تفسير سورة الممتحنة

الصحيح المسبور من التفسير بالمأثور
تفسير سورة سورة الممتحنة من كتاب الصحيح المسبور من التفسير بالمأثور .
لمؤلفه بشير ياسين . المتوفي سنة 2006 هـ

سورة الممتحنة :
قوله تعالى :﴿ يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة وقد كفروا بما جاءكم من الحق يخرجون الرسل وإياكم أن تؤمنوا بالله ربكم إن كنتم خرجتم جهادا في سبيلي وابتغاء مرضاتي تسرون إليهم بالمودة وأنا أعلم بما أخفيتم وما أعلنتم ومن يفعله منكم فقد ضل سواء السبيل ﴾.
قال البخاري : حدثنا الحميدي، حدثنا سفيان، حدثنا عمرو بن دينار قال : حدثني الحسن بن محمد بن عليّ أنه سمع عبيد الله بن أبي رافع كاتب عليذ يقول : سمعتُ عليا رضي الله عنه يقول : بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا والزبير والمقداد قال : انطلقوا حتى تأتوا روضة خاخ، فإن بها ظعينة معها كتاب فخذوه منها. فذهبنا تعادى بنا خيلُنا حتى أتينا الروضة، فإذا نحن بالظعينة، فقلنا : أخرجي الكتاب. فقالت : ما معي من كتاب، فقلنا : لتُخرجنّ الكتاب أو لنُلقين الثياب. فأخرجته من عقاصها، فأتينا به النبي صلى الله عليه وسلم فإذا فيه : من حاطب بن أبي بلتعة إلى أناس من المشركين ممن بمكة، يخبرهم ببعض أمر النبي صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم :" ما هذا يا حاطب ؟ قال : لا تعجل علي يا رسول الله، إني كنت امرءا من قريش ولم أكن من أنفسهم، وكان من معك من المهاجرين لهم قرابات يحمون بها أهليهم وأموالهم بمكة، فأحببت إذ فاتني من النسب فيهم أن أصطنع إليهم يدا يحمون قرابتي، وما فعلت ذلك كفرا ولا ارتدادا عن ديني. فقال النبي صلى الله عليه وسلم إنه قد صدقكم. فقال عمر : دعني يا رسول الله فأضرب عنقه. فقال :" إنه شهد بدرا، وما يدريك لعلّ الله عز وجل اطّلع على أهل بدر فقال : اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم ". قال عمرو : ونزلت فيه :﴿ يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء ﴾ قال : لا أدري الآية في الحديث أو قول عمرو.
حدثنا عليّ قال : قيل لسفيان في هذا فنزلت :﴿ لا تتخذوا عدوّي وعدوّكم أولياء ﴾ الآية ؟ قال سفيان : هذا في حديث الناس حفظته من عمرو، ما تركت منه حرفا، وما أرى أحدا حفظه غيري.
( صحيح البخاري ٨/٥٠٢-ك التفسير- سورة الممتحنة، ب( الآية )ح ٤٨٩٠ )، ومسلم( الصحيح ٤/١٩٤١- ١٩٤٢ح٢٤٩٤-ك فضائل الصحابة، ب من فضائل أهل بدر رضي الله عنهم وقصة حاطب بن أبي بلتعة ).
قال ابن كثير :﴿ يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة وقد كفروا بما جاءكم من الحق ﴾ يعني : المشركين والكفار الذين هم محاربون لله ولرسوله وللمؤمنين الذين شرع الله عداوتهم ومصارمتهم، ونهى أن يتخذوا أولياء وأصدقاء وأخلاء، كما قال﴿ يا أيها الذين أمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم ﴾ وهذا تهديد شديد ووعيد أكيد، وقال تعالى﴿ يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا الذين اتخذوا دينكم هزوا ولعبا من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم والكفار أولياء واتقوا الله إن كنتم مؤمنين ﴾... وقوله :﴿ يخرجون الرسول وإياكم ﴾ هذا مع ما قبله من التهييج على عداوتهم وعدم موالاتهم لأنهم أخرجوا الرسول وأصحابه من بين أظهرهم، كراهة لما هم عليه من التوحيد وإخلاص العبادة لله وحده ولهذا قال :﴿ أن تؤمنوا بالله ربكم ﴾ أي : لم يكن لكم عندهم ذنب إلا إيمانكم بالله رب العالمين، كقوله :﴿ وما نقموا منهم إلا أن يؤمنوا بالله العزيز الحميد ﴾ وكقوله :﴿ الذين أخرجوا من ديارهم بغير حق إلا أن يقولوا ربنا الله ﴾.
