تفسير سورة التحريم

التفسير القيم
تفسير سورة سورة التحريم من كتاب التفسير القيم .
لمؤلفه ابن القيم . المتوفي سنة 751 هـ

إن لغة العرب متنوعة في إفراد المضاف، وتثنيته وجمعه، بحسب أحوال المضاف إليه. فإن أضافوا الواحد المتصل إلى مفرد أفردوه. وإن أضافوه إلى اسم جمع ظاهر أو مضمر جمعوه. وإن أضافوه إلى اسم مثنى فالأفصح من لغتهم جمعه. كقوله تعالى :﴿ فقد صغت قلوبكما ﴾ وإنما هما قلبان، وكقوله :﴿ والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما ﴾ [ المائدة : ٣٨ ]. وتقول العرب : اضرب أعناقهما. وهذا أفصح استعمالهم.
فيتضمن مثل الكفار : أن الكافر يعاقب على كفره وعداوته لله ورسوله وأوليائه، ولا ينفعه مع كفره ما كان بينه وبين المؤمنين من لحمة نسب، أو صلة صهر، أو سبب من أسباب الاتصال. فإن الأسباب كلها تنقطع يوم القيامة إلا ما كان منها متصلا بالله وحده على أيدي رسله، فلو نفعت وصلة القرابة والمصاهرة أو النكاح مع عدم الإيمان، لنفعت الوصلة التي كانت بين لوط ونوح وامرأتيهما فلما لم يغنيا عنهما من الله شيئا، وقيل : ادخلا النار مع الداخلين. قطعت الآية حينئذ طمع من ركب معصية الله، وخالف أمره، ورجا أن ينفعه صلاح غيره من قريب أو أجنبي، ولو كان بينهما في الدنيا أشد الاتصال. فلا اتصال فوق اتصال البنوة الأبوة، والزوجية، ولم يغن نوح عليه السلام عن ابنه، ولا إبراهيم صلى الله عليه وسلم عن أبيه، ولا نوح ولا لوط عليهما السلام عن امرأتيهما من الله شيئا. قال الله تعالى :﴿ لن تنفعكم أرحامكم ولا أولادكم يوم القيامة يفصل بينكم ﴾ [ الممتحنة : ٣ ] وقال تعالى :﴿ يوم لا تملك نفس لنفس شيئا ﴾ [ الانفطار : ١٩ ] وقال تعالى :﴿ واتقوا يوما لا تجزي نفس عن نفس شيئا ﴾ [ البقرة : ٤٨ ] وقال :﴿ واخشوا يوما لا يجزي والد عن ولده ولا مولود هو جاز عن والده شيئا إن وعد الله حق ﴾ [ لقمان : ٣٣ ].
وهذا كله تكذيب لأطماع المشركين الباطلة : أن من تعلقوا به من دون الله من قرابة، أو صهر، أو نكاح، أو صحبة ينفعهم يوم القيامة، أو يجيرهم من عذاب الله، أو هو يشفع لهم عند الله. وهذا أصل ضلال بني آدم، وشركهم، وهو الشرك الذي لا يغفره الله. وهو الذي بعث الله جميع رسله وأنزل جميع كتبه بإبطاله، ومحاربة أهله، ومعاداتهم.

فصل


وأما المثلان اللذان للمؤمنين :
فأحدهما : امرأة فرعون.
ووجه المثل : أن اتصال المؤمن بالكافر لا يضره شيئا، إذا فارقه في كفره وعمله. فمعصية الغير لا تضر المؤمن المطيع شيئا في الآخرة وإن تضرر بها في الدنيا بسبب العقوبة التي تحل بأهل الأرض، إذا أضاعوا أمر الله، فتأتي عامة. فلم يضر امرأة فرعون اتصالها به. وهو من أكفر الكافرين، ولم ينفع امرأة نوح ولوط اتصالهما بهما وهما رسولا رب العالمين.
المثل الثاني للمؤمنين : مريم عليها السلام التي لا زوج لها، لا مؤمن ولا كافر.
فذكر ثلاثة أصناف من النساء : المرأة الكافرة التي لها وصلة بالرجل الصالح. والمرأة الصالحة التي لها وصلة بالرجل الكافر. والمرأة العزب التي لا وصلة بينها وبين أحد.
فالأولى : لا تنفعها وصلتها وسببها.
والثانية : لا تضرها وصلتها وسببها.
والثالثة : لا يضرها عدم الوصلة شيئا.
ثم في هذه الأمثال من الأسرار البديعة ما يناسب سياق السورة. فإنها سيقت في ذكر أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وتحذيرهن من التظاهر عليه، وأنهن إن لم يطعن الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، ويردن الدار الآخرة، لم ينفعهن اتصالهن برسول الله صلى الله عليه وسلم، كما لم ينفع امرأة نوح ولوط اتصالهما بهما.
ولهذا ضرب في هذه السورة مثل اتصال النكاح دون القرابة.
قال يحيى بن سلام : ضرب الله المثل الأول يحذر عائشة وحفصة رضي الله عنهن، ثم ضرب لهما المثل الثاني يحرضهما على التمسك بالطاعة.
وفي ضرب المثل للمؤمنين بمريم عليها السلام أيضا : اعتبار آخر، وهو أنها لم يضرها عند الله شيئا قذف أعداء الله اليهود لها، ونسبتهم إياها وابنها إلى ما برأهما الله عنه، مع كونها الصديقة الكبرى المصطفاة على نساء العالمين.
فلا يضر الرجل الصالح قدح الفجار والفساق فيه.
وفي هذا أيضا تسلية لعائشة أم المؤمنين رضي الله عنه، إن كانت السورة نزلت بعد قصة الإفك. وتوطين نفسها على ما قال فيها الكاذبون، إن كانت قبلها.
كما في ذكر التمثيل بامرأة نوح ولوط تحذير لها ولحفصة مما اعتمدتاه في حق النبي صلى الله عليه وسلم.
فتضمنت هذه الأمثال التحذير لهن والتخويف، والتحريض لهن على الطاعة والتوحيد، والتسلية وتوطيد النفس لمن أوذي منهن، وكذب عليهم.
وأسرار التنزيل فوق هذا وأجل منه، ولاسيما أسرار الأمثال التي لا يعقلها إلا العالمون.
Icon