تفسير سورة الزخرف

تفسير القرآن الكريم
تفسير سورة سورة الزخرف من كتاب تفسير القرآن الكريم .
لمؤلفه شحاته . المتوفي سنة 1423 هـ
تفسير سورة الزخرف
أهداف سورة الزخرف
سورة ( الزخرف ) مكية، نزلت بعد سورة ( الشورى )، وقد نزلت في الفترة الأخيرة من حياة المسلمين بمكة بعد الإسراء وقبيل الهجرة، وقد سميت بسورة الزخرف لقوله تعالى فيها :﴿ وزخرفا وإن كل ذلك لما متاع الحياة الدنيا والآخرة عند ربك للمتقين ﴾. ( الزخرف : ٣٥ ).
أفكار السورة
تعرض هذه السورة جانبا مما كانت الدعوة الإسلامية تلاقيه من مصاعب وعقبات، ومن جدال واعتراضات، وتعرض معها كيف كان القرآن الكريم يعالجها في النفوس، وكيف يقرر في ثنايا علاجها حقائقه وقيمه في مكان الخرافات والوثنيات والقيم الجاهلة الزائفة، التي كانت قائمة في النفوس إذ ذاك، ولا يزال جانب منها قائما في النفوس في كل زمان ومكان.
قال الفيروزبادي :
معظم مقصود سورة ( الزخرف ) هو : بيان إثبات القرآن في اللوح المحفوظ، وإثبات الحجة والبرهان على وجود الصانع، والرد على عباد الأصنام الذين قالوا : الملائكة بنات الله، والمنة على الخليل إبراهيم بإبقاء كلمة التوحيد في عقبه، وبيان قسمة الأرزاق، والإخبار عن حسرة الكفار وندامتهم يوم القيامة، ومناظرة فرعون وموسى، ومجادلة عبد الله بن الزبعري للمؤمنين بحديث عيسى، وادعاؤه أن الملائكة أحق بالعبادة من عيسى، ثم بيان شرف الموحدين في القيامة، وعجز الكفار في جهنم، وإثبات ألوهية الحق سبحانه في السماء والأرض، وأمر الرسول بالإعراض عن مكافأة الكفار١، في قوله تعالى :﴿ فاصفح عنهم وقل سلام فسوف يعلمون ﴾. ( الزخرف : ٨٩ ).
فصول السورة :
إذا تأملنا سورة ( الزخرف ) وجدنا أنه يمكن تقسيمها إلى ثلاثة أقسام :
١- شبهات الكافرين :
يشمل الفصل الأول الآيات من ( ١-٢٥ ). ويبدأ بالتنويه بشأن القرآن والوحي، وبيان أن من سنة الله إرسال الرسل لهداية الناس وإرشادهم، ولكن البشرية قابلت الرسل بالاستهزاء والسخرية، فأهلك الله المكذبين.
والعجيب أن كفار مكة كانوا يعترفون بوجود الله، ثم لا يرتبون على هذا الاعتراف نتائجه الطبيعية، من توحيد الله وإخلاص التوجه إليه، فكانوا يجعلون له شركاء يخصونهم ببعض ما خلق من الأنعام.
وفي هذه السورة تصحيح لهذه الانحرافات الاعتقادية، ورد النفوس إلى الفطرة، وإلى الحقائق الأولى، فالأنعام من خلق الله، وهي طرف من آية الحياة، مرتبط بخلق السماوات والأرض جميعا، وقد خلقها الله وسخرها للبشر ليذكروا نعمة ربهم عليهم ويشكروها، لا ليجعلوا له شركاء، ويشرعوا لأنفسهم في الأنعام ما لم يأمر به الله، بينما هم يعترفون بأن الله هو الخالق المبدع، ثم هم ينحرفون عن هذه الحقيقة، ويتبعون خرافات وأساطير :﴿ ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولن خلقهن العزيز العليم ﴾. ( الزخرف : ٩ ).
وكانت الوثنية الجاهلية تقول : إن الملائكة بنات الله، ومع أنهم يكرهون مولد البنات لهم، فإنهم كانوا يختارون لله البنات، ويعبدونهم من دونه، ويقولون : إننا نعبدهم بمشيئة الله، ولو شاء ما عبدناهم ! ! وكانت مجرد أسطورة ناشئة عن انحراف العقيدة.
وفي هذه السورة يناقشهم بمنطقهم هم، ويحاجهم كذلك بمنطق الفطرة الواضح، حول هذه الأسطورة التي لا تستند إلى شيء على الإطلاق :﴿ وَجَعَلُوا لَهُ مِنْ عِبَادِهِ جُزْءًا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَكَفُورٌ مُبِينٌ ( ١٥ ) أَمِ اتَّخَذَ مِمَّا يَخْلُقُ بَنَاتٍ وَأَصْفَاكُمْ بِالْبَنِينَ ( ١٦ ) وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِمَا ضَرَبَ لِلرَّحْمَنِ مَثَلًا ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ ( ١٧ ) أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ ( ١٨ ) وَجَعَلُوا الْمَلَائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَنِ إِنَاثًا أَشَهِدُوا خَلْقَهُمْ سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ ( ١٩ ) ﴾ ( الزخرف : ١٥-١٩ ).
ثم يكشف القرآن عن سندهم الوحيد في اعتقاد هذه الأسطورة، وهو المحاكاة والتقليد، وهي صورة زرية تشبه صورة القطيع يمضي حيث يساق بدون تفكير.
ثم يبين القرآن أن طبيعة المعرضين عن الهدى واحدة، وحجتهم مكرورة بدون تدبر لما يلقى إليهم ولو كان أهدى وأجدى، ومن ثم لا تكون عاقبتهم إلا التدمير والتنكيل، انتقاما منهم وعقابا لهم :﴿ وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آَبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آَثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ ( ٢٣ ) قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكُمْ بِأَهْدَى مِمَّا وَجَدْتُمْ عَلَيْهِ آَبَاءَكُمْ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ ( ٢٤ ) فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ ( ٢٥ ) ﴾. ( الزخرف : ٢٣-٢٥ ).
٢- مناقشة ومحاجة
تشتمل الآيات من ( ٢٦-٥٦ ) على القسم الثاني من السورة، وهو استمرار لمناقشة قريش في دعواها، فقد كانت قريش تقول إنها من ذرية إبراهيم -وهذا حق- وإنها على ملة إبراهيم -وهذا ادعاء باطل- فقد أعلن إبراهيم كلمة التوحيد قوية واضحة، لا لبس فيها ولا غموض، ومن أجلها هجر أباه وقومه بعد أن تعرض للقتل والتحريق، وعلى التوحيد قامت شريعة إبراهيم، ثم أوصى بها ذريته وعقبه، فلم يكن للشرك فيها أي خيط رفيع.
وفي هذا القسم من السورة يردهم إلى هذه الحقيقة التاريخية، ليعرضوا عليها دعواهم التي يدعون، ثم يحكي اعتراضهم على رسالة النبي صلى الله عليه وسلم وقولهم :﴿ لولا نزّل هذا القرآن على رجل من القريتين عظيم ﴾. ( الزخرف : ٣١ ). ويناقش قولتهم هذه، وما تنطوي عليه من خطأ في تقدير القيم الأصيلة التي أقام الله عليها الحياة، والقيم الزائفة التي تتراءى لهم، وتصدهم عن الحق والهدى، وعقب تقرير الحقيقة في هذه القضية يطلعهم على عاقبة المعرضين عن ذكر الله، بعد أن يطلعهم على علة هذا العمى، وهو من وسوسة الشيطان.
ويلتفت في نهاية هذا الدرس إلى الرسول صلى الله عليه وسلم يسليه ويواسيه عن إعراضهم وعماهم، فما هو بهادي العمي أو مسمع الصم وسيلقون جزاءهم، سواء شهد انتقام الله منهم، أو أخره الله عنهم، ويوجهه إلى الاستمساك بما أوحى إليه فإنه الحق الذي جاء به الرسل أجمعون، فكلهم جاءوا بكلمة التوحيد.
ثم يعرض من قصة موسى عليه السلام حلقة تمثل هذا الواقع من العرب مع رسولهم، وكأنما هي نسخة مكررة تحوي ذات الاعتراضات التي يعترضون بها، وتحكي اعتزاز فرعون وملئه بذات القيم التي يعتز بها المشركون : المال، الملك، الجاه، السلطان، مظاهر البذخ، وقد بين القرآن فيما سبق أنها لا تزن عند الله جناح بعوضة، ولو شاء الله لأعطى هذه الأموال للكافر في الدنيا لهوانها على الله من جهة، ولأن هذا الكافر لا حظَّ له في نعيم الآخرة من جهة أخرى، ولكن الله لم يفعل ذلك حتى لا يفتن الناس، وهو العليم بضعفهم، ولولا خوف الفتنة لجعل للكافر بيوتا سقفها من فضة، وسلالمها من ذهب، بيوتا ذات أبواب كثيرة، وقصورا فيها سرر للاتكاء، وفيها زخرف للزينة.. رمزا لهوان هذه الفضة وهذا الذهب والزخرف والمتاع، بحيث تبذل هكذا رخيصة لمن يكفر بالرحمان.
وهذا المتاع الزائل لا يتجاوز حدود الدنيا، ولكن الله يدخر نعيم الآخرة للمتقين.
٣- من أساطير المشركين
تشمل الآيات من ( ٥٧-٨٩ ) الدرس الأخير في سورة ( الزخرف )، وفيها يستطرد السياق إلى حكاية أساطير المشركين حول عبادة الملائكة، ويحكى حادثا من حوادث الجدل الذي كانوا يزاولونه، وهم يدافعون عن عقائدهم الواهية، لا بقصد الوصول إلى الحق، ولكن مراء ومحالا.
فلما قيل : إنكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم، وكان القصد هو أصنامهم التي جعلوها تماثيل للملائكة، ثم عبدوها بذاتها، وقيل لهم : إن كل عابد وما يعبد من دون الله في النار، لما قيل لهم هذا ضرب بعضهم المثل بعيسى ابن مريم -وقد عبده المنحرفون من قومه- أهو في النار ؟ وكان هذا مجرد جدل، ومجرد مراء.
ثم قالوا : إذا كان أهل الكتاب يعبدون عيسى وهو بشر، فنحن أهدى منهم إذ نعبد الملائكة وهم بنات الله، وكان هذا باطلا يقوم على باطل.
وبهذه المناسبة يذكر السياق طرفا من قصة عيسى ابن مريم، يكشف حقيقته وحقيقة دعوته، واختلاف قومه من قبله ومن بعده.
ثم يهدد المنحرفين عن سواء العقيدة جميعا بمجيء الساعة بغتة، وهنا يعرض مشهدا مطولا من مشاهد القيامة، يتضمن صفحة من النعيم للمتقين، وصفحة من العذاب الأليم للمجرمين، ثم بين إحاطة الله بجميع ما يصدر منهم، وتسجيل ذلك عليهم :﴿ أم يحسبون أنا لا نسمع سرهم ونجواهم بلى ورسلنا لديهم يكتبون ﴾. ( الزخرف : ٨٠ ).
ثم تلطف القرآن في تنزيه الله عما يصفون، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يذكر لهم أنه لو كان للرحمان ولد لكان النبي أول العابدين له، ولكن الله منزه عن اتخاذ الولد، فهو سبحانه له الملكية المطلقة للسماء والأرض والدنيا والآخرة.
ثم يواجههم القرآن بمنطق فطرتهم، فهم يؤمنون بالله فكيف يصرفون عن الحق الذي تشهد به فطرتهم، ويحيدون عن مقتضاه :﴿ ولئن سألتهم من خلقهم ليقولن الله فأنى يؤفكون ﴾. ( الزخرف : ٨٧ ).
وفي ختام السورة يعظم من أمر اتجاه الرسول صلى الله عليه وسلم لربه، يشكو إليه كفرهم وعدم إيمانهم :﴿ وقيله يا رب إن هؤلاء قوم لا يؤمنون ﴾. ( الزخرف : ٨٨ ).
ويجيب عليه في رعاية، فيدعوه إلى الصفح والإعراض، فسيلقون جزاءهم المحتوم :﴿ فاصفح عنهم وقل سلام فسوف يعلمون ﴾. ( الزخرف : ٨٩ ).

القرآن عربي


بسم الله الرحمن الرحيم

﴿ حم ( ١ ) وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ ( ٢ ) إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ( ٣ ) وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ ( ٤ ) أَفَنَضْرِبُ عَنْكُمُ الذِّكْرَ صَفْحًا أَنْ كُنْتُمْ قَوْمًا مُسْرِفِينَ ( ٥ ) وَكَمْ أَرْسَلْنَا مِنْ نَبِيٍّ فِي الْأَوَّلِينَ ( ٦ ) وَمَا يَأْتِيهِمْ مِنْ نَبِيٍّ إِلَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ ( ٧ ) فَأَهْلَكْنَا أَشَدَّ مِنْهُمْ بَطْشًا وَمَضَى مَثَلُ الْأَوَّلِينَ ( ٨ ) ﴾

تمهيد :

تتحدث الآيات عن عظمة القرآن، واشتماله على الذروة العليا في الأخلاق والتشريع والآداب والحكمة، وتهدد بحسب القرآن عنهم لكفرهم وعنادهم، وتبين سنة الله في رأفته بعباده، ورحمته بهم، حيث أرسل رسلا كثيرين، مبشرين ومنذرين، لكن البشرية وقفت في وجههم، عنادا وكبرا وسخرية، ومن سنة الله أن يمهل المكذبين، ثم يأخذهم أخذ عزيز مقتدر، كما فعل مع قوم نوح وعاد وثمود وفرعون، وقد كان هؤلاء أعظم وأقوى من أهل مكة، وكان هلاكهم سنة من سنن الله تعالى في إهلاك المكذبين بعد تعنتهم وصلفهم، فأحرى بأهل مكة أن يعتبروا بذلك.
المفردات :
حم : حروف للتنبيه، أو للتحدي والإعجاز.
التفسير :
١- ﴿ حم ﴾.
حروف مقطعة تنطق : حا ميم، وهي أدوات للتنبيه كالجرس الذي يقرع فينتبه التلاميذ إلى دخول المدرسة، أو هي حروف للتحدي والإعجاز وبيان أن القرآن مكون من حروف عربية تنطقون بها وقد عجزتم عن الإتيان بمثله، فدل ذلك على أنه ليس من صنع بشر، وإنما هو تنزيل من حكيم حميد، وفي أول سورة البقرة تفصيل واف لمعاني الحروف المقطعة في فواتح السور.
القرآن عربي


بسم الله الرحمن الرحيم

﴿ حم ( ١ ) وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ ( ٢ ) إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ( ٣ ) وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ ( ٤ ) أَفَنَضْرِبُ عَنْكُمُ الذِّكْرَ صَفْحًا أَنْ كُنْتُمْ قَوْمًا مُسْرِفِينَ ( ٥ ) وَكَمْ أَرْسَلْنَا مِنْ نَبِيٍّ فِي الْأَوَّلِينَ ( ٦ ) وَمَا يَأْتِيهِمْ مِنْ نَبِيٍّ إِلَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ ( ٧ ) فَأَهْلَكْنَا أَشَدَّ مِنْهُمْ بَطْشًا وَمَضَى مَثَلُ الْأَوَّلِينَ ( ٨ ) ﴾

تمهيد :

تتحدث الآيات عن عظمة القرآن، واشتماله على الذروة العليا في الأخلاق والتشريع والآداب والحكمة، وتهدد بحسب القرآن عنهم لكفرهم وعنادهم، وتبين سنة الله في رأفته بعباده، ورحمته بهم، حيث أرسل رسلا كثيرين، مبشرين ومنذرين، لكن البشرية وقفت في وجههم، عنادا وكبرا وسخرية، ومن سنة الله أن يمهل المكذبين، ثم يأخذهم أخذ عزيز مقتدر، كما فعل مع قوم نوح وعاد وثمود وفرعون، وقد كان هؤلاء أعظم وأقوى من أهل مكة، وكان هلاكهم سنة من سنن الله تعالى في إهلاك المكذبين بعد تعنتهم وصلفهم، فأحرى بأهل مكة أن يعتبروا بذلك.
المفردات :
والكتاب المبين : والقرآن الواضح.
التفسير :
٢- ﴿ والكتاب المبين ﴾.
والواو هنا للقسم، أي : والقسم بالقرآن الواضح البيان.
القرآن عربي


بسم الله الرحمن الرحيم

﴿ حم ( ١ ) وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ ( ٢ ) إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ( ٣ ) وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ ( ٤ ) أَفَنَضْرِبُ عَنْكُمُ الذِّكْرَ صَفْحًا أَنْ كُنْتُمْ قَوْمًا مُسْرِفِينَ ( ٥ ) وَكَمْ أَرْسَلْنَا مِنْ نَبِيٍّ فِي الْأَوَّلِينَ ( ٦ ) وَمَا يَأْتِيهِمْ مِنْ نَبِيٍّ إِلَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ ( ٧ ) فَأَهْلَكْنَا أَشَدَّ مِنْهُمْ بَطْشًا وَمَضَى مَثَلُ الْأَوَّلِينَ ( ٨ ) ﴾

تمهيد :

تتحدث الآيات عن عظمة القرآن، واشتماله على الذروة العليا في الأخلاق والتشريع والآداب والحكمة، وتهدد بحسب القرآن عنهم لكفرهم وعنادهم، وتبين سنة الله في رأفته بعباده، ورحمته بهم، حيث أرسل رسلا كثيرين، مبشرين ومنذرين، لكن البشرية وقفت في وجههم، عنادا وكبرا وسخرية، ومن سنة الله أن يمهل المكذبين، ثم يأخذهم أخذ عزيز مقتدر، كما فعل مع قوم نوح وعاد وثمود وفرعون، وقد كان هؤلاء أعظم وأقوى من أهل مكة، وكان هلاكهم سنة من سنن الله تعالى في إهلاك المكذبين بعد تعنتهم وصلفهم، فأحرى بأهل مكة أن يعتبروا بذلك.
المفردات :
تعقلون : تفهمون آياته وتتدبرونها.
التفسير :
٣- ﴿ إنا جعلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون ﴾.
أنزلنا القرآن وجعلناه بلغة العرب، ليفهموا أحكامه، ويسترشدوا بهديه، ويستضيئوا بنوره، حتى يكونوا خير أمة أخرجت للناس، فيسعدوا بهذا الكتاب، ويحملوا دين الإسلام إلى من حولهم من الأمم.
القرآن عربي


بسم الله الرحمن الرحيم

﴿ حم ( ١ ) وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ ( ٢ ) إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ( ٣ ) وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ ( ٤ ) أَفَنَضْرِبُ عَنْكُمُ الذِّكْرَ صَفْحًا أَنْ كُنْتُمْ قَوْمًا مُسْرِفِينَ ( ٥ ) وَكَمْ أَرْسَلْنَا مِنْ نَبِيٍّ فِي الْأَوَّلِينَ ( ٦ ) وَمَا يَأْتِيهِمْ مِنْ نَبِيٍّ إِلَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ ( ٧ ) فَأَهْلَكْنَا أَشَدَّ مِنْهُمْ بَطْشًا وَمَضَى مَثَلُ الْأَوَّلِينَ ( ٨ ) ﴾

تمهيد :

تتحدث الآيات عن عظمة القرآن، واشتماله على الذروة العليا في الأخلاق والتشريع والآداب والحكمة، وتهدد بحسب القرآن عنهم لكفرهم وعنادهم، وتبين سنة الله في رأفته بعباده، ورحمته بهم، حيث أرسل رسلا كثيرين، مبشرين ومنذرين، لكن البشرية وقفت في وجههم، عنادا وكبرا وسخرية، ومن سنة الله أن يمهل المكذبين، ثم يأخذهم أخذ عزيز مقتدر، كما فعل مع قوم نوح وعاد وثمود وفرعون، وقد كان هؤلاء أعظم وأقوى من أهل مكة، وكان هلاكهم سنة من سنن الله تعالى في إهلاك المكذبين بعد تعنتهم وصلفهم، فأحرى بأهل مكة أن يعتبروا بذلك.
المفردات :
أم الكتاب : اللوح المحفوظ، فإنه أصل الكتب السماوية، وهو كناية عن علم الله القديم.
لدينا : عندنا.
لعلي : لرفيع المنزلة، عظيم القدر.
حكيم : محكم لا ينسخه غيره، أو ذو حكمة بالغة.
التفسير :
٤- ﴿ وإنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم ﴾.
وإن القرآن الكريم مثبت عندنا في اللوح المحفوظ، فهو كلام الله القديم المحفوظ من التغيير والتبديل، وهو كتاب عالي القدر، مشتمل على التشريع والآداب، وقصص الأولين، وهدايات السماء، وأخبار القيامة، وهو مشتمل على الحكمة في أسلوبه ومعناه، فلا اختلاف فيه ولا تناقض، أو هو مهيمن على الكتب السابقة، يؤيد السليم منها، ويوضّح الدّخيل عليها، وقد تكفل الله بحفظه.
قال تعالى :﴿ إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ﴾. ( الحجر : ٩ ).
وقال تعالى :﴿ إنه لقرآن كريم * في كتاب مكنون * لا يمسه إلا المطهرون * تنزيل من رب العالمين ﴾. ( الواقعة : ٧٧-٨٠ ).
وقال سبحانه وتعالى :﴿ كلا إنها تذكرة * فمن شاء ذكره * في صحف مكرمة * مرفوعة مطهرة * بأيدي سفرة * كرام بررة ﴾. ( عبس : ١١-١٦ ).
القرآن عربي


بسم الله الرحمن الرحيم

﴿ حم ( ١ ) وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ ( ٢ ) إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ( ٣ ) وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ ( ٤ ) أَفَنَضْرِبُ عَنْكُمُ الذِّكْرَ صَفْحًا أَنْ كُنْتُمْ قَوْمًا مُسْرِفِينَ ( ٥ ) وَكَمْ أَرْسَلْنَا مِنْ نَبِيٍّ فِي الْأَوَّلِينَ ( ٦ ) وَمَا يَأْتِيهِمْ مِنْ نَبِيٍّ إِلَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ ( ٧ ) فَأَهْلَكْنَا أَشَدَّ مِنْهُمْ بَطْشًا وَمَضَى مَثَلُ الْأَوَّلِينَ ( ٨ ) ﴾

تمهيد :

تتحدث الآيات عن عظمة القرآن، واشتماله على الذروة العليا في الأخلاق والتشريع والآداب والحكمة، وتهدد بحسب القرآن عنهم لكفرهم وعنادهم، وتبين سنة الله في رأفته بعباده، ورحمته بهم، حيث أرسل رسلا كثيرين، مبشرين ومنذرين، لكن البشرية وقفت في وجههم، عنادا وكبرا وسخرية، ومن سنة الله أن يمهل المكذبين، ثم يأخذهم أخذ عزيز مقتدر، كما فعل مع قوم نوح وعاد وثمود وفرعون، وقد كان هؤلاء أعظم وأقوى من أهل مكة، وكان هلاكهم سنة من سنن الله تعالى في إهلاك المكذبين بعد تعنتهم وصلفهم، فأحرى بأهل مكة أن يعتبروا بذلك.
المفردات :
أفنضرب عنكم : أنهملكم ونبعد عنكم.
الذكر : القرآن الكريم، والذكر بمعنى الشرف، والقرآن شرف للعرب.
صفحا : إعراضا عنكم، وصفحا مصدر : صفح عنه يصفح، أي : ولاه صفحة عنقه، بمعنى أهمله وتركه.
أن كنتم : لأن كنتم.
مسرفين : مجاوزين الحد في الكفر والضلال.
التفسير :
٥- ﴿ أفنضرب عنكم الذكر صفحا أن كنتم قوما مسرفين ﴾.
كان أمرا عجبا أن ينزل قرآن عربي مبين، علي حكيم، ثم يقابل بالإعراض والصدود من كفار مكة، لذلك يلوّح القرآن هنا بالتهديد بأن يمسك الله عن استمرار نزول القرآن عليهم، بسبب إسرافهم في الكفر والتكذيب.
لكنه تعالى -تفضلا منه- واصل إنزال القرآن الكريم على رسوله محمد صلى الله عليه وسلم، ليكون مصدر هداية للمؤمنين، وأداة إرشاد للمسترشدين، ولتقوم الحجة على الأشقياء الكافرين.
قال قتادة : والله لو كان هذا القرآن رفع حين ردَّته أوائل هذه الأمة لهلكوا، ولكن الله ردده وكرره عليهم برحمته.
القرآن عربي


بسم الله الرحمن الرحيم

﴿ حم ( ١ ) وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ ( ٢ ) إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ( ٣ ) وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ ( ٤ ) أَفَنَضْرِبُ عَنْكُمُ الذِّكْرَ صَفْحًا أَنْ كُنْتُمْ قَوْمًا مُسْرِفِينَ ( ٥ ) وَكَمْ أَرْسَلْنَا مِنْ نَبِيٍّ فِي الْأَوَّلِينَ ( ٦ ) وَمَا يَأْتِيهِمْ مِنْ نَبِيٍّ إِلَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ ( ٧ ) فَأَهْلَكْنَا أَشَدَّ مِنْهُمْ بَطْشًا وَمَضَى مَثَلُ الْأَوَّلِينَ ( ٨ ) ﴾

تمهيد :

تتحدث الآيات عن عظمة القرآن، واشتماله على الذروة العليا في الأخلاق والتشريع والآداب والحكمة، وتهدد بحسب القرآن عنهم لكفرهم وعنادهم، وتبين سنة الله في رأفته بعباده، ورحمته بهم، حيث أرسل رسلا كثيرين، مبشرين ومنذرين، لكن البشرية وقفت في وجههم، عنادا وكبرا وسخرية، ومن سنة الله أن يمهل المكذبين، ثم يأخذهم أخذ عزيز مقتدر، كما فعل مع قوم نوح وعاد وثمود وفرعون، وقد كان هؤلاء أعظم وأقوى من أهل مكة، وكان هلاكهم سنة من سنن الله تعالى في إهلاك المكذبين بعد تعنتهم وصلفهم، فأحرى بأهل مكة أن يعتبروا بذلك.
المفردات :
وكم أرسلنا : كم يراد بها التكثير، أي : أرسلنا رسلا كثيرين.
في الأولين : في الأمم السابقة، كنوح وهود وصالح.
التفسير :
٦- ﴿ وكم أرسلنا من نبي في الأولين ﴾.
أرسلنا رسلا كثيرين في الأمم السابقة عليكم، رغبة في هداية البشرية وإرشادها إلى الإيمان بالله، والاهتداء بهدي السماء.
القرآن عربي


بسم الله الرحمن الرحيم

﴿ حم ( ١ ) وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ ( ٢ ) إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ( ٣ ) وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ ( ٤ ) أَفَنَضْرِبُ عَنْكُمُ الذِّكْرَ صَفْحًا أَنْ كُنْتُمْ قَوْمًا مُسْرِفِينَ ( ٥ ) وَكَمْ أَرْسَلْنَا مِنْ نَبِيٍّ فِي الْأَوَّلِينَ ( ٦ ) وَمَا يَأْتِيهِمْ مِنْ نَبِيٍّ إِلَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ ( ٧ ) فَأَهْلَكْنَا أَشَدَّ مِنْهُمْ بَطْشًا وَمَضَى مَثَلُ الْأَوَّلِينَ ( ٨ ) ﴾

تمهيد :

تتحدث الآيات عن عظمة القرآن، واشتماله على الذروة العليا في الأخلاق والتشريع والآداب والحكمة، وتهدد بحسب القرآن عنهم لكفرهم وعنادهم، وتبين سنة الله في رأفته بعباده، ورحمته بهم، حيث أرسل رسلا كثيرين، مبشرين ومنذرين، لكن البشرية وقفت في وجههم، عنادا وكبرا وسخرية، ومن سنة الله أن يمهل المكذبين، ثم يأخذهم أخذ عزيز مقتدر، كما فعل مع قوم نوح وعاد وثمود وفرعون، وقد كان هؤلاء أعظم وأقوى من أهل مكة، وكان هلاكهم سنة من سنن الله تعالى في إهلاك المكذبين بعد تعنتهم وصلفهم، فأحرى بأهل مكة أن يعتبروا بذلك.
التفسير :
٧- ﴿ وما يأتيهم من نبي إلا كانوا به يستهزئون ﴾.
لقد وقفت الأمم من رسلها موقف التكذيب والاستهزاء بالرسالة، مع أن فيها الخير والنور والشفاء، أي : فكذبت كل أمة رسولها واستهزأت به، فحق عليها العذاب.
القرآن عربي


بسم الله الرحمن الرحيم

﴿ حم ( ١ ) وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ ( ٢ ) إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ( ٣ ) وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ ( ٤ ) أَفَنَضْرِبُ عَنْكُمُ الذِّكْرَ صَفْحًا أَنْ كُنْتُمْ قَوْمًا مُسْرِفِينَ ( ٥ ) وَكَمْ أَرْسَلْنَا مِنْ نَبِيٍّ فِي الْأَوَّلِينَ ( ٦ ) وَمَا يَأْتِيهِمْ مِنْ نَبِيٍّ إِلَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ ( ٧ ) فَأَهْلَكْنَا أَشَدَّ مِنْهُمْ بَطْشًا وَمَضَى مَثَلُ الْأَوَّلِينَ ( ٨ ) ﴾

تمهيد :

تتحدث الآيات عن عظمة القرآن، واشتماله على الذروة العليا في الأخلاق والتشريع والآداب والحكمة، وتهدد بحسب القرآن عنهم لكفرهم وعنادهم، وتبين سنة الله في رأفته بعباده، ورحمته بهم، حيث أرسل رسلا كثيرين، مبشرين ومنذرين، لكن البشرية وقفت في وجههم، عنادا وكبرا وسخرية، ومن سنة الله أن يمهل المكذبين، ثم يأخذهم أخذ عزيز مقتدر، كما فعل مع قوم نوح وعاد وثمود وفرعون، وقد كان هؤلاء أعظم وأقوى من أهل مكة، وكان هلاكهم سنة من سنن الله تعالى في إهلاك المكذبين بعد تعنتهم وصلفهم، فأحرى بأهل مكة أن يعتبروا بذلك.
المفردات :
بطشا : شدة وعنفا.
مضى مثل الأولين : سبق في القرآن أحاديث إهلاكهم، أو سنة الله هلاك الظالمين.
التفسير :
٨- ﴿ فأهلكنا أشد منهم بطشا ومضى مثل الأولين ﴾.
فأهلكنا المكذبين للرسل، وقد كانوا أشد قوة من أهل مكة، وتلك سنة الله التي لا تتبدل ولا تتغير، وهي أن يمهل المكذبين وقتا ما، علّهم أن يعتبروا أو يتوبوا، وقد أعذر من أنذر، فإذا نزل العذاب كان قاصما للظهور.
قال تعالى :﴿ إن بطش ربك لشديد ﴾. ( البروج : ١٢ ).
وقال تعالى :﴿ وكأين من قرية هي أشد قوة من قريتك التي أخرجتك أهلكناهم فلا ناصر لهم ﴾. ( محمد : ١٣ ).
وقال سبحانه وتعالى :﴿ ألم تر كيف فعل ربك بعاد * إرم ذات العماد * التي لم يخلق مثلها في البلاد * وثمود الذين جابوا الصخر بالواد * وفرعون ذي الأوتاد * الذين طغوا في البلاد * فأكثروا فيها الفساد * فصبّ عليهم ربك سوط عذاب * إن ربك لبالمرصاد ﴾. ( الفجر : ٦-١٤ ).
من تفسير القاسمي
﴿ ومضى مثل الأولين ﴾.
أي : سلف في القرآن في غير موضع منه ذكر قصتهم وحالهم في تكذيبهم وتعذيبهم، وما مثلناه بهم، أي : فليتوقع هؤلاء المستهزئون من العقوبة مثل ما حل بسلفهم. اه.
وجاء في تفسير ابن كثير ما يأتي :
قال مجاهد :﴿ ومضى مثل الأولين ﴾. سنتهم.
وقال قتادة : عقوبتهم.
وقال غيرهما : عبرتهم، أي : جعلناهم عبرة لمن بعدهم من المكذبين أن يصيبهم ما أصابهم، كقوله تعالى :﴿ فجعلناهم سلفا ومثلا للآخرين ﴾. ( الزخرف : ٥٦ ).
وكقوله جلت عظمته :﴿ سنة الله التي قد خلت في عباده... ﴾ ( غافر : ٨٥ ).
خلق الله
﴿ وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ خَلَقَهُنَّ الْعَزِيزُ الْعَلِيمُ ( ٩ ) الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ مَهْدًا وَجَعَلَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلًا لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ ( ١٠ ) وَالَّذِي نَزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَنْشَرْنَا بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا كَذَلِكَ تُخْرَجُونَ ( ١١ ) وَالَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْفُلْكِ وَالْأَنْعَامِ مَا تَرْكَبُونَ ( ١٢ ) لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ وَتَقُولُوا سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ ( ١٣ ) وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ ( ١٤ ) ﴾.

تمهيد :

تذكر الآيات مظاهر القدرة الإلهية، وتعدد ألوان النعم من الله على عباده، وقد كان العرب على ملة إبراهيم، فإذا سئلوا من خلق السماوات والأرض ؟ قالوا : الله، لكنهم لطول المدة، ولعدم وجود نذير أو رسول في مدة طويلة جهلوا صفات الله، وصارت قضية التوحيد غائمة غير ثابتة ولا أصيلة، وهنا يذكر القرآن لهم عددا من صفات الله، وجانبا من نعمائه :
( أ ) فالله هو العزيز الغالب، وهو العليم بكل شيء.
( ب ) وهو الذي جعل الأرض فراشا، وجعل فيها طرقا لتهتدوا بها في سيركم.
( ج ) أنزل المطر من السماء، فأحيا به الأرض الهامدة.
( د ) خلق الأزواج من الإنسان والحيوان والنبات، وسخر السفن والأنعام للركوب ونقل المتاع وغير ذلك.
( هـ ) وعند ركوب الحيوان نذكر الله وننزهه عن الشبيه والنظير، ونقول : سبحان الذي سخر لنا هذا، وما كنا لركوبه مطيقين ولا قادرين.
( و ) وإنا راجعون إلى الله تعالى للحساب والجزاء.
المفردات :
العزيز : الذي لا يقهر، أو الذي لا نظير له.
التفسير :
٩- ﴿ ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولن خلقهن العزيز العليم ﴾.
كان العرب على ملة إبراهيم في توحيد الله، فإذا سألهم سائل : من خلق السماوات والأرض ؟ قالوا بمنطق الفطرة : خلقهن الله.
العزيز : الغالب الذي لا نظير له.
العليم. بكل شيء من أمور المخلوقات، وهذه قضية لا يستطيع العقل السوي أن ينكرها، فلم يدَّع أحد أنه خلق السماوات والأرض، وليس من المعقول أن تكون خلقت نفسها، فليس لها خالق إلا الله.
خلق الله
﴿ وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ خَلَقَهُنَّ الْعَزِيزُ الْعَلِيمُ ( ٩ ) الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ مَهْدًا وَجَعَلَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلًا لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ ( ١٠ ) وَالَّذِي نَزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَنْشَرْنَا بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا كَذَلِكَ تُخْرَجُونَ ( ١١ ) وَالَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْفُلْكِ وَالْأَنْعَامِ مَا تَرْكَبُونَ ( ١٢ ) لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ وَتَقُولُوا سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ ( ١٣ ) وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ ( ١٤ ) ﴾.

تمهيد :

تذكر الآيات مظاهر القدرة الإلهية، وتعدد ألوان النعم من الله على عباده، وقد كان العرب على ملة إبراهيم، فإذا سئلوا من خلق السماوات والأرض ؟ قالوا : الله، لكنهم لطول المدة، ولعدم وجود نذير أو رسول في مدة طويلة جهلوا صفات الله، وصارت قضية التوحيد غائمة غير ثابتة ولا أصيلة، وهنا يذكر القرآن لهم عددا من صفات الله، وجانبا من نعمائه :
( أ ) فالله هو العزيز الغالب، وهو العليم بكل شيء.
( ب ) وهو الذي جعل الأرض فراشا، وجعل فيها طرقا لتهتدوا بها في سيركم.
( ج ) أنزل المطر من السماء، فأحيا به الأرض الهامدة.
( د ) خلق الأزواج من الإنسان والحيوان والنبات، وسخر السفن والأنعام للركوب ونقل المتاع وغير ذلك.
( هـ ) وعند ركوب الحيوان نذكر الله وننزهه عن الشبيه والنظير، ونقول : سبحان الذي سخر لنا هذا، وما كنا لركوبه مطيقين ولا قادرين.
( و ) وإنا راجعون إلى الله تعالى للحساب والجزاء.
المفردات :
مهدا : فراشا، وأصله : موضع فراش الصبي.
سبلا : واحدها سبيل، وهي الطريق.
التفسير :
١٠- ﴿ الذي جعل لكم الأرض مهدا وجعل لكم فيها سبلا لعلكم تهتدون ﴾.
الذي جعل الأرض ممهدة للسير، وأرساها بالجبال حتى لا تضطرب من تحتكم، وجعل الأرض مكانا مريحا لحياتكم وراحتكم، وطعامكم وشرابكم، فهي لكم كالأم الرءوم ترعى طفلها في مهده.
﴿ وجعل لكم فيها سبلا لعلكم تهتدون ﴾.
وجعل لكم في الأرض طرقا تسلكونها بين الجبال والأودية لعلكم تهتدون بسبب هذه الطرق في سيركم من بلد إلى بلد، ومن قطر إلى قطر، أو لتتفكروا في ذلك، فيهديكم تفكركم إلى توحيد الخالق وتمجيده.
خلق الله
﴿ وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ خَلَقَهُنَّ الْعَزِيزُ الْعَلِيمُ ( ٩ ) الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ مَهْدًا وَجَعَلَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلًا لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ ( ١٠ ) وَالَّذِي نَزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَنْشَرْنَا بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا كَذَلِكَ تُخْرَجُونَ ( ١١ ) وَالَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْفُلْكِ وَالْأَنْعَامِ مَا تَرْكَبُونَ ( ١٢ ) لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ وَتَقُولُوا سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ ( ١٣ ) وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ ( ١٤ ) ﴾.

تمهيد :

تذكر الآيات مظاهر القدرة الإلهية، وتعدد ألوان النعم من الله على عباده، وقد كان العرب على ملة إبراهيم، فإذا سئلوا من خلق السماوات والأرض ؟ قالوا : الله، لكنهم لطول المدة، ولعدم وجود نذير أو رسول في مدة طويلة جهلوا صفات الله، وصارت قضية التوحيد غائمة غير ثابتة ولا أصيلة، وهنا يذكر القرآن لهم عددا من صفات الله، وجانبا من نعمائه :
( أ ) فالله هو العزيز الغالب، وهو العليم بكل شيء.
( ب ) وهو الذي جعل الأرض فراشا، وجعل فيها طرقا لتهتدوا بها في سيركم.
( ج ) أنزل المطر من السماء، فأحيا به الأرض الهامدة.
( د ) خلق الأزواج من الإنسان والحيوان والنبات، وسخر السفن والأنعام للركوب ونقل المتاع وغير ذلك.
( هـ ) وعند ركوب الحيوان نذكر الله وننزهه عن الشبيه والنظير، ونقول : سبحان الذي سخر لنا هذا، وما كنا لركوبه مطيقين ولا قادرين.
( و ) وإنا راجعون إلى الله تعالى للحساب والجزاء.
المفردات :
بقدر : بمقدار تقتضيه الحكمة والمصلحة.
فأنشرنا : أحيينا.
ميتا : خالية من النبات فهي كالميت.
تخرجون : تبعثون وتنشرون من قبوركم.
التفسير :
١١- ﴿ والذي نزّل من السماء ماء بقدر فأنشرنا به بلدة ميتا كذلك تخرجون ﴾.
والله الذي أنزل من السماء ماء بتقدير حكيم، حتى لا يزيد كالطوفان فيغرق الناس، أو يتلف البلاد، وكذلك حتى لا ينقص فلا يفي بالمطلوب من إنبات النبات، وسقي الزرع والإنسان والحيوان، بل أنزل سبحانه مطرا بتقدير حكيم، فأحيا به الأرض بعد موتها، فالأرض الهامدة الجافة القاحلة عند نزول المطر ووضع البذور، تخرج البذور إلى سطح الأرض كأنها أطفال صغار، ثم تنتشر الخضرة وينمو النبات ويترعرع، وتدب الحياة على وجه الأرض، فالذي أحيا هذه الأرض بالماء والنبات، قادر على البعث والحشر، وإخراج الموتى من قبورهم بعد جمع ما تفرق من أجزائهم الأصلية.
خلق الله
﴿ وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ خَلَقَهُنَّ الْعَزِيزُ الْعَلِيمُ ( ٩ ) الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ مَهْدًا وَجَعَلَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلًا لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ ( ١٠ ) وَالَّذِي نَزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَنْشَرْنَا بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا كَذَلِكَ تُخْرَجُونَ ( ١١ ) وَالَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْفُلْكِ وَالْأَنْعَامِ مَا تَرْكَبُونَ ( ١٢ ) لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ وَتَقُولُوا سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ ( ١٣ ) وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ ( ١٤ ) ﴾.

