تفسير سورة البقرة

تفسير سفيان الثوري
تفسير سورة سورة البقرة من كتاب تفسير سفيان الثوري .
لمؤلفه عبد الله سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري الكوفي .

١: ١١٠. قال سفين، نزلت أربع آيات من أول البقرة في نعت المؤمنين، وثلث آيات في نعت الكافرين، وثلث عشرة آية في نعت المنافقين. ٢: ١٠٩. قال سفين، وكان أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقرءونها ﴿ عَلَىٰ قُلُوبِهمْ (وَعَلَىٰ سَمْعِهِمْ) وَعَلَىٰ أَبْصَٰرِهِمْ غِشَاوَةٌ ﴾.
[الآية ٧].
٣: ٦- سفين عن أبي الهيثم عن سعيد بن جبير في قوله جل وعز ﴿ أَوْ كَصَيِّبٍ مِّنَ ٱلسَّمَآءِ ﴾ قال، السحاب فيه المطر. [الآية ١٩].
٤:- سفين عن بن أبي نجيح عن مجاهد في قول الله جل وعز: ﴿ يَٰـأَيُّهَا ٱلنَّاسُ ٱعْبُدُواْ رَبَّكُمُ ٱلَّذِي خَلَقَكُمْ وَٱلَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴾ قال، تطيعون. [الآية ٢١].
٥: ١٣٣- سفين عن مجاهد ﴿ فَلاَ تَجْعَلُواْ للَّهِ أَندَاداً ﴾، قال عدلآء ﴿ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ ﴾ يا أهل الكتاب، تعلمون أنه واحد في التورية والإنجيل. [الآية ٢٢].
٦: ١١٣- سفين في قول الله جل وعز ﴿ وَقُودُهَا ٱلنَّاسُ وَٱلْحِجَارَةُ ﴾ قال، حجارة من كبريت. وقال إبن مسعود، كبريت أحمر. [الآية ٢٤].
٧: ١١١- سفين في قوله: ﴿ وَأُتُواْ بِهِ مُتَشَٰبِهاً ﴾ قال.
﴿ مُتَشَٰبِهاً ﴾ لونه واحد، مختلف طعمه. [الآية ٢٥].
٨: ١١٢- قال سفين في قول الله جل وعز: ﴿ وَلَهُمْ فِيهَآ أَزْوَٰجٌ مُّطَهَّرَةٌ ﴾ قال، لا يمنين ولا يتغوطن ولا يمتخطن ولا يتطهرن. [الآية ٢٥].
٩: ٧٢- سفين عن أبي إسحق عن أبي الأحوص عن عبد الله في قوله جل وعز ﴿ كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِٱللَّهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَٰتاً فَأَحْيَٰكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ﴾ قال، هي مثل الآية التي في أول المؤمن﴿ رَبَّنَآ أَمَتَّنَا ٱثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا ٱثْنَتَيْنِ ﴾[غافر: ١١].
[الآية ٢٨].
١٠: ٢٠- سفين عن سالم بن أبي حفصة عن رجل عن بن عباس قال، إن الله جل وعز أخرج آدم من الجنة من قبل أن يخلقه. ثم قرأ ﴿ إِنِّي جَاعِلٌ فِي ٱلأَرْضِ خَلِيفَةً ﴾.
[الآية ٣٠].
١١: ١١٤- سفين في قول الله جل وعز: ﴿ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ﴾ قال، نمجدك ونعظمك. [الآية ٣٠].
١٢: ١١٥- قال سفين، كان أصحاب عبد الله يقرءونها ﴿ فأزلهما الشياطين ﴾.
[الآية ٣٦].
١٣: ١١٦- قال سفين في قول الله جل وعز ﴿ وَأَوْفُواْ بِعَهْدِيۤ ﴾ قال، بأمري ﴿ أُوفِ بِعَهْدِكُمْ ﴾ قال، بما أمرتكم به. [الآية ٤٠].
١٤: ١١٧- سفين في قراءة عبد الله في قول الله جل وعز ﴿ وَٱسْتَعِينُواْ بِٱلصَّبْرِ وَٱلصَّلَٰوةِ ﴾.
[الآية ٤٥].
١٥: ١٢٠- قال سفين، قال مجاهد ﴿ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى ٱلْخَٰشِعِينَ ﴾ قال، المؤمنين حقا ﴿ ٱلَّذِينَ يَظُنُّونَ ﴾ يعلمون. كل ظن في القرآن فهو علم. [الآية ٤٥-٤٦].
