تفسير سورة غافر

جهود ابن عبد البر في التفسير
تفسير سورة سورة غافر من كتاب جهود ابن عبد البر في التفسير .
لمؤلفه ابن عبد البر . المتوفي سنة 463 هـ

٤١٧- أخبر الله عن الملائكة أنهم يستغفرون للذين آمنوا ويقولون :﴿ ربنا وسعت كل شيء رحمة وعلما فاغفر للذين تابوا واتبعوا سبيلك ﴾، فمن كان منه من القول مثل هذا بإخلاص واجتهاد، ونية صادقة، وتوبة صحيحة، غفرت ذنوبه- إن شاء الله. ( ت : ٢٢/٣٢ )
٤١٨- الآل ههنا الأتباع، والآل قد يكون الأهل، ويكون الأتباع، ويكون الأزواج والذرية- على ما جاء في بعض الآثار. ( ت : ١٦/١٩٦. وانظر س : ٦/٢٥٥ )
٤١٩- روى النعمان بن بشير، عن النبي- صلى الله عليه وسلم- أنه قال :( إن الدعاء هو العبادة )١ ثم تلا :﴿ وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي ﴾-الآية. ( ت : ١٠/٣٠٠. وانظر بهجة المجالس : ٣/٢٦٦ )
٤٢٠- مالك، أنه سمع زيد بن أسلم يقول : ما من داع يدعو إلا كان بين إحدى ثلاث : إما أن يستجاب له، وإما أن يدخر له، وإما أن يكفر عنه٢.
قال أبو عمر : هذا الحديث يخرج في التفسير المسند لقول الله- عز وجل :﴿ ادعوني أستجب لكم ﴾. ( ت : ٥/٣٤٥. وكذا في س : ٨/١٦٦ )
٤٢١- مالك، عن ابن شهاب، عن أبي عبيد مولى ابن أزهر، عن أبي هريرة، أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال :( يستجاب لأحدكم ما لم يعجل فيقول : قد دعوت فلم يستجب لي )٣.
في هذا الحديث دليل على خصوص قول الله- عز وجل- :﴿ ادعوني أستجب لكم ﴾، وأن الآية ليست على عمومها، ألا ترى أن هذه السنة الثابتة خصت منها الداعي إذا عجل. فقال قد دعوت فلم يستجب لي. والدليل على صحة هذا التأويل، قول الله- عز وجل- :﴿ فيكشف ما تدعون إليه إن شاء ﴾٤. ( ت : ١٠/٢٩٦ )
١ أخرجه الترمذي في التفسير سورة البقرة: ١٨٥. ٤/٢٧٩. وابن ماجة في الدعاء، باب فضل الدعاء: ٢/١٢٥٨. والإمام أحمد في مسنده: ٤/٢٦٧..
٢ الموطأ، كتاب القرآن، باب ما جاء في الدعاء: ١٣٢..
٣ الموطأ، كتاب القرآن، باب ما جاء في الدعاء: ١٣٠..
٤ سورة الأنعام: ٤٢..
Icon