تفسير سورة الأعراف

فتح الرحمن بكشف ما يلتبس في القرآن
تفسير سورة سورة الأعراف من كتاب فتح الرحمن بكشف ما يلتبس في القرآن .
لمؤلفه زكريا الأنصاري . المتوفي سنة 926 هـ

قوله تعالى :﴿ كتاب أنزل إليك فلا يكن في صدرك حرج منه ﴾ [ الأعراف : ٢ ]. أي ضيق من الكتاب أن تبلِّغه مخافة أن تكذَّب، والنهي في اللفظ للحرج، والمراد المخاطب، مبالغة في النهي عن ذلك، كأنه قيل، : لا تتسبَّب في شيء ينشأ منه حرج، وهو من باب " لا أرينَّك ههنا " النهي في اللفظ للمتكلم، والمراد المخاطب، أي لا تكن بحضرتي فأراك، ومثله ﴿ فلا يصدّنك عنها من لا يؤمن بها ﴾ [ طه : ١٦ ].
قوله تعالى :﴿ وكم من قرية أهلكناها فجاءها بأسنا بياتا أو هم قائلون ﴾ [ الأعراف : ٤ ] أي أردنا إهلاكها( ١ ).
١ - إنما فسّرها بذلك لأنه جاء بعدها قوله: ﴿فجاءها بأسنا بياتا أو هم قائلون﴾ أي فجاءها عذابنا ليلا، أو وقت الراحة ظهرا عند القيلولة، ولو هلكت قبل لما أفاد نزول العذاب..
قوله تعالى :﴿ والوزن يومئذ الحقّ فمن ثقلت موازينه فأولئك هم المفلحون ﴾ [ الأعراف : ٨ ] جمع ميزان القيامة مع أنه واحد، باعتبار تعدّد ما يوزن به من الأعمال، أو باعتبار أنه يقوم مقام موازين كثيرة، لأنه يميز الذرة وما هو كالجبال.
فإن قلتَ : الأعمال أعراض فكيف تُوزن ؟   !
قلتُ : يصيّرها الله أجساما، أو الموزون صحائفها( ١ ).
١ - ليس هناك شيء غريب وعجيب على قدرة الله، فإن الله تعالى يزن أعمال العباد بالميزان العادل الدقيق كما قال تعالى ﴿إن الله لا يظلم مثقال ذرة﴾ وإذا كان الإنسان في عصرنا استطاع بواسطة الآلات الدقيقة، والمخترعات الحديثة –أن يزن حرارة الجسم، وحرارة الجو، وأن يزن مقدار ضغط الدم في جسم الإنسان، بكل دقة متناهية، فكيف يعجز الله عن وزن أعمال العباد يوم القيامة، فالواجب التسليم في أمثال هذه الأخبار للحكيم العليم !!.
قوله تعالى :﴿ ولقد خلقناكم ثم صوّرناكم ثم قلنا للملائكة اسجدوا لآدم ﴾ [ الأعراف : ١١ ]. أتى ب ﴿ ثم ﴾ الثانية وهي للترتيب، مع أن الأمر بالسجود لآدم، كان قبل خلقنا وتصويرنا. لأن ﴿ ثم ﴾ هنا للترتيب الإخباري، أو لتفاوت ما بين نعمتي السجود له وما قبله، لأن السجود له أكمل إحسانا، وأتم إنعاما مما قبله.
أو المراد : ولقد خلقنا أباكم ثم صوّرناه( ١ ) ؛ بحذف مضاف.
١ - هذا القول أرجح أي خلقنا أباكم آدم ثم صورناه أبدع تصوير، وجاء بصيغة الجمع ﴿خلقناكم ثم صورناكم﴾ تكريما لآدم وذريته، فإن النعمة على الآباء نعمة على الأبناء..
قوله تعالى :﴿ قال ما منعك ألا تسجد إذْ أمرتك ﴾ الآية [ الأعراف : ١٢ ]، قال ذلك هنا، وقال في الحجر :﴿ قال يا إبليس ما لك ألا تكون مع السّاجدين ﴾ [ الحجر : ٣٢ ].
وفي ( ص ) :﴿ قال يا إبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي ﴾ [ ص : ٧٥ ] بزيادة ﴿ يا إبليس ﴾ فيهما.
لأن خطابه هنا قَرُب من ذكره، فحسن حذف ذلك، وفي تيْنِك لم يَقْرُبْ منه قربه هنا، فحسُن ذكره.
وأما قوله هنا وفي ص " منعك " وفي الحجر " مالك " ؟ فتفنُّنٌ، جريا على عادة العرب في تفنّنهم في الكلام.
وقوله :﴿ ألا تسجد ﴾ قال ذلك بزيادة " لا " كما في قوله تعالى :﴿ لئلا يعلم أهل الكتاب ﴾ [ الحديد : ٢٩ ] وقال في ( ص ) بحذفها، وهو الأصل، فزيادتها هنا لتأكيد معنى النّفي في " منعك ".
أو لتضمين " منعك " حَمَلَك، وهي على الثاني ليست زائدة في المعنى.
قوله تعالى :﴿ قال فاهبط منها فما يكون لك أن تتكبّر فيها ﴾ [ الأعراف : ١٣ ] أي في السماء... خصّها بالذّكر لأنها مقرّ الملائكة المطيعين، الذين لا يعصون الله، وإلا فليس لإبليس أن يتكبّر في الأرض أيضا.
قوله تعالى :﴿ قال أنظرني إلى يوم يبعثون ﴾ [ الأعراف : ١٣ ] قاله هنا بحذف الفاء، موافقة لحذف ﴿ يا إبليس ﴾ هنا. وقال في " الحجر " ( ١ ) و " ص " ( ٢ ) بذكرها، موافقة لذكره ثَمّ، لما تصمّنه النداء من " أدعوك " وأناديك، كما في قوله تعالى :﴿ ربّنا فاغفر لنا ذنوبنا ﴾ [ آل عمران : ١٩٣ ].