١٦: ١٣٠- سفين في قوله ﴿ فَتُوبُوۤاْ إِلَىٰ بَارِئِكُمْ ﴾ قال، خالقكم الذي خلقكم [الآية ٥٤].
١٧: ١٢١- قال سفين، قال مجاهد في قوله جل وعز ﴿ وَقُولُواْ حِطَّةٌ ﴾ حبة من حنطة حمراء فيها شعرة. [الآية ٥٨].
١٨: ١٢٢- قال سفين، قال ابن مسعود، من التبديل. [الآية ٥٩].
١٩: ٨٧- سفين عن بن جريج عن عطآء في قول الله عز وجل ﴿ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا ﴾ قال، فومها الخبز. [الآية ٦١].
٢٠: ١٢٣- قال سفين.
﴿ وَٱلصَّابِئِينَ ﴾ (بين) اليهود والمجوس لا دين لهم - [الآية ٦٢].
٢١: ١١٩- قال سفين في قوله ﴿ وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ ﴾ قال، لأمة محمد (صلى الله عليه وسلم). [الآية ٦٦].
٢٢: ١٢٤- قال سفين في قوله جل وعز ﴿ لاَّ فَارِضٌ وَلاَ بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذٰلِكَ ﴾ فارض مسنة، وبكر (صغيرة، و) عوان التي قد ولدت بطناً أو بطنين. قال، بين ذلك. [الآية ٦٨].
٢٣: ١٢٥- قال سفين في قوله ﴿ بَقَرَةٌ صَفْرَآءُ فَاقِـعٌ لَّوْنُهَا ﴾ ناصع، المبالغ في الصفرة. [الآية ٦٩].
٢٤: ١١٨- قال سفين في قوله ﴿ مُسَلَّمَةٌ لاَّ شِيَةَ فِيهَا ﴾ قال، ليس فيها لون ولا أثر. [الآية ٧١].
٢٥: ١٢٦- سفين في قوله: ﴿ مَن كَسَبَ سَيِّئَةً ﴾ قال، الشرك. ﴿ وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيـۤئَتُهُ ﴾، قال، كل عمل أوجب عليه النار. [الآية ٨١].
٢٦: ١٢٧- قال سفين، كان أصحاب عبد الله يقرءونها ﴿ وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً ﴾.
[الآية ٨٣].
٢٧: ١٢٨- قال سفين في قوله ﴿ وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ ٱلنَّاسِ عَلَىٰ حَيَاةٍ ﴾ قال، اليهود. [الآية ٩٦].
٢٨: ١٢٩- سفين عن بن عباس في قوله ﴿ يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ ﴾ يقول أحدهم، أعيش هزار سال. [الآية ٩٦].
٢٩: ٨٦- سفين عن عبد الملك بن أبي سليمن عن عطآء قال ﴿ لاَ تَقُولُواْ رَاعِنَا ﴾ قال، خلافاً. [الآية ١٠٤].
٣٠: ٣٨- سفين عن مجاهد في قول الله: ﴿ رَاعِنَا ﴾ قال، سمعنا. [الآية ١٠٤].
٣١: ١٦- سفين عن منصور عن أبي رزين في قول الله تبارك اسمه ﴿ ٱلَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ ٱلْكِتَـٰبَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاَوَتِهِ ﴾ قال، يتبعونه حق اتباعه. [الآية ١٢١].
٣٢: ١٨- سفين عن منصور عن مجاهد في قول الله جل وعز ﴿ وَإِذِ ٱبْتَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَاماً ﴾ تقتدا. [الآية ١٢٤]
٣٣: ٤٦- سفين عن أبي الهذيل عن سعيد بن جبير ﴿ وَإِذْ جَعَلْنَا ٱلْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ ﴾ قال، يثوبون اليه، لا يقضون منه وطرا. [الآية ١٢٥].
٣٤: ١٠٦- سفين عن عبد الملك بن أبي سليمن عن مجاهد قال، قال عمر بن الخطاب للنبي، صلى الله عليه وسلم:" لو اتخّذنا مِن مقام إبراهيم مصلى "فأنزل الله جل وعز ﴿ وَٱتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ﴾.
[الآية ١٢٥].
٣٥: ٤٧- سفين عن خصيف عن مجاهد في قوله جل وعز ﴿ وَٱرْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ ٱلثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِٱللَّهِ وَٱلْيَوْمِ ٱلآخِرِ ﴾ قال إبراهيم لمن آمن منهم. قال الله جل وعز ﴿ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلاً ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَىٰ عَذَابِ ٱلنَّارِ ﴾.
[الآية ١٢٦].
