تفسير سورة النحل

معاني القرآن
تفسير سورة سورة النحل من كتاب معاني القرآن .
لمؤلفه الفراء . المتوفي سنة 207 هـ

قوله :﴿ سُبْحانَهُ وَتَعَالَى عَما يُشْرِكُونَ١ ﴾
حدثنا محمد بن الجهم قال : حدّثنا الفراء قال حدّثني عِماد بن الصَّلْت العُكْلىّ عن سَعيد بن مسروق أَبى سفيان عن الربيع بن خَيْثَم أَنه قرأ ( سُبْحانَهُ وَتَعَالى عَما تُشْرِكُون ) الأُولى والتي بعدها كلتاهما بالتاء : وتقرأ بالياء. فمن قال بالتاء فكأنه خاطبهم ومن قرأ بالياء فكأنَّ القرآن نَزَل على محمد صَلَّى الله عليه وسلم ثم قال ﴿ سُبْحانَهُ ﴾ يعجِّبه من كفرهم وإشراكهم.
وقوله :﴿ يُنَزِّلُ الْمَلائكَةَ٢ ﴾
بالياء، و ( تَنَزَّلُ المَلائكَةُ ) بالتاء. وقراءة أصحاب عبد الله ﴿ يُنَزِّل الملائكة ﴾ بالياء.
وقوله :﴿ وَالأَنْعَامَ خَلَقَها لَكُمْ٥ ﴾
نصبت ( الأنعامَ ) بخلقها لما كانت في الأنعام واو. كذلك كلّ فعل عاد على اسم بِذكرِه، قبل الاسم واو أو فاء أو كلام يحتمل نُقْلة الفعل إلى ذلك الحرف الذي قبل الاسم ففيه وجهان : الرفع والنصب. أما النصب فأن تجعل الواو ظَرْفا للفعل. والرفع أن تجعل الواو ظرفاً للاسم الذي هي معه. ومثله ﴿ وَالْقَمَرَ قَدَّرْناهُ مَنازِلَ ﴾ ﴿ والسَّماء بَنَيناها بأَيْدٍ ﴾ وهو كثير.
ومثله :﴿ وكُلَّ إنْسَانٍ أَلْزَمْناهُ طَائرَهُ ﴾ ﴿ وكُلَّ شيء أَحْصَيْناهُ ﴾.
والوجه في كلام العرب رفع كُلّ في هذين الحرفين، كان في آخره راجع من الذكر أو لم يكن لأنه في مذهب ما مِن شيء إلاّ قد أحصيناه في إمام مبين والله أعلم. سمعت العرب تُنشد :
ما كلُّ مَنْ يظَّنُّنِي أَن مُعْتب ولا كلُّ ما يَرْوَى على أقول
فلم يوقع على ( كلّ ) الآخرة ( أقول ) ولا على الأولى ( مُعتب ). وأنشدنى بعضهم :
قد حَلِقت أَمُّ الخِيَار تَدَّعِي عليّ ذَنْبا كلُّه لم أصْنِع
وقرأ عليّ بعضُ العرب بسورة يس ﴿ وَكُلَّ شَيءٍ أَحْصَيْناهُ في إِمامٍ مُبِين ﴾ رفعاً قرأها غير مَرّة.
وأما قوله :﴿ وكلُّ شيء فَعَلُوهُ في الزْبُر ﴾ فلا يكون إلاّ رفعاً ؛ لأن المعنى - والله أعلم - كلُّ فعلهم في الزبر مكتوب، فهو مرفوع بِفى وَ ( فعلوه ) صلة لشيء. ولو كانت ( في ) صلة لفعلوه في مثل هذا من الكلام جاز رفع كل ونصبها ؛ كما تقول : وكلّ رجل ضربوه في الدار، فإن أردت ضَرَبوا كلّ رجل في الدار رفعت ونصبت. وإن أردت : وكلّ من ضربوه هو في الدار رفعت.
وقوله :﴿ لَكُمْ فِيها دِفْءٌ ﴾ وهو ما ينتفع به من أوبارها. وكتبت بغير همز لأن الهمزة إذا سكن ما قبلها حذفت من الكتاب، وذلك لخفاء الهمزة إذا سُكِت عليها، فلما سكن ما قبلها ولم يقدِروا على همزها في السكت كان سكوتهم كأنه على الفاء. وكذلك قوله :﴿ يُخْرِجُ الخَبْء ﴾ و ﴿ النَشْأَةَ ﴾ و ﴿ مِلْء الأَرْضِ ﴾ واعمل في الهمز بما وجدت في هذين الحرفين.
وإن كتبت الدِّفء في الكلام بواو في الرفع وياء في الخفض وألِف في النصب كان صَوابا. وذلك على ترك الهمز وَنقل إعراب الهمزة إلى الحرف الذي قبلها. من ذلك قول العرب. هؤلاء نَشْءٌ صِدْق، فإذا طَرحُوا الهمزة قالوا : هؤلاء نَشُو صِدْق ورأيت نَشَا صِدْق ومررت بِنَشِي صدق. وأجود من ذلك حذف الواو والألف والياء ؛ لأن قولهم : يَسَل أكثر من يَسَال، ومَسَلة أكثر من مَسَالة وكذلك بين المَرِ وزوجه إذا تركت الهمزة.
والمنافع : حملهم على ظهورها، وأولادُها وألبانها. والدفء : ما يلبسون منها، ويبتنون من أوبارها.
وقوله :﴿ حِينَ تُرِيحُونَ٦ ﴾
أي حين تريحون إبلكم : تردّونها بين الرعى ومباركها يقال لها المُرَاح. والسروح بالغداة ( قال الفرّاء ) إذا سعت للرعى.
وقوله :﴿ بِشِقِّ الأَنفُسِ٧ ﴾
أكثر القُرّاء على كسر الشين ومعناها : إلا بجَهد الأنفس. وكأنه اسْم وكأن الشَّقّ فِعْل ؛ كما تُوهِّم أن الكُرْه الاسم وأن الكَرْه الفعل. وقد قرأ به بعضهم ( إلاّ بِشَقِّ الأَنْفُسِ ) وقد يجوز في قوله :﴿ بِشِقِّ الأَنفُسِ ﴾ أن تذهب إلى أن الجَهد يَنقص من قوّة الرجُل ونَفْسه حتى يجعله قد ذهَبَ بالنصف من قوّته، فتكون الكسرة على أنه كالنصف والعرب تقول : خذ هذا الشِّقّ لشقّة الشاة ويقال : المال بيني وبينك شَقّ الشعرة وشِقّ الشَعَرة وهما متقاربان، فإذا قالوا شققت عَليك شَقّا نصبوا ولم نسمع غيره.