قوله تعالى﴿ لن تنفعكم أرحامكم ولا أولادكم يوم القيامة يفصل بينكم والله بما تعملون بصير ﴾.
هذه الأرحام والأولاد المراد بهم من الكفار كما يؤكد هذا الآية التالية في براءة إبراهيم من قومه المشركين.
قوله تعالى :﴿ قد كان لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه إذ قالوا لقومهم إنا برآؤا منكم ومما تعبدون من دون الله كفرنا بكم وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء أبدا حتى تؤمنوا بالله وحده إلا قول إبراهيم لأبيه لأستغفرن لك ﴾.
قال البخاري : حدثنا عبد الله بن محمد المسندي قال : حدثنا أبو روح الحرمي ابن عمارة قال : حدثنا شعبة، عن واقد بن محمد قال : سمعت أبي يحدّث عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، ويقيموا الصلاة، ويؤتوا الزكاة. فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام، وحسابهم على الله ".
( الصحيح ١/٩٤-٩٥ح٢٥-ك الإيمان، ب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم )، ومسلم( الصحيح ١/٥٣ح٢٢ ك الإيمان-ب الأمر بقتال الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله محمد رسول الله... ).
أخرج الطبري بسنده الصحيح عن مجاهد :﴿ إلا قول إبراهيم لأبيه ﴾ قال : نهوا أن يتأسوا باستغفار إبراهيم لأبيه، فيستغفروا للمشركين.
أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة، قوله :﴿ قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم ﴾ الآية، ائتسوا به في كل شيء، ما خلا قوله لأبيه :﴿ لأستغفرن لك ﴾ فلا تأتسوا بذلك منه، فإنها كانت عن موعدة وعدها إياه.
قوله تعالى﴿ ربنا لا تجعلنا فتنة للذين كفروا ﴾.
أخرج الطبري بسنده الصحيح عن مجاهد، في قوله :﴿ لا تجعلنا فتنة للذين كفروا ﴾ قال لا تعذبنا بأيديهم، ولا بعذاب من عندك، فيقولوا : لو كان هؤلاء على حق ما أصابهم هذا.
أخرج الكبري بسنده الحسن عن قتادة، قوله :﴿ ربنا لا تجعلنا فتنة للذين كفروا ﴾ قال : يقول : لا تظهرهم علينا فيفتنوا بذلك، يرون أنهم إنما ظهروا علينا لحق هم عليه.
قوله تعالى :﴿ لقد كان لكم فيه أسوة حسنة لمن كان يرجوا الله واليوم الآخر ومن يتول فإن الله هو الغني الحميد ﴾.
قال ابن كثير في هذه الآية : وهذا تأكيد لما تقدم ومستثنى منه ما تقدم أيضا لأن هذه الأسوة المثبتة هاهنا هي الأولى بعينها. ا. ه. أي المتقدمة في الآية رقم( ٤ ) من السورة نفسها.
قوله تعالى :﴿ عسى الله أن يجعل بينكم وبين الذين عاديتم منهم مودة والله قدير والله غفور رحيم ﴾.
أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة، قوله :﴿ عسى الله أن يجعل بينكم وبين الذين عاديتم منهم مودة والله قدير ﴾ على ذلك، ﴿ والله غفور رحيم ﴾يغفر الذنوب الكثيرة، رحيم بعباده.
