تفسير سورة الإنفطار

معاني القرآن
تفسير سورة سورة الإنفطار من كتاب معاني القرآن .
لمؤلفه الفراء . المتوفي سنة 207 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم.
قوله عز وجل :﴿ إِذَا السَّماء انفَطَرَتْ ﴾ : انشقت.
وقوله جل وعز :﴿ وَإِذَا الْقُبُورُ بُعْثِرَتْ ﴾.
خرج ما في بطنها من الذهب والفضة، وخرج الموتى بعد ذلك، وهو من أشراط الساعة : أن تخرج الأرضُ أفلاذَ كبدها من ذهبها وفضتها. قال الفراء : الأفلاذ القِطَعُ من الكبد المشرح والمشرحة، الواحد فلِذٌ، وفِلْذةٌ.
وقوله تبارك وتعالى :﴿ عَلِمَتْ نَفْسٌ ما قَدَّمَتْ ﴾ من عملها ﴿ وَأَخَّرَتْ ﴾.
وما أخرت : ما سنت من سنة حسنة، أو سيئة فعُمل بها.
وجواب :﴿ إذا السَّماء انفطَرتْ ﴾ قوله :﴿ عَلِمَتْ نَفْسٌ ما قَدَّمَتْ وَأَخَّرَتْ ﴾.
وقوله جل وعز :﴿ الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ ﴾.
قرأها الأعمشُ وعاصم :«فَعَدَلك » مخففة. وقرأها أهل الحجاز :«فعدَّلك » مشددة. فمن قرأها بالتخفيف فوجهه والله أعلم : فصرفكَ إلى أي صورةٍ شاء إما : حَسَنٌ، أو قَبيحٌ، أو طويل، أو قصير.
قال :[ حدثنا الفراء قال ] : وحدثني بعض المشيخة عن ليثٍ عن ابن أبى نَجِيح أنه قال : في صورة عمٍّ في صورة أبٍ، في صورة بعض القرابات تشبيها.
ومن قرأ :«فعدَّلك » مشددة، فإنه أراد والله أعلم : جعلك معتدلا معدّل الخلق، وهو أعجب الوجهين إِليّ، وأَجودُهما في العربية ؛ لأنك تقول : في أي صورة ما شاء ركبك، فتجعل في للتركيب أقوى في العربية من أن يكون في للعدل ؛ [ ١٣٠/ب ] لأنك تقول : عَدَلتك إلى كذا وكذا، وصرفتك إلى كذا وكذا، أجود من أن تقول : عَدلتك فيه، وصَرفتك فيه.
وقوله جل وعز :﴿ كَلاَّ بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ ﴾.
بالتاء، وقرأ بعض أهل المدينة بالياء، وبعضهم بالتاء، والأعمشُ وعاصمٌ بالتاء، والتاء أحسنُ الوجهين لقوله :«وإِنَّ عَلَيكُم » ولم يقل : عليهم.
وقوله جل وعز :﴿ وَما هُمْ عَنْها بِغَائبِينَ ﴾.
يقول : إذا دخلوها فليسوا بمُخْرَجين منها.
اجتمع القراء على نصب ﴿ يَوْمَ لا تَمْلِكُ ﴾ والرفع جائز لو قُرئ به. زعم الكسائي : أن العرب تُؤثر الرفعَ إذا أضافوا اليوم إلى يفعل، وتفعلُ، وأفعلُ، ونفعلُ فيقولون : هذا يومُ نفعلُ ذاك، وأفعل ذاك، ونفعلُ ذاك. فإذا قالوا : هذا يومَ فعلتَ، فأضافوا يوم إلى فعلتُ أو إلى إِذْ آثروا النصب، وأنشدونا :
عليَ حينَ عاتبْتُ المشيبَ على الصِّبا وقُلتُ أَلَمَّا تَصْحُ والشَّيبُ وازِعُ ؟
وتجوز في الياء والتاء ما يجوز في فعلت، والأكثر ما فسّر الكسائي.
Icon