تفسير سورة التكوير

تفسير القرآن
تفسير سورة سورة التكوير من كتاب تفسير القرآن .
لمؤلفه الصنعاني . المتوفي سنة 211 هـ
سورة إذا الشمس كورت

بسم الله الرحمن الرحيم١.
عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في قوله تعالى ﴿ إذا الشمس كورت ﴾ قال : ذهب وضوؤها ﴿ وإذا النجوم انكدرت ﴾ قال : تناثرت.
١ البسملة من (م)..
عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ وإذا العشار عطلت ﴾ قال : عشار الإبل سيبت.
عبد الرزاق قال : أخبرني أبو الهذيل عمران قال : سمعت وهبا يقول في قوله تعالى :﴿ وإذا البحار سجرت ﴾ قال : سجرت البحار نارا.
عبد الرزاق عن معمر عن الكلبي في قوله تعالى :﴿ وإذا البحار سجرت ﴾ قال : ملئت قال ألا ترى أنه يقول : البحر المسجور. قال عبد الرزاق : قال معمر : قال قتادة : غار ماؤها فذهب.
عبد الرزاق قال : أنا معمر عن قتادة في قوله تعالى[ :﴿ وإذا النفوس زوجت ﴾ قال : بأشكالهم.
عبد الرزاق عن الثوري عن سماك بن حرب عن النعمان بن بشير قال : سمعت عمر يقول :﴿ وإذا النفوس زوجت ﴾ قال : هما الرجلان يعملان العمل يدخلان به الجنه أو النار. عبد الرزاق عن الثوري عن أبيه عن الربيع بن خثيم في قوله تعالى :﴿ إذا الشمس كورت ﴾ قال : رمي بها ﴿ وإذا النجوم انكدرت ﴾ قال : تناثرت ﴿ وإذا البحار سجرت ﴾ قال : فاضت ]١ ﴿ وإذا النفوس زوجت ﴾ قال : يجيء المرء إلا مع صاحب عمله يقول : مع شكله، ﴿ وإذا العشار عطلت ﴾ يقول : لم تحلب ولم تصر وتخلى منها أهلها، ﴿ وإذا الجحيم سعرت ﴾ ﴿ وإذا الجنة أزلفت ﴾، قال : إلى هاتين٢ ما جرى الحديث فريق في الجنة وفريق في السعير.
١ ما بين المعكوفتين سقط من (م)..
٢ في الدر ﴿وإذا الجنة أزلفت﴾ قربت إلى ها هنا، انتهى الحديث فريق في الجنة وفريق في السعير..
عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في قوله تعالى ﴿ وإذا المؤودة سئلت ﴾ قال : جاء قيس بن عاصم التميمي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إني وأدت ثماني بنات في الجاهلية قال :" فأعتق عن كل واحدة رقبة، قال : إني صاحب إبل، قال : فأهد إن شئت عن كل واحدة بدنة " ١.
١ أخرجه البزار والحاكم في الكني والبيهقي في سننه، الدر ج ٦ ص ٣٢٠..
عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في قوله :﴿ وإذا الجحيم سعرت ﴾ قال : وقدت، ﴿ وإذا الجنة أزلفت ﴾ قال : قربت.
عبد الرزاق عن إسرائيل عن سماك بن حرب قال سمعت [ النعمان بن بشير يقول سمعت ]١ عمر بن الخطاب يقول في قوله تعالى :﴿ وإذ النفوس زوجت ﴾ قال : الصالح مع الصالح، والفاجر مع الفاجر.
١ ما بين المعكوفتين سقط من (م)..
نص مكرر لاشتراكه مع الآية ١٢:عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في قوله :﴿ وإذا الجحيم سعرت ﴾ قال : وقدت، ﴿ وإذا الجنة أزلفت ﴾ قال : قربت.
عبد الرزاق عن إسرائيل عن سماك بن حرب قال سمعت [ النعمان بن بشير يقول سمعت ]١ عمر بن الخطاب يقول في قوله تعالى :﴿ وإذ النفوس زوجت ﴾ قال : الصالح مع الصالح، والفاجر مع الفاجر.
١ ما بين المعكوفتين سقط من (م)..