٣٦: ٤٢- سفين عن بن جريج عن عطآء في قوله جل وعز ﴿ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا ﴾ قال، ذبايحنا. [الآية ١٢٨].
٣٧: ١٣٣- سفين في قوله ﴿ صِبْغَةَ ٱللَّهِ ﴾ قال، دين الله ﴿ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ ٱللَّهِ صِبْغَةً ﴾ قال، دينا. [الآية ١٣٨].
٣٨: ٤٨- سفين عن رجل عن مجاهد في قوله جل اسمه ﴿ سَيَقُولُ ٱلسُّفَهَآءُ مِنَ ٱلنَّاسِ ﴾ قال، اليهود. [الآية ١٤٢].
٣٩: ٤٩- سفين عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي سعيد الخدري في قوله تبارك وتعالى: ﴿ وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً ﴾ قال، عدلا [الآية ١٤٣].
٤٠: ٥٠- سفين عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي سعيد في قوله جل جلاله ﴿ لِّتَكُونُواْ شُهَدَآءَ عَلَى ٱلنَّاسِ ﴾ قال، على الأمم بأن الرسل قد بلغوا. [الآية ١٤٣].
٤١: ٥١- سفين عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي سعيد في قوله تبارك وتعالى: ﴿ وَيَكُونَ ٱلرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً ﴾ قال، شهيدا عليكم فيما فعلتم. [الآية ١٤٣].
٤٢: ٥٢- سفين عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب في قوله جل وعز ﴿ وَمَا جَعَلْنَا ٱلْقِبْلَةَ ٱلَّتِي كُنتَ عَلَيْهَآ إِلاَّ لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ ٱلرَّسُولَ ﴾ قال،" صلى رسول الله، (صلى الله عليه وسلم)، قبل بدر بشهرين نحو بيت المقدس. وكان يرفع بصره إلى السمآء ويجب أن يصرف "فنزلت فيه ﴿ قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي ٱلسَّمَآءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ ٱلْمَسْجِدِ ٱلْحَرَامِ ﴾ [الآية ١٤٣-١٤٤].
٤٣: ٥٣- سفين عن عبد الله بن دينار عن بن عمر قال،" بينا نحن في مسجد قباء في صلاة الصبح، إذ جاء رجل، فقال: " أُنزل على النبي، صلى الله عليه وسلم، الليلة قرآن، فأُمر أن يتحول إلى الكعبة ". فقال: " هكذي "؟ ووصف ذلك "؛ ثم استداروا الى القبلة. ٤٤: ٥٤- سفين عن أبي إسحق عن البرآء بن عازب قال: صلينا إلى بيت المقدس ستة عشر شهراً أو سبعة عشر شهراً. ثم صرفنا إلى القبلة. ٤٥: ٥٥- قال سفين: فقيل للنبي، صلى الله عليه وسلم: " فكيف يصنع بمن قد مضى من أصحابنا "؟ يعنون من قد صلى إلى بيت المقدس فمات. فنزلت: ﴿ وَمَا كَانَ ٱللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ ﴾ قال، صلاتكم. [الآية ١٤٣].
٤٦: ٥٦- سفين عن جابر الجعفي قال، أقسم بالله الشعبي، ما رد النبي، صلى الله عليه وسلم، على أهل بيت المقدس إلا لسخطه على أهل بيت المقدس. ٤٧: ١٠١- سفين في قول الله جل وعز ﴿ وَإِن كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلاَّ عَلَى ٱلَّذِينَ هَدَى ٱللَّهُ ﴾ قال، اليهود. [الآية ١٤٣].
٤٨: ١٠٢- سفين في قول الله جل وعز ﴿ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ ٱلْمَسْجِدِ ٱلْحَرَامِ ﴾ قال تلقاءه. [الآية ١٤٤].
٤٩: ١٠٣- وقال سفين، كان ابن عباس يقرؤها ﴿ فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح (عليه) أن لا يطوف بهما ﴾.
وكان أنس بن مالك يقول، هو شعار كان في الجاهلية. [الآية ١٥٨].
٥٠: ٢- سفين عن منصور بن المعتمر عن مجاهد في قوله ﴿ وَيَلْعَنُهُمُ ٱللاَّعِنُونَ ﴾ قال، العقارب والخنافس والدواب يقولون: " حبس عنا المطر بذنوب بني آدم ". [الآية ١٥٩].
