تفسير سورة الحجر

تفسير سفيان الثوري
تفسير سورة سورة الحجر من كتاب تفسير سفيان الثوري .
لمؤلفه عبد الله سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري الكوفي .

٤٦٩: ١: ٢١- سفين عن خصيف عن عكرمة قال ﴿ كُلِّ شَيْءٍ مَّوْزُونٍ ﴾ قال، بقدر [الآية ١٩].
٤٧٠: ٢: ٥- سفين عن الأعمش عن إبراهيم في قوله ﴿ وَأَرْسَلْنَا ٱلرِّيَاحَ لَوَاقِحَ ﴾ قال، تلقح السحاب، تجمعه. [الآية ٢٢].
٤٧١: ٣: ١٩- سفين ﴿ وَمَآ أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ ﴾ بمانعين. [الآية ٢٢].
٤٧٢: ٤: ٣- سفين عن عبد الملك بن أبي سليمان عن مجاهد في قوله ﴿ وَلَقَدْ عَلِمْنَا ٱلْمُسْتَقْدِمِينَ مِنكُمْ ﴾ قال، الأمم ﴿ وَلَقَدْ عَلِمْنَا ٱلْمُسْتَأْخِرِينَ ﴾ قال، أمة محمد صلى الله عليه وسلم. [الآية ٢٤].
٤٧٣: ٥: ٤- سفين عن سعيد عن عكرمة في قوله ﴿ وَلَقَدْ عَلِمْنَا ٱلْمُسْتَقْدِمِينَ مِنكُمْ ﴾ قال، من خرج من الخلق ﴿ وَلَقَدْ عَلِمْنَا ٱلْمُسْتَأْخِرِينَ ﴾ قال، من (في) أصلاب الرجال.
٤٧٤: ٦: ٩- سفين عن الكلبي عن أبي صلح في قوله ﴿ إِخْوَٰناً عَلَىٰ سُرُرٍ مُّتَقَـٰبِلِينَ ﴾ قال، عشرة: أبو بكر وعمر وعثمان وعلي وطلحة والزبير وعبد الرحمن بن عوف وسعد بن ملك وسعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل وعبد الله بن مسعود. [الآية ٤٧].
٤٧٥: ٧: ١٠- سفين عن منصور عن هلال بن يساف عن بن ظالم قال،" جآء رجل إلى سعيد بن زيد، فقال: " إني أحببت رجلا من أهل الجنة ". قال: " أبغضت عثمان بغضا لم أبغضه أحد قط ". قال " بئس ما صنعت! أبغضت رجلا من أهل الجنة ". ثم أنشأ حديثاً، فقال، إنا كنا مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، على حرآء - فذكر هؤلآء العشرة، فقال: " اثبت حرآء. فإنما عليك نبي وصديق وشهيد ".
٤٧٦: ٨: ١٦- سفين عن عبد الملك بن أبي سليمان عن مجاهد في قوله ﴿ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ ﴾ قال، للمتفرسين. [الآية ٧٥].
٤٧٧: ٩: ١- حدثنا سفين عن منصور عن بن عباس في قوله ﴿ سَبْعاً مِّنَ ٱلْمَثَانِي ﴾ قال، السبع الطوال. [الآية ٨٧].
٤٧٨: ١٠: ٢- سفين عن السدي عن عبد خير عن علي بن أبي طالب قال، فاتحة الكتاب.
٤٧٩: ١١: ١١- سفين عن الأعمش عن أبي ظبيان قال، جآء رجل إلى بن عباس، فقال: قول الله ﴿ كَمَآ أَنْزَلْنَا عَلَى ٱلْمُقْتَسِمِينَ ﴾.
فما المقتسمين؟ قال، اليهود والنصارى. ﴿ ٱلَّذِينَ جَعَلُواْ ٱلْقُرْآنَ عِضِينَ ﴾ فما العضون؟ قال، آمنوا ببعضه، وكفروا ببعضه. [الآية ٩٠].
٤٨٠: ١٢: ١٢- حدثنا سفين عن أبيه عن مجاهد في قوله ﴿ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ ﴾ قال، عن قول لا إله إلا الله. [الآية ٩٢].
٤٨١: ١٣: ١٤- سفين عن ليث عن مجاهد في قوله ﴿ فَٱصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ ﴾ قال القرآن. [الآية ٩٤].
٤٨٢: ١٤: ١٣- سفين عن جابر عن الشعبي قال.
﴿ إِنَّا كَفَيْنَاكَ ٱلْمُسْتَهْزِئِينَ ﴾ قال، خمسة من قريش، قد سماهم. [الآية ٩٥].
٤٨٣: ١٥: ١٥- سفين عن طارق بن عبد الرحمن عن سالم بن عبد الله في قوله ﴿ حَتَّىٰ يَأْتِيَكَ ٱلْيَقِينُ ﴾ قال، الموت. [الآية ٩٩].
Icon