١ - أشار إلى قوله تعالى في سورة الحجر ﴿قال ربّ فأنظرني إلى يوم يبعثون﴾..
٢ - وأشار إلى قوله تعالى في سورة ص ﴿قال رب فأنظرني إلى يوم يبعثون. قال فإنك من المنظرين﴾ آية (٨٠)..
قوله تعالى :﴿ قال إنك من المنظرين ﴾ [ الأعراف : ١٥ ] قاله هنا بحذف الفاء موافقة لحذفها في السؤال هنا.
وقال في " الحجر " و " ص " بذكرها موافقة لذكرها فيه ثَمّ.
فإن قلتَ : كيف أُجيبَ إبليس إلى الإنظار، مع أنه إنما طلبه ليُفسد أحوال عباد الله تعالى ؟   !
قلتُ : لما في ذلك من ابتلاء العباد، ولما في مخالفته من أعظم الثواب.
قوله تعالى :﴿ قال فبما أغويتني لأقعدنّ لهم صراطك المستقيم ﴾ [ الأعراف : ١٦ ]. قال ذلك هنا بالفاء، وبالحجر( ١ ) بحذفها، مع اتفاقهما في مدخول الباء.
وقال : في ( ص ) :﴿ فبعزّتك ﴾ [ ص : ٨٢ ] بالفاء، مع مخالفته لتيْنك في مدخول الباء. لأن " الفاء " وقعت هنا في محلها، وفي " ص " لأنها متسببة عما قبلها، ولا مانع فحسنت، ولم تحسُن في " الحجر " لوقوع النّداء ثَمّ في قوله :﴿ ربّ بما أغويتني ﴾ [ الحجر : ٣٩ ] والنداء يُستأنف له الكلام ويُقطع، وال " باء " في المواضع الثلاثة للسببيّة، أو للقسم، وما بعدها في " ص " موافق لما بعدها في غيرها في المعنى، وإن خالفه لفظا، فلا اختلاف في الحقيقة، إذ غوى الله للشيطان يتضمّن عزّته تعالى.
١ - أشار إلى قوله تعالى: ﴿قال ربّ بما أغويتني لأزيننّ لهم في الأرض ولأغوينهم أجمعين﴾ الحجر: ٣٩..
قوله تعالى :﴿ وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين... ﴾ [ الأعراف : ٢١ ] اللام فيه " لام العاقبة " والصّيرورة، لا " لام كيْ "، لأن الغرض إخراجهما من الجنّة، لا كشف عورتهما( ١ )، كما في قوله تعالى :﴿ فالتقطه آل فرعون ليكون لهم عدوّا وحزنا ﴾ [ القصص : ٨ ] وقول الشاعر :
لِدُوا للموت وابْنُوا للخَراب فكلّكمُ يصير إلى التُّراب
١ - قد يكون هدف "إبليس" هو كشف عورتهما، حتى يمنع عنهما رحمة الله، فإن التكشف والتعرّي سبب لسخط الله وغضبه، وإبليس عليه اللعنة لا يريد الخير لبني آدم كما قال تعالى: ﴿يا بني آدم لا يفتنكم الشيطان كما أخرج أبويكم من الجنة ينزع عنهما لباسهما ليريهما سوآتهما﴾ وهذا ما يفعله في هذا الزمان بالنساء أعوان الشيطان من دُعاة الضلال..
قوله تعالى :﴿ كما بدأكم تعودون... ﴾ [ الأعراف : ٢٩ ].
أن قلتَ : كيف قال ذلك، مع أنه تعالى بدأنا أولا نطفة، ثم علقة، ثم مضغة، ثم عظاما، ثم لحما، ونحن نعود بعد الموت كذلك ؟
قلتُ : معناه : كما بدأكم من تراب، كذلك تعودون منه  ! ! أو كما أوجدكم بعد العدم، كذلك يعيدكم بعده... فالتشبيه في نفس الإحياء والخلق، لا في الكيفيّة والترتيب.
قوله تعالى :﴿ قل هي للذين آمنوا في الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة... ﴾ [ الأعراف : ٣٢ ].
إن قلتَ : كيف أخبر عن الزّينة والطيّبات، بأنهما للذين آمنوا في الحياة الدنيا، مع أنّ المشاهدَ أنهما لغير الذين آمنوا أكثر وأدوم ؟
قلتُ : في الآية إضمار تقديره( ١ ) : قل هي للذين آمنوا غير خالصة في الحياة الدنيا( ٢ )، خالصة للمؤمنين يوم القيامة.
١ - سقط من المخطوطة لفظ "تقديره" وهي في المصورة مذكورة..
٢ - أقول: لا يُحتاج إلى هذا التأويل، فإن قوله: ﴿في الحياة الدنيا﴾ متعلقة بآمنوا، والمعنى: قل هي لهؤلاء المؤمنين الذين آمنوا في الدنيا، خالصة لهم يوم القيامة، لا يشاركهم فيها غيرهم، بخلاف الدنيا فإن البرّ والفاجر يشتركون فيها، والله أعلم..
قوله تعالى :﴿ فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون ﴾ [ الأعراف : ٣٤ ]. قاله هنا وفي سائر المواضع بالفاء، إلا في " يونس " فبحذفها( ١ )، لأن مدخولها في غير يونس، جملة معطوفة على أخرى، مصدَّرة بالواو، وبينها اتّصال وتعقيب، فحسُن الإتيان بالفاء، الدالة على التعقيب، بخلاف ما في يونس.
وقوله في الآية :﴿ ولا يستقدمون ﴾ معطوف على الجملة الشرطية( ٢ )، لا على جواب الشرط، إذ لا يصحّ ترتُّبه على الشرط...
١ - أشار إلى قوله تعالى: ﴿لكل أمة أجل إذا جاء أجلُهم فلا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون﴾ يونس: ٤٩..
