تفسير سورة إبراهيم

تفسير النسائي
تفسير سورة سورة إبراهيم من كتاب تفسير النسائي .
لمؤلفه النسائي . المتوفي سنة 303 هـ

٢٨٠- أنا محمد بن مُسلم، قال: حدثني إسماعيل بن عُبيد ابن أبي كريمة، قال: حدثنا محمد بن سلمة، عن أبي عبد الرحيم، عن زيد بن أبي أٌنيسة، عن أبي إسحاق، عن سعيد بن جُبير، عن ابن عباس، عن أُبَي بن كعب، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" قام موسى يوما في قومه فذكرهم بأيَّام الله، وأيَّام الله نَعْمَاؤه ".
قوله تعالى: ﴿ وَيُسْقَىٰ مِن مَّآءٍ صَدِيدٍ * يَتَجَرَّعُهُ ﴾ [١٦-١٧]٢٨٣- أنا سويد بن نصر، أنا عبد الله، عن صفوان بن عمر عن عبيد الله بن يُسر، عن أبي أمامة، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: ﴿ وَيُسْقَىٰ مِن مَّآءٍ صَدِيدٍ * يَتَجَرَّعُهُ ﴾ قال:" يُقرَّب إليه فيتكرهه، فإذا أدنى منه شُويَ وجْهه ووقعت فروة رأسه، فإذا شربه قطَّع أمعاءه، حتى يخرج من دُبره، يقول الله تعالى: ﴿ وَسُقُواْ مَآءً حَمِيماً فَقَطَّعَ أَمْعَآءَهُمْ ﴾ [محمد: ١٥] ويقول الله تعالى: ﴿ وَإِن يَسْتَغِيثُواْ يُغَاثُواْ بِمَآءٍ كَٱلْمُهْلِ يَشْوِي ٱلْوجُوهَ بِئْسَ ٱلشَّرَابُ ﴾ [الكهف: ٢٩] ".
قوله تعالى: ﴿ كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ ﴾ [٢٤]٢٨١- أنا علي بن حُجر، أنا إسماعيل، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عُمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" " إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها، وإنها مثل المؤمن، فحدِّثوني ما هي؟ ". قال عبد الله: فوقع الناس في شجر البوادي، ووقع في نفسي أنَّها النَّخلة فاستحييت. فقالوا: حدثنا ما هي يا رسول الله؟ قال: " هي النَّخلة " ". ٢٨٢- أنا إسحاق بن إبراهيم، أنا النضر بن شُميل، نا حماد ابن سلمة، عن شُعيب بن الحُبَاب، عن أنس بن مالك؛ قال:" أُتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بِقناع من بُسْر، فقرأ ﴿ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ ﴾ قال: " هي النَّخلة " ".
قوله تعالى: ﴿ يُثَبِّتُ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ بِٱلْقَوْلِ ٱلثَّابِتِ ﴾ [٢٧]٢٨٤- أنا محمد بن بشار، نا محمد، نا شعبة، عن علقمة بن مَرثد، عن سعد بن عُبيدة، عن البراء بن عازب، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ﴿ يُثَبِّتُ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ بِٱلْقَوْلِ ٱلثَّابِتِ فِي ٱلْحَيَاةِ ٱلدُّنْيَا ﴾ قال:" نزلت في عذاب القبر؛ يُقال له: من ربُّك؟ فيقول: ربيَّ الله. ودين محمد صلى الله عليه وسلم، فذلك قوله: ﴿ يُثَبِّتُ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ بِٱلْقَوْلِ ٱلثَّابِتِ فِي ٱلْحَيَاةِ ٱلدُّنْيَا ﴾ ". ٢٨٥- أنا القاسم بن زكريا بن دينار، نا يحيى بن أبي بُكَير [نا] شريك، عن سالم، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس في قوله: ﴿ يُثَبِّتُ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ بِٱلْقَوْلِ ٱلثَّابِتِ فِي ٱلْحَيَاةِ ٱلدُّنْيَا ﴾ قال: المخاطبة في القبر: من ربك؟ وما دينك؟ ومن نبيك؟ ﴿ وَفِي ٱلآخِرَةِ ﴾ مثل ذلك. ٢٨٦- أنا إسحاق بن منصور، أنا عبد الرحمن، عن سفيان، عن أبيه، عن خَيثمة، عن البراء بن عازب ﴿ يُثَبِّتُ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ بِٱلْقَوْلِ ٱلثَّابِتِ فِي ٱلْحَيَاةِ ٱلدُّنْيَا ﴾ قال: نزلت في عذاب القبر.
قوله تعالى: ﴿ وَأَحَلُّواْ قَوْمَهُمْ دَارَ ٱلْبَوَارِ ﴾ [٢٨]٢٨٧- أنا محمد بن بشار، نا محمد، نا شعبة، عن القاسم ابن أبي بزَّة، عن أبي الطُّفيل، سمع عليا رضي الله عنه وسأله ابنُ الكَوَّاء عن هذه الآية: - ﴿ ٱلَّذِينَ بَدَّلُواْ نِعْمَتَ ٱللَّهِ كُفْراً وَأَحَلُّواْ قَوْمَهُمْ دَارَ ٱلْبَوَارِ * جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا ﴾ قال: هم كفار قريش يوم بدر. ٢٨٨- أنا قتيبة بن سعيد، عن سفيان عن عمرو بن دينار، عن عطاء، عن ابن عباس في قوله تعالى ﴿ أَلَمْ تَرَ إِلَى ٱلَّذِينَ بَدَّلُواْ نِعْمَتَ ٱللَّهِ كُفْراً وَأَحَلُّواْ قَوْمَهُمْ دَارَ ٱلْبَوَارِ ﴾ قال: هم أهل مكة. قال سفيان: يعني كُفارهم. ٢٨٩- أنا يونس بن عبد الأعلى، نا ابن وهب، أخبرني عمرو ابن الحارث، أن بكر بن سوادة، حدثه عن عبد الرحمن بن / جُبير، عن عبد الله بن عمرو بن العاصي،" أن النبي صلى الله عليه وسلم، تلا قول الله تعالى في إبراهيم ﴿ رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيراً مِّنَ ٱلنَّاسِ ﴾ الآية [إبراهيم: ٣٦].
وقال عيسى ﴿ إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ ٱلْعَزِيزُ ٱلْحَكِيمُ ﴾ [المائدة: ١١٨] فرفع يديه، فقال: " اللهم أمَّتي أمَّتي " وبكى صلى الله عليه وسلم، " فقال الله: يا جبريل، اذهب إلى محمد صلى الله عليه وسلم - وربُّك أعلم - فاسأله ما يُبكيه، فأتاه جبريل، فسأله، فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم بما قال - وهو أعلم - فقال الله: يا جبريل، اذهب إلى محمد فقل له: إنَّا سنُرضيك في أمتك، ولا نَسُوؤك " ". ٢٩٠- أنا سويد بن نصر، أنا عبد الله، عن مَعمر، عن الزُّهري، قال أخبرني سالم بن عبد الله، عن أبيه،" أن النبي صلى الله عليه وسلم، لمَّا مرَّ بالحِجْر، قال: " لا تدخلوا مساكن الذين ظلموا أنفسهم، إلاَّ أن تكونوا باكين؛ أن يُصيبكم مثل ما أصابهم " وتقنَّع برِدائه وهو على الرَّحل ".
Icon