تفسير سورة آل عمران

تفسير سفيان الثوري
تفسير سورة سورة آل عمران من كتاب تفسير سفيان الثوري .
لمؤلفه عبد الله سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري الكوفي .

١٣٧: ١٥- سفين عن سلمة بن نبيط أو جويبر عن الضحاك في قوله ﴿ هُوَ ٱلَّذِيۤ أَنزَلَ عَلَيْكَ ٱلْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ ﴾ قال، الناسخ ﴿ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ ﴾ قال، المنسوخ. [الآية ٧].
١٣٨: ٢: ٢٧- سفين عن حبيب بن أبي ثابت عن مجاهد قال، " الخيل المسومة " المطهمة. [الآية ١٤].
١٣٩: ٣: ٢٨- سفين عن حبيب بن أبي ثابت عن سعيد بن جبير قال، هي الراتعة.
١٤٠: ٤: ١٩- سفين عن الأعمش عن إبراهيم في قوله ﴿ تُولِجُ ٱللَّيْلَ فِي ٱلْنَّهَارِ وَتُولِجُ ٱلنَّهَارَ فِي ٱلْلَّيْلِ ﴾ قال، دخول الليل في النهار ودخول النهار في الليل.. [الآية ٢٧].
١٤١: ٥: ٢٠- سفين عن الأعمش عن إبراهيم قال.
﴿ وَتُخْرِجُ ٱلْحَيَّ مِنَ ٱلْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ ٱلَمَيِّتَ مِنَ ٱلْحَيِّ ﴾ قال، تخرج النطفة الميتة من الرجل الحي، وتخرج الحي من النطفة الميتة. [الآية ٢٧].
١٤٢: ٦: ٣٩- سفين عن الأعمش عن عمارة بن عمير أن يحيى بن وثاب سأل الأسود عن قول الله ﴿ وَٱللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ ﴾ فقرأها الأسود ﴿ بِمَا وَضَعَتْ ﴾.
[الآية ٣٦].
١٤٣: ٧: ١٠- حدثنا سفين عن جويبر عن الضحاك ﴿ مُصَدِّقاً بِكَلِمَةٍ مِّنَ ٱللَّهِ وَسَيِّداً وَحَصُوراً ﴾ قال، حليماً تقياً. [الآية ٣٩].
١٤٤: ٨: ١١- سفين عن عطاء بن السايب عن سعيد بن جبير قال، الحصور الذي لا يأتي النساء.
١٤٥: ٩: ٨- سفين عن سلمة بن نبيط عن الضحاك (في ثلثة) أيام إلا رمزا " قال، الرمز الإِشارة. [الآية ٤١].
١٤٦: ١٠: ٦- سفين عن بن أبي ليلى عن الحكم بن عتيبة عن مجاهد في قوله ﴿ يٰمَرْيَمُ ٱقْنُتِي لِرَبِّكِ وَٱسْجُدِي ﴾ قال، طول الركوع في الصلاة. [الآية ٤٣].
١٤٧: ١١: ٩- سفين عن بن أبي ليلى عن الحكم بن عتيبة عن مجاهد في قوله ﴿ يٰمَرْيَمُ ٱقْنُتِي لِرَبِّكِ ﴾ قال، كانت تصلي حتى ترم قدماها. [الآية ٤٣].
١٤٨: ١٢: ٧- سفين عن ليث عن مجاهد قال، كانت تصلي حتى ترم قدماها. [الآية ٤٣].
١٤٩: ١٣: ١٨- سفين عن منصور عن إبراهيم قال، المسيح هو الصديق [الآية ٤٥].
١٥٠: ١٤: ٤- سفين عن منصور عن إبراهيم في قوله ﴿ كُونُواْ رَبَّـٰنِيِّينَ ﴾ قال، حكماء علماء. [الآية ٧٩].