٢ - أي لا يتقدم أجل وفاتهم ولا يتأخر برهة من الزمن..
قوله تعالى :﴿ ونودوا أن تلكم الجنة أُورثّتموها بما كنتم تعملون ﴾ [ الأعراف : ٤٣ ].
إن قلتَ : كيف قال ذلك، مع أن الميراث هو ما ينتقل من ميّت إلى حيّ، وهو مفقود هنا ؟   !
قلتُ : بل هو تشبيه أهل الجنة وأهل النار، بالوارث والموروث عنه، لأن الله خلق في الجنة منازل للكفار، بتقدير إيمانهم، فمن لم يؤمن منهم، جُعل منزلُه لأهل الجنة.
أو لأن دخول الجنة، لا يكون إلا برحمة الله تعالى لا بعمل( ١ )، فأشبه الميراث، وإن كانت الدرجات فيها بحسب الأعمال.
١ - أشار المؤلف رحمه الله إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم: (لن يُدخل أحدكم عملُه الجنة، قالوا: ولا أنت يا رسول الله ! قال: ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمة منه وفضل) رواه الترمذي..
قوله تعالى :﴿ الذين يصدّون عن سبيل الله ويبغونها عوجا وهم بالآخرة كافرون ﴾ الآية [ الأعراف : ٤٥ ]. قال ذلك هنا، وقال في هود( ١ ) ﴿ وهم بالآخرة هم كافرون ﴾ [ هود : ١٩ ] لأن ما هنا جاء على الأصل، وتقديره : وهم كافرون بالآخرة، فقدّم " بالآخرة " رعاية للفواصل.
وما في هود، وقع بعد قوله تعالى :﴿ ويقول الأشهاد هؤلاء الذين كذبوا على ربّهم ألا لعنة الله على الظالمين ﴾ [ هود : ١٨ ] والقياس عليهم، فلمّا عبّر عنهم بالظالمين، التبس أنهم هم الذين كذبوا على ربّهم أم غيرهم، فقال :﴿ وهم بالآخرة هم كافرون ﴾ [ هود : ١٩ ] ليُعلم أنهم هم المذكورون لا غيرُهم.
١ - في قوله تعالى: ﴿الذين يصدّون عن سبيل الله ويبغونها عوجا وهم بالآخرة هم كافرون﴾ هود: ١٩..
قوله تعالى :﴿ ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها... ﴾ الآية [ الأعراف : ٥٦ ]، أي بعد أن أصلحها الله، بالأمر بالعدل، وإرسال الرسل، أو بعد أن أصلحم الله أهلَها، بحذف مضاف.
قوله تعالى :﴿ وهو الذي يرسل الرياح بُشرا بين يدي رحمته... ﴾ الآية [ الأعراف : ٥٧ ].
قاله هنا وفي " الروم " بلفظ المضارع.
وقال في " الفرقان " ( ١ ) و " فاطر " ( ٢ ) : أرسل بلفظ الماضي.
لأن ما هنا تقدَّمه ذكر الخوف والطّمع، في قوله تعالى :﴿ وادعوه خوفا وطمعا ﴾ [ الأعراف : ٥٦ ] وهما للمستقبل.
وما في " الروم " ( ٣ )، تقدَّمه التعبير بالمضارع مرّات، في قوله تعالى :﴿ ومن آياته أن يرسل الرياح مبشرات ﴾ الآية [ الروم : ٤٦ ]، فناسب ذكر المضارع فيهما.
وما في " الفرقان " تقدَّمه التعبير بالماضي مرّات، في قوله تعالى :﴿ ألم تر إلى ربّك كيف مدّ الظل ﴾ [ الفرقان : ٤٥ ] وتأخر عنه ذلك في قوله :﴿ وهو الذي مرج البحرين ﴾ الآية [ الفرقان : ٥٣ ].
وما في " فاطر " تقدَّمه في أولها " فاطر " و " جاعل " وهما بمعنى الماضي، فناسب ذكر الماضي في السورتين.
١ - في قوله تعالى: ﴿وهو الذي أرسل الرياح بشرا بين يدي رحمته... ﴾ الفرقان: ٤٨..
٢ - في قوله تعالى: ﴿والله الذي أرسل الرياح فتثير سحابا... ﴾ فاطر: ٩..
٣ - في قوله تعالى: ﴿الله الذي يرسل الرياح فتثير سحابا فيبسطه في السماء كيف يشاء.. ﴾ الروم: ٤٨..
قوله تعالى :﴿ ولقد أرسلنا نوحا إلى قومه... ﴾ الآية [ الأعراف : ٥٨ ].
قاله هنا بغير واو، وقاله في " هود " و " المؤمنين " بواو، لأن ما هنا مستأنف لم يتقدَّمه ذكر نبيّ، وما في هود تقدَّمه ذكر الأنبياء مرة بعد أخرى، وما في المؤمنين تقدّمه ﴿ ولقد خلقنا فوقكم سبع طرائق ﴾ [ المؤمنون : ١٧ ] وقوله :﴿ وعليها وعلى الفلك تُحملون ﴾ [ المؤمنون : ٢٢ ] وكلّها بالواو، فناسب ذكرها فيهما.
قوله تعالى :﴿ وقال الملأ من قومه... ﴾ الآية [ الأعراف : ٥٩ ].
قاله هنا في قصة " نوح " و " هود " بلا فاء، لأنه خرج مخرج الابتداء، وإن تضمّن الجواب، كما في قوله تعالى :﴿ قالوا نحن أعلم بمن فيها ﴾ [ العنكبوت : ٣٢ ] بعد قوله :﴿ قال إن فيها لوطا ﴾ [ العنكبوت : ٣٢ ].
وقاله في " هود " ( ١ ) و " المؤمنين " ( ٢ ) بالفاء، لأنه وقع جوابا لما قبله، فناسبتْه الفاء.
