تفسير سورة الضحى

التيسير في أحاديث التفسير
تفسير سورة سورة الضحى من كتاب التيسير في أحاديث التفسير .
لمؤلفه المكي الناصري . المتوفي سنة 1415 هـ
ولننتقل الآن إلى سورة " الضحى " المكية أيضا، وهذه السورة تعبر عن رعاية الله لرسوله من فوق سبع سماوات، وتسجل ما يتمتع به من رضى مولاه وتأييده في الشدة والرخاء.

وفي بدايتها قسم " بالضحى والليل إذا سجى ". و﴿ الضحى١ ﴾ وقت ارتفاع النهار وامتداد الشمس، و " سجى " بمعنى سكن وهدأ، والمقسم عليه فيها هو أن الله تعالى يرعى نبيه بعين رعايته التي لا تنام، وأنه لا يمكن أن يجفو رسوله عليه السلام، ولا أن يكله إلى نفسه، بعدما اختاره لرسالته، وأعده لحمل أمانته، وأن ما ادخره له سبحانه من الفضل والعطاء، يتجاوز العد والإحصاء، ويفوق كل ما يؤمله من الثواب والجزاء، وذلك قوله تعالى :﴿ بسم الله الرحمن الرحيم والضحى١ والليل إذا سجى٢ ما ودعك ربك وما قلا٣ ﴾، أي ما أبغضك وما هجرك، ﴿ وللآخرة خير لك من الأولى٤ ولسوف يعطيك ربك فترضى٥ ﴾.
ثم اتجه الخطاب الإلهي إلى خاتم الأنبياء والمرسلين، يذكره بما رافق حياته منذ بدايتها وفي جميع أطوارها من العناية الربانية والمدد الإلهي، مؤكدا له " أن الكريم إذا بدأ كمل "، وذلك ما يشير إليه قوله تعالى :﴿ ألم يجدك يتيما فآوى٦ ووجدك ضالا فهدى٧ ﴾، أي : وجدك " يتيما " فسخر لك من يحنو عليك ويقف بجانبك في السراء والضراء ووجدك " ضالا " بين قوم سيطرت عليهم " الجاهلية "، وأنت تتلمس طريق الهدى : فعصمك من جاهليتهم، وأعدك لتكون رسوله إلى العالمين على غرار قوله تعالى :﴿ وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا، ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان ﴾ ( الشورى : ٥٢ ). ﴿ ووجدك عائلا فأغنى٨ ﴾، أي : أكرمك بقناعة النفس وغنى القلب، فلم تلهك الدنيا ولا شهواتها ولا مطامعها.
وختمت هذه السورة الكريمة بالدعوة إلى كفالة اليتيم والإحسان إليه، وإكرام السائل والعطف عليه، والتحدث بنعم الله التي أنعم بها على رسوله والمؤمنين، وعلى رأسها نعمة الإيمان والإسلام، والذكر الحكيم الذي أنزله الله رحمة للعالمين، وذلك قوله تعالى :﴿ فأما اليتيم فلا تقهر٩ ﴾، أي : اكفله وقربه وأصلح أمره، ﴿ وأمّا السائل فلا تنهر١٠ ﴾، أي : إما أن تعطيه مما أعطاك الله، أو تعده، أو ترده ردا جميلا بكلمة طيبة ويندرج تحت هذه الآية السائل عن دينه من أجل البيان والمعرفة. ﴿ وأما بنعمة ربك فحدث١١ ﴾، أي : اشكر إحسان الله إليك وإنعامه عليك، بالجوارح واللسان والجنان.
Icon