قال ابن كثير : يقول تعالى لعباده بعد أن أمرهم بعداوة الكافرين﴿ عسى الله أن يجعل بينكم وبين الذين عاديتم منهم مودة ﴾ أي : محبة بعد البغضة ومودة بعد النفرة وألفة بعد الفرقة﴿ والله قدير ﴾ أي : على ما يشاء من الجمع بين الأشياء المتنافرة والمتباينة والمختلفة فيؤلف بين القلوب بعد العداوة والقساوة فتصبح مجتمعة متفقة، كما قال تعالى ممتنا على الأنصار :﴿ واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفى حفرة من النار فأنقذكم منها ﴾ الآية.
قوله تعالى :﴿ لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم ﴾.
قال البخاري : حدثنا عبيد بن إسماعيل، حدثنا أبو أسامة، عن هشام، عن أبيه، عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت : قدمتْ عليّ أمي وهي مشركة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فاستفتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت : إن أمي قدمت وهي راغبة، أفأصل أمي ؟ قال :" نعم، صلي أمّك ".
( صحيح البخاري ٥/٢٧٥-ك الهبة ب الهدية للمشركين وقول الله تعالى( الآية )ح٢٦٢٠ )، وأخرجه مسلم في( الصحيح ٢/٦٩٦ح١٠٠٣-ك الزكاة، ب فضل النفقة والصدقة على الأقربين والزوج والأولاد والوالدين ولو كانوا مشركين ).
أخرج الطبري بسنده الصحيح عن مجاهد، في قوله :﴿ لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ﴾ أن تستغفروا لهم و﴿ تبروهم وتقسطوا إليهم ﴾ قال : وهم الذين آمنوا بمكة ولم يهاجروا.
أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة، في وقوله :﴿ لا ينهاكم الله ﴾... الآية، قال : نسختها﴿ اقتلوا المشركين حيث وجدتموهم ﴾.
قوله تعالى :﴿ إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين وأخرجوكم من دياركم وظاهروا على إخراجكم أن تولوهم ومن يتولهم فأولئك هم الظالمون ﴾.
أخرج الطبري بسنده الصحيح عن مجاهد :﴿ إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين ﴾ قال : كفار أهل مكة.
قال ابن كثير : أي : إنما ينهاكم عن موالاة هؤلاء الذين ناصبوكم بالعداوة فقاتلوكم وأخرجوكم وعاونوا على إخراجكم، ينهاكم عن موالاتهم ويأمركم بمعاداتهم. ثم أكد الوعيد على موالاتهم فقال :﴿ ومن يتولهم فأولئك هم الظالمون ﴾كقوله :﴿ يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين ﴾.
قوله تعالى :﴿ يا أيها الذين آمنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن الله أعلم بإيمانهن فإن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن إلى الكفار لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن وآتوهم ما أنفقوا ولا جناح عليكم أن تنكحوهنّ إذا آتيتموهن أجورهنّ ولا تمسكوا بعصم الكوافر ﴾.
أخرج البخاري بسنده عن المسور بن مخرمة ومروان يصدق كل واحد منهما حديث صاحبه قالا : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم زمن الحديبية حتى إذا كانوا ببعض الطريق... فذكر الحديث بطوله، وفيه قوله : فلما فرغ من قضية الكتاب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه : قوموا فانحروا ثم احلقوا " قال : فوالله ما قام منهم رجل، حتى قال ذلك ثلاث مرات، فلما لم يقم منهم أحد دخل على أم سلمة فذكر لها ما لقي من الناس، فقالت أم سلمة : يا نبي الله أتحب ذلك ؟ اخرج، ثم لا تكلم أحدا منهم كلمة حتى تنحر بدنك، وتدعوا حالقك فيحلقك. فخرج فلم يكلم أحدا منهم حتى فعل ذلك : نحر بدنه، ودعا حالقه فحلقه. فلما رأوا ذلك قاموا فانحروا، وجعل بعضهم يحلق بعضا، حتى كاد بعضهم يقتل بعضا غما. ثم جاء نسوة مؤمنات، فأنزل الله تعالى :﴿ يا أيها الذين آمنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن ﴾ حتى بلغ﴿ بعصم الكوافر ﴾ فطلق عمر يومئذ امرأتين كانتا له في الشرك، فتزوج إحداهما معاوية ابن أبي سفيان والأخرى صفوان بن أمية ثم رجع النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة...