وقوله :﴿ وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ٨ ﴾
تنصبها بالردّ على خَلَق. وإن شئت جعلته منصوباً على إضمار سَخّر : فيكون في جواز إضماره مثل قوله :﴿ خَتَمَ اللهُ على قُلُوبِهِمْ وَعلى سَمْعِهِمْ وَعلى أَبْصَارِهم غِشَاوَةً ﴾ مَن نصب في البقرة نصب الغشاوة بإضمار ( وجعل ) ولو رفعت ﴿ الْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ ﴾ كان صوابا من وجهين. أحدهما أن تقول : لما لم يكن الفعل معها ظاهراً رفعته على الاستئناف. والآخر أن يُتوهّم أن الرفع في الأنعام قد كان يصلح فتردّها على ذلك كأنك قلت : والأنعام خلقها، والخيلُ والبغالُ على الرفع.
وقوله عزّ وجلّ :﴿ لِتَرْكَبُوها وَزِينَةً ﴾، ننصبها : ونجعلها زينة على فعل مضمر، مثل ﴿ وَحِفْظاً مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ ﴾ أي جَعَلناها. ولو لم يكن في الزينة ولا في ( وَحِفْظاً ) واو لنصبتها بالفعل الذي قبلها لا بالإضمار. ومثله أعطيتك درهما ورغبة في الأجر، المعنى أعطيتكه رغبة. فلو ألقيت الواو لم تحتج إلى ضَمير لأنه متَّصل بالفعل الذي قبله.
وقوله :﴿ وَعلى اللَّهِ قَصْدُ السَّبِيلِ٩ ﴾
يقال : هداية الطُرُق. ويقال السبيل : الإسلام ( وَمِنْها جَائرٌ )، يقال : الجائر اليهوديّة والنصرانيّة. يدلّ على هذا أنَّه القول قولُه ﴿ وَلَوْ شَاء لَهَدَاكمْ أَجْمَعِينَ ﴾.
وقوله :﴿ تُسِيمُونَ١٠ ﴾
ترعون إبلكم.
وقوله :﴿ مَوَاخِرَ فِيهِ١٤ ﴾
واحدها ماخِرة وهو صوت جَرْي الفُلْك بالرياح، وقد مَخَرت تمْخَر وتمخَرُ.
وقوله :﴿ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ١٦ ﴾
يقال : الجَدْي والفَرْقَدان.
وقوله :﴿ أَفَمَن يَخْلُقُ كَمَن لاَّ يَخْلُقُ١٧ ﴾
جعل ( مَن ) لغير الناس لَما ميَّزه فجعله مع الخالِق وصَلح، كما قال :﴿ فَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِى على بَطْنِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِى على رِجْلَيْنِ وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِى على أَرْبَعٍ ﴾ والعرب تقول : اشتبه على الراكبُ وحمله فما أدرى مَن ذا مِن ذا، حيث جَمعَهما واحدهما إنسان صلحت ( مَن ) فيهما جميعاً.
وقوله :﴿ أَمْواتٌ غَيْرُ أَحْياء٢١ ﴾
رفعته بالاستئناف. وإن شئت رددته إلى أنه خبر للذين فكأنه قال : والذين تدعونَ من دون الله أمْوَات. الأموات في غير هذا الموضع أَنها لا رُوح فيها يعنى الأصنام. ولو كانت نصباً على قولك يُخْلَقون أمواتاً على القطع وعلى وقوع الفِعل أي ويخلقون أمواتاً ليسوا بأحياء.
وقوله :﴿ وَما يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ ﴾ يقول : هي أموات فكيْف تشعر متى تُبعث، يعنى الأصنام. ويقال للكفار : وما يشعرون أيّان. وقرأ أبو عبد الرحمن السُّلَميّ ( إيَّانَ يُبْعَثُونَ ) بكسر ألف ( إيَّان ) وهي لغة لسُلَيم وقد سمعتُ بعض العرب يَقول : مَتى إيوان ذاك والكلام أوَان ذلك.
وقوله :﴿ وَلَنِعْمَ دَارُ الْمُتَّقِينَ جَناتُ عَدْنٍ ﴾
ترفع الجنات لأنه اسم لنعم كما تقول : نعم الدار دارٌ تنزلها. وأن شئت جَعلت ﴿ وَلَنِعْمَ دَارُ المُتَّقِينَ ﴾ مكتفياً بما قبله، ثم تستأنف الجنات فيكون رفعها على الاستئناف. وإن شئت رفعتَها بما عَاد من ذكرها في ﴿ يَدْخُلُونَها ﴾.
نص مكرر لاشتراكه مع الآية ٣٠:وقوله :﴿ وَلَنِعْمَ دَارُ الْمُتَّقِينَ جَناتُ عَدْنٍ ﴾
ترفع الجنات لأنه اسم لنعم كما تقول : نعم الدار دارٌ تنزلها. وأن شئت جَعلت ﴿ وَلَنِعْمَ دَارُ المُتَّقِينَ ﴾ مكتفياً بما قبله، ثم تستأنف الجنات فيكون رفعها على الاستئناف. وإن شئت رفعتَها بما عَاد من ذكرها في ﴿ يَدْخُلُونَها ﴾.

وقوله :﴿ إِن تَحْرِصْ على هُدَاهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ لاَ يَهْدِي مَن يُضِلُّ٣٧ ﴾
قرأها أَصْحاب عبد الله ( يَهدِّى ) يريدون : يهتدي مَنْ يُضلّ. والعرب تقول للرجل : قد هَدَّى الرجلُ يريدون : اهتدى. ومثله ﴿ أَمْ مَنْ لاَ يَهِدِّى إلاَّ أَنْ يُهْدَى ﴾ حدثنا محمّد قال : حدّثنا الفراء قال حدَّثني الحسن بن عَيّاش أخو أبى بكر بن عَيّاش وقيس بن الربيع وغيرهما عن الأعمش عن الشَّعبى عن عَلْقمة أنه قرأ ( لا يَهْدِى مَنْ يُضِل ) كذلك.