٥١: ٨٤- سفين عن أبيه سعيد بن مسروق عن أبي الضحى في قوله عز وجل ﴿ وَإِلَـٰهُكُمْ إِلَـٰهٌ وَاحِدٌ لاَّ إِلَـٰهَ إِلاَّ هُوَ ٱلرَّحْمَـٰنُ ٱلرَّحِيمُ ﴾ قال، قال المشركون: (آيتنا بآية). فنزلت ﴿ إِنَّ فِي (خَلْقِ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضِ وَ)ٱخْتِلاَفِ ٱللَّيْلِ وَٱلنَّهَارِ... لآيَاتٍ ﴾ إلى آخر الآية. [الآية ١٦٣-١٦٤].
٥٢: ٩١- سفين عن سماك بن حرب عن سعيد بن جبير قال، قال ابن عباس حين قال المشركون: (آيتنا بآية)، فقال ابن عباس، الآية كان سال الرجل، فجآء ثمه. يقول، علامة لهذه الأمة. [الآية ١٦٤].
٥٣: ٨٣- سفين عن عبيد المكتب عن مجاهد في قوله جل وعز ﴿ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ ٱلأَسْبَابُ ﴾ قال، تواصلهم في الدنيا. [الآية ١٦٦].
٥٤: ٣- سفين عن خصيف عن عكرمة في قول الله جل وعز ﴿ وَمَثَلُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ كَمَثَلِ ٱلَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لاَ يَسْمَعُ إِلاَّ دُعَآءً وَنِدَآءً ﴾ قال، الشاة والبقر والبعير. [الآية ١٧١].
٥٥: ٢١- سفين عن عبد الملك بن أبي سليمن عن مجاهد في قوله جل وعز ﴿ فَمَآ أَصْبَرَهُمْ عَلَى ٱلنَّارِ ﴾ قال، ما أجرأهم على النار. قال، ما أحملهم على عمل أهل النار. [الآية ١٧٥].
٥٦: ١٠٥- قال سفين في قوله عز وجل ﴿ ٱلْبَأْسَآءِ ﴾ الفقر.
﴿ وٱلضَّرَّآءِ ﴾ المضرة.
﴿ وَحِينَ ٱلْبَأْسِ ﴾ القتال. [الآية ١٧٧].
٥٧: ٧٦- سفين عن هشام بن عروة عن أبيه أن عليا دخل على رجل من بني هاشم، وهو يريد أن يوصي وكان قليل المال وكان له ولد، فقال علي، إنما قال الله تبارك وتعالى: ﴿ إِن تَرَكَ خَيْراً ٱلْوَصِيَّةُ ﴾، وليس في مالك فضل عن ولدك. فنهاه عن الوصية. [الآية ١٨٠].
٥٨: ٥٦- سفين في قوله ﴿ فَمَنْ خَافَ مِن مُّوصٍ جَنَفاً أَوْ إِثْماً ﴾ قال.
﴿ جَنَفاً ﴾ خطأ ﴿ أَوْ إِثْماً ﴾ عمداً. [الآية ١٨٢].
٥٩: ٧٥- سفين عن عبد الرحمن بن حرملة عن سعيد في قول الله جل وعز ﴿ وَعَلَى ٱلَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ ﴾ قال، الشيخ الكبير الذي يصوم فيعجز والحامل إن يشتد عليها الصوم، يطعمان لكل يوم مسكيناً. [الآية ١٨٤].
٦٠: ٢٧- سفين عن منصور عن مجاهد قال، كان بن عباس يقرؤها ﴿ وَعَلَى ٱلَّذِينَ يُطِيقُونَهُ ﴾ قال، الشيخ الكبير الذي لا يطيق الصوم. ٦١: ٢٨- حدثنا سفين عن خصيف عن مجاهد في قول الله جل وعز ﴿ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ﴾ قال، أن يطعم مسكيناً. [الآية ١٨٤].
٦٢: ٧٩- سفين قال، قال عبيدة السلماني في قول الله جل وعز ﴿ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ ٱلشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ﴾ قال، من صام أوله، فليصم آخره. [الآية ١٨٥].
٦٣: ٣٠- سفين عن بن جريج عن عطاء (قال، لما نزلت)﴿ إِنَّ ٱلَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ﴾[غافر: ٦٠] قالوا: " لو علمنا أي ساعة هي ". قال، فنزلت ﴿ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ ٱلدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ﴾ إلى آخر الآية. [الآية ١٨٦].
٦٤: ١٠٠- قال سفين، كانوا إذا ناموا لم يأكلوا ولم يقربوا النساء، فنزلت في عمر رضي الله عنه ﴿ أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ ٱلصِّيَامِ ٱلرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَآئِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ عَلِمَ ٱللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتانُونَ أَنْفُسَكُمْ ﴾ تظلمون أنفسكم. [الآية ١٨٧].