فإن قلتَ : كيف وصف الملأ ب ﴿ الذين كفروا ﴾ [ الأعراف : ٦٦ ] في قصة هود، دون قصة نوح عليها الصلاة والسلام ؟   !
قلتُ : لأنه كان قد آمن بهود بعضُهم، فلم يكونوا كلهم قائلين له :﴿ إنا لنراك في سفاهة ﴾ [ الأعراف : ٦٦ ] بخلاف قوم نوح، فإنه لم يكن فيهم من آمن به إذ ذاك.
ونُقِض : بأنه تعالى، وصف أيضا الملأ من قوم نوح بالكفر في سورة هود.
وأُجيب : بجواز كون هذا القول وقع مرتين، المرة الثانية بعد إيمان بعضهم، بخلاف المرة الأولى.
١ - أشار إلى قوله تعالى: ﴿فقال الملأ الذين كفروا من قومه ما نراك إلا بشرا مثلنا﴾..
٢ - أشار إلى قوله تعالى: ﴿فقال الملأ الذين كفروا من قومه ما هذا إلا بشر مثلكم يريد أن يتفضل عليكم﴾ آية: ٢٧..
قوله تعالى : في قصة نوح ﴿ أبلّغكم رسالات ربّي وأنصح لكم... ﴾ [ الأعراف : ٦١ ]. قال فيها بلفظ المضارع في الجملة الثانية، مناسبة للمضارع في الأولى، كما عطف الماضي على الماضي في قوله :﴿ لقد أبلغتكم رسالات ربي ونصحت لكم ﴾( ١ ) [ الأعراف : ٩٣ ].
وقال في قصة هود بلفظ اسم الفاعل( ٢ )، مناسبة لاسم الفاعل قبله في قوله :﴿ وإنا لنظنّك من الكاذبين ﴾ [ الأعراف : ٦٦ ] وبعده في قوله " أمين ".
وعبّر في قصة " نوح " و " هود " بالمضارع في الجملة الأولى، وفي قصة " صالح " ( ٣ ) و " شعيب " ( ٤ ) بالماضي فيهما، لأن ما في الأوّلين وقع في ابتداء الرسالة، وما في الآخرين وقع في آخرها.
١ - سورة الأعراف آية (٩٣) وتتمة الآية: ﴿فكيف آسى على قوم كافرين﴾..
٢ - أشار إلى قوله تعالى: ﴿أبلغكم رسالات ربي وأنا لكم ناصح أمين﴾ الأعراف: ٦٨..
٣ - أشار إلى قوله تعالى في قصة صالح: ﴿فتولى عنهم وقال يا قوم لقد أبلغتكم رسالة ربي ونصحت لكم ولكن لا تحبون الناصحين﴾ الأعراف: ٧٩..
٤ - أشار إلى قوله تعالى في قصة شعيب: ﴿فتولى عنهم وقال يا قوم لقد أبلغتكم رسالات ربّي ونصحت لكم فكيف آسى على قوم كافرين﴾ الأعراف: ٩٣..
قوله تعالى :﴿ فأخذتهم الرّجفة فأصبحوا في دارهم جاثمين ﴾ [ الأعراف : ٧٨ ]. قاله هنا مرتين( ١ )، وفي العنكبوت مرّة، بالإفراد.
وقال في " هود " ﴿ فأصبحوا في ديارهم جاثمين ﴾ [ هود : ٦٧ ] مرتين بالجمع لأن ما في المواضع الأُول، تقدَّمه ذكر الرِّجعة أي الزلزلة، وهي تختصّ بجزء من الأرض، فناسبها الإفراد. وما في الأخيرين، تقدَّمه ذكر الصَّيحة، وكانت من السماء، وهي زائدة على الرجفة، فناسبها الجمع.
١ - أي في سورة الأعراف وردت الآية مرتين بالإفراد في لفظ "دارهم" مرة في قصة صالح: ﴿فأخذتهم الرجفة فأصبحوا في دارهم جاثمين﴾ آية (٧٨) ومرة في قصة شعيب ﴿فأخذتهم الرجفة فأصبحوا في دارهم جاثمين﴾ آية (٩١)..
قوله تعالى : في قصة صالح ﴿ فتولّى عنهم وقال يا قوم لقد أبلغتكم رسالة ربي ﴾ [ الأعراف : ٧٩ ] قال ذلك فيها بالتوحيد( ١ )، وقاله في قصة شعيب بالجمع...
لأن ما أمر به شعيب قومَه من التوحيد، وإيفاء الكيل، والنهي عن الصدّ، وإقامة الوزن بالقسط، أكثر مما أمر به صالح قومه.
أو لأن شعيبا : أرسل إلى أصحاب الأيكة، وإلى مدين، فجُمع باعتبار تعدّد المرسَل إليهم... و " صالح " عليه السلام وحّد باعتبار الجنس.
فإن قلتَ : كيف قال صالح لقومه، بعدما أخذتهم الرجفة وماتوا :﴿ يا قوم لقد أبلغتكم رسالة ربي ﴾ [ الأعراف : ٧٩ ] الآية، ومخاطبة الحيّ للميّت لا فائدة فيه ؟
قلتُ : بل فيه فائدة، وهي نصيحة غيره، فإن ذلك يستعمل عُرفا فيما ذكر، لأن من نصح غيره، فلم يقبل منه حتى قُتل، ويراه ناصحُه فإنه يقول له : كم نصحتك فلم تقبل حتى أصابك هذا  ! ! حثّا للسّامعين له، على قبولهم النصيحة( ٢ ).
١ - أي بالإفراد: ﴿رسالة ربي﴾ في قصة صالح، وأما في قصة شعيب فقد جاءت بالجمع ﴿رسالات ربي﴾ وقد بيّن المصنف رحمه الله السرّ في ذلك..
٢ - هذا كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لقتلى المشركين عندما أُلقوا في القليب ببدر: يا فلان ويا فلان، يناديهم بأسمائهم هل وجدتم ما وعدكم ربكم حقا ؟ فإني وجدت ما وعدني ربي حقا.. القصة..
