تفسير سورة الرعد

جهود ابن عبد البر في التفسير
تفسير سورة سورة الرعد من كتاب جهود ابن عبد البر في التفسير .
لمؤلفه ابن عبد البر . المتوفي سنة 463 هـ

٢٧١- اختلف أهل التأويل في معنى قوله تعالى :﴿ وما تغيض الأرحام وما تزداد ﴾، فقالت جماعة منهم : ما تغيض الأرحام : ما تنقص من التسعة الأشهر، وما تزداد عليها. وممن روي ذلك عنه : ابن عباس، والحسن، ومجاهد، وسعيد بن جبير، والضحاك ابن مزاحم، وعطية العوفي، فهؤلاء ومن تابعهم قالوا : معنى الآية : نقصان الحمل عن التسعة الأشهر، وزيادته على التسعة الأشهر.
وقال آخرون : بل هو خروج الدم وظهوره من الحائل واستمساكه، روي ذلك أيضا عن جماعة منهم : عكرمة، ومجاهد، وسعيد بن جبير، والشعبي. ( س : ٣/٢٠٠ )
٢٧٢- أخبرنا عبد الوارث بن سفيان قال : حدثنا قاسم بن أصبغ، قال : حدثنا محمد بن وضاح قال : حدثنا موسى بن معاوية قال : حدثنا وكيع، عن طلحة بن عمرو، عن عطاء بن أبي رباح في قول الله- عز وجل- :﴿ أولم يروا أنا نأتي الأرض ننقصها من أطرافها ﴾، قال : ذهاب فقهائها وخيار أهلها، وذكره سنيد عن وكيع بإسناد مثله.
وقال عكرمة، والشعبي : هو النفاق، وقبض الأنفس، قالا جميعا : ولو كانت الأرض تنقص، قال أحدهما : لضاق عليك حشك١، وقال آخر : لضاق عليك حش تتبرز فيه.
وقال مجاهد : نقصانها : خرابها وموت أهلها. ( جامع بيان العلم وفضله : ١/١٨٧ )
وقال الحسن : هو ظهور المسلمين على المشركين، وذكر قتادة في تفسيره قول عكرمة، والحسن عنهما : على ما ذكرناه ولم يزد من رأيه شيئا.
وقول عطاء في تأويل الآية حسن جدا يلقاه٢ أهل العلم بالقبول، وقول الحسن أيضا حسن المعنى جدا٣.
١ الحش: جماعة النخل، ويطلق على البستان، وعلى المتوضأ، سمي به أنهم كانوا يذهبون عند قضاء الحاجة إلى البساتين، انظر اللسان، مادة "حشش": ٦/٢٨٦..
٢ عند القرطبي في الجامع: "تلقاه": ٩/٣٣٤..
٣ نقله القرطبي في الجامع انظر: ٩/٣٣٤..
Icon