٦٥: ٤٣- سفين عن رجل عن مجاهد في قوله جل وعز ﴿ وَٱبْتَغُواْ مَا كَتَبَ ٱللَّهُ لَكُمْ ﴾ قال، الولد. [الآية ١٨٧].
٦٦: ٩٧- سفين في قول الله جل وعز ﴿ وَلاَ تُبَٰشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَٰكِفُونَ فِي ٱلْمَسَٰجِدِ ﴾ قال، فإن خرجت فلا تباشرْ. [الآية ١٨٧].
٦٧: ٩٨- سفين في قوله تبارك وتعالى ﴿ يَسْأَلُونَكَ عَنِ ٱلأَهِلَّةِ ﴾ قال. هي مواقيت للناس في حجهم وديونهم وفطرهم ونحرهم وعدة نسائهم. [الآية ١٨٩].
٦٨: ٢٩- سفين عن أبي عمر عن أبي وائل عن حذيفة في قوله جل وعز ﴿ وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى ٱلتَّهْلُكَةِ ﴾ قال، ألا تنفق. [الآية ١٩٥].
٦٩: ٣١- سفين عن عثمن بن الأسود عن مجاهد في قوله جل وعز ﴿ وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى ٱلتَّهْلُكَةِ ﴾ قال، ليس ذلك في القتال، ولكن في النفقة. إذا لقيت العدو فقاتلهم. ٧٠: ٣٢- سفين عن منصور عن أبي صالح عن بن عباس في قوله تبارك وتعالى ﴿ وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى ٱلتَّهْلُكَةِ ﴾ قال، أنفق ولو بمشقص في سبيل الله. ٧١: ٨٥- سفين عن أبي يونس عن مجاهد قال، إذا كان في يد أحدكم ما يقيمه فليقتصد، فإن الرزق مقسوم، ولا تناول هذه الآية﴿ وَمَآ أَنفَقْتُمْ مِّن شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ ﴾[سبأ: ٣٩] [الآية ١٩٥].
٧٢: ٤٤- سفين ثنا بعض أشياخنا في قول الله تبارك وتعالى ﴿ وَأَحْسِنُوۤاْ إِنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلْمُحْسِنِينَ ﴾ قال، أحسنوا بالله الظن. [الآية ١٩٥].
٧٣: ٦٢- سفين عن بن جريج عن مجاهد في قوله جل وعز ﴿ وَأَتِمُّواْ ٱلْحَجَّ وَٱلْعُمْرَةَ للَّهِ ﴾ قال، إتمامهما ما أمر الله فيهما. [الآية ١٩٦].
٧٤: ٣٥- سفين عن ثور بن يزيد عن سليمن بن موسى عن طاوس في قوله جل وعز ﴿ وَأَتِمُّواْ ٱلْحَجَّ وَٱلْعُمْرَةَ للَّهِ ﴾ قال، تمامهما أن تفردهما موتنفتين من أهلك. ٧٥: ٢٤- حدثنا سفين عن خصيف عن مجاهد عن بن عباس في قوله تبارك وتعالى ﴿ وَأَتِمُّواْ ٱلْحَجَّ وَٱلْعُمْرَةَ للَّهِ ﴾ قال، الحج عرفات، والعمرة البيت -٧٦: ٢٥- حدثنا سفين عن محمد بن سوقة عن سعد بن جبير، إتمامهما أن يهل من بيته. ٧٧: ٣٣- سفين عن بن جريج عن عطآء في قوله جل وعز ﴿ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا ٱسْتَيْسَرَ مِنَ ٱلْهَدْيِ ﴾ قال، الإِحصار من كل شيء يحبسه. [الآية ١٩٦].
٧٨: ٣٤- سفين عن إبراهيم بن المهاجر عن إبراهيم النخعي قال، الإِحصار المرض والكسر والخوف. ٧٩: ٣٦- سفين عن ليث عن مجاهد عن بن عباس قال، كل شيء في القرآن " أو، أو " نحو قوله ﴿ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ ﴾ فهو فيه يخير. ما كان ﴿ فَمَن لَّمْ يَجِدْ ﴾ فهو على الأول. ثم يخير فيه. [الآية ١٩٦].
٨٠: ٣٧- سفين عن بن جريج عن عطآء قال، قال ابن عباس في قوله تبارك وتعالى ﴿ فَمَن تَمَتَّعَ بِٱلْعُمْرَةِ إِلَى ٱلْحَجِّ ﴾ قال، المتعة للمحصر وحده. [الآية ١٩٦].