تمهيد :

تذكر الآيات مظاهر القدرة الإلهية، وتعدد ألوان النعم من الله على عباده، وقد كان العرب على ملة إبراهيم، فإذا سئلوا من خلق السماوات والأرض ؟ قالوا : الله، لكنهم لطول المدة، ولعدم وجود نذير أو رسول في مدة طويلة جهلوا صفات الله، وصارت قضية التوحيد غائمة غير ثابتة ولا أصيلة، وهنا يذكر القرآن لهم عددا من صفات الله، وجانبا من نعمائه :
( أ ) فالله هو العزيز الغالب، وهو العليم بكل شيء.
( ب ) وهو الذي جعل الأرض فراشا، وجعل فيها طرقا لتهتدوا بها في سيركم.
( ج ) أنزل المطر من السماء، فأحيا به الأرض الهامدة.
( د ) خلق الأزواج من الإنسان والحيوان والنبات، وسخر السفن والأنعام للركوب ونقل المتاع وغير ذلك.
( هـ ) وعند ركوب الحيوان نذكر الله وننزهه عن الشبيه والنظير، ونقول : سبحان الذي سخر لنا هذا، وما كنا لركوبه مطيقين ولا قادرين.
( و ) وإنا راجعون إلى الله تعالى للحساب والجزاء.
المفردات :
الأزواج : أصناف المخلوقات.
الفلك : السفن.
التفسير :
١٢- ﴿ والذي خلق الأزواج كلها وجعل لكم من الفلك والأنعام ما تركبون ﴾.
خلق الله الأزواج -أي الذكر والأنثى- في الحيوان والنبات والإنسان، بل والسحاب، حتى الذرَّة فيها موجب وسالب، وبذلك يعمر الكون بسبب فضل الله العلي القدير، فالهواء فيه أكسجين وأدروجين، وفي الأرض جاذبية تجذب الهواء ليستنشق منه الإنسان، وعلى الأرض أسباب متعددة في الأرزاق وسائر النعم، كالماء والأكل والهواء والتنفس، فضلا عن السمع والبصر والهداية، وسائر ما خلق الله في هذا الكون لمتعة الإنسان حتى تتم كرامته، كما قال سبحانه :﴿ ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا ﴾. ( الإسراء : ٧٠ ).
ومن تلك النعم : تسخير السفن لتحمل التجارة والإنسان، وتسخير الحيوانات وتذليلها لتحمل الإنسان وتحمل أمتعته، ولتكون وسيلة للمتعة والجمال والراحة.
خلق الله
﴿ وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ خَلَقَهُنَّ الْعَزِيزُ الْعَلِيمُ ( ٩ ) الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ مَهْدًا وَجَعَلَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلًا لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ ( ١٠ ) وَالَّذِي نَزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَنْشَرْنَا بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا كَذَلِكَ تُخْرَجُونَ ( ١١ ) وَالَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْفُلْكِ وَالْأَنْعَامِ مَا تَرْكَبُونَ ( ١٢ ) لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ وَتَقُولُوا سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ ( ١٣ ) وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ ( ١٤ ) ﴾.

تمهيد :

تذكر الآيات مظاهر القدرة الإلهية، وتعدد ألوان النعم من الله على عباده، وقد كان العرب على ملة إبراهيم، فإذا سئلوا من خلق السماوات والأرض ؟ قالوا : الله، لكنهم لطول المدة، ولعدم وجود نذير أو رسول في مدة طويلة جهلوا صفات الله، وصارت قضية التوحيد غائمة غير ثابتة ولا أصيلة، وهنا يذكر القرآن لهم عددا من صفات الله، وجانبا من نعمائه :
( أ ) فالله هو العزيز الغالب، وهو العليم بكل شيء.
( ب ) وهو الذي جعل الأرض فراشا، وجعل فيها طرقا لتهتدوا بها في سيركم.
( ج ) أنزل المطر من السماء، فأحيا به الأرض الهامدة.
( د ) خلق الأزواج من الإنسان والحيوان والنبات، وسخر السفن والأنعام للركوب ونقل المتاع وغير ذلك.
( هـ ) وعند ركوب الحيوان نذكر الله وننزهه عن الشبيه والنظير، ونقول : سبحان الذي سخر لنا هذا، وما كنا لركوبه مطيقين ولا قادرين.
( و ) وإنا راجعون إلى الله تعالى للحساب والجزاء.
المفردات :
لتستووا : لتستقروا.
سخر : ذلل وطوّع.
مقرنين : أي : مطيقين، قال عمرو بن معدي كرب :
لقد علم القبائل ما عقيل لنا في النائبات بمقرنينا
التفسير :
١٣- ﴿ لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ وَتَقُولُوا سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ ﴾.
أي : إذا ركبتم السفينة تأملتم في نعمة ربكم الذي سخر البحر والسفن لنا حتى نقول :﴿ بسم الله مجراها ومرساها إن ربي لغفور رحيم ﴾. ( هود : ٤١ ).
وإذا ركبتم الدابة أو السيارة أو الطائرة أو أشباه ذلك قلتم :﴿ سبحان الذي سخّر لنا هذا وما كنا له مقرنين * وإنا إلى ربنا لمنقلبون ﴾.
وروح النص تفيد أن الإنسان عندما يستقر على ظهر السفينة، أو على ظهر الدابة يذكر الله تعالى، ويشكر أنعمه التي لا تحصى ويقول :﴿ سبحان الذي سخّر لنا هذا وما كنا له مقرنين * وإنا إلى ربنا لمنقلبون ﴾.
ومثل هذا الدعاء يقوله المؤمن عند ركوب المصعد إلى الأدوار العليا، والسيارة والطيارة ؛ لأن هذا التسخير يذكرنا بأفضال الله علينا.
١٤- ﴿ وإنا إلى ربنا لمنقلبون ﴾.
وإنا راجعون إلى الله، ومصيرنا إليه.
ألا كل شيء ما خلا الله باطل وكل نعيم لا محالة زائل
جاء في حاشية شيخ زادة على تفسير البيضاوي ما يأتي : وليس المراد من ذكر النعمة تصورها وإخطارها في البال، بل المراد تذكر أنها نعمة حاصلة بتدبير القادر العليم الحكيم، مستدعية لطاعته وشكره، فإن من تفكر في أن ما يركبه الإنسان من الفلك والأنعام أكثر قوة وأكبر جثة من راكبه، ومع ذلك كان مسخرا لراكبه، يتمكن من تصريفه إلى أي جانب شاء، وتفكر أيضا في خلق البحر والريح وفي كونهما مسخرين للإنسان مع ما فيهما من المهابة والأهوال، استغرق في معرفة عظمة الله تعالى وكبريائه، وكمال قدرته وحكمته، فيحمله ذلك الاستغراق على أن يقول متعجبا من عظمة الله :﴿ سبحان الذي سخّر لنا هذا وما كنا له مقرنين * وإنا إلى ربنا لمنقلبون ﴾.
من تفسير ابن كثير
ذكر الأحاديث الواردة عند ركوب الدابة :
حديث عبد الله بن عمر :
روى الإمام أحمد، عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : إن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا ركب راحلته كبّر ثلاثا، ثم قال :﴿ سبحان الذي سخّر لنا هذا وما كنا له مقرنين * وإنا إلى ربنا لمنقلبون ﴾. ثم يقول :( اللهم إني أسألك في سفري هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هوّن علينا السفر، واطو لنا البعد، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم اصحبنا في سفرنا، واخلفنا في أهلنا ).
وكان صلى الله عليه وسلم إذا رجع إلى أهله قال :( آيبون تائبون إن شاء الله، عابدون لربنا حامدون )٢.
من تفسير فخر الدين الرازي
هناك أذكار ثلاثة ما ينبغي لعبد أن يدع قولها، وليس بواجب ذكرها في اللسان، وهي :
دعاء السفر في البحر :﴿ بسم الله مجراها ومرساها إن ربي لغفور رحيم ﴾. ( هود : ٤١ ).
ودعاء السفر في البر :﴿ سبحان الذي سخّر لنا هذا وما كنا له مقرنين * وإنا إلى ربنا لمنقلبون ﴾.
ودعاء دخول المنازل :﴿ رب أنزلني منزلا مباركا وأنت خير المنزلين ﴾. ( المؤمنون : ٢٩ ).
المفردات :
لمنقلبون : راجعون.
نص مكرر لاشتراكه مع الآية ١٣:خلق الله
﴿ وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ خَلَقَهُنَّ الْعَزِيزُ الْعَلِيمُ ( ٩ ) الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ مَهْدًا وَجَعَلَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلًا لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ ( ١٠ ) وَالَّذِي نَزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَنْشَرْنَا بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا كَذَلِكَ تُخْرَجُونَ ( ١١ ) وَالَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْفُلْكِ وَالْأَنْعَامِ مَا تَرْكَبُونَ ( ١٢ ) لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ وَتَقُولُوا سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ ( ١٣ ) وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ ( ١٤ ) ﴾.

تمهيد :

تذكر الآيات مظاهر القدرة الإلهية، وتعدد ألوان النعم من الله على عباده، وقد كان العرب على ملة إبراهيم، فإذا سئلوا من خلق السماوات والأرض ؟ قالوا : الله، لكنهم لطول المدة، ولعدم وجود نذير أو رسول في مدة طويلة جهلوا صفات الله، وصارت قضية التوحيد غائمة غير ثابتة ولا أصيلة، وهنا يذكر القرآن لهم عددا من صفات الله، وجانبا من نعمائه :
( أ ) فالله هو العزيز الغالب، وهو العليم بكل شيء.
( ب ) وهو الذي جعل الأرض فراشا، وجعل فيها طرقا لتهتدوا بها في سيركم.
( ج ) أنزل المطر من السماء، فأحيا به الأرض الهامدة.
( د ) خلق الأزواج من الإنسان والحيوان والنبات، وسخر السفن والأنعام للركوب ونقل المتاع وغير ذلك.
( هـ ) وعند ركوب الحيوان نذكر الله وننزهه عن الشبيه والنظير، ونقول : سبحان الذي سخر لنا هذا، وما كنا لركوبه مطيقين ولا قادرين.
( و ) وإنا راجعون إلى الله تعالى للحساب والجزاء.

المفردات :

لتستووا : لتستقروا.
سخر : ذلل وطوّع.
مقرنين : أي : مطيقين، قال عمرو بن معدي كرب :
لقد علم القبائل ما عقيل لنا في النائبات بمقرنينا

التفسير :


١٣-
﴿ لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ وَتَقُولُوا سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ ﴾.
أي : إذا ركبتم السفينة تأملتم في نعمة ربكم الذي سخر البحر والسفن لنا حتى نقول :﴿ بسم الله مجراها ومرساها إن ربي لغفور رحيم ﴾. ( هود : ٤١ ).
وإذا ركبتم الدابة أو السيارة أو الطائرة أو أشباه ذلك قلتم :﴿ سبحان الذي سخّر لنا هذا وما كنا له مقرنين * وإنا إلى ربنا لمنقلبون ﴾.
وروح النص تفيد أن الإنسان عندما يستقر على ظهر السفينة، أو على ظهر الدابة يذكر الله تعالى، ويشكر أنعمه التي لا تحصى ويقول :﴿ سبحان الذي سخّر لنا هذا وما كنا له مقرنين * وإنا إلى ربنا لمنقلبون ﴾.
ومثل هذا الدعاء يقوله المؤمن عند ركوب المصعد إلى الأدوار العليا، والسيارة والطيارة ؛ لأن هذا التسخير يذكرنا بأفضال الله علينا.

١٤-
﴿ وإنا إلى ربنا لمنقلبون ﴾.
وإنا راجعون إلى الله، ومصيرنا إليه.
ألا كل شيء ما خلا الله باطل وكل نعيم لا محالة زائل
جاء في حاشية شيخ زادة على تفسير البيضاوي ما يأتي : وليس المراد من ذكر النعمة تصورها وإخطارها في البال، بل المراد تذكر أنها نعمة حاصلة بتدبير القادر العليم الحكيم، مستدعية لطاعته وشكره، فإن من تفكر في أن ما يركبه الإنسان من الفلك والأنعام أكثر قوة وأكبر جثة من راكبه، ومع ذلك كان مسخرا لراكبه، يتمكن من تصريفه إلى أي جانب شاء، وتفكر أيضا في خلق البحر والريح وفي كونهما مسخرين للإنسان مع ما فيهما من المهابة والأهوال، استغرق في معرفة عظمة الله تعالى وكبريائه، وكمال قدرته وحكمته، فيحمله ذلك الاستغراق على أن يقول متعجبا من عظمة الله :﴿ سبحان الذي سخّر لنا هذا وما كنا له مقرنين * وإنا إلى ربنا لمنقلبون ﴾.
من تفسير ابن كثير
ذكر الأحاديث الواردة عند ركوب الدابة :

حديث عبد الله بن عمر :

روى الإمام أحمد، عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : إن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا ركب راحلته كبّر ثلاثا، ثم قال :﴿ سبحان الذي سخّر لنا هذا وما كنا له مقرنين * وإنا إلى ربنا لمنقلبون ﴾. ثم يقول :( اللهم إني أسألك في سفري هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هوّن علينا السفر، واطو لنا البعد، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم اصحبنا في سفرنا، واخلفنا في أهلنا ).
وكان صلى الله عليه وسلم إذا رجع إلى أهله قال :( آيبون تائبون إن شاء الله، عابدون لربنا حامدون )٢.
من تفسير فخر الدين الرازي
هناك أذكار ثلاثة ما ينبغي لعبد أن يدع قولها، وليس بواجب ذكرها في اللسان، وهي :
دعاء السفر في البحر :﴿ بسم الله مجراها ومرساها إن ربي لغفور رحيم ﴾. ( هود : ٤١ ).
ودعاء السفر في البر :﴿ سبحان الذي سخّر لنا هذا وما كنا له مقرنين * وإنا إلى ربنا لمنقلبون ﴾.
ودعاء دخول المنازل :﴿ رب أنزلني منزلا مباركا وأنت خير المنزلين ﴾. ( المؤمنون : ٢٩ ).

عبادة المشركين للملائكة
﴿ وَجَعَلُوا لَهُ مِنْ عِبَادِهِ جُزْءًا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَكَفُورٌ مُبِينٌ ( ١٥ ) أَمِ اتَّخَذَ مِمَّا يَخْلُقُ بَنَاتٍ وَأَصْفَاكُمْ بِالْبَنِينَ ( ١٦ ) وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِمَا ضَرَبَ لِلرَّحْمَنِ مَثَلًا ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ ( ١٧ ) أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ ( ١٨ ) وَجَعَلُوا الْمَلَائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَنِ إِنَاثًا أَشَهِدُوا خَلْقَهُمْ سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ ( ١٩ ) وَقَالُوا لَوْ شَاءَ الرَّحْمَنُ مَا عَبَدْنَاهُمْ مَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ ( ٢٠ ) أَمْ آَتَيْنَاهُمْ كِتَابًا مِنْ قَبْلِهِ فَهُمْ بِهِ مُسْتَمْسِكُونَ ( ٢١ ) بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آَبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آَثَارِهِمْ مُهْتَدُونَ ( ٢٢ ) وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آَبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آَثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ ( ٢٣ ) قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكُمْ بِأَهْدَى مِمَّا وَجَدْتُمْ عَلَيْهِ آَبَاءَكُمْ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ ( ٢٤ ) فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ ( ٢٥ ) ﴾

تمهيد :

اعترف الكفار بأن الله تعالى خالق السماوات والأرض، ومع هذا الاعتراف كانوا يعتقدون في أسطورة كاذبة، هي أن الله تعالى تزوج من سراة الجن فأنجب الملائكة، وأن الملائكة إناث، وهنا يناقش القرآن هذه الأسطورة، ويفنّدها بثلاثة أجوبة :
( أ ) فهم ينفرون من الإناث، ثم ينسبونهن لله.
( ب ) ضعف الإناث.
( د ) جهلهم بحقيقة الملائكة.
ثم هم يدعون أنهم يعبدون الملائكة بمشيئة الله، وهذا كذب : لأن الله أعطاهم العقل والإرادة والاختيار، ورسم لهم الطريق المستقيم ودعاهم إلى سلوكه، إنهم لا يملكون حجة ولا دليلا على سلوكهم، وكل ما يملكونه أو يعتمدون عليه هو تقليد الآباء والأجداد، وهنا يصيح فيهم : أتقلدون الآباء حتى لو جاءتكم الرسل بالهداية والإيمان والطريق المستقيم ؟ وهنا يجيبون : نحن كافرون بهداية الرسل كما كفر من قبلنا، وهنا يقول القرآن ما فحواه : لقد انتقمنا ممن كفر قبلكم، فاحذروا وتنبهوا.
المفردات :
جزءا : ولدا، إذ قالوا : الملائكة بنات الله، وعبر عن الولد بالجزء لأنه بضعة ممن ولد له، كما قال شاعرهم :
إنما أولادنا أكبا *** دنا تمشي على الأرض
لكفور : لشديد الكفر.
مبين : ظاهر الكفر.
التفسير :
١٥- ﴿ وجعلوا له من عباده جزءا إن الإنسان لكفور مبين ﴾.
في الآيات السابقة اعترفوا بأن الله تعالى هو خالق السماوات والأرض، ومع هذا الاعتراف له بمقام الألوهية، وهذا يقتضي تنزيه الله عن النظير وعن المثيل، وأن الخلق جميعا عباده، إلا أنهم نسبوا الملائكة إليه، وقالوا : الملائكة بنات الله، وهذا كفر واضح، فالخلق جميعا عبيده، فلا يجعل جزءا منهم بناته.
قال تعالى :﴿ ألكم الذكر وله الأنثى * تلك إذا قسمة ضيزى ﴾. ( النجم : ٢١، ٢٢ ).
فهو سبحانه يناقشهم بمنطقهم، ويفحمهم، بأنه هو الخالق المبدع، وعلى فرض أنه أراد أن يتخذ ولدا لاصطفى لنفسه الأفضل من الذرية، وهم الذكور.
قال تعالى :﴿ لو أراد الله أن يتخذ ولدا لاصطفى مما يخلق ما يشاء سبحانه هو الله الواحد القهار ﴾. ( الزمر : ٤ ).
أخرج ابن المنذر عن قتادة قال : قال ناس من المنافقين : إن الله صاهر الجن، فخرجت من بينهم الملائكة، فنزل فيهم :﴿ وجعلوا الملائكة الذين هم عباد الرحمان إناثا... ﴾ ( الزخرف : ١٩ ).
والخلاصة : إن الإله سبحانه وتعالى منزه عن الصاحبة والولد، وهو واحد متفرد بالملك.
قال تعالى :﴿ وقل الحمد لله الذي لم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك ولم يكن له ولي من الذل وكبِّره تكبيرا ﴾. ( الإسراء : ١١١ ).
﴿ إن الإنسان لكفور مبين ﴾.
إن جنس الكافر يعتقد اعتقادات باطلة، وهي كفر واضح، حيث تنسب لله تعالى ما لا يليق.
قال تعالى :﴿ قل هو الله أحد * الله الصمد * لم يلد ولم يولد * ولم يكن له كفؤا أحد ﴾. ( الإخلاص : ١-٤ ).
عبادة المشركين للملائكة
﴿ وَجَعَلُوا لَهُ مِنْ عِبَادِهِ جُزْءًا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَكَفُورٌ مُبِينٌ ( ١٥ ) أَمِ اتَّخَذَ مِمَّا يَخْلُقُ بَنَاتٍ وَأَصْفَاكُمْ بِالْبَنِينَ ( ١٦ ) وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِمَا ضَرَبَ لِلرَّحْمَنِ مَثَلًا ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ ( ١٧ ) أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ ( ١٨ ) وَجَعَلُوا الْمَلَائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَنِ إِنَاثًا أَشَهِدُوا خَلْقَهُمْ سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ ( ١٩ ) وَقَالُوا لَوْ شَاءَ الرَّحْمَنُ مَا عَبَدْنَاهُمْ مَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ ( ٢٠ ) أَمْ آَتَيْنَاهُمْ كِتَابًا مِنْ قَبْلِهِ فَهُمْ بِهِ مُسْتَمْسِكُونَ ( ٢١ ) بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آَبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آَثَارِهِمْ مُهْتَدُونَ ( ٢٢ ) وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آَبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آَثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ ( ٢٣ ) قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكُمْ بِأَهْدَى مِمَّا وَجَدْتُمْ عَلَيْهِ آَبَاءَكُمْ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ ( ٢٤ ) فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ ( ٢٥ ) ﴾

تمهيد :

اعترف الكفار بأن الله تعالى خالق السماوات والأرض، ومع هذا الاعتراف كانوا يعتقدون في أسطورة كاذبة، هي أن الله تعالى تزوج من سراة الجن فأنجب الملائكة، وأن الملائكة إناث، وهنا يناقش القرآن هذه الأسطورة، ويفنّدها بثلاثة أجوبة :
( أ ) فهم ينفرون من الإناث، ثم ينسبونهن لله.
( ب ) ضعف الإناث.
( د ) جهلهم بحقيقة الملائكة.
ثم هم يدعون أنهم يعبدون الملائكة بمشيئة الله، وهذا كذب : لأن الله أعطاهم العقل والإرادة والاختيار، ورسم لهم الطريق المستقيم ودعاهم إلى سلوكه، إنهم لا يملكون حجة ولا دليلا على سلوكهم، وكل ما يملكونه أو يعتمدون عليه هو تقليد الآباء والأجداد، وهنا يصيح فيهم : أتقلدون الآباء حتى لو جاءتكم الرسل بالهداية والإيمان والطريق المستقيم ؟ وهنا يجيبون : نحن كافرون بهداية الرسل كما كفر من قبلنا، وهنا يقول القرآن ما فحواه : لقد انتقمنا ممن كفر قبلكم، فاحذروا وتنبهوا.
المفردات :
أصفاكم : أكرمكم، واختار لكم.
التفسير :
١٦- ﴿ أم اتخذ مما يخلق بنات وأصفاكم بالبنين ﴾.
أتجعلون لله ما تكرهون، وتدعون أن الله جعل لنفسه الجنس الأقل، وهو البنات، وميزكم واختار لكم البنين مع أنكم تكرهون لأنفسكم البنات، وتفضلون الذكور الذين يركبون الخيل، ويدافعون عن القبيلة.
عبادة المشركين للملائكة
﴿ وَجَعَلُوا لَهُ مِنْ عِبَادِهِ جُزْءًا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَكَفُورٌ مُبِينٌ ( ١٥ ) أَمِ اتَّخَذَ مِمَّا يَخْلُقُ بَنَاتٍ وَأَصْفَاكُمْ بِالْبَنِينَ ( ١٦ ) وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِمَا ضَرَبَ لِلرَّحْمَنِ مَثَلًا ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ ( ١٧ ) أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ ( ١٨ ) وَجَعَلُوا الْمَلَائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَنِ إِنَاثًا أَشَهِدُوا خَلْقَهُمْ سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ ( ١٩ ) وَقَالُوا لَوْ شَاءَ الرَّحْمَنُ مَا عَبَدْنَاهُمْ مَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ ( ٢٠ ) أَمْ آَتَيْنَاهُمْ كِتَابًا مِنْ قَبْلِهِ فَهُمْ بِهِ مُسْتَمْسِكُونَ ( ٢١ ) بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آَبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آَثَارِهِمْ مُهْتَدُونَ ( ٢٢ ) وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آَبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آَثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ ( ٢٣ ) قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكُمْ بِأَهْدَى مِمَّا وَجَدْتُمْ عَلَيْهِ آَبَاءَكُمْ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ ( ٢٤ ) فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ ( ٢٥ ) ﴾

تمهيد :

اعترف الكفار بأن الله تعالى خالق السماوات والأرض، ومع هذا الاعتراف كانوا يعتقدون في أسطورة كاذبة، هي أن الله تعالى تزوج من سراة الجن فأنجب الملائكة، وأن الملائكة إناث، وهنا يناقش القرآن هذه الأسطورة، ويفنّدها بثلاثة أجوبة :
( أ ) فهم ينفرون من الإناث، ثم ينسبونهن لله.
( ب ) ضعف الإناث.
( د ) جهلهم بحقيقة الملائكة.
ثم هم يدعون أنهم يعبدون الملائكة بمشيئة الله، وهذا كذب : لأن الله أعطاهم العقل والإرادة والاختيار، ورسم لهم الطريق المستقيم ودعاهم إلى سلوكه، إنهم لا يملكون حجة ولا دليلا على سلوكهم، وكل ما يملكونه أو يعتمدون عليه هو تقليد الآباء والأجداد، وهنا يصيح فيهم : أتقلدون الآباء حتى لو جاءتكم الرسل بالهداية والإيمان والطريق المستقيم ؟ وهنا يجيبون : نحن كافرون بهداية الرسل كما كفر من قبلنا، وهنا يقول القرآن ما فحواه : لقد انتقمنا ممن كفر قبلكم، فاحذروا وتنبهوا.
المفردات :
بشر : أخبر.
مثلا : شبها، أي : مشابها، بنسبة البنات إليه، لأن الولد يشبه الوالد.
كظيم : ممتلئ غيظا وغمّا.
التفسير :
١٧- ﴿ وإذا بشر أحدهم بما ضرب للرحمان مثلا ظل وجهه مسودا وهو كظيم ﴾.
وإذا أخبر أحد هؤلاء بأنه قد ولدت له أنثى، اكفهر وجهه، واشتد به الحزن والغيظ، لمعرفته أنه قد ولدت له أنثى، ومع ذلك ينسب لله الإناث، أي كيف تجعلون لله تعالى الصنف الذي تكرهونه لضعفه، وقلة حيلته واحتياجه إلى الحيلة والزينة.
عبادة المشركين للملائكة
﴿ وَجَعَلُوا لَهُ مِنْ عِبَادِهِ جُزْءًا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَكَفُورٌ مُبِينٌ ( ١٥ ) أَمِ اتَّخَذَ مِمَّا يَخْلُقُ بَنَاتٍ وَأَصْفَاكُمْ بِالْبَنِينَ ( ١٦ ) وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِمَا ضَرَبَ لِلرَّحْمَنِ مَثَلًا ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ ( ١٧ ) أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ ( ١٨ ) وَجَعَلُوا الْمَلَائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَنِ إِنَاثًا أَشَهِدُوا خَلْقَهُمْ سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ ( ١٩ ) وَقَالُوا لَوْ شَاءَ الرَّحْمَنُ مَا عَبَدْنَاهُمْ مَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ ( ٢٠ ) أَمْ آَتَيْنَاهُمْ كِتَابًا مِنْ قَبْلِهِ فَهُمْ بِهِ مُسْتَمْسِكُونَ ( ٢١ ) بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آَبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آَثَارِهِمْ مُهْتَدُونَ ( ٢٢ ) وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آَبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آَثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ ( ٢٣ ) قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكُمْ بِأَهْدَى مِمَّا وَجَدْتُمْ عَلَيْهِ آَبَاءَكُمْ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ ( ٢٤ ) فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ ( ٢٥ ) ﴾

تمهيد :

اعترف الكفار بأن الله تعالى خالق السماوات والأرض، ومع هذا الاعتراف كانوا يعتقدون في أسطورة كاذبة، هي أن الله تعالى تزوج من سراة الجن فأنجب الملائكة، وأن الملائكة إناث، وهنا يناقش القرآن هذه الأسطورة، ويفنّدها بثلاثة أجوبة :
( أ ) فهم ينفرون من الإناث، ثم ينسبونهن لله.
( ب ) ضعف الإناث.
( د ) جهلهم بحقيقة الملائكة.
ثم هم يدعون أنهم يعبدون الملائكة بمشيئة الله، وهذا كذب : لأن الله أعطاهم العقل والإرادة والاختيار، ورسم لهم الطريق المستقيم ودعاهم إلى سلوكه، إنهم لا يملكون حجة ولا دليلا على سلوكهم، وكل ما يملكونه أو يعتمدون عليه هو تقليد الآباء والأجداد، وهنا يصيح فيهم : أتقلدون الآباء حتى لو جاءتكم الرسل بالهداية والإيمان والطريق المستقيم ؟ وهنا يجيبون : نحن كافرون بهداية الرسل كما كفر من قبلنا، وهنا يقول القرآن ما فحواه : لقد انتقمنا ممن كفر قبلكم، فاحذروا وتنبهوا.
المفردات :
يُنشَّأ : يربَّى.
في الحلية : في الزينة.
الخصام : الجدال.
غير مبين : غير قادر على إظهار حجته.
التفسير :
١٨- ﴿ أو من ينشّأ في الحلية وهو في الخصام غير مبين ﴾.
أتنسبون إلى الله تعالى البنات اللاتي يحتجن إلى الزينة والذهب والثياب الجميلة، وهن وديعات رقيقات لا يستطعن أن يبرعن في الجدال والخصام، ولا أن يقدمن حجة قوية بينة.
روى عن عمر أنه قال : اخشوشنوا في الطعام، واخشوشنوا في اللباس، وتمعددوا.
أي : تزيّوا بزي معد في تقشفهم.
ويقول الشاعر العربي :
كتب القتل والقتال علينا وعلى الغانيات جرّ الذيول
عبادة المشركين للملائكة
﴿ وَجَعَلُوا لَهُ مِنْ عِبَادِهِ جُزْءًا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَكَفُورٌ مُبِينٌ ( ١٥ ) أَمِ اتَّخَذَ مِمَّا يَخْلُقُ بَنَاتٍ وَأَصْفَاكُمْ بِالْبَنِينَ ( ١٦ ) وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِمَا ضَرَبَ لِلرَّحْمَنِ مَثَلًا ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ ( ١٧ ) أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ ( ١٨ ) وَجَعَلُوا الْمَلَائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَنِ إِنَاثًا أَشَهِدُوا خَلْقَهُمْ سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ ( ١٩ ) وَقَالُوا لَوْ شَاءَ الرَّحْمَنُ مَا عَبَدْنَاهُمْ مَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ ( ٢٠ ) أَمْ آَتَيْنَاهُمْ كِتَابًا مِنْ قَبْلِهِ فَهُمْ بِهِ مُسْتَمْسِكُونَ ( ٢١ ) بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آَبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آَثَارِهِمْ مُهْتَدُونَ ( ٢٢ ) وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آَبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آَثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ ( ٢٣ ) قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكُمْ بِأَهْدَى مِمَّا وَجَدْتُمْ عَلَيْهِ آَبَاءَكُمْ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ ( ٢٤ ) فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ ( ٢٥ ) ﴾

تمهيد :

اعترف الكفار بأن الله تعالى خالق السماوات والأرض، ومع هذا الاعتراف كانوا يعتقدون في أسطورة كاذبة، هي أن الله تعالى تزوج من سراة الجن فأنجب الملائكة، وأن الملائكة إناث، وهنا يناقش القرآن هذه الأسطورة، ويفنّدها بثلاثة أجوبة :
( أ ) فهم ينفرون من الإناث، ثم ينسبونهن لله.
( ب ) ضعف الإناث.
( د ) جهلهم بحقيقة الملائكة.
ثم هم يدعون أنهم يعبدون الملائكة بمشيئة الله، وهذا كذب : لأن الله أعطاهم العقل والإرادة والاختيار، ورسم لهم الطريق المستقيم ودعاهم إلى سلوكه، إنهم لا يملكون حجة ولا دليلا على سلوكهم، وكل ما يملكونه أو يعتمدون عليه هو تقليد الآباء والأجداد، وهنا يصيح فيهم : أتقلدون الآباء حتى لو جاءتكم الرسل بالهداية والإيمان والطريق المستقيم ؟ وهنا يجيبون : نحن كافرون بهداية الرسل كما كفر من قبلنا، وهنا يقول القرآن ما فحواه : لقد انتقمنا ممن كفر قبلكم، فاحذروا وتنبهوا.
المفردات :
جعلوا : سموا.
أشهدوا خلقهم : أحضروا خلق الملائكة فشاهدوهم إناثا ؟
ستكتب شهادتهم : ستسجل في ديوان أعمالهم.
التفسير :
١٩- ﴿ وجعلوا الملائكة الذين هم عباد الرحمان إناثا أشهدوا خلقهم ستكتب شهادتهم ويسألون ﴾.
أي : اعتقدوا أن الملائكة إناث مع أنهم عباد مكرمون، لا يعصون الله ما أمرهم، ويفعلون ما يؤمرون، فهم نسبوا الملائكة -الذين هم أكمل العباد وأكرمهم على الله- للأنوثة.
﴿ أشهدوا خلقهم... ﴾
أحضروا وقت خلق الله لهم، حتى عرفوا أنهم إناث ؟ وهذا تجهيل وتهكم بهم.
﴿ ستكتب شهادتهم ويسألون... ﴾
سيسجل الكتبة من الملائكة أقوالهم واعترافاتهم التي يلقونها جزافا، دون أي سند من اليقين، وسيسألون عنها يوم القيامة.
قال المفسرون : حكى القرآن عن كفار العرب ثلاثة أقوال شنيعة :
الأول : أنهم نسبوا إلى الله الولد.
الثاني : أنهم نسبوا إليه البنات دون البنين.
الثالث : أنهم حكموا على الملائكة المكرمين بالأنوثة بلا دليل ولا برهان، فكذبهم القرآن الكريم في تلك ا لأقوال.
لطيفة :
روى أن بعض العرب وضعت امرأته أنثى فهجر البيت الذي ولدت فيه، وجلس في بيت زوجته الأخرى، فاحتالت زوجته لاستمالة زوجها، وأخذت تغني وتقول :
ما لأبي حمزة لا يأتينا يظل في البيت الذي يلينا
غضبان ألا نلد البنينا وليس لنا من أمرنا ما شينا
وإنما نأخذ ما أعطينا ونحن كالأرض لزارعينا
ننبت ما قد غرسوه فينا
عبادة المشركين للملائكة
﴿ وَجَعَلُوا لَهُ مِنْ عِبَادِهِ جُزْءًا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَكَفُورٌ مُبِينٌ ( ١٥ ) أَمِ اتَّخَذَ مِمَّا يَخْلُقُ بَنَاتٍ وَأَصْفَاكُمْ بِالْبَنِينَ ( ١٦ ) وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِمَا ضَرَبَ لِلرَّحْمَنِ مَثَلًا ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ ( ١٧ ) أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ ( ١٨ ) وَجَعَلُوا الْمَلَائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَنِ إِنَاثًا أَشَهِدُوا خَلْقَهُمْ سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ ( ١٩ ) وَقَالُوا لَوْ شَاءَ الرَّحْمَنُ مَا عَبَدْنَاهُمْ مَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ ( ٢٠ ) أَمْ آَتَيْنَاهُمْ كِتَابًا مِنْ قَبْلِهِ فَهُمْ بِهِ مُسْتَمْسِكُونَ ( ٢١ ) بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آَبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آَثَارِهِمْ مُهْتَدُونَ ( ٢٢ ) وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آَبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آَثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ ( ٢٣ ) قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكُمْ بِأَهْدَى مِمَّا وَجَدْتُمْ عَلَيْهِ آَبَاءَكُمْ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ ( ٢٤ ) فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ ( ٢٥ ) ﴾

تمهيد :

اعترف الكفار بأن الله تعالى خالق السماوات والأرض، ومع هذا الاعتراف كانوا يعتقدون في أسطورة كاذبة، هي أن الله تعالى تزوج من سراة الجن فأنجب الملائكة، وأن الملائكة إناث، وهنا يناقش القرآن هذه الأسطورة، ويفنّدها بثلاثة أجوبة :
( أ ) فهم ينفرون من الإناث، ثم ينسبونهن لله.
( ب ) ضعف الإناث.
( د ) جهلهم بحقيقة الملائكة.
ثم هم يدعون أنهم يعبدون الملائكة بمشيئة الله، وهذا كذب : لأن الله أعطاهم العقل والإرادة والاختيار، ورسم لهم الطريق المستقيم ودعاهم إلى سلوكه، إنهم لا يملكون حجة ولا دليلا على سلوكهم، وكل ما يملكونه أو يعتمدون عليه هو تقليد الآباء والأجداد، وهنا يصيح فيهم : أتقلدون الآباء حتى لو جاءتكم الرسل بالهداية والإيمان والطريق المستقيم ؟ وهنا يجيبون : نحن كافرون بهداية الرسل كما كفر من قبلنا، وهنا يقول القرآن ما فحواه : لقد انتقمنا ممن كفر قبلكم، فاحذروا وتنبهوا.
المفردات :
يخرصون : يكذبون.
التفسير :
٢٠- ﴿ وقالوا لو شاء الرحمان ما عبدناهم ما لهم بذلك من علم إن هم إلا يخرصون ﴾.
ذكرنا أن هؤلاء الكفار أخطأوا خطأ مركبا :
( أ ) فقد جعلوا لله ولدا.
( ب ) واختاروا له الصنف الأضعف.
( ج ) وجعلوا الملائكة -وهم عباد مكرمون، لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون- جعلوهم إناثا.
( د ) وادعوا كذبا أن الله أراد منهم ذلك، ولو شاء لمنعهم من عبادتهم.
وقد كان العرب يصورون الأصنام، التي هي على صور الملائكة، ويدعون أنها بنات الله، ويدعون أن الله عالم بذلك، وهو يقرهم على هذا العمل ولو شاء لمنعهم.
فجمعوا بين أنواع كثيرة من الخطأ، ذلك أن الله أرسل الرسل، وأنزل الكتب، وأرشد البشرية إلى عبادته وحده سبحانه لا شريك له.
قال تعالى :﴿ وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون ﴾. ( الأنبياء : ٢٥ ).
وقد أعطى الله كل إنسان العقل والإرادة والاختيار، وجعل سلوكه سببا في تحمله المسئولية يوم القيامة، فلا يجوز إلقاء المسؤولية على مشيئة الله تعالى.
وقريب من ذلك قوله سبحانه تعالى :﴿ وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آَبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ ( ٢٨ ) قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ وَأَقِيمُوا وُجُوهَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ ( ٢٩ ) فَرِيقًا هَدَى وَفَرِيقًا حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلَالَةُ إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ ( ٣٠ ) ﴾. ( الأعراف : ٢٨-٣٠ ).
وقال تعالى في هذه الآية :
﴿ ما لهم بذلك من علم... ﴾
ليس لهم في قولهم دليل ولا برهان ولا معرفة، بما ينبغي لجلال الله وقدره، من عبادته وحده لا شريك له.
﴿ إن هم إلا يخرصون ﴾.
ما هم إلا كاذبون فيما قالوا، متمحلون تمحلا باطلا، متقولون على الله ما لم يقله.
قال القرطبي في تفسير الآية :
﴿ وقالوا لو شاء الرحمان ما عبدناهم... ﴾
وهذا منهم كلمة حق أريد بها باطل، فكل شيء بإرادة الله، والمشيئة غير الرضا، ولا يصح الاحتجاج بالمشيئة، فإنهم لو عبدوا الله بدل الأصنام، لعلمنا أن الله أراد منهم ذلك. اه.
وقال الشوكاني في تفسير الآية :
﴿ وقالوا لو شاء الرحمان ما عبدناهم... ﴾
معناه أن الكفار قالوا : لو شاء الرحمان في زعمكم أيها المؤمنون، ما عبدنا هذه الملائكة، وهذا كلام حق يراد به باطل، لأنهم يريدون بذلك أن الله راض عن عبادتهم للأصنام.
﴿ ما لهم بذلك من علم... ﴾
وزعموا أنه إذا شاء فقد رضى.
﴿ إن هم إلا يخرصون ﴾.
أي : ما هم إلا يكذبون فيما قالوا، ويتمحلون تمحلا باطلا، فإن الله خلق المؤمن والكافر، وهو يحب المؤمن، ويبغض الكافر، والله يأمر بالحق والإيمان والخير، ولا يرضى لعباده الكفر.
عبادة المشركين للملائكة
﴿ وَجَعَلُوا لَهُ مِنْ عِبَادِهِ جُزْءًا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَكَفُورٌ مُبِينٌ ( ١٥ ) أَمِ اتَّخَذَ مِمَّا يَخْلُقُ بَنَاتٍ وَأَصْفَاكُمْ بِالْبَنِينَ ( ١٦ ) وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِمَا ضَرَبَ لِلرَّحْمَنِ مَثَلًا ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ ( ١٧ ) أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ ( ١٨ ) وَجَعَلُوا الْمَلَائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَنِ إِنَاثًا أَشَهِدُوا خَلْقَهُمْ سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ ( ١٩ ) وَقَالُوا لَوْ شَاءَ الرَّحْمَنُ مَا عَبَدْنَاهُمْ مَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ ( ٢٠ ) أَمْ آَتَيْنَاهُمْ كِتَابًا مِنْ قَبْلِهِ فَهُمْ بِهِ مُسْتَمْسِكُونَ ( ٢١ ) بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آَبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آَثَارِهِمْ مُهْتَدُونَ ( ٢٢ ) وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آَبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آَثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ ( ٢٣ ) قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكُمْ بِأَهْدَى مِمَّا وَجَدْتُمْ عَلَيْهِ آَبَاءَكُمْ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ ( ٢٤ ) فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ ( ٢٥ ) ﴾

تمهيد :

