تفسير سورة الكهف

معاني القرآن
تفسير سورة سورة الكهف من كتاب معاني القرآن .
لمؤلفه الفراء . المتوفي سنة 207 هـ

ومن سورة الكهف بسم الله الرحمن الرحيم
قوله تبارك وتعالى :﴿ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا قَيِّما ١ ﴾
المعنى : الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب قَيِّما، ولم يجعل له عوجاً. ويقال في القيّم : قَيّم على الكتب أي أنه يُصَدِّقها.
وقوله ﴿ لِّيُنْذِرَ بَأْساً شَدِيداً ٢ ﴾ مع البأس أسماء مضمرة يقع عليها الفعل قبل أن يقع على البأس. ومثله في آل عمران ﴿ إنَّما ذَلِكُمُ الشَّيطَان يُخَوِّف أَوْلِيَاءهُ ﴾ معناه : يخوفكم أولياءه.
وقوله :﴿ ما لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلاَ لآبَائهِمْ ٥ ﴾ معناه ولا لأسلافهم : آبائهم وآباء آبائهم [ ولا ] يعنى الآباء الذين هم لأصلابهم فقط.
وقوله :﴿ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ ﴾ نصبَها أصحاب عبد الله، ورفعها الحسن وبعض أهل المدينة. فمن نصب أضمر في ( كبرت ) : كبُرت تلك الكلمة كلمةً. ومَن رفع لم يضمر شيئاً ؛ كما تقول : عظم قولك وكبر كلامك.
وقوله :﴿ فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ ٦ ﴾ أي مخرج نفْسك قاتل نفسك.
وقوله :﴿ إِن لَّمْ يُؤْمِنُواْ ﴾ تكسرها إذا لم يكونوا آمنوا على نيّة الجزاء، وتفتحها إذا أردت أنها قد مضت ؛ مثل قوله في موضع آخر :﴿ أَفَنَضْرِبُ عَنْكم الذِّكْرَ صَفْحا إنْ كُنْتُم ﴾ و ﴿ أَنْ كُنْتُمْ ﴾.
ومثله قول الشاعر :
أتجزع أن بان الخلِيطُ المودّع وحبل الصَّفَا من عَزَّة المتقطع
وقوله :﴿ صَعِيداً ٨ ﴾ الصعيد ؛ التراب. والجُرُز : أن تكون الأرض لا نبات فيها. يقال : جُرِزَت الأرضُ وهي مجرُوزة. وجرَزها الجرادُ أو الشاء أو الإبِل فأكلن ما عليها.
وقوله :﴿ أَمْ حَسِبْتَ ٩ ﴾
يخاطب محمداً صَلّى الله عليه وسلم ﴿ أَنَّ أَصْحابَ الْكَهْفِ ﴾ الكهف : الجبل الذي أَوَوْ إليه. والرقيم : لَوْح رَصَاصٍ كتبت فيه أنسابُهم ودِينهم ومِمَّ هربوا.
وقوله :﴿ وَهَيِّيءْ ١٠ ﴾ كتبت الهمزة بالألف ( وهَيَّأْ ) بهجائه. وأكثر ما يكتب الهمز على ما قبله. فإن كان ما قبله مفتوحا كتبت بالألف. وإن كان مضموما كتب بالواو، وإن كَان مكسوراً كُتِبَتْ بالياء. وربما كتبتها العرب بالألف في كل حال ؛ لأن أصلها ألف. قالوا نراها إذا ابتدئت تكتب بالألف في نصبها وكسرها وضمّها ؛ مثل قولك : أُمِروا، وأَمَرت، ﴿ وقد جئتَ شيئاً إمْرا ﴾ فذهَبُوا هذا المذهب. قال : ورأيتها في مصحف عبد الله ( شيْأً ) في رفعه وخفضه بالألف. ورأيت يستهزءون يستهزأون بالألف وهو القياس. والأوَّل أكثر في الكتب.
وقوله :﴿ فَضَرَبْنا على آذَانِهِمْ ١١ ﴾ بالنوم.
وَقوله :﴿ سِنِينَ عَدَداً ﴾ العَدَد ها هنا في معنى معدودة وَالله أعلم. فإذا كان ما قبل العدد مُسَمّىً مثل المائةِ وَالأَلْف وَالعشرة وَالخمسة كان في العدد وَجهان :
أحدهما : أن تنصبه على المصدر فتقول : لك عندي عشرة عَدَداً. أخرجت العدد من العشرة ؛ لأن في العشرة معنَى عُدَّت، كأنك قلت : أُحْصِيَتْ وَعُدَّت عَدَداً وَعَدّا. وَإن شئت رفعت العدد، تريد : لك عشرة معدودة ؛ فالعدد ها هنا مع السنين بمنزلة قوله تباركَ وَتعالى في يوسف ﴿ وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ ﴾ لأن الدراهم ليست بمسماة بعدد. وَكذلك ما كان يُكال وَيوزَن تخرجه ( إذا جاء ) بعد أسمائه على الوجهين. فتقول لك عندي عشرة أرطال وَزنا وَوَزنٌ وَكيلاً وَكيلٌ على ذلك.
وَقوله : ١٠٣ ا- ﴿ لِنَعْلَمَ أَيُّ الحِزْبَيْنِ أَحْصَى ١٢ ﴾
رفعت أيَّا بأحصى لأن العِلْم ليس بواقع على أي ؛ إنما هو : لتعلم بالنظر وَالمسألة وَهو كقولك اذهب فاعلم لي أَيُّهم قام، أفَلاَ ترى أنك إنما توقع العِلم على مَن تستخبِره. وَيُبيّن ذلك أنك تقول : سَلْ عبدَ الله أَيُّهم قامَ فلو حَذفت عبد الله لكنت له مرِيداً، وَلمثله من المُخْبِرين.
وَقوله :﴿ أَيُّ الحِزْبَيْنِ ﴾ فيقال : إِنَّ طائفتين من المسلمين في دهر أصحاب الكهف اختلفوا في عَدَدهم. وَيقال : اختلف الكفَّار وَالمسلمون. وَأما ( أَحْصَى ) فيقال : أصوب : أي أيّهم قال بالصواب.
وقوله :﴿ أَمَداً ﴾ الأمد يكون نصبه على جهتين إن شئت جعلته خرج من ﴿ أَحْصَى ﴾ مفسِّراً، كما تقول : أي الحزبين أصوب قولاً وإن شئت أوقعت عليه اللُّبَاث : لِلُباثهم أمَداً.
وقوله :﴿ وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَما يَعْبُدُونَ ١٦ ﴾ يعنى أصحاب الكهف فقال : وإذ اعتزلتم جميع ما يَعبُدونَ من الآلهة إلاَّ اللهَ. و ( ما ) في موضع نصب. وذلك أنهم كانوا يشركون بالله، فقال : اعتزلتم الأصنام ولم تعتزلوا الله تبارك وتعالى ولا عبادته :
وقوله :﴿ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ ﴾ جواب لإذْ كما تقول : إذْ فعلت ما فعلت فتُبْ.
وقوله :﴿ مِّنْ أَمْرِكُمْ مِّرْفَقاً ﴾ كَسر الميم الأعمش والحسن، ونَصبها أهلُ المدينة وعاصم. فكأنَّ الذين فتحوا الميم وكسروا الفاء أرادوا أن يَفْرُقوا بين المَرْفِق من الأمر والمِرْفَق من الإنسان وأكثر العرب على كسر الميم من الأمر ومن الإنسان. والعرب أيضاً تفتح الميم من مرفق الإنسان. لغتان فيهما.
