تفسير سورة التوبة

كتاب نزهة القلوب
تفسير سورة سورة التوبة من كتاب كتاب نزهة القلوب .
لمؤلفه أبى بكر السجستاني .
﴿ بَرَآءَةٌ ﴾ أي خروج من الشيء ومفارقة له.
﴿ فَسِيحُواْ فِي ٱلأَرْضِ ﴾ أي سيروا في الأرض آمنين حيث شئتم.﴿ مُخْزِي ٱلْكَافِرِينَ ﴾ أي مهلكهم.
﴿ أَذَانٌ مِّنَ ٱللَّهِ ﴾ إعلام من الله. والأذان والتأذين والإيذان: الإعلام، وأصله من الإذن، يقال: آذنتك بالأمر: تريد أوقعته في أذنك.﴿ يَوْمَ ٱلْحَجِّ ٱلأَكْبَرِ ﴾ أي يوم النحر، ويقال يوم عرفة، وكانوا يسمون العمرة الحج الأصغر.
﴿ يُظَاهِرُواْ عَلَيْكُمْ ﴾ أي يعينوا عليكم.
﴿ ٱحْصُرُوهُمْ ﴾: احبسوهم وامنعوهم من التصرف ﴿ مَرْصَدٍ ﴾: طريق، والجمع مراصد.
﴿ إِلاًّ وَلاَ ذِمَّةً ﴾ إل على خمسة أوجه: إل: الله عز وجل، وإل: عهد، وإل: قرابة، وإل: حلف، وإل: جوار.﴿ ذِمَّةً ﴾ أي عهد. وقيل الذمة ما يجب أن يحفظ ويحمي. وقال أبو عبيدة: الذمة التذمم ممن لا عهد له، وهو أن يلزم الإنسان نفسه ذماما أي حقا يوجبه عليه يجري مجرى المعاهدة من غير معاهدة ولا تحالف.
﴿ نَّكَثُوۤاْ ﴾: أي نقضوا.
﴿ وَلِيجَةً ﴾ كل شيء أدخلته في شيء ليس منه فهو وليجة، والرجل يكون في القوم وليس منهم وليجة، وقوله عز وجل ﴿ وَلَمْ يَتَّخِذُواْ مِن دُونِ ٱللَّهِ وَلاَ رَسُولِهِ وَلاَ ٱلْمُؤْمِنِينَ وَلِيجَةً ﴾ أي بطانة ودخلاء من المشركين يخالطونهم ويودونهم.
﴿ ٱقْتَرَفْتُمُوهَا ﴾: اكتسبتموها.
(رحبت الأرض): أي اتسعت.
﴿ نَجَسٌ ﴾ أي قذر (بالفتح) فيهما. ونجس: أي قذر (بالكسر فيهما). فإذا قيل: رجس نجس. أسكن على الاتباع ﴿ عَيْلَةً ﴾ أي فقرا.
﴿ عَن يَدٍ ﴾ أي قهر وذل. وقيل عن يد أي عن مقدرة منكم عليهم وسلطان، من قولهم: يدك على مبسوطة، أي قدرتك وسلطانك. وقيل: عن يد: أي عن إنعام عليهم بذلك لأن أخذ الجزية منهم وترك أنفسهم عليهم، نعمة عليهم ويد من المعروف جزيلة. ﴿ ٱلْجِزْيَةَ ﴾: الخراج المجعول على رأس الذمي، وسميت جزية لأنها قضاء منهم لما عليهم، ومنه قوله: جل وعز:﴿ لاَّ تَجْزِي نَفْسٌ عَن نَّفْسٍ شَيْئاً ﴾[البقرة: ٤٨] أي لا تقضي ولا تغني.
﴿ يُضَاهِئُونَ ﴾ أي يشابهون، والمضاهاة: معارضة الفعل بمثله، يقال: ضاهيته أي فعلت مثل فعله. ﴿ يُؤْفَكُونَ ﴾ أي يصرفون عن الخير، ويقال: يؤفكون: يحدون، من قولك: رجل محدود أي محروم.
(أحبار): علماء، واحدهم حبر وحبر أيضا.
﴿ يَكْنِزُونَ ٱلذَّهَبَ وَٱلْفِضَّةَ ﴾: كل ما أديت زكاته فليس يكنز وإن كان مدفونا، وكل ما لم تؤد زكاته فهو كنز وإن كان ظاهرا، يكوى به صاحبه يوم القيامة.
