تفسير سورة النحل

تفسير سفيان الثوري
تفسير سورة سورة النحل من كتاب تفسير سفيان الثوري .
لمؤلفه عبد الله سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري الكوفي .

٤٨٤: ١: ٩- سفين ﴿ يُنَزِّلُ ٱلْمَلاۤئِكَةَ بِٱلْرُّوحِ ﴾ قال، بالنبوة. [الآية ٢].
٤٨٥: ٢: ١٠- سفين ﴿ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ ﴾ قال، المراعي. [الآية ١٠].
٤٨٦: ٣: ١١- سفين قال، كان أصحاب عبد الله يقرءونها ﴿ وَسَخَّرَ لَكُمُ ٱلَّيلَ وَٱلْنَّهَارَ وَٱلشَّمْسَ وَٱلْقَمَرَ وَٱلْنُّجُومُ ﴾ ويقرءونها ﴿ الرياح مسخرات بأمره ﴾.
[الآية ١٢].
٤٨٧: ٤: ١٢- سفين ﴿ وَأَلْقَىٰ فِي ٱلأَرْضِ رَوَاسِيَ ﴾ الجبال. ﴿ أَن تَمِيدَ بِكُمْ ﴾ قال، إن تضلْ بكم. [الآية ١٥].
٤٨٨: ٥: ١٣- سفين ﴿ وَسُبُلاً لَّعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ ﴾ قال، الطرق ﴿ وَلَهُ ٱلدِّينُ وَاصِباً ﴾ قال، دائماً. [الآية ١٥-٥٢].
٤٨٩: ٦: ٨- سفين عن منصور عن إبراهيم ﴿ وَعَلامَاتٍ ﴾ قال، هي الأعلام التي في السمآء ﴿ وَبِٱلنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ ﴾ قال، يهتدون في البحر في أسفارهم. [الآية ١٦].
٤٩٠: ٧: ١٦- سفين عن جويبر عن الضحاك في قوله ﴿ أَوْ يَأْخُذَهُمْ عَلَىٰ تَخَوُّفٍ ﴾ قال، يأخذ هذه القرية ويدع هذه، يخيفهم بذلك. [الآية ٤٧].
٤٨٨: ٥: ١٣ - سفين ﴿ وَسُبُلاً لَّعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ ﴾ قال، الطرق ﴿ وَلَهُ ٱلدِّينُ وَاصِباً ﴾ قال، دائماً. [الآية ١٥-٥٢].
٤٩١: ٨: ١- سفين عن الأسود بن قيس عن عمرو بن سفين عن بن عباس في قوله ﴿ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَراً وَرِزْقاً حَسَناً ﴾ قال، السكر ما حرم من ثمرتها. والرزق الحسن ما أحل من ثمرتها. [الآية ٦٧]٤٩٢: ٩: ٥- سفين عن أبي حصين عن سعيد بن جبير ﴿ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَراً وَرِزْقاً حَسَناً ﴾ قال، السكر الحرام، والرزق الحسن الحلال.
٤٩٣: ١٠: ٤- سفين عن السدي في قوله ﴿ يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ ٱللَّهِ ثُمَّ يُنكِرُونَهَا ﴾ قال، هو النبي، صلى الله عليه وسلم. [الآية ٨٣].
٤٩٤: ١١: ٣- سفين عن الأعمش عن عبد الله بن مرة عن مسروق في قوله ﴿ زِدْنَاهُمْ عَذَاباً فَوْقَ ٱلْعَذَابِ ﴾ قال، عقارب كأمثال النخل الطوال. [الآية ٨٨].
٤٩٥: ١٢: ٦- سفين عن إسمعيل بن سُميع عن أبي الربيع عن بن عباس في قوله ﴿ مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ﴾ قال، الرزق الطيب. [الآية ٩٧].
٤٩٦: ١٣: ٧- سفين عن إسمعيل بن سميع عن أبي الربيع عن بن عباس في قوله ﴿ وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ ﴾ قال، في الآخرة. [الآية ٩٧].
٤٩٧: ١٤: ٢- سفين عن حبيب بن أبي ثابت عن عكرمة قال، كان غلام لبني عامر بن لؤي، أظنه، يقال له يعيش، أو من أهل الكتاب. فقالت قريش: " هذا يعلم محمدا "، صلى الله عليه وسلم. فأنزل الله عز وجل ﴿ لِّسَانُ ٱلَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَـٰذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ ﴾.
[الآية ١٠٣].
٤٩٨: ١٥: ٥- سفين في قرآءة عبد الله ﴿ لِّسَانُ ٱلَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ ﴾.
Icon