تفسير سورة لقمان

جهود الإمام الغزالي في التفسير
تفسير سورة سورة لقمان من كتاب جهود الإمام الغزالي في التفسير .
لمؤلفه أبو حامد الغزالي . المتوفي سنة 505 هـ

﴿ ومن الناس من يشتري لهو الحديث ﴾.
٨٥١- قال ابن عباس ابن مسعود والحسن البصري والنخعي١ رضي الله عنهم : إن لهو الحديث هو الغناء. ( الإحياء : ٢/٣١٠ ).
١ هو إبراهيم بن يزيد بن قيس أبو عمران النخعي فقيه أهل الكوفة ومفتيها هو والشعبي في زمانهما، روى عن علقمة ومسروق وروى عنه الأعمش وسماك بن جرب. ت: ٩٦ هـ. ن. صفة الصفوة ٣/٨٦ وتهذيب الأسماء: ١/١٠٤..
﴿ إن الشرك لظلم عظيم ﴾.
٨٥٢- قال قتادة : الظلم ثلاثة أضرب : ظلم لا يغفر لصاحبه، وظلم لا يدوم وظلم يغفر لصاحبه. فأما الظلم الذي لا يغفر لصاحبه، فهو الشرك بالله تعالى :﴿ إن الشرك لظلم عظيم ﴾ وأما الظلم الذي لا يدوم، فهو ظلم العباد بعضهم البعض. وإنما الظلم الذي يغفر لصاحبه، فهو ظلم العبد نفسه بارتكاب الذنوب ثم يرجع إلى ربه ويتوب. فإن الله يغفر له برحمته ويدخله الجنة بفضله. ( التبر المسبوك في نصيحة الملوك : ٥٥ ).
﴿ إن أنكر الأصوات لصوت الحمير ﴾.
٨٥٣- يدل مفهومه على مدح الصوت الحسن. ( الإحياء : ٢/٢٩٥ ).
﴿ ومن يسلم وجهه إلى الله ﴾.
٨٥٤- طائفة نطقت بكلمتي الشهادة تقليدا مأخوذا من الآباء والأمهات والمعلمين، لكنهم مقبلون على وظائف الشرع، فهؤلاء هم المسلمون على الحقيقة، ولهم تقدمة على الفرقة الأولى١ وهم المرادون بقوله تعالى :﴿ إن المسلمين والمسلمات ﴾٢ وبقوله سبحانه :﴿ ومن يسلم وجهه إلى الله ﴾. ( ن معارج السالكين ضمن المجموعة رقم ١ ص : ٨١ ).
١ قال الإمام الغزالي: "الفرقة الأولى: طائفة نطقوا بالشهادتين من غير التفات إلى ما تنطوي عليه من المعنى، ولا اختفاء بالوظائف... ن معراج السالكين ضمن المجموعة رقم ١ ص: ٨١..
٢ الأحزاب: ٣٥..
﴿ إن الله سميع بصير ﴾( ٢٧ )١.
١. ن تفسير قوله تعالى: ﴿وإن الله سميع بصير﴾ (من سورة الحج: ٥٩).
Icon