تفسير سورة العنكبوت

تفسير القرآن
تفسير سورة سورة العنكبوت من كتاب تفسير القرآن .
لمؤلفه الصنعاني . المتوفي سنة 211 هـ
سورة العنكبوت

بسم الله الرحمن الرحيم١
عبد الرزاق قال : أنا معمر عن رجل عن عامر الشعبي قال : لما نزلت آية الهجرة كتب بها المسلمون إلى إخوانهم بمكة فخرجوا، حتى إذا كانوا ببعض الطريق أدركهم المشركون فردوهم، فأنزل الله تعالى :﴿ آلم أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا ءامنا وهم لا يفتنون ﴾ عشر آيات من أول السورة، فتعاهدوا أن يخرجوا إلى المدينة، فخرجوا فتبعهم المشركون، فاقتتلوا فمنهم من قتل ومنهم من نجا، فنزلت فيهم :﴿ ثم إن ربك للذين هاجروا من بعد ما فتنوا ثم جاهدوا وصبروا إن ربك من بعدها لغفور رحيم ﴾.
١ البسملة من (م)..
عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ وهم لا يفتنون ﴾ قال : لا يبتلون.
نا عبد الرزاق قال : أنا ابن عيينة عن عمرو بن دينار، قال : سمعت عكرمة يقول : كان ناس بمكة قد شهدوا أن لا إله إلا الله، فلما خرج المشركون إلى بدر أخرجوهم معهم فقتلوا، قال : فنزلت فيهم ﴿ الذين توفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم ﴾ إلى قوله :﴿ عسى الله أن يعفو عنهم وكان الله عفوا غفورا ﴾١ قال : فكتب بها المسلمون الذين بالمدينة إلى المسلمين الذين بمكة فخرج ناس من المسلمين، حتى إذا كانوا ببعض الطريق طلبهم المشركون، فأدركوهم، فمنهم من أعطى الفتنة، فأنزل الله :﴿ ومن الناس من يقول آمنا بالله فإذا أوذي في الله جعل فتنة الناس كعذاب الله ﴾ فكتب بها المسلمون الذين بالمدينة إلى المسلمين الذين بمكة، فقال : رجل من بني ضمرة لأهله وكان مريضا : أخرجوني إلى الروح، فأخرجوه، حتى إذا كان بالحصحاص٢، فمات فأنزل الله عز وجل ﴿ ومن يخرج من بيته مهاجرا إلى الله ﴾ إلى آخر الآية، ونزل في أولئك الذين كانوا أعطوا الفتنة، ﴿ ثم إن ربك للذين هاجروا من بعد ما فتنوا ثم جاهدوا وصبروا إن ربك من بعدها لغفور رحيم ﴾.
١ هذه الآيات من سورة النساء ٩٧-٩٩، وقد أورد الإمام عبد الرزاق الروايات المتعلقة بها، لمناسبتها لذكر الفتنة في هذه السورة..
٢ في (م) بالخضخاض، والحصحاص موطن خارج مكة على طريق المدينة..
عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ وليحملن أثقالهم ﴾ قال : من دعا قوما إلى ضلالة فعليه مثل أوزارهم من غير أن ينقص من أوزارهم شيء. ١
١ (م) شيئا..
عبد الرزاق قال : أنا معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ فأخذهم الطوفان ﴾ قال : الماء.
عبد الرزاق عن معمر عن في قوله تعالى :﴿ فأنجيناه وأصحاب السفينة ﴾ قال : أخبرني يونس بن خباب عن مجاهد قال : كانوا سبعة : نوح وثلاثة بنيه ونساء بنيه، قال عبد الرزاق : قال معمر : وحسبت أني سمعت الكلبي يذكر أنهم كانوا ثلاثين أو نحو ذلك.
عبد الرزاق عن معمر عن الحسن في قوله :﴿ وتخلقون إفكا ﴾ قال : تنحتون إفكا.
عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ وآتيناه أجره في الدنيا ﴾ قال : هي كقوله ﴿ وآتيناه في الدنيا حسنة ﴾ قال : وقال : ليس من أهل دين إلا وهم يتولّونه.
عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ وتأتون في ناديكم المنكر ﴾ قال : في مجالسكم.
نا عبد الرزاق عن معمر قال تلا قتادة ﴿ إن فيها لوطا قالوا نحن أعلم بمن فيها ﴾ قال : لا تجد المؤمن إلا يحوط المؤمن حيث كان.
[ عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ سيء بهم ﴾ قال : ساء ظنه بقومه وضاق بضيفه ذرعا ]١.