اعترف الكفار بأن الله تعالى خالق السماوات والأرض، ومع هذا الاعتراف كانوا يعتقدون في أسطورة كاذبة، هي أن الله تعالى تزوج من سراة الجن فأنجب الملائكة، وأن الملائكة إناث، وهنا يناقش القرآن هذه الأسطورة، ويفنّدها بثلاثة أجوبة :
( أ ) فهم ينفرون من الإناث، ثم ينسبونهن لله.
( ب ) ضعف الإناث.
( د ) جهلهم بحقيقة الملائكة.
ثم هم يدعون أنهم يعبدون الملائكة بمشيئة الله، وهذا كذب : لأن الله أعطاهم العقل والإرادة والاختيار، ورسم لهم الطريق المستقيم ودعاهم إلى سلوكه، إنهم لا يملكون حجة ولا دليلا على سلوكهم، وكل ما يملكونه أو يعتمدون عليه هو تقليد الآباء والأجداد، وهنا يصيح فيهم : أتقلدون الآباء حتى لو جاءتكم الرسل بالهداية والإيمان والطريق المستقيم ؟ وهنا يجيبون : نحن كافرون بهداية الرسل كما كفر من قبلنا، وهنا يقول القرآن ما فحواه : لقد انتقمنا ممن كفر قبلكم، فاحذروا وتنبهوا.
المفردات :
مستمسكون : متمسكون ومعوّلون.
التفسير :
٢١- ﴿ أم آتيناهم كتابا من قبله فهم به مستمسكون ﴾.
أي : أأعطيناهم كتابا من قبل هذا القرآن، ينطق بصحة ما يدعون، فهم بذلك الكتاب مستمسكون، وعليه معولون.
والخلاصة : إنهم لا كتاب لهم بذلك، ولا حجة لهم على ذلك من عقل ولا نقل.
كما قال سبحانه وتعالى :﴿ أم أنزلنا عليهم سلطانا فهو يتكلم بما كانوا به يشركون ﴾. ( الروم : ٣٥ ).
أي : لم يكن لهم ذلك.
عبادة المشركين للملائكة
﴿ وَجَعَلُوا لَهُ مِنْ عِبَادِهِ جُزْءًا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَكَفُورٌ مُبِينٌ ( ١٥ ) أَمِ اتَّخَذَ مِمَّا يَخْلُقُ بَنَاتٍ وَأَصْفَاكُمْ بِالْبَنِينَ ( ١٦ ) وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِمَا ضَرَبَ لِلرَّحْمَنِ مَثَلًا ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ ( ١٧ ) أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ ( ١٨ ) وَجَعَلُوا الْمَلَائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَنِ إِنَاثًا أَشَهِدُوا خَلْقَهُمْ سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ ( ١٩ ) وَقَالُوا لَوْ شَاءَ الرَّحْمَنُ مَا عَبَدْنَاهُمْ مَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ ( ٢٠ ) أَمْ آَتَيْنَاهُمْ كِتَابًا مِنْ قَبْلِهِ فَهُمْ بِهِ مُسْتَمْسِكُونَ ( ٢١ ) بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آَبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آَثَارِهِمْ مُهْتَدُونَ ( ٢٢ ) وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آَبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آَثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ ( ٢٣ ) قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكُمْ بِأَهْدَى مِمَّا وَجَدْتُمْ عَلَيْهِ آَبَاءَكُمْ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ ( ٢٤ ) فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ ( ٢٥ ) ﴾

تمهيد :

اعترف الكفار بأن الله تعالى خالق السماوات والأرض، ومع هذا الاعتراف كانوا يعتقدون في أسطورة كاذبة، هي أن الله تعالى تزوج من سراة الجن فأنجب الملائكة، وأن الملائكة إناث، وهنا يناقش القرآن هذه الأسطورة، ويفنّدها بثلاثة أجوبة :
( أ ) فهم ينفرون من الإناث، ثم ينسبونهن لله.
( ب ) ضعف الإناث.
( د ) جهلهم بحقيقة الملائكة.
ثم هم يدعون أنهم يعبدون الملائكة بمشيئة الله، وهذا كذب : لأن الله أعطاهم العقل والإرادة والاختيار، ورسم لهم الطريق المستقيم ودعاهم إلى سلوكه، إنهم لا يملكون حجة ولا دليلا على سلوكهم، وكل ما يملكونه أو يعتمدون عليه هو تقليد الآباء والأجداد، وهنا يصيح فيهم : أتقلدون الآباء حتى لو جاءتكم الرسل بالهداية والإيمان والطريق المستقيم ؟ وهنا يجيبون : نحن كافرون بهداية الرسل كما كفر من قبلنا، وهنا يقول القرآن ما فحواه : لقد انتقمنا ممن كفر قبلكم، فاحذروا وتنبهوا.
المفردات :
على أمة : على طريقة خاصة.
التفسير :
٢٢- ﴿ بل قالوا إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون ﴾.
أي : إنهم لا يملكون كتابا ولا حجة، ولا دليلا نقليا ولا عقليا، وقد تركز قولهم في أنهم نشأوا فوجدوا آباءهم الأقدمين على طريقة وملة في الدين، هي عبادة هذه الأصنام، فساروا وراء هديهم، إعظاما لهم وإكبارا لهم.
قال أبو السعود :
والأمة : الدين والطريقة، سميت أمة لأنها تؤم وتقصد.
عبادة المشركين للملائكة
﴿ وَجَعَلُوا لَهُ مِنْ عِبَادِهِ جُزْءًا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَكَفُورٌ مُبِينٌ ( ١٥ ) أَمِ اتَّخَذَ مِمَّا يَخْلُقُ بَنَاتٍ وَأَصْفَاكُمْ بِالْبَنِينَ ( ١٦ ) وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِمَا ضَرَبَ لِلرَّحْمَنِ مَثَلًا ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ ( ١٧ ) أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ ( ١٨ ) وَجَعَلُوا الْمَلَائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَنِ إِنَاثًا أَشَهِدُوا خَلْقَهُمْ سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ ( ١٩ ) وَقَالُوا لَوْ شَاءَ الرَّحْمَنُ مَا عَبَدْنَاهُمْ مَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ ( ٢٠ ) أَمْ آَتَيْنَاهُمْ كِتَابًا مِنْ قَبْلِهِ فَهُمْ بِهِ مُسْتَمْسِكُونَ ( ٢١ ) بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آَبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آَثَارِهِمْ مُهْتَدُونَ ( ٢٢ ) وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آَبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آَثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ ( ٢٣ ) قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكُمْ بِأَهْدَى مِمَّا وَجَدْتُمْ عَلَيْهِ آَبَاءَكُمْ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ ( ٢٤ ) فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ ( ٢٥ ) ﴾

تمهيد :

اعترف الكفار بأن الله تعالى خالق السماوات والأرض، ومع هذا الاعتراف كانوا يعتقدون في أسطورة كاذبة، هي أن الله تعالى تزوج من سراة الجن فأنجب الملائكة، وأن الملائكة إناث، وهنا يناقش القرآن هذه الأسطورة، ويفنّدها بثلاثة أجوبة :
( أ ) فهم ينفرون من الإناث، ثم ينسبونهن لله.
( ب ) ضعف الإناث.
( د ) جهلهم بحقيقة الملائكة.
ثم هم يدعون أنهم يعبدون الملائكة بمشيئة الله، وهذا كذب : لأن الله أعطاهم العقل والإرادة والاختيار، ورسم لهم الطريق المستقيم ودعاهم إلى سلوكه، إنهم لا يملكون حجة ولا دليلا على سلوكهم، وكل ما يملكونه أو يعتمدون عليه هو تقليد الآباء والأجداد، وهنا يصيح فيهم : أتقلدون الآباء حتى لو جاءتكم الرسل بالهداية والإيمان والطريق المستقيم ؟ وهنا يجيبون : نحن كافرون بهداية الرسل كما كفر من قبلنا، وهنا يقول القرآن ما فحواه : لقد انتقمنا ممن كفر قبلكم، فاحذروا وتنبهوا.
المفردات :
مترفوها : أهل الترف والنعمة الذين أبطرتهم الشهوات.
مقتدون : سالكون طريقهم.
التفسير :
وقال الشوكاني في تفسير الآية :
٢٣- ﴿ وكذلك ما أرسلنا من قبلك في قرية من نذير إلا قال مترفوها إنا وجدنا آباءنا على أمة... ﴾
أي : على عادة تعودوها، وطريقة ساروا عليها في عبادتهم لهذه الأصنام.
﴿ وإنا على آثارهم مقتدون ﴾.
فاعترفوا بأنه لا مستند لهم ولا حجة بأيديهم، ولا شبهة ولكنهم اتبعوا آباءهم في الضلالة.
مقتدون : متبعون.
وفي الآيات تسلية للرسول صلى الله عليه وسلم ببيان ما حدث للرسل من قبله، وبيان أن تكذيب الرسل حدث من الرؤساء والمترفين، إيثارا للعاجلة على الآجلة.
قال تعالى :﴿ كذلك ما أتى الذين من قبلهم من رسول إلا قالوا ساحر أو مجنون * أتواصوا به بل هم قوم طاغون ﴾. ( الذاريات : ٥٢، ٥٣ ).
قال المفسرون :
وتخصيص المترفين بالذكر للإشعار بأن الترف هو الذي أوجب البطر، وصرفهم عن النظر إلى التقليد.
عبادة المشركين للملائكة
﴿ وَجَعَلُوا لَهُ مِنْ عِبَادِهِ جُزْءًا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَكَفُورٌ مُبِينٌ ( ١٥ ) أَمِ اتَّخَذَ مِمَّا يَخْلُقُ بَنَاتٍ وَأَصْفَاكُمْ بِالْبَنِينَ ( ١٦ ) وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِمَا ضَرَبَ لِلرَّحْمَنِ مَثَلًا ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ ( ١٧ ) أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ ( ١٨ ) وَجَعَلُوا الْمَلَائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَنِ إِنَاثًا أَشَهِدُوا خَلْقَهُمْ سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ ( ١٩ ) وَقَالُوا لَوْ شَاءَ الرَّحْمَنُ مَا عَبَدْنَاهُمْ مَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ ( ٢٠ ) أَمْ آَتَيْنَاهُمْ كِتَابًا مِنْ قَبْلِهِ فَهُمْ بِهِ مُسْتَمْسِكُونَ ( ٢١ ) بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آَبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آَثَارِهِمْ مُهْتَدُونَ ( ٢٢ ) وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آَبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آَثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ ( ٢٣ ) قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكُمْ بِأَهْدَى مِمَّا وَجَدْتُمْ عَلَيْهِ آَبَاءَكُمْ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ ( ٢٤ ) فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ ( ٢٥ ) ﴾

تمهيد :

اعترف الكفار بأن الله تعالى خالق السماوات والأرض، ومع هذا الاعتراف كانوا يعتقدون في أسطورة كاذبة، هي أن الله تعالى تزوج من سراة الجن فأنجب الملائكة، وأن الملائكة إناث، وهنا يناقش القرآن هذه الأسطورة، ويفنّدها بثلاثة أجوبة :
( أ ) فهم ينفرون من الإناث، ثم ينسبونهن لله.
( ب ) ضعف الإناث.
( د ) جهلهم بحقيقة الملائكة.
ثم هم يدعون أنهم يعبدون الملائكة بمشيئة الله، وهذا كذب : لأن الله أعطاهم العقل والإرادة والاختيار، ورسم لهم الطريق المستقيم ودعاهم إلى سلوكه، إنهم لا يملكون حجة ولا دليلا على سلوكهم، وكل ما يملكونه أو يعتمدون عليه هو تقليد الآباء والأجداد، وهنا يصيح فيهم : أتقلدون الآباء حتى لو جاءتكم الرسل بالهداية والإيمان والطريق المستقيم ؟ وهنا يجيبون : نحن كافرون بهداية الرسل كما كفر من قبلنا، وهنا يقول القرآن ما فحواه : لقد انتقمنا ممن كفر قبلكم، فاحذروا وتنبهوا.
التفسير :
٢٤- ﴿ قال أو لو جئتكم بأهدى مما وجدتم عليه آباءكم قالوا إنا بما أرسلتم به كافرون ﴾.
أي : قال كل رسول لقومه : أتتبعون ملة آبائكم، وتقتدون بالسابقين، ولو قدمت لكم دينا أهدى، وشرعا أقوم، وملة أفضل مما وجدتم عليه آباؤكم ؟ فصرحوا له بأنهم كافرون برسالته، مهما كان فيها من هدى وأفضلية.
عبادة المشركين للملائكة
﴿ وَجَعَلُوا لَهُ مِنْ عِبَادِهِ جُزْءًا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَكَفُورٌ مُبِينٌ ( ١٥ ) أَمِ اتَّخَذَ مِمَّا يَخْلُقُ بَنَاتٍ وَأَصْفَاكُمْ بِالْبَنِينَ ( ١٦ ) وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِمَا ضَرَبَ لِلرَّحْمَنِ مَثَلًا ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ ( ١٧ ) أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ ( ١٨ ) وَجَعَلُوا الْمَلَائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَنِ إِنَاثًا أَشَهِدُوا خَلْقَهُمْ سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ ( ١٩ ) وَقَالُوا لَوْ شَاءَ الرَّحْمَنُ مَا عَبَدْنَاهُمْ مَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ ( ٢٠ ) أَمْ آَتَيْنَاهُمْ كِتَابًا مِنْ قَبْلِهِ فَهُمْ بِهِ مُسْتَمْسِكُونَ ( ٢١ ) بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آَبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آَثَارِهِمْ مُهْتَدُونَ ( ٢٢ ) وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آَبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آَثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ ( ٢٣ ) قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكُمْ بِأَهْدَى مِمَّا وَجَدْتُمْ عَلَيْهِ آَبَاءَكُمْ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ ( ٢٤ ) فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ ( ٢٥ ) ﴾

تمهيد :

اعترف الكفار بأن الله تعالى خالق السماوات والأرض، ومع هذا الاعتراف كانوا يعتقدون في أسطورة كاذبة، هي أن الله تعالى تزوج من سراة الجن فأنجب الملائكة، وأن الملائكة إناث، وهنا يناقش القرآن هذه الأسطورة، ويفنّدها بثلاثة أجوبة :
( أ ) فهم ينفرون من الإناث، ثم ينسبونهن لله.
( ب ) ضعف الإناث.
( د ) جهلهم بحقيقة الملائكة.
ثم هم يدعون أنهم يعبدون الملائكة بمشيئة الله، وهذا كذب : لأن الله أعطاهم العقل والإرادة والاختيار، ورسم لهم الطريق المستقيم ودعاهم إلى سلوكه، إنهم لا يملكون حجة ولا دليلا على سلوكهم، وكل ما يملكونه أو يعتمدون عليه هو تقليد الآباء والأجداد، وهنا يصيح فيهم : أتقلدون الآباء حتى لو جاءتكم الرسل بالهداية والإيمان والطريق المستقيم ؟ وهنا يجيبون : نحن كافرون بهداية الرسل كما كفر من قبلنا، وهنا يقول القرآن ما فحواه : لقد انتقمنا ممن كفر قبلكم، فاحذروا وتنبهوا.
التفسير :
٢٥- ﴿ فانتقمنا منهم فانظر كيف كان عاقبة المكذبين ﴾. فانتقمنا من الأمم المكذبة بأنواع العذاب، فتأمل أيها الرسول كيف كانت عاقبة المكذبين، وسوف يلاقي قومك مثل جزائهم إن أصروا على الكفر، فلا تحزن عليهم.
اختيار الأنبياء، وبيان حال الدنيا
﴿ وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاءٌ مِمَّا تَعْبُدُونَ ( ٢٦ ) إِلَّا الَّذِي فَطَرَنِي فَإِنَّهُ سَيَهْدِينِ ( ٢٧ ) وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ( ٢٨ ) بَلْ مَتَّعْتُ هَؤُلَاءِ وَآَبَاءَهُمْ حَتَّى جَاءَهُمُ الْحَقُّ وَرَسُولٌ مُبِينٌ ( ٢٩ ) وَلَمَّا جَاءَهُمُ الْحَقُّ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ وَإِنَّا بِهِ كَافِرُونَ ( ٣٠ ) وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْءانُ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ ( ٣١ ) أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَةَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا وَرَحْمَةُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ ( ٣٢ ) وَلَوْلَا أَنْ يَكُونَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً لَجَعَلْنَا لِمَنْ يَكْفُرُ بِالرَّحْمَنِ لِبُيُوتِهِمْ سُقُفًا مِنْ فَضَّةٍ وَمَعَارِجَ عَلَيْهَا يَظْهَرُونَ ( ٣٣ ) وَلِبُيُوتِهِمْ أَبْوَابًا وَسُرُرًا عَلَيْهَا يَتَّكِئُونَ ( ٣٤ ) وَزُخْرُفًا وَإِنْ كُلُّ ذَلِكَ لَمَّا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةُ عِنْدَ رَبِّكَ لِلْمُتَّقِينَ ( ٣٥ ) ﴾

تمهيد :

تكلمت الآيات السابقة عن ذم تقليد الآباء، وتقديمهم على الرسل ولو كان الرسل أهدى من آبائهم، وضرب لهم نموذجا عمليا بإبراهيم عليه السلام، الذي تبرأ من الأصنام التي يعبدها أبوه وقومه، وتوجه إلى عبادة الله وحده.
إن الترف والنعمة والغنى في أهل مكة أصابهم بالكبر والانصراف عن اتباع الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وقالوا : إنه ساحر وإنا كافرون بدينه، ثم اقترحوا أن ينزل القرآن على شخص عظيم، من عظماء مكة مثل الوليد بن المغيرة ريحانة قريش، أو عظيم من عظماء الطائف مثل عروة بن مسعود الثقفي، وقد جابههم القرآن وبين أن اختيار الرسل شأن إلهي بحت، وأنهم لا يقسمون الأرزاق والنبوات، فإذا كانت قسمة الأموال لم يكلها الله إليهم، فما بالك بالنبوة والرسالة وهما شأن أفضل ؟
إن حكمة الله في توزيع الأرزاق الدنيوية أن يجعل بعض الناس أغنياء، وبعضهم فقراء، حتى يضطر الفقير أن يعمل عند الغني، ويحتاج الغني إلى عمل الفقير، فكل منهما مسخر ومضطر للاستعانة بالآخر، ولولا كراهة أن يكون الناس أمة واحدة، أو جماعة كلها كفار، لأعطينا الكفار متع الدنيا وزخارفها، فتكون سقف بيوتهم من الفضة، وبها مصاعد يرتقون عليها، ولبيوتهم أبواب وأسرة وكراسي يتكئون عليها في الجلوس، وبالبيوت نقوش وزينة، وكل ذلك متاع الدنيا الفانية، والآخرة فيها نعيم خالد للمتقين المؤمنين العاملين.
المفردات :
براء : بريء وبعيد، أي : تبرأ إبراهيم من عبادة الأصنام.
التفسير :
٢٦- ﴿ وإذ قال إبراهيم لأبيه وقومه إنني براء مما تعبدون ﴾.
واذكر أيها الرسول لقومك جدهم إبراهيم الخليل، الذي تبرأ من عبادة الأصنام، وجهر بهذه البراءة أمام أبيه وقومه، وكان الأولى بأهل مكة أن يتبعوه في نبذ الأصنام وإخلاص التوحيد.
اختيار الأنبياء، وبيان حال الدنيا
﴿ وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاءٌ مِمَّا تَعْبُدُونَ ( ٢٦ ) إِلَّا الَّذِي فَطَرَنِي فَإِنَّهُ سَيَهْدِينِ ( ٢٧ ) وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ( ٢٨ ) بَلْ مَتَّعْتُ هَؤُلَاءِ وَآَبَاءَهُمْ حَتَّى جَاءَهُمُ الْحَقُّ وَرَسُولٌ مُبِينٌ ( ٢٩ ) وَلَمَّا جَاءَهُمُ الْحَقُّ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ وَإِنَّا بِهِ كَافِرُونَ ( ٣٠ ) وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْءانُ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ ( ٣١ ) أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَةَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا وَرَحْمَةُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ ( ٣٢ ) وَلَوْلَا أَنْ يَكُونَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً لَجَعَلْنَا لِمَنْ يَكْفُرُ بِالرَّحْمَنِ لِبُيُوتِهِمْ سُقُفًا مِنْ فَضَّةٍ وَمَعَارِجَ عَلَيْهَا يَظْهَرُونَ ( ٣٣ ) وَلِبُيُوتِهِمْ أَبْوَابًا وَسُرُرًا عَلَيْهَا يَتَّكِئُونَ ( ٣٤ ) وَزُخْرُفًا وَإِنْ كُلُّ ذَلِكَ لَمَّا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةُ عِنْدَ رَبِّكَ لِلْمُتَّقِينَ ( ٣٥ ) ﴾

تمهيد :

تكلمت الآيات السابقة عن ذم تقليد الآباء، وتقديمهم على الرسل ولو كان الرسل أهدى من آبائهم، وضرب لهم نموذجا عمليا بإبراهيم عليه السلام، الذي تبرأ من الأصنام التي يعبدها أبوه وقومه، وتوجه إلى عبادة الله وحده.
إن الترف والنعمة والغنى في أهل مكة أصابهم بالكبر والانصراف عن اتباع الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وقالوا : إنه ساحر وإنا كافرون بدينه، ثم اقترحوا أن ينزل القرآن على شخص عظيم، من عظماء مكة مثل الوليد بن المغيرة ريحانة قريش، أو عظيم من عظماء الطائف مثل عروة بن مسعود الثقفي، وقد جابههم القرآن وبين أن اختيار الرسل شأن إلهي بحت، وأنهم لا يقسمون الأرزاق والنبوات، فإذا كانت قسمة الأموال لم يكلها الله إليهم، فما بالك بالنبوة والرسالة وهما شأن أفضل ؟
إن حكمة الله في توزيع الأرزاق الدنيوية أن يجعل بعض الناس أغنياء، وبعضهم فقراء، حتى يضطر الفقير أن يعمل عند الغني، ويحتاج الغني إلى عمل الفقير، فكل منهما مسخر ومضطر للاستعانة بالآخر، ولولا كراهة أن يكون الناس أمة واحدة، أو جماعة كلها كفار، لأعطينا الكفار متع الدنيا وزخارفها، فتكون سقف بيوتهم من الفضة، وبها مصاعد يرتقون عليها، ولبيوتهم أبواب وأسرة وكراسي يتكئون عليها في الجلوس، وبالبيوت نقوش وزينة، وكل ذلك متاع الدنيا الفانية، والآخرة فيها نعيم خالد للمتقين المؤمنين العاملين.
المفردات :
فطرني : خلقني وأبدعني.
التفسير :
٢٧- ﴿ إلا الذي فطرني فإنه سيهدين ﴾.
لكن الله الذي خلقني وأوجدني من العدم، فإني سأتجه إليه بالعبادة والتوحيد، رجاء أن يرشدني إلى الدين الحق، ويهديني إلى طريق السعادة.
اختيار الأنبياء، وبيان حال الدنيا
﴿ وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاءٌ مِمَّا تَعْبُدُونَ ( ٢٦ ) إِلَّا الَّذِي فَطَرَنِي فَإِنَّهُ سَيَهْدِينِ ( ٢٧ ) وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ( ٢٨ ) بَلْ مَتَّعْتُ هَؤُلَاءِ وَآَبَاءَهُمْ حَتَّى جَاءَهُمُ الْحَقُّ وَرَسُولٌ مُبِينٌ ( ٢٩ ) وَلَمَّا جَاءَهُمُ الْحَقُّ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ وَإِنَّا بِهِ كَافِرُونَ ( ٣٠ ) وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْءانُ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ ( ٣١ ) أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَةَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا وَرَحْمَةُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ ( ٣٢ ) وَلَوْلَا أَنْ يَكُونَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً لَجَعَلْنَا لِمَنْ يَكْفُرُ بِالرَّحْمَنِ لِبُيُوتِهِمْ سُقُفًا مِنْ فَضَّةٍ وَمَعَارِجَ عَلَيْهَا يَظْهَرُونَ ( ٣٣ ) وَلِبُيُوتِهِمْ أَبْوَابًا وَسُرُرًا عَلَيْهَا يَتَّكِئُونَ ( ٣٤ ) وَزُخْرُفًا وَإِنْ كُلُّ ذَلِكَ لَمَّا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةُ عِنْدَ رَبِّكَ لِلْمُتَّقِينَ ( ٣٥ ) ﴾

تمهيد :

تكلمت الآيات السابقة عن ذم تقليد الآباء، وتقديمهم على الرسل ولو كان الرسل أهدى من آبائهم، وضرب لهم نموذجا عمليا بإبراهيم عليه السلام، الذي تبرأ من الأصنام التي يعبدها أبوه وقومه، وتوجه إلى عبادة الله وحده.
إن الترف والنعمة والغنى في أهل مكة أصابهم بالكبر والانصراف عن اتباع الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وقالوا : إنه ساحر وإنا كافرون بدينه، ثم اقترحوا أن ينزل القرآن على شخص عظيم، من عظماء مكة مثل الوليد بن المغيرة ريحانة قريش، أو عظيم من عظماء الطائف مثل عروة بن مسعود الثقفي، وقد جابههم القرآن وبين أن اختيار الرسل شأن إلهي بحت، وأنهم لا يقسمون الأرزاق والنبوات، فإذا كانت قسمة الأموال لم يكلها الله إليهم، فما بالك بالنبوة والرسالة وهما شأن أفضل ؟
إن حكمة الله في توزيع الأرزاق الدنيوية أن يجعل بعض الناس أغنياء، وبعضهم فقراء، حتى يضطر الفقير أن يعمل عند الغني، ويحتاج الغني إلى عمل الفقير، فكل منهما مسخر ومضطر للاستعانة بالآخر، ولولا كراهة أن يكون الناس أمة واحدة، أو جماعة كلها كفار، لأعطينا الكفار متع الدنيا وزخارفها، فتكون سقف بيوتهم من الفضة، وبها مصاعد يرتقون عليها، ولبيوتهم أبواب وأسرة وكراسي يتكئون عليها في الجلوس، وبالبيوت نقوش وزينة، وكل ذلك متاع الدنيا الفانية، والآخرة فيها نعيم خالد للمتقين المؤمنين العاملين.
المفردات :
كلمة باقية : كلمة التوحيد أو البراءة.
في عقبه : ذريته إلى يوم القيامة.
التفسير :
٢٨- ﴿ وجعلها كلمة باقية في عقبه لعلهم يرجعون ﴾.
أي : جعل كلمة التوحيد - وهي ( لا إله إلا الله ) – باقية في ذريته، متأصلة فيهم، حتى يرجع إلى التوحيد والإيمان من أشرك منهم.
قال مجاهد :
﴿ وجعلها كلمة ﴾.
يعني :( لا إله إلا الله ) لا يزال في ذريته من يقولها إلى يوم الدين.
وقد وصى إبراهيم أبناءه وأحفاده بالتوحيد.
قال تعالى :﴿ ووصى بها إبراهيم بنيه ويعقوب يا بني إن الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون ﴾. ( البقرة : ١٣٢ ).
وظل ميراث التوحيد في ذرية إبراهيم خلفا عن سلف، وكانت في الجاهلية قبيل الإسلام طائفة من الموحدين، مثل زيد بن عمرو بن نفيل، فقد دان بالتوحيد مخالفا قومه، وفي ذلك يقول :
أربًّا واحدا أم ألف ربّ *** أدين إذا تقسّمت الأمور
تركت اللات والعزى جميعا *** كذلك يفعل الرجل الخبير
ومثل أمية بن أبي الصلت الذي تنسك في الجاهلية، واجتنب الخمر والفواحش، وسمع أن نبيا سيظهر، فأراد أن يكون هو نفسه ذلك النبي، ومن شعره :
مجّدوا الله وهو للحمد أهل *** ربنا في السماء أمسى كبيرا
وقال أيضا :
الحمد لله ممسانا ومصبحنا بالخير صبحنا ربي ومسانا
وقال فيه النبي صلى الله عليه وسلم :( إن كاد أمية ليسلم )٣.
ولما ظهر الإسلام امتنع عن الإيمان حقدا وحسدا على النبي محمد صلى الله عليه وسيلم، ولذلك قالوا في أمية : آمن لسانه وكفر قلبه، ومن شعر أمية بن أبي الصلت في التوحيد :
إله العالمين وكل أرض ورب الراسيات من الجبال
بناها وابتنى سبعا شدادا بلا عمد يرين ولا رجال
وسواها وزينها بنور *** من الشمس المضيئة والهلال
ومن شهب تلألأ في دجاها مراميها أشد من النّصال
وشق الأرض فانبجست عيونا *** وأنهارا من العذب الزلال
وبارك في نواحيها وزكى *** بها ما كان من حرث ومال
وكل معمر لابد يوما *** وذي دنيا يصير إلى زوال
وسيق المجرمون وهم عراة *** إلى ذات المقامع والنكال
وحلّ المتقون بدار صدق *** وعيش ناعم تحت الظلال
اختيار الأنبياء، وبيان حال الدنيا
﴿ وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاءٌ مِمَّا تَعْبُدُونَ ( ٢٦ ) إِلَّا الَّذِي فَطَرَنِي فَإِنَّهُ سَيَهْدِينِ ( ٢٧ ) وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ( ٢٨ ) بَلْ مَتَّعْتُ هَؤُلَاءِ وَآَبَاءَهُمْ حَتَّى جَاءَهُمُ الْحَقُّ وَرَسُولٌ مُبِينٌ ( ٢٩ ) وَلَمَّا جَاءَهُمُ الْحَقُّ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ وَإِنَّا بِهِ كَافِرُونَ ( ٣٠ ) وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْءانُ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ ( ٣١ ) أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَةَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا وَرَحْمَةُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ ( ٣٢ ) وَلَوْلَا أَنْ يَكُونَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً لَجَعَلْنَا لِمَنْ يَكْفُرُ بِالرَّحْمَنِ لِبُيُوتِهِمْ سُقُفًا مِنْ فَضَّةٍ وَمَعَارِجَ عَلَيْهَا يَظْهَرُونَ ( ٣٣ ) وَلِبُيُوتِهِمْ أَبْوَابًا وَسُرُرًا عَلَيْهَا يَتَّكِئُونَ ( ٣٤ ) وَزُخْرُفًا وَإِنْ كُلُّ ذَلِكَ لَمَّا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةُ عِنْدَ رَبِّكَ لِلْمُتَّقِينَ ( ٣٥ ) ﴾

تمهيد :

تكلمت الآيات السابقة عن ذم تقليد الآباء، وتقديمهم على الرسل ولو كان الرسل أهدى من آبائهم، وضرب لهم نموذجا عمليا بإبراهيم عليه السلام، الذي تبرأ من الأصنام التي يعبدها أبوه وقومه، وتوجه إلى عبادة الله وحده.
إن الترف والنعمة والغنى في أهل مكة أصابهم بالكبر والانصراف عن اتباع الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وقالوا : إنه ساحر وإنا كافرون بدينه، ثم اقترحوا أن ينزل القرآن على شخص عظيم، من عظماء مكة مثل الوليد بن المغيرة ريحانة قريش، أو عظيم من عظماء الطائف مثل عروة بن مسعود الثقفي، وقد جابههم القرآن وبين أن اختيار الرسل شأن إلهي بحت، وأنهم لا يقسمون الأرزاق والنبوات، فإذا كانت قسمة الأموال لم يكلها الله إليهم، فما بالك بالنبوة والرسالة وهما شأن أفضل ؟
إن حكمة الله في توزيع الأرزاق الدنيوية أن يجعل بعض الناس أغنياء، وبعضهم فقراء، حتى يضطر الفقير أن يعمل عند الغني، ويحتاج الغني إلى عمل الفقير، فكل منهما مسخر ومضطر للاستعانة بالآخر، ولولا كراهة أن يكون الناس أمة واحدة، أو جماعة كلها كفار، لأعطينا الكفار متع الدنيا وزخارفها، فتكون سقف بيوتهم من الفضة، وبها مصاعد يرتقون عليها، ولبيوتهم أبواب وأسرة وكراسي يتكئون عليها في الجلوس، وبالبيوت نقوش وزينة، وكل ذلك متاع الدنيا الفانية، والآخرة فيها نعيم خالد للمتقين المؤمنين العاملين.
المفردات :
الحق : القرآن.
ورسول مبين : ورسول ظاهر الرسالة بما له من المعجزات الباهرة.
التفسير :
٢٩- ﴿ بل متعت هؤلاء وآباءهم حتى جاءهم الحق ورسول مبين ﴾.
بل متعت أهل مكة وآباءهم بسعة العيش، وتجارة رابحة يذهبون بها إلى الشام صيفا، وإلى اليمن شتاء، وتجارتهم آمنة لا يعتدي عليها أحد، ثم أرسلت لهم رسالة هي الإسلام، ورسولا واضح الحجة والمعجزة، ومعه كتاب هو القرآن.
اختيار الأنبياء، وبيان حال الدنيا
﴿ وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاءٌ مِمَّا تَعْبُدُونَ ( ٢٦ ) إِلَّا الَّذِي فَطَرَنِي فَإِنَّهُ سَيَهْدِينِ ( ٢٧ ) وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ( ٢٨ ) بَلْ مَتَّعْتُ هَؤُلَاءِ وَآَبَاءَهُمْ حَتَّى جَاءَهُمُ الْحَقُّ وَرَسُولٌ مُبِينٌ ( ٢٩ ) وَلَمَّا جَاءَهُمُ الْحَقُّ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ وَإِنَّا بِهِ كَافِرُونَ ( ٣٠ ) وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْءانُ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ ( ٣١ ) أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَةَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا وَرَحْمَةُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ ( ٣٢ ) وَلَوْلَا أَنْ يَكُونَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً لَجَعَلْنَا لِمَنْ يَكْفُرُ بِالرَّحْمَنِ لِبُيُوتِهِمْ سُقُفًا مِنْ فَضَّةٍ وَمَعَارِجَ عَلَيْهَا يَظْهَرُونَ ( ٣٣ ) وَلِبُيُوتِهِمْ أَبْوَابًا وَسُرُرًا عَلَيْهَا يَتَّكِئُونَ ( ٣٤ ) وَزُخْرُفًا وَإِنْ كُلُّ ذَلِكَ لَمَّا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةُ عِنْدَ رَبِّكَ لِلْمُتَّقِينَ ( ٣٥ ) ﴾

تمهيد :

تكلمت الآيات السابقة عن ذم تقليد الآباء، وتقديمهم على الرسل ولو كان الرسل أهدى من آبائهم، وضرب لهم نموذجا عمليا بإبراهيم عليه السلام، الذي تبرأ من الأصنام التي يعبدها أبوه وقومه، وتوجه إلى عبادة الله وحده.
إن الترف والنعمة والغنى في أهل مكة أصابهم بالكبر والانصراف عن اتباع الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وقالوا : إنه ساحر وإنا كافرون بدينه، ثم اقترحوا أن ينزل القرآن على شخص عظيم، من عظماء مكة مثل الوليد بن المغيرة ريحانة قريش، أو عظيم من عظماء الطائف مثل عروة بن مسعود الثقفي، وقد جابههم القرآن وبين أن اختيار الرسل شأن إلهي بحت، وأنهم لا يقسمون الأرزاق والنبوات، فإذا كانت قسمة الأموال لم يكلها الله إليهم، فما بالك بالنبوة والرسالة وهما شأن أفضل ؟
إن حكمة الله في توزيع الأرزاق الدنيوية أن يجعل بعض الناس أغنياء، وبعضهم فقراء، حتى يضطر الفقير أن يعمل عند الغني، ويحتاج الغني إلى عمل الفقير، فكل منهما مسخر ومضطر للاستعانة بالآخر، ولولا كراهة أن يكون الناس أمة واحدة، أو جماعة كلها كفار، لأعطينا الكفار متع الدنيا وزخارفها، فتكون سقف بيوتهم من الفضة، وبها مصاعد يرتقون عليها، ولبيوتهم أبواب وأسرة وكراسي يتكئون عليها في الجلوس، وبالبيوت نقوش وزينة، وكل ذلك متاع الدنيا الفانية، والآخرة فيها نعيم خالد للمتقين المؤمنين العاملين.
المفردات :
الحق : القرآن.
التفسير :
٣٠- ﴿ ولما جاءهم الحق قالوا هذا سحر وإنا به كافرون ﴾.
لما جاءهم الحق والإسلام والقرآن عاندوا وكفروا، وقالوا : هذا سحر يفرّق بين المؤمن به وبين أهله الكافرين، ونحن كافرون بهذا السحر.
فأنت ترى أن الله أنعم عليهم فلم يشكروا بل كفروا.
قال تعالى :﴿ أو لم نمكن لهم حرما آمنا يجبى إليه ثمرات كل شيء رزقا من لدنا ولكن أكثرهم لا يعلمون ﴾. ( القصص : ٥٧ ).
وقال سبحانه وتعالى :﴿ لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ ( ١ ) إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ ( ٢ ) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ ( ٣ ) الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآَمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ ( ٤ ) ﴾. ( قريش : ١-٤ ).
قال أبو السعود :
سموا القرآن سحرا وكفروا به، واستحقروا الرسول صلى الله عليه وسلم، فضموا إلى كفرهم السابق معاندة الحق والاستهانة به.
اختيار الأنبياء، وبيان حال الدنيا
﴿ وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاءٌ مِمَّا تَعْبُدُونَ ( ٢٦ ) إِلَّا الَّذِي فَطَرَنِي فَإِنَّهُ سَيَهْدِينِ ( ٢٧ ) وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ( ٢٨ ) بَلْ مَتَّعْتُ هَؤُلَاءِ وَآَبَاءَهُمْ حَتَّى جَاءَهُمُ الْحَقُّ وَرَسُولٌ مُبِينٌ ( ٢٩ ) وَلَمَّا جَاءَهُمُ الْحَقُّ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ وَإِنَّا بِهِ كَافِرُونَ ( ٣٠ ) وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْءانُ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ ( ٣١ ) أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَةَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا وَرَحْمَةُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ ( ٣٢ ) وَلَوْلَا أَنْ يَكُونَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً لَجَعَلْنَا لِمَنْ يَكْفُرُ بِالرَّحْمَنِ لِبُيُوتِهِمْ سُقُفًا مِنْ فَضَّةٍ وَمَعَارِجَ عَلَيْهَا يَظْهَرُونَ ( ٣٣ ) وَلِبُيُوتِهِمْ أَبْوَابًا وَسُرُرًا عَلَيْهَا يَتَّكِئُونَ ( ٣٤ ) وَزُخْرُفًا وَإِنْ كُلُّ ذَلِكَ لَمَّا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةُ عِنْدَ رَبِّكَ لِلْمُتَّقِينَ ( ٣٥ ) ﴾

تمهيد :

تكلمت الآيات السابقة عن ذم تقليد الآباء، وتقديمهم على الرسل ولو كان الرسل أهدى من آبائهم، وضرب لهم نموذجا عمليا بإبراهيم عليه السلام، الذي تبرأ من الأصنام التي يعبدها أبوه وقومه، وتوجه إلى عبادة الله وحده.
إن الترف والنعمة والغنى في أهل مكة أصابهم بالكبر والانصراف عن اتباع الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وقالوا : إنه ساحر وإنا كافرون بدينه، ثم اقترحوا أن ينزل القرآن على شخص عظيم، من عظماء مكة مثل الوليد بن المغيرة ريحانة قريش، أو عظيم من عظماء الطائف مثل عروة بن مسعود الثقفي، وقد جابههم القرآن وبين أن اختيار الرسل شأن إلهي بحت، وأنهم لا يقسمون الأرزاق والنبوات، فإذا كانت قسمة الأموال لم يكلها الله إليهم، فما بالك بالنبوة والرسالة وهما شأن أفضل ؟
إن حكمة الله في توزيع الأرزاق الدنيوية أن يجعل بعض الناس أغنياء، وبعضهم فقراء، حتى يضطر الفقير أن يعمل عند الغني، ويحتاج الغني إلى عمل الفقير، فكل منهما مسخر ومضطر للاستعانة بالآخر، ولولا كراهة أن يكون الناس أمة واحدة، أو جماعة كلها كفار، لأعطينا الكفار متع الدنيا وزخارفها، فتكون سقف بيوتهم من الفضة، وبها مصاعد يرتقون عليها، ولبيوتهم أبواب وأسرة وكراسي يتكئون عليها في الجلوس، وبالبيوت نقوش وزينة، وكل ذلك متاع الدنيا الفانية، والآخرة فيها نعيم خالد للمتقين المؤمنين العاملين.
المفردات :
من القريتين : من إحدى القريتين : مكة، والطائف، والرجل الذي من مكة هو الوليد بن المغيرة المخزومي، وكان يسمى ريحانة قريش، والذي من الطائف هو عروة بن مسعود الثقفي.
التفسير :
٣١- ﴿ وقالوا لولا نزل هذا القرآن على رجل من القريتين عظيم ﴾.
تعنّت أهل مكة وقدّموا طائفة من المطالب، مثل أن يكون الرسول ملكا، أو أن يكون مالكا لأموال كثيرة تغنيه عن العمل والحاجة، ولما فنّد القرآن آراءهم، قالوا : لو كان هذا قرآنا حقا من عند الله لما اختار لرسالته يتيما فقيرا مغمورا، وإنما يختار عظيما ثريا وجيها بين الناس، مثل الوليد بن المغيرة في مكة، أو عروة بن مسعود الثقفي بالطائف، ظنا منهم أن العظيم من يكون له مال كثير وحشم وخدم، وما علموا أن الرسالة تحتاج إلى نفس عظيمة ذات همة عالية، ومطالب سامية، ورحمة بالضعفاء، وحرص على الهداية، وتطلع إلى مرضاة الله، وسمو في العبادة والتهجد والتبتل وترتيل القرآن، وقد كان محمد صلى الله عليه وسلم أهلا لذلك، والله أعلم حيث يجعل رسالته.
وقد تعددت الآراء حول الأشخاص الذين عناهم كفار مكة، بعظيم مكة أو عظيم الطائف، فنقل ابن كثير ثلاثة آراء هي :
١- الوليد بن المغيرة بمكة، وعروة بن مسعود الثقفي بالطائف.
٢- عتبة بن ربيعة بمكة، وابن عبد ياليل بالطائف.
٣- الوليد بن المغيرة بمكة، وكنانة بن عمر الثقفي بالطائف.
ثم قال : والظاهر أن مرادهم رجل كبير من أي البلدتين كان.
اختيار الأنبياء، وبيان حال الدنيا
﴿ وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاءٌ مِمَّا تَعْبُدُونَ ( ٢٦ ) إِلَّا الَّذِي فَطَرَنِي فَإِنَّهُ سَيَهْدِينِ ( ٢٧ ) وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ( ٢٨ ) بَلْ مَتَّعْتُ هَؤُلَاءِ وَآَبَاءَهُمْ حَتَّى جَاءَهُمُ الْحَقُّ وَرَسُولٌ مُبِينٌ ( ٢٩ ) وَلَمَّا جَاءَهُمُ الْحَقُّ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ وَإِنَّا بِهِ كَافِرُونَ ( ٣٠ ) وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْءانُ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ ( ٣١ ) أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَةَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا وَرَحْمَةُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ ( ٣٢ ) وَلَوْلَا أَنْ يَكُونَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً لَجَعَلْنَا لِمَنْ يَكْفُرُ بِالرَّحْمَنِ لِبُيُوتِهِمْ سُقُفًا مِنْ فَضَّةٍ وَمَعَارِجَ عَلَيْهَا يَظْهَرُونَ ( ٣٣ ) وَلِبُيُوتِهِمْ أَبْوَابًا وَسُرُرًا عَلَيْهَا يَتَّكِئُونَ ( ٣٤ ) وَزُخْرُفًا وَإِنْ كُلُّ ذَلِكَ لَمَّا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةُ عِنْدَ رَبِّكَ لِلْمُتَّقِينَ ( ٣٥ ) ﴾