﴿ ٱلْقَيِّمُ ﴾ القائم المستقيم.
﴿ ٱلنَّسِيۤءُ زِيَادَةٌ فِي ٱلْكُفْرِ ﴾: النسئ: تأخير تحريم المحرم، وكانوا يؤخرون تحريمه سنة ويحرمون غيره مكانه لحاجتهم إلى القتال ثم يردونه إلى التحريم في سنة أخرى كأنهم يستنسئونه ذلك ويستقرضونه.﴿ لِّيُوَاطِئُواْ عِدَّةَ مَا حَرَّمَ ٱللَّهُ ﴾ أي ليوافقوا عدة ما حرم الله، يقول: إذا حرموا من الشهور عدد الشهور المحرمة لم يبالوا أن يحلوا الحرام ويحرموا الحلال.
﴿ ٱثَّاقَلْتُمْ ﴾: تثاقلتم إلى الأرض.
﴿ سَكِينَتَهُ ﴾ انظر ٢٤٨ من البقرة.
﴿ عَرَضاً قَرِيباً وَسَفَراً قَاصِداً ﴾ أي طمعا قريبا وسفرا غير شاق.﴿ ٱلشُّقَّةُ ﴾ أي السفر البعيد.
﴿ عَفَا ٱللَّهُ عَنكَ ﴾ أي محا الله عنك ذنوبك.
﴿ ثَبَّطَهُمْ ﴾ أي حبسهم، يقال: ثبطه عن الأمر إذا حبسه عنه.
﴿ خَبَالاً ﴾: فسادا.﴿ لأَوْضَعُواْ خِلاَلَكُمْ ﴾ أي لأسرعوا فيما بينكم، يعني بالنمائم وأشباه ذلك، والوضع سرعة السير، قال أبو عمر: الإيضاع أجود، ويقال: وضع البعير وأوضعته أنا.﴿ وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ ﴾ أي مطيعون لهم؛ ويقال سماعون لهم: أي يتجسسون لهم الأخبار.
﴿ تَفْتِنِّي أَلا فِي ٱلْفِتْنَةِ سَقَطُواْ ﴾ أي تؤثمني ألا في الإثم وقعوا.
﴿ تَزْهَقَ أَنفُسُهُمْ ﴾ تهلك وتبطل.
﴿ مَغَارَاتٍ ﴾: ما يغورون فيه أي يغيبون فيه، واحدها مغارة ومغارة، وهو الموضع الذي يغور فيه الإنسان: أي يغيب ويستتر. ﴿ يَجْمَحُونَ ﴾ أي يسرعون، ويقال فرس جموح للذي إذا ذهب في عدوه لم يننه شيء.
﴿ يَلْمِزُكَ ﴾ أي يعيبك.
﴿ إِنَّمَا ٱلصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَآءِ وَٱلْمَسَاكِينِ ﴾: الفقراء: الذين لهم بلغة، والمساكين: الذين لا شيء لهم ﴿ وَٱلْعَامِلِينَ عَلَيْهَا ﴾ العمال على الصدقة ﴿ وَٱلْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ ﴾ الذين كان النبي صلى الله عليه وسلم يتألفهم على الإسلام. ﴿ وَفِي ٱلرِّقَابِ ﴾ أي فك الرقاب: يعني المكاتبين. ﴿ وَٱلْغَارِمِينَ ﴾ الذين عليهم الدين ولا يجدون القضاء. ﴿ وَفِي سَبِيلِ ٱللَّهِ ﴾ أي فيما لله فيه طاعة. ﴿ وَٱبْنِ ٱلسَّبِيلِ ﴾ الضيف، والمنقطع به وأشباه ذلك.
﴿ أُذُنُ خَيْرٍ لَّكُمْ ﴾: يقال فلان أذن: أي يقبل كل ما قيل له.
﴿ يُحَادِدِ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُ ﴾ أي يحارب ويعادي وقيل اشتقاقه من الحد، كقوله: بجانب الله ورسوله: أي يكون في حد، والله ورسوله في حد.
﴿ يَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ ﴾ أي يمسكونها عن الصدقة والخير.﴿ نَسُواْ ٱللَّهَ فَنَسِيَهُمْ ﴾ أي تركوا الله فتركهم.