١ هذه الرواية غير موجودة في (م)..
عبد الرزاق قال : أنا معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ ولقد تركنا منها آية بيّنة ﴾ قال هي : الحجارة التي أبقاها الله.
عبد الرزاق قال : أنا معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ وإلى مدين أخاهم شعيبا ﴾ قال : بلغنا أن شعيبا أرسل مرتين إلى أمتين : مدين وأصحاب الأيكة.
عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ وكانوا مستبصرين ﴾ أي : معجبين١ بضلالتهم.
١ في (ق) متعجبين..
عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ كمثل العنكبوت ﴾ قال : هذا مثل ضربه الله أنه لن يغني عنه شيئا، من ضعفه وقلة إجزائه مثل ضعف بيت العنكبوت.
عبد الرزاق عن معمر عن الكلبي في قوله تعالى :﴿ ولذكر الله أكبر ﴾ قال : إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ما كان فيها، وذكر الله الناس١ أكبر من كل شيء.
عبد الرزاق : قال معمر : وقال قتادة : ليس شيء٢ أفضل من ذكر الله.
عبد الرزاق قال : أنا معمر عن يحيى بن سعيد بن المسيب قال : قال معاذ ابن جبل : لأن أذكر الله من بكرة حتى٣ الليل أحب إلي من أن أحمل على جياد الخيل في سبيل الله من بكرة حتى الليل٤.
عبد الرزاق قال : أخبرنا٥ عمن سمع الحسن يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :" من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد بها من الله إلا بعدا، ولم يزدد بها عند الله٦ إلا مقتا " ٧.
عبد الرزاق عن الثوري عن إسماعيل عن الحسن في قوله تعالى :﴿ إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ﴾ قال : قال : صلى الله رسول الله عليه وسلم :" من صلى صلاة لم تنهه عن الفحشاء والمنكر لم يزدد بها من الله إلا بعدا ". عبد الرزاق عن الثوري عن الأعمش عن أبي خالد قال : قال ابن مسعود : لا تنفع الصلاة إلا لمن أطاعها. عبد الرزاق عن الثوري عن عطاء بن السائب عن عبد الله بن ربيعة عن ابن عباس قال : سألني عن هذه الآية ﴿ ولذكر الله أكبر ﴾ قال : قلت : التسبيح والتكبير، فقال ابن عباس : ذكر الله إياكم أكبر من ذكركم إياه.
١ كلمة (الناس) من (ق)..
٢ كلمة (شي) من (ق)..
٣ في (م) حتى إلى الليل..
٤ في (م) حتى إلى الليل..
٥ في (م) عبد الرزاق قال: وأرنا معمر عمن سمع الحسن..
٦ في (م) ولم يزدد بها من الله إلا مقتا..
٧ أخرجه عبد بن حميد وابن جرير والبيهقي في شعب الإيمان. انظر الدر ج ٥ ص ١٤٥..
عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ ولا تجادلوا أهل الكتب إلا بالتي هي أحسن ﴾ قال : نسختها اقتلوا المشركين، ولا مجادلة أشد من السيف.
عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في قوله :﴿ بل هو آيات بينات ﴾ قال :١ النبي صلى الله عليه وسلم آية بينة وكذلك قرأها قتادة. ﴿ في صدور الذين أوتوا العلم ﴾ من أهل الكتاب.
قال عبد الرزاق : قال معمر : وقال الحسن : القرآن آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم يعني المؤمنين.
١ في (م) قال قرأ النبي صلى الله عليه وسلم آية بينة..
عبد الرزاق عن ابن عيينة عن مالك بن مغول عن الربيع بن أبي راشد عن سعيد بن جبير في قوله تعالى :﴿ يا عبادي الذين آمنوا إن أرضي واسعة ﴾ قال : هو الرجل يكون بين ظهراني قوم يعملون بالمعاصي.
عبد الرزاق عن ابن عيينة عن إسماعيل عن قيس قال : كان رجل بين قوم أو قرية يعمل فيها بالمعاصي، وإلى جنبه قرية صالحة، قال : قد أنى لي أن أترك هذه القرية فخرج يريد القرية الصالحة، فمات قبل أن يصل إليها، فاحتج فيه الملك والشيطان قال : فقيض الله له بعض جنوده، فقال : قيسوا ما بين القريتين، فوجدوه أقرب إلى القرية الصالحة بشبر.
عبد الرزاق قال : أنا معمر عن قتادة ﴿ وإن الدار الآخرة لهي الحيوان ﴾ قال : هي الحياة.
Icon