( الصحيح ٥/٩٢٣-٣٣٣ح٢٣٧٢-ك الشروط، ب الشروط في الجهاد ).
أخرج الطبري بسنده الصحيح عن مجاهد، قوله﴿ فامتحنوهن ﴾ قال : سلوهن ما جاء بهن فإن كان جاء بهن، غضب على أزاوجهن، أو سخطة، أو غيرة، ولم يؤمن فارجعوهن إلى أزواجهن.
أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة﴿ فامتحنوهن ﴾ كانت محنتهن أن يستحلفن بالله ما أخرجكن النشوز، وما أخرجكن إلا حب الإسلام وأهله، وحرص عليه، فإذا قلن ذلك قبل ذلك منهن.
أخرج الطبري بسنده الصحيح عن مجاهد﴿ وآتوهم ما أنفقوا ﴾ وآتوا أزواجهن صدقاتهن.
أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة وكان الزهري يقول : إنما أمر الله برد صداقهن إليهم إذا حبسن عنهم إن هم ردوا المسلمين على صداق من حبسوا عنهم من نسائهم.
انظر سورة البقرة آية( ٢٣٣ ) لبيان لا جناح أي : لا حرج.
قوله تعالى :﴿ ولا تمسكوا بعصم الكوافر واسألوا ما أنفقتم وليسألوا ما أنفقوا ﴾
أخرج الطبري بسنده الصحيح عن مجاهد﴿ ولا تمسكوا بعصم الكوافر ﴾ قال : أصحاب محمد أمروا بطلاق نسائهم كوافر بمكة، قعدن مع الكفار
أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة ﴿ ولا تمسكوا بعصم الكوافر ﴾ مشركات العرب اللاتي يأبين الإسلام أمر أن يخلي سبيلهن.
أخرج الطبري بسنده الصحيح عن مجاهد، في قول الله :﴿ واسألوا ما أنفقتم وليسئلوا ما أنفقوا ﴾ قال : ما ذهب من أزواج أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم إلى الكفار، فليعطهم الكفار صدقاتهن، وليمسكوهن، وما ذهب من أزواج الكفار إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فمثل ذلك في صلح بين محمد صلى الله عليه وسلم وبين قريش.
وقوله تعالى :﴿ وإن فاتكم شيء من أزواجكم إلى الكفار فعاقبتم فآتوا الذين ذهبت أزواجهم مثل ما أنفقوا واتقوا الله الذي أنتم به مؤمنون ﴾.
أخرج الطبري بسنده الصحيح عن مجاهد، في قوله :﴿ وإن فاتكم شيء من أزواجكم إلى الكفار ﴾ الذين ليس بينكم وبينهم عهد.
أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة في قوله :﴿ وإن فاتكم شيء من أزواجكم إلى الكفار فعاقبتم فآتوا الذين ذهبت أزواجهم مثل ما أنفقوا واتقوا الله ﴾ كنّ إذا فررن من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إلى الكفار ليس بينهم وبين نبي الله عهد، فأصاب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم غنيمة، أعطى زوجها ما ساق إليها من جميع الغنيمة، ثم يقتسمون غنيمتهم.
أخرج الطبري بسنده الصحيح عن مجاهد﴿ فعاقبتم ﴾ يقول : أصبتم مغنما من قريش أو غيرهم، ﴿ فآتوا الذين ذهبت أزواجهم مثل ما أنفقوا ﴾ صدقاتهن عوضا.
قوله تعالى﴿ يا أيها النبي إذا جاءك المؤمنات يبايعنك على أن لا يشركن بالله شيئا ولا يسرقن ولا يزنين ولا يقتلن أولادهن ولا يأتين ببهتان يفترينه بين أيديهن وأرجلهن ولا يعصينك في معروف فبايعهنّ واستغفر لهن الله إن الله غفور رحيم ﴾.