تمهيد :

تكلمت الآيات السابقة عن ذم تقليد الآباء، وتقديمهم على الرسل ولو كان الرسل أهدى من آبائهم، وضرب لهم نموذجا عمليا بإبراهيم عليه السلام، الذي تبرأ من الأصنام التي يعبدها أبوه وقومه، وتوجه إلى عبادة الله وحده.
إن الترف والنعمة والغنى في أهل مكة أصابهم بالكبر والانصراف عن اتباع الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وقالوا : إنه ساحر وإنا كافرون بدينه، ثم اقترحوا أن ينزل القرآن على شخص عظيم، من عظماء مكة مثل الوليد بن المغيرة ريحانة قريش، أو عظيم من عظماء الطائف مثل عروة بن مسعود الثقفي، وقد جابههم القرآن وبين أن اختيار الرسل شأن إلهي بحت، وأنهم لا يقسمون الأرزاق والنبوات، فإذا كانت قسمة الأموال لم يكلها الله إليهم، فما بالك بالنبوة والرسالة وهما شأن أفضل ؟
إن حكمة الله في توزيع الأرزاق الدنيوية أن يجعل بعض الناس أغنياء، وبعضهم فقراء، حتى يضطر الفقير أن يعمل عند الغني، ويحتاج الغني إلى عمل الفقير، فكل منهما مسخر ومضطر للاستعانة بالآخر، ولولا كراهة أن يكون الناس أمة واحدة، أو جماعة كلها كفار، لأعطينا الكفار متع الدنيا وزخارفها، فتكون سقف بيوتهم من الفضة، وبها مصاعد يرتقون عليها، ولبيوتهم أبواب وأسرة وكراسي يتكئون عليها في الجلوس، وبالبيوت نقوش وزينة، وكل ذلك متاع الدنيا الفانية، والآخرة فيها نعيم خالد للمتقين المؤمنين العاملين.
المفردات :
سخريا : مسخرا في العمل، مستخدما فيه.
التفسير :
٣٢- ﴿ أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَةَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا وَرَحْمَةُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ ﴾.
هذا استفهام إنكاري عليهم.
والمعنى :
هل تقسيم النبوة والرسالة والألطاف الإلهية موكول إليهم حتى يطلبوا أن تكون الرسالة إلى عظيم من عظماء مكة أو الطائف ؟
إذا كنا نحن قد قسمنا بينهم حظوظهم في الأموال والأرزاق والعقول وشئون الحياة، وجعلنا بعضهم غنيا وبعضهم فقيرا، وبعضهم متوسطا، وجعلنا هذا أمير وهذا مأمورا، وهذا أجيرا وهذا دافع الأجرة، ففاوتنا بينهم في المعايش، ليتم تسخير كل إنسان لمصلحة الآخرين، فيسعد الجميع ويعمر الكون، ولو كانوا سواء في جميع الأحوال، لم يخدم أحد أحدا، فيفضي ذلك إلى خراب العالم وفساد نظامه.
قال أبو حيان :
﴿ سخريا ﴾. بضم السين، من التسخير بمعنى الاستخدام، لا من السخرية بمعنى الهزء، والحكمة هي أن يرتفق بعضهم ببعض، ويصلوا إلى منافعهم.
﴿ ورحمة ربك خير مما يجمعون ﴾.
رحمة الله بخلقه، وهدايته لهم خير لهم مما بأيديهم من متاع الدنيا.
أو إنعام الله عليك يا محمد بالنبوة والرسالة والهداية، خير مما يجمع الناس من حطام الدنيا الفاني.
وفي تفسير البحر المحيط ما يأتي :
وفي قوله تعالى :﴿ نحن قسمنا... ﴾ تزهيد في الإكباب على طلب الدنيا، وعون على التوكل على الله.
وقال قتادة : تلقى ضعيف القوة، قليل الحيلة، عيي اللسان، وهو موسع عليه في الرزق، وتلقى شديد الحيلة، بسيط اللسان، وهو مقتر عليه في الرزق.
وقال الشافعي :
ومن الدليل على القضاء وكونه بؤس اللبيب وطيب عيش الأحمق
اختيار الأنبياء، وبيان حال الدنيا
﴿ وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاءٌ مِمَّا تَعْبُدُونَ ( ٢٦ ) إِلَّا الَّذِي فَطَرَنِي فَإِنَّهُ سَيَهْدِينِ ( ٢٧ ) وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ( ٢٨ ) بَلْ مَتَّعْتُ هَؤُلَاءِ وَآَبَاءَهُمْ حَتَّى جَاءَهُمُ الْحَقُّ وَرَسُولٌ مُبِينٌ ( ٢٩ ) وَلَمَّا جَاءَهُمُ الْحَقُّ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ وَإِنَّا بِهِ كَافِرُونَ ( ٣٠ ) وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْءانُ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ ( ٣١ ) أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَةَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا وَرَحْمَةُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ ( ٣٢ ) وَلَوْلَا أَنْ يَكُونَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً لَجَعَلْنَا لِمَنْ يَكْفُرُ بِالرَّحْمَنِ لِبُيُوتِهِمْ سُقُفًا مِنْ فَضَّةٍ وَمَعَارِجَ عَلَيْهَا يَظْهَرُونَ ( ٣٣ ) وَلِبُيُوتِهِمْ أَبْوَابًا وَسُرُرًا عَلَيْهَا يَتَّكِئُونَ ( ٣٤ ) وَزُخْرُفًا وَإِنْ كُلُّ ذَلِكَ لَمَّا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةُ عِنْدَ رَبِّكَ لِلْمُتَّقِينَ ( ٣٥ ) ﴾

تمهيد :

تكلمت الآيات السابقة عن ذم تقليد الآباء، وتقديمهم على الرسل ولو كان الرسل أهدى من آبائهم، وضرب لهم نموذجا عمليا بإبراهيم عليه السلام، الذي تبرأ من الأصنام التي يعبدها أبوه وقومه، وتوجه إلى عبادة الله وحده.
إن الترف والنعمة والغنى في أهل مكة أصابهم بالكبر والانصراف عن اتباع الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وقالوا : إنه ساحر وإنا كافرون بدينه، ثم اقترحوا أن ينزل القرآن على شخص عظيم، من عظماء مكة مثل الوليد بن المغيرة ريحانة قريش، أو عظيم من عظماء الطائف مثل عروة بن مسعود الثقفي، وقد جابههم القرآن وبين أن اختيار الرسل شأن إلهي بحت، وأنهم لا يقسمون الأرزاق والنبوات، فإذا كانت قسمة الأموال لم يكلها الله إليهم، فما بالك بالنبوة والرسالة وهما شأن أفضل ؟
إن حكمة الله في توزيع الأرزاق الدنيوية أن يجعل بعض الناس أغنياء، وبعضهم فقراء، حتى يضطر الفقير أن يعمل عند الغني، ويحتاج الغني إلى عمل الفقير، فكل منهما مسخر ومضطر للاستعانة بالآخر، ولولا كراهة أن يكون الناس أمة واحدة، أو جماعة كلها كفار، لأعطينا الكفار متع الدنيا وزخارفها، فتكون سقف بيوتهم من الفضة، وبها مصاعد يرتقون عليها، ولبيوتهم أبواب وأسرة وكراسي يتكئون عليها في الجلوس، وبالبيوت نقوش وزينة، وكل ذلك متاع الدنيا الفانية، والآخرة فيها نعيم خالد للمتقين المؤمنين العاملين.
المفردات :
السقف : بضمتين، واحدها سقف.
معارج : مصاعد، واحدها مصعد، وهو المسمى الآن ( أسانسير )، وهذا من معجزات القرآن إذ لم يكن معروفا في عصر التنزيل.
يظهرون : يصعدون ويرتقون.
التفسير :
٣٣- ﴿ ولولا أن يكون الناس أمة واحدة لجعلنا لمن يكفر بالرحمان لبيوتهم سقفا من فضة ومعارج عليها يظهرون ﴾.
لولا أن يرغب الناس عن الإيمان إلى الكفر لأعطينا للكافر في هذه الدنيا كل ما يتمناه إنسان، وعجلنا له الطيبات، وادخرنا الآخرة للمؤمنين، فهم وحدهم الذين يستمتعون بنعيم الآخرة، وهي الحياة الحقيقية، أما الدنيا فعرض زائل يأكل منه البر والفاجر.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( لو كانت الدنيا تزن عند الله جناح بعوضة ما سقى منها كافرا شربة ماء أبدا )٤.
ومعنى الآية :
لولا أن الناس يرغبون في الكفر إذا رأوا الكافر في سعة من الرزق، ويصيرون أمة واحدة في الكفر، لخصصنا هذه الدنيا بالكفار، وجعلنا لهم القصور الشاهقة المزخرفة بأنواع الزينة والنقوش، سقفها من الفضة الخالصة، وبها مصاعد وسلالم من فضة عليها يرتقون ويصعدون.
اختيار الأنبياء، وبيان حال الدنيا
﴿ وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاءٌ مِمَّا تَعْبُدُونَ ( ٢٦ ) إِلَّا الَّذِي فَطَرَنِي فَإِنَّهُ سَيَهْدِينِ ( ٢٧ ) وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ( ٢٨ ) بَلْ مَتَّعْتُ هَؤُلَاءِ وَآَبَاءَهُمْ حَتَّى جَاءَهُمُ الْحَقُّ وَرَسُولٌ مُبِينٌ ( ٢٩ ) وَلَمَّا جَاءَهُمُ الْحَقُّ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ وَإِنَّا بِهِ كَافِرُونَ ( ٣٠ ) وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْءانُ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ ( ٣١ ) أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَةَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا وَرَحْمَةُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ ( ٣٢ ) وَلَوْلَا أَنْ يَكُونَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً لَجَعَلْنَا لِمَنْ يَكْفُرُ بِالرَّحْمَنِ لِبُيُوتِهِمْ سُقُفًا مِنْ فَضَّةٍ وَمَعَارِجَ عَلَيْهَا يَظْهَرُونَ ( ٣٣ ) وَلِبُيُوتِهِمْ أَبْوَابًا وَسُرُرًا عَلَيْهَا يَتَّكِئُونَ ( ٣٤ ) وَزُخْرُفًا وَإِنْ كُلُّ ذَلِكَ لَمَّا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةُ عِنْدَ رَبِّكَ لِلْمُتَّقِينَ ( ٣٥ ) ﴾

تمهيد :

تكلمت الآيات السابقة عن ذم تقليد الآباء، وتقديمهم على الرسل ولو كان الرسل أهدى من آبائهم، وضرب لهم نموذجا عمليا بإبراهيم عليه السلام، الذي تبرأ من الأصنام التي يعبدها أبوه وقومه، وتوجه إلى عبادة الله وحده.
إن الترف والنعمة والغنى في أهل مكة أصابهم بالكبر والانصراف عن اتباع الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وقالوا : إنه ساحر وإنا كافرون بدينه، ثم اقترحوا أن ينزل القرآن على شخص عظيم، من عظماء مكة مثل الوليد بن المغيرة ريحانة قريش، أو عظيم من عظماء الطائف مثل عروة بن مسعود الثقفي، وقد جابههم القرآن وبين أن اختيار الرسل شأن إلهي بحت، وأنهم لا يقسمون الأرزاق والنبوات، فإذا كانت قسمة الأموال لم يكلها الله إليهم، فما بالك بالنبوة والرسالة وهما شأن أفضل ؟
إن حكمة الله في توزيع الأرزاق الدنيوية أن يجعل بعض الناس أغنياء، وبعضهم فقراء، حتى يضطر الفقير أن يعمل عند الغني، ويحتاج الغني إلى عمل الفقير، فكل منهما مسخر ومضطر للاستعانة بالآخر، ولولا كراهة أن يكون الناس أمة واحدة، أو جماعة كلها كفار، لأعطينا الكفار متع الدنيا وزخارفها، فتكون سقف بيوتهم من الفضة، وبها مصاعد يرتقون عليها، ولبيوتهم أبواب وأسرة وكراسي يتكئون عليها في الجلوس، وبالبيوت نقوش وزينة، وكل ذلك متاع الدنيا الفانية، والآخرة فيها نعيم خالد للمتقين المؤمنين العاملين.
التفسير :
٣٤- ﴿ ولبيوتهم أبوابا وسررا عليها يتكئون ﴾.
وجعلنا لبيوتهم أبوابا من الفضة، وبها أسرة ينامون عليها، أو مقاعد من الفضة يجلسون عليها ويتكئون، زيادة في الراحة والرفاهية.
اختيار الأنبياء، وبيان حال الدنيا
﴿ وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاءٌ مِمَّا تَعْبُدُونَ ( ٢٦ ) إِلَّا الَّذِي فَطَرَنِي فَإِنَّهُ سَيَهْدِينِ ( ٢٧ ) وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ( ٢٨ ) بَلْ مَتَّعْتُ هَؤُلَاءِ وَآَبَاءَهُمْ حَتَّى جَاءَهُمُ الْحَقُّ وَرَسُولٌ مُبِينٌ ( ٢٩ ) وَلَمَّا جَاءَهُمُ الْحَقُّ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ وَإِنَّا بِهِ كَافِرُونَ ( ٣٠ ) وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْءانُ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ ( ٣١ ) أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَةَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا وَرَحْمَةُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ ( ٣٢ ) وَلَوْلَا أَنْ يَكُونَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً لَجَعَلْنَا لِمَنْ يَكْفُرُ بِالرَّحْمَنِ لِبُيُوتِهِمْ سُقُفًا مِنْ فَضَّةٍ وَمَعَارِجَ عَلَيْهَا يَظْهَرُونَ ( ٣٣ ) وَلِبُيُوتِهِمْ أَبْوَابًا وَسُرُرًا عَلَيْهَا يَتَّكِئُونَ ( ٣٤ ) وَزُخْرُفًا وَإِنْ كُلُّ ذَلِكَ لَمَّا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةُ عِنْدَ رَبِّكَ لِلْمُتَّقِينَ ( ٣٥ ) ﴾

تمهيد :

تكلمت الآيات السابقة عن ذم تقليد الآباء، وتقديمهم على الرسل ولو كان الرسل أهدى من آبائهم، وضرب لهم نموذجا عمليا بإبراهيم عليه السلام، الذي تبرأ من الأصنام التي يعبدها أبوه وقومه، وتوجه إلى عبادة الله وحده.
إن الترف والنعمة والغنى في أهل مكة أصابهم بالكبر والانصراف عن اتباع الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وقالوا : إنه ساحر وإنا كافرون بدينه، ثم اقترحوا أن ينزل القرآن على شخص عظيم، من عظماء مكة مثل الوليد بن المغيرة ريحانة قريش، أو عظيم من عظماء الطائف مثل عروة بن مسعود الثقفي، وقد جابههم القرآن وبين أن اختيار الرسل شأن إلهي بحت، وأنهم لا يقسمون الأرزاق والنبوات، فإذا كانت قسمة الأموال لم يكلها الله إليهم، فما بالك بالنبوة والرسالة وهما شأن أفضل ؟
إن حكمة الله في توزيع الأرزاق الدنيوية أن يجعل بعض الناس أغنياء، وبعضهم فقراء، حتى يضطر الفقير أن يعمل عند الغني، ويحتاج الغني إلى عمل الفقير، فكل منهما مسخر ومضطر للاستعانة بالآخر، ولولا كراهة أن يكون الناس أمة واحدة، أو جماعة كلها كفار، لأعطينا الكفار متع الدنيا وزخارفها، فتكون سقف بيوتهم من الفضة، وبها مصاعد يرتقون عليها، ولبيوتهم أبواب وأسرة وكراسي يتكئون عليها في الجلوس، وبالبيوت نقوش وزينة، وكل ذلك متاع الدنيا الفانية، والآخرة فيها نعيم خالد للمتقين المؤمنين العاملين.
المفردات :
زخرفا : الزينة المزوقة، ومنه قيل للذهب زخرف.
لما متاع : إلا متاع، حكى سيبويه : نشدتك الله لما فعلت كذا، أي : إلا فعلت كذا.
التفسير :
٣٥- ﴿ وزخرفا وإن كل ذلك لما متاع الحياة الدنيا والآخرة عند ربك للمتقين ﴾.
أي : جعلنا في بيوتهم نقوشا وزينة، ويطلق الزخرف على الذهب، وعلى الزينة والنقش المموه بالذهب، أي : جعلنا لبيوتهم أبوابا وسررا ومصاعد من الفضة والذهب، أو جعلنا لهم زينة وزخرفا من ستور ونمارق ونقوش.
والخلاصة :
جعلنا بيوت الكفار ودرجها ومصاعدها وسقفها من الفضة والذهب، وبها كثير من أنواع الزينة، وكل ذلك النعيم متاع الحياة الدنيا الفانية. أما الآخرة وجنانها ونعيمها، وأنهارها وحورها وولدانها فهي للمتقين خاصة.
وإذا تساءل إنسان وقال : إذا لم يوسع الله على الكافرين جميعا خوف الفتنة، فهلا وسّع على المؤمنين جميعا في الدنيا ؟
والجواب : سيدخل الناس في الإيمان رغبة في الدنيا، وهذا باب واسع للمنافقين، فكانت الحكمة فيما شرع الله واختار، حيث جعل في الكفار فقراء وأغنياء، وجعل في المؤمنين فقراء وأغنياء ؛ لتكتمل حكمة الله في الاختبار والابتلاء، ويظل للعبد مساحة من الاختيار والرغبة، وتحديد السلوك والطريق الذي يختاره، ليكون ذلك أساس الجزاء العادل من الله.
قال تعالى :﴿ إنا خلقنا الإنسان من نطفة أمشاج نبتليه فجعلناه سميعا بصيرا * إنا هديناه السبيل إما شاكرا وإما كفورا ﴾. ( الإنسان : ٢، ٣ ).
من تفسير ابن كثير :
﴿ وإن كل ذلك لما متاع الحياة الدنيا... ﴾
أي : إنما ذلك من الدنيا الفانية، الزائلة الحقيرة عند الله تعالى، فهو سبحانه يعجّل لهم حسناتهم التي يعملونها في الدنيا، مآكل ومشارب، ليوافوا الآخرة وليس لهم عند الله تبارك وتعالى حسنة يجزيهم بها.
ثم قال سبحانه وتعالى :﴿ والآخرة عند ربك للمتقين ﴾.
أي : هي لهم خاصة لا يشاركهم فيها أحد غيرهم، ولهذا لما قال عمر بن الخطاب لرسول الله صلى الله عليه وسلم، حين رآه على رمال حصير قد أثر بجنبه، فابتدرت عيناه بالبكاء، وقال : يا رسول الله، هذا كسرى وقيصر فيما هم فيه، وأنت صفوة الله من خلقه ؟ وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم متكئا فجلس، وقال :( أفي شك أنت يا ابن الخطاب ) ؟ ثم قال صلى الله عليه وسلم :( أولئك قوم عجِّلت لهم طيباتهم في حياتهم الدنيا ) وفي رواية :( أما ترضى أن تكون لهم الدنيا ولنا الآخرة ) ؟ ٥.
وفي الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :( لا تشربوا في آنية الذهب والفضة، ولا تأكلوا في صحافها، فإنها لهم في الدنيا ولنا في الآخرة )٦. وإنما خولهم الله تعالى في الدنيا لحقارتها.
غواية المشركين
﴿ وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ ( ٣٦ ) وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ ( ٣٧ ) حَتَّى إِذَا جَاءَنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ ( ٣٨ ) وَلَنْ يَنْفَعَكُمُ الْيَوْمَ إِذْ ظَلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ ( ٣٩ ) أَفَأَنْتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ أَوْ تَهْدِي الْعُمْيَ وَمَنْ كَانَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ( ٤٠ ) فَإِمَّا نَذْهَبَنَّ بِكَ فَإِنَّا مِنْهُمْ مُنْتَقِمُونَ ( ٤١ ) أَوْ نُرِيَنَّكَ الَّذِي وَعَدْنَاهُمْ فَإِنَّا عَلَيْهِمْ مُقْتَدِرُونَ ( ٤٢ ) فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ( ٤٣ ) وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ ( ٤٤ ) وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رُسُلِنَا أَجَعَلْنَا مِنْ دُونِ الرَّحْمَنِ آَلِهَةً يُعْبَدُونَ ( ٤٥ ) ﴾

سبب النزول :

أخرج ابن أبي حاتم أن قريشا قالت : قيضوا لكل رجل من أصحاب محمد رجلا يأخذه، فقيضوا لأبي بكر طلحة بن عبيد الله، فأتاه وهو في القوم، فقال أبو بكر : إلام تدعوني ؟ قال : أدعوك إلى عبادة اللات والعزى، قال أبو بكر : وما اللات ؟ قال : ربنا، وقال : وما العزى ؟ قال : بنات الله، قال أبو بكر : فمن أمهم ؟ فسكت طلحة فلم يجبه، فقال طلحة لأصحابه : أجيبوا الرجل، فسكت القوم، فقال طلحة : قم يا أبا بكر، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله، فأنزل الله هذه الآية :﴿ ومن يعش عن ذكر الرحمان نقيض له شيطانا فهو له قرين ﴾.

تمهيد :

تصور الآيات مشهدا عمليا لهؤلاء الكفار، الذين عميت قلوبهم عن رؤية نور الإسلام، وضعفت أبصارهم وبصائرهم عن الاهتداء بهدي القرآن، إن من سنة الله أن من يعرض عن الهدى ييسر الله له قرين سوء من شياطين الإنس أو الجن، يغريه بالباطل، ويزهده في الحق، ويوم القيامة يتبرأ الإنسان من شياطين الإنس والجن، ويتمنى أن يبتعد عنهم بعد المشرق عن المغرب، ثم تواسي الآيات الرسول الكريم، حتى لا يشتد حزنه على إعراض كفار قريش عن دعوة الإسلام، فتقول له : إن آذانهم صماء، وعيونهم عمياء، وأنت لا تسمع الصم، ولا تهدي العمي، ولا ترشد من غرق في الضلال الواضح، إن هذا القرآن شرف لك يا محمد ولأمتك، فهو حافل بالتوحيد والهداية، والأخلاق والتشريع، وسوف تسألون عن هذه النعمة العظمى، التي ساقها الله لكم فأعرض كفار مكة عنها.
المفردات :
من يعش : من يتعام ويعرض ويتغافل، يقال : عشي فلان كرضي، إذا حصلت له آفة في بصره.
نقيض له : نيسِّر له، أو نسبب له، أو نتح له.
له قرين : مصاحب لا يفارقه.
التفسير :
٣٦- ﴿ ومن يعش عن ذكر الرحمان نقيض له شيطانا فهو له قرين ﴾.
من يعرض عن ذكر الله ويستهين بالقرآن، ويأنف من ذكر دين الله، ويبتعد عن شرع الله، نيسر له قرين سوء من الجن، يوسوس له بالشر، ويحرضه على الفسوق والعصيان.
قال تعالى :﴿ وقيضنا لهم قرناء فزينوا لهم ما بين أيديهم وما خلفهم... ﴾ ( فصلت : ٢٥ ).
وجاء في صحيح مسلم وغيره، أن مع كل مسلم قرينا من الجن، وأن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم٧.
قال ابن كثير :
﴿ ومن يعش... ﴾
أي : يتعامى ويتغافل ويعرض، ﴿ عن ذكر الرحمان ﴾.
والعشا في العين ضعف بصرها، والمراد هنا عشا البصيرة.
﴿ نقيض له شيطانا فهو له قرين ﴾. كقوله تعالى :﴿ فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم... ﴾ ( الصف : ٥ ). اه.
وفي معنى هذه الآية قوله تعالى :﴿ ألم تر أنا أرسلنا الشياطين على الكافرين تؤزهم أزا ﴾. ( مريم : ٨٣ ).
ومعنى :﴿ فهو له قرين ﴾. أي : فهو له ملازم ومصاحب لا ينفك عن الوسوسة له والإغواء.
غواية المشركين
﴿ وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ ( ٣٦ ) وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ ( ٣٧ ) حَتَّى إِذَا جَاءَنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ ( ٣٨ ) وَلَنْ يَنْفَعَكُمُ الْيَوْمَ إِذْ ظَلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ ( ٣٩ ) أَفَأَنْتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ أَوْ تَهْدِي الْعُمْيَ وَمَنْ كَانَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ( ٤٠ ) فَإِمَّا نَذْهَبَنَّ بِكَ فَإِنَّا مِنْهُمْ مُنْتَقِمُونَ ( ٤١ ) أَوْ نُرِيَنَّكَ الَّذِي وَعَدْنَاهُمْ فَإِنَّا عَلَيْهِمْ مُقْتَدِرُونَ ( ٤٢ ) فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ( ٤٣ ) وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ ( ٤٤ ) وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رُسُلِنَا أَجَعَلْنَا مِنْ دُونِ الرَّحْمَنِ آَلِهَةً يُعْبَدُونَ ( ٤٥ ) ﴾

سبب النزول :

أخرج ابن أبي حاتم أن قريشا قالت : قيضوا لكل رجل من أصحاب محمد رجلا يأخذه، فقيضوا لأبي بكر طلحة بن عبيد الله، فأتاه وهو في القوم، فقال أبو بكر : إلام تدعوني ؟ قال : أدعوك إلى عبادة اللات والعزى، قال أبو بكر : وما اللات ؟ قال : ربنا، وقال : وما العزى ؟ قال : بنات الله، قال أبو بكر : فمن أمهم ؟ فسكت طلحة فلم يجبه، فقال طلحة لأصحابه : أجيبوا الرجل، فسكت القوم، فقال طلحة : قم يا أبا بكر، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله، فأنزل الله هذه الآية :﴿ ومن يعش عن ذكر الرحمان نقيض له شيطانا فهو له قرين ﴾.

تمهيد :

تصور الآيات مشهدا عمليا لهؤلاء الكفار، الذين عميت قلوبهم عن رؤية نور الإسلام، وضعفت أبصارهم وبصائرهم عن الاهتداء بهدي القرآن، إن من سنة الله أن من يعرض عن الهدى ييسر الله له قرين سوء من شياطين الإنس أو الجن، يغريه بالباطل، ويزهده في الحق، ويوم القيامة يتبرأ الإنسان من شياطين الإنس والجن، ويتمنى أن يبتعد عنهم بعد المشرق عن المغرب، ثم تواسي الآيات الرسول الكريم، حتى لا يشتد حزنه على إعراض كفار قريش عن دعوة الإسلام، فتقول له : إن آذانهم صماء، وعيونهم عمياء، وأنت لا تسمع الصم، ولا تهدي العمي، ولا ترشد من غرق في الضلال الواضح، إن هذا القرآن شرف لك يا محمد ولأمتك، فهو حافل بالتوحيد والهداية، والأخلاق والتشريع، وسوف تسألون عن هذه النعمة العظمى، التي ساقها الله لكم فأعرض كفار مكة عنها.
التفسير :
٣٧- ﴿ وإنهم ليصدونهم عن السبيل ويحسبون أنهم مهتدون ﴾.
وإن الشياطين ليصدون هؤلاء الكفار عن طريق الهدى، ويحسب الكفار أنهم على نور وبصيرة من أمرهم.
وفي هذا المعنى قوله تعالى :﴿ قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا * الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا ﴾. ( الكهف : ١٠٣، ١٠٤ ).
غواية المشركين
﴿ وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ ( ٣٦ ) وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ ( ٣٧ ) حَتَّى إِذَا جَاءَنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ ( ٣٨ ) وَلَنْ يَنْفَعَكُمُ الْيَوْمَ إِذْ ظَلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ ( ٣٩ ) أَفَأَنْتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ أَوْ تَهْدِي الْعُمْيَ وَمَنْ كَانَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ( ٤٠ ) فَإِمَّا نَذْهَبَنَّ بِكَ فَإِنَّا مِنْهُمْ مُنْتَقِمُونَ ( ٤١ ) أَوْ نُرِيَنَّكَ الَّذِي وَعَدْنَاهُمْ فَإِنَّا عَلَيْهِمْ مُقْتَدِرُونَ ( ٤٢ ) فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ( ٤٣ ) وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ ( ٤٤ ) وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رُسُلِنَا أَجَعَلْنَا مِنْ دُونِ الرَّحْمَنِ آَلِهَةً يُعْبَدُونَ ( ٤٥ ) ﴾

سبب النزول :

أخرج ابن أبي حاتم أن قريشا قالت : قيضوا لكل رجل من أصحاب محمد رجلا يأخذه، فقيضوا لأبي بكر طلحة بن عبيد الله، فأتاه وهو في القوم، فقال أبو بكر : إلام تدعوني ؟ قال : أدعوك إلى عبادة اللات والعزى، قال أبو بكر : وما اللات ؟ قال : ربنا، وقال : وما العزى ؟ قال : بنات الله، قال أبو بكر : فمن أمهم ؟ فسكت طلحة فلم يجبه، فقال طلحة لأصحابه : أجيبوا الرجل، فسكت القوم، فقال طلحة : قم يا أبا بكر، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله، فأنزل الله هذه الآية :﴿ ومن يعش عن ذكر الرحمان نقيض له شيطانا فهو له قرين ﴾.

تمهيد :

تصور الآيات مشهدا عمليا لهؤلاء الكفار، الذين عميت قلوبهم عن رؤية نور الإسلام، وضعفت أبصارهم وبصائرهم عن الاهتداء بهدي القرآن، إن من سنة الله أن من يعرض عن الهدى ييسر الله له قرين سوء من شياطين الإنس أو الجن، يغريه بالباطل، ويزهده في الحق، ويوم القيامة يتبرأ الإنسان من شياطين الإنس والجن، ويتمنى أن يبتعد عنهم بعد المشرق عن المغرب، ثم تواسي الآيات الرسول الكريم، حتى لا يشتد حزنه على إعراض كفار قريش عن دعوة الإسلام، فتقول له : إن آذانهم صماء، وعيونهم عمياء، وأنت لا تسمع الصم، ولا تهدي العمي، ولا ترشد من غرق في الضلال الواضح، إن هذا القرآن شرف لك يا محمد ولأمتك، فهو حافل بالتوحيد والهداية، والأخلاق والتشريع، وسوف تسألون عن هذه النعمة العظمى، التي ساقها الله لكم فأعرض كفار مكة عنها.
المفردات :
المشرقين : أي المشرق والمغرب، وبعد المشرقين، أي : بعد أحدهما من الآخر.
التفسير :
٣٨- ﴿ حتى إذا جاءنا قال يا ليت بيني وبينك بعد المشرقين فبئس القرين ﴾.
حتى إذا حشر هذا الكافر مقرونا بالسلاسل مع قرينه من الشياطين، تبرم به، وتمنى أن يكون الشيطان بعيدا عنه بعد المشرق من المغرب، لأنه كان سبب إغوائه وإضلاله.
قال أبو سعيد الخدري : إذا بعث الكافر زوج بقرينه من الشياطين، فلا يفارقه حتى يصير به إلى النار.
وقال الطبري وابن كثير وغيرهما :
المراد بالمشرقين ههنا : ما بين المشرق والمغرب، وإنما استعمل ههنا تغليبا، كما يقال :
القمران : للشمس والقمر.
والعمران : لأبي بكر وعمر.
والأبوان : للأب والأم.
غواية المشركين
﴿ وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ ( ٣٦ ) وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ ( ٣٧ ) حَتَّى إِذَا جَاءَنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ ( ٣٨ ) وَلَنْ يَنْفَعَكُمُ الْيَوْمَ إِذْ ظَلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ ( ٣٩ ) أَفَأَنْتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ أَوْ تَهْدِي الْعُمْيَ وَمَنْ كَانَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ( ٤٠ ) فَإِمَّا نَذْهَبَنَّ بِكَ فَإِنَّا مِنْهُمْ مُنْتَقِمُونَ ( ٤١ ) أَوْ نُرِيَنَّكَ الَّذِي وَعَدْنَاهُمْ فَإِنَّا عَلَيْهِمْ مُقْتَدِرُونَ ( ٤٢ ) فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ( ٤٣ ) وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ ( ٤٤ ) وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رُسُلِنَا أَجَعَلْنَا مِنْ دُونِ الرَّحْمَنِ آَلِهَةً يُعْبَدُونَ ( ٤٥ ) ﴾

سبب النزول :

أخرج ابن أبي حاتم أن قريشا قالت : قيضوا لكل رجل من أصحاب محمد رجلا يأخذه، فقيضوا لأبي بكر طلحة بن عبيد الله، فأتاه وهو في القوم، فقال أبو بكر : إلام تدعوني ؟ قال : أدعوك إلى عبادة اللات والعزى، قال أبو بكر : وما اللات ؟ قال : ربنا، وقال : وما العزى ؟ قال : بنات الله، قال أبو بكر : فمن أمهم ؟ فسكت طلحة فلم يجبه، فقال طلحة لأصحابه : أجيبوا الرجل، فسكت القوم، فقال طلحة : قم يا أبا بكر، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله، فأنزل الله هذه الآية :﴿ ومن يعش عن ذكر الرحمان نقيض له شيطانا فهو له قرين ﴾.

تمهيد :

تصور الآيات مشهدا عمليا لهؤلاء الكفار، الذين عميت قلوبهم عن رؤية نور الإسلام، وضعفت أبصارهم وبصائرهم عن الاهتداء بهدي القرآن، إن من سنة الله أن من يعرض عن الهدى ييسر الله له قرين سوء من شياطين الإنس أو الجن، يغريه بالباطل، ويزهده في الحق، ويوم القيامة يتبرأ الإنسان من شياطين الإنس والجن، ويتمنى أن يبتعد عنهم بعد المشرق عن المغرب، ثم تواسي الآيات الرسول الكريم، حتى لا يشتد حزنه على إعراض كفار قريش عن دعوة الإسلام، فتقول له : إن آذانهم صماء، وعيونهم عمياء، وأنت لا تسمع الصم، ولا تهدي العمي، ولا ترشد من غرق في الضلال الواضح، إن هذا القرآن شرف لك يا محمد ولأمتك، فهو حافل بالتوحيد والهداية، والأخلاق والتشريع، وسوف تسألون عن هذه النعمة العظمى، التي ساقها الله لكم فأعرض كفار مكة عنها.
التفسير :
٣٩- ﴿ ولن ينفعكم اليوم إذ ظلمتم أنكم في العذاب مشتركون ﴾.
لن يخفف عنكم من العذاب، ولا من الهوان النفسي في النار، اشتراككم في العذاب مع بعضكم البعض، لأن لكل منكم نصيبه الكامل في جهنم، وله من البلاء نصيبه الأوفر، ولا يجد الكافر السلوى في جهنم بعذاب غيره، كما كان يحدث في الدنيا، حيث إن المصيبة إذا عمت هانت.
جاء في التسهيل لعلوم التنزيل :
المراد أنه لا ينفعهم اشتراكهم في العذاب، ولا يجدون راحة التأسي التي يجدها المكروب في الدنيا، إذا رأى غيره قد أصابه مثل ما أصابه.
انظر قول الخنساء ترثي أخاها صخرا :
يذكرني طلوع الشمس صخرا وأذكره بكل مغيب شمس
ولولا كثرة الباكين حولي على إخوانهم لقتلت نفسي
ولا يبكون مثل أخي ولكن أعزّي النفس عنه بالتأسي
غواية المشركين
﴿ وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ ( ٣٦ ) وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ ( ٣٧ ) حَتَّى إِذَا جَاءَنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ ( ٣٨ ) وَلَنْ يَنْفَعَكُمُ الْيَوْمَ إِذْ ظَلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ ( ٣٩ ) أَفَأَنْتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ أَوْ تَهْدِي الْعُمْيَ وَمَنْ كَانَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ( ٤٠ ) فَإِمَّا نَذْهَبَنَّ بِكَ فَإِنَّا مِنْهُمْ مُنْتَقِمُونَ ( ٤١ ) أَوْ نُرِيَنَّكَ الَّذِي وَعَدْنَاهُمْ فَإِنَّا عَلَيْهِمْ مُقْتَدِرُونَ ( ٤٢ ) فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ( ٤٣ ) وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ ( ٤٤ ) وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رُسُلِنَا أَجَعَلْنَا مِنْ دُونِ الرَّحْمَنِ آَلِهَةً يُعْبَدُونَ ( ٤٥ ) ﴾

سبب النزول :

أخرج ابن أبي حاتم أن قريشا قالت : قيضوا لكل رجل من أصحاب محمد رجلا يأخذه، فقيضوا لأبي بكر طلحة بن عبيد الله، فأتاه وهو في القوم، فقال أبو بكر : إلام تدعوني ؟ قال : أدعوك إلى عبادة اللات والعزى، قال أبو بكر : وما اللات ؟ قال : ربنا، وقال : وما العزى ؟ قال : بنات الله، قال أبو بكر : فمن أمهم ؟ فسكت طلحة فلم يجبه، فقال طلحة لأصحابه : أجيبوا الرجل، فسكت القوم، فقال طلحة : قم يا أبا بكر، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله، فأنزل الله هذه الآية :﴿ ومن يعش عن ذكر الرحمان نقيض له شيطانا فهو له قرين ﴾.

تمهيد :

تصور الآيات مشهدا عمليا لهؤلاء الكفار، الذين عميت قلوبهم عن رؤية نور الإسلام، وضعفت أبصارهم وبصائرهم عن الاهتداء بهدي القرآن، إن من سنة الله أن من يعرض عن الهدى ييسر الله له قرين سوء من شياطين الإنس أو الجن، يغريه بالباطل، ويزهده في الحق، ويوم القيامة يتبرأ الإنسان من شياطين الإنس والجن، ويتمنى أن يبتعد عنهم بعد المشرق عن المغرب، ثم تواسي الآيات الرسول الكريم، حتى لا يشتد حزنه على إعراض كفار قريش عن دعوة الإسلام، فتقول له : إن آذانهم صماء، وعيونهم عمياء، وأنت لا تسمع الصم، ولا تهدي العمي، ولا ترشد من غرق في الضلال الواضح، إن هذا القرآن شرف لك يا محمد ولأمتك، فهو حافل بالتوحيد والهداية، والأخلاق والتشريع، وسوف تسألون عن هذه النعمة العظمى، التي ساقها الله لكم فأعرض كفار مكة عنها.
التفسير :
٤٠- ﴿ أفأنت تسمع الصم أو تهدي العمي ومن كان في ضلال مبين ﴾.
كان صلى الله عليه وسلم حريصا على هداية قومه، راغبا في دعوتهم للإسلام، وإنقاذهم من عذاب جهنم، لكنهم تصامموا عن دعوته، وأعرضوا عن الإسلام، وغلبتهم رغباتهم في متعهم ولذائذهم، وانشغالهم بالخمر والإثم عن تلبية دعوة الإسلام، فأخبر الله رسوله بأنه لا أمل في هدايتهم، فطب نفسا، وقر عينا، فأنت يا محمد لن تستطيع أن تسمع هؤلاء الكفار، الذين هم كالصم والعمي، ومن كان في ضلال واضح، والمراد بالعمى هنا عمى البصيرة، والمراد بالصمم انغلاق القلب عن سماع الحق، ورغبته في اتباع الضلال الواضح، مثل عبادة الأصنام، وشرب الخمر، وارتكاب الفواحش.
غواية المشركين
﴿ وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ ( ٣٦ ) وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ ( ٣٧ ) حَتَّى إِذَا جَاءَنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ ( ٣٨ ) وَلَنْ يَنْفَعَكُمُ الْيَوْمَ إِذْ ظَلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ ( ٣٩ ) أَفَأَنْتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ أَوْ تَهْدِي الْعُمْيَ وَمَنْ كَانَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ( ٤٠ ) فَإِمَّا نَذْهَبَنَّ بِكَ فَإِنَّا مِنْهُمْ مُنْتَقِمُونَ ( ٤١ ) أَوْ نُرِيَنَّكَ الَّذِي وَعَدْنَاهُمْ فَإِنَّا عَلَيْهِمْ مُقْتَدِرُونَ ( ٤٢ ) فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ( ٤٣ ) وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ ( ٤٤ ) وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رُسُلِنَا أَجَعَلْنَا مِنْ دُونِ الرَّحْمَنِ آَلِهَةً يُعْبَدُونَ ( ٤٥ ) ﴾

سبب النزول :

أخرج ابن أبي حاتم أن قريشا قالت : قيضوا لكل رجل من أصحاب محمد رجلا يأخذه، فقيضوا لأبي بكر طلحة بن عبيد الله، فأتاه وهو في القوم، فقال أبو بكر : إلام تدعوني ؟ قال : أدعوك إلى عبادة اللات والعزى، قال أبو بكر : وما اللات ؟ قال : ربنا، وقال : وما العزى ؟ قال : بنات الله، قال أبو بكر : فمن أمهم ؟ فسكت طلحة فلم يجبه، فقال طلحة لأصحابه : أجيبوا الرجل، فسكت القوم، فقال طلحة : قم يا أبا بكر، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله، فأنزل الله هذه الآية :﴿ ومن يعش عن ذكر الرحمان نقيض له شيطانا فهو له قرين ﴾.

