تفسير سورة الشورى

أحكام القرآن
تفسير سورة سورة الشورى من كتاب أحكام القرآن .
لمؤلفه الجصاص . المتوفي سنة 370 هـ

قوله تعالى :﴿ وَمَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا ومَا له في الآخِرَةِ مِنْ نَصِيبٍ ﴾، فيه الدلالة على بطلان الاستيجار على ما سبيله أن لا يُفعل على وجه القُرْبة، لإخباره تعالى بأن من يريد حَرْثَ الدنيا فلا حظَّ له في الآخرة، فيخرج ذلك أن من أن يكون قربةً، فلا يقع موقع الجواز.
قوله تعالى :﴿ قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلاَّ المَوَدَّةَ في القُرْبَى ﴾. قال ابن عباس ومجاهد وقتادة والضحاك والسدي :" معناه إلا أن تؤدّوني لقرابتي منكم " قالوا :" كل قريش كانت بينه وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم قرابة ".
وقال علي بن الحسين وسعيد بن جبير :" إلا أن تؤدّوا قرابتي ". وقال الحسن :{ إِلاَّ
المَوَدَّةَ في القُرْبَى } أي إلا التقرب إلى الله والتودُّد بالعمل الصالح.
قوله تعالى :﴿ وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ ﴾ يدل على جلالة موقع المشورة لذكره لها مع الإيمان وإقامة الصلاة، ويدل على أنا مأمورون بها.
قوله تعالى :﴿ وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ البَغْيُ هُمْ يَنْتَصِرُونَ ﴾. رُوي عن إبراهيم النخعي في معنى الآية قال :" كانوا يكرهون للمؤمنين أن يذلّوا أنفسهم فيجترىء عليهم الفساق ". وقال السدي :﴿ هُمْ يَنْتَصِرُونَ ﴾ معناه : ممن بَغَى عليهم من غير أن يعتدوا عليهم.
قال أبو بكر : قد نَدَبَنا الله في مواضع من كتابه إلى العفو عن حقوقنا قبل الناس، فمنه قوله :﴿ وأن تعفوا أقرب للتقوى ﴾ [ البقرة : ٢٣٧ ]، وقوله تعالى في شأن القصاص :﴿ فمن تصدق به فهو كفارة له ﴾ [ المائدة : ٤٥ ]، وقوله :﴿ وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم ﴾ [ النور : ٢٢ ] ؛ وأحكام هذه الآي ثابتة غير منسوخة.
وقوله :﴿ وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ البَغْيُ هُمْ يَنْتَصِرُونَ ﴾ يدل ظاهره على أن الانتصار في هذا الموضع أفضل، ألا ترى أنه قَرَنَهُ إلى ذكر الاستجابة لله تعالى وإقامة الصلاة ؟ وهو محمول على ما ذكره إبراهيم النخعي أنهم كانوا يكرهون للمؤمنين أن يذلّوا أنفسهم فيجترىء الفُسَّاق عليهم، فهذا فيمن تعدَّى وبَغَى وأصَرَّ على ذلك، والموضع المأمور فيه بالعفو إذا كان الجاني نادماً مُقْلِعاً.
وقد قال عقيب هذه الآية :﴿ وَلَمَنِ انْتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُولَئِكَ مَا عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ ﴾، ومقتضى ذلك إباحة الانتصار لا الأمر به، وقد عقبه بقوله :﴿ وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الأُمُورِ ﴾، فهو محمول على الغفران عن غير المُصِرّ، فأما المُصِرّ على البغي والظلم فالأفضل الانتصار منه، بدلالة الآية التي قبلها.
وحدثنا عبدالله بن محمد قال : حدثنا الحسن قال : أخبرنا عبدالرزّاق عن معمر عن قتادة قوله تعالى :﴿ وَلَمَنِ انْتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُولَئِكَ مَا عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ ﴾ قال : هذا فيما يكون بين الناس من القصاص، فأما لو ظلمك رجل لم يحلّ لك أن تظلمه.
Icon