قوله تعالى :﴿ بل أنتم قوم مسرفون ﴾ [ الأعراف : ٨١ ].
عبّر هنا بلفظ السَّرف والاسم، وفي " النمل " بلفظ الجهل والفعل( ١ ) تكثيراً للفائدة في التعبير عن المراد، بلفظين متساويين معنى، إذ كل سَرَف جهلٌ، وبالعكس، ورعاية للفواصل في التعبير بالاسم والفعل، إذ الفواصل هنا أسماء وهي : " العالمين، المرسلين، النّاصحين " إلى آخرها.
وفي النمل أفعال وهي : " يعلمون، يتقون، يبصرون " فناسب الاسم هنا، والفعل ثم.
١ - أشار إلى قوله تعالى: ﴿أئنكم لتأتون الرجال شهوة من دون النساء بل أنتم قوم تجهلون﴾ النمل: ٥٥..
قوله تعالى :﴿ وما كان جواب قومه إلا أن قالوا أخرجوهم من قريتكم... ﴾ [ الأعراف : ٨٢ ] قاله هنا بالواو، وفي " النمل " ( ١ ) وفي " العنكبوت " ( ٢ ) في الموضعين بالفاء.
لأن ما هنا تقدّمه اسم هو " مسرفون " والاسم لا يناسبه التعقيب، وما في تَيْنِكَ تقدَّمه فعل، هو " تجهلون " و " تقطعون " و " تأتون في ناديكم المنكر "، والفعل يناسبه التعقيب، فناسب ذكر الفاء الدّالة عليه ثَمَّ، وذكر " الواو " هنا.
١ - أشار إلى قوله تعالى: ﴿فما كان جواب قومه إلا أن قالوا اخرجوا آل لوط من قريتكم﴾ النمل: ٥٦..
٢ - أشار إلى قوله تعالى: ﴿فما كان جواب قومه إلا أن قالوا ائتنا بعذاب الله إن كنت من الصادقين﴾ العنكبوت: ٢٩..
قوله تعالى :﴿ لنخرجنّك يا شعيب والذين آمنوا معك من قريتنا أو لتعودنّ في ملّتنا... ﴾ [ الأعراف : ٨٨ ]. فيه تغليب الجمع على الواحد، إذ منهم شعيب، ولم يكن في ملّتهم حتى يعود إليها، وكذا قول شعيب :﴿ إن عدنا في ملّتكم بعد إذ نجّانا الله منها ﴾ [ الأعراف : ٨٩ ] على أن " عاد " تأتي بمعنى صار، كما في قوله تعالى :﴿ حتى عاد كالعرجون القديم ﴾ [ يس : ٣٩ ] والمعنى : إن صرنا في ملّتكم.
قوله تعالى :﴿ ولقد جاءتهم رسلهم بالبيّنات فما كانوا ليؤمنوا بما كذّبوا من قبل... ﴾ [ الأعراف : ١٠٠ ].
قاله هنا بحذف المعمول وهو " به "... وفي " يونس " ( ١ ) بإثباته تبعا لما قبلهما في الموضعين.
إذْ قبل ما هنا ﴿ ولكن كذّبوا ﴾ [ الأعراف : ٩٦ ] وقبل ما في يونس :﴿ كذبوا بآياتنا ﴾ [ آل عمران : ١١ ] بإثباته.
قوله تعالى :﴿ ونطبع على قلوبهم فهم لا يسمعون ﴾ [ الأعراف : ١٠٠ ]. مع قوله بعد :﴿ كذلك يطبع الله على قلوب الكافرين ﴾ [ الأعراف : ١٠١ ].
قاله هنا أولا بالنون، وإضمار الفاعل، وثانيا بالياء وإظهار الفاعل، وقال في " يونس " بالنون والإضمار( ٢ ).. لأن الآيتين هنا تقدمهما الأمران : الياء مع الإظهار مرتين في قوله تعالى :﴿ أفأمنوا مكر الله فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون ﴾ [ الأعراف : ٩٩ ] والنون مع الإضمار في قوله :﴿ أن لو نشاء أصبناهم بذنوبهم ﴾ [ الأعراف : ١٠٠ ] فناسب الجمع بين الأمرين هنا.
والآية ثَمَّ تقدَّمها النون مع الإضمار فقط، في قوله : " فنجيناهم " و " جعلناهم " " ثم بعثنا " فناسب الاقتصار على النون مع الإضمار ثَمّ.
١ - أشار إلى قوله تعالى: ﴿ثم بعثنا من بعده رسلا إلى قومهم فجاؤوهم بالبيّنات فما كانوا ليؤمنوا بما كذّبوا به من قبل كذلك نطبع على قلوب المعتدين﴾ يونس: ٧٤..
٢ - أشار إلى قوله تعالى: ﴿كذلك نطبع على قلوب المعتدين﴾ يونس: ٧٤..
قوله تعالى :﴿ قال إن كنت جئت بآية فأت بها إن كنت من الصادقين ﴾ [ الأعراف : ١٠٦ ].
إن قلتَ : لم قال فرعون هذا، بعد قوله :﴿ إن كنت جئت بآية ﴾ ؟
قلتُ : معناه إن كنت جئت بآية من عند الله فأتني بها.
فإن قلتَ : كيف قال تعالى هنا حكاية عن السّحرة الذين آمنوا وعن فرعون ﴿ قالوا آمنا برب العالمين... ﴾ إلى قوله :﴿ وتوفّنا مسلمين ﴾ [ الأعراف : ١٢٦ ] ثم حكى عنهم هذا في " طه " و " الشعراء " بزيادة ونقصان، واختلاف ألفاظ في الألفاظ المنسوبة إليهم، والقصة واحدة، فكيف اختلفت عبارتهم فيها ؟
قلتُ : حكى الله ذلك عنهم مراراً، بألفاظ متساوية معنى، جريا على عادة العرب في التفنّن في الكلام، والحذف في محلّ، إحالة على ذكره في محلّ آخر، وإنما خولف في ذلك، لئلا يُملّ إذا تمحّض تكراره.