تمهيد :

تصور الآيات مشهدا عمليا لهؤلاء الكفار، الذين عميت قلوبهم عن رؤية نور الإسلام، وضعفت أبصارهم وبصائرهم عن الاهتداء بهدي القرآن، إن من سنة الله أن من يعرض عن الهدى ييسر الله له قرين سوء من شياطين الإنس أو الجن، يغريه بالباطل، ويزهده في الحق، ويوم القيامة يتبرأ الإنسان من شياطين الإنس والجن، ويتمنى أن يبتعد عنهم بعد المشرق عن المغرب، ثم تواسي الآيات الرسول الكريم، حتى لا يشتد حزنه على إعراض كفار قريش عن دعوة الإسلام، فتقول له : إن آذانهم صماء، وعيونهم عمياء، وأنت لا تسمع الصم، ولا تهدي العمي، ولا ترشد من غرق في الضلال الواضح، إن هذا القرآن شرف لك يا محمد ولأمتك، فهو حافل بالتوحيد والهداية، والأخلاق والتشريع، وسوف تسألون عن هذه النعمة العظمى، التي ساقها الله لكم فأعرض كفار مكة عنها.
المفردات :
فإما نذهبن بك : فإن قبضناك وأمتناك.
التفسير :
٤١- ﴿ فإما نذهبن بك فإنا منهم منتقمون ﴾.
كان أهل مكة يقولون : انتظروا حتى يموت محمد كما مات غيره من الشعراء، فقال القرآن الكريم :﴿ إنك ميت وإنهم ميتون * ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون ﴾. ( الزمر : ٣٠، ٣١ ).
وهنا يقول القرآن الكريم : حتى إذا مت يا محمد، فسوف ننتقم من كفار مكة.
غواية المشركين
﴿ وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ ( ٣٦ ) وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ ( ٣٧ ) حَتَّى إِذَا جَاءَنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ ( ٣٨ ) وَلَنْ يَنْفَعَكُمُ الْيَوْمَ إِذْ ظَلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ ( ٣٩ ) أَفَأَنْتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ أَوْ تَهْدِي الْعُمْيَ وَمَنْ كَانَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ( ٤٠ ) فَإِمَّا نَذْهَبَنَّ بِكَ فَإِنَّا مِنْهُمْ مُنْتَقِمُونَ ( ٤١ ) أَوْ نُرِيَنَّكَ الَّذِي وَعَدْنَاهُمْ فَإِنَّا عَلَيْهِمْ مُقْتَدِرُونَ ( ٤٢ ) فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ( ٤٣ ) وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ ( ٤٤ ) وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رُسُلِنَا أَجَعَلْنَا مِنْ دُونِ الرَّحْمَنِ آَلِهَةً يُعْبَدُونَ ( ٤٥ ) ﴾

سبب النزول :

أخرج ابن أبي حاتم أن قريشا قالت : قيضوا لكل رجل من أصحاب محمد رجلا يأخذه، فقيضوا لأبي بكر طلحة بن عبيد الله، فأتاه وهو في القوم، فقال أبو بكر : إلام تدعوني ؟ قال : أدعوك إلى عبادة اللات والعزى، قال أبو بكر : وما اللات ؟ قال : ربنا، وقال : وما العزى ؟ قال : بنات الله، قال أبو بكر : فمن أمهم ؟ فسكت طلحة فلم يجبه، فقال طلحة لأصحابه : أجيبوا الرجل، فسكت القوم، فقال طلحة : قم يا أبا بكر، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله، فأنزل الله هذه الآية :﴿ ومن يعش عن ذكر الرحمان نقيض له شيطانا فهو له قرين ﴾.

تمهيد :

تصور الآيات مشهدا عمليا لهؤلاء الكفار، الذين عميت قلوبهم عن رؤية نور الإسلام، وضعفت أبصارهم وبصائرهم عن الاهتداء بهدي القرآن، إن من سنة الله أن من يعرض عن الهدى ييسر الله له قرين سوء من شياطين الإنس أو الجن، يغريه بالباطل، ويزهده في الحق، ويوم القيامة يتبرأ الإنسان من شياطين الإنس والجن، ويتمنى أن يبتعد عنهم بعد المشرق عن المغرب، ثم تواسي الآيات الرسول الكريم، حتى لا يشتد حزنه على إعراض كفار قريش عن دعوة الإسلام، فتقول له : إن آذانهم صماء، وعيونهم عمياء، وأنت لا تسمع الصم، ولا تهدي العمي، ولا ترشد من غرق في الضلال الواضح، إن هذا القرآن شرف لك يا محمد ولأمتك، فهو حافل بالتوحيد والهداية، والأخلاق والتشريع، وسوف تسألون عن هذه النعمة العظمى، التي ساقها الله لكم فأعرض كفار مكة عنها.
التفسير :
٤٢- ﴿ أو نرينك الذي وعدناهم فإنا عليهم مقتدرون ﴾.
وإذا نصرناك عليهم في حياتك، وتمكنت من نواصيهم، فإنا قادرون على ذلك.
قال تعالى :﴿ وما النصر إلا من عند الله... ﴾ ( آل عمران : ١٢٦ ).
لقد نصر الله رسوله ومن معه من المؤمنين في غزوة بدر وغيرها، حتى فتحت مكة، ثم دانت شبه الجزيرة العربية للإسلام.
قال ابن كثير :
المعنى : لابد أن ننتقم منهم ونعاقبهم، في حياتك أو بعد وفاتك، ولم يقبض الله تعالى رسوله حتى أقرّ عينه من أعدائه، وحكمه في نواصيهم.
غواية المشركين
﴿ وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ ( ٣٦ ) وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ ( ٣٧ ) حَتَّى إِذَا جَاءَنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ ( ٣٨ ) وَلَنْ يَنْفَعَكُمُ الْيَوْمَ إِذْ ظَلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ ( ٣٩ ) أَفَأَنْتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ أَوْ تَهْدِي الْعُمْيَ وَمَنْ كَانَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ( ٤٠ ) فَإِمَّا نَذْهَبَنَّ بِكَ فَإِنَّا مِنْهُمْ مُنْتَقِمُونَ ( ٤١ ) أَوْ نُرِيَنَّكَ الَّذِي وَعَدْنَاهُمْ فَإِنَّا عَلَيْهِمْ مُقْتَدِرُونَ ( ٤٢ ) فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ( ٤٣ ) وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ ( ٤٤ ) وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رُسُلِنَا أَجَعَلْنَا مِنْ دُونِ الرَّحْمَنِ آَلِهَةً يُعْبَدُونَ ( ٤٥ ) ﴾

سبب النزول :

أخرج ابن أبي حاتم أن قريشا قالت : قيضوا لكل رجل من أصحاب محمد رجلا يأخذه، فقيضوا لأبي بكر طلحة بن عبيد الله، فأتاه وهو في القوم، فقال أبو بكر : إلام تدعوني ؟ قال : أدعوك إلى عبادة اللات والعزى، قال أبو بكر : وما اللات ؟ قال : ربنا، وقال : وما العزى ؟ قال : بنات الله، قال أبو بكر : فمن أمهم ؟ فسكت طلحة فلم يجبه، فقال طلحة لأصحابه : أجيبوا الرجل، فسكت القوم، فقال طلحة : قم يا أبا بكر، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله، فأنزل الله هذه الآية :﴿ ومن يعش عن ذكر الرحمان نقيض له شيطانا فهو له قرين ﴾.

تمهيد :

تصور الآيات مشهدا عمليا لهؤلاء الكفار، الذين عميت قلوبهم عن رؤية نور الإسلام، وضعفت أبصارهم وبصائرهم عن الاهتداء بهدي القرآن، إن من سنة الله أن من يعرض عن الهدى ييسر الله له قرين سوء من شياطين الإنس أو الجن، يغريه بالباطل، ويزهده في الحق، ويوم القيامة يتبرأ الإنسان من شياطين الإنس والجن، ويتمنى أن يبتعد عنهم بعد المشرق عن المغرب، ثم تواسي الآيات الرسول الكريم، حتى لا يشتد حزنه على إعراض كفار قريش عن دعوة الإسلام، فتقول له : إن آذانهم صماء، وعيونهم عمياء، وأنت لا تسمع الصم، ولا تهدي العمي، ولا ترشد من غرق في الضلال الواضح، إن هذا القرآن شرف لك يا محمد ولأمتك، فهو حافل بالتوحيد والهداية، والأخلاق والتشريع، وسوف تسألون عن هذه النعمة العظمى، التي ساقها الله لكم فأعرض كفار مكة عنها.
التفسير :
٤٣- ﴿ فاستمسك بالذي أوحي إليك إنك على صراط مستقيم ﴾.
فتمسك يا محمد بالقرآن الذي أوحي إليك، ويجب أن تتمسك الأمة المسلمة به اقتداء بنبيها، فالقرآن هدى السماء إلى أهل الأرض، وفيه الهداية والتشريع والآداب والقصص، وأخبار السابقين، وعرض لمشاهد القيامة، والحساب والجزاء والجنة والنار.
﴿ إنك على صراط مستقيم ﴾.
إنك على الحق الواضح، والطريق الموصل إلى النجاح في الدنيا، والسعادة يوم القيامة.
غواية المشركين
﴿ وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ ( ٣٦ ) وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ ( ٣٧ ) حَتَّى إِذَا جَاءَنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ ( ٣٨ ) وَلَنْ يَنْفَعَكُمُ الْيَوْمَ إِذْ ظَلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ ( ٣٩ ) أَفَأَنْتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ أَوْ تَهْدِي الْعُمْيَ وَمَنْ كَانَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ( ٤٠ ) فَإِمَّا نَذْهَبَنَّ بِكَ فَإِنَّا مِنْهُمْ مُنْتَقِمُونَ ( ٤١ ) أَوْ نُرِيَنَّكَ الَّذِي وَعَدْنَاهُمْ فَإِنَّا عَلَيْهِمْ مُقْتَدِرُونَ ( ٤٢ ) فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ( ٤٣ ) وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ ( ٤٤ ) وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رُسُلِنَا أَجَعَلْنَا مِنْ دُونِ الرَّحْمَنِ آَلِهَةً يُعْبَدُونَ ( ٤٥ ) ﴾

سبب النزول :

أخرج ابن أبي حاتم أن قريشا قالت : قيضوا لكل رجل من أصحاب محمد رجلا يأخذه، فقيضوا لأبي بكر طلحة بن عبيد الله، فأتاه وهو في القوم، فقال أبو بكر : إلام تدعوني ؟ قال : أدعوك إلى عبادة اللات والعزى، قال أبو بكر : وما اللات ؟ قال : ربنا، وقال : وما العزى ؟ قال : بنات الله، قال أبو بكر : فمن أمهم ؟ فسكت طلحة فلم يجبه، فقال طلحة لأصحابه : أجيبوا الرجل، فسكت القوم، فقال طلحة : قم يا أبا بكر، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله، فأنزل الله هذه الآية :﴿ ومن يعش عن ذكر الرحمان نقيض له شيطانا فهو له قرين ﴾.

تمهيد :

تصور الآيات مشهدا عمليا لهؤلاء الكفار، الذين عميت قلوبهم عن رؤية نور الإسلام، وضعفت أبصارهم وبصائرهم عن الاهتداء بهدي القرآن، إن من سنة الله أن من يعرض عن الهدى ييسر الله له قرين سوء من شياطين الإنس أو الجن، يغريه بالباطل، ويزهده في الحق، ويوم القيامة يتبرأ الإنسان من شياطين الإنس والجن، ويتمنى أن يبتعد عنهم بعد المشرق عن المغرب، ثم تواسي الآيات الرسول الكريم، حتى لا يشتد حزنه على إعراض كفار قريش عن دعوة الإسلام، فتقول له : إن آذانهم صماء، وعيونهم عمياء، وأنت لا تسمع الصم، ولا تهدي العمي، ولا ترشد من غرق في الضلال الواضح، إن هذا القرآن شرف لك يا محمد ولأمتك، فهو حافل بالتوحيد والهداية، والأخلاق والتشريع، وسوف تسألون عن هذه النعمة العظمى، التي ساقها الله لكم فأعرض كفار مكة عنها.
المفردات :
وإنه لذكر : وإن القرآن لشرف عظيم.
تسألون : أي : عن قيامكم بما أوجبه القرآن عليكم من التكاليف من أمر ونهي.
التفسير :
٤٤- ﴿ وإنه لذكر لك ولقومك وسوف تسألون ﴾.
نزل القرآن بلسان عربي مبين، وكان شرفا للأمة العربية أن ينزل وحي السماء باللسان العربي، على رجل عربي منهم، وقد رباهم القرآن وطهرهم، وعلمهم ووحدهم، وجعلهم خير أمة أخرجت للناس، وبالقرآن توحدت جزيرة العرب، وفتحت بلاد الفرس والروم ومصر وشمال أفريقيا وبلاد ما وراء النهر، وشرقت الدعوة الإسلامية وغربت، واحتضن الإسلام جميع الأمم التي دخلت في الإسلام، وكان العلماء والأدباء، والنحاة والفلاسفة وغيرهم من بلاد أعجمية دخلت في الإسلام، واعتنقت هذا الدين وقامت بخدمته.
قال صلى الله عليه وسلم :( ليست العربية لأحدكم بأب ولا أم، ولكن العربية اللسان، من تكلم العربية فهو عربي )٨.
وفي معنى هذه الآية قوله تعالى :﴿ لقد أنزلنا إليكم كتابا فيه ذكركم أفلا تعقلون ﴾. ( الأنبياء : ١٠ ).
لقد حفظ القرآن اللغة العربية، والأمة العربية، والعرب بالإسلام كل شيء، وبدون الإسلام لا شيء.
قال تعالى :﴿ ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين ﴾. ( فصلت : ٣٣ ).
غواية المشركين
﴿ وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ ( ٣٦ ) وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ ( ٣٧ ) حَتَّى إِذَا جَاءَنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ ( ٣٨ ) وَلَنْ يَنْفَعَكُمُ الْيَوْمَ إِذْ ظَلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ ( ٣٩ ) أَفَأَنْتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ أَوْ تَهْدِي الْعُمْيَ وَمَنْ كَانَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ( ٤٠ ) فَإِمَّا نَذْهَبَنَّ بِكَ فَإِنَّا مِنْهُمْ مُنْتَقِمُونَ ( ٤١ ) أَوْ نُرِيَنَّكَ الَّذِي وَعَدْنَاهُمْ فَإِنَّا عَلَيْهِمْ مُقْتَدِرُونَ ( ٤٢ ) فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ( ٤٣ ) وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ ( ٤٤ ) وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رُسُلِنَا أَجَعَلْنَا مِنْ دُونِ الرَّحْمَنِ آَلِهَةً يُعْبَدُونَ ( ٤٥ ) ﴾

سبب النزول :

أخرج ابن أبي حاتم أن قريشا قالت : قيضوا لكل رجل من أصحاب محمد رجلا يأخذه، فقيضوا لأبي بكر طلحة بن عبيد الله، فأتاه وهو في القوم، فقال أبو بكر : إلام تدعوني ؟ قال : أدعوك إلى عبادة اللات والعزى، قال أبو بكر : وما اللات ؟ قال : ربنا، وقال : وما العزى ؟ قال : بنات الله، قال أبو بكر : فمن أمهم ؟ فسكت طلحة فلم يجبه، فقال طلحة لأصحابه : أجيبوا الرجل، فسكت القوم، فقال طلحة : قم يا أبا بكر، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله، فأنزل الله هذه الآية :﴿ ومن يعش عن ذكر الرحمان نقيض له شيطانا فهو له قرين ﴾.

تمهيد :

تصور الآيات مشهدا عمليا لهؤلاء الكفار، الذين عميت قلوبهم عن رؤية نور الإسلام، وضعفت أبصارهم وبصائرهم عن الاهتداء بهدي القرآن، إن من سنة الله أن من يعرض عن الهدى ييسر الله له قرين سوء من شياطين الإنس أو الجن، يغريه بالباطل، ويزهده في الحق، ويوم القيامة يتبرأ الإنسان من شياطين الإنس والجن، ويتمنى أن يبتعد عنهم بعد المشرق عن المغرب، ثم تواسي الآيات الرسول الكريم، حتى لا يشتد حزنه على إعراض كفار قريش عن دعوة الإسلام، فتقول له : إن آذانهم صماء، وعيونهم عمياء، وأنت لا تسمع الصم، ولا تهدي العمي، ولا ترشد من غرق في الضلال الواضح، إن هذا القرآن شرف لك يا محمد ولأمتك، فهو حافل بالتوحيد والهداية، والأخلاق والتشريع، وسوف تسألون عن هذه النعمة العظمى، التي ساقها الله لكم فأعرض كفار مكة عنها.
التفسير :
٤٥- ﴿ واسأل من أرسلنا من قبلك من رسلنا أجعلنا من دون الرحمان آلهة يعبدون ﴾.
إن التوحيد والإقرار لله تعالى بالوحدانية هو رسالة جميع الرسل، دعا إليه نوح وإبراهيم وهود وصالح وموسى وعيسى ومحمد صلى الله عليه وسلم، والتوحيد فطرة تنطق بها الأرض والسماء.
كما يقول القائل :
سل الأرض من شق أنهارك، وغرس أشجارك، وجنى ثمارك، سل السماء من نجم نجومها، وسخر شمسها وقمرها، وأضاء نهارها وأظلم ليلها.
قال أبو حيان : والسؤال هنا مجاز عن النظر في أديان الأنبياء، هل جاءت عبادة الأوثان في ملة من مللهم ؟
وفي معنى هذه الآية قوله تعالى :﴿ ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت... ﴾ ( النحل : ٣٦ ).
ويصح أن يكون السؤال في الآية موجها إلى كل واحد من قريش.
وكأنه قيل : وليسأل كل واحد منكم أمم من أرسلنا قبلك من رسلنا، هل شرع لأي أمة عبادة الأوثان أو الأصنام أو غيرها من دون الله تعالى.
أي : إنك يا محمد لم تأت قومك حين دعوتهم إلى التوحيد بأمر ابتدعته من عند نفسك، بل هو أمر مجمع عليه من سائر المرسلين قبلك، وهذا يدل على وحدة الدين الحق في أصوله، ووحدة مهمة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام.
ومن المفسرين من قال : سبب هذه الآية أن اليهود والمشركين قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم : إن ما جئت به مخالف لمن كان قبلك، فأمره الله بسؤال الأنبياء على جهة التوقيف والتقرير والتأكيد، لا لأنه كان في شك منه.
ويؤخذ من الآية ما يأتي :
دين التوحيد قديم، ونبذ الشرك قديم، فلذا سئلت أمم الرسل عليهم الصلاة والسلام :
هل أذن الله بعبادة الأوثان ؟
وهل أمر بعبادة غير الله ؟
والسبب الأقوى في بغض الكفار للنبي صلى الله عليه وسلم وعداوتهم له هو إنكاره لأصنامهم، فبين الله أنه غير مخصوص بهذا الإنكار، ولكنه دين كل الأنبياء.
وإذا استعرضنا سورة ( هود )، فسنجد أنها ذكرت قصة نوح عليه السلام وهو يدعو قومه إلى التوحيد، ثم نجد مثل ذلك في الآية ( ٥٠ ) من نفس السورة :﴿ وإلى عاد أخاهم هودا قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره... ﴾
وفي الآية ( ٦١ ) :﴿ وإلى ثمود أخاهم صالحا قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره... ﴾
ثم نجد في الآية ( ٨٤ ) من نفس السورة :﴿ وإلى مدين أخاهم شعيبا قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره... ﴾
أي أن الدعوة إلى توحيد الله تعالى، والتوجه إليه وحده بالعبادة والطاعة، والبعد عن ارتكاب المعاصي، كانت رسالة جميع الرسل والأنبياء.
قال صلى الله عليه وسلم :( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق )٩.
العبرة من قصة موسى مع فرعون
﴿ وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآَيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَقَالَ إِنِّي رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ ( ٤٦ ) فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِآَيَاتِنَا إِذَا هُمْ مِنْهَا يَضْحَكُونَ ( ٤٧ ) وَمَا نُرِيهِمْ مِنْ آَيَةٍ إِلَّا هِيَ أَكْبَرُ مِنْ أُخْتِهَا وَأَخَذْنَاهُمْ بِالْعَذَابِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ( ٤٨ ) وَقَالُوا يَا أَيُّهَا السَّاحِرُ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِنْدَكَ إِنَّنَا لَمُهْتَدُونَ ( ٤٩ ) فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الْعَذَابَ إِذَا هُمْ يَنْكُثُونَ ( ٥٠ ) وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ ( ٥١ ) أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ ( ٥٢ ) فَلَوْلَا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِنْ ذَهَبٍ أَوْ جَاءَ مَعَهُ الْمَلَائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ ( ٥٣ ) فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ ( ٥٤ ) فَلَمَّا آَسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ ( ٥٥ ) فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلًا لِلْآَخِرِينَ ( ٥٦ ) ﴾

تمهيد :

قصة موسى من أكثر القصص دورانا في القرآن الكريم، والعبرة هنا عتو فرعون واستكباره، وإرسال الله عليه وعلى ملئه أصنافا من العذاب، كالجراد والقمل والضفادع، ثم يطلبون من موسى أن يدعو ربه ليكشف عنهم العذاب، وعندئذ يؤمنون ويهتدون، فلما كشف الله عنهم العذاب، نقضوا عهودهم، وعادوا إلى ضلالهم.
وتعرض الآيات هنا غرور فرعون بالغنى والجاه والسلطان، وجري الأنهار من تحت قصره، ثم هو يملك الذهب والتاج والأساور، وموسى فقير لا يملك أساور الذهب ولا تاج الملك، ولا يؤيده جمع من الملائكة يرافقونه، واستخف فرعون بعقول قومه، فساروا خلفه لفسوقهم عن أمر الله، ثم أغرقهم الله جزاء كفرهم وعنادهم.
المفردات :
بآياتنا : الآيات هي المعجزات.
وملئه : أشراف قومه.
التفسير :
٤٦- ﴿ ولقد أرسلنا موسى بآياتنا إلى فرعون وملئه فقال إني رسول رب العالمين ﴾.
تكررت قصة موسى في القرآن الكريم تسلية للرسول صلى الله عليه وسلم، وتهديدا لأهل مكة، حتى يتعظوا ويعتبروا، فقد أغرق الله فرعون وجيشه في الماء، وقد كانوا أكثر مالا وعظمة من أهل مكة، وينبغي أن يتعظ الإنسان بما أصاب الآخرين، فالسعيد من اتعظ بغيره، والشقي من حرم الاتعاظ بنفسه.
ومعنى الآية :
ولقد أرسلنا موسى عليه السلام مؤيدا بمعجزاتنا -كاليد والعصا- إلى فرعون وقومه من القبط بمصر، وقال موسى لهم : إني رسول رب العالمين إليكم، أي خالق الكون والإنس والجن والطير، وعالم السماء، وعالم الأرض، وعالم الملائكة، وجميع العالمين.
العبرة من قصة موسى مع فرعون
﴿ وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآَيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَقَالَ إِنِّي رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ ( ٤٦ ) فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِآَيَاتِنَا إِذَا هُمْ مِنْهَا يَضْحَكُونَ ( ٤٧ ) وَمَا نُرِيهِمْ مِنْ آَيَةٍ إِلَّا هِيَ أَكْبَرُ مِنْ أُخْتِهَا وَأَخَذْنَاهُمْ بِالْعَذَابِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ( ٤٨ ) وَقَالُوا يَا أَيُّهَا السَّاحِرُ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِنْدَكَ إِنَّنَا لَمُهْتَدُونَ ( ٤٩ ) فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الْعَذَابَ إِذَا هُمْ يَنْكُثُونَ ( ٥٠ ) وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ ( ٥١ ) أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ ( ٥٢ ) فَلَوْلَا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِنْ ذَهَبٍ أَوْ جَاءَ مَعَهُ الْمَلَائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ ( ٥٣ ) فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ ( ٥٤ ) فَلَمَّا آَسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ ( ٥٥ ) فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلًا لِلْآَخِرِينَ ( ٥٦ ) ﴾

تمهيد :

قصة موسى من أكثر القصص دورانا في القرآن الكريم، والعبرة هنا عتو فرعون واستكباره، وإرسال الله عليه وعلى ملئه أصنافا من العذاب، كالجراد والقمل والضفادع، ثم يطلبون من موسى أن يدعو ربه ليكشف عنهم العذاب، وعندئذ يؤمنون ويهتدون، فلما كشف الله عنهم العذاب، نقضوا عهودهم، وعادوا إلى ضلالهم.
وتعرض الآيات هنا غرور فرعون بالغنى والجاه والسلطان، وجري الأنهار من تحت قصره، ثم هو يملك الذهب والتاج والأساور، وموسى فقير لا يملك أساور الذهب ولا تاج الملك، ولا يؤيده جمع من الملائكة يرافقونه، واستخف فرعون بعقول قومه، فساروا خلفه لفسوقهم عن أمر الله، ثم أغرقهم الله جزاء كفرهم وعنادهم.
التفسير :
٤٧- ﴿ فلما جاءهم بآياتنا إذ هم منها يضحكون ﴾.
فلما أراهم موسى المعجزات المبهرة استخفوا بها واستهزؤوا، ولم يؤمنوا بموسى عليه السلام.
العبرة من قصة موسى مع فرعون
﴿ وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآَيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَقَالَ إِنِّي رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ ( ٤٦ ) فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِآَيَاتِنَا إِذَا هُمْ مِنْهَا يَضْحَكُونَ ( ٤٧ ) وَمَا نُرِيهِمْ مِنْ آَيَةٍ إِلَّا هِيَ أَكْبَرُ مِنْ أُخْتِهَا وَأَخَذْنَاهُمْ بِالْعَذَابِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ( ٤٨ ) وَقَالُوا يَا أَيُّهَا السَّاحِرُ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِنْدَكَ إِنَّنَا لَمُهْتَدُونَ ( ٤٩ ) فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الْعَذَابَ إِذَا هُمْ يَنْكُثُونَ ( ٥٠ ) وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ ( ٥١ ) أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ ( ٥٢ ) فَلَوْلَا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِنْ ذَهَبٍ أَوْ جَاءَ مَعَهُ الْمَلَائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ ( ٥٣ ) فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ ( ٥٤ ) فَلَمَّا آَسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ ( ٥٥ ) فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلًا لِلْآَخِرِينَ ( ٥٦ ) ﴾

تمهيد :

قصة موسى من أكثر القصص دورانا في القرآن الكريم، والعبرة هنا عتو فرعون واستكباره، وإرسال الله عليه وعلى ملئه أصنافا من العذاب، كالجراد والقمل والضفادع، ثم يطلبون من موسى أن يدعو ربه ليكشف عنهم العذاب، وعندئذ يؤمنون ويهتدون، فلما كشف الله عنهم العذاب، نقضوا عهودهم، وعادوا إلى ضلالهم.
وتعرض الآيات هنا غرور فرعون بالغنى والجاه والسلطان، وجري الأنهار من تحت قصره، ثم هو يملك الذهب والتاج والأساور، وموسى فقير لا يملك أساور الذهب ولا تاج الملك، ولا يؤيده جمع من الملائكة يرافقونه، واستخف فرعون بعقول قومه، فساروا خلفه لفسوقهم عن أمر الله، ثم أغرقهم الله جزاء كفرهم وعنادهم.
المفردات :
أخذناهم : أخذ قهر بالعذاب، فأرسلنا عليهم الجراد والقمل والضفادع.
التفسير :
٤٨- ﴿ وما نريهم من آية إلا هي أكبر من أختها وأخذناهم بالعذاب لعلهم يرجعون ﴾.
ما نُري فرعون وملأه من معجزة إلا هي أكبر من سابقتها في الحجية عليهم، والدلالة على صحة دعوته إلى التوحيد، مع كون التي قبلها عظيمة في نفسها، فإن بعض الناس يتأثر ببعض الآيات أكثر من الأخرى، وبعض الناس تأسره معجزات أخرى، والإنسان نفسه يختلف رأيه في بعض الأوقات، فتارة يفضل هذا، وتارة يفضل ذاك، مثل قولهم : رأيت رجالا بعضهم أفضل من بعض، ومنه بيت الحماسة :
من تلق منهم تقل لاقيت سيدهم مثل النجوم التي يسري بها الساري
﴿ وأخذناهم بالعذاب لعلهم يرجعون ﴾.
أخذناهم بالعذاب المتدرج المتكرر الذي تشتمل عليه تلك الآيات، لعلهم يرجعون عن كفرهم، ويثوبون إلى رشدهم، والمراد بالعذاب هنا العذاب الدنيوي، الذي أشار إليه قوله سبحانه :﴿ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آَيَاتٍ مُفَصَّلَاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا مُجْرِمِينَ ( ١٣٣ ) وَلَمَّا وَقَعَ عَلَيْهِمُ الرِّجْزُ قَالُوا يَا مُوسَى ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِنْدَكَ لَئِنْ كَشَفْتَ عَنَّا الرِّجْزَ لَنُؤْمِنَنَّ لَكَ وَلَنُرْسِلَنَّ مَعَكَ بَنِي إِسْرَائِيلَ ( ١٣٤ ) فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الرِّجْزَ إِلَى أَجَلٍ هُمْ بَالِغُوهُ إِذَا هُمْ يَنْكُثُونَ ( ١٣٥ ) فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا وَكَانُوا عَنْهَا غَافِلِينَ ( ١٣٦ ) ﴾. ( الأعراف : ١٣٣-١٣٦ ).
العبرة من قصة موسى مع فرعون
﴿ وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآَيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَقَالَ إِنِّي رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ ( ٤٦ ) فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِآَيَاتِنَا إِذَا هُمْ مِنْهَا يَضْحَكُونَ ( ٤٧ ) وَمَا نُرِيهِمْ مِنْ آَيَةٍ إِلَّا هِيَ أَكْبَرُ مِنْ أُخْتِهَا وَأَخَذْنَاهُمْ بِالْعَذَابِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ( ٤٨ ) وَقَالُوا يَا أَيُّهَا السَّاحِرُ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِنْدَكَ إِنَّنَا لَمُهْتَدُونَ ( ٤٩ ) فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الْعَذَابَ إِذَا هُمْ يَنْكُثُونَ ( ٥٠ ) وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ ( ٥١ ) أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ ( ٥٢ ) فَلَوْلَا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِنْ ذَهَبٍ أَوْ جَاءَ مَعَهُ الْمَلَائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ ( ٥٣ ) فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ ( ٥٤ ) فَلَمَّا آَسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ ( ٥٥ ) فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلًا لِلْآَخِرِينَ ( ٥٦ ) ﴾

تمهيد :

قصة موسى من أكثر القصص دورانا في القرآن الكريم، والعبرة هنا عتو فرعون واستكباره، وإرسال الله عليه وعلى ملئه أصنافا من العذاب، كالجراد والقمل والضفادع، ثم يطلبون من موسى أن يدعو ربه ليكشف عنهم العذاب، وعندئذ يؤمنون ويهتدون، فلما كشف الله عنهم العذاب، نقضوا عهودهم، وعادوا إلى ضلالهم.
وتعرض الآيات هنا غرور فرعون بالغنى والجاه والسلطان، وجري الأنهار من تحت قصره، ثم هو يملك الذهب والتاج والأساور، وموسى فقير لا يملك أساور الذهب ولا تاج الملك، ولا يؤيده جمع من الملائكة يرافقونه، واستخف فرعون بعقول قومه، فساروا خلفه لفسوقهم عن أمر الله، ثم أغرقهم الله جزاء كفرهم وعنادهم.
المفردات :
الساحر : العالم الماهر.
بما عهد عندك : بما أخبرتنا من عهده إليك، أنا إذا آمنا كشف عنا العذاب الذي نزل بنا.
التفسير :
٤٩- ﴿ وقالوا يا أيها الساحر ادع لنا ربك بما عهد عندك إننا لمهتدون ﴾.
وقال قوم فرعون لموسى : يا أيها العالم ادع لنا ربك بالعهد الذي عهده إليك، وهو أننا إذا آمنا يكشف عنا العذاب، ادعه لينفذ لنا عهده حاليا، فإننا لمهتدون مستقبلا بعد زوال العذاب.
وذهب ابن كثير إلى أن الساحر لقب تبجيل يطلق على العالم العظيم، وقد كانوا يعظمون السحر والسحرة في ذلك الوقت، وقد كانوا في حاجة إلى توقير موسى واحترامه، حتى يطلب من ربه دفع العذاب عنهم.
العبرة من قصة موسى مع فرعون
﴿ وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآَيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَقَالَ إِنِّي رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ ( ٤٦ ) فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِآَيَاتِنَا إِذَا هُمْ مِنْهَا يَضْحَكُونَ ( ٤٧ ) وَمَا نُرِيهِمْ مِنْ آَيَةٍ إِلَّا هِيَ أَكْبَرُ مِنْ أُخْتِهَا وَأَخَذْنَاهُمْ بِالْعَذَابِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ( ٤٨ ) وَقَالُوا يَا أَيُّهَا السَّاحِرُ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِنْدَكَ إِنَّنَا لَمُهْتَدُونَ ( ٤٩ ) فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الْعَذَابَ إِذَا هُمْ يَنْكُثُونَ ( ٥٠ ) وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ ( ٥١ ) أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ ( ٥٢ ) فَلَوْلَا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِنْ ذَهَبٍ أَوْ جَاءَ مَعَهُ الْمَلَائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ ( ٥٣ ) فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ ( ٥٤ ) فَلَمَّا آَسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ ( ٥٥ ) فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلًا لِلْآَخِرِينَ ( ٥٦ ) ﴾

تمهيد :

قصة موسى من أكثر القصص دورانا في القرآن الكريم، والعبرة هنا عتو فرعون واستكباره، وإرسال الله عليه وعلى ملئه أصنافا من العذاب، كالجراد والقمل والضفادع، ثم يطلبون من موسى أن يدعو ربه ليكشف عنهم العذاب، وعندئذ يؤمنون ويهتدون، فلما كشف الله عنهم العذاب، نقضوا عهودهم، وعادوا إلى ضلالهم.
وتعرض الآيات هنا غرور فرعون بالغنى والجاه والسلطان، وجري الأنهار من تحت قصره، ثم هو يملك الذهب والتاج والأساور، وموسى فقير لا يملك أساور الذهب ولا تاج الملك، ولا يؤيده جمع من الملائكة يرافقونه، واستخف فرعون بعقول قومه، فساروا خلفه لفسوقهم عن أمر الله، ثم أغرقهم الله جزاء كفرهم وعنادهم.
المفردات :
ينكثون : ينقضون العهد.
التفسير :
٥٠- ﴿ فلما كشفنا عنهم العذاب إذا هم ينكثون ﴾.
فلما رفع الله العذاب عنهم رجاء هدايتهم، إذا بهم ينقضون عهدهم مع موسى، ويعودون إلى سالف عهدهم في الكفر والإعراض عن رسالة موسى.
العبرة من قصة موسى مع فرعون
﴿ وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآَيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَقَالَ إِنِّي رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ ( ٤٦ ) فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِآَيَاتِنَا إِذَا هُمْ مِنْهَا يَضْحَكُونَ ( ٤٧ ) وَمَا نُرِيهِمْ مِنْ آَيَةٍ إِلَّا هِيَ أَكْبَرُ مِنْ أُخْتِهَا وَأَخَذْنَاهُمْ بِالْعَذَابِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ( ٤٨ ) وَقَالُوا يَا أَيُّهَا السَّاحِرُ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِنْدَكَ إِنَّنَا لَمُهْتَدُونَ ( ٤٩ ) فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الْعَذَابَ إِذَا هُمْ يَنْكُثُونَ ( ٥٠ ) وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ ( ٥١ ) أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ ( ٥٢ ) فَلَوْلَا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِنْ ذَهَبٍ أَوْ جَاءَ مَعَهُ الْمَلَائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ ( ٥٣ ) فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ ( ٥٤ ) فَلَمَّا آَسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ ( ٥٥ ) فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلًا لِلْآَخِرِينَ ( ٥٦ ) ﴾

تمهيد :

قصة موسى من أكثر القصص دورانا في القرآن الكريم، والعبرة هنا عتو فرعون واستكباره، وإرسال الله عليه وعلى ملئه أصنافا من العذاب، كالجراد والقمل والضفادع، ثم يطلبون من موسى أن يدعو ربه ليكشف عنهم العذاب، وعندئذ يؤمنون ويهتدون، فلما كشف الله عنهم العذاب، نقضوا عهودهم، وعادوا إلى ضلالهم.
وتعرض الآيات هنا غرور فرعون بالغنى والجاه والسلطان، وجري الأنهار من تحت قصره، ثم هو يملك الذهب والتاج والأساور، وموسى فقير لا يملك أساور الذهب ولا تاج الملك، ولا يؤيده جمع من الملائكة يرافقونه، واستخف فرعون بعقول قومه، فساروا خلفه لفسوقهم عن أمر الله، ثم أغرقهم الله جزاء كفرهم وعنادهم.
المفردات :
من تحتي : من تحت قصري، وبين يدي في جناتي.
التفسير :
٥١- ﴿ ونادى فرعون في قومه قال يا قوم أليس لي ملك مصر وهذه الأنهار تجري من تحتي أفلا تبصرون ﴾. وجمع فرعون رؤساء قومه وأشرافهم ورفع صوته قائلا : أليس لي ملك مصر من أولها إلى آخرها، وهذه الأنهار المتفرعة من النيل تجري من تحت قصري، أفلا تبصرون ما أنا فيه من النعمة والملك ؟
قال القرطبي :
كان للنيل أربعة أفرع تتفرع من تحت قصره، هي نهر الملك، ونهر طولون، ونهر دمياط، ونهر تينس، ونهر طولون : هو نهر قديم كان قد اندرس فجدده أحمد بن طولون.
قال قتادة : قد كانت لفرعون جنات وأنهار ماء. اه.
فافتخر بها على موسى، واستدل بها على عظمته ومهانة موسى، وكان موسى قد خلع الله عليه المهابة والمحبة، فأراد فرعون أن يغالط أمته، وأن ينتزع محبة موسى من قلوبهم.
العبرة من قصة موسى مع فرعون
﴿ وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآَيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَقَالَ إِنِّي رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ ( ٤٦ ) فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِآَيَاتِنَا إِذَا هُمْ مِنْهَا يَضْحَكُونَ ( ٤٧ ) وَمَا نُرِيهِمْ مِنْ آَيَةٍ إِلَّا هِيَ أَكْبَرُ مِنْ أُخْتِهَا وَأَخَذْنَاهُمْ بِالْعَذَابِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ( ٤٨ ) وَقَالُوا يَا أَيُّهَا السَّاحِرُ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِنْدَكَ إِنَّنَا لَمُهْتَدُونَ ( ٤٩ ) فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الْعَذَابَ إِذَا هُمْ يَنْكُثُونَ ( ٥٠ ) وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ ( ٥١ ) أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ ( ٥٢ ) فَلَوْلَا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِنْ ذَهَبٍ أَوْ جَاءَ مَعَهُ الْمَلَائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ ( ٥٣ ) فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ ( ٥٤ ) فَلَمَّا آَسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ ( ٥٥ ) فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلًا لِلْآَخِرِينَ ( ٥٦ ) ﴾

تمهيد :

قصة موسى من أكثر القصص دورانا في القرآن الكريم، والعبرة هنا عتو فرعون واستكباره، وإرسال الله عليه وعلى ملئه أصنافا من العذاب، كالجراد والقمل والضفادع، ثم يطلبون من موسى أن يدعو ربه ليكشف عنهم العذاب، وعندئذ يؤمنون ويهتدون، فلما كشف الله عنهم العذاب، نقضوا عهودهم، وعادوا إلى ضلالهم.
وتعرض الآيات هنا غرور فرعون بالغنى والجاه والسلطان، وجري الأنهار من تحت قصره، ثم هو يملك الذهب والتاج والأساور، وموسى فقير لا يملك أساور الذهب ولا تاج الملك، ولا يؤيده جمع من الملائكة يرافقونه، واستخف فرعون بعقول قومه، فساروا خلفه لفسوقهم عن أمر الله، ثم أغرقهم الله جزاء كفرهم وعنادهم.
المفردات :
مهين : ضعيف حقير.
يبين : يفصح عن كلامه، وكانت بموسى لثغة في لسانه، كما قال ابن عباس.
التفسير :
٥٢- ﴿ أم أنا خير من هذا الذي هو مهين ولا يكاد يبين ﴾. أي : بل أنا خير وأفضل من موسى الذي هو فقير وضيع، من طائفة بني إسرائيل الذين نستعبدهم ونستذلهم.
﴿ ولا يكاد يبين ﴾.
وكان موسى قد أمسك جمرة في صغره فوضعها في فمه، فتركت أثرها في لسانه، فلما بشره الله برسالته سأل الله أن يحل عقدة لسانه، فاستجاب الله له.
قال تعالى على لسانه :﴿ قل رب اشرح لي صدري * ويسر لي أمري * واحلل عقدة من لساني * يفقهوا قولي ﴾. ( طه : ٢٥-٢٨ ).
ثم قال تعالى بعد ذلك :﴿ قال قد أوتيت سؤلك يا موسى ﴾ ( طه : ٣٦ ).
فموسى كان معه البيان والتوراة، والمعجزات والصبر والبلاغ، لكن فرعون كان ينظر إلى موسى بعين كافرة شقية، رغبت في ترويج الكذب والافتراء على الرعية.
العبرة من قصة موسى مع فرعون
﴿ وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآَيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَقَالَ إِنِّي رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ ( ٤٦ ) فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِآَيَاتِنَا إِذَا هُمْ مِنْهَا يَضْحَكُونَ ( ٤٧ ) وَمَا نُرِيهِمْ مِنْ آَيَةٍ إِلَّا هِيَ أَكْبَرُ مِنْ أُخْتِهَا وَأَخَذْنَاهُمْ بِالْعَذَابِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ( ٤٨ ) وَقَالُوا يَا أَيُّهَا السَّاحِرُ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِنْدَكَ إِنَّنَا لَمُهْتَدُونَ ( ٤٩ ) فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الْعَذَابَ إِذَا هُمْ يَنْكُثُونَ ( ٥٠ ) وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ ( ٥١ ) أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ ( ٥٢ ) فَلَوْلَا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِنْ ذَهَبٍ أَوْ جَاءَ مَعَهُ الْمَلَائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ ( ٥٣ ) فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ ( ٥٤ ) فَلَمَّا آَسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ ( ٥٥ ) فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلًا لِلْآَخِرِينَ ( ٥٦ ) ﴾

