تفسير سورة يونس

تفسير الإمام مالك
تفسير سورة سورة يونس من كتاب تفسير الإمام مالك .
لمؤلفه مالك بن أنس . المتوفي سنة 179 هـ

الآية الأولى : قوله تعالى :﴿ وتحيتهم فيها سلام ﴾ [ يونس : ١٠ ].
٥٠١- ابن العربي : قال ابن القاسم : سمعت مالكا يقول : هو هذا السلام، الذي يتقابلون به. ١
٥٠٢- ابن العربي : روى ابن القاسم، عن مالك في قول الله :﴿ وتحيتهم فيها سلام ﴾، أي هذا السلام الذي بين أظهركم تتقابلون به. ٢
١ - القبس، كتاب التفسير: ٣/١٠٦٦. وقد عقب ابن العربي على هذا قائلا: "في هذه الآية قولان: أحدهما المراد به الزيارة، يزور الخلق ربهم في حديث طويل. والقول الثاني: أن المراد به: القول سلام ثم يعود إلى قوله سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدين وقوله سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقب الدار أو سلام الجبار على أهل الجنة كما ورد في الآثار. فرجح مالك رحمه الله أن المراد به قول السلام لوجهين أحدهما أنه ظاهر الكلام ولا يعدل عن الظاهر إلا لضرورة، والثاني أن له نظيرا في القرآن على ما استشهدنا به ومن قال الزيارة، ضعف من وجهين أحدهما أنه مجاز ولا يعدل عليه إلا بدليل.
الثاني: أن سلام الجبار لم يصح سندا وإن كان صحيحا معتقدا"..

٢ -أحكام القرآن لابن العربي: ٣/ ١٠٥٠. وزاد معلقا: وهذا أظهر، لأنه ظاهر القرآن والله أعلم..
الآية الثانية : قوله تعالى :﴿ فماذا بعد الحق إلا الضلال ﴾ [ يونس : ٣٢ ].
٥٠٣- يحيى : سمعت مالكا يقول : لا خير في الشطرنج وكرهها، وسمعته يكره اللعب بها وبغيرها من الباطل. ويتلو هذه الآية :﴿ فماذا بعد الحق إلا الضلال ﴾. ١
٥٠٤- ابن رشد : سئل مالك عن الرجل يلعب مع امرأته في البيت بالأربعة عشر، قال : ما يعجبني ذلك، وليس من شأن المؤمن اللعب، يقول الله تبارك وتعالى :﴿ فماذا بعد الحق إلا الضلال ﴾. ٢
٥٠٥- ابن العربي : روى ابن عبد الحكم، عن أشهب، عن مالك، قال : يقول الله :﴿ فماذا بعد الحق إلا الضلال ﴾ ؟ فاللعب بالشطرنج والنرد من الضلال. ٣
وروى يونس، عن أشهب، قال : سئل- يعني مالكا- عن اللعب بالشطرنج قال : لا خير فيه، وليس بشيء وهو من الباطل، واللعب كله من الباطل، وأنه ينبغي المتعلقة بالآية قائلا : " هذا منتهى ما تحصل لي من ألفاظ مالك في هذه المسألة، وقد اعترض بعض المتقدمين عليه من المخالفين، فقال : ظاهر هذه الآية يدل على أن ما بعد الله هو الضلال، لأن أولها ﴿ فذلكم الله ربكم الحق فماذا بعد الحق إلا الضلال ﴾، فهذا في الإيمان والكفر، يعني ليس في الأعمال.
وأجاب عن ذلك بعض علماء المتقدمين، فقال : إن الكفر تغطية الحق، وكل ما كان من غير الحق يجري هذا المجرى. هذا منتهى السؤال والجواب ". وينظر : الجامع : ٨/ ٣٣٧. وقال جلال الدين السيوطي في : الوسائل في مسامرة الأوائل : " وفي مساوئ الأخلاق للخرائطي من طريق إسماعيل بن أبي أويس قال : سمعت مالك بن أنس يقول : أول من جاء بالكتاب العربي والشطرنج والنرد عمرو بن العاص تعلم ذلك بالحيرة " ٤ :
لذي العقل أن تنهاه اللحية والشيب عن الباطل، وقد قال عمر بن الخطاب لأسلم في شيء : أما تنهاك لحيتك هذه ؟
قال أسلم : فمكثت زمانا وأنا أظن أنها ستنهاني. فقيل لمالك لما كان عمر لا يزال يقول فيكون. فقال : نعم في رأيي.
وروى يونس عن ابن وهب، عن مالك، أنه سئل عن الرجل يعلب مع امرأته في بيته. فقال مالك : ما يعجبني ذلك، وليس من شأن المؤمنين اللعب، يقول الله :﴿ فماذا بعد الحق إلا الضلال ﴾ وهذا من الباطل.
وروى مخلد بن خداش، عن مالك، أنه سئل عن اللعب بالشطرنج قال :﴿ فماذا بعد الحق إلا الضلال ﴾ روى عبد العزيز الجهني، قال : قلت لمالك بن أنس : أدعو الرجل لعبثي. فقال مالك : أذلك من الحق ؟ قلت : لا. قال :﴿ فماذا بعد الحق إلا الضلال ﴾.
٥٠٦- السيوطي : أخرج ابن أبي حاتم عن أشهب رضي الله عنه قال : سئل مالك بن أنس عن شهادة اللعاب بالشطرنج والنرد فقال : أما من أدمنها فما أرى شهادتهم طائلة. يقول الله :﴿ فماذا بعد الحق إلا الضلال ﴾. والله أعلم. ٥
١ -الموطأ: ٢/٩٥٨ كتاب الرؤيا، باب ما جاء في النرد..
٢ - البيان والتحصيل: ١٧/٥٧٧. وقال محمد بن رشد: "الأربعة عشر قطع معروفة كان يلعب بها كالنرد وهو النردشير الذي قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من لعب بالنردشير فكأنما غمس يده في لحم الخنزير". وينظر: المقدمات: ٣/٤٦٨.
وفي حاشية ابن عابدين تعريف للأربعة عشر بأنها قطعة من خشب يحفر فيها ثلاثة أسطر، ويجعل في تلك الحفر حصى صغار يلعب بها. وقال ابن عابدين: الظاهر أنها المسماة الآن بالمنقلة لكنها تحفر سطرين كل سطر سبع حفر: ٦/٣٩٥..