والحكمة في تكرار قصة موسى وغيرها من القصص، تأكيد التحدي، وإظهار الإعجاز، ولهذا سمّى الله القرآن " مثاني " لأنه تُثنّى فيه الأخبار والقصص، أو إفادة الغائب عن المرّة السابقة، فقد كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يحضر بعضهم، ويغيب بعضهم في الغزوات، فإذا حضر الغائبون، أكرمهم الله تعالى بإعادة الوحي، تشريفا لهم.
قوله تعالى :﴿ قال الملأ من قوم فرعون إن هذا لساحر عليم ﴾ [ الأعراف : ١٠٩ ].
إن قلتَ : كيف نسب القول هنا للملأ، ونسبه في الشعراء لفرعون في قوله تعالى :﴿ قال للملأ حوله إن هذا لساحر عليم ﴾ ؟ [ الشعراء : ٣٤ ].
قلتُ : قاله فرعون وهم، فحكى قوله ثَمَّ، وقولهم وحدهم أو معه هنا.
قوله تعالى :﴿ يريد أن يخرجكم من أرضكم فماذا تأمرون ﴾ [ الأعراف : ١١٠ ]. قاله هنا بحذف " بسحره " وقاله في الشعراء بإثباته( ١ )، لأن الآية هنا بنيت على الاختصار، ولأن ما قبل الآية هنا وهو " لساحر عليم " يدلّ على السحر، بخلاف الآية ثَمَّ.
١ - أشار إلى قوله تعالى: ﴿قال للملأ حوله إن هذا لساحر عليم. يريد أن يخرجكم من أرضكم بسحره فماذا تأمرون﴾ الشعراء: ٣٤..
قوله تعالى :﴿ قالوا أرجه وأخاه وأرسل في المدائن حاشرين ﴾ [ الأعراف : ١١١ ] قاله هنا بلفظ " وأرسل " وفي الشعراء بلفظ " وابعث " ( ١ ) وهما بمعنى واحد، تكثيراً للفائدة في التعبير عن المراد، بلفظين متساويين معنى.
١ - أشار إلى قوله تعالى: ﴿قالوا أرجه وأخاه وابعث في المدائن حاشرين﴾ الشعراء: ٣٦..
قوله تعالى :﴿ يأتوك بكلّ ساحر عليم ﴾ [ الأعراف : ١١٢ ]. قاله هنا وفي " يونس " بلفظ " ساحر " موافقة لما قبله، وهو ﴿ إن هذا لساحر عليم ﴾ هنا، و " إنه لا يفلح الساحرون " في يونس.
وقرئ " بكل سَحَّار " موافقة لما في الشعراء( ١ ).
١ - في قوله تعالى: ﴿يأتوك بكل سَحّار عليم﴾ الشعراء: ٣٧..
قوله تعالى :﴿ قال فرعون آمنتم به قبل أن آذن لكم... ﴾ [ الأعراف : ١٢٣ ]. قاله هنا بلفظ " به " وقال في طه والشعراء بلفظ " له ". لأن الضمير هنا عائد إلى ربّ العالمين، وفي تَيْنِك إلى موسى، لقوله فيهما " إنه لكبيركم ".
وقيل : " آمنتم به " و " آمنتم له " واحد.
قوله تعالى :﴿ وقالوا مهما تأتنا به من آية لتسحرنا بها فما نحن لك بمؤمنين ﴾ [ الأعراف : ١٣٢ ].
إن قلتَ : كيف سمَّوا ذلك آية مع قولهم :﴿ لتسحرنا بها ﴾ ؟   !.
قلتُ : إنما سمَّوه آية استهزاء بموسى، لا اعتقادا أنه آية.
قوله تعالى :﴿ ودمّرنا ما كان يصنع فرعون وقومه وما كانوا يعرشون ﴾ [ الأعراف : ١٣٧ ].
إن قلتَ : ما الجمع بينه وبين قوله في الشعراء :{ فأخرجناهم من جنات وعيون » ؟ [ الشعراء : ٥٧ ] الآية.
قلتُ : معنى " دمّرنا " أبطلنا ما كان يصنع فرعون وقومه، من المكر والكيد بموسى عليه السلام ﴿ وما كانوا يعرشون ﴾ يبنون من الصرح، الذي أمر فرعون هامان ببنائه، ليصعد بواسطته إلى السّماء.
وقيل : هو على ظاهره من أنّ معنى " دمّرنا " أهلكنا، لأن الله تعالى أورث ذلك بني إسرائيل مدة، ثم دمّره.
قوله تعالى :﴿ وفي ذلكم بلاء من ربّكم عظيم ﴾ [ الأعراف : ١٤١ ].
أي نعمة عظيمة، إن جعلت الإشارة راجعة إلى الإنجاء في قوله تعالى :﴿ وإذ أنجيناكم من آل فرعون ﴾ [ الأعراف : ١٤١ ].
أو محنة عظيمة، إن جعلتَ الإشارة راجعة إلى قتل الأبناء، واستحياء النساء( ١ )، في قوله تعالى :﴿ يقتّلون أبناءكم ويستحيون نساءكم ﴾ [ الأعراف : ١٤١ ]. إذِ البلاء بين " النِّعمة " و " المحنة " قال تعالى :﴿ وبلوناهم بالحسنات والسّيّئات ﴾ [ الأعراف : ١٦٨ ] وقال :﴿ ونبلوكم بالشرّ والخير فتنة وإلينا ترجعون ﴾ [ الأنبياء : ٣٥ ].
١ - القول الثاني أرجح أن فيها محنة عظيمة، وابتلاء كبيرا لهم لأمرين: أولا: أن المحنة بالبلاء أشدّ وأعظم على النفس من المحنة بالنعماء، وثانيا: لأن الإشارة تعود إلى أقرب المذكورين، وهو هنا تقتيل الأبناء واستحياء النساء والله أعلم..
