تفسير سورة التغابن

جهود الإمام الغزالي في التفسير
تفسير سورة سورة التغابن من كتاب جهود الإمام الغزالي في التفسير .
لمؤلفه أبو حامد الغزالي . المتوفي سنة 505 هـ

﴿ فآمنوا بالله ورسوله والنور الذي أنزلنا ﴾ ( ٨ )
١١٤٩- أعظم الحكمة كلام الله تعالى، ومن جملة كلامه القرآن خاصة، فتكون منزلة آيات القرآن عند عين العقل منزلة نور الشمس عند العين الظاهرة، إذ به يتم الإبصار، فبالحري أن يسمى القرآن نورا كما يسمى نور الشمس نورا، فمثال القرآن نور الشمس، ومثال العقل نور العين، وبهذا يفهم معنى قوله تعالى :﴿ فآمنوا بالله ورسوله والنور الذي أنزلنا ﴾. ( مشكاة الأنوار ضمن المجموعة رقم ٤ ص : ١٢ )
﴿ إنما أموالكم وأولادكم فتنة ﴾( ١٥ )
١١٥٠- لما نظر عليه السلام إلى ولده الحسن رضي الله عنه يتعثر في قميصه نزل عن المنبر واحتضنه ثم قال :( صدق الله ﴿ إنما أموالكم وأولادكم فتنة ﴾ إني لما رأيت ابني تعثر لم أملك نفسي أن آخذته )١ ففي ذلك عبرة لأولي الأبصار. ( الإحياء : ٤/٧٣ )
١ روى الترمذي وغيره واللفظ للترمذي قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يخطبنا إذ جاء الحسن والحسين رضي الله عنهما، عليهما قميصان أحمران يمشيان ويتعثران، فنزل رسول الله من المنبر فحملهما ووضعهما بين يديه، ثم قال صدق الله ﴿إنما أموالكم وأولادكم فتنة﴾ نظرت إلى هذين الصبيين يمشيان ويعثران فلم أصبر حتى قطعت حديثي ورفعتهما]] وقال الترمذي: حسن غريب. كتاب المناقب، مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين بن علي بن أبي طالب. وأخرجه أبو داود في "كتاب الصلاة" باب الإمام بقطع الخطبة لأمر يحدث ح: ١١٠٩، والنسائي في كتاب الجمعة، باب نزول الإمام عن المنبر قبل فراغه من الخطبة وقطعه كلامه ورجوعه إليه يوم الجمعة: ٣/١٠٣. وابن ماجة في كتاب اللباس، باب لباس الأحمر للرجال: ح ٣٦٠٠. والإمام أحمد: ٥/٣٥٤ كلهم عن عبد الله بن بريدة عن أبيه باختلاف يسير في اللفظ..
Icon