وقوله :﴿ تَّزَاوَرُ ١٧ ﴾
وقرئت ﴿ تزَّاوَرُ ﴾ وتريد ( تَتَزاور ) فتدغم التاء عند الزاي. وقرأ بعضهم ( تَزْوَرّ ) وبعضهم ( تَزْوَارّ ) مثل تَحْمرّ وتَحْمارّ. والازورار في هذا الموضع أنها كانت تطلُع على كهفهم ذات اليمين ولا تدخل عليهم، وذات الشمال. والعرب تقول : قرضته ذات اليمين وحَذَوته وكذلك ذات الشمال وقُبُلا ودُبُرا، كلّ ذلك أي كنت بحذائه من كلّ ناحية.
وقوله :﴿ ذِرَاعَيْهِ بِالوَصِيدِ ١٨ ﴾
الوَصِيد : الفِناء. والوصيد والأَصيد لغتان مثل الإكَاف والوِكَاف، ومثل أَرَّخْت الكتاب ووَرَّخته، ووكَّدت الأمر وأكَّدته، ووضعْتُه يَتْنا وأَتْنا ووَتْنا يعنى الوَلَد. فأَما قول العرب : واخيت ووامرت وواتيت وواسيت فإنها بُنيت على المواخاة والمواسَاة والمواتاة والموامرة، وأصلها الهمز ؛ كما قيل : هو سْوَل منك، وأصله الهمز فبُدِّل واوا وبُني على السوَال.
وقوله :﴿ فِي فَجْوَةٍ مِّنْهُ ﴾ أي ناحية متَّسعة.
وقوله :﴿ وَلَمُلِئْتَ ﴾ بالتخفيف قرأه عاصم والأعمش وقرأ أهل المدينة ﴿ وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ ﴾ مشدّداً. وهذا خوطب به محمّد صَلّى الله عَلَيْهِ وسلم.
وقوله :﴿ بِوَرِقِكُمْ ١٩ ﴾ قرأها عاصم والأعمش بالتخفيف وهو الوَرِق. ومن العرب من يقول الوِرْق، كما يقال كَبِد وَكِبْدٌ وَكَبْدٌ، وَكَلِمَةٌ وَكَلْمَةٌ وكِلْمَة.
وقوله ﴿ فَلْيَنْظُرْ أَيُّها أَزْكَى ﴾ يقال : أحَلّ ذَبِيحة لأنهم كانوا مَجُوساً.
وقوله :﴿ أَعْثَرْنا عَلَيْهِمْ ٢١ ﴾ أظهرنا وأطلعنا. ومثله في المائدَة ﴿ فإن عُثِرَ ﴾ : اطُّلِع ( واحد الأبقاظ يَقِظ ويَقُظ ).
قوله :﴿ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ ٢٢ ﴾
قال ابن عباس : كانوا سبعة وثامنهم كلبهم. وقال ابن عباس : أنا من القليل الذين قال الله عَزّ وجَل :﴿ ما يَعْلَمُهُمْ إِلاَّ قَلِيلٌ ﴾.
ثم قال الله تبارك وتعالى لنبيه عليه السّلام ﴿ فَلاَ تُمارِ فِيهِمْ ﴾ يا محمد ﴿ إِلاَّ مِرَاء ظَاهِراً ﴾ إلا أن تحدّثهم به حديثاً.
وقوله :﴿ وَلاَ تَسْتَفْتِ فِيهِمْ ﴾ في أهل الكهف ( مِّنْهُمْ ) من النصارى ( أَحَداً ) وهم فريقان أتَوه من أهل نَجْران : يعقوبيّ ونُسْطورِيّ. فسَألهم النبي صَلى الله عليهِ وسلم عن عددهم، فنُهي. فذلك قوله ﴿ وَلاَ تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِّنْهُمْ أَحَداً ﴾.
وقوله :﴿ وَلاَ تَقْولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذلك غَداً ٢٣ إِلاَّ أَن يَشَاء اللَّهُ ٢٤ ﴾
إلاَّ أن تقول : إن شاء الله ( ويكون مع القول : ولا تقولنَّه إِلا أن يشاء الله ) أي إلاَّ ما يُريد الله.
نص مكرر لاشتراكه مع الآية ٢٣:وقوله :﴿ وَلاَ تَقْولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذلك غَداً ٢٣ إِلاَّ أَن يَشَاء اللَّهُ ٢٤ ﴾
إلاَّ أن تقول : إن شاء الله ( ويكون مع القول : ولا تقولنَّه إِلا أن يشاء الله ) أي إلاَّ ما يُريد الله.


وقوله ﴿ وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ ﴾ قال ابن عَبَّاس : إذا حَلفت فنسِيت أن تستثنى فاستثن متى ما ذكرتَ ما لم تَحْنَثْ.
وقوله :﴿ ثَلاثَ مِئَةٍ سِنِينَ ٢٥ ﴾ مضافة. وقد قرأ كثير من القراء ( ثَلاثَ مِئَةٍ سِنِينَ ) يريدون ولبثوا في كهفهم سنين ثلاثمائة فينصبونها بالفعل.
ومن العرب من يضع السنين في موضع سَنَة فهي حينئذ في موضع خفض لمنْ أضَاف. ومن نَوَّن على هذا المعنى يريد الإضافة نصب السّنِين بالتفسير للعدد كقول عنترة :
فيها اثنتان وَأربعونَ حَلُوبةً سُودا كخافية الغُراب الأَسحم
فجعل ( سُوداً ) وهي جمع مفسِّرة كما يفسِّر الواحد.
وقوله :﴿ أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ ٢٦ ﴾ يريد الله تبارك وتعالى كقولك في الكلام : أكرم بعبد الله ومعناه : ما أكرم عبد الله وكذلك قوله ﴿ أَسْمِعْ بِهِمْ وَأَبْصِر ﴾ : ما أسمعهم ما أبصرهم. وكلّ ما كان فيه معنى من المدح والذمّ فإنكَ تقول فيه : أظرِف به وأكرم به، ومن الياء والواو : أَطْيِبُ به طعاما، وأجْوِد به ثوباً، ومن المضاعف تظهر فيه التضعيف ولا يجوز الإدغام، كما لم يجز نقص الياء ولا الواو ؛ لأن أصله ما أجوده وما أشدّه وأطيبه فترك على ذلك، وأَما أَشدِد به فإنه ظهر التضعيف لسكون اللام من الفعل، وترك فيه التضعيف فلم يدغم لأنه لا يثنّى ولا يؤنَّث، لا تقول للاثنين : أشِدَّا بِهما، ولا للقوم أَشِدُّوا بهم. وإنما استجازت العرب أن يقولوا مدّ في موضع امدد لأنهم قد يقولون في الاثنين : مُدَّا وللجميع : مُدُّوا، فبُنى الواحدُ على الجميع.
وقوله ﴿ وَلاَ يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَداً ﴾ ترفع إذا كان بالياء على : وَليس يُشرك. ومن قال ﴿ لاَ تُشْرِكْ ﴾ جزمها لأنها نهي.
وقوله :﴿ مُلْتَحَداً ٢٧ ﴾ المُلْتَحد : الملجأ.
وقوله :﴿ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ ٢٨ ﴾ قرأ أبو عبد الرحمن السُّلَمِيُّ ( بالغُدْوة والعَشيّ ) ولا أعلم أحداً قرأ غيره. والعرب لا تُدخل الألف واللام في الغدوة ؛ لأنها معرفة بغير ألِف ولام سمعتُ أبا الجراح يقول : ما رأيت كغُدْوةَ قطُّ، يعنى غداة يومهِ. وذاك أَنها كانت باردة ؛ ألا ترى أَن العرب لا تضيفها فكذلك لا تُدخلها الألف واللام.