قوله تعالى :﴿ ووعدنا موسى ثلاثين ليلة وأتممناها بعشر... ﴾ [ الأعراف : ١٤٢ ] الآية.
فإن قلتَ : المواعدة كانت أمرا بالصّوم في هذا العدد، فكيف ذكر الليالي مع أنها ليست محلا للصوم ؟   !
قلتُ : العرب في أغلب تواريخها، إنما تذكر الليالي، وإن أرادت الأيام، لأن الليل هو الأصل في الزمان، والنهار عارض، لأن الظلمة سابقة في الوجود على النور، مع أن الليل ظرف لبعض الصوم وهي النيّة، التي هي ركن فيه.
قوله تعالى :﴿ فتمّ ميقات ربّه أربعين ليلة... ﴾ [ الأعراف : ١٤٢ ].
إن قلتَ : ما فائدته مع علمه ممّا قبله ؟
قلتُ : فائدته التوكيد، والعلم بأن العشر ليال، لا ساعات، ورفع توهّم أن العشر داخلة في الثلاثين، بمعنى أنها كانت عشرين وأُتمّت بعشر.
قوله تعالى :﴿ فلما أفاق قال سبحانك تبت إليك وأنا أوّل المؤمنين... ﴾ [ الأعراف : ١٤٣ ] أي أنا أول من آمن من بني إسرائيل في زمني.
أو بأنك لا تُرى في الدنيا بالحاسّة الفانية.
قوله تعالى :﴿ وأمر قومك يأخذوا بأحسنها سأوريكم دار الفاسقين ﴾ [ الأعراف : ١٤٥ ] " بأحسنها " أي التوراة.
إن قلتَ : كيف قال " بأحسنها " مع أنهم مأمورون بجميع ما فيها ؟
قلتُ : معنى " بأحسنها " بحسَنها وكلُّها حسن.. أو أمروا فيها بالخير، ونُهوا عن الشرّ، وفعل الخير أحسن من ترك الشرّ، أو أن فيها حسنا وأحسن، كالقَوَد والعفو، والانتصار والصبر، والمأمور به والمباح، فأُمروا بما هو الأكثر ثواباً.
قوله تعالى :﴿ واتخذ قوم موسى من بعده من حُليّهم عِجلا جسدا له خوار... ﴾ [ الأعراف : ١٤٨ ] ليس المراد من بعد زمن موسى، لأن اتخاذ قومه ذلك إنما كان في زمنه، بل المراد من بعد ذهابه إلى الجبل، أو من بعد عهده إليهم أن لا يعبدوا غير الله.
قوله تعالى :﴿ ولما سُقط في أيديهم ﴾ [ الأعراف : ١٤٩ ] أي ندموا على عبادتهم العجل.
إن قلتَ : كيف عبّر عن الندم بالسّقوط في اليد ؟
قلتُ : لأن عادة من اشتدّ ندمه على فائت، أن يعضّ يده غمّا، كما في قوله تعالى :﴿ ويوم يعضّ الظالم على يديه ﴾ [ الفرقان : ٢٧ ] فتصير يده مسقوطا فيها، لأن فاه قد وقع فيها.
قوله تعالى :﴿ ولما رجع موسى إلى قومه غضبان أسفا... ﴾ [ الأعراف : ١٥٠ ] الآية.
إن قلتَ : يعني غضبان عن أسف ؟
قلتُ : لا، لأن " الأسِف " الحزين، وقيل : الشديد الغضب.
قوله تعالى :﴿ أخذ الألواح وفي نسختها هدى ورحمة للذين هم لربّهم يرهبون ﴾ [ الأعراف : ١٥٤ ]. الجملة الثانية فيها حال من الألواح، والمعنى : أخذ الألواح، والحال أن فيما نُسخ فيها –أي كُتب- هدى ورحمة.
قوله تعالى :﴿ واتّبعوا النور الذي أنزل معه أولئك هم المفلحون ﴾ [ الأعراف : ١٥٧ ] أي اتبعوا القرآن الذي أُنزل معه –أي النبي- صلى الله عليه وسلم.
فإن قلتَ : القرآن لم ينزل مع النبي، بل عليه، وإنما نزل مع جبريل ؟   !
قلتُ : " معه " بمعنى مقارنا لزمنه، أو بمعنى عليه، أو هو متعلّق باتّبعوا أي اتبعوا القرآن كما اتّبعه هو، مصاحبين له في اتباعه.
قوله تعالى :﴿ والذين يمسّكون بالكتاب وأقاموا الصلاة إنّا لا نضيع أجر المصلحين ﴾ [ الأعراف : ١٧٠ ] خصّ الصلاة بالذكر، مع دخولها فيما قبلها، إظهاراً لمرتبتها، لكونها عماد الدين، وناهية عن الفحشاء والمنكر.
قوله تعالى :﴿ فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث... ﴾ [ الأعراف : ١٧٦ ] الآية.
فإن قلتَ : هذا تمثيل لحال " بلعام " ( ١ ) فكيف قال بعده ﴿ ساء مثلاً القومُ ﴾ [ الأعراف : ١٧٧ ] ولم يُضرب إلا لواحد ؟
قلتُ : المثل في الصورة وإن ضُرب لواحد، فالمراد به كفّار مكة كلّهم، لأنهم صنعوا مع النبي صلى الله عليه وسلم، بسبب ميلهم إلى الدنيا، من الكيد والمكر، ما يُشبه فعل " بلعام " مع موسى.
أو أن ﴿ ساء مثلا القوم ﴾ راجع إلى قوله تعالى :﴿ ذلك مثل القوم ﴾ [ الأعراف : ١٧٦ ] لا إلى أول الآية.