٨١: ٣٨- سفين عن بن جريج عن عطآء، إنما سميت المتعة لانه يتمتع بأهله وثيابه. ٨٢: ٣٩- سفين عن بن جريج عن عطآء، في قول الله تبارك وتعالى ﴿ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي ٱلْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ ﴾ قال، أصومهما حلالا في العشر أحب إليّ من أن أصومهما حراماً في شوال وذي القعدة. فإِن صامهما حراما في شوال أو ذي القعدة، أجزاه. وإن صامهما حلالاً في شوال أو ذي القعدة، ذبح. [الآية ١٩٦].
٨٣: ٧- سفين عن خصيف عن مقسم عن بن عباس في قول الله جل وعز ﴿ ٱلْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ ﴾ قال، شوال وذو القعدة وعشر من ذي الحجة. [الآية ١٩٧].
٨٤: ٨- حدثنا أبو حذيفة ثنا سفين عن خصيف عن مقسم عن بن عباس في قول الله جل وعز ﴿ ٱلْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ ﴾ قال، شوال وذو القعدة وعشر من ذي الحجة. ٨٥: ٩- سفين عن مغيرة عن إبراهيم مثله. ٨٦: ١٠- سفين عن المغيرة عن إبراهيم في قوله جل وعز ﴿ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ ٱلْحَجَّ ﴾ قال، أحرم فيهن. [الآية ١٩٧].
٨٧: ١١- سفين عن العلاء بن المسيب عن عطاء بن أبي رباح قال، هي التلبية. ٨٨: ١٢- سفين عن ليث عن مجاهد في قول الله ﴿ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ ﴾ قال، الرفث الجماع، والفسوق السباب، والجدال أن تماري صاحبك حتى تغضبه. [الآية ١٩٧].
٨٩: ١٣- سفين عن منصور عن إبراهيم ﴿ وَلاَ جِدَالَ ﴾ قال، لا مراء. [الآية ١٩٧].
٩٠: ٨١- سفين عن عاصم الأحول عن بكر بن عبد الله المزني عن ابن عباس قال، الرفث (و) المباشرة والإِفضاء والتغشي واللماس الجماع. ولكن الله عز وجل كنّى. ٩١: ٢٢- سفين ثنا محمد بن سوقة عن سعيد بن جبير في قوله جل وعز ﴿ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ ٱلزَّادِ ٱلتَّقْوَىٰ ﴾ قال، السويق والدقيق والكعك. [الآية ١٩٧].
٩٢: ٢٣- سفين عن عمرو عن مجاهد قال، كانوا لا يتزودون، فأُمروا أن يتزودوا. وكانوا لا يركبون، فأُمروا أن يركبوا. ٩٣: ٩٩- سفين في قراءة عبد الله ﴿ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ ٱلزَّادِ ٱلتَّقْوَىٰ ﴾.
٩٤: ٢٦- سفين عن السدي قال، سألت سعيد بن جبير عن " المشعر الحرام " فقال، ما بين جبلي جَمْع فهو المشعر الحرام. [الآية ١٩٨].
٩٥: ١٣٢- سفين في قوله ﴿ وَإِن كُنْتُمْ مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ ٱلضَّآلِّينَ ﴾ قال، قبل القرآن. [الآية ١٩٨].
٩٦: ٩٢- سفين عن رجل عن الحسن في قول الله جل وعز ﴿ رَبَّنَآ آتِنَا فِي ٱلدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي ٱلآخِرَةِ حَسَنَةً ﴾ قال، الرزق الطيب والعمل النافع في الدنيا. ﴿ وَفِي ٱلآخِرَةِ حَسَنَةً ﴾ إلى الجنة. [الآية ٢٠١].
٩٧: ١٠٤- قال سفين، كان أصحاب عبد الله يقرءونها ﴿ أولئك لهم نصيب مما اكتسبوا ﴾.
[الآية ٢٠٢].
٩٨: ٤٠- سفين عن بن أبي نجيح عن مجاهد قال " الأيام المعلومات " الأيام العشر، و " المعدودات " أيام التشريق. [الآية ٢٠٣].
٩٩: ٤١- سفين عن منصور عن إبراهيم مثله.
١٠٠: ١٠٧- قال سفين في قول الله جل وعز ﴿ وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ٱبْتِغَآءَ مَرْضَاتِ ٱللَّهِ ﴾ قال نزلت في صهيب. اشترى نفسه من المشركين وأهله وولده وماله؛ على أن يدعوه ودينه. [الآية ٢٠٧].