إنما يقولون : أتيتكَ غَدَاة الخميس، ولا يقولون : غُدْوةَ الخميس. فهذا دليل على أَنها معرفة.
وقوله ﴿ وَلاَ تَعْدُ عَيْناكَ عَنْهُمْ ﴾ الفعل للعينين : لا تنصرفْ عيناك عنهم. وهذه نزلت في سَلْمان وأصحابه.
وقوله ﴿ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً ﴾ متروكاً قد تُرك فيه الطاعة وغُفِل عنها. ويقال إنه أفرط في القول فقال : نحن رءوس مُضَر وأشرافُها، وليس كذلك. وهو عُييْنة ابن حِصْن. وقد ذكرنا حديثه في سُورة الأنعام.
وقوله :﴿ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحاتِ إِنا لاَ نُضِيعُ ٣٠ ﴾ خبر ﴿ الَّذِينَ آمَنُواْ ﴾ في قوله ﴿ إِنا لاَ نُضِيعُ ﴾ وهو مِثْل قول الشاعر :
إِن الخليفة إنَّ الله سَرْبله سِرْبالَ مُلْك بها تُزْجَى الخواتيمُ
كأنه في المعنى : إنا لا نضيع أجر من عمل صالحا فتُرِك الكلام الأول واعتُمِد على الثاني بنيَّة التكرير ؛ كما قال ﴿ يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الحَرَامِ ﴾ ثم قال ﴿ قِتَالٍ فيهِ ﴾ يريد : عن قتال فيه بالتكرير ويكون أن تجعل ﴿ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ ﴾ في مذهب جزاء، كقولكَ : إن من عمل صالحا فإنا لا نضيع أجره، ب : فتضمر فتضمَّن الفاء في قوله ( فإنا ) وإلقاؤها جائز. وهو أحبُّ الوجوه إلىَّ. وإن شئت جعلت خبرهم مؤخّرا كأنك قلت :﴿ إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك لهم جَنات عَدْن ﴾.
وقوله :﴿ يُحَلَّوْنَ فِيها مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ ٣١ ﴾
لو ألقيت ( منْ ) الأساور كانت نصباً. ولو ألقيت ( منْ ) منَ الذهب جاز نصبه على بعض القبح، لأن الأساور ليس بمعلوم عددها، وإنما يحسن النصب في المفسّر إذا كان معروف العدد، كقولك : عندي جُبَّتان خَزّا، وأسواران ذهباً، وثلاثة أساور ذهبا. فإذا قلت : عندي أساور ذهباً فلم تبيّن عددها كان بمن، لأن المفسِّر ينبغي لما قبله أن يكون معروف المقدار. ومثله قول الله تبارك وتعَالى ﴿ وَيُنَزِّلُ مِنَ السماء مِنْ جِبَالٍ فِيها مِنْ بَرَد ﴾ المعنى : فيها جبال بَرَد، فدخلت ( من ) لأن الجبال غير معدودة في اللفظ. ولكنه يجوز كأنك تريد بالجبال والأساور الكثيرة، كقول القائل : ما عنده إلا خاتمان ذهباً قلت أنت : عنده خواتِم ذهباً لما أن كان ردَّا على شيء معلوم العدد فأنزِل الأَساور والجبال من بَرَد على هذا المذهب.
فأما ( يُحَلّون ) فلو قال قائل : يَحْلَون لجاز، لأن العرب تقول : امرأة حالية، وقد حلِيت فهي تحلَى إِذا لبِست الحُلِيَّ فهي تحلَى حُلِيّاً وحلْياً.
وقوله ﴿ نِعْمَ الثَّوَابُ ﴾ ولم يقل : نعمت الثواب، وقال ﴿ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقاً ﴾ فأنَّث الفعل على معنى الجنَّة ولو ذكَّر بتذكير المرتفق كان صوابا، كما قال ﴿ وبِئْسَ المِهادُ ﴾ ﴿ وَبِئْسَ القَرَارُ ﴾ ﴿ وبئس المَصِيرُ ﴾ وكما قال ﴿ بئْسَ لِلظالِمينَ بَدَلاً ﴾ يريد إبليس وذُرِّيتّه، ولم يقل بئسوا.
وقد يكون ( بئس ) لإبليس وحده أيضاً. والعرب توحّد نعم وبئس وإن كانتا بعد الأَسماء فيقولون : أَما قومُك فنِعْمُوا قوما، ونعم قوما، وكذلك بئس. وإنما جاز توحيدها لأَنهما ليستا بفعل يُلتمَس معناه، إنما أدخلوهما لتدلاّ على المدح والذمّ، ألا ترى أن لفظهما لفظ فَعَل وليس معناهما كذلك، وأنه لا يقال منهما يبأس الرجل زيد، ولا ينعم الرجل أخوك، فلذلكَ استجازوا الجمع والتوحيد في الفعل. ونظيرهما ﴿ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْراً مِنْهُمْ ﴾ وفي قراءة عبد الله ( عَسَوْا أَنْ يَكُونوا خَيْراً مِنْهُمْ ) ألا ترى أنك لا تقول، هو يَعْسِي كما لم تقل يَبْأَس.
وقوله :﴿ كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَها ٣٣ ﴾ ولم يقل : آتتا. وذلك أن ( كلتا ) ثنتان لا يُفرد واحدتهما، وأصله كُلّ كما تقول للثلاثة : كلّ : فكان القضاء أن يكون للثنتين ما كان للجمع، لا أن يفرد للواحدة شيء فجاز توحيده ١٠٤ ب على مذهب كلّ. وتأنيثُه جائز للتأنيث الذي ظهر في كِلْتا. وكذلك فافعل بكلتا وكِلاَ وكُلّ إذا أضفتهنّ إلى مَعرفة وجاء الفعل بعدهن، فاجمع ووحِّد. من التوحيد قوله ﴿ وكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ القِيَامَةِ فَرْداً ﴾ ومن الجمع ﴿ وكُلٌّ أَتَوهُ دَاخِرِين ﴾ و ( آتوه ) مثله. وهو كثير في القرآن وَسائر الكلام. قال الشاعر :
وكلتاهما قد خُطّ لي في صَحيفتي *** فلا العَيْشُ أهواه ولا الموت أرْوح
وقد تفرِد العرب إحدى كلتا وهم يذهبون بإفرادها إلى اثنتيها، أنشدني بعضهم.
في كِلت رجليها سُلاَمَى واحده *** كلتاهما مقرونة بزائده
يريد بكلت كلتا.
والعرب تفعَل ذلك أيضاً في ( أي ) فيؤنثونَ ويذكِّرونَ، والمعنى التأنيث، من ذلكَ قول الله تبارك وتعالىَ ﴿ وَما تَدْرِى نَفْسٌ بِأي أَرْضٍ تَمُوتُ ﴾ ويجوز في الكلام بأيَّة أرض. ومثله ﴿ في أي صُورة ﴾ يجوز في الكلام في أيَّة صورة. وقال الشاعر :
بأي بلاء أمْ بأيَّة نعمة *** يقدَّم قبلي مُسلم والمُهَلَّب
ويجوز أيّتهُما قال ذاك. وقالت ذاكَ أجود. فتذكّر وقد أدخلت الهاء، تتوهّم أنّ الهاء سَاقطة إذا جاز للتأنيث ﴿ بأي أرضٍ تَمُوتُ ﴾ وكذلك يجوز أن تقول للاثنتين : كلاهما وكلتاهما قال الشاعر :
كلا عقِبيه قد تشعّبَ رَأسُها *** من الضرب في جَنْبَيْ ثَفَالٍ مباشر
الثفال : البعير البطئ.
