تفسير سورة فصّلت

تفسير سفيان الثوري
تفسير سورة سورة فصلت من كتاب تفسير سفيان الثوري .
لمؤلفه عبد الله سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري الكوفي .

٨٥٤: ١: ٦- سفين في قوله: ﴿ وَقَدَّرَ فِيهَآ أَقْوَاتَهَا ﴾ (قال) ثياب اليمن لا يكون إلا باليمن، وثياب الخراسان بخراسان. [الآية ١٠].
٨٥٥: ٢: ٤- سفين في قوله ﴿ سَوَآءً لِّلسَّآئِلِينَ ﴾ من سأل فهو على هذا. [الآية ١٠].
٨٥٦: ٣: ٧- سفين ﴿ وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ ﴾ قال، دعوناهم. [الآية ١٧].
٨٥٧: ٤: ١- سفين عن الأعمش عن عُمارة بن عمير عن وهب بن ربيعة قال، قال بن مسعود، إني لمستقر بأستار الكعبة، إذ جاء ثلثة نفر: ثقفي وختناه من قريش، كثيرة شحم بطونهم، قليلة فقه قلوبهم. فتحدثوا بينهم بحديث. فقال أحدهم: " أترون الله يسمع ما نقول "؟ فقال بعضهم: " يسمع إذا رفعنا، ولا يسمع إذا خفضنا ". فقال الآخر: " إن كان يسمع بعضه، فإِنه يسمع أجمع ". فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم، فأخبرته. فنزلت ﴿ وَمَا كُنتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَن يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلاَ أَبْصَارُكُمْ ﴾ إلى آخر الآية. [الآية ٢٢].
٨٥٨: ٥: ٨- سفين عن أبي إسحق عن حبَة العرني عن علي بن أبي طالب في قوله ﴿ رَبَّنَآ أَرِنَا ٱلَّذَيْنِ أَضَلاَّنَا مِنَ ٱلْجِنِّ وَٱلإِنسِ ﴾ قال، إبليس الأبالسة وابن آدم الذي قتل أخاه. [الآية ٢٩].
٨٥٩: ٦: ٧- سفين عن أبي إسحق عن عامر بن سعد عن سعيد بن نمران البجلي قال، قرأت هذه الآية على أبي بكر ﴿ إِنَّ ٱلَّذِينَ قَالُواْ رَبُّنَا ٱللَّهُ ثُمَّ ٱسْتَقَامُواْ ﴾ قال، هم الذين لم يشركوا بالله شيئاً. [الآية ٣٠].
٨٦٠: ٧: ٣- سفين عن زيد بن أسلم في قوله ﴿ أَلاَّ تَخَافُواْ وَلاَ تَحْزَنُواْ ﴾ قال، لا تخافوا أمامكم، ولا تحزنوا على ما خلفتم من ضيعاتكم. [الآية ٣٠].
٨٦١: ٨: ٦- سفين عن طلحة بن عمرو عن عطاء في قوله: ﴿ ٱدْفَعْ بِٱلَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ﴾ قال، الإسلام. [الآية ٣٤].
٨٦٢: ٩: ٧- سفين عن إسمعيل بن أبي خلد عن أبي صلح في قوله ﴿ مَّا يُقَالُ لَكَ إِلاَّ مَا قَدْ قِيلَ لِلرُّسُلِ مِن قَبْلِكَ ﴾ من الأذى. [الآية ٤٣].
٨٦٣: ١٠: ٢- حدثنا سفين عن سعيد ومجاهد في قوله ﴿ وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآناً أعْجَمِيّاً لَّقَالُواْ لَوْلاَ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ ءَاعْجَمِيٌّ ﴾ على وجه الاستفهام﴿ وَهَـٰذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ ﴾[النحل: ١٠٣] كيف يكون؟ هذا عجمي وهذا عربي. [الآية ٤٤].
Icon