١٥١: ١٥: ١٤- سفين عن منصور عن أبي رزين في قول الله تبارك وتعالى ﴿ رَبَّـٰنِيِّينَ بِمَا كُنتُمْ تُعَلِّمُونَ ٱلْكِتَٰبَ وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ ﴾ قال، ربانيين حكماء وعلماء. [الآية ٧٩].
١٥٢: ١٦: ١٦- سفين عن بن جريج وغيره عن مجاهد في قوله ﴿ وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضِ طَوْعاً وَكَرْهاً ﴾ قال، هي كقوله﴿ وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ ٱللَّهُ ﴾[الزخرف: ٨٧].
[الآية ٨٣].
١٥٣: ١٧: ٩٣- سفين عن إبراهيم الخوزي عن محمد بن عباد المخزومي عن بن عمر قال،" سئل النبي، صلى الله عليه وسلم، عن قول الله جل وعز ﴿ مَنِ ٱسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً ﴾ قال، السبيل إلى الحج الزاد والراحلة "[الآية ٩٧].
١٥٤: ١٨: ٩٤- سفين عن منصور عن مجاهد ﴿ مَنِ ٱسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ ﴾ قال، ومن كفر بالله واليوم الآخر. ١٥٥: ١٩: ٩٥- سفين عن محمد بن سوقة قال، سألت سعيد بن جبير عن استطاعة. قال، الزاد والراحلة. [الآية ٩٧].
١٥٦: ٢٠: ١- حدثنا أبو حذيفة ثنا سفين عن زبيد الأيامي عن مرة الهمداني قال، سألت عبد الله في قوله جل وعز ﴿ يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ ٱتَّقُواْ ٱللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ ﴾ قال؛ حق تقاته أن يطاع فلا يعصا، وأن يشكر فلا يكفر، وأن يذكر فلا ينسا. [الآية ١٠٢].
١٥٧: ٢١: ٢٤- سفين عن بن جريج عن عطاء إن بن عباس قال، بلغني إن هذه الآية نزلت ﴿ لَيْسُواْ سَوَآءً مِّنْ أَهْلِ ٱلْكِتَابِ أُمَّةٌ قَآئِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ ٱللَّهِ آنَآءَ ٱللَّيْلِ ﴾ قال، ما بين المغرب والعشاء. [الآية ١١٣].
١٥٨: ٢٢: ٢٥- سفين عن جابر عن عبد الرحمن بن الأسود عن أبيه عن عبد الله (قال، هي) كصلاة الغفلة.
١٥٩: ٢٣: ٣٣- سفين في قوله ﴿ رِيحٍ فِيهَا صِرٌّ ﴾ قال برد. [الآية ١١٧].
١٦٠: ٢٤: ٣٤- سفين في قول الله ﴿ بِخَمْسَةِ ءَالَٰفٍ مِّنَ ٱلْمَلاۤئِكَةِ مُسَوِّمِينَ ﴾ قال، معلمين. [الآية ١٢٥].
١٦١: ٢٥: ٢٦- سفين عن بن جريج عن مجاهد في قوله ﴿ يَٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ ٱلرِّبَٰواْ أَضْعَٰفاً مُّضَٰعَفَةً ﴾ قال، نزلت في ثقيف وابن المغيرة. قال، كان رجل يبيع البيع إلى أجل، فيحل (الأجل)، فيقول " أخر عني وأزيدك ". فنزلت هذه الآية. [الآية ١٣٠].
١٦٢: ٢٦: ١٧- سفين عن بيان عن الشعبي في قول الله ﴿ هَـٰذَا بَيَانٌ لِّلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِّلْمُتَّقِينَ ﴾ قال، بيان من العما، وهدى من الضلالة، وموعظة من الجهل. [الآية ١٣٨].
١٦٣: ٢٧: ٣٧- سفين قال، كان أصحاب عبد الله يقرءونها. ﴿ إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ ﴾.
[الآية ١٤٠].
١٦٤: ٢٨: ١٣- سفين عن عاصم بن بهدلة عن زر عن عبد الله في قوله ﴿ وَكَأَيِّن مِّن نَّبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ ﴾ قال، ألوف. [الآية ١٤٦].