فإن قال قائل : إنما استجزتَ توحيد ( كلتا ) لأن الواحد منهما لا يُفرد فهل تجيز : الاثنتان قام وتوحّد، وَالاثنان قام إذْ لم يفرَد له واحد ؟
قلت : إن الاثنين بُنيا على واحد ولم يُبن ( كِلاَ ) على واحد، ألا ترى أن قولك : قام عبدُ الله كلُّه خطأ، وأنك تجد معنى الاثنين على واحد كمعنى الثلاثة وزيادات العدد، ولا يجوز إلا أن تقول : الاثنان قاما والاثنتان قامَتَا.
وهي في قراءة عبد الله.
كُلّ الجنتين آتى أُكُله ***...
ومعناه كلّ شيء من ثمر الجنتين آتى أكله. ولو أراد جمع الثنتين ولم يرد كل الثمر لم يجز إلاَّ كلتاهما، ألا تَرَى أنك لا تقول : قامت المرأتان كلهما، لأن ( كل ) لا تصلح لإحدى المرأتين وتصلح لإحدى الجنَّتين. فقِس على هاتين كل ما يتبعِّض مما يقسم أوْ لا يُقسْم.
وقوله ﴿ وَفَجَّرْنا خِلالَهُما نَهَراً ﴾ يقال : كيف جَاز التَّشديد وإنما النهر واحد ؟ قلت : لأن النهر يمتدّ حتى صار التفجر كأنه فيه كلّه فالتخفيف فيه والتثقيل جائزان. ومثله ﴿ حتَّى تَفْجُرَ لَنا مِنَ الأَرْضِ يَنْبُوعاً ﴾ يثقّل ويخفّف.
قوله :﴿ وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ ٣٤ ﴾ حدّثنا محمد قال حدّثنا الفراء قال : وحدثني المعلَّي بن هلال الجُعْفي عن ابن أبى نجيح عن مجاهد قال : ما كان في القرآن من ثُمرُ بالضمّ فهو مال، وما كان من ثَمرَ مفتوح فهو من الثمار.
وقوله :﴿ خَيْراً مِّنْها مُنْقَلَباً ٣٦ ﴾ مردودة على الجنَّة وفي بعض مصَاحف أهل المدينة ( منْهُما مُنْقَلَباً ) مردودةً على الجنَّتين.
وقوله :﴿ لَّكِنا هُوَ اللَّهُ رَبِّي ٣٨ ﴾ معناه : لكن أنا هو الله ربّى تُرِك همزة الألف من أنا، وكثر بها الكلامُ، فأدغمت النون من ( أنا ) مع النون من ( لكن ) ومِنَ العرب من يقول : أنا قلت ذاك بتمام الألف فقرئت لكنا على تلك اللغة وأثبتوا الألف في اللغتين في المصحف : كما قالوا : رأيت يزيدا وقواريرا فثبتت فيهما الألف في القولين إذا وقفت. ويجوز الوقوف بغير ألف في غير القرآن في أنا. ومن العرب من يقول إذا وقف : أَنَهْ وهي في لغة جَيّدة. وهي في عُلْيا تميم وسُفْلى قيس وأنشدني أبو ثَرْوان :
وترمينني بالطّرْف أي أنت مذنب وتقلِينني لكنّ إيّاكَ لا أَقلى
يريد : لكِنْ أنا إيّاك لا أَقلى، فترك الهمز فصَار كالحرف الواحد. وزعم الكسائي أنه سمع العرب تقول لكنَّ والله، يريدون : لكن أنا والله. وقال الكسائي : سمعت بعض العرب يقول : إنَّ قائم يريد إنْ أنا قائم فترك الهمز : وأدْغم فهي نظير للكن.
وقوله :﴿ ما شَاء اللَّهُ ٣٩ ﴾ ما، في موضع رفع، إن شئت رفعته بإضمار ( هو ) تريد : هو ما شاء الله. وإن شئت أضمرت ما شاء الله كان فطرحت ( كان ) وكان موضع ( ما ) نصبا بشاء، لأن الفعل واقع عليه. وجاز طرح الجواب كما قال ﴿ فإنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَبْتَغىَ نَفَقَا في الأرْضِ أَوْ سُلَّما في السَّماء ﴾ ليسَ له جواب لأن معناه معروف.
وقوله :﴿ إِن تَرَنِ أَنا أَقَلَّ مِنكَ ﴾ ( أنا ) إذا نصبت ( أقلَّ ) عماد. وإذا رفعت ( أقل ) فهي اسم والقراءة بهما جائزة.
وقوله :﴿ صَعِيداً زَلَقاً ٤٠ ﴾ الزلَق : التراب الذي لا نبات فيه محترق رَمِيم.
[ قوله :] ﴿ ماؤُها غَوْراً ٤١ ﴾ العرب تقول : ماء غَوْر، وماءان غَوْر، ومِياه غوْر بالتوحيد في كل شيء.
وقوله :﴿ خَاوِيَةٌ على عُرُوشِها ٤٢ ﴾ على سقوفها.
وقوله :﴿ وَلَمْ تَكُن لَّهُ فِئَةٌ يَنصُرُونَهُ ٤٣ ﴾ ذهب إِلى الرجال. ولو قيل : تَنْصره يذهب إلى الفئة - كما قال ( فِئَةٌ ) تُقَاتِلُ في سَبيلِ اللهِ وَأُخْرَى كَافِرَةٌ - لجاز.
وقوله :﴿ هُنالِكَ الْوَلاَيَةُ لِلَّهِ الْحَقُّ ٤٤ ﴾ رَفْع من نعت ( الولاية ) وفي قراءة أُبَىّ ( هُنالِكَ الْوَلاَيَةُ الْحَقُّ لِلَّه ) وإن شئت خفضت تجعله من نعْت ( الله ) والوِلاية المُلْك. ولو نصبت ( الحقّ ) على معنى حَقّا كان صواباً.
وقوله :﴿ تَذْرُوهُ الرِّياحُ ٤٥ ﴾ من ذَرَوت وذَرَيْت لغة، وهي كذلكَ في قراءة عبد الله ( تَذْرِيه الريح ) ولو قرأ قارئ ( تُذْريه الريح ) من أذريت أي تلقيه كان وجها وأنشدني المفضَّل :
فقلت له صوِّب ولا تجهَدَنَّهُ فيُذرِكَ منْ أُخْرى القطاةِ فتَزْلَقِ
تقول : أذريت الرجل عن الدابَّة وعن البعير أي ألقيته.
وقوله :﴿ وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحاتُ ٤٦ ﴾
يقال هي الصلوات الخمس ويقال هي سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر.
وقوله :﴿ وَخَيْرٌ أَمَلاً ﴾ ( يقول خير ما يؤْمَل ) والأمل للعمل الصَّالح خير من الأمل للعمل السّيء.
وقوله ﴿ وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبَالَ ٤٧ ﴾ و( تسير الجبال ).
وقوله :﴿ وَتَرَى الأَرْضَ بَارِزَةً ﴾ يقول : أبرزنا أهلها من بطنها. وَيقال : سُيّرت عنها الجبال فصَارت كلها بارزة لا يستر بعضُها بعضاً.
