تفسير سورة الشورى

الصحيح المسبور من التفسير بالمأثور
تفسير سورة سورة الشورى من كتاب الصحيح المسبور من التفسير بالمأثور .
لمؤلفه بشير ياسين . المتوفي سنة 2006 هـ

سورة الشورى
قوله تعالى ﴿ حم عسق ﴾
انظر بداية سورة غافر.
قوله تعالى ﴿ كذلك يوحيَ إليك وإلى الّذين من قبلك الله العزيز الحكيم ﴾.
قال البخاري : حدثنا عبد الله بن يوسف، قال : أخبرنا مالك، عن هشام ابن عروة، عن أبيه عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أن الحارث بن هشام رضي الله عنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله كيف يأتيك الوحي ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( أحيانا يأتيني مثل صَلصلة الجرس وهو أشده عليّ فيُفصم عنّي وقد وعيتُ عنه ما قال، وأحيانا يتمثّل لي الملك رجلا فيكلمني فأعي ما يقول ). قالت عائشة رضي الله عنها : ولقد رأيته ينزل عليه الوحي في اليوم الشديد البرد فيفصم عنه وإن جبينه ليتفصد عرقا.
( الصحيح ١/٢٥-٢٦ ح ٢- ك بدء الوحي )، وأخرجه مسلم في ( صحيحه ٤/١٨١٦ ح ٢٣٣٣- ك الفضائل، ب عرق النبي صلى الله عليه وسلم ).
قوله تعالى ﴿ تكاد السموات يتفطرن من فوقهن والملائكة يسبحون بحمد ربهم ويستغفرون لمن في الأرض ألا إن الله هو الغفور الرحيم ﴾.
أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة قوله ﴿ تكاد السماوات يتفطرن من فوقهن ﴾ أي : من عظمة الله وجلاله.
أخرج الطبري بسنده الحسن عن السدي ﴿ تكاد السماوات يتفطرن ﴾ قال : يتشققن، في قوله ﴿ منفطر به ﴾ قال : منشق به.
أخرج الطبري بسنده الحسن عن السدي في قوله ﴿ ويستغفرون لمن في الأرض ﴾ قال : للمؤمنين.
قوله تعالى ﴿ وكذلك أوحينا إليك قرآنا عربيّا لتنذر أمّ القرى ومن حولها وتنذر يوم الجمع لا ريب فيه فريق في الجنة وفريق في السّعير ﴾.
قال الترمذي : حدثنا قتيبة، حدثنا الليث، عن عقيل، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن عبد الله بن عدي بن حمراء الزهري قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم واقفا على الحزورة فقال :( والله إنك لخير أرض الله وأحب أرض الله إلى الله، ولولا أني أُخرجت منك ما خرجت ).
قال أبو عيسى : هذا حديث حسن غريب صحيح. ( السنن ٥/٧٢٢ ح ٣٩٢٥- ك المناقب، ب في فضل مكة )، وأخرجه ابن ماجة في ( سننه ٢/١٠٣٧ ح ٣١٠٨- ك المناسك، ب فضل مكة )، من طريق عيسى بن حماد، والدارمي في ( السنن ٢/٢٣٩- ك السير، ب إخراج النبي صلى الله عليه وسلم من مكة )، من طريق عبد الله بن صالح، كلاهما عن الليث به. وأخرجه الإمام أحمد في ( مسنده ٤/٣٠٥ ) من طريق شعيب عن الزهري به. وصححه الألباني ( صحيح الترمذي ٣/ ٢٥٠ ح ٣٠٨٢ ).
أخرج الطبري بسنده الحسن عن السدي في قوله ﴿ لتنذر أم القرى ﴾ قال : مكة
أخرج الطبري بسنده الحسن عن السدي ﴿ وتنذر يوم الجمع ﴾ قال : يوم القيامة.
قال ابن كثير : وقوله ﴿ فريق في الجنة وفريق في السعير ﴾ كقوله :﴿ يوم يجمعكم ليوم الجمع ذلك يوم التغابن ﴾ أي : يغبن أهل الجنة أهل النار. وكقوله تعالى :﴿ ذلك يوم مجموع له الناس وذلك يوم مشهود وما نؤخره إلا لأجل معدود يوم يأت لا تكلم نفس إلا بإذنه فمنهم شقي وسعيد ﴾.
قوله تعالى ﴿ فاطر السّماوات والأرض جعل لكم مّن أنفسكم أزواجا ومن الأنعام أزواجا يذرؤكم فيه ليس كمثله شيء وهو السّميع البصير ﴾.
