تفسير سورة الجن

جهود الإمام الغزالي في التفسير
تفسير سورة سورة الجن من كتاب جهود الإمام الغزالي في التفسير .
لمؤلفه أبو حامد الغزالي . المتوفي سنة 505 هـ

١١٩٣- علم على مزاج الظن، وظن على مزاج العلم. ( المعارف العقلية : ١٤١ )
﴿ وأنهم ظنوا كما ظننتم أن لن يبعث الله أحدا ﴾ إشارة على الظن الأول
﴿ وإنا ظننا أن لن نعجز الله في الأرض ولن نعجزه هربا ﴾ إشارة على الظن الثاني.
١١٩٤- في الكلام حذف يدل على صحة، تقدير الشرع الصادق والمشاهدة الصورية ؛ وهو أن يكون معناه : إلا من ارتضى من رسول، ومن اتبع الرسول بالإخلاص والاستقامة، أو عمل بما جاء به النبي، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال :( اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله ) وهل يبقى إلا ما غاب عنه أن ينكشف إليه. ( الإملاء : ملحق بالإحياء : ٥/٤٠ )
١١٩٥- وقوله ﴿ من رسول ﴾ وهو ستر على الحال، لئلا يحسب أجلاف العامة أنها مشاركة غيبية، وهذا غير بعيد ؛ خزائن الملوك يطلع عليها الملوك، والأمور المستورة عن المعشوق فقد يشاهدها العاشق الصادق قياسا بالصورة الحسناء يشاهدها مالكها وهي مستورة عن الغير. ( سر العالمين ضمن المجموعة رقم ٦ ص : ٨٦ )
نص مكرر لاشتراكه مع الآية ٢٦:١١٩٤- في الكلام حذف يدل على صحة، تقدير الشرع الصادق والمشاهدة الصورية ؛ وهو أن يكون معناه : إلا من ارتضى من رسول، ومن اتبع الرسول بالإخلاص والاستقامة، أو عمل بما جاء به النبي، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال :( اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله ) وهل يبقى إلا ما غاب عنه أن ينكشف إليه. ( الإملاء : ملحق بالإحياء : ٥/٤٠ )

١١٩٥-
وقوله ﴿ من رسول ﴾ وهو ستر على الحال، لئلا يحسب أجلاف العامة أنها مشاركة غيبية، وهذا غير بعيد ؛ خزائن الملوك يطلع عليها الملوك، والأمور المستورة عن المعشوق فقد يشاهدها العاشق الصادق قياسا بالصورة الحسناء يشاهدها مالكها وهي مستورة عن الغير. ( سر العالمين ضمن المجموعة رقم ٦ ص : ٨٦ )

﴿ وأحصى كل شيء عددا ﴾( ٢٨ )
١١٩٦- المحصي : يدل على العلم الذي يحيط بمعلومات محصورات معدودة التفصيل. ( روضة الطالبين ضمن المجموعة رقم ٢ ص : ٦٥ )
Icon