وقوله :﴿ فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْ ﴾ هذه القراءة ( ولو قرئت " ولم نغْدِرْ " كانَ صَوَاباً ) ومعناهما واحد يقال : ما أغدرت منهم أحداً، وما غادرت وأنشدني بعضهم :
هل لك والعائض منهم عائض *** في هجمة يغدر منها القابض
سُدْسا ورُبعا تحتها فرائض ***...
قال، الفراء سدس ورُبْع من أسنان الإبل.
وقوله :﴿ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ ٥٠ ﴾ أي خرج عن طاعة رَبّه. والعرب تقول، فَسَقت الرُّطَبة من ( جلدها ) وقشرها لخروجها منه وكأنّ الفأرة إنها سُمّيت فُوَيْسِقة لخروجها من جُحْرها على الناس.
وقوله :﴿ وَجَعَلْنا بَيْنَهُم مَّوْبِقاً ٥٢ ﴾ يقال : جعلنا تواصُلهم في الدنيا ( مَوْبَقاً ) يقول مَهْلكا لهم في الآخرة ويقال : إنه وادٍ في جهنم.
وقوله :﴿ فَظَنُّواْ أَنَّهُمْ مُّوَاقِعُوها ٥٣ ﴾ أي علموا.
وقوله :﴿ وَما مَنَعَ الناسَ أَن يُؤْمِنُواْ ٥٥ ﴾ يقال : الناس ها هنا في معنى رجل واحد. وقوله ﴿ إِلاَّ أَن تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الأَوَّلِينَ ﴾ أن في موضع رَفع وقوله ﴿ سُنَّةُ الأَوَّلِينَ ﴾ يقول : سنتنا في إهلاك الأُمم المكذِّبة. وقوله ﴿ أَوْ يَأْتِيَهُمُ الْعَذَابُ قُبُلاً ﴾ : عِيانا. وقد تكون ( قِبَلاً ) لهذا المعنى. وتكون ( قُبُلاً ) كأنه جمع قَبِيل وقُبُل أي عذاب متفرق يتلو بعضُه بعضاً.
وقوله :﴿ لَّن يَجِدُواْ مِن دُونِهِ مَوْئِلاٍ ٥٨ ﴾
( الموئل المَنْجى ) وهو الملْجأ في المعنى وَاحد. والعرب تقول : إنه ليوائل إلى موضعه يريدون : بذهب إِلى موضعه وحِرْزه.
وقال الشاعر :
لا وألت نفسك خلَّيتها للعامريّين ولم تُكْلَم
( يريد : لا نجت )
وقولهُ :﴿ لِمَهْلِكِهِم مَّوْعِداً ٥٩ ﴾ يقول : لإهلاكنا إيَّاهم ( موعداً ) أجلا وقرأ عاصم ( لمَهْلَكهِمْ ) فتح الميم واللام ويجوز ( لمهِلِكهم ) بكسر اللام تبنيه على هَلَك يَهْلِك. فمن أراد الاسم مّما يُفْعَل منه مكسورَ العين كسر مفعلا.
ومن أراد المصدر فتح العين. مثل المضرِب والمضرَب والمَدِبّ والمَدَبّ والمفِرّ والمَفَرّ فإذا كان يفعل مفتوح العين آثرت العرب فتحها في مفعل، اسما كان أو مصدراً. وربما كسروا العين في مفعل إذا أرادوا به الاسم. منهم من قال ﴿ مَجْمِعَ البَحْرَيْنِ ﴾ وهو القياس وإن كان قليلاَ.
فإذا كان يفعل مضموم العين مثل يدخل ويخرج آثرت العرب في الاسم منه والمصدرِ فتح العين ؛ إلا أحرفاً من الأسماء ألزموها كسر العين في مفعل. من ذلكَ المسجِد والمطلِع والمغرِب والمشرِق والمسقِط والمفرِق والمجزِر والمسكِن والمَرْفِق من رَفَق يَرْفُق والمنسِك من نَسَك يَنْسُك، والمنبت.
فجعلوا الكسر علامة للاسم، والفتح علامة للمصدر. وربما فتحه بعض العرب ( في الاسم ) وقد قرئ مسكِن ومسكَن. وقد سمعنا المسجِد والمسجَد وهم يريدون الاسم، والمطلَع والمطلِع. والنصب في كلّه جائز وإن لم تسمعهُ فلا تنكرنه إن أتى.
وما كان من ذوات الياء والواو من دعوت وقضيت فالمفعل منه فيه مفتوح اسما كان أو مصدراً، إلا المأقِي من العين فإن العرب كسرت هذا الحرف. وبعضُ العرب يسمّى مأوَى الإبل مأوِي فهذان نادران. وإنما امتنعوا من ( كسر العين ) في الياء والواو لأن الياء والواو تذهبان في السكت للتنوين الذي يلحق، فردّوها إلى الألف إذ كانت لا تسقط في السكوت.
وإذا كان المفعل من كال يكيل وشبهه من الفعل فالاسم منه مكسور، والمصدر مفتوح من ذلكَ مال مَمِيلا ومَمالا تذهب بالكسر إلى الأسماء، وبالفتح إلى المصَادر. ولو فتحتهما جميعاً أو كسرتهما في المصدر والاسم لجاز. تقول العرب : المعاش. وقد قالوا : المعيش. وقال رُؤبة ابن العجَّاج :
إليك أشكو شدّة المعيش ١٠٦ ا *** ومرّ أعوام نتَفْن ريشى
نتف الحُبَارَى عن قَرَا رَهِيشِ ***...
القَرَا : الظهر، وقال الآخر :
أنا الرجل الذي قد عبتموهُ *** وما فيكم لَعَيّاب مَعَاب
ومثله مَسَار ومَسِير، وما كان يشبهه فهو مثله.
وإذا كان يفعل مفتوحا من ذوات اليَاء والواو مثل يخاف ويهاب فالاسم والمصدر منه مفتوحان مثل المخاف والمهاب :
وما كان من الواو مضموما مثل يقوم ويقول ويعود ويقود وأشباهه فالاسم والمصدر فيه مفتوحان، وإنما فتحوه إذا نووا الاسم ولَمْ يكسروه كما كُسِر المَغْرِب لأنهم كرهوا تحول الواو إلى الياء فتلتبس الواو بالياء.
وما كان أوّله واواً مثل وزنت وورثت ووجِلت فالمفعل فيه اسما كان أو مصدراً مكسور ؛ مثل قوله ﴿ أَنْ لَنْ نَجْعَلَ لَكُمْ مَوْعِداً ﴾ وكذلك يَوْحَل ويَوْحَل المفعل منهما مكسور ( في الوجهين ) وزعم الكسائي أنه سمع مَوْجَل ومَوْحَل. قال الفراء : وسمعت أنا موضَع. وإنما كسروا ما أوّله الواو، لأن الفعل فيه إذا فتح يكون على وجهين. فأما الذي يقع فالواو منه ساقطة ؛ مثل وَزَن يزِنُ. والذي لا يقع تثبت واوه في يفعل. والمصادر تستوي في الواقع وغير الواقع. فلم يجعلوا في مصدرَيهما فرقاً، إنما تكون الفروق في فعل يفعل.
وما كان من الهمز فإنه مفتوح في الوجهين. وكأنهم بَنَوه على يفعَل ؛ لأن ما لامه همزة يأتي بفتح العين من فَعَل ومن فَعِل. فإن قلت : فلو كَسَروه إرادَة الاسم كما كسروا مجمِعاً. قلت : لم يأت. وكأنهم أنزلوا المهْمُوز. بمنزلة اليَاء والواو ؛ لأن الهمز قد يُترك فتَلْحقهما.