قال البخاري : حدثني إسحاق، حدثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد، حدثنا ابن أخي ابن شهاب، عن عمه أخبرني عروة أن عائشة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم أخبرته أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يمتحن من هاجر إليه من المؤمنات بهذه الآية بقول الله تعالى :﴿ يا أيها النبي إذا جاءك المؤمنات يبايعنك إلى قوله غفور رحيم ﴾ قال عروة : قالت عائشة : فمن أقرّ بهذا الشرط من المؤمنات قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم :" قد بايعتك، كلاما "، ولا والله ما مسّت يده يد امرأة قطّ في المبايعة، ما يبايعهنّ إلا بقوله :" قد بايعتك على ذلك ".
( الصحيح ٨/٥٠٤ ك التفسير- سورة الممتحنة، الآية ح ٤٨٩١ )، ومسلم( الصحيح ٣/١٤٨٩ ح١٨٦٦-ك الإمارة، ب كيفية بيعة النساء ).
وقال البخاري : حدثنا أبو معمر، حدثنا عبد الوارث، حدثنا أيوب، عن حفصة بنت سيرين، عن أمّ عطية رضي الله عنها قالت :" بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقرأ علينا :﴿ أن لا يشركن بالله شيئا ﴾، ونهانا عن النّياحة، فقبضت امرأة يدها فقالت : أسعدتْني فلانة فأريد أن أجزيها، فما قال لها النبي صلى الله عليه وسلم شيئا، فانطلقت ورجعت، فبايعها.
( صحيح البخاري ٨/٥٠٦-ك التفسير- سورة الممتحنة، ب( الآية )ح ٤٨٩٢ ).
وقال البخاري : حدثنا علي بن عبد الله، حدثنا سفيان قال : الزهري، حدثناه قال : حدثني أبو إدريس سمع عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال : كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال :" أتبايعوني على أن لا تشركوا بالله شيئا ولا تزنوا ولا تسرقوا ؟ وقرأ آية النساء وأكثر لفظ سفيان : قرأ الآية فمن وفى منكم فأجره على الله، ومن أصاب من ذلك شيئا فعوقب فهو كفارة له، ومن أصاب منها شيئا من ذلك فستره الله فهو إلى الله : إن شاء عذّبه وإن شاء غفر له ".
تابعه عبد الرزاق عن معمر " في الآية ".
( صحيح البخاري ٨/٥٠٦-ك التفسير-سورة الممتحنة، ب ( الآية )ح٤٨٩٤ ).
وقال البخاري : حدثنا محمد بن عبد الرحيم، حدثنا هارون بن معروف، حدثنا عبد الله بن وهب قال : وأخبرني ابن جريح أن الحسن بن مسلم، أخبره عن طاوس، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : شهدت الصلاة يوم الفطر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم، فكلهم يصليها قبل الخطبة ثم يخطب بعد، فنزل نبي الله صلى الله عليه وسلم، فكأني أنظر إليه حين يجلّس الرجال بيده، ثم أقبل يشقهم حتى أتى النساء مع بلال فقال :﴿ يا أيها النبي إذا جاءك المؤمنات يبايعنك على أن لا يشركن بالله شيئا ولا يسرقن ولا يزنين ولا يقتلن أولادهن ولا يأتين ببهتان يفترينه بين أيديهن وأرجلهن ﴾ حتى فرغ من الآية كلها. ثم قال حين فرغ :" أنتنّ على ذلك ؟ وقالت امرأة واحدة لم يجبه غيرها : نعم يا رسول الله. لا يدري الحسن من هي. قال :" فتصدقن " وبسط بلال ثوبه، فجعلن يلقين الفتخ والخواتيم في ثوب بلال.
( صحيح البخاري ٨/٥٠٦-ك التفسير- سورة الممتحنة، ب( الآية )ح ٤٨٩٥ ).
روى مالك : عن محمد بن المنكدر، عن أميمة بنت رقيقة أنها قالت : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في نسوة يبايعنه على الإسلام. فقلن : يا رسول الله  ! نبايعك على أن لا نشرك بالله شيئا، ولا نسرق ولا نزني، ولا نقتل أولادنا، ولا نأتي بهتان نفتريه بين أيدينا وأرجلنا، ولا نعصيك في معروف. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فيما استطعتن وأطقتن " قالت فقلن : الله ورسوله أرحم بنا من أنفسنا. هلمّ نبايعك يا رسول الله  ! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إني لا أصافح النساء، إنما قولي لمائة امرأة كقولي لامرأة واحدة أو مثل قولي لامرأة واحدة ".