أخرج الطبري بسنده الحسن عن السدي قوله ﴿ فاطر السماوات والأرض ﴾ قال : خالق.
أخرج الطبري بسنده الصحيح عن مجاهد في قوله ﴿ يذرؤكم فيه ﴾ قال : نسل بعد نسل من الناس والأنعام.
أخرج الطبري بسنده الحسن عن السدي قوله ﴿ يذرؤكم ﴾ قال : يخلقكم.
أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة قوله ﴿ يذرؤكم فيه ﴾ قال : عيش من الله يعيشكم فيه.
قوله تعالى ﴿ له مقاليد السماوات والأرض يبسط الرّزق لمّن يشاء ويقدر إنّه بكلّ شيء عليم ﴾.
انظر سورة الرعد آية ( ٢٦ ) وسورة الإسراء ( ٣٠ ).
أخرج الطبري بسنده الصحيح عن مجاهد ﴿ له مقاليد السماوات والأرض ﴾ قال : مفاتيح.
أخرج الطبري بسنده الحسن عن السدي ﴿ له مقاليد السموات والأرض ﴾ قال : خزائن السماوات والأرض.
قوله تعالى ﴿ شرع لكم مّن الدّين ما وصّى به نوحا والّذي أوحينا إليك وما وصّينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدّين ولا تتفرقوا فيه كبر على المشركين ما تدعوهم إليه الله يجتبي إليه من يشاء ويهدي إليه من يُنيب ﴾.
انظر سورة الأحزاب آية ( ٧ ) وتفسيرها لبيان الوصية هي الميثاق الذي أخذه الله على هؤلاء الأنبياء صلوات الله عليهم.
أخرج الطبري بسنده الصحيح عن مجاهد قوله ﴿ ما وصى به نوحا ﴾ قال : ما أوصاك به وأنبياءه، كلهم دين واحد.
أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة قوله ﴿ شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا ﴾ بعث نوح حين بعث بالشريعة بتحليل الحلال، وتحريم الحرام ﴿ وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى ﴾.
أخرج الطبري بسنده الحسن عن السدي في قوله ﴿ أن أقيموا الدين ﴾ قال : اعملوا به.
أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة قوله ﴿ ولا تتفرقوا فيه ﴾ تعلموا أن الفرقة هلكة وأن الجماعة ثقة.
أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة ﴿ كبر على المشركين ما تدعوهم إليه ﴾ قال : أنكرها المشركون، وكبر عليهم شهادة أن لا إله إلا الله، فصادمها إبليس وجنوده، فأبى الله تبارك وتعالى إلا أن يمضيها وينصرها ويفلجها ويظهرها على من ناوأها.
أخرج الطبري بسنده الصحيح عن مجاهد قوله ﴿ الله يجتبي إليه من يشاء ويهدي إليه من ينيب ﴾ يقول : ويوفق للعمل بطاعته، واتباع ما بعث به نبيه عليه الصلاة والسلام من الحق من أقبل إلى طاعته، وراجع التوبة من معاصيه.
قوله تعالى ﴿ وما تفرقوا إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم ولولا كلمة سبقت من رّبّك إلى أجل مّسمّى لّقضي بينهم وإنّ الّذين أورثوا الكتاب من بعدهم لفي شكّ مّنه مريب ﴾.
أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة ﴿ وما تفرقوا إلا من بعد ما جاءهم العلم ﴾ فقال : إياكم والفرقة فإنها هلكة ﴿ بغيا بينهم ﴾ يقول : بغيا من بعضكم على بعض وحسدا وعداوة على طلب الدنيا ﴿ ولولا كلمة سبقت من ربك إلى أجل مسمى ﴾ يقول جل ثناؤه : ولولا قول سبق يا محمد من ربك لا يعاجلهم بالعذاب، ولكنه آخر ذلك إلى أجل مسمى وذلك الأجل المسمى فيما ذكر : يوم القيامة.
أخرج الطبري بسنده الحسن عن السدي قوله ﴿ وإن الذين أورثوا الكتاب من بعدهم ﴾ قال : اليهود والنصارى.
قوله تعالى ﴿ فلذلك فادع واستقم كما أمرتَ ولا تتّبع أهواءهم وقل آمنت بما أنزل اللّه من كتاب وأمرتُ لأعدل بينكم الله ربّنا وربّكم لنا أعمالنا ولكم أعمالكم لا حجّة بيننا وبينكم الله يجمع بيننا وإليه المصير ﴾.
أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة قوله ﴿ وأمرت لأعدل بينكم ﴾ قال : أمر نبي الله صلى الله عليه وسلم أن يعدل، فعدل حتى مات صلوات الله وسلامه عليه، والعدل ميزان الله في الأرض، به يأخذ للمظلوم من الظالم، وللضعيف من الشديد، وبالعدل يصدق الله الصادق، ويكذب الكاذب، وبالعدل يرد المعتدي ويوبخه.
قال ابن كثير : قوله ﴿ لنا أعمالنا ولكم أعمالكم ﴾ أي : نحن برآء منكم، كما قال تعالى :﴿ وإن كذبوك فقل لي عملي ولكم عملكم أنتم بريئون مما أعمل وأنا بريء مما تعملون ﴾.
أخرج الطبري بسنده الصحيح عن مجاهد في قوله ﴿ لا حجة بيننا وبينكم ﴾ قال : لا خصومة.
قوله تعالى ﴿ والذين يحاجون في الله من بعد ما استجيب له حجتهم داحضة عند ربهم ﴾.
أخرج الطبري بسنده الصحيح عن مجاهد ﴿ والذين يحاجون في الله من بعد ما استجيب له ﴾ قال : طمع رجال بأن تعود الجاهلية.
أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة ﴿ والذين يحاجون في الله من بعد ما استجيب له حجتهم داحضة عند ربهم ﴾ قل : هم اليهود والنصارى، قالوا : كتابنا قبل كتابكم، ونبينا قبل نبيكم، ونحن خير منكم.
قوله تعالى ﴿ الله الذي أنزل الكتاب بالحق والميزان وما يدريك لعل الساعة قريب ﴾.
أخرج الطبري بسنده الصحيح عن مجاهد قوله ﴿ أنزل الكتاب بالحق والميزان ﴾ قال : العدل.
قال ابن كثير : ثم قال ﴿ الله الذي أنزل الكتاب بالحق ﴾ يعني : الكتب المنزلة من عنده على أنبيائه ﴿ والميزان ﴾ هو : العدل والإنصاف، قاله مجاهد، وقتادة. وهذه كقوله تعالى ﴿ لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط ﴾ وقوله :﴿ والسماء رفعها ووضع الميزان ألا تطغوا في الميزان وأقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان ﴾.
قوله تعالى ﴿ يستعجل بها الذين لا يؤمنون بها ﴾
قال ابن كثير : وقوله ﴿ يستعجل بها الذين لا يؤمنون بها ﴾ أي : يقولون :﴿ متى هذا الوعد إن كنتم صادقين ﴾ ؟ وإنما يقولون ذلك تكذيبا واستبعادا، وكفرا وعنادا.
وانظر سورة القمر آية ( ١ ).
قوله تعالى ﴿ الله لطيف بعباده يرزق من يشاء وهو القوي العزيز ﴾.
قال ابن كثير : يقول تعالى مخبرا عن لطفه بخلقه في رزقه إياهم عن آخرهم، لا ينسى أحدا منهم، ساء في رزقه البرّ والفاجر، كقوله تعالى :﴿ وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها ويعلم مستقرها ومستودعها كل في كتاب مبين ﴾. ولها نظائر كثيرة.
قوله تعالى ﴿ من كان يريد حرث الآخرة نزد له في حرثه ومن كان يريد حرث الدنيا نؤته منها وما له في الآخرة من نصيب ﴾.
قال الحاكم : حدثنا أبو أحمد بكر بن محمد الصيرفي، ثنا أحمد بن عبيد الله النرسي، ثنا أبو أحمد الزبيري، ثنا عمران بن زائدة بن نشيط عن أبيه عن أبي خالد الوالبي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم ﴿ من كان يريد حث الآخرة نزد له في حرثه ومن كان يريد حرث الدنيا نؤته منها وماله في الآخرة من نصيب ﴾ ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( يقول الله عز وجل : ابن آدم تفرغ لعبادتي أملأ صدرك غنى وأسد فقرك وإلا تفعل ملأت صدرك شغلا ولم أسد فقرك ).
هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه. ( المستدرك ٢/٤٤٣- ك التفسير، وصححه الذهبي ) وأخرجه الترمذي في ( السنن برقم ٢٤٦٦ ) وقال : حسن غريب. وابن حبان في ( صحيحه ٢/١١٩ ح ٣٩٣ ) وأخرجه الحاكم من رواية معقل بن يسار بنحوه، وصححه ووافقه الذهبي ( المستدرك ٤/٣٢٦ ) ووافقهما الألباني في ( السلسلة الصحيحة رقم ٩٥٠ ).