وقرأها أهل الحجاز ( لا يُهْدَى من يُضلُّ ) وهو وجه جيّد لأنها في قراءة أُبىّ ( لا هادى لمن أضل الله ) ومَنْ في الوجهين جَميعاً في موضع رفع ومن قال ﴿ يُهْدَى ﴾ كانت رَفعاً إذ لم يُسمّ فاعلها ومن قال ﴿ لا يَهْدِى ﴾ يريد : يَهتدي يكون الفعل لمَنْ.
قوله :﴿ بَلَى وَعْداً عَلَيْهِ حَقّاً٣٨ ﴾
بلى ليبعثنَّهم وعداً عليه حَقّاً. ولو كان رفعاً على قوله :﴿ بَلَى وَعْد عَلَيْهِ حَقٌّ ﴾ كان صواباً.
وقوله :﴿ إِنَّما قَوْلُنا لِشَيْءٍ إِذَآ أَرَدْناهُ أَن نَّقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ٤٠ ﴾
القول مرفوع بقوله :( أَنْ نَقُولَ ) كما تقول : إنما قولنا الحقّ. وأما قوله ﴿ فيَكُون ﴾ فهي منصوبة بالردّ على نقول. ومثلها التي في يس منصوبة، وقد رَفعها أكثر القراء. وكان الكسائي يردّ الرفع في النحل ٩٤ب. وفي يس وهو جائز على أن تجعل ﴿ أَنْ تَقُولَ لَهُ ﴾ كلاما تاما ثم تخبر بأنه سيكون، كما تقول للرجل : إنّما يكفيه أن آمره ثم تقول : فيفعلُ بعد ذلك ما يؤمر.
وقوله :﴿ وَالَّذِينَ هاجَرُواْ فِي اللَّهِ مِنْ بَعْدِ ما ظُلِمُواْ٤١ ﴾
ذُكِرَ أَنها نزلت في عَمار وصُهَيب وبِلاَل ونظرائهم الذين عُذِّبوا بمكّة ﴿ لَنُبَوِّئَنَّهُمْ فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً ﴾ : نزولَ المدينة، ولنحَلِّلَنَّ لهم الغنيمة. و( الذين ) موضعها رفع.
وقوله :﴿ وَما أَرْسَلْنا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً٤٣ ﴾
ثم قال :﴿ بِالْبَيِّناتِ وَالزُّبُرِ ٤٤ ﴾
بعد إِلاَّ وَصِلَةُ ما قَبِل إِلاَّ لا تتأخّر بعد إلاَّ. وذلك جائز على كلامين. فمن ذلك أن تقول : ما ضرب زَيْداً إلاَّ أخوكَ، وما مَرّ بزيد إلاّ أخوك. ( فإن قلت ما ضرب [ سقط في ا ] إلاّ أخوك زيداً أو ما مرّ إلا أخوك بزيد ) فإنه على كلامين تريد ما مَرّ إلا أخوك ثم تقول : مَرّ بزيد. ومثله قولُ الأعشى :
وليس مُجيراً إن أتى الحيَّ خائف ولا قائلاً إلا هو المتَعَيَّبَا
فلو كان على كلمة واحدة كان خطأ ؛ لأن المتعيّب من صلة القائل فأخّره ونوى كلامين فجاز ذلك. وقال الآخر :
نُبِّئْتُهُمْ عَذَّبُوا بالنار جارتهُمْ وهل يعِّذب إلاّ اللهُ بالنارِ
ورأيت الكسائي يجعل ( إِلاّ ) مع الجحد والاستفهام بمنزلة غير فينصب ما أشبه هذا على كلمة واحدة، واحتجّ بقول الشاعر :
فلم يَدْر إِلاّ اللهُ ما هيَّجت لَنا أَهِلَّةُ أناء الديار وشامُها
ولا حجَّة له في ذلك لأنّ ( ما ) في موضع أي فلها فعل مضمر على كلامين. ولكنه حَسُن قوله، يقول الله عزّ وجل ﴿ لَوْ كانَ فِيهِما آلِهَةٌ إلاّ اللهُ لَفَسَدَتَا ﴾ فقال : لا أجد المعنى إلاّ لو كان فيهما آلهة غير الله لفسدتا، واحتجَّ بقول الشاعر :
أبنى لُبَيْني لَسْتُم بيدٍ إلاّ يدٍ ليست لها عضد
فقال لو كان المعنى إِلاَّ كان الكلام فاسداً في هذا ؛ لأني لا أقدر في هذا البيت على إعادة خافض بضمير وقد ذهب ها هنا مذهباً.
نص مكرر لاشتراكه مع الآية ٤٣:وقوله :﴿ وَما أَرْسَلْنا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً٤٣ ﴾
ثم قال :﴿ بِالْبَيِّناتِ وَالزُّبُرِ ٤٤ ﴾
بعد إِلاَّ وَصِلَةُ ما قَبِل إِلاَّ لا تتأخّر بعد إلاَّ. وذلك جائز على كلامين. فمن ذلك أن تقول : ما ضرب زَيْداً إلاَّ أخوكَ، وما مَرّ بزيد إلاّ أخوك. ( فإن قلت ما ضرب [ سقط في ا ] إلاّ أخوك زيداً أو ما مرّ إلا أخوك بزيد ) فإنه على كلامين تريد ما مَرّ إلا أخوك ثم تقول : مَرّ بزيد. ومثله قولُ الأعشى :
وليس مُجيراً إن أتى الحيَّ خائف ولا قائلاً إلا هو المتَعَيَّبَا
فلو كان على كلمة واحدة كان خطأ ؛ لأن المتعيّب من صلة القائل فأخّره ونوى كلامين فجاز ذلك. وقال الآخر :
نُبِّئْتُهُمْ عَذَّبُوا بالنار جارتهُمْ وهل يعِّذب إلاّ اللهُ بالنارِ
ورأيت الكسائي يجعل ( إِلاّ ) مع الجحد والاستفهام بمنزلة غير فينصب ما أشبه هذا على كلمة واحدة، واحتجّ بقول الشاعر :
فلم يَدْر إِلاّ اللهُ ما هيَّجت لَنا أَهِلَّةُ أناء الديار وشامُها
ولا حجَّة له في ذلك لأنّ ( ما ) في موضع أي فلها فعل مضمر على كلامين. ولكنه حَسُن قوله، يقول الله عزّ وجل ﴿ لَوْ كانَ فِيهِما آلِهَةٌ إلاّ اللهُ لَفَسَدَتَا ﴾ فقال : لا أجد المعنى إلاّ لو كان فيهما آلهة غير الله لفسدتا، واحتجَّ بقول الشاعر :
أبنى لُبَيْني لَسْتُم بيدٍ إلاّ يدٍ ليست لها عضد
فقال لو كان المعنى إِلاَّ كان الكلام فاسداً في هذا ؛ لأني لا أقدر في هذا البيت على إعادة خافض بضمير وقد ذهب ها هنا مذهباً.

