تفسير سورة الأنعام

تفسير النسائي
تفسير سورة سورة الأنعام من كتاب تفسير النسائي .
لمؤلفه النسائي . المتوفي سنة 303 هـ

قوله تعالى: ﴿ وَلاَ تَطْرُدِ ٱلَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ ﴾ [٥٢]١٨٣- أخبرنا محمد بن بشار، نا عبد الرحمن، نا سفيان، عن المِقدام بن شُريح، عن أبيه، عن سعد في هذه الآية ﴿ وَلاَ تَطْرُدِ ٱلَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِٱلْغَدَاةِ وَٱلْعَشِيِّ ﴾ قال: نزلت في ستة: أنا وابن مسعود فيهم، فنزلت: أن ائذن لهؤلاء.
قوله تعالى: ﴿ قُلْ هُوَ ٱلْقَادِرُ عَلَىٰ أَن يَبْعَثَ / عَلَيْكُمْ عَذَاباً ﴾ [٦٥]١٨٤- أنا محمد بن النضر، ويحيى بن حبيب بن عربي، وقتيبة بن سعيد، عن حماد، عن عمرو بن دينار، عن جابر قال:" لما نزلت ﴿ قُلْ هُوَ ٱلْقَادِرُ عَلَىٰ أَن يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَاباً مِّن فَوْقِكُمْ ﴾ قال النبي صلى الله عليه وسلم: " أعوذُ بوجهك " [قال: ﴿ أَوْ مِن تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ ﴾ قال النبي صلى الله عليه وسلم: " أعوذُ بوجهك " ] ﴿ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعاً ﴾ قال النبي صلى الله عليه وسلم: " هذا أيسر " ". اللفظ لقتيبة. ١٨٥- أنا محمد بن رافع، نا عبد الرزاق، نا معمر، عن عمرو بن دينار قال: سمعت جابراً قال:" لما نزلت ﴿ قُلْ هُوَ ٱلْقَادِرُ عَلَىٰ أَن يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَاباً مِّن فَوْقِكُمْ ﴾ قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " أعوذُ بوجهك " ﴿ أَوْ مِن تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ ﴾ قال النبي صلى الله عليه وسلم: " أعوذُ بوجهك " ﴿ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعاً ﴾ قال النبي صلى الله عليه وسلم: " هذا أهون " ".- قال أبو عبد الرحمن: بعض حروف ﴿ أَوْ يَلْبِسَكُمْ ﴾ لم تصح عن محمد.
قوله تعالى: ﴿ وَلَمْ يَلْبِسُوۤاْ إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ ﴾ [٨٢]١٨٦- أنا بشر بن خالد، أنا محمد بن جعفر، عن شُعبة، عن سليمان، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله قال: لما نزلت هذه الآية ﴿ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُوۤاْ إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ ﴾ قال أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيُّنا لم يَظلم؟ فأنزل الله جل وعزَّ﴿ إِنَّ ٱلشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ ﴾[لقمان: ١٣].
بركة الذرية١٨٨- أنا محمد بن سلمة، أنا ابن القاسم، عن مالك قال: حدثني عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، عن أبيه، عن عمرو بن سليم الزُّرقي قال: أخبرني أبو حُميد السَّاعدي أنهم قالوا:" يا رسول الله، كيف نصلي / عليك؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قولوا: اللهم صلِّ على محمد وأزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وأزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد " ".
قوله تعالى: ﴿ وَيُونُسَ وَلُوطاً وَكُلاًّ فَضَّلْنَا عَلَى ٱلْعَالَمِينَ ﴾ [٨٦]١٨٧- أنا محمود بن غَيلان، نا وكيع، عن سفيان، عن الأعمش، عن أبي وائل، عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" لا ينبغي لأحد أن يقول: أنا خير من يونس بن متَّى ".
