تفسير سورة المزّمّل

تفسير القرآن
تفسير سورة سورة المزمل من كتاب تفسير القرآن .
لمؤلفه الصنعاني . المتوفي سنة 211 هـ
سورة المزمل

بسم الله الرحمن الرحيم١
عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في قوله :﴿ يا أيها المزمل ﴾ قال : هو الذي يتزمل٢ بثيابه.
١ البسملة من (م)..
٢ في (م) الذي قد تزمل بثيابه..
عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في قوله تعالى لما نزلت :﴿ قم الليل إلا قليلا ﴾ قاموا حولا أو حولين حتى انتفخت سوقهم وأقدامهم فأنزل الله تعالى تخفيفها في آخر السورة ﴿ علم أن سيكون منكم مرضى ﴾ حتى بلغ ﴿ ما تيسر منه ﴾ قال : فصار قيام الليل تطوعا بعد فريضة.
عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ ورتل القرءان ترتيلا ﴾ قال : بلغنا أن عامة قراءة النبي صلى الله عليه وسلم كانت المد١.
١ رواه البخاري بمعناه في فضائل القرآن ج ٦ ص ١١٢ والإمام أحمد ج ٣ ص ١٢٧..
عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ قولا ثقيلا ﴾ قال : تثقل والله فرائضه وحدوده. عبد الرزاق عن معمر قال : أخبرني هشام بن عروة عن أبيه١ أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أوحي إليه وهو على ناقته وضعت جرانها فما تستطيع أن تتحرك حتى يسرى عنه٢.
١ (عن أبيه)، من (ق)..
٢ رواه أحمد ج ٦ ص ١١٨ مع اختلاف يسير..
عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ هي أشد وطئا وأقوم قيلا ﴾ قال : القيام في الليل أشد وطأ يقول : أثبت في الخير، ﴿ وأقوم قيلا ﴾ يقول : وأحفظ للقراءة١.
عبد الرزاق عن الثوري عن منصور عن مجاهد في قوله تعالى :﴿ أشد وطئا ﴾ قال : يواطئ سمعك وقلبك وبصرك، ﴿ وأقوم قيلا ﴾ أثبت للقراءة.
عبد الرزاق عن معمر عن الحسن في قوله تعالى :﴿ إن ناشئة الليل ﴾ قال : كل شيء بعد العشاء فهو ناشئة.
١ في (م) وأحفظ في الآخرة، ورواية الطبري كالتي أثبتناها..
عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ سبحا طويلا ﴾ قال : فراغا طويلا.
عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ وتبتل إليه تبتيلا ﴾ قال : أخلص له الدعوة١ والعبادة.
١ في (م) الدعاء والعبادة..
عبد الرزاق عن جعفر قال : سمعت أبا عمران الجوني يقول : في قوله تعالى :﴿ أنكالا وجحيما ﴾ قال : أنكالا قيودا، والله لا تحل أبدا.
عبد الرزاق عن معمر عن الكلبي في قوله ﴿ كثيبا مهيلا ﴾ قال : المهيل الذي إذا أخذت منه شيئا اتبعك آخره قال : والكثيب من الرمل.
عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ أخذا وبيلا ﴾ قال : شديدا.
عبد الرزاق عن معمر قال : تلا قتادة :﴿ فكيف تتقون إن كفرتم يوما ﴾ فقال : والله لا يتقي الله عبد كفر بالله ذلك اليوم.
عبد الرزاق عن معمر عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت : سأل رجل النبي صلى الله عليه وسلم قال معمر : أحسبه قال : الحارث بن هشام فقال : كيف يأتيك الوحي يا رسول الله ؟ قال :" يأتيني أحيانا وله صلصلة الجرس فيفصم عني وقد وعيت وذلك أشد ما يكون عليّ، ويأتيني أحيانا في صورة الرجل أو قال : الملك فيكلمني فأعي ما يقول، وذلك أهون علي١ ".
١ رواه البخاري في بدء الوحي ج ١ ص ٢ مختصرا وفي بدء الخلق ج ٤ ص ٨٠ ومسلم في الفضائل ج ٧ ص ٨٢ والترمذي في المناقب ج ٥ ص ٢٥٨.
وأحمد ج ٦ ص ١٥٨..

Icon