وما كان مفعل مُشتقّاً من أفعلت فلك فيه ضمّ الميم من اسمه ومصدره. ولك أن تخرجه على أوَّليته قبل أن تزاد عليه الألف. فتقول : أخرجته مُخْرجاً ومَخْرجاً، وأنزلته مُنْزَلاً ومَنْزِلاً. وقرئ ﴿ أَنْزِلْنِي مُنْزَلاَ مُبَارَكاً ﴾ ﴿ وَأَنْتَ خَيْرُ المُنْزِلِينِ ﴾ و ﴿ مَنْزِلا ﴾.
وما كان مما يعمل به من الآلة مثل المِرْوحة والمِطرقة وأشباه ذلك مما تكون فيه الهاء أو لا تكون فهو مكسور الميم منصوب العين ؛ مثل المِدْرع والمِلحف والمِطرق وأشباه ذلك. إلا أنهم. قالوا : المَطهرة والمِطهرة، والمَرقاة والمِرقاة والمَسقاة والمِسقاة. فمن كَسرها شبَّهها بالآلة التي يُعمل بها. ومن فتح قال : هذا موضع يُفعل فيه فجعله مخالفاً ففتح الميم ؛ أَلا ترى أن المروحة وأشباهها آلة يعمل بها، وأن المطهرة والمرقاة في موضعهما لا تزولان يعلم فيهما.
وما كان مصدراً مؤنّثاً فإنّ العرب قد ترفع عينه ؛ مثل المقدُرة وأشباهه. ولا يفعلون ذلك في مذكَّر ليست فيه الهاء ؛ لأن الهاء إذا أدخلت سقط عنها بناء فعل يفعل فصَارت اسما مختلفاً، ومفعل يبنى على يفعل، فاجتنوا الرَّفعة في مفعل، لأن خِلقة يفعل التي يلزمها الضمّ كَرُم يكرُم فكرهوا أن يُلزموا العين من ١٠٦ ب مفعل ضمَّة فيَظنَّ الجاهل أن في مفعل فرقاً يلزم كما يلزم فَعِل يفعَل الفُروقُ، ففتحت إرادة أن تَخلط بمصادر الواقع. فأما قول الشاعر :
لِيوم رَوْعٍ أو فَعَال مَكْرُم ***...
فإنه جمع مَكْرُمة وَمكْرُم. ومثله قول الآخر :
بثين الزمى لا إنّه إن لزِمته *** على كثرة الواشين أي مَعُونِ
أراد جمع معونة. وكان الكسائي يقول : هما مفعل نادران لا يقاس عَليهما وقد ذهبَ مذهباً. إلاّ أنى أجد الوجه الأول أجمل للعربية مما قال. وقد تقلب فيه الياء إلى الواو فيقال :
وكنت إذا جارى دعا لَمضُوفةٍ *** أشمِّر حتى يَنْصُف الساق مئزرى
جعلها مفعُلة وهي من الياء فقبلها إلى الواو لضمَّة ما قبلها، كما قالوا : قد سُور به.
وقد قالت العرب في أحرف فضمّوا الميم والعين، وكسروا الميم والعين جميعاً. فما ضمّوا عينه وميمَهُ قولهم : مُكْحُلة ومُسْعُط ومُدْهُن ومُدُقّ. ومما كسروا ميمه وعينه مِنْخِر ومِنْتِن. ومما زادوا عليه ياء للكسر، وواواً للضم مِسكين ومِنديل ومِنطيق. والواو نحو مُغْفُور ومُغْثُور وهو الذي يسقط على الثُمام ويقال للمِنخِر : مُنخور وهم طَيء. والذين ضمّوا أوله وعينه شبّهوا الميم بما هو من الأصل، كأنه فُعلول. وكذلك الذين كسروا الميم والعين شبّهوه بفِلعيل وفِعلِل.
وما كان من ميم زائدة أدخلتها على فِعل رباعى قد زيد على ثلاَثيّة شيء من الزيادات فالميم منه في الفاعل والمفعول به والمصدر مضمومة. من ذلك قولك رجل مُستضرَبٌ ( ومُستضَربٌ ) ومستطعِم ومستطعَم. يكون المستطعم - بالفتح - مصدراً ورجلا وكذلك المضاربَ هو الفاعل والمضاربَ - بالفتح - مصدر ورجل. وكلّ الزيادات على هذا لا ينكسر، ولا يختلف فيه في لغات ولا غيرها ؛ إلا أن من العرب - وهم قليل - مَن يقول في المتكبِّر : متكبَّر كأنهم بنَوه على يتكبَّر. وهو من لغة الأنصار وليس مما يُبنى عليه. قال الفراء : وحُدّثتُ أن بعض العرب يكسر الميم في هذا النوع إذا أدغم فيقول هم المِطَّوِّعة والمِسَّمِع للمُستمع. وهم من الأنصار. وهي من المرفوض. وقالت العرب : مَوْهَب فجعلوه اسما موضوعا على غير بناء، ومَوْكَل اسما موضوعاً. ومنه مَوحَد لأنهم لم يريدوا مصدر وَحَد، إنما جُعل اسما في معنى واحد مثل مَثْنَى وثُلاَث ورُبَاع. وأما قولهم : مَزْيد وَمَزْوَد فهما أيضاً اسمان مختلِفان على غير بناء الفعل ؛ ولك في الاختلاف أن تفتح ما سَبيله الكسر إذا أشبه بعض المُثُل، وتضمّ المفتوح أو تكسره إذا وجَّهته إلى مثالٍ من أسمائهم كما قيل مَعفور للذي يسقط على الثمام وميمه زائدة فشبه بفُعلول، وكما قَالَتْ العرب ( في المصير وهو من صِرت مُصْران للجميع ) ومَسيلِ الماء وهو مفعِل : مُسْلان للجميع فشبَّهوا مفعلا بفَعِيل ؛ ألا ترى أنهم قالوا سُؤته مسائية وإنما هي مساءة على مَفْعَلة فزيدت عليها الياء من آخرها كما تزاد على فعالة نحو كراهة وكراهية وطَبَانة وطبانِيَة.
وقوله :﴿ وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لا أَبْرَحُ ٦٠ ﴾ يريد : لا أزال حتى أبلغ، لم يرد : لا أبرح مكاني. وقوله :﴿ فَلَنْ أَبْرحَ الأَرْضَ حَتَّى يَأْذَنَ لِي أَبىِ ﴾ غير معنى أزال، هذه إقامة. وقوله ﴿ لَنْ نبْرَحَ ١٠٧ ا عَليْهِ عَاكِفِينَ ﴾ : لن نزال عليه عاكفينَ. ومثلها ما فتئت وَما فتأت - لغة - وَلاَ أفتأ أذكرك. وقوله ﴿ تَاللهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ ﴾ مَعْناهُ : لا تزال تذكر يوسف. ولا يكون تزال وأفتأ وأبرح إذا كانت في معناهما إلاّ بجحد ظاهر أو مضمر. فأما الظاهر فقد تراه في القرآن ﴿ وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفين ﴾ ﴿ وَلاَ يَزَالُ الذِينَ كَفَرُوا ﴾ ﴿ فَما زَالَتْ تِلْكَ دَعْوَاهُمُ ﴾ وكذلك ﴿ لا أَبْرَحُ ﴾ والمضمر فيه الجحد قول الله ( تَفْتَأُ ) ومعناه : لا تفتأ. لا تزال تذكر يوسف : ومثله قول الشاعر :
فَلاَ وأَبىِ دَهْماء زَالَتْ عزِيزةً على قومها ما فتَّل الزَّنْدَ قَادِحُ
وكذلك قول امرئ القيس :
فقلت يمينُ الله أبرح قاعداً ولو قطعُوا رَأسي لديكِ وأوصَالي
قوله :﴿ أَوْ أَمْضِيَ حُقُباً ﴾ الحُقُبُ في لغة قيس : سَنَة. وَجَاء التفسير أنه ثمانون سنة. وأمَّ قوله :﴿ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ ﴾ فبحر فارس والروم. وإنما سمّي فتى مُوسَى لأنه كان لازما له يأخذ عنه العلم. وهو يُوشعَ بن نون.