قال أحمد : ثنا عبد الرزاق أنا سفيان، عن أبي سلمة، عن الربيع بن أنسن عن أبي العالية، عن أبي بن كعب، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( بشر هذه الأمة بالسناء الرفعة والدين والنصر والتمكين في الأرض ). وهو يشك في السادسة، قال :( فمن عمل منهم عمل الآخرة للدنيا لم يكن له في الآخرة نصيب ).
( المسند ٥/١٣٤ )، وأخرجه ابن حبان في صحيحه ( الإحسان ٢/١٣٢ ح ٤٠٥ )، من طريق عبد العزيز بن مسلم. والحاكم في ( المستدرك ٤/٣١١ ) من طريق المغيرة الخراساني. والضياء المقدسي ( المختارة ٣/٣٥٨- ٣٥٩ ) من طرق، كلهم عن الربيع بن أنس به. قال الحاكم : صحيح الإسناد ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي. وحسّن إسناده الأرناؤوط في حاشية الإحسان، وكذا محقق المختارة وصححه الألباني ( صحيح الترغيب ١/٨٧- ٨٨ ح ٢١ ).
قال ابن كثير :﴿ من كان يريد حرث الآخرة ﴾ أي : عمل الآخرة، ﴿ نزد له في حرثه ﴾ أي : نقويه ونعينه على ما هو بصدده، ونكثر نماءه، ونجزيه بالحسنة عشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف، إلى أن يشاء الله. ﴿ ومن كان يريد حرث الدنيا نؤته منها وماله في الآخرة من نصيب ﴾، أي : ومن كان إنما سعيه ليحصل له شيء من الدنيا، وليس له إلى الآخرة همة البتة بالكلية، حرمه الله الآخرة، والدنيا إن شاء أعطاه منها، وإن شاء لم يحصل له لا هذه ولا هذه، وفاز هذا الساعي بهذه النية بالصفقة الخاسرة في الدنيا والآخرة. والدليل على هذا أن هذه الآية هاهنا مقيدة بالآية التي في ( سبحان ) وهي قوله تعالى :﴿ من كان يريد العاجلة عجلنا له فيها ما نشاء لمن نريد ثم جعلنا له جهنم يصلاها مذموما مدحورا ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن فأولئك كان سعيهم مشكورا كلا نمد هؤلاء وهؤلاء من عطاء ربك وما كان عطاء ربك محظورا انظر كيف فضلنا بعضهم على بعض وللآخرة أكبر الدرجات وأكبر تفضيلا ﴾.
وانظر سورة هود آية ( ١٥ ) وفيها تفصيل تقييد المطلق.
أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة ﴿ من كان يريد حرث الآخرة نزد له في حرثه ومن كان يريد حرث الدنيا ﴾... الآية، يقول : من آثر دنياه على آخرته لم نجعل له نصيب في الآخرة إلا النار، ولم نزده بذلك من الدنيا شيئا إلا رزقا قد فرغ منه وقسم له.
قوله تعالى { أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله ولولا كلمة
الفصل لقضي بينهم وإن الظالمين لهم عذاب أليم }.
قال ابن كثير : وقوله ﴿ أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله ﴾ أي : هم لا يتبعون ما شرع الله لك من الدين القويم، بل يتبعون ما شرع لهم شياطينهم من الجن والإنس، من تحريم من ما حرموا عليهم، من البحيرة والسائبة والوصيلة والحام، وتحليل الميتة والدم والقمار، إلى نحو ذلك من الضلالات والجهالة الباطلة. التي كانوا قد اخترعوها في جاهليتهم، من التحليل والتحريم، والعبادات الباطلة والأقوال الفاسدة.
وقد ثبت في الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :( رأيت عمرو بن لحيّ بن قمعة يجر قصبه في النار ). لأنه أول من سيب السوائب. وانظر سورة المائدة آية ( ١٠٣ ) فقد تقدم تخريج الحديث فيها.
قوله تعالى ﴿ ذلك الذين يبشّر الله عباده الّذين آمنوا وعملوا الصّالحات قل لاّ أسألكم عليه أجرا إلاّ المودّة في القربى ومن يقترف حسنة نّزد له فيها حسنا إنّ الله غفور شكور ﴾.