(مؤتفكات) مدائن قوم لوط، ائتفكت بهم: أي انقلبت بهم.
﴿ عَدْنٍ ﴾ أي إقامة. يقال: عدن بالمكان إذا أقام به.
﴿ نَقَمُوۤاْ ﴾ أي كرهوا غاية الكراهية.
(مطوعين): متطوعين.(جهد) وسع وطاقة، وجهد: مشقة ومبالغة.
﴿ فَرِحَ ٱلْمُخَلَّفُونَ بِمَقْعَدِهِمْ خِلاَفَ رَسُولِ ٱللَّهِ ﴾ أي بعد رسول الله.
﴿ طُبِعَ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ ﴾: ختم على قلوبهم.
﴿ ٱلْمُعَذِّرُونَ ﴾ هم المقصرون الذين يعذرون: أي يوهمون أن لهم عذرا ولا عذر لهم. ومعذرون أيضا: معتذرون، أدغمت التاء في الذال. والاعتذار يكون بحق ويكون بباطل. ومعذرون: الذين أتوا بعذر صحيح.
﴿ تَفِيضُ ﴾ تسيل.
﴿ رَضُواْ بِأَن يَكُونُواْ مَعَ ٱلْخَوَالِفِ ﴾ أي مع النساء.
﴿ مَغْرَماً ﴾ أي غرما، والغرم: ما يلزم الإنسان نفسه ويلزمه غيره وليس بواجب عليه، قال أبو عمر: والمغرم يكون واجبا وغير واجب، قال الله عز وجل﴿ مِّن مَّغْرَمٍ مُّثْقَلُونَ ﴾[الطور: ٤٠].
(دوائر) الزمان: صروفه التي تأتي مرة بخير ومرة بشر: يعني ما أحاط بالإنسان منه. وقوله عز وجل ﴿ عَلَيْهِمْ دَآئِرَةُ ٱلسَّوْءِ ﴾: أي عليهم يدور من الدهر ما يسوءهم.
﴿ مَرَدُواْ عَلَى ٱلنِّفَاقِ ﴾ أي عتوا ومرنو عليه وجرءوا.
﴿ إِنَّ صَلَٰوتَك سَكَنٌ لَّهُمْ ﴾ أي دعاءك سكون وتثبيت لهم.
﴿ مُرْجَوْنَ ﴾ أي مؤخرون.
﴿ إِرْصَاداً ﴾: ترقبا، يقال: أرصدت الشيء إذا جعلت له عدة، والأرصاد في الشر؛ ويقال: رصدت وأرصدت في الخير والشر جميعا.
﴿ شَفَا جُرُفٍ ﴾ وشفا جرف وشفا البئر والوادي والقبر وما أشبهها وشفيرة أيضا: أي حافته.﴿ جُرُفٍ ﴾ أي تجرفه السيول من الأودية.﴿ هَارٍ ﴾: مقلوب من هائر: أي ساقط، يقال: هار البناء وانهار وتهور إذا سقط.
﴿ لأَوَّاهٌ ﴾: دعاء، ويقال: كثير التأوه أي التوجع شفقا وفرقا. والتأوه أن يقول: أوه أوه، وفيه خمس لغات: أوه، وآو، وأوه، وآه، وأوه، ويقال هو يتأوه ويتأوى.
﴿ كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مِّنْهُمْ ﴾ يقال: كاد يفعل، ولا يقال: كاد أن يفعل، ومعنى كاد: أي هم ولم يفعل. وتزيغ: تميل.﴿ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مِّنْهُمْ ﴾ أي تميل عن الحق.
﴿ غِلْظَةً ﴾ أي شدة عليهم وقلة رحمة لهم.
﴿ فَزَادَتْهُمْ رِجْساً إِلَىٰ رِجْسِهِمْ ﴾ أي نتنا إلى نتنهم أي كفرا إلى كفرهم، أو المعنى فزادتهم عذابا إلى عذابهم مما تجدد من كفرهم انظر ١٣٥ من الأعراف.
﴿ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ ﴾ أي ما هلكتم. أي وعزيز: شديد يغلب صبره، يقال عزه يعزه عزا إذا غلبه، ومنه قولهم: من عزيز، أي من غلب سلب.
Icon