تفسير سورة الحجر

جهود ابن عبد البر في التفسير
تفسير سورة سورة الحجر من كتاب جهود ابن عبد البر في التفسير .
لمؤلفه ابن عبد البر . المتوفي سنة 463 هـ

٢٧٥- روي عن ابن عباس في قوله :﴿ ولقد آتيناك سبعا من المثاني ﴾، أنها فاتحة الكتاب، وروي عنه أنها السبع الطول : البقرة، وآل عمران، والنساء، والمائدة، والأنعام، والأعراف، والأنفال، وبراءة، وهو قول مجاهد، وسعيد بن جبير، لأنها تثنى فيها حدود القرآن، والفرائض، والقول الأول أثبت عنه، وهو الصحيح في تأويل الآية، لأنه قد ثبت عن النبي- صلى الله عليه وسلم- من وجوه صحاح، أحسنها حديث شعبة عن حبيب بن عبد الرحمان، عن حفص بن عاصم، عن أبي سعيد بن المعلى، وقد ذكرناه في الباب قبل هذا١، وعند شعبة في هذا حديث آخر رواه عن العلاء بن عبد الرحمان : حدثنا عبد الوارث بن سفيان، قال : حدثنا قاسم بن أصبغ، قال : حدثنا محمد بن عبد جعفر، قال حدثنا محمد بن المثنى، ومحمد بن بشار، قالا : حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا شعبة، قال : سمعت العلاء بن عبد الرحمان يحدث عن أبيه، عن أبي ابن كعب، قالا : السبع المثاني :﴿ الحمد لله رب العالمين ﴾، وهو قول قتادة.
وروى معمر عن قتادة :﴿ سبعا من المثاني ﴾، قال : هي فاتحة الكتاب، تثنى في كل ركعة مكتوبة وتطوع. ( ت : ٢٠/٢٢١. وانظر س : ٤/١٨٧-١٨٨ )
٢٧٦- قال عبد الرزاق : وأخبرنا ابن جريج قال : أخبرني أبي، أخبرنا سعيد بن جبير أن ابن عباس قال في قوله :﴿ ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرءان العظيم ﴾ قال : أم القرآن٢. ( س : ٤/٢١٨ )
١ روى ابن عبد البر قال: حدثنا عبد الوارث بن سفيان قال: حدثنا قاسم بن أصبغ، قال: حدثنا محمد بن عبد السلام، قال: حدثنا محمد بن بشار، وحدثنا عبد الرحمان بن عبد الله بن خالد، قال: حدثنا عبد الرحمان بن محمد بن شيبة البغدادي، حدثنا أبو خليفة الجمحي الفضل بن الحباب، قال: حدثنا مسدد بن مسرهد، قالا: حدثنا يحيى، قال: حدثنا شعبة، قال: حدثني حبيب بن عبد الرحمان، عن حفص بن عاصم، عن أبي سعيد ابن المعلى، قال: مر بي رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وأنا في المسجد فدعاني فلم أته. فقال: (ما منعك أن تجيبني؟ قلت: إني كنت أصلي، قال: الم يقل الله- عز وجل-: ﴿يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم﴾-الأنفال: ٢٤. ثم قال: ألا أعلمك أفضل سورة في القرآن قبل أن أخرج؟ قال: فلما ذهب يخرج، ذكرت له، فقال: ﴿الحمد لله رب العالمين﴾. هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته). التمهيد: ٢٠/٢١٥-٢١٦.
٢ المصنف: ٢/٩٠..
Icon