١ - هو "بلعام بن باعوراء" وقيل: بلعم، من علماء بني إسرائيل، وهو مثل لعالم السوء، الذي باع دينه طمعا في حطام الدنيا، فضرب الله له مثلا بالكلب اللاهث في حالتي التعب والراحة..
قوله تعالى :﴿ أولئك كالأنعام بل هم أضلّ... ﴾ [ الأعراف : ١٧٩ ].
إن قلتَ : كيف جمع بين الأمرين ؟
قلتُ : المراد بالأول تشبيههم بالأنعام، في أصل الضلال لا في مقداره، وبالثاني في بيان مقداره. وقيل : المراد بالأول التشبيه في المقدار أيضا، لكن المراد به طائفة، وبالثاني أخرى، ووجه كونهم أضلّ من الأنعام، أنها تنقاد لأربابها، وتعرف من يُحسن إليها، وتتجنب ما يضرّها... وهؤلاء لا ينقادون لربهم، ولا يعرفون إحسانه إليهم، من إساءة الشيطان، الذي هو عدوّهم.
قوله تعالى :﴿ إن أنا إلا نذير وبشير لقوم يؤمنون ﴾ [ الأعراف : ١٨٨ ].
إن قلتَ : كيف خصّ المؤمنين بالذّكر، مع أنه نذير وبشير للناس كافة، كما قال تعالى :﴿ وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيرا ونذيرا ﴾ ؟ [ سبأ : ٢٨ ].
قلتُ : خصّهم بالذّكر، لأنهم المنتفعون بالإنذار والبشارة.
قوله تعالى :﴿ قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرّا إلا ما شاء الله... ﴾ [ الأعراف : ١٨٨ ]. قدّم النفع هنا على الضُرّ، وعكس في " يونس " ( ١ ) لأن أكثر ما جاء في القرآن، من لفظي : الضُرّ، والنفع معا، جاء بتقديم الضرّ على النفع، ولو بغير لفظهما، كالطَّوع والكره في الوعد، لأن العابد يعبد معبوده، خوفا من عقابه أولا، ثم طمعا في ثوابه ثانيا، كما قال تعالى :﴿ يدعون ربّهم خوفا وطمعا ﴾ [ السجدة : ١٦ ]، وحيث تقدّم النفع على الضُّرّ، تقدَّمه لفظ تضمّن نفعا، وذلك في ثمانية مواضع : " هنا وفي الرّعد( ٢ )، وسبأ( ٣ )، والأنعام( ٤ )، وآخر يونس( ٥ )، وفي الأنبياء( ٦ )، والفرقان( ٧ )، والشعراء " ( ٨ )( ٩ ).
فقدّم هنا النفع لموافقة قوله قبله :﴿ من يهد الله فهو المهتدي ﴾ [ الأعراف : ١٧٨ ] الآية. وقوله بعده :﴿ لاستكثرت من الخير وما مسّني السّوء ﴾ [ الأعراف : ١٨٨ ] إذِ الهداية والخير من جنس النفع، وقدّم الضُرَّ في آخر يونس على الأصل، لموافقة قوله قبله :﴿ ما لا يضرّهم ولا ينفعهم ﴾ [ يونس : ١٨ ].
١ - أشار إلى قوله تعالى: ﴿ويعبدون من دون الله ما لا يضرهم ولا ينفعهم﴾ يونس: ١٨..
٢ - في قوله تعالى: ﴿قل أفاتخذتم من دونه أولياء لا يملكون لأنفسهم نفعا ولا ضرا﴾ الرعد: ١٦..
٣ - في قوله تعالى: ﴿فاليوم لا يملك بعضكم لبعض نفعا ولا ضرّا... ﴾ سبأ: ٤٢..
٤ - في قوله تعالى: ﴿قل أندعو من دون الله ما لا ينفعنا ولا يضرنا.. ﴾ الأنعام: ٧١..
٥ - في قوله تعالى: ﴿ولا تدع من دون الله ما لا ينفعك ولا يضرّك فإن فعلت فإنك إذا من الظالمين﴾ يونس: ١٠٦..
٦ - في قوله تعالى: ﴿قال أفتعبدون من دون الله ما لا ينفعكم شيئا ولا يضرّكم... ﴾ الأنبياء: ٦٦..
٧ - في قوله تعالى: ﴿ويعبدون من دون الله ما لا ينفعهم ولا يضرّهم وكان الكافر على ربّه ظهيرا﴾ الفرقان: ٥٥..
٨ - في قوله تعالى: ﴿قال هل يسمعونكم إذ تدعون. أو ينفعونكم أو يضرّون﴾ الشعراء: ٧٣..
٩ - والثامنة في الأعراف: ﴿ولا تدع من دون الله ما لا ينفعك ولا يضرّك... ﴾ الأعراف: ١٠٦..
قوله تعالى :﴿ فلما آتاهما صالحا جعلا له شركاء فيما آتاهما... ﴾ [ الأعراف : ١٩٠ ] الآية.
إن قلتَ : كيف قال عن " آدم وحواء " ذلك، مع أن الأنبياء معصومون عن مطلق الكبائر، فضلا عن الشّرك الذي هو أكبر الكبائر ؟   !
قلتُ : فيه حذف مضاف، أي جعل أولادُهما( ١ ) شركاء له ﴿ فيما آتاهما ﴾ [ الأعراف : ١٩٠ ] أي آتى أولادهما، بقرينة قوله تعالى :﴿ فتعالى الله عمّا يشركون ﴾ [ الأعراف : ١٩٠ ] بالجمع. ومعنى إشراك أولادهما فيما آتاهم الله، تسميتهم أولادهم ب " عبد العُزّى " و " عبد مناة " و " عبد شمس " ونحوها، مكان " عبد الله " و " عبد الرحمن " و " عبد الرحيم ".
١ - هذا هو الصحيح أن الضمير يعود على ذرية آدم بدليل قوله: ﴿فتعالى الله عمّا يشركون﴾ بالجمع..
Icon