٣ - أحكام القرآن لابن العربي: ٣/١٠٥٢. وعقب ابن العربي على أقوال مالك المتعلقة بالآية قائلا:"هذا منتهى ما تحصل لي من ألفاظ مالك في هذه المسألة، وقد اعترض بعض المتقدمين عليه من المخالفين، فقال: ظاهر هذه الآية يدل على أن ما بعد الله هو الضلال، لأن أولها ﴿فذلكم الله ربكم الحق فماذا بعد الحق إلا الضلال﴾، فهذا في الإيمان والكفر، يعني ليس في الأعمال.
وأجاب عن ذلك بعض علماء المتقدمين، فقال: إن الكفر تغطيه الحق، وكل ما كان من غير الحق يجري هذا المجرى. هذا منتهى السؤال والجواب". وينظر: الجامع: ٨/ ٣٣٧. وقال جلال الدين السيوطي في: الوسال في مسامرة الأوائل: "وفي مساوئ الأخلاق للخرائطي من طريق إسماعيل ابن أبي أويس قال: سمعت مالك بن أنس يقول: أول من جاء بالكتاب العربي والشطرنج والنرد عمرو بن العاص تعلم ذلك بالحيرة ٣٣٨/١١٤..

٤ - الحيرة: بالكسر، بلد بجنب الكوفة ينزلها نصارى العباد، والنسبة إليها حيري، وحاري. اللسان مادة حير..
٥ - الدر: ٤/٣٦٣. وينظر: روح المعاني: م٤ ج١١/١١٢..
الآية الثالثة : قوله تعالى :﴿ قل أرأيتم ما أنزل الله لكم من رزق فجعلتم منه حراما وحلالا ﴾ [ يونس : ٥٩ ].
٥٠٧- ابن عبد البر : ذكر ابن وهب وعتيق بن يعقوب أنهما سمعا مالكا يقول : لم يكن من أمر الناس ولا من مضى من سلفنا ولا أدركت أحدا أقتدي به يقول في شيء هذا حلال وهذا حرام، ما كانوا يجترئون على ذلك، وإنما كانوا يقولون : نكره هذا ونرى هذا حسنا ونتقي هذا ولا نرى هذا – وزاد عتيق بن يعقوب- ولا يقولون حلال ولا حرام، أما سمعت قول الله عز وجل :﴿ قل أرأيتم ما أنزل الله لكم من رزق فجعلتم منه حراما وحلالا قل ءآلله أذن لكم أم على الله تفترون ﴾ الحلال ما أحله الله ورسوله، والحرام ما حرمه الله ورسوله. ١
١ -جامع بيان العلم وفضله: ٤٣٤. قال أبو عمر: معنى قول مالك هذا أن ما أخذ من العلم رأيا واستحسانا لم نقل فيه حلال ولا حرام والله أعلم. وينظر: المدارك: ١/ ١٧٩..
الآية الرابعة : قوله تعالى :﴿ لهم البشرى ﴾ [ يونس : ٦٤ ].
٥٠٨- يحيى : عن مالك عن هشام بن عروة، عن أبيه، أنه كان يقول في هذه الآية :﴿ لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة ﴾، قال : هي الرؤيا الصالحة يراها الرجل الصالح أو ترى له. ١
٥٠٩- ابن العربي : قال ابن القاسم، وجويرية٢ : سمعنا مالكا يقول : هي الرؤيا الصالحة. ٣
وقال المخزومي، عن مالك : هي البشارة عند الموت.
١ - الموطأ: ٢/٩٥٨ كتاب الرؤيا، باب ما جاء في الرؤيا، وأخرجه ابن العربي في أحكام القرآن: ٣/ ١٠٥٤، وانظر في تفسير عبد الله بن وهب: ١/١١١.
وزاد قائلا: "قال رجل من أهل مصر: سألت أبا الدرداء عن قوله سبحانه: ﴿لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة﴾ فقال: ما سألني عنها أحد منذ سألت رسول الله عنها، سألت رسول الله عنها، فقال: "ما سألني أحد فيها غيرك، منذ أنزلت، فهي الرؤيا الصالحة يراها الرجل المسلم أو ترى له"..

٢ -جويرية: بن أسماء بن عبيد الضبعي عن نافع والزهري وابن أخيه عبد الله بن محمد وابن هلال وثقه أحمد توفي سنة ثلاثة وسبعين ومائة. الخلاصة: ٥٥. وينظر: المدارك: ٢/١٧٣..
٣ - القبس: ٣/١٠٦٧ كتاب التفسير. وزاد ابن العربي معقبا: وكلا القولين صحيح، لأن أحدهما مذكور عن النبي صلى الله عليه وسلم في الرؤيا الصالحة. وأما الثاني، فإن نفسا لن تموت حتى تبشر بالجنة..
Icon