١٠١: ٨٦- سفين عن بن جريج عن مجاهد في قوله عز وجل ﴿ كَانَ ٱلنَّاسُ أُمَّةً وَٰحِدَةً ﴾ قال، آدم صلوات الله عليه. [الآية ٢١٣].
١٠٢: ٤- سفين عن بن أبي نجيح عن مجاهد في قوله ﴿ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ ٱلْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَٱعْتَزِلُواْ ٱلنِّسَآءَ فِي ٱلْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطْهُرْنَ ﴾ قال، حين يطهرن من الدم. قال ﴿ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ ﴾ قال، اغتسلن ﴿ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ ٱللَّهُ ﴾.
[الآية ٢٢٢].
١٠٣: ٥- سفين عن عثمن بن الأسود عن مجاهد قال، أُمروا أن لا يأتوهن من حيث نهوا عنه.
١٠٤: ١٠٨- حدثنا سفين قال، كان أصحاب عبد الله يقرءونها ﴿ ألا أن يخافا ألا يقيما حدود الله ﴾.
[الآية ٢٢٩].
١٠٥: ٨٠- سفين عن هشام بن عروة عن أبيه قال، كان الرجل يطلق امرأته، فإِذا حاضت حيضة أو حيضتين ودنت الحيضة الثالثة، راجعها ليضارها ذلك. فنزلت ﴿ وَإِذَا طَلَّقْتُمُ ٱلنِّسَآءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَلاَ تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَاراً لِّتَعْتَدُواْ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ ﴾ [الآية ٢٣١].
١٠٦: ٨١- سفين عن الأعمش عن أبي الضحى عن مسروق مثله.
١٠٧: ٧١- سفين عن منصور عن إبراهيم قال، إذا قام الرضاع على ثمن، فالأم أحق. [الآية ٢٣٣].
١٠٨: ٥٧- سفين عن المغيرة عن إبراهيم في قول الله جل وعز ﴿ وَعَلَى ٱلْوَارِثِ مِثْلُ ذٰلِكَ ﴾ قال، الرضاع. [الآية ٢٣٣].
١٠٩: ٥٨- سفين عن عيسى عن مجاهد قال، الرضاع، ولا يضار. ١١٠: ٥٩- سفين عن ليث عن مجاهد في قوله جل وعز ﴿ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالاً عَن تَرَاضٍ مِّنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ ﴾ قال، التشاور فيما دون الحولين. قال، إن أرادت أن تفطم، فليس لها ذاك. وإن أراد أن يفطم ولم ترده، فليس له ذاك ما دون الحولين حتى يجتمعا أو يصطلحا. ١١١: ٦٠- سفين عن السدي في قول الله جل وعز ﴿ وَإِنْ أَرَدتُّمْ أَن تَسْتَرْضِعُوۤاْ أَوْلاَدَكُمْ ﴾ من امرأة أخرى ﴿ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُم ﴾ لهذه " لأجرها بالمعروف ".
١١٢: ٦١- سفين عن بن جريج عن مجاهد في قوله تبارك وتعالى ﴿ وَٱلَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْراً فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِيۤ أَنْفُسِهِنَّ بِٱلْمَعْرُوفِ ﴾ قال: هو المعروف، النكاح الحلال الطيب [الآية ٢٣٤].
١١٣: ٦٩- سفين عن ليث عن مجاهد ﴿ وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ ٱلنِّسَآءِ ﴾ قال، أن تقول: إنك لجميلة وإنك لحسينة وإنك لإلي خير. ١١٤: ٧٠- سفين عن منصور عن مجاهد عن بن عباس قال، التعريض أن تقول: " إني أريد أن أتزوج " ثلث مرار. ١١٥: ٦٤- سفين عن السدي عن إبراهيم في قول جل وعز ﴿ لاَّ تُوَاعِدُوهُنَّ سِرّاً ﴾ قال، الزنا. [الآية ٢٣٥].
١١٦: ٦٨- سفين عن التيمي عن أبي مجلز في قول الله جل وعز ﴿ لاَّ تُوَاعِدُوهُنَّ سِرّاً ﴾ قال، الزنا. ١١٧: ٦٣- سفين عن سلمة بن كهيل عن سعيد بن جبير قال، لا تقاصيها على كذى وكذى أن لا تتزوج غيرك. [الآية ٢٣٥].