تمهيد :

قصة موسى من أكثر القصص دورانا في القرآن الكريم، والعبرة هنا عتو فرعون واستكباره، وإرسال الله عليه وعلى ملئه أصنافا من العذاب، كالجراد والقمل والضفادع، ثم يطلبون من موسى أن يدعو ربه ليكشف عنهم العذاب، وعندئذ يؤمنون ويهتدون، فلما كشف الله عنهم العذاب، نقضوا عهودهم، وعادوا إلى ضلالهم.
وتعرض الآيات هنا غرور فرعون بالغنى والجاه والسلطان، وجري الأنهار من تحت قصره، ثم هو يملك الذهب والتاج والأساور، وموسى فقير لا يملك أساور الذهب ولا تاج الملك، ولا يؤيده جمع من الملائكة يرافقونه، واستخف فرعون بعقول قومه، فساروا خلفه لفسوقهم عن أمر الله، ثم أغرقهم الله جزاء كفرهم وعنادهم.
المفردات :
أسورة : واحدها سوار، كأخمرة وخمار. أسورة : واحدها سوار، كأخمرة وخمار.
مقترنين : مقرونين به، يعينونه على من خالفه.
التفسير :
٥٣- ﴿ فلولا ألقي عليه أسورة من ذهب أو جاء معه الملائكة مقترنين ﴾.
هلا ألقى الله عليه أسورة من ذهب كرامة له ودلالة على نبوته ! !.
قال مجاهد :
كانوا إذا أرادوا أن يجعلوا رجلا رئيسا عليهم، سوروه بسوارين، وطوقوه بطوق من ذهب، علامة لسيادته.
﴿ أو جاء معه الملائكة مقترنين ﴾.
هلا جاءت الملائكة مصاحبة له، تعاونه وتصدقه، وتحث الناس على الإيمان به، كعلامة على إكرام الله له، أي : إن كان موسى صادقا في ادعاء أن الله أرسله رسولا، فهلا ملكه ربه وسوّره بأسورة من ذهب، وجعل الملائكة أنصاره وحاشيته ؟
العبرة من قصة موسى مع فرعون
﴿ وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآَيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَقَالَ إِنِّي رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ ( ٤٦ ) فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِآَيَاتِنَا إِذَا هُمْ مِنْهَا يَضْحَكُونَ ( ٤٧ ) وَمَا نُرِيهِمْ مِنْ آَيَةٍ إِلَّا هِيَ أَكْبَرُ مِنْ أُخْتِهَا وَأَخَذْنَاهُمْ بِالْعَذَابِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ( ٤٨ ) وَقَالُوا يَا أَيُّهَا السَّاحِرُ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِنْدَكَ إِنَّنَا لَمُهْتَدُونَ ( ٤٩ ) فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الْعَذَابَ إِذَا هُمْ يَنْكُثُونَ ( ٥٠ ) وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ ( ٥١ ) أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ ( ٥٢ ) فَلَوْلَا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِنْ ذَهَبٍ أَوْ جَاءَ مَعَهُ الْمَلَائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ ( ٥٣ ) فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ ( ٥٤ ) فَلَمَّا آَسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ ( ٥٥ ) فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلًا لِلْآَخِرِينَ ( ٥٦ ) ﴾

تمهيد :

قصة موسى من أكثر القصص دورانا في القرآن الكريم، والعبرة هنا عتو فرعون واستكباره، وإرسال الله عليه وعلى ملئه أصنافا من العذاب، كالجراد والقمل والضفادع، ثم يطلبون من موسى أن يدعو ربه ليكشف عنهم العذاب، وعندئذ يؤمنون ويهتدون، فلما كشف الله عنهم العذاب، نقضوا عهودهم، وعادوا إلى ضلالهم.
وتعرض الآيات هنا غرور فرعون بالغنى والجاه والسلطان، وجري الأنهار من تحت قصره، ثم هو يملك الذهب والتاج والأساور، وموسى فقير لا يملك أساور الذهب ولا تاج الملك، ولا يؤيده جمع من الملائكة يرافقونه، واستخف فرعون بعقول قومه، فساروا خلفه لفسوقهم عن أمر الله، ثم أغرقهم الله جزاء كفرهم وعنادهم.
المفردات :
فاستخف قومه : استخف عقولهم فدعاهم إلى الضلال، فاستجابوا له.
التفسير :
٥٤- ﴿ فاستخف قومه فأطاعوه إنهم كانوا قوما فاسقين ﴾.
استخف بعقول قومه وأحلامهم واستجهلهم، فأطاعوه فيما دعاهم إليه من الضلالة، وإنما أجابوه لفسقهم وخروجهم على طاعة الله، وعدم تمسكهم بالحق، فلم يطيعوه عن قناعة، بل عن رغبة في مشايعة الهوى، وإيثارا للعاجلة على الآجلة.
قال تعالى :﴿ وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلما وعلوا فانظر كيف كان عاقبة المفسدين ﴾. ( النمل : ١٤ ).
العبرة من قصة موسى مع فرعون
﴿ وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآَيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَقَالَ إِنِّي رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ ( ٤٦ ) فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِآَيَاتِنَا إِذَا هُمْ مِنْهَا يَضْحَكُونَ ( ٤٧ ) وَمَا نُرِيهِمْ مِنْ آَيَةٍ إِلَّا هِيَ أَكْبَرُ مِنْ أُخْتِهَا وَأَخَذْنَاهُمْ بِالْعَذَابِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ( ٤٨ ) وَقَالُوا يَا أَيُّهَا السَّاحِرُ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِنْدَكَ إِنَّنَا لَمُهْتَدُونَ ( ٤٩ ) فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الْعَذَابَ إِذَا هُمْ يَنْكُثُونَ ( ٥٠ ) وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ ( ٥١ ) أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ ( ٥٢ ) فَلَوْلَا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِنْ ذَهَبٍ أَوْ جَاءَ مَعَهُ الْمَلَائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ ( ٥٣ ) فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ ( ٥٤ ) فَلَمَّا آَسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ ( ٥٥ ) فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلًا لِلْآَخِرِينَ ( ٥٦ ) ﴾

تمهيد :

قصة موسى من أكثر القصص دورانا في القرآن الكريم، والعبرة هنا عتو فرعون واستكباره، وإرسال الله عليه وعلى ملئه أصنافا من العذاب، كالجراد والقمل والضفادع، ثم يطلبون من موسى أن يدعو ربه ليكشف عنهم العذاب، وعندئذ يؤمنون ويهتدون، فلما كشف الله عنهم العذاب، نقضوا عهودهم، وعادوا إلى ضلالهم.
وتعرض الآيات هنا غرور فرعون بالغنى والجاه والسلطان، وجري الأنهار من تحت قصره، ثم هو يملك الذهب والتاج والأساور، وموسى فقير لا يملك أساور الذهب ولا تاج الملك، ولا يؤيده جمع من الملائكة يرافقونه، واستخف فرعون بعقول قومه، فساروا خلفه لفسوقهم عن أمر الله، ثم أغرقهم الله جزاء كفرهم وعنادهم.
المفردات :
آسفونا : أغضبونا وأسخطونا.
التفسير :
٥٥- ﴿ فلما آسفونا انتقمنا منهم فأغرقناهم أجمعين ﴾.
أغضبوا الله فانتقم منهم، وأغرقهم أجمعين، أي : أسخطوا الله بسلوكهم وفسوقهم، وبعدهم عن الحق، وإتباعهم للهوى.
قال المفسرون :
اغتر فرعون بالعظمة والسلطان، والأنهار التي تجري من تحته، فأهلكه الله بجنس ما تكبر به هو وقومه، وذلك بالغرق بماء البحر، وفيه إشارة إلى أن من تعزز بشيء أهلكه الله به.
روى ابن أبي حاتم١٠، عن عقبة بن عامر رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :( إذا رأيت الله تبارك وتعالى يعطي العبد ما يشاء، وهو مقيم على معاصيه، فإنما ذلك استدراج منه له )، ثم تلا صلى الله عليه وسلم :﴿ فلما آسفونا انتقمنا منهم فأغرقناهم أجمعين ﴾١١.
وقال عمر بن عبد العزيز : وجدت النقمة مع الغفلة.
يعني قوله تعالى :﴿ فلما آسفونا انتقمنا منهم فأغرقناهم أجمعين ﴾.
العبرة من قصة موسى مع فرعون
﴿ وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآَيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَقَالَ إِنِّي رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ ( ٤٦ ) فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِآَيَاتِنَا إِذَا هُمْ مِنْهَا يَضْحَكُونَ ( ٤٧ ) وَمَا نُرِيهِمْ مِنْ آَيَةٍ إِلَّا هِيَ أَكْبَرُ مِنْ أُخْتِهَا وَأَخَذْنَاهُمْ بِالْعَذَابِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ( ٤٨ ) وَقَالُوا يَا أَيُّهَا السَّاحِرُ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِنْدَكَ إِنَّنَا لَمُهْتَدُونَ ( ٤٩ ) فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الْعَذَابَ إِذَا هُمْ يَنْكُثُونَ ( ٥٠ ) وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ ( ٥١ ) أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ ( ٥٢ ) فَلَوْلَا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِنْ ذَهَبٍ أَوْ جَاءَ مَعَهُ الْمَلَائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ ( ٥٣ ) فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ ( ٥٤ ) فَلَمَّا آَسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ ( ٥٥ ) فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلًا لِلْآَخِرِينَ ( ٥٦ ) ﴾

تمهيد :

قصة موسى من أكثر القصص دورانا في القرآن الكريم، والعبرة هنا عتو فرعون واستكباره، وإرسال الله عليه وعلى ملئه أصنافا من العذاب، كالجراد والقمل والضفادع، ثم يطلبون من موسى أن يدعو ربه ليكشف عنهم العذاب، وعندئذ يؤمنون ويهتدون، فلما كشف الله عنهم العذاب، نقضوا عهودهم، وعادوا إلى ضلالهم.
وتعرض الآيات هنا غرور فرعون بالغنى والجاه والسلطان، وجري الأنهار من تحت قصره، ثم هو يملك الذهب والتاج والأساور، وموسى فقير لا يملك أساور الذهب ولا تاج الملك، ولا يؤيده جمع من الملائكة يرافقونه، واستخف فرعون بعقول قومه، فساروا خلفه لفسوقهم عن أمر الله، ثم أغرقهم الله جزاء كفرهم وعنادهم.
المفردات :
سلفا : قدوة لمن بعدهم من الكفار.
مثلا : حديثا عجيب الشأن، يسير سير المثل، فيقول الناس : مثلكم مثل قوم فرعون.
التفسير :
٥٦- ﴿ فجعلناهم سلفا ومثلا للآخرين ﴾.
أي : جعلنا فرعون وقومه قدوة لمن بعدهم من الكفار في استحقاق العذاب والدمار، ومثلا يعتبرون به لئلا يصيبهم مثل ذلك.
ونقل القرطبي عن مجاهد :
﴿ سلفا ﴾. لكفار قريش يتقدمونهم إلى النار، وعظة وعبرة لمن يأتي بعدهم.
جانب من قصة عيسى عليه السلام
﴿ وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ ( ٥٧ ) وَقَالُوا أَآَلِهَتُنَا خَيْرٌ أَمْ هُوَ مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلَّا جَدَلًا بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ ( ٥٨ ) إِنْ هُوَ إِلَّا عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ وَجَعَلْنَاهُ مَثَلًا لِبَنِي إِسْرَائِيلَ ( ٥٩ ) وَلَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَا مِنْكُمْ مَلَائِكَةً فِي الْأَرْضِ يَخْلُفُونَ ( ٦٠ ) وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِلسَّاعَةِ فَلَا تَمْتَرُنَّ بِهَا وَاتَّبِعُونِ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ ( ٦١ ) وَلَا يَصُدَّنَّكُمُ الشَّيْطَانُ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ ( ٦٢ ) وَلَمَّا جَاءَ عِيسَى بِالْبَيِّنَاتِ قَالَ قَدْ جِئْتُكُمْ بِالْحِكْمَةِ وَلِأُبَيِّنَ لَكُمْ بَعْضَ الَّذِي تَخْتَلِفُونَ فِيهِ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ ( ٦٣ ) إِنَّ اللَّهَ هُوَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ ( ٦٤ ) فَاخْتَلَفَ الْأَحْزَابُ مِنْ بَيْنِهِمْ فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْ عَذَابِ يَوْمٍ أَلِيمٍ ( ٦٥ ) هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ( ٦٦ ) ﴾

سبب النزول :

أخرج أحمد بسند صحيح، والطبراني، عن ابن عباس : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لقريش :( إنه ليس أحد يعبد من دون الله وفيه خير )، فقالوا : ألست تزعم أن عيسى كان نبيا وعبدا صالحا، وقد عُبد من دون الله ؟ فأنزل الله تعالى :﴿ ولما ضرب ابن مريم مثلا إذا قومك منه يصدون ﴾.
وروى محمد بن إسحاق في السيرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جلس يوما في المسجد مع الوليد بن المغيرة، فجاء النضر بن الحارث وجلس معهم، وفي المسجد غير واحد من رجالات قريش، فتكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعرض له النضر فكلمه رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أفحمه، ثم تلا عليهم :﴿ إنكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم أنتم لها واردون ﴾. ( الأنبياء : ٩٨ )، ثم قام رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأقبل عبد الله بن الزبعري التميمي، وجلس فقال : أما والله لو وجدت محمدا لخصمته، سلوا محمدا : أكل ما يعبد من دون الله في جهنم مع من عبده ؟ فنحن نعبد الملائكة، واليهود تعبد عزيرا، والنصارى تعبد المسيح عيسى ابن مريم، فعجب الوليد ومن كان معه في المجلس من قول عبد الله بن الزبعري، ورأوا أنه قد احتج وخاصم، فذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال :( كل من أحب أن يُعبد من دون الله فهو مع من عبده، فإنهم إنما يعبدون الشيطان ومن أمرهم بعبادته )، وأنزل الله عز وجل :﴿ إن الذين سبقت لهم منا الحسنى أولئك عنها مبعدون ﴾. ( الأنبياء : ١٠١ ).
أي : عيسى وعزير ومن عُبد معهما، فاتخذهم من بعدهم من أهل الضلال أربابا من دون الله، ونزل فيما يذكر من أمر عيسى عليه السلام، وأنه يعبد من دون الله :﴿ ولما ضرب ابن مريم مثلا إذا قومك منه يصدون ﴾.
المفردات :
مثلا : حجة وبرهانا.
يصدون : يصيحون ويرتفع لهم ضجيج وفرح.
التفسير :
٥٧- ﴿ ولما ضرب ابن مريم مثلا إذا قومك منه يصدون ﴾.
ضرب عبد الله بن الزبعري المثل بعيسى، حيث إنه يعبد من دون الله، وعزير تعبده اليهود، ومن العرب من عبد الملائكة، وقال : إنهم بنات الله.
قال ابن الزبعري : إن كانت الملائكة وعزير وعيسى ابن مريم في النار ؛ فقد رضينا أن نكون نحن وآلهتنا معهم، فسكت النبي صلى الله عليه وسلم انتظارا للوحي، فظنوا أنه ألزم الحجة، فضحك المشركون وضجوا وارتفعت أصواتهم.
وأنزل الله تعالى :﴿ إن الذين سبقت لهم منا الحسنى أولئك عنها مبعدون ﴾. ( الأنبياء : ١٠١ ).
أي : عزير والملائكة وعيسى في الجنة مبعدون عن النار، ونلاحظ أن القرآن عندما أشار إلى أن من عبد صنما أو وثنا من دون الله أدخل العابد والمعبود إلى جهنم، قال :﴿ إنكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم أنتم لها واردون ﴾. ( الأنبياء : ٩٨ ).
فالقرآن هنا يتحدث عن الأصنام، لأن هناك قاعدة في اللغة العربية تقول : إن ( من ) اسم إشارة للعاقل، و( ما ) اسم إشارة لما لا يعقل، فالقرآن قال :﴿ إنكم وما تعبدون... ﴾ أي أن القرآن لم يرد المسيح ولا عزيرا ولا الملائكة، وإن كانوا معبودين.
ثم إن الملائكة عباد مكرمون، لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون، وعيسى عبد الله ورسوله، أنعم الله عليه بالرسالة والمعجزات، وعزير رجل صالح من بني إسرائيل، ركب حماره وسار وسط قرية قديمة متهالكة، قبورها دارسة، قد أدركها البلى والقدم والتآكل، فاستبعد عليها البعث والحياة مرة أخرى، فأماته الله مائة عام ثم بعثه، وأطلعه على بعث حماره، وحفظ طعامه طوال مائة عام ؛ ١٢ فقال :﴿ أعلم أن الله على لك شيء قدير ﴾. ( البقرة : ٢٥٩ ).
وخلاصة المعنى :
عندما حاول عبد الله بن الزبعري أن يضرب مثلا بعيسى ابن مريم، قائلا : إذا كان عيسى ابن مريم في جهنم لأنه عُبد من دون الله، فقد رضينا أن نكون نحن وآلهتنا معه، عندئذ فرح كفار مكة بذلك، واشتد صدودهم وإعراضهم.
قال ابن عباس :
﴿ إذا قومك منه يصدون ﴾. أي : يضحكون، أعجبوا بذلك.
وقال قتادة : يجزعون ويضحكون، أي : صنعوا ضجة وفرحا وضحكا لزعمهم أنهم انتصروا على محمد في الجدال.
وقال النخعي :
﴿ إذا قومك منه يصدون ﴾. أي : يعرضون.
ولعل من إعجاز القرآن اشتمال الآية على المعنيين : فهم سخروا وضجوا وضحكوا من جهة، وأعرضوا عن الإسلام من جهة أخرى.
جانب من قصة عيسى عليه السلام
﴿ وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ ( ٥٧ ) وَقَالُوا أَآَلِهَتُنَا خَيْرٌ أَمْ هُوَ مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلَّا جَدَلًا بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ ( ٥٨ ) إِنْ هُوَ إِلَّا عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ وَجَعَلْنَاهُ مَثَلًا لِبَنِي إِسْرَائِيلَ ( ٥٩ ) وَلَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَا مِنْكُمْ مَلَائِكَةً فِي الْأَرْضِ يَخْلُفُونَ ( ٦٠ ) وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِلسَّاعَةِ فَلَا تَمْتَرُنَّ بِهَا وَاتَّبِعُونِ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ ( ٦١ ) وَلَا يَصُدَّنَّكُمُ الشَّيْطَانُ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ ( ٦٢ ) وَلَمَّا جَاءَ عِيسَى بِالْبَيِّنَاتِ قَالَ قَدْ جِئْتُكُمْ بِالْحِكْمَةِ وَلِأُبَيِّنَ لَكُمْ بَعْضَ الَّذِي تَخْتَلِفُونَ فِيهِ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ ( ٦٣ ) إِنَّ اللَّهَ هُوَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ ( ٦٤ ) فَاخْتَلَفَ الْأَحْزَابُ مِنْ بَيْنِهِمْ فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْ عَذَابِ يَوْمٍ أَلِيمٍ ( ٦٥ ) هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ( ٦٦ ) ﴾

سبب النزول :

أخرج أحمد بسند صحيح، والطبراني، عن ابن عباس : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لقريش :( إنه ليس أحد يعبد من دون الله وفيه خير )، فقالوا : ألست تزعم أن عيسى كان نبيا وعبدا صالحا، وقد عُبد من دون الله ؟ فأنزل الله تعالى :﴿ ولما ضرب ابن مريم مثلا إذا قومك منه يصدون ﴾.
وروى محمد بن إسحاق في السيرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جلس يوما في المسجد مع الوليد بن المغيرة، فجاء النضر بن الحارث وجلس معهم، وفي المسجد غير واحد من رجالات قريش، فتكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعرض له النضر فكلمه رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أفحمه، ثم تلا عليهم :﴿ إنكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم أنتم لها واردون ﴾. ( الأنبياء : ٩٨ )، ثم قام رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأقبل عبد الله بن الزبعري التميمي، وجلس فقال : أما والله لو وجدت محمدا لخصمته، سلوا محمدا : أكل ما يعبد من دون الله في جهنم مع من عبده ؟ فنحن نعبد الملائكة، واليهود تعبد عزيرا، والنصارى تعبد المسيح عيسى ابن مريم، فعجب الوليد ومن كان معه في المجلس من قول عبد الله بن الزبعري، ورأوا أنه قد احتج وخاصم، فذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال :( كل من أحب أن يُعبد من دون الله فهو مع من عبده، فإنهم إنما يعبدون الشيطان ومن أمرهم بعبادته )، وأنزل الله عز وجل :﴿ إن الذين سبقت لهم منا الحسنى أولئك عنها مبعدون ﴾. ( الأنبياء : ١٠١ ).
أي : عيسى وعزير ومن عُبد معهما، فاتخذهم من بعدهم من أهل الضلال أربابا من دون الله، ونزل فيما يذكر من أمر عيسى عليه السلام، وأنه يعبد من دون الله :﴿ ولما ضرب ابن مريم مثلا إذا قومك منه يصدون ﴾.
المفردات :
جدلا : خصومة بالباطل.
خصمون : شداد الخصومة بالباطل، مجبولون على اللجاج.
التفسير :
٥٨- ﴿ وقالوا آلهتنا خير أم هو ما ضربوه لك إلا جدلا بل هم قوم خصمون ﴾.
قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم : أآلهتنا خير أم عيسى ؟ والنبي صلى الله عليه وسلم متيقن من أن عيسى خير من آلهتهم، أي إذا كان عيسى في النار فقد رضينا أن نكون نحن وآلهتنا معه، وابن الزبعري يعلم أن عيسى ليس في النار، لأنه لم يطلب من أحد أن يعبده، ولم يرض بعبادة الناس له، ولأن كل عابد وما عبده من دون الله في النار، إذا رضي من يعبد بهذه العبادة، فهم لم يضربوا المثل بعيسى والعزير والملائكة إلا على وجه الجدال والمخاصمة فهم ألداء في الخصومة، راغبون في الغلبة بالحق أو بالباطل، وعيسى عليه السلام قد تبرأ ممن عبده أو اتخذه إلها.
قال تعالى :﴿ وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِنْ كُنْتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ ( ١١٦ ) مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلَّا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ... ﴾ ( المائدة : ١١٦، ١١٧ ).
قال في التسهيل لعلوم التنزيل :
﴿ ما ضربوه لك إلا جدلا... ﴾
أي : ما ضربوا لك هذا المثال إلا على وجه الجدل، وهو أن يقصد الإنسان أن يغلب من يناظره سواء غلبه بحق أو بباطل، لقد أراد ابن الزبعري المغالطة ؛ فوصفهم الله بأنهم قوم خصمون.
جانب من قصة عيسى عليه السلام
﴿ وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ ( ٥٧ ) وَقَالُوا أَآَلِهَتُنَا خَيْرٌ أَمْ هُوَ مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلَّا جَدَلًا بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ ( ٥٨ ) إِنْ هُوَ إِلَّا عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ وَجَعَلْنَاهُ مَثَلًا لِبَنِي إِسْرَائِيلَ ( ٥٩ ) وَلَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَا مِنْكُمْ مَلَائِكَةً فِي الْأَرْضِ يَخْلُفُونَ ( ٦٠ ) وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِلسَّاعَةِ فَلَا تَمْتَرُنَّ بِهَا وَاتَّبِعُونِ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ ( ٦١ ) وَلَا يَصُدَّنَّكُمُ الشَّيْطَانُ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ ( ٦٢ ) وَلَمَّا جَاءَ عِيسَى بِالْبَيِّنَاتِ قَالَ قَدْ جِئْتُكُمْ بِالْحِكْمَةِ وَلِأُبَيِّنَ لَكُمْ بَعْضَ الَّذِي تَخْتَلِفُونَ فِيهِ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ ( ٦٣ ) إِنَّ اللَّهَ هُوَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ ( ٦٤ ) فَاخْتَلَفَ الْأَحْزَابُ مِنْ بَيْنِهِمْ فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْ عَذَابِ يَوْمٍ أَلِيمٍ ( ٦٥ ) هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ( ٦٦ ) ﴾

سبب النزول :

أخرج أحمد بسند صحيح، والطبراني، عن ابن عباس : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لقريش :( إنه ليس أحد يعبد من دون الله وفيه خير )، فقالوا : ألست تزعم أن عيسى كان نبيا وعبدا صالحا، وقد عُبد من دون الله ؟ فأنزل الله تعالى :﴿ ولما ضرب ابن مريم مثلا إذا قومك منه يصدون ﴾.
وروى محمد بن إسحاق في السيرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جلس يوما في المسجد مع الوليد بن المغيرة، فجاء النضر بن الحارث وجلس معهم، وفي المسجد غير واحد من رجالات قريش، فتكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعرض له النضر فكلمه رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أفحمه، ثم تلا عليهم :﴿ إنكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم أنتم لها واردون ﴾. ( الأنبياء : ٩٨ )، ثم قام رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأقبل عبد الله بن الزبعري التميمي، وجلس فقال : أما والله لو وجدت محمدا لخصمته، سلوا محمدا : أكل ما يعبد من دون الله في جهنم مع من عبده ؟ فنحن نعبد الملائكة، واليهود تعبد عزيرا، والنصارى تعبد المسيح عيسى ابن مريم، فعجب الوليد ومن كان معه في المجلس من قول عبد الله بن الزبعري، ورأوا أنه قد احتج وخاصم، فذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال :( كل من أحب أن يُعبد من دون الله فهو مع من عبده، فإنهم إنما يعبدون الشيطان ومن أمرهم بعبادته )، وأنزل الله عز وجل :﴿ إن الذين سبقت لهم منا الحسنى أولئك عنها مبعدون ﴾. ( الأنبياء : ١٠١ ).
أي : عيسى وعزير ومن عُبد معهما، فاتخذهم من بعدهم من أهل الضلال أربابا من دون الله، ونزل فيما يذكر من أمر عيسى عليه السلام، وأنه يعبد من دون الله :﴿ ولما ضرب ابن مريم مثلا إذا قومك منه يصدون ﴾.
المفردات :
مثلا : آية وعبرة عجيبة كالمثل في غرابته، حيث كان من غير أب.
التفسير :
٥٩- ﴿ إن هو إلا عبد أنعمنا عليه وجعلناه مثلا لبني إسرائيل ﴾.
عيسى ابن مريم عبد كسائر العباد من عباد الرحمان، فهو بشر أنعم الله عليه، حيث خلقه من غير أب، وأكرمه بالرسالة والنبوة، وأعطاه طائفة من المعجزات : فهو يشفي المرضى بإذن الله، ويبرئ الكمه١٣ والأبرص بإذن الله، وهو يحيي الموتى بإذن الله، لقد أراد الله أن يجعل منه نموذجا وعبرة لبني إسرائيل يستدلون بها على قدرة الله تعالى.
قال الرازي :
أي : صيّرناه عبرة عجيبة كالمثل السائر، حيث خلقناه من غير أب كما خلقنا آدم.
قال تعالى :﴿ إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون ﴾. ( آل عمران : ٥٩ ).
فعيسى إذن ليس بإله، وليس ابنا لإله كما زعم الزاعمون.
قال تعالى :﴿ وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا ( ٨٨ ) لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّا ( ٨٩ ) تَكَادُ السَّمَوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا ( ٩٠ ) أَنْ دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَدًا ( ٩١ ) وَمَا يَنْبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَدًا ( ٩٢ ) إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آَتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا ( ٩٣ ) ﴾. ( مريم : ٨٨-٩٣ ).
جانب من قصة عيسى عليه السلام
﴿ وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ ( ٥٧ ) وَقَالُوا أَآَلِهَتُنَا خَيْرٌ أَمْ هُوَ مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلَّا جَدَلًا بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ ( ٥٨ ) إِنْ هُوَ إِلَّا عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ وَجَعَلْنَاهُ مَثَلًا لِبَنِي إِسْرَائِيلَ ( ٥٩ ) وَلَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَا مِنْكُمْ مَلَائِكَةً فِي الْأَرْضِ يَخْلُفُونَ ( ٦٠ ) وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِلسَّاعَةِ فَلَا تَمْتَرُنَّ بِهَا وَاتَّبِعُونِ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ ( ٦١ ) وَلَا يَصُدَّنَّكُمُ الشَّيْطَانُ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ ( ٦٢ ) وَلَمَّا جَاءَ عِيسَى بِالْبَيِّنَاتِ قَالَ قَدْ جِئْتُكُمْ بِالْحِكْمَةِ وَلِأُبَيِّنَ لَكُمْ بَعْضَ الَّذِي تَخْتَلِفُونَ فِيهِ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ ( ٦٣ ) إِنَّ اللَّهَ هُوَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ ( ٦٤ ) فَاخْتَلَفَ الْأَحْزَابُ مِنْ بَيْنِهِمْ فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْ عَذَابِ يَوْمٍ أَلِيمٍ ( ٦٥ ) هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ( ٦٦ ) ﴾

سبب النزول :

أخرج أحمد بسند صحيح، والطبراني، عن ابن عباس : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لقريش :( إنه ليس أحد يعبد من دون الله وفيه خير )، فقالوا : ألست تزعم أن عيسى كان نبيا وعبدا صالحا، وقد عُبد من دون الله ؟ فأنزل الله تعالى :﴿ ولما ضرب ابن مريم مثلا إذا قومك منه يصدون ﴾.
وروى محمد بن إسحاق في السيرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جلس يوما في المسجد مع الوليد بن المغيرة، فجاء النضر بن الحارث وجلس معهم، وفي المسجد غير واحد من رجالات قريش، فتكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعرض له النضر فكلمه رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أفحمه، ثم تلا عليهم :﴿ إنكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم أنتم لها واردون ﴾. ( الأنبياء : ٩٨ )، ثم قام رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأقبل عبد الله بن الزبعري التميمي، وجلس فقال : أما والله لو وجدت محمدا لخصمته، سلوا محمدا : أكل ما يعبد من دون الله في جهنم مع من عبده ؟ فنحن نعبد الملائكة، واليهود تعبد عزيرا، والنصارى تعبد المسيح عيسى ابن مريم، فعجب الوليد ومن كان معه في المجلس من قول عبد الله بن الزبعري، ورأوا أنه قد احتج وخاصم، فذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال :( كل من أحب أن يُعبد من دون الله فهو مع من عبده، فإنهم إنما يعبدون الشيطان ومن أمرهم بعبادته )، وأنزل الله عز وجل :﴿ إن الذين سبقت لهم منا الحسنى أولئك عنها مبعدون ﴾. ( الأنبياء : ١٠١ ).
أي : عيسى وعزير ومن عُبد معهما، فاتخذهم من بعدهم من أهل الضلال أربابا من دون الله، ونزل فيما يذكر من أمر عيسى عليه السلام، وأنه يعبد من دون الله :﴿ ولما ضرب ابن مريم مثلا إذا قومك منه يصدون ﴾.
المفردات :
منكم : من بعضكم، أو لولّدنا منكم.
يخلفون : يخلفونكم في الأرض.
التفسير :
٦٠- ﴿ ولو نشاء لجعلنا منكم ملائكة في الأرض يخلفون ﴾.
إن قدرة الله لا حدود لها فهو على كل شيء قدير، وكما أوجد عيسى من أمه بدون أب، فهو قادر على أن يوجد في الأرض ملائكة تتناسل ويخلف الأبناء منهم الآباء، أو تخلف الملائكة البشر في هذه الأرض، كما يحتمل أن يكون المعنى : لو نشاء لخلقنا من ذرياتكم ملائكة عابدة تخلفكم، أو لأوجدنا من ذرياتكم عبادا مطيعين لله كأنهم ملائكة يخلفونكم أيها العصاة، كما حدث أن كان من ذرية عتاة الكافر أبناء خدموا الإسلام وجاهدوا في سبيله، والآية تشير إلى عجائب القدرة الإلهية وقريب منها لقوله تعالى :﴿ وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم ﴾. ( محمد : ٣٨ ).
قال ابن كثير :
﴿ ولو نشاء لجعلنا منكم... ﴾ أي : بدلكم.
﴿ ملائكة في الأرض يخلفون ﴾. قال السدي : يخلفونكم فيها، وقال ابن عباس وقتادة : يخلف بعضهم بعضا، كما يخلف بعضكم بعضا، وهذا القول يستلزم الأول، وقال مجاهد : يعمرون الأرض بدلكم.
جانب من قصة عيسى عليه السلام
﴿ وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ ( ٥٧ ) وَقَالُوا أَآَلِهَتُنَا خَيْرٌ أَمْ هُوَ مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلَّا جَدَلًا بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ ( ٥٨ ) إِنْ هُوَ إِلَّا عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ وَجَعَلْنَاهُ مَثَلًا لِبَنِي إِسْرَائِيلَ ( ٥٩ ) وَلَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَا مِنْكُمْ مَلَائِكَةً فِي الْأَرْضِ يَخْلُفُونَ ( ٦٠ ) وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِلسَّاعَةِ فَلَا تَمْتَرُنَّ بِهَا وَاتَّبِعُونِ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ ( ٦١ ) وَلَا يَصُدَّنَّكُمُ الشَّيْطَانُ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ ( ٦٢ ) وَلَمَّا جَاءَ عِيسَى بِالْبَيِّنَاتِ قَالَ قَدْ جِئْتُكُمْ بِالْحِكْمَةِ وَلِأُبَيِّنَ لَكُمْ بَعْضَ الَّذِي تَخْتَلِفُونَ فِيهِ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ ( ٦٣ ) إِنَّ اللَّهَ هُوَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ ( ٦٤ ) فَاخْتَلَفَ الْأَحْزَابُ مِنْ بَيْنِهِمْ فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْ عَذَابِ يَوْمٍ أَلِيمٍ ( ٦٥ ) هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ( ٦٦ ) ﴾

سبب النزول :

أخرج أحمد بسند صحيح، والطبراني، عن ابن عباس : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لقريش :( إنه ليس أحد يعبد من دون الله وفيه خير )، فقالوا : ألست تزعم أن عيسى كان نبيا وعبدا صالحا، وقد عُبد من دون الله ؟ فأنزل الله تعالى :﴿ ولما ضرب ابن مريم مثلا إذا قومك منه يصدون ﴾.
وروى محمد بن إسحاق في السيرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جلس يوما في المسجد مع الوليد بن المغيرة، فجاء النضر بن الحارث وجلس معهم، وفي المسجد غير واحد من رجالات قريش، فتكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعرض له النضر فكلمه رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أفحمه، ثم تلا عليهم :﴿ إنكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم أنتم لها واردون ﴾. ( الأنبياء : ٩٨ )، ثم قام رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأقبل عبد الله بن الزبعري التميمي، وجلس فقال : أما والله لو وجدت محمدا لخصمته، سلوا محمدا : أكل ما يعبد من دون الله في جهنم مع من عبده ؟ فنحن نعبد الملائكة، واليهود تعبد عزيرا، والنصارى تعبد المسيح عيسى ابن مريم، فعجب الوليد ومن كان معه في المجلس من قول عبد الله بن الزبعري، ورأوا أنه قد احتج وخاصم، فذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال :( كل من أحب أن يُعبد من دون الله فهو مع من عبده، فإنهم إنما يعبدون الشيطان ومن أمرهم بعبادته )، وأنزل الله عز وجل :﴿ إن الذين سبقت لهم منا الحسنى أولئك عنها مبعدون ﴾. ( الأنبياء : ١٠١ ).
أي : عيسى وعزير ومن عُبد معهما، فاتخذهم من بعدهم من أهل الضلال أربابا من دون الله، ونزل فيما يذكر من أمر عيسى عليه السلام، وأنه يعبد من دون الله :﴿ ولما ضرب ابن مريم مثلا إذا قومك منه يصدون ﴾.
المفردات :
علم للساعة : علامة لها يعلم قربها بنزوله من السماء عليه السلام.
فلا تمترن : فلا تشكن في قيامها.
التفسير :
٦١- ﴿ وإنه لعلم للساعة فلا تمترن بها واتبعون هذا صراط مستقيم ﴾.
وإن عيسى عليه السلام من علامات الساعة، فلا تشكوا في مجيء القيامة، واتبعوا محمدا صلى الله عليه وسلم في هديه وشرعه ودينه فإنه على الصراط المستقيم، والطريق الموصل إلى الله تعالى ومرضاته.
وقد أفادت كتب التفسير مثل القرطبي وابن كثير والقاسمي وغيرهم، تواتر الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بنزول عيسى عليه السلام قبل يوم القيامة إماما عادلا وحكما مقسطا، كما ورد في علم التوحيد نزول المسيخ الدجال رمزا للشر والفتنة، حيث يعطيه الله إمكانات واسعة وانتصارا مؤقتا، ثم ينزل المسيح عليه السلام فيطارد المسيخ الدجال حتى يقتله، ويؤيد المسيح عليه السلام شريعة محمد صلى الله عليه وسلم.
أخرج الإمام مالك، والشيخان، وأبو داود، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( والذي نفسي بيده ليوشكن أن ينزل فيكم ابن مريم حكما مقسطا، فيكسر الصليب، ويقتل الخنزير، ويضع الجزية، ويفيض المال حتى لا يقبله أحد، حتى تكون السجدة الواحدة خيرا من الدنيا وما فيها )١٤.
وأخرج الإمام مسلم، عن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة، فينزل عيسى ابن مريم، فيقول أميرهم : تعالى صل لنا، فيقول : لا، إن بعضكم على بعض أمراء، تكرمة الله تعالى لهذه الأمة )١٥.
والمسيح غيب من الغيب الذي حدثنا عنه الصادق الأمين، وأشار إليه القرآن الكريم، ولا قول لبشر فيه إلا ما جاء في القرآن الكريم، والسنة المطهرة.
وفي قراءة أخرى :﴿ وإنه لعلم للساعة فلا تمترن بها واتبعون هذا صراط مستقيم ﴾.
وعلم –بفتحتين- أي : أمارة ودليل على مجيء القيامة، لأن الله ينزله إلى الأرض قبل قيام القيامة، فلا تشكن في وقوع القيامة.
وقال السدي : لا تكذبوا بها ولا تجادلوا فيها، فإنها كائنة لا محالة.
جاء في ظلال القرآن ما يأتي :
حيث كان كفار مكة يشكون في البعث، والقرآن هنا يدعوهم إلى اليقين، وكانوا يترددون عن الهدى والقرآن يدعوهم على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى إتباعه، فإنه يسير بهم في الطريق المستقيم القاصد الواصل الذي لا يضل سالكوه. اه.
جانب من قصة عيسى عليه السلام
﴿ وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ ( ٥٧ ) وَقَالُوا أَآَلِهَتُنَا خَيْرٌ أَمْ هُوَ مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلَّا جَدَلًا بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ ( ٥٨ ) إِنْ هُوَ إِلَّا عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ وَجَعَلْنَاهُ مَثَلًا لِبَنِي إِسْرَائِيلَ ( ٥٩ ) وَلَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَا مِنْكُمْ مَلَائِكَةً فِي الْأَرْضِ يَخْلُفُونَ ( ٦٠ ) وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِلسَّاعَةِ فَلَا تَمْتَرُنَّ بِهَا وَاتَّبِعُونِ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ ( ٦١ ) وَلَا يَصُدَّنَّكُمُ الشَّيْطَانُ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ ( ٦٢ ) وَلَمَّا جَاءَ عِيسَى بِالْبَيِّنَاتِ قَالَ قَدْ جِئْتُكُمْ بِالْحِكْمَةِ وَلِأُبَيِّنَ لَكُمْ بَعْضَ الَّذِي تَخْتَلِفُونَ فِيهِ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ ( ٦٣ ) إِنَّ اللَّهَ هُوَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ ( ٦٤ ) فَاخْتَلَفَ الْأَحْزَابُ مِنْ بَيْنِهِمْ فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْ عَذَابِ يَوْمٍ أَلِيمٍ ( ٦٥ ) هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ( ٦٦ ) ﴾

سبب النزول :