وقوله :﴿ نَسِيَا حُوتَهُما ٦١ ﴾ وإنما نسيه يوشع فأضافه إليهما، كما قال ( يَخْرُجُ مِنْهُما الُّلؤلُؤ وَالمَرْجانُ ) وإنما يخرج من المِلْح دون العَذْب. وقوله ( فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَباً ) كان مالحا فلما حَيِيَ بالماء الذي أَصَابه مِنَ العين فوقع في البحر جمد طريقُه في البحر فكانَ كالسرب.
وقوله :﴿ فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ ﴾.
يقول : اتخذ موسَى سَبيل الحوت ﴿ في البَحْرِ عَجَباً ﴾.
ثم قال حين أخبره بقصَّة الحوت.
﴿ ذَلِكَ ما كُنا نَبْغِ ٦٤ ﴾ أي هذا الذي كنا نبغي.
وقوله :﴿ حَتَّى أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْراً ٧٠ ﴾ يقول : حَتَّى أكون أنا الذي أسألك.
وقوله :﴿ لِيَغْرَقَ أَهْلَها ٧١ ﴾ قرأها يحيى بن وَثَّاب والحسنُ بالرفع والياء وقرأها سَائر الناس ﴿ لِتُغْرِقَ أَهْلَها ﴾.
وقوله :﴿ لاَ تُؤَاخِذْنِي بِما نَسِيتُ ٧٣ ﴾ حدَّثنا أبو العباس قال حدثنا محمد قال حدثنا الفراء قال حدثني يحيى بن المهلَّب - وكَان من أفاضل أهل الكوفة - عن رجل عن المِنْهال عن سَعِيد بن جُبَير عن ابن عباس عن أُبَىّ بن كعب الأنصاريّ قال : لم ينس ولكنها من مَعَاريض الكلام.
وقوله ﴿ وَلاَ تُرْهِقْنِي ﴾ يقول : لا تُعجلني.
وقوله :﴿ أَقَتَلْتَ نَفْساً ( زَكِيَّةً ) ٧٤ ﴾
مَرَّ بغلام لم تجن جناية رآها موسَى فقتله. وقوله ( زَكِيَّة ) قرأها عاصم ويحيى بن وثاب والحسن ( زكيّةِ ) وقرأها أهل الحجاز وأبو الرحمن السُّلَمِىّ ( زَاكية ) بألف. وهي مثل قوله ﴿ وَجَعَلْنا قُلُوبَهُمْ قاسِيةً ﴾ ( وقَسِيَّة ).
وقوله :﴿ فَلاَ تُصَاحِبْنِي ٧٦ ﴾
و﴿ فَلاَ تَصْحَبْنِي ﴾ نَفْسُك ولا تصحبني أنت كل ذلك صواب والله محمود.
وقوله :﴿ فَأَبَوْاْ أَن يُضَيِّفُوهُما ٧٧ ﴾ ( سِألوهم القِرَى : الإضافة فلم يفعلوا. فلو قرئَتْ ) ( أَنْ يُضِيفُوهُما ) كان صَوَاباً. ويقال القرية أنطاكية ) [ وقوله ] ﴿ يُرِيدُ أَن يَنقَضَّ ﴾ يقال : كيفَ يريد الجدار أن ينقضّ ؟ وذلك من كلام العرب أن يقولوا : الجدار يريد أن يسقط. ومثله قول الله ﴿ وَلَما سَكَتَ عَنْ مُوسَى الغَضَبُ ﴾ والغضب لا يسكت ( إنما يسكت صَاحبه ) وَإنما معناه : سَكن، وقوله :﴿ فَإذا عَزَمَ الأَمْرُ ﴾ [ و ] إنما يَعزم الأمرَ أهلُه وقد قال الشاعر :
إن دهرا يلفُّ شملي بجُمْلٍ *** لزمان يَهُمُّ بالإِحْسَانِ
١٠٧ ب وقال الآخر :
شكا إلى جملى طول السُّرى *** صبراً جميلاً فكلاَنا مبتَلَى
والجمل لم يَشْك، إنما تُكلّم به على أنه لو نطق لقال ذلك. وكذلك قول عنترة.
فازوَرَّ من وَقْع القَنا بِلَبَانه *** وشكا إلىَّ بعَبْرة وتَحْمحُمِ
وقد ذُكرت ( يَنْقَاض ) للجدار والانقياض : الشَقّ في طول الجدار وفي طيّ البئر وفي سِنّ الرَّجُل يقال : انقاضت سِنُّهُ إذا انشقّت طولاً. فقال مُوسَى لَوْ شِئْتَ [ لم تُقِمه حتّى يَقُرونا فهو الأجر. وقرأ مجاهد ] ﴿ لو شئت لتَخِذْتَ عَلَيْهِ أجْراً ﴾ وأنشدني القَنانِيّ.
تَخِذَها سُرِّيَّةً تُقَعِّده ***...
وأصلها اتّخذ : افتعل.
وقوله :﴿ هذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ ٧٨ ﴾
[ ولو نصبت الثانية كان صوابا، يتوهم أنه كان ( فراق ما بيني وبينك ) ].
وقوله :﴿ وَكَانَ وَرَاءهُم مَّلِكٌ ٧٩ ﴾
يقول : أمامهم مَلِك. وهو كقوله ﴿ مِنْ وَرَائه جَهَنَّم ﴾ أي أنها بين يديه. ولا يجوز أن تقول لرجل وراءكَ : هو بين يديك، ولا لرجل هو بين يديك : هو وراءك، إنما يجوز ذلك في المواقيت من الأيّام والليالي والدهر أن تقول : وراءك بَرْد شديد : وبين يديك بَرْد شديد ؛ لأنك أنت وراءهُ فجاز لأنه شيء يأتي، فكأنه إذا لحقك صَار من ورائك، وكأنك إذا بلغته صَار بين يديك. فلذلك جاز الوجهان.
وقوله :﴿ فَخَشِينا٨٠ ﴾ : فعلمنا. وهي في قراءة أُبَىٍّ ( فخاف ربُّك أَنْ يُرهِقَهُما ) على معنى : علم ربُّكَ. وهو مثل قوله ﴿ إلاَّ أنْ يَخَافا ﴾ قال : إلا أن يعلما ويظنا. والخوف والظنّ يُذهب بهما مذهبَ العلم.
وقوله :﴿ خَيْراً مِّنْهُ زَكَاةً ٨١ ﴾
صَلاحا ﴿ وَأَقْرَبَ رُحْما ﴾ يقول : أقرب أن يُرْحما به. وهو مصدر رحمت.
وقوله :﴿ كَنزٌ لَّهُما ٨٢ ﴾ يقال : علِم.