قوله تعالى: ﴿ أُوْلَـٰئِكَ ٱلَّذِينَ هَدَى ٱللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ ٱقْتَدِهْ ﴾ [٩٠]١٨٩- أنا عبيد الله بن سعد، نا عمي، عن شريك، عن حُصين بن عبد الرحمن، عن مجاهد، عن ابن عباس أنه سجد في " صۤ " ثم قال: " أمرني الله أن أقتدي بالأنبياء " ثم قرأ ﴿ أُوْلَـٰئِكَ ٱلَّذِينَ هَدَى ٱللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ ٱقْتَدِهْ ﴾.
١٩٠- أنا عتبة بن عبد الله، أنا سفيان، عن أيوب، عن عكرمة، عن ابن عباس قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يسجد في صۤ ﴿ أُوْلَـٰئِكَ ٱلَّذِينَ هَدَى ٱللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ ٱقْتَدِهْ ﴾.
قوله تعالى: ﴿ وَلاَ تَأْكُلُواْ مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ ٱسْمُ ٱللَّهِ عَلَيْهِ ﴾ [١٢١]١٩١- أنا عمرو بن علي، نا يحيى، نا سفيان، حدثني هارون بن أبي وكيع، عن أبيه، عن ابن عباس في قوله [عزَّ وجل] ﴿ وَلاَ تَأْكُلُواْ مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ ٱسْمُ ٱللَّهِ عَلَيْهِ ﴾ قال: خاصمهم المشركون، فقالوا: ما ذبح [الله فَـ] لا تأكلوه، وما ذبحتم أنتم أكلتموه؟!
قوله تعالى: ﴿ وَعَلَى ٱلَّذِينَ هَادُواْ حَرَّمْنَا ﴾ [١٤٦]١٩٢- إنا إسحاق بن إبراهيم، أنا سفيان، عن عمرو، عن طاووس، عن ابن عباس قال: بلغ [عمر] أن سمرة باع خمرا، فقال: قاتل الله سَمُرة، ألم يعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" قاتل الله اليهود، حرمت عليهم الشحوم فجملوها "، قال سفيان: يعني أذابوها.
قوله تعالى: ﴿ وَلاَ تَقْرَبُواْ ٱلْفَوَاحِشَ ﴾ [١٥١]١٩٣- أنا محمد بن المثنى، ومحمد بن بشار قالا: حدثنا محمد بن جعفر، نا شعبة، عن عمرو بن مُرَّة قال: سمعت أبا وائل قال: سمعت عبد الله يقول ورفعه قال:" لا أحد - يعني أغْيَر - من الله، ولذلك حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وما أحدٌ / أحبُّ إليه المدح من الله عز وجل، ولذلك مدح نفسه ".
قوله تعالى: ﴿ وَأَنَّ هَـٰذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً ﴾ [١٥٣]١٩٤- أنا يحيى بن حبيب بن عربي، نا حماد، عن عاصم، عن أبي وائل قال: قال عبد الله:" خط لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما خطًّا، وخطَّه لنا عاصم - فقال: هذا سبيل الله، ثم خطَّ خطوطاً عن يمين الخط، وعن شماله فقال: " هذه السُّبل، وهذه سُبُل على كل سبيل منها شيطان يدعو إليه " ثم تلا هذه الآية ﴿ وَأَنَّ هَـٰذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَٱتَّبِعُوهُ ﴾ للخط الأول ﴿ وَلاَ تَتَّبِعُواْ ٱلسُّبُلَ ﴾ للخطوط ﴿ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذٰلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴾ ". ١٩٥- أنا الفضل بن العباس بن إبراهيم، نا أحمد بن يونس، نا أبو بكر، عن عاصم، عن زِرٍّ، عن عبد الله قال:" خطَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم خطًّا وخطَّ عن يمين الخط وعن شماله خُطَطاً ثم قال: " هذا صراط الله مستقيماً، وهذه السبل على كل سبيل منها شيطان يدعو إليه "، ثم قرأ ﴿ وَأَنَّ هَـٰذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً ﴾ ".