قال البخاري : حدثني محمد بن بشار، حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة عن عبد الملك بن ميسرة قال : سمعت طاووسا عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه سُئل عن قوله ﴿ إلا المودة في القربى ﴾ فقال سعيد بن جبير : قربى آل محمد صلى الله عليه وسلم، فقال ابن عباس : عجلت، إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن بطن من قريش إلا كان له فيهم قرابة، فقال : إلا أن تصلوا ما بيني وبينكم من القرابة.
( الصحيح ٨/٤٢٦ ح٤٨١٨-ك التفسير- سورة الشورى، ب الآية ).
أخرج الطبري بسنده الحسن عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس قوله :﴿ قل لا أسألكم عليه من أجر إلا المودة في القربى ﴾ قال : كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم قرابة في جميع قريش، فلما كذبوه وأبوا أن يبايعوه قال : يا قوم إذا أبيتم أن تبايعوني فاحفظوا قرابتي فيكم لا يكن غيركم من العرب أولى بحفظي ونصرتي منكم.
أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة قال : قال الحسن في قوله :﴿ قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ﴾ قل لا أسألكم على ما جئتكم به، وعلى هذا الكتاب أجرا، إلا المودة في القربى، إلا أن توددوا إلى الله بما يقربكم إليه، وعمل بطاعته.
أخرج الطبري بسنده الحسن عن السدي في قول الله عز وجل ﴿ ومن يقترف حسنة ﴾ قال : يعمل حسنة.
أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة ﴿ إن الله غفور ﴾ للذنوب، ﴿ شكور ﴾ للحسنات يضاعفها.
قوله تعالى ﴿ أم يقولون افترى على الله كذبا فإن يشأ الله يختم على قلبك ﴾
أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة ﴿ أم يقولون افترى على الله كذبا فإن يشأ الله يختم على قلبك ﴾ فينسيك القرآن.
وانظر سورة الحاقة آية ( ٤٤ ) وتفسيرها في بيان الرد على المكذبين لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
قوله تعالى ﴿ وهو الذي يقبل التوبة عن عباده... ﴾
قال مسلم : حدثنا عثمان بن أبي شيبة وإسحاق بن إبراهيم- واللفظ لعثمان- قال إسحاق : أخبرنا. وقال عثمان : حدثنا جرير عن الأعمش، عن عُمارة بن عُمير، عن الحارث بن سُويد، قال : دخلتُ على عبد الله أعوده وهو مريض. فحدثنا بحديثين : حديثا عن نفسه وحديثا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :( لله أشد فرحا بتوبة عبده المؤمن، من رجل في أرض دوّيه مهلكة. معه راحلته. عليها طعامه وشرابه. فنام فاستيقظ وقد ذهبت. فطلبها حتى أدركه العطش. ثم قال : أرجع إلى مكاني الذي كنتُ فيه. فأنام حتى أموت. فوضع رأسه على ساعده ليموت. فاستيقظ وعنده راحلته وعليها زاده وطعامه وشرابه. فالله أشد فرحا بتوبة العبد المؤمن من هذا براحلته وزاده ).
الصحيح ٤/٢١٠٣ ح ٢٧٤٤- ك التوبة، ب في الحض على التوبة والفرح بها )، وأخرجه البخاري في ( صحيحه ح ٦٣٠٨- الدعوات، ب التوبة ).
وانظر سورة النساء آية ( ١١٠ ) تفسيرها لبيان قبول الله التوبة من عبده التائبين مهما بلغت الذنوب.
قوله تعالى ﴿ ولو بسط الله الرزق لعباده لبغوا في الأرض ولكن ينزل بقدر ما يشاء... ﴾.
قال الحاكم : أخبرنا أبو الحسين أحمد بن عثمان بن يحيى المقري ببغداد، ثنا أبو قلابة الرقاشي، ثنا عبد الصمد بن عبد الوارث، ثنا هشام بن أبي عبد الله، ثنا قتادة وتلا قول الله عز وجل ﴿ ولو بسط الله الرزق لعباده لبغوا في الأرض ولكن ينزل بقدر ما يشاء ﴾ فقال : ثنا خليد بن عبد الله العصري عن أبي الدرداء رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم :( ما طلعت شمس قط إلا بعث بجنبتيها ملكان إنهما ليسمعان أهل الأرض إلا الثقلين : يا أيها الناس هلموا إلى ربكم فإن ما قل وكفى خير مما كثر وألهى. وما غربت شمس قط إلا وبجنبتيها ملكان يناديان : اللهم عجل لمنفق خلفا وعجل لممسك تلفا ).
هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه. ( المستدرك ٢/٤٤٤-٤٤٥ ) ووافقه الذهبي. وصححه جماعة من النقاد كما في تخريج حديث أبي الدرداء في سورة يونس آية ٥٢ ).
أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة ﴿ ولو بسط الرزق لعباده لبغوا في الأرض ﴾ الآية... قال : كان يقال : خير الرزق ما لا يطغيك ولا يلهيك.
قوله تعالى ﴿ وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا ﴾.
أخرج الطبري بسنده الصحيح عن مجاهد، قوله ﴿ من بعد ما قنطوا ﴾ قال : يئسوا.
قال ابن كثير : وقوله ﴿ وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا ﴾ أي : من بعد إياس الناس من نزول المطر، ينزله عليهم في وقت حاجتهم وفقرهم إليه، كقوله :﴿ وإن كانوا من قبل أن ينزل عليهم من قبله لمبلسين ﴾.
قوله تعالى ﴿ ومن آياته خلق السماوات والأرض وما بث فيهما من دابة وهو على جمعهم إذا يشاء قدير ﴾.
أخرج الطبري بسنده الصحيح عن مجاهد، قوله ﴿ وما بث فيهما من دابة ﴾ قال : الناس والملائكة ﴿ وهو على جمعهم إذا يشاء قدير ﴾ يقول : وهو على جمع ما بث فيهما من دابة إذا شاء جمعه، ذو قدرة لا يتعذر عليه، كما لم تعذر عليه خلقه وتفريقه.
قوله تعالى ﴿ وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفوا عن كثير ﴾.
قال الترمذي : حدثنا أبو عبيدة بن أبي السفر- واسمه : أحمد بن عبد الله الهمداني الكوفي- قال : حدثنا حجاج بن محمد، عن يونس بن أبي إسحاق، عن أبي إسحاق الهمداني، عن أبي جحيفة، عن عليّ عن النبي صلى الله عليه وسلم :( من أصاب حدا فعجل عقوبته في الدنيا فالله أعدل من أن يثني على عبده العقوبة في الآخرة، ومن أصاب حدا فستره الله عليه وعفا عنه فالله أكمل من أن يعود إلى شيء قد عفا عنه ).
( السنن ٥/١٦ ح ٢٦٢٦- ك الإيمان، ب ما جاء لا يزني الزاني وهو مؤمن )، وأخرجه ابن ماجة ( ٢/٨٦٨-ح٢٦٠٤- ك الحدود، ب الحد كفارة ) من طريق محمد بن عبيد المديني. والحاكم ( المستدرك ٢/٤٤٥- ك التفسير ) من طريق محمد بن الفرج، كلاهما عن حجاج بن محمد به. قال الترمذي : حديث حسن غريب صحيح. وقال الحاكم : صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي. وأخرجه أحمد من طريق يونس به، وصححه أحمد شاكر ( المسند ٢/١١٨، ١١٩ رقم ٧٧٥ ) وقال الزيلعي : رواه الترمذي وابن ماجة بإسناد متصل ثابت ( تخريج أحاديث الكشاف ٣/٢٤٢ ).
قال ابن كثير :﴿ ويعفو عن كثير ﴾ أي : من السيئات، فلا يجازيكم عليها بل يعفو عنها ﴿ ولو يؤاخذ الله الناس. بما كسبوا ما ترك على ظهرها من دابة ﴾.
قوله تعالى ﴿ ومن آياته الجوار في البحر كالأعلام إن يشأ يسكن الريح فيظللن رواكد على ظهره إن في ذلك لآيات لكل صبار شكور ﴾.
أخرج الطبري بسنده الصحيح عن مجاهد، قوله ﴿ الجوار في البحر ﴾ قال : السفن.
أخرج الطبري بسنده الصحيح عن مجاهد ﴿ كالأعلام ﴾ قال : كالجبال.
أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة، قوله ﴿ ومن آياته الجوار في البحر كالأعلام إن يشأ يسكن الرياح فيظللن رواكد على ظهره ﴾ سفن هذا البحر تجري بالريح فإذا أمسكت عنها الريح ركدت.
أخرج الطبري بسنده الحسن عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس قوله ﴿ فيظللن رواكد على ظهره ﴾ يقول : وقوفا.
قوله تعالى ﴿ أو يوبقهن بما كسبوا ﴾.
أخرج الطبري بسنده الحسن عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس قوله ﴿ أو يوبقهن ﴾ يقول : يهلكهن.
أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة ﴿ أو يوبقهن بما كسبوا ﴾ أي : بذنوب أهلها.
قول تعالى ﴿ ما لهم من محيص ﴾
أخرج الطبري بسنده الحسن عن السدي، قوله ﴿ ما لهم من محيص ﴾ : ما لهم من ملجأ.