وقوله ﴿ رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ ﴾ نَصْب : فَعَل ذلك رحمة منه. وكلّ فعل رأيتَه مفسِّراً للخبر الذي قبله فهو منصوب. وتعرفه بأن ترى هو وهي تصلحان قبل المصدر. فإذا أُلقِيتا اتّصل المصدر بالكلام الذي قبله فنُصِب، كقوله ﴿ فَضْلاً مِنْ رَبِّكَ ﴾ وكقوله ﴿ إنَّكَ لَمِنَ المُرْسَلِينَ على صِرَاطٍ مُسْتَقِيِم تَنْزِيلَ العزِيزِ الرَّحيم ﴾ معناه : إنك من المرسلين وهو تنزيل العزيز ﴿ وهذا تنزيل العزيز الرحيم ﴾ وكذلك قوله ﴿ فِيها يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ أَمْراً مِنْ عِنْدِنا ﴾ معناه : الفرق فيها أمر من عندنا. فإذا ألقيت ما يرفع المصدر اتّصل بما قبله فنُصِب.
وقوله :﴿ فَأَتْبَعَ سَبَباً ٨٥ ﴾
قرئت ( فأتْبَع ) و ( اتَّبَع ) وأَتْبَع أحسن من اتَّبع، لأن اتَّبعت الرجل إِذا كان يسير وأنت تسير وراءه. وإذا قلت أَتبعته بقطع الألف فكأنك قفوته.
وقوله :﴿ حَمِئَةٍ ٨٦ ﴾ حدثنا أبو العباس قال حدثنا محمد قال حدثنا الفراء قال حدثني حِبَّان عن الكلبى عن أبى صالح عن ابن عباس ( حَمِئَةٍ ) قال : تغرب في عَين سوداء. وكذلك قرأها ابن عَباس حدثنا أبو العباس قال حدثنا محمد قال حدثنا الفراء قال حدثني سفيان ابن عُيَيْنَة عن عمرو بن دينار عن ابن عباس أنه قرأ ( حَمِئَةٍ ) حدثنا أبو العباس قال حدثنا محمد قال حدثنا الفراء قال حدثني محمد بن عبد العزيز عن مُغيرة عن مجاهد أن ابن الزبير قرأ ( حامِيَة ) وذكر بعض المشيخة عن خَصَيف عن أبى عبيدة ( أن ابن مسعود قرأ ) ( حامِيَةٍ ).
وقوله ﴿ إِما أَن تُعَذِّبَ وَإِما أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنا ﴾ مَوضع أن كلتيهما نَصْب. ولو رفعت كان صواباً أي فإنما هو هذا أو هَذا. وأنشدني بعض العرب :
فسيرا فإما حاجةٌ تقضيانها وإما مَقِيل صالح وصديق
١٠٨ ا ولو كان قوله ﴿ فَإما مَنا بَعْدُ وَإِما فِدَاء ﴾ رفعاً كان صَواباً ؛ والعرب تستأنف بإما وَإما. أنشدني بعض بني عُكْل :
ومن لا يزل يستودع الناسَ مالَه تَرِبْهُ على بعض الخطوب الودائعُ
ترى الناس إما جاعلوه وقاية لمالهُم أو تاركوه فضائع
وقايةً ووِقَاءهُم. والنصب على افعل بنا هذا أو هذا، والرفع على هو هذا أو هذا.
وقوله :﴿ فَلَهُ جَزَاء الْحُسْنَى ٨٨ ﴾
أي فله جزاء الحسنى نَصَبت الجزاء على التفسير وهذا مما فسّرت لك. وقوله ﴿ جَزَاء الْحُسْنَى ﴾ مضاف. وقد تكون الحسنى حَسَناته فهو جزاؤها. وتكون الحسنى الجنة، تضيف الجزاء إليها، وهي هو، كما قال ﴿ حَقُّ اليَقِين ﴾ و ﴿ دِينُ القَيِّمةِ ﴾ ﴿ ولَدَارُ الآخِرَةِ خَيْرٌ ﴾ ولو جعلت ( الحسنى ) رفعاً وقد رفعت الجزاء ونوَّنت فيه كان وجها. ولم يقرأ به أحد. فتكون كقراءة مسروق ﴿ إِنا زَيَّنا السَّماء الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الكَوَاكِب ﴾ فخفض الكواكب ترجمة عن الزينة.
وقوله :﴿ لَّمْ نَجْعَل لَّهُمْ مِّن دُونِها سِتْراً ٩٠ ﴾ يقول : لاَ جبل ولا سِتْر ولا شجر ؛ هم عُرَاة.
وقوله :﴿ يَأْجُوجَ ومأجوج ٩٤ ﴾ همزهما عاصم ولم يهمزهما غيره [ وقوله :﴿ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجاً ﴾ ] الخراج الاسم الأوّل. والخرج كالمصدر كأنه الجُعْل.
وقوله :﴿ ما مَكَّنِّي ٩٥ ﴾
أُدغمت نونه في النون التي بعدها. وقد ذكر عن مجاهد ( ذكره أبو طلحة الناقط ما يحضرني عن غيره ) قال :( ما مَكَّنَني ) بنونين ظاهرتين وهو الأصل.
وقوله :﴿ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ ٩٦ ﴾
و ( الصُّدُفَيْنِ ) و ( الصُّدْفَيْنِ ) سَآوى وسوَّى بينهما واحد.
[ قوله :﴿ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ ﴾ ] : قرأ حمزة والأعمش ( قال أْتُونِي ) ( مقصورة ) قنصبا القِطر بها وجعلاها ( من جيئوني ) و ( آتُوني ) أعطوني. إذا طوَّلت الألف كان جيّدا ﴿ آتِنا غَدَاءنا ﴾ : آتوني قِطرا أفرغ عليه. وإذا لم تطوّل الألِف أدخلت الياء في المنصوب فقلت ائتنا بغدائنا. وقول حمزة والأعمش صواب جَائز منْ وجهين. يكون مثل قولك : أخذت الخِطَام وأخذت بالخطام. ويكون على ترك الهمزة الأولى في ( آتوني ) فإذا أَسقطت الأولى همزت الثانية.
وقوله :﴿ جَعَلَهُ دَكَّاء ٩٨ ﴾ حدثنا أبو العباس قال حدثنا محمد قال حدثنا الفراء قال حدثني قيس بن الربيع عن سَعيد بن مسروق عن الشَّعبيّ عن الربيع بن خَيْثم الثوريّ أن رجلا قرأ عليه ( دكّاً ) فقال ( دَكَّاء ) فَخِّمها. قال الفراء : يعنى : أَطِلْها.
وقوله :﴿ وَعَرَضْنا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ ١٠٠ ﴾ :
أبرزناها حتى نظر إليها الكفار وأعرضت هي : استبانت وظهرت.
وقوله :﴿ لاَ يَسْتَطِيعُونَ سَمْعاً ١٠١ ﴾ كقولكَ : لا يستطيعون سَمْع الهدى فيهتدوا.
وقوله :﴿ أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُواْ ١٠٢ ﴾ قراءة أصحاب عبد الله ومجاهد ( أَفَحَسِبَ ) حدَّثنا أبو العباس قال حدّثنا محمد قال حدثنا الفراء قال : حدثني محمد بن المُفَضَّل الخراساني عن الصَلْت بن بِهْرَامَ عن رجل قد سماه عن عليّ أنه قرأ ( أفحَسْبَ الذِينَ كَفَروا ) فإذا قلت ( أَفَحَسْبُ الذين كَفرُوا ). فأَن رفع وإذا قلت ( أفحَسِبَ ) كانت أن تصبا.
قوله :﴿ عَنْها حِوَلاً ١٠٨ ﴾ تحوّلا.
Icon