وقوله :﴿ أَوْ يَأْخُذَهُمْ على تَخَوُّفٍ٤٧ ﴾
جاء التفسير بأنه التنقّص. والعرب تقول : تحوَّفته بالحاء : تنقّصته من حافاته. فهذا الذي سَمعت. وقد أتى التفسير بالخَاء و ( هو معنى ). ومثله مما قرئ بوجهين قوله ﴿ إنَّ لَكَ في النَّهارِ سَبْحا طَوِيلاً ﴾ و ( سَبْخاً ) بالحاء والخاء. والسَّبخ : السعة. وسَمعت العرب تقول : سَبِّخي صُوفك وهو شبيه بالندف، والسَّبح نحو من ذلك، وكلّ صَواب بحمد الله.
وقوله :﴿ يَتَفَيَّأُ ظِلاَلُهُ٤٨ ﴾
الظِّلّ يرجع على كلّ شيء من جوانبه، فذلك تفيّؤه. ثم فَسَّر فقال :﴿ عَنِ الْيَمِينِ وَالْشَّمائلِ ﴾ فوحّد اليمين وجمع الشمائل. وكل ذلك جائز في العربيّة. قال الشاعر :
بِفي الشامتين الصخر إن كان هدّني *** رَزِيّة شِبْلَىْ مُخْدر في الضراغم
ولم يقل : بأفواه الشامتين. وقال الآخر :
الواردون وثَيْم في ذُرَاسَبَأ *** قد عضَّ أعناقَهم جلدُ الجواميس
وقال الآخر/٩٥ ا :
فباست بنى عَبْس وأسْتَاه طيّء *** وباست بنى دُودان حاشا بنى نَصْرِ
فجمع وَوَحَّد. وقال الآخر :
كلوا في نصف بطنكم تعيشوا *** فإنَّ زمانكم زَمَنٌ خميصُ
فجاء التوحيد لأن أكثر الكلام يواجَه به الواحد، فيقال : خذ عن يمينك وعن شِمالك لأن المكلَّم واحد والمتكلّم كذلك، فكأنه إِذا وَحّد ذهب إِلى واحد من القوم، وإذا جَمَع فهو الذي لا مسألة فيه. وكذلك قوله :
بنى عُقَيل ماذِهِ الخنافِقُ *** المالُ هَدْىٌ والنساء طالق
وجبل يأوي إليه السارق ***...
فقال : طالق لأن أكثر ما يجرى الاستحلاف بين الخصم والخصم، فجرى في الجمع على كثرة المُجرَى في الأصْل. ومثله ( بِفي الشامتين ) وأشباهه.
وقوله :﴿ وَلِلَّهِ يَسْجُدُ ما فِي السَّماوَاتِ وَما فِي الأَرْضِ مِن دَابَّةٍ٤٩ ﴾
فقال :( مِن دابة ) لأن ( ما ) وإن كانت قد تكون على مذهب ( الذي ) فإنها غير مؤقّتة، وإِذا أُبهمت غير موقّتة أشبهت الجزاء. والجزاء تدْخل ( مِن ) فيما جاء من اسم بعده من النكرة. فيقال : مَن ضربه من رجُل فاضربوه. ولا تسقط من في هذا الموضع. وهو كثير في كتاب الله عزَّ وجلَّ. قال الله تبارك وتعالى ﴿ ما أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللهِ ﴾ وقال ﴿ وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحاتِ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثِى وَهُوَ مُؤْمِنٌ ﴾ وقال ﴿ أَوَلم يَرَوْا إلى ما خَلَقَ اللهُ مِنْ شيء ﴾ ولم يقل في شيء منه بطرح ( مِنْ ) كراهِيَة أن تُشبه أن تكون حالا لَمن وَما، فجعلوه بمِن ليدلّ على أنه تفسير لما ومَن لأنهما غير مؤقّتتين، فكان دخول ( مِن ) فيما بعدهما تفسيراً لمعْناهما، وكان دخول ( مِن ) أدلَّ على ما لم يوقّت مِنْ مَن وما، فلذلك لم تُلْقَيَا. ومثله قول الشاعر :
حاز لك الله ما آتاك من حَسَنٍ وَحيثما يقضِ أمراً صَالحا تكُنِ
وقال آخر.
عُمْرا حَييت ومَن يشناكَ من أحد يَلْق الهوان ويلق الذلّ والغِيَرا
فدلّ مجيء أحدِها هنا على أنه لم يُرد أن يكون ما جاء من النكرات حالا للأسماء التي قبلها، ودلَّ على أنه مترجم عن معنى مَن وما. ومِما يدلُّ أيضاً قول الله عزَّ وجلّ ﴿ وَما أَنْفَقْتُمْ مِنْ شيء فَهُوَ يُخْلِفُهُ ﴾ لأن الشيء لا يكون حالاً، ولكنه اسم مترجم. وإنما ذكرْت هذا لأن العرب تقول : لله دَرُّه مِن رجل، ثم يُلقونَ ( مِن ) فيقولون لله دَرّه. رجلاً. فالرجل مترجم ( لما قبله ) وليس بحال، إنّما الحال التي تَنتقل ؛ مثل القيام والقعود، ولم تُرد لله دَرّه في حال رجوليَّته فقط، ولو أردت ذلك لم تمدحه كلّ المدح ؛ لأنك إذا قلت : لله دَرّكَ قائما، فإنما تمدحه في القيام وحده.
فإن قلت : فكَيف جَاز سقوط مِن في هَذَا الموضع ؟ قلت مِن قِبَل أن الذي قبله مؤقت فلَمْ أُبَلْ أن يخرج بطرح من كالحال، وكان في الجزاء غير موقت فكرهُوا أن تفسَّر حال عن اسْم غير موقّت فألزموها مِن. فإن قلت : ٩٥ ب قد قالت العرب : ما أتاني مِن أحدٍ وما أَتاني أحد فاستجازوا إلقاء مِن. قلت : جاز ذلك إذْ لم يكن قَبْل أحد وما أتى مثله شيء يكون الأَحد له حالا فلذلك قالوا : ما جاءني من رجل وما جاءني رجل.