١١٨: ٦٦- سفين عن ليث عن مجاهد، إنه كان يكره أن يقول: " لا تسقيني بنفسك ". ١١٩: ٦٧- سفين عن منصور عن إبراهيم قال، قال رجل لامرأة، وهي في جنازة: " لا تسبقيني بنفسك ". قالت: " قد سبقت ". ١٢٠: ٦٥- سفين عن ليث عن مجاهد في قوله جل وعز ﴿ حَتَّىٰ يَبْلُغَ ٱلْكِتَابُ أَجَلَهُ ﴾، قال، العدة. [الآية ٢٣٥].
١٢١: ٤٧- سفين عن بن جريج عن عطاء عن بن عباس ﴿ وَأَن تَعْفُوۤاْ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ ﴾ قال، إيما عفا، كان أقرب إلى الله عز وجل. [الآية ٢٣٧].
١٢٢: ٢٢- سفين عن المغيرة عن إبراهيم ﴿ فَإنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَاناً ﴾ قال، يصلي ركعتين، يومي إيماء حيثما كان وجهه. [الآية ٢٣٩].
١٢٣: ٩٦- قال سفين، اختلفوا في هذه الآية ﴿ أَن يَأْتِيَكُمُ ٱلتَّابُوتُ ﴾ قال زيد بن ثابت: " التابوه "، وقال سعيد بن العاص " ما نعرف التابوه. إنما هو التابوت ". [الآية ٢٤٨].
١٢٤: ٨٩- سفين قال ثنا بعض أصحابنا عن مجاهد إنه كان يقرأ ﴿ إِلاَّ مَنِ ٱغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ ﴾.
[الآية ٢٤٩].
١٢٥: ٤٥- سفين عن جعفر عن سعيد بن جبير في قوله جل وعز ﴿ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضَ ﴾ قال، علمه. [الآية ٢٥٥].
١٢٦: ١-.... الإِسلام، يعني ظورتهم، فنزلت ﴿ لاَ إِكْرَاهَ فِي ٱلدِّينِ ﴾ [الآية ٢٥٦].
١٢٧: ٧٨- سفين عن أبي إسحق عن ناجية بن كعب الأسدي قال، هو عزير. أتى خزازا، فدنا منه. فقال له عزير: " هل تعرفني "؟ قال: " ما أعرف؛ ولكن أشبهك رجلاً عندنا يقال له عزير ". ١٢٨: ٧٧- سفين عن الأعمش عن المنهال بن عمرو في قوله ﴿ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ ﴾ قال، جاء وولده أشياخ وهو شاب. [الآية ٢٥٩].
١٢٩: ٩٠- سفين عن أبي إسحق عن أبي هلال التغلبي أن بن عباس كان يقرءوها ﴿ انظر إلى العظام كيف ينشرها ﴾ [الآية ٢٥٩].
١٣٠: ١٠٩- قال سفين في قوله جل وعز ﴿ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ﴾ قال، قطعهن بالنبطة. ﴿ ثُمَّ ٱجْعَلْ عَلَىٰ كُلِّ جَبَلٍ مِّنْهُنَّ جُزْءًا ﴾ قطعهن جزؤا. [الآية ٢٦٠].
١٣١: ٧٢- سفين عن بن جريج عن بن أبي مليكة عن بن عباس قال، سألني عمر بن الخطاب عن قوله جل وعز ﴿ أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَن تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ ﴾ قال، هو مثل. [الآية ٢٦٦].
١٣٢: ٣٠- سفين عن الكلبي عن أبي صالح عن بن عباس قال، آخر شيء نزل من القرآن ﴿ وَٱتَّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى ٱللَّهِ ﴾.
[الآية ٢٨١].
١٣٣: ١٤- سفين عن بن أبي نجيح عن مجاهد في قوله ﴿ وَٱسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ مِّن رِّجَالِكُمْ ﴾ قال، من الأحرار. [الآية ٢٨٢].
١٣٤: ١٥- سفين عن ليث عن مجاهد في قوله ﴿ وَأَشْهِدُوۤاْ إِذَا تَبَايَعْتُمْ ﴾ قال، كان بن عمر إذا باع بنقد، أشهد ولم يكتب. [الآية ٢٨٢].
١٣٥: ١٧- سفين عن ليث قال، قال مجاهد، إذا بعت بنسيئة، فأشهد واكتب. [الآية ٢٨٢].
١٣٦: ١٩- سفين عن اسمعيل بن أبي خالد عن الشعبي في قوله جل وعز ﴿ وَأَشْهِدُوۤاْ إِذَا تَبَايَعْتُمْ ﴾ قال، إن شاء أشهد، وإن شاء لم يشهد. قال، وقرأ ﴿ فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُم بَعْضاً ﴾ [الآية ٢٨٣].
Icon