عبد الرزاق عن ابن عيينة قال : أخبرني زكريا عن أبي إسحاق عن عمرو ابن شرحبيل قال : قال لي ابن مسعود : ما الخنس فإنكم قوم عرب قال : قلت أضنه بقر الوحش قال ابن مسعود : وأنا أظن ذلك.
عبد الرزاق عن معمر عن الحسن في قوله تعالى :﴿ فلا أقسم بالخنس ﴾ قال : هي النجوم تخنس بالنهار. قال :﴿ الجوار الكنس ﴾ قال : سيرهن إذا غبن.
قال عبد الرزاق : قال معمر : وقال بعضهم :﴿ بالخنس الجوار الكنس ﴾ هي الظباء.
نص مكرر لاشتراكه مع الآية ١٥:عبد الرزاق عن ابن عيينة قال : أخبرني زكريا عن أبي إسحاق عن عمرو ابن شرحبيل قال : قال لي ابن مسعود : ما الخنس فإنكم قوم عرب قال : قلت أضنه بقر الوحش قال ابن مسعود : وأنا أظن ذلك.
عبد الرزاق عن معمر عن الحسن في قوله تعالى :﴿ فلا أقسم بالخنس ﴾ قال : هي النجوم تخنس بالنهار. قال :﴿ الجوار الكنس ﴾ قال : سيرهن إذا غبن.
قال عبد الرزاق : قال معمر : وقال بعضهم :﴿ بالخنس الجوار الكنس ﴾ هي الظباء.

عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ إذا عسعس ﴾ قال : إذا أدبر.
قال عبد الرزاق : قال معمر : قال الحسن : إذا غشي الناس. عبد الرزاق عن ابن مجاهد عن أبيه عن ابن عباس في قوله تعالى :﴿ والليل إذا عسعس ﴾ قال : إذا أقبل.
عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ لقول رسول كريم ﴾ قال : هو جبريل.
معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ ولقد رآه بالأفق المبين ﴾ [ قال : كنا نتحدث أن الأفق من حيث تطلع الشمس. عبد الرزاق عن ابن عيينة، عن أبي إسحاق الشيباني عن زر بن حبيش عن ابن مسعود في قوله :﴿ ولقد رآه في بالأفق المبين ﴾ ]١ قال : رأى جبريل له خمس مائة جناح قد سد الأفق.
١ ما بين المعكوفتين من (م) وهي ساقطة من (ق) وموجودة في الطبري..
عبد الرزاق عن ابن التيمي عن مغيرة عن مجاهد قال : سمعت ابن الزبير يقرؤها ﴿ وما هو على الغيب بظنين ﴾ فسألت ابن عباس فقال : ضنين قال : وكان ابن مسعود يقرؤها ضنين. قال مغيرة ؛ وقال إبراهيم : الظنين : المتهم والضنين : البخيل.
عبد الرزاق عن ابن أبي يحيى عن إسحاق بن عبد الله ابن أبي فروة عن ابن الزبير أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرؤها ( وما هو عن الغيب بظنين )١.
١ هكذا في (ق) وفي (م) (بضنين). وفي رواية الدر: وأخرج عبد الرزاق وابن مردويه عن ابن الزبير أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرؤها (وما هو على الغيب بظنين)، وفي لفظ {بضنين) بالضاد. والقراءتان سبعيتان، قرأ ابن كثير وأبو عمرو والكسائي (بظنين) بالظاء، وقرأ الباقون بالضاد. انظر التبصرة ص ٥٥١..
عبد الرزاق عن المبارك عن الأوزاعي عن سليمان بن موسى عن القاسم بن مخيمرة قال : لما نزلت :﴿ لمن شاء منكم أن يستقيم ﴾ قال : قال أبو جهل : أرى الأمر إلينا. قال : فنزلت :﴿ وما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين ﴾.
نص مكرر لاشتراكه مع الآية ٢٨:عبد الرزاق عن المبارك عن الأوزاعي عن سليمان بن موسى عن القاسم بن مخيمرة قال : لما نزلت :﴿ لمن شاء منكم أن يستقيم ﴾ قال : قال أبو جهل : أرى الأمر إلينا. قال : فنزلت :﴿ وما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين ﴾.
Icon