تفسير سورة المزّمّل

جهود ابن عبد البر في التفسير
تفسير سورة سورة المزمل من كتاب جهود ابن عبد البر في التفسير .
لمؤلفه ابن عبد البر . المتوفي سنة 463 هـ

٥١١- أمر فيها بقيام الليل وترتيل القرآن، وهذه الآية إن كانت منسوخة بالصلوات الخمس، وبقوله-جل وعز :﴿ علم أن لن تحصوه فتاب عليكم فاقرؤوا ما تيسر من القرآن ﴾١، فإن التهجد به مندوب إليه محمود فاعله عليه، قالت عائشة- رضي الله عنها : كان بين نزول أول سورة المزمل وبين آخرها حول كامل، قام فيه المسلمون حتى شق عليهم. فأنزل الله تعالى التخفيف عنهم في آخر السورة. وقال عز وجل لنبيه- صلى الله عليه وسلم :﴿ ومن الليل فتهجد به نافلة لك ﴾٢. ( س : ٨/٢٠-٢١ )
١ سورة المزمل: ١٨..
٢ يشير إلى الآية السابقة..
٥١٢- الترتيل : التمهل والترسل، ليقع مع ذلك التدبر، وكذلك كانت قراءته- صلى الله عليه وسلم- حرفا حرفا، فيما حكت أم سلمة١ وغيرها. ( ت : ٦/٢٢٢ )
١ أخرج الترمذي بسنده على يعلى بن مملك "أنه سأل أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم عن قراءة النبي صلى الله عليه وسلم وصلاته. فقالت: وما لكم وصلاته؟ وكان يصلي ثم ينام قدر ما صلى، ثم يصلي قدر ما نام، ثم ينام قدر ما صلى حتى يصبح ثم نعتت قراءته، فإذا هي تنعت قراءة مفسرة حرفا حرفا" باب ما جاء كيف كانت قراءة النبي صلى الله عليه وسلم: ٤/٢٥٤..
٥١٣- حدثنا محمد بن إبراهيم، قال : حدثنا أحمد بن مطرف، قال : حدثنا سعيد بن عثمان، قال : حدثنا إسحاق بن إسماعيل الأيلي، حدثنا سفيان بن عيينة، عن ابن شبرمة، عن الحسن في قول الله عز وجل :﴿ علم أن لن تحصوه ﴾، قال : لن تطيقوه. ( ت : ٢٤/٣٢٠ ).
Icon