قوله تعالى: ﴿ يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ ءَايَاتِ رَبِّكَ لاَ يَنفَعُ نَفْساً إِيمَٰنُهَا لَمْ تَكُنْ ءَامَنَتْ مِن قَبْلُ ﴾ [١٥٨]١٩٦- أنا إسحاق بن إبراهيم، أنا إسماعيل بن إبراهيم، عن يونس بن عبيد، عن إبراهيم التيميِّ، عن أبيه، عن أبي ذر، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" " أتدرون أين تذهب هذه الشمس؟ " قالوا: الله ورسوله أعلم قال: " فإنها تجري حتى تنتهي إلى مستقرها تحت العرش، فيقال لها: ارتفعي فاطلعي من مغربك، فتطلع من مغربها " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أتدرون ماذاكم؟ ذاك حين ﴿ لاَ يَنفَعُ نَفْساً إِيمَٰنُهَا لَمْ تَكُنْ ءَامَنَتْ مِن قَبْلُ ﴾ الآية " ". ١٩٧- أنا أحمد بن حرب، نا ابن فضيل، عن عمارة، عن أبي زُرعة، عن أبي هريرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم / يقول:" لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها، فإذا طلعت فرآها الناس آمن من عليها فذاك حين ﴿ لاَ يَنفَعُ نَفْساً إِيمَٰنُهَا لَمْ تَكُنْ ءَامَنَتْ مِن قَبْلُ ﴾ ". ١٩٨- نا محمد بن النضر بن مساور، نا حماد، عن عاصم، عن زِرٍّ قال: أتيت صفوان بن عسَّال المُرَاديَّ قلت:" هل حفظت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الهوى حديثا؟ قال: نعم، كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر - قد سماه عاصم - إذ ناداه رجل كان في أُخريات القوم بصوت له جهوري جِلْف جَافي، فقال: يا محمد، يا محمد، فقال له القوم: مَهْ إنك نهيت عن هذا، فأجابه رسول الله صلى الله عليه وسلم على نحو من صوته: هاؤُمُ هاؤُمُ، فقال: الرجل يحب القوم، ولمَّا يلحق بهم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المرءُ مع من أحب " ". فما برح يحدثنا حتى حدثنا أن الله جعل بالمغرب بابا مسيرة عرضه سبعون عاما للتوبة، لا يُغلق ما لم تطلع الشمس من قِبَله قال: " وذلك قول الله عز وجل ﴿ يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ ءَايَاتِ رَبِّكَ لاَ يَنفَعُ نَفْساً إِيمَٰنُهَا لَمْ تَكُنْ ءَامَنَتْ مِن قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِيۤ إِيمَٰنِهَا خَيْراً ﴾ ". ١٩٩- أنا علي بن خَشْرَم، أنا عيسى، عن عوف، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" من تاب قبل أن تطلع الشمس من مغربها، تاب الله عليه ". ٢٠٠- أنا أبو صالح المكِّي، نا فضيل، عن الأعمش، عن عمرو بن مرَّة، عن أبي عبيدة، عن أبي موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" إن الله تبارك وتعالى باسط يده لِمُسيء الليل ليتوب بالنهار، ولِمُسيء النهار ليتوب بالليل حتى تطلع الشمس من مغربها ".
قوله تعالى: ﴿ مَن جَآءَ بِٱلْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا ﴾ [١٦٠]٢٠١- أنا قتيبة بن سعيد، نا سفيان، عن أبي الزِّناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة/، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:" قال الله تعالى: إذا همَّ عبدي بحسنة، فاكتبوها له، فإن عملها فاكتبوها بعشر أمثالها، وإذا همَّ بسيئة فلا تكتبوها، فإن عملها، فاكتبوها واحدة، وإن تركها، فاكتبوها حسنة ".
Icon