( الموطأ ٢/٩٨٢ح ٢-ك البيعة، ب ما جاء في البيعة )، وأخرجه الترمذي( ٤/١٥١-ك السير، ب ما جاء في بيعة النساء )، والنسائي( ٧/١٤٩-ك البيعة، ب بيعة النساء )، وابن ماجة( ٢/٩٥٩ح ٢٨٧٤-ك الجهاد، ب بيعة النساء ) كلهم من طريق مالك به. قال الترمذي : حديث حسن صحيح، قال ابن كثير : إسناده صحيح( التفسير ٨/١٢٢ )، وقال الألباني : صحيح( صحيح ابن ماجة ٢/١٤٥ ).
أخرجه الطبري بسنده الحسن عن علي ابن أبي طلحة عن ابن عباس، قوله :﴿ ولا يأتين ببهتان يفترينه بين أيديهن وأرجلهن ﴾ يقول : لا يلحقن بأزواجهن غير أولاهم.
قوله تعالى﴿ ولا يسرقن ﴾ قال البخاري : حدثنا محمد بن كثير، أخبرنا سفيان، عن هشام، عن أبيه، عن عائشة رضي الله عنها : أن هندا قالت للنبي صلى الله عليه وسلم :" إن أبا سفيان رجل شحيح، فأحتاج أن آخذ من ماله، قال صلى الله عليه وسلم :" خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف ".
( الصحيح ١٣/١٨٣-ك الأحكام، ب القضاء على الغائب ح ٧١٨٠ )، ( وصحيح مسلم ٣/١٣٣٨ح١٧١٤-ك الأقضية، ب قضية هند ).
قوله تعالى :﴿ ولا يعصينك في معروف... ﴾ قال مسلم : وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وزهير بن حرب وإسحاق بن إبراهيم. جميعا عن أبي معاوية. قال زهير : حدثنا محمد بن حازم. حدثنا عاصم عن حفصة، عن أم عطية. قالت : لما نزلت هذه الآية﴿ يبايعنك على أن لا يشركن بالله شيئا... ولا يعصينك في معروف ﴾ قالت : كان منه النياحة. قالت فقلت : يا رسول الله إلا آل فلان فإنهم كانوا أسعدوني في الجاهلية فلا بد من أن أسعدهم. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إلا آل فلان ".
( الصحيح ٢/٦٤٦ح بعد رقم ٩٣٦-ك الجنائز، ب التشدد في النياحة )، وأخرج الترمذي نحوه من حديث أم سلمة الأنصارية، وفيه : "... فأبى عليّ، فأتيته مرارا فأذن لي في قضائهن... " ( السنن ٥/٤١١-٣١٢ ح ٣٣٠ ) وحسنه وصححه الألباني في صحيح سنن الترمذي ح٣٣٠٧ )، وأخرج البخاري بسنده عن ابن عباس في قوله تعالى :﴿ ولا يعصينك في معروف ﴾قال : إنما هو شرط شرطه الله للنساء. ( الصحيح تفسير سورة الممتحنة ب إذا جاءك المؤمنات يبايعنك ح ٤٨٩٣ ).
أخرج الطبري بسنده الحسن عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس، قوله :﴿ ولا يعصينك في معروف ﴾ يقول : لا ينحن.
قوله تعالى :﴿ يا أيها الذين آمنوا لا تتولوا قوما غضب الله عليهم قد يئسوا من الآخرة كما يئس الكفار من أصحاب القبور ﴾.
أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة، قوله :﴿ يا أيها الذين آمنوا لا تتولوا قوما غضب الله عليهم قد يئسوا من الآخرة ﴾... الآية، الكافر لا يرجو لقاء ميته ولا أجره.
أخرج الطبري بسنده الصحيح عن مجاهد، في قوله :﴿ قد يئسوا من الآخرة كما يئس الكفار من أصحاب القبور ﴾ قال : من ثواب الآخرة حين تبين لهم عملهم، وعاينوا النار.
Icon