وقوله :﴿ وَلَهُ الدِّينُ وَاصِباً٥٢ ﴾
معناه : دائما. يقال : وَصَبَ يَصِبُ : دام. ويقال : خالصاً.
وقوله :﴿ وَما بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ٥٣ ﴾
( ما ) في معنى جزاء ولها فعل مضمر، كأنك قلت : ما يكن بكم من نعمة فمن الله ؛ لأن الجزاء لا بدّ له من فعل مجزوم، إن ظهر فهو جزم، وإن لم يظهر فهو مضمر ؛ كما قال الشاعر :
إنِ العَقْلُ في أموالنا لا نضِق به ذِراعاً وإن صبراً فنَعْرِفُ للصبر
أراد : إن يكن فأضمرها. ولو جعلت ( ما بكم ) في معنى ( الذي ) جاز وجعلت صلته ( بِكُم ) و ( ما ) حينئذ في موضع رفع بقوله ﴿ فَمِنَ اللَّهِ ﴾ وأدخل الفاء كما قال تبارك وتعالى :﴿ قُلْ إِنَّ المَوْتَ الذي تَفِرُّونَ مِنْهُ فإنَّهُ مُلاَقِيكُم ﴾ وكلّ اسم وصل، مثل مَن وما والذي، فقد يجوز دخول الفاء في خبره ؛ لأنه مضارع للجزاء، والجزاء قد يجاب بالفاء. ولا يجوز أخوك فهو قائم ؛ لأنه اسم غير موصول، وكذلك مالُك لي. فإن قلت : مالَك جاز أن تقول : فهو لي. وإن ألقيت الفاء فصواب. وما وردَ عليك فقِسه على هذا. وكذلك النكرة الموصُولة. تقول : رجَل يقول الحقّ فهو أحَبُّ إلىَّ مِن قائل الباطل. وإلقاء الفاء أجود في كلّه من دخولها.
والجُؤار : الصوت الشديد. والثور يقال له : قد جأرَ يَجْأَر جُؤارا إذا ارتفع صَوته من جوع أو غيره بالجيم. وكذلك ﴿ فَإِلَيْهِ تَجْأَرُونَ ﴾.
وقوله :﴿ وَيَجْعَلُونَ لِلَّهِ الْبَناتِ سُبْحانَهُ٥٧ ﴾
نَصْب ؛ لأنها مصدر، وفيها معنى من التعّوذ والتنزيه لله عزّ وجلّ. فكأنها بمنزلة قوله :﴿ مَعَاذَ اللهِ ﴾، وبمنزلة ﴿ غَفْرَانَكَ رَبَنا ﴾.
وقوله :﴿ لَهُمْ ما يَشْتَهُونَ ﴾، ( ما ) في موضع رفع، ولو كانت نصباً على : ويجعلون لأنفسهم ما يشتهون، لكان ذلك صواباً. وإنما اخترت الرفع ؛ لأن مثل هذا من الكلام، يجعل ماكان لهم لأنفسهم ؛ أَلا ترى أنك تقول : قد جعلتَ لنفسك كذا وكذا، ولا تقول : قد جَعلتَ لك. وكلّ فعل أو خافض ذكَرته من مكنّى عائد عليه مكنيّاً، فاجعل مخفوضه الثاني بالنفس، فتقول : أنت لنفسك لا لغيرك، ثم تقول في المنصوب أنت قتلت نفسك، وفي المرفوع أهلكتْكَ نفسُك، ولا تقول أهْلَكْتَكَ. وإنما أراد بإدخال النفس، تفرِقة ما بين نفس المتكلّم وغيره. فإذا كان الفعل واقعاً من مكنّى على مكنّى سواه، لم تُدخل النفس. تقول غُلامك أهلك مالك ثم تكنى عن الغلام والمال فتقول : هو أهلكه، ولا تقول : هو أهلك نفسه، وأنت تريد المال، وقد تقوله العرب في ظننت وأَخواتها ؛ مِن رأيت، وعلمت، وحسبت، فيقولون : أظنُّني قائما، ووجدتُني صالحا ؛ لنقصانهما، وحاجتهما إلى خبر سوى الاسم. وربما اضطُرّ الشاعر فقال : عدمتُني وفقدتُني فهو جائز، وإن كان قليلا ؛ قال الشاعر - وهو جِرَان العَوْد - :
لقد كان بي عن ضَرَّتين عدِمتُني وعما ألاقِي منهما متَزحزَح
هي الغُول والسعلاة حَلْقي منهما مُخَدَّشُ فوق التراقي مكدَّح
وقوله :﴿ ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدّاً٥٨ ﴾
ولو كان ( ظلَّ وجههُ مُسْوَدٌ )، لكان صواباً، تجعل الظُلُول للرجل ويكون الوجه ومسودّ في موضع نصب، كما قال :﴿ وَيَوْمَ القِيَامَةِ تَرَىَ الذِينَ كَذَبُوا على اللهِ وُجُوهُهُمْ مُسْوَدَّةٌ ﴾. والظُلول إذا قلت [ ٩٦ ا ] :( مُسْوَدَّاً ) للوجه.
وقوله :﴿ أَيُمْسِكُهُ على هُونٍ٥٩ ﴾
الهُون في لغة قريش : الهوان، وبعض بني تميم يجعل الهُون مصدراً للشيء الهيّن. قال الكسائي : سمعت العرب تقول : إن كنت لقليل هُون المؤونة مُذُ اليوم. وقال : سمعت الهوان في مثل هذا المعنى من بني إنسان، قال : قال لبعير لهُ ما به بأس غير هوانه، يقول : إنه هيّن خفيف الثمن. فإذا قالت العرب : أقبل فلان يمشي على هَوْنه، لم يقولوه إلاّ بفتح الهاء، كقوله :﴿ يَمْشُونَ على الأرْضِ هَوْنا ﴾، وهي السكينة والوقار. وحدثنا محّمد قال : حدثنا الفراء، قال : حدثني شريك عن جابر، عن عِكْرمة ومجاهد في قوله :﴿ يَمْشُونَ على الأَرْض هَوْنا ﴾ قالا : بالسكينة والوقار، وقوله :﴿ أَيُمْسِكُهُ على هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ ﴾، يقول : لا يدري أيُّهما يفعل : أيمسكه، أم يدسّه في التراب، يقول : يدفنها، أم يصبر عليها وعلى مكروهها وهي الموءودة، وهو مَثَل ضربه الله تبارك وتعالى.