قوله تعالى ﴿ والذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش وإذا ما غضبوا هم يغفرون ﴾
انظر أحاديث البخاري الثلاثة الواردة تحت الآية رقم ( ١٣٤ ) من سورة آل عمران لبيان فضل كظم الغيظ.
قوله تعالى ﴿ وأمرهم شورى بينهم ﴾.
قال ابن كثير :﴿ وأمرهم شورى بينهم ﴾، أي : لا يبرمون أمرا حتى يتشاوروا فيه، ليتساعدوا بآرائهم في مثل الحروب وما جرى مجراها، كما قال تعالى :﴿ وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله ﴾ ولهذا كان عليه السلام يشاورهم في الحروب ونحوها، ليطيب بذلك قلوبهم. وهكذا لما حضرت عمر بن الخطاب الوفاة حين طُعن جعل الأمر بعده شورى في ستة نفر، وهم عثمان، وعلي، وطلحة، والزبير، وسعد، وعبد الرحمن بن عوف، رضي الله عنهم أجمعين، فاجتمع رأي الصحابة على تقديم عثمان عليهم، رضي الله عنهم.
قوله تعالى ﴿ والذين إذا أصابهم البغي هم ينتصرون ﴾.
أخرج الطبري بسنده الحسن عن السدي، في قوله ﴿ والذين إذا أصابهم البغي هم ينتصرون ﴾ قال : ينتصرون ممن بغى عليهم من غير أن يعتدوا.
قوله تعالى ﴿ وجزاء سيئةٍ سيئةً مثلها فمن عفا وأصلح فأجره على الله إنه لا يحب الظالمين ﴾
قال ابن كثير : كقوله تعالى﴿ وجزاء سيئة سيئة مثلها ﴾ كقوله تعالى :﴿ فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم ﴾ وكقوله :﴿ وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به ولئن صبرتم لهو خير للصابرين ﴾ فشرع العدل وهو القصاص، وندب إلى الفضل وهو العفو، كقوله :﴿ والجروح قصاص فمن تصدق به فهو كفارة له ﴾.
أخرج الطبري بسنده الحسن عن السدي، في قوله ﴿ وجزاء سيئةٍ سيئةً مثلها ﴾ قال : إذا شتمك بشتيمة فاشتمه مثلها من غير أن تعتدي.
قوله تعالى ﴿ ولمن انتصر بعد ظلمه فأولئك ما عليهم من سبيل ﴾
أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة، في قوله ﴿ ولمن انتصر بعد ظلمه فأولئك ما عليهم من سبيل ﴾ قال : هذا فيما يكون بين الناس من القصاص، فأما لو ظلمك رجل لم يحل لك أن تظلمه.
قوله تعالى ﴿ ومن يضلل الله فما له من ولي من بعده وترى الظالمين لما رأوا العذاب يقولون هل إلى مردٍّ من سبيل ﴾.
قال ابن كثير : يقول تعالى مخبرا عن نفسه الكريمة : إنه ما شاء كان ولا راد له، وما لم يشأ لم يكن فلا موجد له، وأنه من هداه فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، كما قال :﴿ ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا ﴾. ثم قال مخبرا عن الظالمين، وهم المشركون بالله ﴿ لما رأوا العذاب ﴾ أي : يوم القيامة يتمنون الرجعة إلى الدنيا ﴿ يقولون هل إلى مردّ من سبيل ﴾ كما قال تعالى :﴿ ولو ترى إذ وقفوا على النار فقالوا يا ليتنا نرد ولا نكذب بآيات ربنا ونكون من المؤمنين بل بدا لهم ما كانوا يخفون من قبل ولو ردوا لعادوا لما نهوا عنه وإنهم لكاذبون ﴾.
أخرج الطبري بسنده الحسن عن السدي في قوله ﴿ هل إلى مردّ من سبيل ﴾ يقول : إلى الدنيا.
قوله تعالى ﴿ وتراهم يُعرضون عليها خاشعين من الذلّ ينظرون من طرف خفيّ وقال الّذين آمنوا إنّ الخاسرين الّذين خسروا أنفسهم وأهليهم يوم القيامة ألا إنّ الظالمين في عذاب مّقيم ﴾.
أخرج الطبري بسنده الحسن عن السدي، في قوله ﴿ خاشعين ﴾ قال : خاضعين من الذل.
أخرج الطبري بسنده الصحيح عن مجاهد، في قوله عز وجل ﴿ من طرف خفي ﴾ قال : ذليل.
أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة، قوله ﴿ ينظرون من طرف خفي ﴾ قال : يسارقون النظر.
أخرج الطبري بسنده الحسن عن السدي، قوله ﴿ الذين خسروا أنفسهم وأهليهم يوم القيامة ﴾ قال : غبنوا أنفسهم وأهليهم في الجنة.
قوله تعالى ﴿ استجيبوا لربكم من قبل أن يأتي يوم لا مرد له من الله ما لكم من ملجأ يومئذ وما لكم من نكير ﴾.
قال ابن كثير : وقوله ﴿ ما لكم من ملجأ يومئذ وما لكم من نكير ﴾ أي : ليس لكم حصن تتحصنون فيه، ولا مكان يستركم وتتنكرون لربكم فيه، فتغيبون عن بصره- تبارك وتعالى- بل هو محيط بكم بعلمه وبصره وقدرته، فلا ملجأ منه إلا إليه، ﴿ يقول الإنسان يومئذ أين المفر كلا لا وزر إلى ربك يومئذ المستقر ﴾.
أخرج الطبري بسنده الصحيح عن مجاهد، قوله ﴿ ما لكم من ملجأ ﴾ قال : من محرز. وقوله ﴿ من نكير ﴾ قال : ناصر ينصركم.
قوله تعالى ﴿ فإن أعرضوا فما أرسلناك عليهم حفيظا إن عليك إلا البلاغ وإنا إذا أذقنا الإنسان منا رحمة فرح بها وإن تصبهم سيئة بما قدمت أيديهم فإن الإنسان كفورا ﴾.
قال ابن كثير : وقوله ﴿ فإن أعرضوا ﴾، يعني : المشركين. ﴿ فما أرسلنا عليهم حفيظا ﴾، أي : لست عليهم بمصيطر. وقال تعالى :﴿ ليس عليك هداهم ولكن الله يهدي من يشاء ﴾. وقال تعالى :﴿ فإنما عليك البلاغ وعلينا الحساب ﴾. وقال ها هنا :﴿ إن عليك إلا البلاغ ﴾، أي : إنما كلفناك أن تبلغهم رسالة الله إليهم.
قوله تعالى ﴿ يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور أو يزوجهم ذكرانا وإناثا ويجعل من يشاء عقيما ﴾.
أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة، قوله ﴿ يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور ﴾ قادر والله ربنا على ذلك أن يهب للرجل ذكورا ليست معهم أنثى، وأن يهب للرجل ذكرانا وإناثا، فيجمعهم له جميعا ﴿ ويجعل من يشاء عقيما ﴾ لا يولد له.
أخرج الطبري بسنده الصحيح عن مجاهد ﴿ أو يزوجهم ذكرانا وإناثا ﴾ قال : يخلط بينهم يقول : التزويج أن تلد المرأة غلاما، ثم تلد جارية، ثم تلد غلاما ثم تلد جارية.
أخرج الطبري بسنده الحسن عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس، قوله ﴿ ويجعل من يشاء عقيما ﴾ يقول : لا يلقح.
قوله تعالى ﴿ وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولا فيوحي بإذنه ما يشاء إنه عليٌّ حكيم ﴾.
أخرج الطبري بسنده الحسن عن السدي، في قوله عز وجل ﴿ وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا ﴾ يوحى إليه ﴿ أو من وراء حجاب ﴾ موسى كلمه الله من وراء حجاب ﴿ أو يرسل رسولا فيوحي بإذنه ما يشاء ﴾ قال : جبرائيل يأتي بالوحي.
قوله تعالى ﴿ وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان ولكن جعلناه نورا نهدي به من نشاء من عبادنا وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم ﴾.
أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة، عن الحسن في قوله ﴿ روحا من أمرنا ﴾ قال : رحمة من أمرنا.
أخرج الطبري بسنده الحسن عن السدي، في قوله ﴿ وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا ﴾ قال : وحيا من أمرنا.
أخرج الطبري بسنده الحسن عن السدي ﴿ ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان ﴾ يعني : محمدا صلى الله عليه وسلم ﴿ ولكن جعلناه نورا نهدي به من نشاء من عبادنا ﴾ يعني : بالقرآن.
أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة، قوله ﴿ وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم ﴾ قال تبارك وتعالى ﴿ ولكل قوم هاد ﴾ داع يدعوهم إلى الله عز وجل.
وانظر سورة الفاتحة في بيان الصراط المستقيم هو : الإسلام.
Icon