تفسير سورة الصافات

تفسير سفيان الثوري
تفسير سورة سورة الصافات من كتاب تفسير سفيان الثوري .
لمؤلفه عبد الله سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري الكوفي .

٨٠٥: ١: ١١- سفين عن الأعمش عن أبي الضحى عن مسروق قال، قرأها عبد الله ﴿ بِزِينَةٍ ٱلْكَوَاكِبِ ﴾ [الآية ٦].
٨٠٦: ٢: ٥- سفين عن أبيه عن المسيب بن رافع عن بن عباس في قوله ﴿ ٱحْشُرُواْ ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ وَأَزْوَاجَهُمْ ﴾ قال، أشباههم. [الآية ٢٢].
٨٠٧: ٣: ١٣- سفين عن الأعمش عن عبد الله بن الحرث قال، كان عبد الله يقرأ كل شيء في القرآن ﴿ ٱلْمُخْلَصِينَ ﴾.
[الآية ٤٠ و١٦٩].
٨٠٨: ٤: ١٢- سفين قال، قال مجاهد ﴿ لاَ فِيهَا غَوْلٌ ﴾ قال، لا يشتكون بطونهم ﴿ وَلاَ (هُمْ عَنْهَا) يُنزَفُونَ ﴾ لا تنزف عقولهم. وقال بعضهم الصداع [الآية ٤٧].
﴿ فَإِذَا هُم مِّنَ ٱلأَجْدَاثِ إِلَىٰ رَبِّهِمْ يَنسِلُونَ ﴾قال، القبر. [يس: ٥١].
٨٠٩: ٥: ٨- سفين عن بن أبي نجيح عن مجاهد في قوله ﴿ وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ ﴾ قال، الفدآء إسمعيل، والمتقبل العظيم. [الآية ١٠٧].
٨١٠: ٦: ١٠- سفين عن منصور عن سالم بن أبي الجعد قال، التقمه الحوت. قال، ثم التقم ذلك الحوت حوت آخر. [الآية ١٤٢].
٨١١: ٧: ١- حدثنا محمد ثنا أبو حذيفة ثنا سفين عن أبي الهيثم عن إبراهيم عن سعيد بن جبير في قوله ﴿ فَلَوْلاَ أَنَّهُ كَانَ مِنَ ٱلْمُسَبِّحِينَ ﴾ قال. من المصلين. [الآية ١٤٣].
٨١٢: ٨: ٢- سفين عن عاصم بن بهدلة عن زر بن حبيش عن بن عباس مثله.
٨١٣: ٩: ٣- حدثنا سفين عن السدي عن أبي ملك قال، مكث يونس في بطن الحوت أربعين يوماً. [الآية ١٤٤].
٨١٤: ١٠: ٤- سفين عن حبيب بن أبي ثابت قال، قيل لابن عباس: " إن اليقطين القرع "؟ قال: " ما بال القرع أحق من البطيخ ". [الآية ١٤٦].
٨١٥: ١٠: ١١- سفين عن منصور عن الحاكم بن عبد الله الأزور النصري عن مولى لابن عباس عن بن عباس في قوله ﴿ وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَىٰ مِئَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ ﴾ قال، كانوا مائة ألف. قال بعضهم، بل كانوا يزيدون. [الآية ١٤٧].
٨١٦: ١٢: ٧- سفين عن رباح عن قيس بن سعد عن مجاهد في قوله ﴿ وَجَعَلُواْ بَيْنَهُ وَبَيْنَ ٱلْجِنَّةِ نَسَباً ﴾ قال بنات سراة الجن. قال، هم بنات يعنون الله عز وجل. فأنزل الله عز وجل ﴿ وَلَقَدْ عَلِمَتِ ٱلجِنَّةُ إِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ ﴾ قال، محضرون العذاب. [الآية ١٥٨].
٨١٧: ١٣: ٦- سفين عن أبي مودود عن الحسن قال، قال المسلمون: " لو أن لنا أمراً نبتدره "! قال فنزل ﴿ لَوْ أَنَّ عِندَنَا ذِكْراً مِّنَ ٱلأَوَّلِينَ ﴾.
[الآية ١٦٨].
٨٠٧: ٣: ١٣- سفين عن الأعمش عن عبد الله بن الحرث قال، كان عبد الله يقرأ كل شيء في القرآن ﴿ ٱلْمُخْلَصِينَ ﴾.
[الآية ٤٠ و١٦٩].
Icon