ثم فسر المثل في قوله :﴿ لِلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ مَثَلُ السَّوْءِ٦٠ ﴾
ولو كان ﴿ مَثَلَ السَّوْءِ ﴾ نصباً لجازَ، فيكون في المعنى على قولك : ضَرَب للذين لا يؤمنون مثلَ السوء، كما كان في قراءة أُبَيّ ( وَضَرَبَ مَثَلاً كَلِمةً خَبِيثَةً )، وقراءة العَوَامّ ها هنا، وفي إبراهيم بالرفع، لم نسمع أحداً نَصَب.
وقوله :﴿ وَتَصِفُ أَلْسِنَتُهُمُ الْكَذِبَ أَنَّ لَهُمُ الْحُسْنَى٦٢ ﴾، " أنَّ " في موضع نصب ؛ لأنه عبارة عن الكذِب. ولو قيل :﴿ وَتَصِفُ أَلْسِنَتُهُمُ الْكُذُبُ ﴾، تجعل الكُذُب من صفة الألسنةَ، واحدها كَذُوبٌ وكُذُب، مثل رَسُول ورُسُل، ومثله قوله :﴿ وَلاَ تَقُولُوا لِما تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الكُذُبُ ﴾، وبعضهم يخفض ( الكَذِبَ )، يجعله مخفُوضاً باللام التي في قوله :( لِما ) ؛ لأنه عبارة عن ( ما )، والنصب فيه وجه الكلام، وبه قرأت العَوامّ. ومعناه : ولا تقولوا لوصْفها الكذب.
وقوله :﴿ وَأَنَّهُمْ مُّفْرَطُونَ ﴾، يقول : مَنْسيّون في النار. والعرب تقول : أفرطت منهم ناساً، أي : خَلّفتهم ونسِيتهم. وتقرأ :﴿ وَأَنَّهُمْ مُّفْرِطُونَ ﴾، بكسر الراء، كانوا مُفْرِطين في سوء العمل، لأنفسهم في الذنوب. وتقرأ :﴿ مُفرِّطُونَ ﴾، كقوله :﴿ يَا حَسْرَتَا على ما فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ الله ﴾، يقول : فيما تركت وضيَّعت.
وقوله :﴿ نُّسْقِيكُمْ مِّما فِي بُطُونِهِ٦٦ ﴾.
العرب تقول لكلّ ما كان من بطون الأنعام، ومنَ السَّماء، أو نهر يجري لقوم : أسْقَيت. فإذا سقَاك الرَّجل ماء لشَفَتك، قالوا : سقَاه. ولم يقولوا : أسْقَاه ؛ كما قال الله عَزّ وجّل :﴿ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَاباً طَهُوراً ﴾، وقال :﴿ وَالذي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ ﴾، وربما قالوا لما في بطون الأنعام، ولماء السّماء : سَقى وأسْقى، كما قال لَبِيد :
سَقَى قومي بني مَجْد وأسقى *** نُمَيرَا والقبائلَ من هلال
رَعَوه مُربِعاً وتَصيّفوه *** بلا وَبَأٍ سُمَيَّ ولا وَبَالِ
وقد اختلف القُراء، فقرأ بعضهم :﴿ نَسْقِيكم ﴾، وبعضهم :﴿ نُسْقِيكم ﴾.
وَأما قوله :﴿ مِّما فِي بُطُونِهِ ﴾، ولم يقل : بطونها فإنه قيل - والله أعلم - إن النَّعَمَ والأَنعام شيء واحد، وهما جمعان، فرجع التذكير إلى معنى النَّعَم، إذا كان يؤدى عن الأنعام، أنشدني بعضهم :
إذا رأيتَ أنجما من الأَسد *** جَبْهته أو الخرَاة والكَتَدْ
بال سُهَيل في الفضِيح. ففسد *** وطاب أَلْبانُ الِّلقَاح وبَردْ
فرجع إلى اللبن ؛ لأن اللبن والألبان يكون في معنَى واحد. وقال الكسائي ( نُسْقِيكم مِما بُطُونِهِ ) : بطون ما ذكرناه، وهو صواب، أنشدني بعضهم :
مثل الفراخ نَتَقَتْ حواصلهْ ***...
وقال الآخر :
كذاك ابنةَ الأَعيار خافي بسالة الرجال وأصلال الرجال أقاصرُهْ ***...
ولم يقل أقاصرهم. أصلال الرجال : الأقوياء منهم.
وقوله ﴿ سَائغاً لِلشَّارِبِينَ ﴾، يقول : لا يشرَق باللبن، ولا يُغَصّ به.
وقوله :﴿ يتخذون منه سكرا ٦٧ ﴾، هي : الخمر قبل أن تحرم. والرزق الحسن : الزبيب والتمر وما أشبهها.
وقوله :﴿ وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ٦٨ ﴾، ألهمَها ولم يأتها رسول.
وقوله :﴿ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِما يَعْرِشُونَ ﴾، وهي سقوف البيوت.
وقوله :﴿ ذُلُلاً٦٩ ﴾
نعت للسبل. يقال : سبيل ذَلُول، وذُلُل للجمع، ويقال : إن الذُّلُل نعت للنحل، أي : ذُلِّلت لأن يخرج الشراب من بطونها.
وقوله :﴿ شِفَاء لِلناسِ ﴾، يعني : العسل دواء، ويقال :﴿ فِيهِ شِفَاء لِلناسِ ﴾، يراد بالهاء : القرآن، فيه بيان الحلال والحرام :
وقوله :﴿ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ٧٠ ﴾.
يقول : لكيلا يعقل من بعد عقله الأوّل ( شَيْئاً ).
وقوله :﴿ فَما الَّذِينَ فُضِّلُواْ بِرَادِّي رِزْقِهِمْ على ما مَلَكَتْ أَيْمانُهُمْ٧١ ﴾.
فهذا مثل ضَرب الله للذين قالوا : إن عيسى ابنه، تعالى الله عَما يقول الظالمون علوّا كبيراً، فقال : أنتم لا تُشركون عبيدكم فيما ملكتم فتكونون سواء فيه، فكيف جعلتم عبده شريكاً لهُ تبارك وتعالى ! ؟.
