تفسير سورة الحديد

أحكام القرآن
تفسير سورة سورة الحديد من كتاب أحكام القرآن .
لمؤلفه الجصاص . المتوفي سنة 370 هـ

قوله تعالى :﴿ لا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الفَتْحِ ﴾ الآية. رُوي عن الشعبي قال : فصل ما بين الهجرتين فتح الحديبية وفيه أنزلت هذه الآية، قالوا : يا رسول الله فَتْحٌ هو ؟ قال :" نَعَمْ عَظِيمٌ ".
وقال سعيد عن قتادة :" هو فتح مكة ". قال أبو بكر : أبان عن فضيلة الإنفاق قبل الفتح على ما بَعْدَهُ لعِظَمِ عناء النفقة فيه وكثرة الانتفاع به ؛ ولأن الإنفاق في ذلك الوقت كان أشدّ على النفس لقلة المسلمين وكثرة الكفار مع شدة المحنة والبلاء وللسبق إلى الطاعة، ألا ترى إلى قوله :﴿ الذين اتبعوه في ساعة العسرة ﴾ [ التوبة : ١١٧ ] وقوله :﴿ والسابقون الأولون ﴾ [ التوبة : ١٠ ] ؟ فهذه الوجوه كلها تقتضي تفضيلها.
قوله تعالى :﴿ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الأَمَدُ ﴾ الآية، يدل على أن كثرة المعاصي ومساكنتها وأُلْفَها تقسّي القلب وتبعد من التوبة، وهو نحو قوله :﴿ كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون ﴾ [ المطففين : ١٤ ].
قوله تعالى :﴿ وَالَّذِينَ آمَنُوا بالله وَرُسُلِهِ أُولئِكَ هُمُ الصِّدِّيقُونَ وَالشُّهَدَاءُ عِنْدَ رَبِّهِمْ ﴾. رَوَى البراء بن عازب عن النبي صلى الله عليه وسلم :" إِنَّ كُلَّ مُؤْمِنٍ شَهِيدٌ " لهذه الآية.
وجعل قوله :﴿ وَالشُّهَدَاءُ ﴾ صفة لمن تقدم ذكره من المؤمنين ؛ وهو قول عبدالله ومجاهد.
وقال ابن عباس ومسروق وأبو الضحى والضحاك :" هو ابتداء كلام وخبره :﴿ لَهُمْ أَجْرُهُمْ وَنُورهُمْ ﴾ ".
قوله تعالى :﴿ وَجَعَلْنَا في قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا ﴾ الآية. قال أبو بكر : أخبر عما ابتدعوه من القرب والرهبانية، ثم ذمّهم على ترك رعايتها بقوله :﴿ فما رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا ﴾. والابتداع قد يكون بالقول وهو ما ينذره ويوجبه على نفسه، وقد يكون بالفعل بالدخول فيه، وعمومه يتضمن الأمرين، فاقتضى ذلك أن كل من ابتدع قربة قولاً أو فعلاً فعليه رعايتها وإتمامها، فوجب على ذلك أن من دخل في صلاة أو صوم أو حجّ أو غيرها من القرب فعليه إتمامها، ولا يلزمه إتمامها إلا وهي واجبة عليه فيجب عليه القضاء إذا أفسدها.
ورُوي عن أبي أمامة الباهلي قال :" كان ناس من بني إسرائيل ابتدعوا بِدَعاً لم يكتبها الله عليهم ابتغوا بها رضوان الله فلم يَرْعَوْها حق رعايتها، فعابهم الله بتركها فقال :﴿ وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا ﴾ الآية ".
Icon