أخرج أحمد بسند صحيح، والطبراني، عن ابن عباس : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لقريش :( إنه ليس أحد يعبد من دون الله وفيه خير )، فقالوا : ألست تزعم أن عيسى كان نبيا وعبدا صالحا، وقد عُبد من دون الله ؟ فأنزل الله تعالى :﴿ ولما ضرب ابن مريم مثلا إذا قومك منه يصدون ﴾.
وروى محمد بن إسحاق في السيرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جلس يوما في المسجد مع الوليد بن المغيرة، فجاء النضر بن الحارث وجلس معهم، وفي المسجد غير واحد من رجالات قريش، فتكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعرض له النضر فكلمه رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أفحمه، ثم تلا عليهم :﴿ إنكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم أنتم لها واردون ﴾. ( الأنبياء : ٩٨ )، ثم قام رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأقبل عبد الله بن الزبعري التميمي، وجلس فقال : أما والله لو وجدت محمدا لخصمته، سلوا محمدا : أكل ما يعبد من دون الله في جهنم مع من عبده ؟ فنحن نعبد الملائكة، واليهود تعبد عزيرا، والنصارى تعبد المسيح عيسى ابن مريم، فعجب الوليد ومن كان معه في المجلس من قول عبد الله بن الزبعري، ورأوا أنه قد احتج وخاصم، فذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال :( كل من أحب أن يُعبد من دون الله فهو مع من عبده، فإنهم إنما يعبدون الشيطان ومن أمرهم بعبادته )، وأنزل الله عز وجل :﴿ إن الذين سبقت لهم منا الحسنى أولئك عنها مبعدون ﴾. ( الأنبياء : ١٠١ ).
أي : عيسى وعزير ومن عُبد معهما، فاتخذهم من بعدهم من أهل الضلال أربابا من دون الله، ونزل فيما يذكر من أمر عيسى عليه السلام، وأنه يعبد من دون الله :﴿ ولما ضرب ابن مريم مثلا إذا قومك منه يصدون ﴾.
التفسير :
٦٢- ﴿ ولا يصدنكم الشيطان إنه لكم عدو مبين ﴾.
لا يصرفنكم الشيطان عن إتباع الحق واعتناق الإسلام، والاهتداء بهدى محمد صلى الله عليه وسلم، فإن الشيطان عدو ظاهر العداوة، والمعركة بين الشيطان والإنسان معركة قديمة ومستمرة، والإنسان مطالب بالاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم، والتحرز من إضلاله وإغوائه، والاستعاذة بالله من كيده.
قال تعالى :﴿ إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون ﴾. ( الأعراف : ٢٠١ ).
وفي آخر السورة من سور القرآن الكريم، نجد دعوة إلى التحصن بقوة الله ورحمته وهدايته من شر الشيطان وكيده، سواء أكان الشيطان من الجن أو من الإنس.
قال تعالى :﴿ قل أعوذ برب الناس * ملك الناس * إله الناس * من شر الوسواس الخناس * الذي يوسوس في صدور الناس * من الجنة والناس ﴾. ( الناس : ١-٦ ).
جانب من قصة عيسى عليه السلام
﴿ وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ ( ٥٧ ) وَقَالُوا أَآَلِهَتُنَا خَيْرٌ أَمْ هُوَ مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلَّا جَدَلًا بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ ( ٥٨ ) إِنْ هُوَ إِلَّا عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ وَجَعَلْنَاهُ مَثَلًا لِبَنِي إِسْرَائِيلَ ( ٥٩ ) وَلَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَا مِنْكُمْ مَلَائِكَةً فِي الْأَرْضِ يَخْلُفُونَ ( ٦٠ ) وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِلسَّاعَةِ فَلَا تَمْتَرُنَّ بِهَا وَاتَّبِعُونِ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ ( ٦١ ) وَلَا يَصُدَّنَّكُمُ الشَّيْطَانُ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ ( ٦٢ ) وَلَمَّا جَاءَ عِيسَى بِالْبَيِّنَاتِ قَالَ قَدْ جِئْتُكُمْ بِالْحِكْمَةِ وَلِأُبَيِّنَ لَكُمْ بَعْضَ الَّذِي تَخْتَلِفُونَ فِيهِ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ ( ٦٣ ) إِنَّ اللَّهَ هُوَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ ( ٦٤ ) فَاخْتَلَفَ الْأَحْزَابُ مِنْ بَيْنِهِمْ فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْ عَذَابِ يَوْمٍ أَلِيمٍ ( ٦٥ ) هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ( ٦٦ ) ﴾

سبب النزول :

أخرج أحمد بسند صحيح، والطبراني، عن ابن عباس : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لقريش :( إنه ليس أحد يعبد من دون الله وفيه خير )، فقالوا : ألست تزعم أن عيسى كان نبيا وعبدا صالحا، وقد عُبد من دون الله ؟ فأنزل الله تعالى :﴿ ولما ضرب ابن مريم مثلا إذا قومك منه يصدون ﴾.
وروى محمد بن إسحاق في السيرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جلس يوما في المسجد مع الوليد بن المغيرة، فجاء النضر بن الحارث وجلس معهم، وفي المسجد غير واحد من رجالات قريش، فتكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعرض له النضر فكلمه رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أفحمه، ثم تلا عليهم :﴿ إنكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم أنتم لها واردون ﴾. ( الأنبياء : ٩٨ )، ثم قام رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأقبل عبد الله بن الزبعري التميمي، وجلس فقال : أما والله لو وجدت محمدا لخصمته، سلوا محمدا : أكل ما يعبد من دون الله في جهنم مع من عبده ؟ فنحن نعبد الملائكة، واليهود تعبد عزيرا، والنصارى تعبد المسيح عيسى ابن مريم، فعجب الوليد ومن كان معه في المجلس من قول عبد الله بن الزبعري، ورأوا أنه قد احتج وخاصم، فذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال :( كل من أحب أن يُعبد من دون الله فهو مع من عبده، فإنهم إنما يعبدون الشيطان ومن أمرهم بعبادته )، وأنزل الله عز وجل :﴿ إن الذين سبقت لهم منا الحسنى أولئك عنها مبعدون ﴾. ( الأنبياء : ١٠١ ).
أي : عيسى وعزير ومن عُبد معهما، فاتخذهم من بعدهم من أهل الضلال أربابا من دون الله، ونزل فيما يذكر من أمر عيسى عليه السلام، وأنه يعبد من دون الله :﴿ ولما ضرب ابن مريم مثلا إذا قومك منه يصدون ﴾.
المفردات :
البينات : المعجزات، كالإنجيل و شفاء المرضى.
الحكمة : الشرائع المحكمة التي لا يستطاع نقضها ولا إبطالها، أو بكل ما يؤدي إلى الإحسان.
تختلفون فيه : من الأمور الدينية.
التفسير :
٦٣- ﴿ ولما جاء عيسى بالبينات قال قد جئتكم بالحكمة ولأبين لكم بعض الذي تختلفون فيه فاتقوا الله وأطيعون ﴾.
ولما جاء عيسى رسولا إلى قومه ومعه الإنجيل والمعجزات الواضحات، مثل : شفاء المرضى، وإحياء الموتى، وإخبار قومه لما يأكلون وما يدخرون في بيوتهم وغير ذلك، قال لقومه : قد جئتكم بالحكمة، أي بالتشريع المناسب لكم، وما تقتضيه الحكمة الإلهية من الأوامر والنواهي.
﴿ ولأبين لكم بعض الذي تختلفون فيه... ﴾ أي : من أمور الدين لا من أمور الدنيا، فإن الرسل أرسلهم الله تعالى ليبينوا للناس شئون دينهم لا شئون دنياهم.
قال الطبري : يعني من الأمور الدينية لا الدنيوية. اه.
كما قال صلى الله عليه وسلم :( أنتم أعلم بأمور دنياكم، وأنا أعلم بأمور دينكم )١٦.
فقد رأى صلى الله عليه وسلم قوما يؤبرون النخل، أي يلقحون طلع النخلة الأنثى بطلع النخلة الذكر، فقال :( لو تركوه لصلح ) فتركوه فشاص، أي : جف ولم ينجب تمرا، فذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم، فقال :( إذا أمرتكم بشيء من أمر الدين فاتبعوه، وإذا أمرتكم بشيء من أمر الدنيا فأنتم أعلم بشئون دنياكم )١٧.
فالأنبياء لم يبعثوا لبيان طرق الفلاحة والتجارة وغيرها من شئون الدنيا، وإنما بعثوا لبيان شرائع الله وأحكامه، وبيان الحلال والحرام، والآداب والعبادات والمعاملات.
لذلك قال عيسى :﴿ ولأبين لكم بعض الذي تختلفون فيه... ﴾
وقيل : المراد أنه يبين لهم بعض الذي اختلفوا فيه كطوائف مختلفة، ولا يبين الكل حفاظا على حياته، وعلى تحصيل قسط من القبول عندهم، إتباعا للحكمة، ورغبة في بيان جزء مقبول عندهم لا بيان كل مرفوض، ومن حكم الدعاة قولهم :( ليس كل ما يعلم يقال، ولا كل ما يقال جاء وقته، ولا كل ما جاء وقته حضر أهله ).
وقريب من هذا المعنى ما ورد في الصحيح عن أحد الصحابة قوله : كان صلى الله عليه وسلم يتخوننا١٨ بالموعظة مخافة السآمة علينا والملل١٩.
وفي آخر الآية :﴿ فاتقوا الله وأطيعون ﴾.
أي : راقبوا ربكم وأخلصوا له، وأطيعوني كرسول مبلغ عن الله الهدى والتعاليم والشرائع والتكاليف.
جانب من قصة عيسى عليه السلام
﴿ وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ ( ٥٧ ) وَقَالُوا أَآَلِهَتُنَا خَيْرٌ أَمْ هُوَ مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلَّا جَدَلًا بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ ( ٥٨ ) إِنْ هُوَ إِلَّا عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ وَجَعَلْنَاهُ مَثَلًا لِبَنِي إِسْرَائِيلَ ( ٥٩ ) وَلَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَا مِنْكُمْ مَلَائِكَةً فِي الْأَرْضِ يَخْلُفُونَ ( ٦٠ ) وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِلسَّاعَةِ فَلَا تَمْتَرُنَّ بِهَا وَاتَّبِعُونِ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ ( ٦١ ) وَلَا يَصُدَّنَّكُمُ الشَّيْطَانُ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ ( ٦٢ ) وَلَمَّا جَاءَ عِيسَى بِالْبَيِّنَاتِ قَالَ قَدْ جِئْتُكُمْ بِالْحِكْمَةِ وَلِأُبَيِّنَ لَكُمْ بَعْضَ الَّذِي تَخْتَلِفُونَ فِيهِ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ ( ٦٣ ) إِنَّ اللَّهَ هُوَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ ( ٦٤ ) فَاخْتَلَفَ الْأَحْزَابُ مِنْ بَيْنِهِمْ فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْ عَذَابِ يَوْمٍ أَلِيمٍ ( ٦٥ ) هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ( ٦٦ ) ﴾

سبب النزول :

أخرج أحمد بسند صحيح، والطبراني، عن ابن عباس : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لقريش :( إنه ليس أحد يعبد من دون الله وفيه خير )، فقالوا : ألست تزعم أن عيسى كان نبيا وعبدا صالحا، وقد عُبد من دون الله ؟ فأنزل الله تعالى :﴿ ولما ضرب ابن مريم مثلا إذا قومك منه يصدون ﴾.
وروى محمد بن إسحاق في السيرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جلس يوما في المسجد مع الوليد بن المغيرة، فجاء النضر بن الحارث وجلس معهم، وفي المسجد غير واحد من رجالات قريش، فتكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعرض له النضر فكلمه رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أفحمه، ثم تلا عليهم :﴿ إنكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم أنتم لها واردون ﴾. ( الأنبياء : ٩٨ )، ثم قام رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأقبل عبد الله بن الزبعري التميمي، وجلس فقال : أما والله لو وجدت محمدا لخصمته، سلوا محمدا : أكل ما يعبد من دون الله في جهنم مع من عبده ؟ فنحن نعبد الملائكة، واليهود تعبد عزيرا، والنصارى تعبد المسيح عيسى ابن مريم، فعجب الوليد ومن كان معه في المجلس من قول عبد الله بن الزبعري، ورأوا أنه قد احتج وخاصم، فذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال :( كل من أحب أن يُعبد من دون الله فهو مع من عبده، فإنهم إنما يعبدون الشيطان ومن أمرهم بعبادته )، وأنزل الله عز وجل :﴿ إن الذين سبقت لهم منا الحسنى أولئك عنها مبعدون ﴾. ( الأنبياء : ١٠١ ).
أي : عيسى وعزير ومن عُبد معهما، فاتخذهم من بعدهم من أهل الضلال أربابا من دون الله، ونزل فيما يذكر من أمر عيسى عليه السلام، وأنه يعبد من دون الله :﴿ ولما ضرب ابن مريم مثلا إذا قومك منه يصدون ﴾.
المفردات :
صراط مستقيم : طريق موصل إلى جنات النعيم.
التفسير :
٦٤- ﴿ إن الله هو ربي وربكم فاعبدوه هذا صراط مستقيم ﴾.
إن الله العلي الكبير هو ربي وهو ربكم، فاتجهوا إليه وحده بالعبادة ولا تعبدوا سواه، فهذا هو الطريق المستقيم الواضح المعتمد على التوحيد لله، وفي هذا رد صريح على من قال : إنه ابن الله، أو قال : إنه هو الله، أو قال : هو ثالث ثلاثة، وكلها أقوال باطلة، والصواب ما قاله المسيح هنا :﴿ إن الله هو ربي وربكم فاعبدوه هذا صراط مستقيم ﴾.
قال ابن كثير : أي أنا وأنتم عبيد له، فقراء إليه، مشتركون في عبادته وحده.
جانب من قصة عيسى عليه السلام
﴿ وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ ( ٥٧ ) وَقَالُوا أَآَلِهَتُنَا خَيْرٌ أَمْ هُوَ مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلَّا جَدَلًا بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ ( ٥٨ ) إِنْ هُوَ إِلَّا عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ وَجَعَلْنَاهُ مَثَلًا لِبَنِي إِسْرَائِيلَ ( ٥٩ ) وَلَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَا مِنْكُمْ مَلَائِكَةً فِي الْأَرْضِ يَخْلُفُونَ ( ٦٠ ) وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِلسَّاعَةِ فَلَا تَمْتَرُنَّ بِهَا وَاتَّبِعُونِ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ ( ٦١ ) وَلَا يَصُدَّنَّكُمُ الشَّيْطَانُ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ ( ٦٢ ) وَلَمَّا جَاءَ عِيسَى بِالْبَيِّنَاتِ قَالَ قَدْ جِئْتُكُمْ بِالْحِكْمَةِ وَلِأُبَيِّنَ لَكُمْ بَعْضَ الَّذِي تَخْتَلِفُونَ فِيهِ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ ( ٦٣ ) إِنَّ اللَّهَ هُوَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ ( ٦٤ ) فَاخْتَلَفَ الْأَحْزَابُ مِنْ بَيْنِهِمْ فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْ عَذَابِ يَوْمٍ أَلِيمٍ ( ٦٥ ) هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ( ٦٦ ) ﴾

سبب النزول :

أخرج أحمد بسند صحيح، والطبراني، عن ابن عباس : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لقريش :( إنه ليس أحد يعبد من دون الله وفيه خير )، فقالوا : ألست تزعم أن عيسى كان نبيا وعبدا صالحا، وقد عُبد من دون الله ؟ فأنزل الله تعالى :﴿ ولما ضرب ابن مريم مثلا إذا قومك منه يصدون ﴾.
وروى محمد بن إسحاق في السيرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جلس يوما في المسجد مع الوليد بن المغيرة، فجاء النضر بن الحارث وجلس معهم، وفي المسجد غير واحد من رجالات قريش، فتكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعرض له النضر فكلمه رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أفحمه، ثم تلا عليهم :﴿ إنكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم أنتم لها واردون ﴾. ( الأنبياء : ٩٨ )، ثم قام رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأقبل عبد الله بن الزبعري التميمي، وجلس فقال : أما والله لو وجدت محمدا لخصمته، سلوا محمدا : أكل ما يعبد من دون الله في جهنم مع من عبده ؟ فنحن نعبد الملائكة، واليهود تعبد عزيرا، والنصارى تعبد المسيح عيسى ابن مريم، فعجب الوليد ومن كان معه في المجلس من قول عبد الله بن الزبعري، ورأوا أنه قد احتج وخاصم، فذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال :( كل من أحب أن يُعبد من دون الله فهو مع من عبده، فإنهم إنما يعبدون الشيطان ومن أمرهم بعبادته )، وأنزل الله عز وجل :﴿ إن الذين سبقت لهم منا الحسنى أولئك عنها مبعدون ﴾. ( الأنبياء : ١٠١ ).
أي : عيسى وعزير ومن عُبد معهما، فاتخذهم من بعدهم من أهل الضلال أربابا من دون الله، ونزل فيما يذكر من أمر عيسى عليه السلام، وأنه يعبد من دون الله :﴿ ولما ضرب ابن مريم مثلا إذا قومك منه يصدون ﴾.
المفردات :
اختلف الأحزاب : تفرقوا فرقا متحزبة.
التفسير :
٦٥- ﴿ فاختلف الأحزاب من بينهم فويل للذين ظلموا من عذاب يوم أليم ﴾.
قال ابن كثير :
أي : اختلفت الفرق وصاروا شيعا فيه، منهم من يقر بأنه عبد الله ورسوله وهو الحق، ومنهم من يدعي أنه ولد الله، ومنهم من يدعي أنه الله، تعالى الله عن قولهم علوا كبيرا. اه.
﴿ فويل للذين ظلموا من عذاب يوم أليم ﴾.
أي : إن عيسى عبد الله ورسوله، فمن زعم أنه إله، أو ابن الله، أو ثالث ثلاثة هم الأب والابن وروح القدس، فإنه ظالم معتد، وهلاك له في عذاب يوم القيامة.
جانب من قصة عيسى عليه السلام
﴿ وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ ( ٥٧ ) وَقَالُوا أَآَلِهَتُنَا خَيْرٌ أَمْ هُوَ مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلَّا جَدَلًا بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ ( ٥٨ ) إِنْ هُوَ إِلَّا عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ وَجَعَلْنَاهُ مَثَلًا لِبَنِي إِسْرَائِيلَ ( ٥٩ ) وَلَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَا مِنْكُمْ مَلَائِكَةً فِي الْأَرْضِ يَخْلُفُونَ ( ٦٠ ) وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِلسَّاعَةِ فَلَا تَمْتَرُنَّ بِهَا وَاتَّبِعُونِ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ ( ٦١ ) وَلَا يَصُدَّنَّكُمُ الشَّيْطَانُ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ ( ٦٢ ) وَلَمَّا جَاءَ عِيسَى بِالْبَيِّنَاتِ قَالَ قَدْ جِئْتُكُمْ بِالْحِكْمَةِ وَلِأُبَيِّنَ لَكُمْ بَعْضَ الَّذِي تَخْتَلِفُونَ فِيهِ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ ( ٦٣ ) إِنَّ اللَّهَ هُوَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ ( ٦٤ ) فَاخْتَلَفَ الْأَحْزَابُ مِنْ بَيْنِهِمْ فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْ عَذَابِ يَوْمٍ أَلِيمٍ ( ٦٥ ) هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ( ٦٦ ) ﴾

سبب النزول :

أخرج أحمد بسند صحيح، والطبراني، عن ابن عباس : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لقريش :( إنه ليس أحد يعبد من دون الله وفيه خير )، فقالوا : ألست تزعم أن عيسى كان نبيا وعبدا صالحا، وقد عُبد من دون الله ؟ فأنزل الله تعالى :﴿ ولما ضرب ابن مريم مثلا إذا قومك منه يصدون ﴾.
وروى محمد بن إسحاق في السيرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جلس يوما في المسجد مع الوليد بن المغيرة، فجاء النضر بن الحارث وجلس معهم، وفي المسجد غير واحد من رجالات قريش، فتكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعرض له النضر فكلمه رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أفحمه، ثم تلا عليهم :﴿ إنكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم أنتم لها واردون ﴾. ( الأنبياء : ٩٨ )، ثم قام رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأقبل عبد الله بن الزبعري التميمي، وجلس فقال : أما والله لو وجدت محمدا لخصمته، سلوا محمدا : أكل ما يعبد من دون الله في جهنم مع من عبده ؟ فنحن نعبد الملائكة، واليهود تعبد عزيرا، والنصارى تعبد المسيح عيسى ابن مريم، فعجب الوليد ومن كان معه في المجلس من قول عبد الله بن الزبعري، ورأوا أنه قد احتج وخاصم، فذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال :( كل من أحب أن يُعبد من دون الله فهو مع من عبده، فإنهم إنما يعبدون الشيطان ومن أمرهم بعبادته )، وأنزل الله عز وجل :﴿ إن الذين سبقت لهم منا الحسنى أولئك عنها مبعدون ﴾. ( الأنبياء : ١٠١ ).
أي : عيسى وعزير ومن عُبد معهما، فاتخذهم من بعدهم من أهل الضلال أربابا من دون الله، ونزل فيما يذكر من أمر عيسى عليه السلام، وأنه يعبد من دون الله :﴿ ولما ضرب ابن مريم مثلا إذا قومك منه يصدون ﴾.
المفردات :
بغتة : فجأة على غرة.
وهم لا يشعرون : وهم غافلون عنها.
التفسير :
٦٦- ﴿ هل ينظرون إلا الساعة أن تأتيهم بغتة وهم لا يشعرون ﴾.
هل ينظر هؤلاء المشركون المكذبون للرسل إلا مجيء القيامة بغتة وفجأة، حيث لم يعدوا لها إيمانا ولا عملا صالحا، لم تأتيهم القيامة فجأة وهم لا يشعرون بقدومها، أي وهم غافلون عنها، ثم يندمون أشد الندم على أنهم لم يعملوا لها عملا نافعا أو مفيدا.
ألوان نعيم المتقين في الجنة
﴿ الأَخِلاَّءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلاَّ الْمُتَّقِينَ ( ٦٧ ) يَا عِبَادِ لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ وَلَا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ ( ٦٨ ) الَّذِينَ آَمَنُوا بِآَيَاتِنَا وَكَانُوا مُسْلِمِينَ ( ٦٩ ) ادْخُلُوا الْجَنَّةَ أَنْتُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ تُحْبَرُونَ ( ٧٠ ) يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِصِحَافٍ مِنْ ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنْفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ وَأَنْتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ( ٧١ ) وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ( ٧٢ ) لَكُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ كَثِيرَةٌ مِنْهَا تَأْكُلُونَ ( ٧٣ ) ﴾

تمهيد :

في الآيات بعض مشاهد القيامة، فالأخلاء والأصدقاء الذين تحابوا وتآزروا على الكفر والعداء للإسلام، سيصيرون أعداء يوم القيامة، وكل أخوة لغير الله ستصير عداوة، إلا المتقين الذين تحابوا على طاعة الله، ثم تصف الآيات فضل المتقين ونعيمهم في الجنة، فهم في رضوان الله لا يصيبهم خوف ولا حزن، وهم في الجنة مع أزواجهم في فرح وسرور وبشر، يعم باطنهم وظاهرهم، وهم في نعيم مقيم، طعامهم يأتيهم في قصاع من ذهب، وأكواب من ذهب، ولهم في الجنة كل ما تشتهيه أنفسهم وتتلذذ به أعينهم، والجنة ميراث ثابت لهم، يأكلون من فاكهتها الكثيرة، ويتمتعون بنعيمها العظيم.
المفردات :
الأخلاء : واحدهم خليل، وهو الصديق الحميم الذي تخللت المحبة قلبه، أو الأحباء في غير ذات الله.
التفسير :
٦٧- ﴿ الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين ﴾.
حكى النقاش أن هذه الآية نزلت في أمية بن خلف الجمحي، وعقبة بن أبي معيط، حيث كانا خليلين وكان عقبة يجالس النبي صلى الله عليه وسلم ؛ فقالت قريش : قد صبأ عقبة بن أبي معيط، فقال له أمية : وجهي من وجهك حرام إن لقيت محمدا ولم تتفل في وجهه، ففعل عقبة ذلك، فنذر النبي صلى الله عليه وسلم قتله، فقتله يوم بدر، وقتل أمية في المعركة، وفيهما نزلت هذه الآية.
ومعنى الآية :
الأصدقاء الذين تحابوا على الكفر، أو معصية الله، أو الخمر، أو الزنا، أو القمار، أو الربا، أو الرشوة، أو سائر المعاصي، هؤلاء بينهم مودة ورحمة ومحبة في الدنيا، بسبب اللذائذ الحسية أو المكاسب المادية، وفي يوم القيامة يكفر بعضهم ببعض، ويلعن بعضهم بعضا، ويتبرأ التابعون من المتبوعين، وتتحول كل مودة على معصية أو كفر إلى عداوة، لكن أخوة المتقين ومحبتهم في الله رب العالمين، تكون سببا في مرضاة ربهم، وفي تمتعهم بظل عرش الله تعالى يوم لا ظل إلا ظله.
روى الحافظ ابن عساكر، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( لو أن رجلين تحابا في الله، أحدهما بالمشرق والآخر بالمغرب، لجمع الله تعالى بينهما يوم القيامة، يقول : هذا الذي أحببته فيّ )٢٠.
ألوان نعيم المتقين في الجنة
﴿ الأَخِلاَّءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلاَّ الْمُتَّقِينَ ( ٦٧ ) يَا عِبَادِ لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ وَلَا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ ( ٦٨ ) الَّذِينَ آَمَنُوا بِآَيَاتِنَا وَكَانُوا مُسْلِمِينَ ( ٦٩ ) ادْخُلُوا الْجَنَّةَ أَنْتُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ تُحْبَرُونَ ( ٧٠ ) يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِصِحَافٍ مِنْ ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنْفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ وَأَنْتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ( ٧١ ) وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ( ٧٢ ) لَكُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ كَثِيرَةٌ مِنْهَا تَأْكُلُونَ ( ٧٣ ) ﴾

تمهيد :

في الآيات بعض مشاهد القيامة، فالأخلاء والأصدقاء الذين تحابوا وتآزروا على الكفر والعداء للإسلام، سيصيرون أعداء يوم القيامة، وكل أخوة لغير الله ستصير عداوة، إلا المتقين الذين تحابوا على طاعة الله، ثم تصف الآيات فضل المتقين ونعيمهم في الجنة، فهم في رضوان الله لا يصيبهم خوف ولا حزن، وهم في الجنة مع أزواجهم في فرح وسرور وبشر، يعم باطنهم وظاهرهم، وهم في نعيم مقيم، طعامهم يأتيهم في قصاع من ذهب، وأكواب من ذهب، ولهم في الجنة كل ما تشتهيه أنفسهم وتتلذذ به أعينهم، والجنة ميراث ثابت لهم، يأكلون من فاكهتها الكثيرة، ويتمتعون بنعيمها العظيم.
التفسير :
٦٨- ﴿ يا عباد لا خوف عليكم اليوم ولا أنتم تحزنون ﴾.
هذا نداء تكريم وتفضل وبشارة وحنان من الله العلي الكبير للمؤمنين المتقين المتحابين في الله، حيث يبشرهم الله بأنهم عباده، لا يصيبهم خوف ولا جزع ولا حزن في ذلك اليوم، بل هم في رعاية الله وبشارته وفضله، فهم لا يخافون إذا خاف الناس، ولا يحزنون إذا حزن الناس.
ألوان نعيم المتقين في الجنة
﴿ الأَخِلاَّءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلاَّ الْمُتَّقِينَ ( ٦٧ ) يَا عِبَادِ لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ وَلَا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ ( ٦٨ ) الَّذِينَ آَمَنُوا بِآَيَاتِنَا وَكَانُوا مُسْلِمِينَ ( ٦٩ ) ادْخُلُوا الْجَنَّةَ أَنْتُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ تُحْبَرُونَ ( ٧٠ ) يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِصِحَافٍ مِنْ ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنْفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ وَأَنْتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ( ٧١ ) وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ( ٧٢ ) لَكُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ كَثِيرَةٌ مِنْهَا تَأْكُلُونَ ( ٧٣ ) ﴾

تمهيد :

في الآيات بعض مشاهد القيامة، فالأخلاء والأصدقاء الذين تحابوا وتآزروا على الكفر والعداء للإسلام، سيصيرون أعداء يوم القيامة، وكل أخوة لغير الله ستصير عداوة، إلا المتقين الذين تحابوا على طاعة الله، ثم تصف الآيات فضل المتقين ونعيمهم في الجنة، فهم في رضوان الله لا يصيبهم خوف ولا حزن، وهم في الجنة مع أزواجهم في فرح وسرور وبشر، يعم باطنهم وظاهرهم، وهم في نعيم مقيم، طعامهم يأتيهم في قصاع من ذهب، وأكواب من ذهب، ولهم في الجنة كل ما تشتهيه أنفسهم وتتلذذ به أعينهم، والجنة ميراث ثابت لهم، يأكلون من فاكهتها الكثيرة، ويتمتعون بنعيمها العظيم.
المفردات :
مسلمين : مخلصين منقادين لربهم.
التفسير :
٦٩- ﴿ الذين آمنوا بآياتنا وكانوا مسلمين ﴾.
لقد آمنوا بكتب الله ورسله واليوم الآخر، والملائكة والنبيين، وكانوا منقادين لأمر الله عن تبصر وبصيرة، فإذا سمعوا ذلك من الله يئس أهل الأديان الباطلة، ونكسوا رؤوسهم، واستبشر المؤمنون.
ألوان نعيم المتقين في الجنة
﴿ الأَخِلاَّءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلاَّ الْمُتَّقِينَ ( ٦٧ ) يَا عِبَادِ لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ وَلَا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ ( ٦٨ ) الَّذِينَ آَمَنُوا بِآَيَاتِنَا وَكَانُوا مُسْلِمِينَ ( ٦٩ ) ادْخُلُوا الْجَنَّةَ أَنْتُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ تُحْبَرُونَ ( ٧٠ ) يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِصِحَافٍ مِنْ ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنْفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ وَأَنْتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ( ٧١ ) وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ( ٧٢ ) لَكُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ كَثِيرَةٌ مِنْهَا تَأْكُلُونَ ( ٧٣ ) ﴾

تمهيد :

في الآيات بعض مشاهد القيامة، فالأخلاء والأصدقاء الذين تحابوا وتآزروا على الكفر والعداء للإسلام، سيصيرون أعداء يوم القيامة، وكل أخوة لغير الله ستصير عداوة، إلا المتقين الذين تحابوا على طاعة الله، ثم تصف الآيات فضل المتقين ونعيمهم في الجنة، فهم في رضوان الله لا يصيبهم خوف ولا حزن، وهم في الجنة مع أزواجهم في فرح وسرور وبشر، يعم باطنهم وظاهرهم، وهم في نعيم مقيم، طعامهم يأتيهم في قصاع من ذهب، وأكواب من ذهب، ولهم في الجنة كل ما تشتهيه أنفسهم وتتلذذ به أعينهم، والجنة ميراث ثابت لهم، يأكلون من فاكهتها الكثيرة، ويتمتعون بنعيمها العظيم.
المفردات :
تحبرون : تسرون سرورا ظاهر الأثر.
التفسير :
٧٠- ﴿ ادخلوا الجنة أنتم وأزواجكم تحبرون ﴾.
ادخلوا الجنة أنتم وأزواجكم المؤمنات، وتمتعوا بالنعيم والفرح والسرور الذي يظهر أثره على وجوهكم نضرة وحسنا.
ألوان نعيم المتقين في الجنة
﴿ الأَخِلاَّءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلاَّ الْمُتَّقِينَ ( ٦٧ ) يَا عِبَادِ لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ وَلَا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ ( ٦٨ ) الَّذِينَ آَمَنُوا بِآَيَاتِنَا وَكَانُوا مُسْلِمِينَ ( ٦٩ ) ادْخُلُوا الْجَنَّةَ أَنْتُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ تُحْبَرُونَ ( ٧٠ ) يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِصِحَافٍ مِنْ ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنْفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ وَأَنْتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ( ٧١ ) وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ( ٧٢ ) لَكُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ كَثِيرَةٌ مِنْهَا تَأْكُلُونَ ( ٧٣ ) ﴾

تمهيد :

في الآيات بعض مشاهد القيامة، فالأخلاء والأصدقاء الذين تحابوا وتآزروا على الكفر والعداء للإسلام، سيصيرون أعداء يوم القيامة، وكل أخوة لغير الله ستصير عداوة، إلا المتقين الذين تحابوا على طاعة الله، ثم تصف الآيات فضل المتقين ونعيمهم في الجنة، فهم في رضوان الله لا يصيبهم خوف ولا حزن، وهم في الجنة مع أزواجهم في فرح وسرور وبشر، يعم باطنهم وظاهرهم، وهم في نعيم مقيم، طعامهم يأتيهم في قصاع من ذهب، وأكواب من ذهب، ولهم في الجنة كل ما تشتهيه أنفسهم وتتلذذ به أعينهم، والجنة ميراث ثابت لهم، يأكلون من فاكهتها الكثيرة، ويتمتعون بنعيمها العظيم.
المفردات :
صحاف : واحدها صحفة، وهي إناء كالقصعة، قال الكسائي : أكبر أواني الأكل الجَفْنة، ثم القَصْعة، ثم الصحفة، ثم المِئكلة.
أكواب : جمع كوب، وهو كوب لا أذن له.
التفسير :
٧١- ﴿ يطاف عليهم بصحاف من ذهب وأكواب وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين وأنتم فيها خالدون ﴾.
يتمتع أهل الجنة بنعيم مقيم، ويطاف عليهم بالطعام في أوان من ذهب، ويطاف عليهم بالشراب في أكواب من ذهب، وفي الجنة نعيم لا نهاية له ولا حدود، وخيرات الجنة تشتهيها النفوس، وتسعد بها العيون، وينال المؤمن في الجنة كل ما يطلب، وكل ما تشتهي، وأهلها خالدون باقون في هذا النعيم الدائم الذي لا ينقطع ولا يزول.
ويتعلق بهذه الآية أن الأكل في أواني الذهب والفضة محرم في الدنيا، وهو من نعيم الجنة للمؤمنين، روى البخاري، ومسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :( لا تلبسوا الحرير ولا الديباج، ولا تشربوا في آنية الذهب والفضة، ولا تأكلوا في صحافهما، فإنها لهم في الدنيا ولكم في الآخرة )٢١.
قال أبو السعود :
﴿ وأنتم فيها خالدون ﴾.
باقون دائمون لا تخرجون منها أبدا، وهذا من إتمام النعمة، وإكمال السرور، فإن كل نعيم زائل موجب لخوف الزوال. اه.
والآية جمعت من النعيم ما يأتي :
( أ ) المطاعم والمشارب.
( ب ) ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين.
( ج ) الخلود في دار النعيم.
فما أعظم هذا الفضل والنعيم في مرضاة الله رب العالمين.
وذكر بعض المفسرين في معنى :﴿ وتلذ الأعين... ﴾ قال : النظر إلى وجه الله الكريم.
قال تعالى :﴿ وجوه يومئذ ناضرة * إلى ربها ناظرة ﴾. ( القيامة : ٢٢، ٢٣ ).
وهي أعلى درجة في الجنة، أن يتمتع المتقون بلذة النظر إلى وجه الله الكريم، وفي الحديث الصحيح :( إنكم ترون ربكم كما ترون القمر ليلة البدر لا تشكون في رؤيته، فإن استطعتم ألا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها فافعلوا )٢٢.
ألوان نعيم المتقين في الجنة
﴿ الأَخِلاَّءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلاَّ الْمُتَّقِينَ ( ٦٧ ) يَا عِبَادِ لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ وَلَا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ ( ٦٨ ) الَّذِينَ آَمَنُوا بِآَيَاتِنَا وَكَانُوا مُسْلِمِينَ ( ٦٩ ) ادْخُلُوا الْجَنَّةَ أَنْتُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ تُحْبَرُونَ ( ٧٠ ) يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِصِحَافٍ مِنْ ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنْفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ وَأَنْتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ( ٧١ ) وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ( ٧٢ ) لَكُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ كَثِيرَةٌ مِنْهَا تَأْكُلُونَ ( ٧٣ ) ﴾

تمهيد :

في الآيات بعض مشاهد القيامة، فالأخلاء والأصدقاء الذين تحابوا وتآزروا على الكفر والعداء للإسلام، سيصيرون أعداء يوم القيامة، وكل أخوة لغير الله ستصير عداوة، إلا المتقين الذين تحابوا على طاعة الله، ثم تصف الآيات فضل المتقين ونعيمهم في الجنة، فهم في رضوان الله لا يصيبهم خوف ولا حزن، وهم في الجنة مع أزواجهم في فرح وسرور وبشر، يعم باطنهم وظاهرهم، وهم في نعيم مقيم، طعامهم يأتيهم في قصاع من ذهب، وأكواب من ذهب، ولهم في الجنة كل ما تشتهيه أنفسهم وتتلذذ به أعينهم، والجنة ميراث ثابت لهم، يأكلون من فاكهتها الكثيرة، ويتمتعون بنعيمها العظيم.
المفردات :
أورثتموها : جعلناها لكم ميراثا.
التفسير :
٧٢- ﴿ وتلك الجنة التي أورثتموها بما كنتم تعملون ﴾. وهذه الجنة الموصوفة بالصفات المذكورة الجليلة، أعطيتموها بسبب أعمالكم الصالحة التي عملتموها في الدنيا، والناس تدخل الجنة برحمة الله وفضله، وتتقاسم منازل الجنة بحسب أعمالها.
روى البخاري في صحيحه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :( لن يدخل أحدكم الجنة عمله )، قالوا : ولا أنت يا رسول الله ؟ قال : ولا أنا، إلا أن يتغمدني الله برحمته، فسددوا وقاربوا، ولا يتمنين أحدكم الموت، إما محسنا فلعله أن يزداد خيرا، وإما مسيئا فلعله أن يستعتب٢٣ ) ٢٤.
قال ابن كثير :
أي : أعمالكم الصالحة كانت سببا في شمول رحمة الله إياكم، فإنه لا يدخل أحد الجنة بعمله، ولكن برحمة الله وفضله، وإنما الدرجات ينال تفاوتها بحسب الأعمال الصالحات.
وفي الحديث :( ما من أحد إلا وله منزل في الجنة، ومنزل في النار، الكافر يرث المؤمن منزله في النار، والمؤمن يرث الكافر منزله في الجنة، وذلك قوله تعالى :﴿ وتلك الجنة التي أورثتموها بما كنتم تعملون ﴾ )٢٥.
وقيل : معنى ﴿ أورثتموها ﴾. ثبتت ملكيتكم لها ثبوتا قاطعا كثبوت الميراث لوارثه.
ألوان نعيم المتقين في الجنة
﴿ الأَخِلاَّءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلاَّ الْمُتَّقِينَ ( ٦٧ ) يَا عِبَادِ لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ وَلَا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ ( ٦٨ ) الَّذِينَ آَمَنُوا بِآَيَاتِنَا وَكَانُوا مُسْلِمِينَ ( ٦٩ ) ادْخُلُوا الْجَنَّةَ أَنْتُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ تُحْبَرُونَ ( ٧٠ ) يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِصِحَافٍ مِنْ ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنْفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ وَأَنْتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ( ٧١ ) وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ( ٧٢ ) لَكُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ كَثِيرَةٌ مِنْهَا تَأْكُلُونَ ( ٧٣ ) ﴾

تمهيد :

في الآيات بعض مشاهد القيامة، فالأخلاء والأصدقاء الذين تحابوا وتآزروا على الكفر والعداء للإسلام، سيصيرون أعداء يوم القيامة، وكل أخوة لغير الله ستصير عداوة، إلا المتقين الذين تحابوا على طاعة الله، ثم تصف الآيات فضل المتقين ونعيمهم في الجنة، فهم في رضوان الله لا يصيبهم خوف ولا حزن، وهم في الجنة مع أزواجهم في فرح وسرور وبشر، يعم باطنهم وظاهرهم، وهم في نعيم مقيم، طعامهم يأتيهم في قصاع من ذهب، وأكواب من ذهب، ولهم في الجنة كل ما تشتهيه أنفسهم وتتلذذ به أعينهم، والجنة ميراث ثابت لهم، يأكلون من فاكهتها الكثيرة، ويتمتعون بنعيمها العظيم.
التفسير :
٧٣- ﴿ لكم فيها فاكهة كثيرة منها تأكلون ﴾.
لكم في الجنة أنواع الفواكه التي تأكلونها تلذذا وتنعما، لا عن حاجة أجسامكم إليها.
قال تعالى :﴿ فيهما من كل فاكهة زوجان ﴾. ( الرحمان : ٥٢ ).
وقال سبحانه :﴿ فيهما فاكهة ونخل ورمان ﴾. ( الرحمان : ٦٨ ).
وقال تعالى :﴿ وفاكهة كثيرة * لا مقطوعة ولا ممنوعة ﴾. ( الواقعة : ٣٢، ٣٣ ).
والفاكهة في الجنة متنوعة كثيرة لا تنتهي أبدا، والأشجار حاملة للثمار مزينة بها، ولا ينزع رجل من أهل الجنة ثمرة من ثمار الجنة إلا نبت مكانها مثلاها )٢٦.
عذاب المجرمين في جهنم
﴿ إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي عَذَابِ جَهَنَّمَ خَالِدُونَ ( ٧٤ ) لَا يُفَتَّرُ عَنْهُمْ وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ ( ٧٥ ) وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا هُمُ الظَّالِمِينَ ( ٧٦ ) وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ قَالَ إِنَّكُمْ مَاكِثُونَ ( ٧٧ ) لَقَدْ جِئْنَاكُمْ بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَكُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ ( ٧٨ ) أَمْ أَبْرَمُوا أَمْرًا فَإِنَّا مُبْرِمُونَ ( ٧٩ ) أَمْ يَحْسَبُونَ أَنَّا لَا نَسْمَعُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ بَلَى وَرُسُلُنَا لَدَيْهِمْ يَكْتُبُونَ ( ٨٠ ) ﴾

