تفسير سورة الرحمن

أحكام القرآن
تفسير سورة سورة الرحمن من كتاب أحكام القرآن .
لمؤلفه الجصاص . المتوفي سنة 370 هـ

قوله تعالى :﴿ وَالحَبُّ ذُو العَصْفِ وَالرَّيْحَانُ ﴾. رُوي عن ابن عباس وقتادة والضحاك أن العصف التبن. وعن ابن عباس ومجاهد والضحاك :" الريحان الورق "، وعن ابن عباس أيضاً أن الريحان الحب.
وقال الحسن :" هو الريحان الذي يُشَمّ ". قال أبو بكر : لا يمتنع أن يكون جميع ذلك مراداً لوقوع الاسم عليه، والظاهر من الريحان أنه المشموم، ولما عطف الريحان على الحبِّ ذي العَصْفِ والعَصْفُ هو ساقه دلّ على أن الريحان ما يخرج من الأرض وله رائحة مستَلَذَّة قبل أن يصير له ساق، وذلك نحو الضيمران والنّمام والآس الذي يخرج ورقه ريحاناً قبل أن يصير ذا ساق ؛ لأن العطف يقتضي ظاهره أن المعطوف غير المعطوف عليه.
قوله تعالى :﴿ يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالمَرْجَانُ ﴾ مراده مِنْ أحدهما ؛ لأنه إنما يخرج من الملح دون العذب، وهو كقوله :﴿ يا معشر الجن والإنس ألم يأتكم رسل منكم ﴾ [ الأنعام : ١٣٠ ]، وإنما أَرْسَلَ من الإنس.
وقال ابن عباس والحسن وقتادة والضحاك :" المرجان صغار اللؤلؤ ". وقيل :" المرجان المختلط من الجواهر، من مَرَجْت أي خلطت ".
وقيل :" إنه ضرب من الجواهر كالقضبان يخرج من البحر ". وقيل : إنما قال :﴿ يَخْرُجُ مِنْهُمَا ﴾ لأن العذب والملح يلتقيان فيكون العذب لقاحاً للملح، كما يقال يخرج الولد من الذكر والأنثى وإنما تلده الأنثى.
وقال ابن عباس :" إذا جاء القطر من السماء تفتحت الأصداف فكان من ذلك اللؤلؤ ".
قوله تعالى :﴿ فَإِذَا انْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ ﴾، رُوي أنها تحمرُّ وتذوب كالدّهْنِ.
روي أن سماء الدنيا من حديد فإذا كان يوم القيامة صارت من الخضرة إلى الاحمرار من حرّ نار جهنم كالحديد إذا أُحْمي بالنار.
قوله تعالى :﴿ فَيَوْمَئِذٍ لا يُسْأَلُ عَنْ ذَنْبِهِ إِنْسٌ ولا جَانٌّ ﴾ ؛ قيل فيه : لا يُسأل سؤال استفهام لكن سؤال تقرير وتوقيف.
وقيل فيه : لا يُسأل في أول أحوال حضورهم يوم القيامة لما يلحقهم من الدهش والذهول ثم يُسألون في وقت آخر.
قوله تعالى :﴿ فِيهِمَا فَاكِهَةٌ ونَخْلٌ ورُمَّانٌ ﴾ يحتج به لأبي حنيفة في أن الرُّطَبَ والرمان ليسا من الفاكهة، لأن الشيء لا يعطف على نفسه إنما يعطف على غيره.
هذا هو ظاهر الكلام ومفهومه إلا أن تقوم الدلالة على أنه انفرد بالذكر وإن كان من جنسه لضرب من التعظيم وغيره، كقوله تعالى :﴿ من كان عدوّاً لله وملائكته ورسله وجبريل وميكال ﴾ [ البقرة : ٩٨ ].
Icon