وقوله :﴿ وَحَفَدَةً٧٢ ﴾.
والحفَدة : الأختان، وقالوا الأعوان. ولو قِيل : الحَفَد : كان صَواباً ؛ لأن واحدهم حافد، فيكون بمنزلة الغائب والغَيَب، والقاعد والقَعَد.
وقوله :﴿ وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ ما لاَ يَمْلِكُ لَهُمْ رِزْقاً مِّنَ السَّماوَاتِ وَالأَرْضِ شَيْئاً٧٣ ﴾.
نصبت ( شيئاً )، بوقوع الرزق عليه، كما قال تبارك وتعالى :﴿ أَلَمْ نَجْعَل الأَرْضَ كَفَاتاً أَحْيَاء وَأَمْوَاتاً ﴾، أي : تكفِت الأحياء والأمْوَات. ومثله :﴿ أَوْ إِطْعَامٌ في يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَة يَتِيما ﴾، ولو كان الرزق مع الشيء لجاز خفضه : لا يملك لهم رزقَ شيء من السموات. ومثله قراءة من قرأ :﴿ فَجَزَاء مِثْلِ ما قَتَلَ مِنَ النِّعَمِ ﴾.
وقوله :﴿ وَلاَ يَسْتَطِيعُونَ ﴾، وقال في أوَّل الكلام :( يَمْلِكُ )، وذلك أن ( ما )، في مذهب جَمْع لآلهتهم التي يعبدون، فوُحِّد ( يَملك )، على لفظ ( ما ) وتوحيدها، وجُمِع في :( يستطيعون )، على المعنى.
ومثله قوله :﴿ وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ ﴾، وفي موضع آخر :﴿ وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُون إليك ﴾، ومثله :﴿ وَمَنْ يَقْنُتْ مِنكُنَّ لِلّهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالحا ﴾، و ﴿ يَعملْ صَالحا ﴾، فمن ذكره، رَدّ آخره على أوَّله، ومن أنَّث، ذهب إلى أن ( مَن ) في موضع تأنيث، فذهب إلى تأنيثها. وأنشدنا بعضُ العرب :
هَيَا أُمَّ عمرو مَن يكن عُقْرَ دارِه جِوَاء عَدِيّ يأكلِ الحشرات
ويسودَّ من لفْح السموم جَبينُهُ ويَعْرَ وإن كانوا ذوي نَكَرات
فرجع في :( كانوا ) إلى معنى الجمع، وفي قراءة عبد الله - فيما أعلم - ( ومِنْكُمْ من يكون شُيُوخاً )، ولم يقل :( شَيْخاً )، وقد قال الفرزدق :
تَعَشَّ فإن واثقتني لا تخونُني نكن مثل مَن يا ذئب يصطحبان
وأنت امرؤ يا ذئب والغدرُ كنتما أُخَيَّيْنِ كانا أُرضِعا بِلِبان
فثنّى :( يصطحبان )، وهو فعل لمَنْ ؛ لأنه نواه ونفسَه.
وقوله :﴿ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً عَبْداً مَّمْلُوكاً٧٥ ﴾.
ضَرَب مَثَلا للصنم الذي يعبدون أنه لا يقدر على شيء، ﴿ وهُوَ كَلٌّ على مولاه ﴾، أي : يحمله، فقال : هل يستوي هذا الصنم، ﴿ وَمَنْ يَأْمُرُ بالعَدْلِ ﴾، فقال : لا تُسوُّوا بين الصنم وبين الله تبارك وتعالى.
وقوله :﴿ وَجَعَلَ لَكُمْ مِّن جُلُودِ الأَنْعَامِ٨٠ ﴾
يعني : الفَساطيط للسفر، وبيوتَ العرب التي من الصوف والشعر. والظعن يثقّل في القراءة ويخفّف ؛ لأن ثانيه عين، والعرب تفعل ذلك بما كان ثانيه أحد الستة الأحرف، مثل الشعر والبحر والنهر. أنشدني بعض العرب :
له نَعَل لا تَطَّبِي الكلبَ ريحُها وإن وُضِعت بين المجالس شُمَّت
وقوله :﴿ أَثَاثاً وَمَتَاعاً ﴾، المتاع إلى حين، يقول : يَكتفون بأصوافها إلى أن يَموتوا. ويقال إلى الحين بعد الحين.
وقوله :﴿ سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ٨١ ﴾، ولم يقل : البرد، وهي تقي الحرّ والبرد، فترك لأن معناه معلوم - والله أعلم - كقول الشاعر :
وما أدْرِي إذا يمَّمت وجها أريد الخير أيُّهما يليني
يريد : أي الخير والشر يليني ؛ لأنه إذا أرد الخير فهو يتّقي الشرّ، وقوله :﴿ لَعَلَّكُمْ تُسْلِمُونَ ﴾، وبلغنا عن ابن عباس أنه قرأ :( لعَلكم تَسْلَمُونَ )، من الجراحات.
وقوله :﴿ يَعْرِفُونَ نِعْمَة اللَّهِ٨٣ ﴾، يعني : الكفارَ إذا قيل لهم، مَن رزقكم ؟ قالوا : الله، ثم يقولون : بشفاعة آلهتنا، فيُشركون، فذلك إنكارهم ( نِعْمَة اللَّهِ ).
[ قوله ] :﴿ فَألْقَوْا إِلَيْهِمُ الْقَوْلَ٨٦ ﴾. آلهتهم رَدَّت عليهم قولهم، ﴿ إِنَّكُمْ لَكَاذِبُونَ ﴾، أي : لم نَدْعكم إلى عبادتنا. وقوله :﴿ فَألْقَوْا إِلَيْهِمُ الْقَوْلَ إِنَّكُمْ لَكَاذِبُونَ ٨٦ ﴾،
فكسرت لأنها من صلة القول. ومن فتحها لو لم تكن فيها لام في قوله لكاذبون جعلها تفسيراً للقول : ألقَوْ إليهم أنكم كاذبون، فيكون نصباً لو لم يكن فيها لام ؛ كما تقول : ألقيت إليك أنك كاذب. ولا يجوز إلاَّ الكسر عند دخول اللام، فتقول : ألقيت إليك إنّك لكاذب.