تمهيد :

تصف الآيات المجرمين وهم يعذبون في جهنم بعذاب دائم مستمر لا يخفف عنهم، وقد صاروا يائسين ساكتين، وما ظلمهم الله ولكن هم الذين ظلموا أنفسهم، ونادى أصحاب النار قائلين : يا مالك ادع الله معنا أن يقضي علينا بالفناء حتى نستريح من هذا العذاب الدائم، فأجابهم : إنكم باقون هنا في جهنم لقد أتيناكم بالحق فأرسلنا لكم الرسل، وأنزلنا عليكم الكتب، ولكن أكثركم كره ذلك ورفضه، أم أحكموا أمرا في تكذيب الحق ورده، فإنا مبرمون أمرا في مجازاتهم، أم يحسبون أنا لا نسمع حديث أنفسهم ومناجاتهم وكلامهم بعضهم لبعض، بلى نسمعها، والحفظة من ملائكتنا يسجلون أقوالهم ويكتبونها.
المفردات :
المجرمين : الكافرين، لذكرهم في مقابلة المؤمنين.
التفسير :
٧٤- ﴿ إن المجرمين في عذاب جهنم خالدون ﴾.
إن المجرمين الذي تمادوا في الإجرام، فكفروا بالله ورسوله واليوم الآخر، وعجزوا عن كبح جماح شهواتهم، والانضواء تحت لواء الإسلام، وهم في الغالب يعرفون الحق ودلائل الرسالة، ولكنهم عاجزون عن التفريط في نعيم الدنيا، وعاجزون عن الاعتراف بصدق الإسلام، لتفضيلهم طاعة الشيطان والهوى على طاعة العقل والهدى، فهم خالدون في جهنم خلودا أبديا سرمديا.
عذاب المجرمين في جهنم
﴿ إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي عَذَابِ جَهَنَّمَ خَالِدُونَ ( ٧٤ ) لَا يُفَتَّرُ عَنْهُمْ وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ ( ٧٥ ) وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا هُمُ الظَّالِمِينَ ( ٧٦ ) وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ قَالَ إِنَّكُمْ مَاكِثُونَ ( ٧٧ ) لَقَدْ جِئْنَاكُمْ بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَكُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ ( ٧٨ ) أَمْ أَبْرَمُوا أَمْرًا فَإِنَّا مُبْرِمُونَ ( ٧٩ ) أَمْ يَحْسَبُونَ أَنَّا لَا نَسْمَعُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ بَلَى وَرُسُلُنَا لَدَيْهِمْ يَكْتُبُونَ ( ٨٠ ) ﴾

تمهيد :

تصف الآيات المجرمين وهم يعذبون في جهنم بعذاب دائم مستمر لا يخفف عنهم، وقد صاروا يائسين ساكتين، وما ظلمهم الله ولكن هم الذين ظلموا أنفسهم، ونادى أصحاب النار قائلين : يا مالك ادع الله معنا أن يقضي علينا بالفناء حتى نستريح من هذا العذاب الدائم، فأجابهم : إنكم باقون هنا في جهنم لقد أتيناكم بالحق فأرسلنا لكم الرسل، وأنزلنا عليكم الكتب، ولكن أكثركم كره ذلك ورفضه، أم أحكموا أمرا في تكذيب الحق ورده، فإنا مبرمون أمرا في مجازاتهم، أم يحسبون أنا لا نسمع حديث أنفسهم ومناجاتهم وكلامهم بعضهم لبعض، بلى نسمعها، والحفظة من ملائكتنا يسجلون أقوالهم ويكتبونها.
المفردات :
لا يفتر عنهم : لا يخفف عنهم، من : فترت عنه الحمى، أي : سكنت قليلا.
مبلسون : آيسون من تخفيف العذاب، من الإبلاس وهو الحزن من شدة اليأس.
التفسير :
٧٥- ﴿ لا يفتر عنهم وهم فيه مبلسون ﴾.
لا يخفف عنهم العذاب لحظة، وهم آيسون من كل أمل أو رجاء في رفع العذاب عنهم أو تخفيفه، وهذه أسوأ الحالات أن يفقد الإنسان الأمل والرجاء، فيصبح مبلسا يائسا حزينا قد دهمه الإحباط والخوف.
عذاب المجرمين في جهنم
﴿ إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي عَذَابِ جَهَنَّمَ خَالِدُونَ ( ٧٤ ) لَا يُفَتَّرُ عَنْهُمْ وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ ( ٧٥ ) وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا هُمُ الظَّالِمِينَ ( ٧٦ ) وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ قَالَ إِنَّكُمْ مَاكِثُونَ ( ٧٧ ) لَقَدْ جِئْنَاكُمْ بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَكُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ ( ٧٨ ) أَمْ أَبْرَمُوا أَمْرًا فَإِنَّا مُبْرِمُونَ ( ٧٩ ) أَمْ يَحْسَبُونَ أَنَّا لَا نَسْمَعُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ بَلَى وَرُسُلُنَا لَدَيْهِمْ يَكْتُبُونَ ( ٨٠ ) ﴾

تمهيد :

تصف الآيات المجرمين وهم يعذبون في جهنم بعذاب دائم مستمر لا يخفف عنهم، وقد صاروا يائسين ساكتين، وما ظلمهم الله ولكن هم الذين ظلموا أنفسهم، ونادى أصحاب النار قائلين : يا مالك ادع الله معنا أن يقضي علينا بالفناء حتى نستريح من هذا العذاب الدائم، فأجابهم : إنكم باقون هنا في جهنم لقد أتيناكم بالحق فأرسلنا لكم الرسل، وأنزلنا عليكم الكتب، ولكن أكثركم كره ذلك ورفضه، أم أحكموا أمرا في تكذيب الحق ورده، فإنا مبرمون أمرا في مجازاتهم، أم يحسبون أنا لا نسمع حديث أنفسهم ومناجاتهم وكلامهم بعضهم لبعض، بلى نسمعها، والحفظة من ملائكتنا يسجلون أقوالهم ويكتبونها.
التفسير :
٧٦- ﴿ وما ظلمناهم ولكن كانوا هم الظالمين ﴾.
لقد اختاروا طريق الشهوات والهوى والكفر، وآثروا العاجلة على الآجلة، وباعوا الحق والهدى، فلم يظلمهم الله حين أنزل بهم أشد العذاب، ولكنهم الذي ظلموا أنفسهم بإيثارهم الضلالة على الهدى.
عذاب المجرمين في جهنم
﴿ إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي عَذَابِ جَهَنَّمَ خَالِدُونَ ( ٧٤ ) لَا يُفَتَّرُ عَنْهُمْ وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ ( ٧٥ ) وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا هُمُ الظَّالِمِينَ ( ٧٦ ) وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ قَالَ إِنَّكُمْ مَاكِثُونَ ( ٧٧ ) لَقَدْ جِئْنَاكُمْ بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَكُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ ( ٧٨ ) أَمْ أَبْرَمُوا أَمْرًا فَإِنَّا مُبْرِمُونَ ( ٧٩ ) أَمْ يَحْسَبُونَ أَنَّا لَا نَسْمَعُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ بَلَى وَرُسُلُنَا لَدَيْهِمْ يَكْتُبُونَ ( ٨٠ ) ﴾

تمهيد :

تصف الآيات المجرمين وهم يعذبون في جهنم بعذاب دائم مستمر لا يخفف عنهم، وقد صاروا يائسين ساكتين، وما ظلمهم الله ولكن هم الذين ظلموا أنفسهم، ونادى أصحاب النار قائلين : يا مالك ادع الله معنا أن يقضي علينا بالفناء حتى نستريح من هذا العذاب الدائم، فأجابهم : إنكم باقون هنا في جهنم لقد أتيناكم بالحق فأرسلنا لكم الرسل، وأنزلنا عليكم الكتب، ولكن أكثركم كره ذلك ورفضه، أم أحكموا أمرا في تكذيب الحق ورده، فإنا مبرمون أمرا في مجازاتهم، أم يحسبون أنا لا نسمع حديث أنفسهم ومناجاتهم وكلامهم بعضهم لبعض، بلى نسمعها، والحفظة من ملائكتنا يسجلون أقوالهم ويكتبونها.
المفردات :
ليقض علينا : ليهلكنا ويفتِّتنا.
إنكم ماكثون : مقيمون لابثون.
التفسير :
٧٧- ﴿ ونادوا يا مالك ليقض علينا ربك قال إنكم ماكثون ﴾.
أعظم من الموت تمني الموت، فهم في حالة من الجوع والعطش والذل والهوان، توسلوا إلى مالك خازن النار، داعين راجين أن ينتقلوا إلى درجة الموت والفناء والهباء، فيتفتتوا ويهلكوا ويفقدوا الإحساس، وكان الجواب : إنكم ماكثون في جهنم لتنالوا جزاءكم من العذاب.
قال تعالى :﴿ كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودا غيرها ليذوقوا العذاب... ﴾ ( النساء : ٥٦ ).
وقال سبحانه :﴿ والذين كفروا لهم نار جهنم لا يقضى عليهم فيموتوا ولا يخفف عنهم من عذابها كذلك نجزي كل كفور ﴾. ( فاطر : ٣٦ ).
عذاب المجرمين في جهنم
﴿ إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي عَذَابِ جَهَنَّمَ خَالِدُونَ ( ٧٤ ) لَا يُفَتَّرُ عَنْهُمْ وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ ( ٧٥ ) وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا هُمُ الظَّالِمِينَ ( ٧٦ ) وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ قَالَ إِنَّكُمْ مَاكِثُونَ ( ٧٧ ) لَقَدْ جِئْنَاكُمْ بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَكُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ ( ٧٨ ) أَمْ أَبْرَمُوا أَمْرًا فَإِنَّا مُبْرِمُونَ ( ٧٩ ) أَمْ يَحْسَبُونَ أَنَّا لَا نَسْمَعُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ بَلَى وَرُسُلُنَا لَدَيْهِمْ يَكْتُبُونَ ( ٨٠ ) ﴾

تمهيد :

تصف الآيات المجرمين وهم يعذبون في جهنم بعذاب دائم مستمر لا يخفف عنهم، وقد صاروا يائسين ساكتين، وما ظلمهم الله ولكن هم الذين ظلموا أنفسهم، ونادى أصحاب النار قائلين : يا مالك ادع الله معنا أن يقضي علينا بالفناء حتى نستريح من هذا العذاب الدائم، فأجابهم : إنكم باقون هنا في جهنم لقد أتيناكم بالحق فأرسلنا لكم الرسل، وأنزلنا عليكم الكتب، ولكن أكثركم كره ذلك ورفضه، أم أحكموا أمرا في تكذيب الحق ورده، فإنا مبرمون أمرا في مجازاتهم، أم يحسبون أنا لا نسمع حديث أنفسهم ومناجاتهم وكلامهم بعضهم لبعض، بلى نسمعها، والحفظة من ملائكتنا يسجلون أقوالهم ويكتبونها.
التفسير :
٧٨- ﴿ لقد جئناكم بالحق ولكن أكثركم للحق كارهون ﴾. أرسلنا إليكم الرسل، وأنزلنا إليكم الكتب، وكنتم تعلمون صدق محمد صلى الله عليه وسلم، وهو المشهور بينكم بالصادق الأمين، لقد كان إعراضكم عن الإيمان بسبب كراهة الحق لا بسبب جهل الحق، عدلتم عن الإنصاف والإيمان والعدل، وآثرتم الكفر والضلال والاسترسال في الشهوات والنزوات والخمر والزنا، فكرهتم الحق والعدل والإنصاف.
قال ابن كثير :
﴿ لقد جئتكم بالحق ولكن أكثركم للحق كارهون ﴾.
أي : بينا لكم الحق ووضحناه وفسرناه، ولكن كانت سجاياكم لا تقبله ولا تُقبل عليه، وإنما تنقاد للباطل وتعظمه، وتصد عن الحق وتأباه، فعودوا على أنفسكم بالملامة، واندموا حيث لا تنفعكم الندامة.
عذاب المجرمين في جهنم
﴿ إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي عَذَابِ جَهَنَّمَ خَالِدُونَ ( ٧٤ ) لَا يُفَتَّرُ عَنْهُمْ وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ ( ٧٥ ) وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا هُمُ الظَّالِمِينَ ( ٧٦ ) وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ قَالَ إِنَّكُمْ مَاكِثُونَ ( ٧٧ ) لَقَدْ جِئْنَاكُمْ بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَكُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ ( ٧٨ ) أَمْ أَبْرَمُوا أَمْرًا فَإِنَّا مُبْرِمُونَ ( ٧٩ ) أَمْ يَحْسَبُونَ أَنَّا لَا نَسْمَعُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ بَلَى وَرُسُلُنَا لَدَيْهِمْ يَكْتُبُونَ ( ٨٠ ) ﴾

تمهيد :

تصف الآيات المجرمين وهم يعذبون في جهنم بعذاب دائم مستمر لا يخفف عنهم، وقد صاروا يائسين ساكتين، وما ظلمهم الله ولكن هم الذين ظلموا أنفسهم، ونادى أصحاب النار قائلين : يا مالك ادع الله معنا أن يقضي علينا بالفناء حتى نستريح من هذا العذاب الدائم، فأجابهم : إنكم باقون هنا في جهنم لقد أتيناكم بالحق فأرسلنا لكم الرسل، وأنزلنا عليكم الكتب، ولكن أكثركم كره ذلك ورفضه، أم أحكموا أمرا في تكذيب الحق ورده، فإنا مبرمون أمرا في مجازاتهم، أم يحسبون أنا لا نسمع حديث أنفسهم ومناجاتهم وكلامهم بعضهم لبعض، بلى نسمعها، والحفظة من ملائكتنا يسجلون أقوالهم ويكتبونها.
المفردات :
أم أبرموا أمرا : أحكموه وقرروه واعتزموه، من الإبرام وهو الإحكام والإتقان، يقال : أبرم الحبل، أي : أتقن فتله.
التفسير :
٧٩- ﴿ أم أبرموا أمرا فإنا مبرمون ﴾.
أم، للإضراب الانتقالي، حيث كان الحديث عن عذاب المجرمين في جهنم، فانتقل إلى مجابهة أهل مكة، أي : بل دبروا وأحكموا المكر والكيد لرسول الله صلى الله عليه وسلم في دار الندوة، حيث فكروا في حبسه أو نفيه أو قتله، وأخيرا استقر رأيهم على أن يختاروا من كل قبيلة فتى جلدا وسطا متينا، ويعطى كل شاب سيفا صارما بتّارا، ثم يضربوا النبي صلى الله عليه وسلم ضربة واحدة، وبذلك يتفرق دمه في القبائل، فلا يستطيع بنو عبد مناف محاربة كل هذه القبائل، فيقنعون بالدية في قتله وبذلك يستريح كفار مكة، لكن الله أبرم ودبر وأحكم حفظ رسوله، وأمره بالهجرة، فخرج من بينهم بحفظ الله وعنايته.
قال مقاتل بن سليمان :
نزلت في تدبير المشركين المكر بالنبي صلى الله عليه وسلم في دار الندوة، حين استقر أمرهم على ما أشار به أبو جهل، وهو أن يبرز من كل قبيلة رجل، ليشتركوا في قتله صلى الله عليه وسلم فتضعف المطالبة بدمه.
وقال غيره من المفسرين :
الآية عامة، والمعنى : كلما أحكموا أمرا في المكر بمحمد صلى الله عليه وسلم فإنا نحكم أمرا في مجازاتهم، وإنا محكمون لهم كيدا، أي نبيت لهم جزاء وعقابا شديدا.
قال تعالى :﴿ ومكروا مكرا ومكرنا مكرا وهم لا يشعرون ﴾. ( النمل : ٥٠ ).
وقال سبحانه :﴿ أم يريدون كيدا فالذين كفروا هم المكيدون ﴾. ( الطور : ٤٢ ).
قال ابن كثير :
وذلك لأن المشركين كانوا يتحيلون في رد الحق بالباطل بحيل ومكر يسلكونه، فكادهم الله تعالى ورد وبال ذلك عليهم.
عذاب المجرمين في جهنم
﴿ إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي عَذَابِ جَهَنَّمَ خَالِدُونَ ( ٧٤ ) لَا يُفَتَّرُ عَنْهُمْ وَهُمْ فِيهِ مُبْلِسُونَ ( ٧٥ ) وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا هُمُ الظَّالِمِينَ ( ٧٦ ) وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ قَالَ إِنَّكُمْ مَاكِثُونَ ( ٧٧ ) لَقَدْ جِئْنَاكُمْ بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَكُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ ( ٧٨ ) أَمْ أَبْرَمُوا أَمْرًا فَإِنَّا مُبْرِمُونَ ( ٧٩ ) أَمْ يَحْسَبُونَ أَنَّا لَا نَسْمَعُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ بَلَى وَرُسُلُنَا لَدَيْهِمْ يَكْتُبُونَ ( ٨٠ ) ﴾

تمهيد :

تصف الآيات المجرمين وهم يعذبون في جهنم بعذاب دائم مستمر لا يخفف عنهم، وقد صاروا يائسين ساكتين، وما ظلمهم الله ولكن هم الذين ظلموا أنفسهم، ونادى أصحاب النار قائلين : يا مالك ادع الله معنا أن يقضي علينا بالفناء حتى نستريح من هذا العذاب الدائم، فأجابهم : إنكم باقون هنا في جهنم لقد أتيناكم بالحق فأرسلنا لكم الرسل، وأنزلنا عليكم الكتب، ولكن أكثركم كره ذلك ورفضه، أم أحكموا أمرا في تكذيب الحق ورده، فإنا مبرمون أمرا في مجازاتهم، أم يحسبون أنا لا نسمع حديث أنفسهم ومناجاتهم وكلامهم بعضهم لبعض، بلى نسمعها، والحفظة من ملائكتنا يسجلون أقوالهم ويكتبونها.
المفردات :
سرهم : الحديث الذي حدّثوا به أنفسهم.
نجواهم : تناجيهم وتحادثهم، وناجاه : حادثه.
بلى : نعم.
ورسلنا : المراد بالرسل هنا : الملائكة الحفظة.
التفسير :
٨٠- ﴿ أم يحسبون أنا لا نسمع سرهم ونجواهم بلى ورسلنا لديهم يكتبون ﴾.
يخطئ الكفار حين يظنون أن الله لا يراهم ولا يشاهد عملهم، بل الواقع أن الله تعالى مطلع على ﴿ سرهم ﴾ وهو حديث النفس الذي يحدثون به أنفسهم، ومطلع على ﴿ نجواهم ﴾ وهو التشاور والتحاور لإحكام الخطة والمكر والكيد للإسلام ولرسوله محمد صلى الله عليه وسلم.
وإن الملائكة والحفظة تسجل عليهم صغيرها وكبيرها، ثم يحاسبون عليها يوم القيامة.
قال تعالى :﴿ إذ يتلقى المتلقيان عن اليمين وعن الشمال قعيد * ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ﴾. ( ق : ١٧، ١٨ ).
وقال يحيى بن معاذ :
من ستر من الناس ذنوبه وأبداها للذي لا يخفى عليه شيء في السماوات ولا في الأرض، فقد جعل ربه أهون الناظرين إليه.
تنزيه الله سبحانه عن الولد والشريك
﴿ قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ ( ٨١ ) سُبْحَانَ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ ( ٨٢ ) فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ ( ٨٣ ) وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَهٌ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ ( ٨٤ ) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ( ٨٥ ) وَلَا يَمْلِكُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَنْ شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ( ٨٦ ) وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ ( ٨٧ ) وَقِيلِهِ يَا رَبِّ إِنَّ هَؤُلَاءِ قَوْمٌ لَا يُؤْمِنُونَ ( ٨٨ ) فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلَامٌ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ ( ٨٩ ) ﴾

تمهيد :

تبدأ الآيات بأمر الرسول صلى الله عليه وسلم أن يقول للمشركين : إن مخالفته لهم لم تكن بغضا، بل لاستحالة نسبة ما نسبوه إليه سبحانه، ولو سلمنا جدلا وكان للرحمان ولد فأنا أول من يعبده، لكن الرحمان منزه عن ذلك، فلذا لا أتجه بعبادتي إلا إلى الله وحده، سبحانه تنزه عن الصاحبة والولد.
ثم يهددهم بالساعة وبالحساب والجزاء، ويفهمهم أن الله له ملك السماوات والأرض، فهو منزه عن المخلوقين في حاجتهم إلى الولد.
والأصنام والملائكة وعزير وعيسى وسائر المعبودات، لا تملك أي نفع كالشفاعة في الآخرة، وأن المشركين متناقضون حين يقرّون لله وحده بالخلق، ثم يعبدون معه غيره، وأن حسابهم آت يوم القيامة.
المفردات :
فأنا أول العابدين : المنقادين، وهو جمع عابد.
التفسير :
٨١- ﴿ قل إن كان للرحمان ولد فأنا أول العابدين ﴾.
لست أخالفكم عن عناد أو كراهية لكم، ولكن ليقيني بوحدانية الله، ولو فرضنا جدلا أن له ولدا لكنت أول العابدين له، المعظمين لهذا الولد، كما يتقرب الإنسان إلى الملك العظيم بتعظيم ولده، ولكنه جل وعلا منزه عن الزوجة والولد.
قال القرطبي :
وهذا كما تقول لمن تناظره : إن ثبت ما قلت بالدليل فأنا أول من يعتقده، وهذا مبالغة في الاستبعاد، وترقيق في الكلام.
وقال الطبري : هو ملاطفة في الخطاب.
وقال البيضاوي : ولا يلزم من هذا الكلام صحة وجود الولد وعبادته له، بل المراد نفيهما على أبلغ الوجوه، وإنكاره للولد ليس للعناد والمراء، بل لو كان لكان أولى الناس بالاعتراف به، فإن النبي يكون أعلم بالله، وبما يصح له وما لا يصح.
تنزيه الله سبحانه عن الولد والشريك
﴿ قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ ( ٨١ ) سُبْحَانَ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ ( ٨٢ ) فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ ( ٨٣ ) وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَهٌ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ ( ٨٤ ) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ( ٨٥ ) وَلَا يَمْلِكُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَنْ شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ( ٨٦ ) وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ ( ٨٧ ) وَقِيلِهِ يَا رَبِّ إِنَّ هَؤُلَاءِ قَوْمٌ لَا يُؤْمِنُونَ ( ٨٨ ) فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلَامٌ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ ( ٨٩ ) ﴾

تمهيد :

تبدأ الآيات بأمر الرسول صلى الله عليه وسلم أن يقول للمشركين : إن مخالفته لهم لم تكن بغضا، بل لاستحالة نسبة ما نسبوه إليه سبحانه، ولو سلمنا جدلا وكان للرحمان ولد فأنا أول من يعبده، لكن الرحمان منزه عن ذلك، فلذا لا أتجه بعبادتي إلا إلى الله وحده، سبحانه تنزه عن الصاحبة والولد.
ثم يهددهم بالساعة وبالحساب والجزاء، ويفهمهم أن الله له ملك السماوات والأرض، فهو منزه عن المخلوقين في حاجتهم إلى الولد.
والأصنام والملائكة وعزير وعيسى وسائر المعبودات، لا تملك أي نفع كالشفاعة في الآخرة، وأن المشركين متناقضون حين يقرّون لله وحده بالخلق، ثم يعبدون معه غيره، وأن حسابهم آت يوم القيامة.
المفردات :
سبحان رب السماوات : تنزيها له عن كل نقص.
عما يصفون : عما يقولون كذبا بأن له ولدا.
التفسير :
٨٢- ﴿ سبحان رب السماوات والأرض رب العرش عما يصفون ﴾.
أي : تنزه وتقدس الخالق المبدع، رب السماوات والأرض، ورب العرش العظيم، عما يصفه به الكافرون من نسبة الولد إليه.
قال ابن كثير :
أي : تعالى وتقدس وتنزه خالق الأشياء عن أن يكون له ولد، فإنه فرد صمد، لا نظير له، ولا كفء له، فلا ولد له.
تنزيه الله سبحانه عن الولد والشريك
﴿ قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ ( ٨١ ) سُبْحَانَ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ ( ٨٢ ) فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ ( ٨٣ ) وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَهٌ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ ( ٨٤ ) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ( ٨٥ ) وَلَا يَمْلِكُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَنْ شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ( ٨٦ ) وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ ( ٨٧ ) وَقِيلِهِ يَا رَبِّ إِنَّ هَؤُلَاءِ قَوْمٌ لَا يُؤْمِنُونَ ( ٨٨ ) فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلَامٌ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ ( ٨٩ ) ﴾

تمهيد :

تبدأ الآيات بأمر الرسول صلى الله عليه وسلم أن يقول للمشركين : إن مخالفته لهم لم تكن بغضا، بل لاستحالة نسبة ما نسبوه إليه سبحانه، ولو سلمنا جدلا وكان للرحمان ولد فأنا أول من يعبده، لكن الرحمان منزه عن ذلك، فلذا لا أتجه بعبادتي إلا إلى الله وحده، سبحانه تنزه عن الصاحبة والولد.
ثم يهددهم بالساعة وبالحساب والجزاء، ويفهمهم أن الله له ملك السماوات والأرض، فهو منزه عن المخلوقين في حاجتهم إلى الولد.
والأصنام والملائكة وعزير وعيسى وسائر المعبودات، لا تملك أي نفع كالشفاعة في الآخرة، وأن المشركين متناقضون حين يقرّون لله وحده بالخلق، ثم يعبدون معه غيره، وأن حسابهم آت يوم القيامة.
المفردات :
يخوضوا : يسلكوا في باطلهم مسلك الخائضين في الماء.
ويلعبوا : في دنياهم.
يومهم : يوم القيامة.
التفسير :
٨٣- ﴿ فذرهم يخوضوا ويلعبوا حتى يلاقوا يومهم الذي يوعدون ﴾.
اترك هؤلاء المشركين يدخلون في باطلهم وضلالهم، ويلعبون في دنياهم وغيهم، حتى يجبههم يوم القيامة، وسوف يجدون فيه من الأهوال ما يعجز عنه الاحتمال.
وقال عكرمة وجماعة : إنه يوم بدر، وقد وعدوا الهلاك فيه.
تنزيه الله سبحانه عن الولد والشريك
﴿ قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ ( ٨١ ) سُبْحَانَ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ ( ٨٢ ) فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ ( ٨٣ ) وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَهٌ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ ( ٨٤ ) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ( ٨٥ ) وَلَا يَمْلِكُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَنْ شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ( ٨٦ ) وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ ( ٨٧ ) وَقِيلِهِ يَا رَبِّ إِنَّ هَؤُلَاءِ قَوْمٌ لَا يُؤْمِنُونَ ( ٨٨ ) فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلَامٌ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ ( ٨٩ ) ﴾

تمهيد :

تبدأ الآيات بأمر الرسول صلى الله عليه وسلم أن يقول للمشركين : إن مخالفته لهم لم تكن بغضا، بل لاستحالة نسبة ما نسبوه إليه سبحانه، ولو سلمنا جدلا وكان للرحمان ولد فأنا أول من يعبده، لكن الرحمان منزه عن ذلك، فلذا لا أتجه بعبادتي إلا إلى الله وحده، سبحانه تنزه عن الصاحبة والولد.
ثم يهددهم بالساعة وبالحساب والجزاء، ويفهمهم أن الله له ملك السماوات والأرض، فهو منزه عن المخلوقين في حاجتهم إلى الولد.
والأصنام والملائكة وعزير وعيسى وسائر المعبودات، لا تملك أي نفع كالشفاعة في الآخرة، وأن المشركين متناقضون حين يقرّون لله وحده بالخلق، ثم يعبدون معه غيره، وأن حسابهم آت يوم القيامة.
المفردات :
إله : معبود بحق لا شريك له.
الحكيم : في تدبيره.
العليم : بمصالح عباده.
التفسير :
٨٤- ﴿ وهو الذي في السماء إله وفي الأرض إله وهو الحكيم العليم ﴾.
هو سبحانه منزه عن الولد، وأيضا منزه عن المكان، والكيف والكم والطول والعرض.
قال تعالى :﴿ ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ﴾. ( الشورى : ١١ ).
جاء في تفسير المنير ما يأتي :
فليس له مكان يستقر فيه، بل له الألوهية والربوبية في الكون كله، وفي كل مكان، ويستحيل عليه المكان، لأنه يكون محدودا محصورا في جهة معينة له حجم ونهاية، وتلك صفات الحوادث، والله منزه عنها، فلا يحده زمان أو مكان، والحكمة البالغة والعلم الواسع يتنافيان مع إثبات الولد لله٢٧.
وقال ابن كثير :
﴿ وهو الذي في السماء إله وفي الأرض إله... ﴾
أي : هو إله من في السماء، وإله من في الأرض، يعبده أهلهما، وكلهم خاضعون له، أذلاء بين يديه ﴿ وهو الحكيم العليم ﴾.
وهذه الآية كقوله سبحانه وتعالى :﴿ وهو الله في السماوات وفي الأرض يعلم سركم وجهركم ويعلم ما تكسبون ﴾. ( الأنعام : ٣ ).
أي : هو المدعو الله في السماوات والأرض اه.
تنزيه الله سبحانه عن الولد والشريك
﴿ قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ ( ٨١ ) سُبْحَانَ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ ( ٨٢ ) فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ ( ٨٣ ) وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَهٌ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ ( ٨٤ ) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ( ٨٥ ) وَلَا يَمْلِكُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَنْ شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ( ٨٦ ) وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ ( ٨٧ ) وَقِيلِهِ يَا رَبِّ إِنَّ هَؤُلَاءِ قَوْمٌ لَا يُؤْمِنُونَ ( ٨٨ ) فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلَامٌ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ ( ٨٩ ) ﴾

تمهيد :

تبدأ الآيات بأمر الرسول صلى الله عليه وسلم أن يقول للمشركين : إن مخالفته لهم لم تكن بغضا، بل لاستحالة نسبة ما نسبوه إليه سبحانه، ولو سلمنا جدلا وكان للرحمان ولد فأنا أول من يعبده، لكن الرحمان منزه عن ذلك، فلذا لا أتجه بعبادتي إلا إلى الله وحده، سبحانه تنزه عن الصاحبة والولد.
ثم يهددهم بالساعة وبالحساب والجزاء، ويفهمهم أن الله له ملك السماوات والأرض، فهو منزه عن المخلوقين في حاجتهم إلى الولد.
والأصنام والملائكة وعزير وعيسى وسائر المعبودات، لا تملك أي نفع كالشفاعة في الآخرة، وأن المشركين متناقضون حين يقرّون لله وحده بالخلق، ثم يعبدون معه غيره، وأن حسابهم آت يوم القيامة.
المفردات :
تبارك : تعالى وتعاظم.
وما بينهما : كالهواء وجميع المخلوقات.
الساعة : القيامة.
التفسير :
٨٥- ﴿ وتبارك الذي له ملك السماوات والأرض وما بينهما وعنده علم الساعة وإليه ترجعون ﴾.
كثرت بركات الله صاحب السلطان المطلق، والملك التام للسماوات والأرض وما بينهما، من الهواء والفضاء، وأنواع الحيوان والإنسان، وهو خالق كل شيء، وهو المختص وحده بالساعة، لا يجليها لوقتها إلا هو، وإليه سبحانه مرجع العباد كلهم للحساب والجزاء، فيجازي كل إنسان بعمله : إن خيرا فخير، وإن شرا فشر.
تنزيه الله سبحانه عن الولد والشريك
﴿ قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ ( ٨١ ) سُبْحَانَ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ ( ٨٢ ) فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ ( ٨٣ ) وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَهٌ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ ( ٨٤ ) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ( ٨٥ ) وَلَا يَمْلِكُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَنْ شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ( ٨٦ ) وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ ( ٨٧ ) وَقِيلِهِ يَا رَبِّ إِنَّ هَؤُلَاءِ قَوْمٌ لَا يُؤْمِنُونَ ( ٨٨ ) فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلَامٌ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ ( ٨٩ ) ﴾

تمهيد :

تبدأ الآيات بأمر الرسول صلى الله عليه وسلم أن يقول للمشركين : إن مخالفته لهم لم تكن بغضا، بل لاستحالة نسبة ما نسبوه إليه سبحانه، ولو سلمنا جدلا وكان للرحمان ولد فأنا أول من يعبده، لكن الرحمان منزه عن ذلك، فلذا لا أتجه بعبادتي إلا إلى الله وحده، سبحانه تنزه عن الصاحبة والولد.
ثم يهددهم بالساعة وبالحساب والجزاء، ويفهمهم أن الله له ملك السماوات والأرض، فهو منزه عن المخلوقين في حاجتهم إلى الولد.
والأصنام والملائكة وعزير وعيسى وسائر المعبودات، لا تملك أي نفع كالشفاعة في الآخرة، وأن المشركين متناقضون حين يقرّون لله وحده بالخلق، ثم يعبدون معه غيره، وأن حسابهم آت يوم القيامة.
المفردات :
إلا من شهد بالحق : بالتوحيد عن علم وبصيرة.
التفسير :
٨٦- ﴿ ولا يملك الذين يدعون من دونه الشفاعة إلا من شهد بالحق وهم يعلمون ﴾.
لا تملك الآلهة المدّعاة شفاعة ولا نفعا ولا ضرا فعبادتها ضائعة، وشفاعتها مردودة، وهي ليست آلهة إلا بدعواهم المرفوضة، فالأصنام والأوثان، والعزير وعيسى والملائكة، وكل ما عُبد من دون الله، لا يملك شفاعة ولا يقدر عليها، لكن من شهد بالحق وآمن بالله وملائكته وكتبه، ورسله واليوم الآخر عن يقين وبصيرة وعلم، فإنه حري بأن تقبل شفاعته عند الله تعالى.
تنزيه الله سبحانه عن الولد والشريك
﴿ قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ ( ٨١ ) سُبْحَانَ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ ( ٨٢ ) فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ ( ٨٣ ) وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَهٌ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ ( ٨٤ ) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ( ٨٥ ) وَلَا يَمْلِكُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَنْ شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ( ٨٦ ) وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ ( ٨٧ ) وَقِيلِهِ يَا رَبِّ إِنَّ هَؤُلَاءِ قَوْمٌ لَا يُؤْمِنُونَ ( ٨٨ ) فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلَامٌ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ ( ٨٩ ) ﴾

تمهيد :

تبدأ الآيات بأمر الرسول صلى الله عليه وسلم أن يقول للمشركين : إن مخالفته لهم لم تكن بغضا، بل لاستحالة نسبة ما نسبوه إليه سبحانه، ولو سلمنا جدلا وكان للرحمان ولد فأنا أول من يعبده، لكن الرحمان منزه عن ذلك، فلذا لا أتجه بعبادتي إلا إلى الله وحده، سبحانه تنزه عن الصاحبة والولد.
ثم يهددهم بالساعة وبالحساب والجزاء، ويفهمهم أن الله له ملك السماوات والأرض، فهو منزه عن المخلوقين في حاجتهم إلى الولد.
والأصنام والملائكة وعزير وعيسى وسائر المعبودات، لا تملك أي نفع كالشفاعة في الآخرة، وأن المشركين متناقضون حين يقرّون لله وحده بالخلق، ثم يعبدون معه غيره، وأن حسابهم آت يوم القيامة.
المفردات :
فأنى يؤفكون : فكيف ينقلبون وينصرفون عن عبادته تعالى.
التفسير :
٨٧- ﴿ ولئن سألتهم من خلقهم ليقولن الله فأنى يؤفكون ﴾.
هناك دلائل الفطرة التي توحي بأن هذا الكون البديع المنظم لابد له من إله مبدع، فإذا سألت هؤلاء الكفار : من خلقهم من عدم، وأوجدهم في هذا الكون ؟ ليقولن : الله هو الذي خلقنا، فكيف يصرفون عن عبادته تعالى وحده ؟ وكيف ينصرفون إلى عبادة غيره سبحانه ؟
وقيل : المعنى : ولئن سألت الملائكة وعيسى :﴿ من خلقهم ؟ ﴾ لقالوا : الله سبحانه وتعالى خلقنا ﴿ فأنى يؤفكون ﴾. فكيف يؤفك هؤلاء المشركون ويصرفون، وينقلبون عن الحق في ادعائهم إياهم آلهة.
تنزيه الله سبحانه عن الولد والشريك
﴿ قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ ( ٨١ ) سُبْحَانَ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ ( ٨٢ ) فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ ( ٨٣ ) وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَهٌ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ ( ٨٤ ) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ( ٨٥ ) وَلَا يَمْلِكُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَنْ شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ( ٨٦ ) وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ ( ٨٧ ) وَقِيلِهِ يَا رَبِّ إِنَّ هَؤُلَاءِ قَوْمٌ لَا يُؤْمِنُونَ ( ٨٨ ) فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلَامٌ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ ( ٨٩ ) ﴾

تمهيد :

تبدأ الآيات بأمر الرسول صلى الله عليه وسلم أن يقول للمشركين : إن مخالفته لهم لم تكن بغضا، بل لاستحالة نسبة ما نسبوه إليه سبحانه، ولو سلمنا جدلا وكان للرحمان ولد فأنا أول من يعبده، لكن الرحمان منزه عن ذلك، فلذا لا أتجه بعبادتي إلا إلى الله وحده، سبحانه تنزه عن الصاحبة والولد.
ثم يهددهم بالساعة وبالحساب والجزاء، ويفهمهم أن الله له ملك السماوات والأرض، فهو منزه عن المخلوقين في حاجتهم إلى الولد.
والأصنام والملائكة وعزير وعيسى وسائر المعبودات، لا تملك أي نفع كالشفاعة في الآخرة، وأن المشركين متناقضون حين يقرّون لله وحده بالخلق، ثم يعبدون معه غيره، وأن حسابهم آت يوم القيامة.
المفردات :
وقيله : معطوف على الساعة. أي : وعنده علم الساعة، وعلم قيله : أي قول محمد صلى الله عليه وسلم، والقيل والقول والمقالة والقال بمعنى واحد، وفي الخبر :( نهى عن قيل وقال ).
التفسير :
٨٨- ﴿ وقيله يا رب إن هؤلاء قوم لا يؤمنون ﴾.
وعند الله تعالى علم الساعة، وعنده سبحانه علم دعاء نبيه صلى الله عليه وسلم، وشكواه إلى ربه، وقوله : يا رب إن هؤلاء -كفار مكة- قوم لا يؤمنون بك ولا برسولك.
قال ابن كثير :
وقوله جل وعلا :﴿ وقيله يا رب إن هؤلاء قوم لا يؤمنون ﴾.
أي : وقال محمد صلى الله عليه وسلم ﴿ قيله ﴾. أي : شكا إلى ربه شكواه من قومه الذين كذبوه، فقال :﴿ يا رب إن هؤلاء قوم لا يؤمنون ﴾. قال : يؤثر الله عز وجل قول محمد صلى الله عليه وسلم.
وقال قتادة : هو قول نبيكم صلى الله عليه وسلم يشكو قومه إلى ربه عز وجل. اه.
تنزيه الله سبحانه عن الولد والشريك
﴿ قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ ( ٨١ ) سُبْحَانَ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ ( ٨٢ ) فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ ( ٨٣ ) وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَهٌ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ ( ٨٤ ) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ( ٨٥ ) وَلَا يَمْلِكُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَنْ شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ( ٨٦ ) وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ ( ٨٧ ) وَقِيلِهِ يَا رَبِّ إِنَّ هَؤُلَاءِ قَوْمٌ لَا يُؤْمِنُونَ ( ٨٨ ) فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلَامٌ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ ( ٨٩ ) ﴾

تمهيد :

تبدأ الآيات بأمر الرسول صلى الله عليه وسلم أن يقول للمشركين : إن مخالفته لهم لم تكن بغضا، بل لاستحالة نسبة ما نسبوه إليه سبحانه، ولو سلمنا جدلا وكان للرحمان ولد فأنا أول من يعبده، لكن الرحمان منزه عن ذلك، فلذا لا أتجه بعبادتي إلا إلى الله وحده، سبحانه تنزه عن الصاحبة والولد.
ثم يهددهم بالساعة وبالحساب والجزاء، ويفهمهم أن الله له ملك السماوات والأرض، فهو منزه عن المخلوقين في حاجتهم إلى الولد.
والأصنام والملائكة وعزير وعيسى وسائر المعبودات، لا تملك أي نفع كالشفاعة في الآخرة، وأن المشركين متناقضون حين يقرّون لله وحده بالخلق، ثم يعبدون معه غيره، وأن حسابهم آت يوم القيامة.
المفردات :
فاصفح عنهم : أعرض عنهم، أو اعف عنهم عفو المعرض، ولا تقف عن التبليغ.
وقل سلام : سلام متاركة وهجران، لا سلام تحية.
التفسير :
٨٩- ﴿ فاصفح عنهم وقل سلام فسوف يعلمون ﴾.
تختم السورة بهذه الآية الكريمة توجيها للنبي الأمين صلى الله عليه وسلم، أي : اتركهم وشأنهم، ولا تقابل إساءتهم في استقبال دعوتك بإساءة مثلها، بل هون على نفسك، واصفح عنهم فعلا وقولا، واصبر كما صبر أولو العزم من الرسل، وقل لهم : سلام عليكم، سلام متاركة وإمهال، لا سلام محبة وإقبال.
﴿ فسوف يعلمون ﴾.
عاقبة كفرهم وعنادهم، بالهزيمة في القتال أمام النبي صلى الله عليه وسلم، من بدر إلى فتح مكة، ثم عذابهم في جهنم وبئس المصير.
Icon