١٦٥: ٢٩: ٣٥- سفين في قراءة بن عباس ﴿ وَمَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَغُلَّ ﴾ قال، بلى ويقتل. [الآية ١٦١].
١٦٦: ٣٠: ١٢- سفين عن الأعمش عن عبد الله بن مرة عن مسروق قال،" سألنا بن مسعود عن قول الله تبارك وتعالى ﴿ وَلاَ تَحْسَبَنَّ ٱلَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ ﴾ قال، أرواح الشهداء عند الله كطير خضر، تأوي إلى قناديل معلقة بالعرش، تسرح في الجنة حيث شاءت. فاطلع إليها ربك اطلاعة، فقال: " هل تشتهون من شيء فأزيدكم "؟ فقالوا: " ربنا أليس آتيتنا الجنة، نسرح فيها حيث نشاء "؟ ثم اطلع الثانية، فقال لهم مثل ذلك، وقالوا مثل ما قالوا أول مرة. ثم اطلع إليهم الثالثة. فسألهن: " هل تشتهون شيئاً فأزيدكم "؟ قالوا: " ترد أرواحنا إلى أجسادنا، فنقتل في سبيلك مرة أخرى "[الآية ١٦٩].
١٦٧: ٣١: ٢٩- سفين عن رجل عن مجاهد في قول الله ﴿ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً ﴾ قال، الإِيمان يزيد وينقص. [الآية ١٧٣].
١٦٨: ٣٢: ٣١- سفين عن عطاء بن السايب عن أبي عبد الرحمن السلمي إنه كان يقرأ ﴿ حَتَّىٰ يَمِيزَ ﴾.
[الآية ١٧٩].
١٦٩: ٣٣: ٣٥- سفين قال، كان أصحاب عبد الله يقرءونها ﴿ حَتَّىٰ يَمِيزَ ٱلْخَبِيثَ مِنَ ٱلطَّيِّبِ ﴾.
١٧٠: ٣٤: ٢- سفين عن منصور عن إبراهيم في قوله ﴿ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُواْ بِهِ يَوْمَ ٱلْقِيَامَةِ ﴾ قال، طوقاً من نار. [الآية ١٨٠].
١٧١: ٣٥: ٥- سفين عن أبي إسحق عن أبي وائل عن عبد الله في قوله ﴿ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُواْ بِهِ يَوْمَ ٱلْقِيَامَةِ ﴾ قال، يجيء ماله ثعباناً، ينقر رأسه، يقول: " أنا مالك الذي بخلت بي ". فينطوي على عنقه.
١٧٢: ٣٦: ٩- سفين عن الأعمش عن عمرو بن مرة (عن أبي عبيدة) قال، جاء رجل إلى عبد الله فقال: " إن كعباً الحبر يقرئك السلام، ويخبرك (أن هذه الآية) ليست فيكم ﴿ لاَ تَحْسَبَنَّ ٱلَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَآ أَتَوْاْ وَّيُحِبُّونَ أَن يُحْمَدُواْ بِمَا لَمْ يَفْعَلُواْ ﴾ الآية. قال عبد الله: " نزلت هذه الآية وكعب كان يهودياً ". [الآية ١٨٨].
١٧٣: ٣٧: ٢٣- سفين عن موسى بن عبيدة عن محمد بن كعب القرظي في قول الله ﴿ إِنَّنَآ سَمِعْنَا مُنَادِياً يُنَادِي لِلإِيمَانِ ﴾ قال، المنادي الكتاب، يعني القرآن. [الآية ١٩٣].
١٧٤: ٣٨: ٥- سفين عن بن أبي نجيح عن مجاهد عن أم سلمة أنها قالت، آخر آية نزلت ﴿ أَنِّي لاَ أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنْكُمْ مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَىٰ ﴾ إلى آخر الآية. [الآية ١٩٥].
Icon