وقوله :﴿ وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَها مِن بَعْدِ قُوَّةٍ٩٢ ﴾ : من بعد إبرام. كانت تغزل الغَزْل من الصوف فتُبرمه، ثم تأمر جارية لها بنقضه. ويقال : إنها رَيْطة ﴿ تَتَّخِذُونَ أَيْمانَكُمْ دَخَلاً بَيْنَكُمْ ﴾، يقول : دَغَلا وخديعة.
قوله ﴿ أَن تَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ أَرْبَى مِنْ أُمَّةٍ ﴾ يقول : هي أكثر، ومعناه لا تغدروا بقوم لقلّتهم وكثرتكم أو قلّتكم وكثرتهم، وقد غرَرتموهم بالأيمان فسَكَنُوا إليها ٩٧ ب. وموضع ( أدْنَى ) نصب. وإن شئت رفعت ؛ كما تقول : ما أظن رجلاً يكون هو أفضلَ منك وأفضلُ منك، النصب على العِماد، والرفع على أن تجعل ( هو ) اسما. ومثله قول الله عزّ وجَلَّ :﴿ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللهِ هُوَ خَيراً وَأَعْظَمَ أَجْراً ﴾ نَصْب، ولو كان رفعا كان صَواباً.
وقوله :﴿ وَإِذَا بَدَّلْنا آيَةً مَّكَانَ آيَةٍ١٠١ ﴾،
إذا نسخنا آية فيها تشديد مكان آية أليَن منها، قال المشركون : إنما يتقوَّله من نفسه، ويتعلّمه من عائش مملوكٍ كان لحُوَيطِب بن عبد العُزّى، كان قد أسلم فحسُن إسلامه وكان أعجم.
فقال الله عز وجل :﴿ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ١٠٣ ﴾، يميلون إليه ويهوَونه، ( أعْجَمِيٌّ )، فقال الله : وَهَذَا لِسَانُ محمد صَلّى الله عليه وسلم، والقرآن عربيّ.
وقوله :﴿ ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ هاجَرُواْ مِن بَعْدِ ما فُتِنُواْ١١٠ ﴾.
يقول : عُذِّبوا. نزلت في عَمار بن ياسر وأصحابه الذين عُذّبوا، حتّى أشرك بعضهم بلسانه وهو مؤمن بقلبه فغفر الله لهم، فذلك قوله :﴿ إِنَّ رَبَّكَ مِن بَعْدِها لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴾، بعد الفَعلة.
وقوله :﴿ قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُّطْمَئِنَّةً١١٢ ﴾
يعني : مكَّة أنها كانت لا يُغار عليها كما تفعل العرب : كانوا يتغاورون، ( مُّطْمَئِنَّةً ) : لا تنتقل كما تنتجِع العرب الخِصْب بالنُّقْلة.
وقوله :﴿ مِّن كُلِّ مَكَانٍ ﴾ : من كلّ ناحية، ﴿ فَكَفَرَتْ ﴾، ثم قال :﴿ بِما كَانُواْ يَصْنَعُونَ ﴾، ومثله في القرآن كثير. منه قوله :﴿ فَجَاءها بَأْسُنا بَيَاتاً أَوُهُمْ قائلونَ ﴾ ولم يقل : قائلة. فإذا قال :( قائلون )، ذهب إلى الرجال، وإذا قال :( قائلة )، فإنما يعني : أهلها، وقوله :﴿ فحاسَبْناها حِسَاباً شدِيداً وعَذّبْناها عَذَابا نُكْراً فَذَاقَتْ ﴾.
وقوله :﴿ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ ﴾، ابتُلو بالجوع سبع سنين حتى أكلوا العظام المحرقة والجِيَف. والخوف بُعُوث رسول الله صلّى الله عليه وسلم وسراياه. ثم إن النبي صلَّى الله عليه وسلم رَقَّ لهم فحمل إليهم الطعام وهم مشركون. قال الله عز وجل لهم، كُلُوا ﴿ وَاشْكُرُوا ﴾.
وقوله :﴿ لِلَّذِينَ عَمِلُواْ السُّوءَ بِجَهالَةٍ١١٩ ﴾
كلّ من عمل سوءا فهو جَاهل إذا عمله.
وقوله :﴿ أُمَّةً قَانِتاً١٢٠ ﴾ مَعْلَما للخير.
وقوله :﴿ إِنَّما جُعِلَ السَّبْتُ على الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ١٢٤ ﴾.
أَتى موسى أصحابه فقال : تفرّغوا لله يوم الجمعة فلا تعملوا فيه شيئاً، فقالوا : لا، بل يوم السبت، فرغ الله فيه من خَلْق السموات والأرض، فشُدّد عليهم فيه. وأتَى عيسى النصارى بالجمعة أيضاً فقالوا : لا يكون عيدهم بعد عيدنا فصاروا إلى الأحَد. فذلك اختلافهم وتقرأ ( إنما جَعَل ٩٨ ا السبتَ نصباً، أي : جعل الله تبارك وتعالى.
وقوله :﴿ وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُواْ بِمِثْلِ ما عُوقِبْتُمْ بِهِ١٢٠ ﴾
( نزلت في حمزة ) لما مَثَّل المشركون بحمزة يوم أُحُد فقال النبي صلى الله عَليه وسلم : لأمثّلَنَّ بسبعين شيخاً من قريش، فأنزل الله عز وجل :﴿ وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُواْ بِمِثْلِ ما عُوقِبْتُمْ بِهِ ﴾، ثم أمره بالصبر فقال :﴿ وَلَئِن صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِّلصَّابِرينَ ﴾، ثم أمره بالصبر عزما.
وقوله :﴿ وَاصْبِرْ وَما صَبْرُكَ إِلاَّ بِاللَّهِ١٢٧ ﴾.
وقوله :﴿ وَلاَ تَكُ فِي ضَيْقٍ مِّما يَمْكُرُونَ ﴾، فالضَّيق ما ضَاق عنه صدرك، والضِّيق ما يكون في الذي يتّسع ؛ مثل الدار وَالثوب وأشباه ذلك، إذا رأيت الضَّيْق وقع في موقع الضِّيق كان على وجهين : أحدهما أن يكون جمعاً واحدته ضَيْقة كما قال :
كَشَف الضيْقة عَنا وفَسَحْ ***...
والوجه الآخر أن يراد به شيء ضَيِّق فيكون مخففاً، وأصله التشديد مثل هَيْن ولَيْن تريد هيِّن لَيّن.
Icon