تفسير سورة مريم

جهود ابن عبد البر في التفسير
تفسير سورة سورة مريم من كتاب جهود ابن عبد البر في التفسير .
لمؤلفه ابن عبد البر . المتوفي سنة 463 هـ

٣٠٩- الدليل على أن الإمساك يسمى صوما قول الله – عز وجل- حاكيا عن مريم، ﴿ إني نذرت للرحمان صوما فلن أكلم اليوم إنسيا ﴾ن أي إمساكا عن الكلام، وقال المفسرون : أي صمتا، وتقول العرب : خيل صائمة، إذا كانت واقفة دون أكل ولا رعي. قال الشاعر :
خيل صيام وخيل غير صائمة تحت العجاج وخيل تعلك اللجما١
يقول : خيل ممسكة عن الأكل وخيل أكلة.
وقال امرؤ القيس :
فدعها وسل الهم عنك بجسرة ذمول إذا صام النهار وسجرا٢
ومعناه إذا أمسكت الشمس عن الجري واستوت في كبد السماء. ( ت : ٢/٣٧-٣٨. وانظر س : ١٠/٢٤٣-٢٤٤ )
٣١٠- أما الصيام في الشريعة، فالإمساك عن الأكل والشرب والجماع، من اطلاع الفجر إلى غروب الشمس.
وفرائض الصوم خمس وهي : العلم بدخول الشهر، والنية، والإمساك عن الطعام والشراب، والجماع، واستغراق طرفي النهار المفترض صيامه، وسنن الصيام أن لا يرفث الصائم ولا يغتاب أحدا. ( ت : ٢/٣٧-٣٨ )
١ أورده في اللسان، مادة "صوم": ١٢/٣٥١. ونسبه إلى النابغة، ولا يوجد في الديوان المطبوع..
٢ الديوان: ٦٣. وصورته:
٣١١- البغي : الزانية، والبغاء : الزنا، قال الله – عز وجل- :﴿ وما كانت أمك بغيا ﴾، يعني زانية، وقال تبارك اسمه :﴿ ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء ﴾١، أي على الزنا. ( س : ٢٠/١١٦ )
١ سورة النور: ٣٣..
٣١٢- قال ابن وهب : سمعت سفيان بن عيينة يقول في قول الله- عز وجل- :﴿ وجعلني مباركا أين ما كنت ﴾، قال : معلما للخير، وأخبرنا محمد بن إبراهيم قال : حدثنا أحمد بن مطرف، قال : حدثنا سعيد بن عثمان وسعيد بن نمير قالا : حدثنا يونس، قال : حدثنا سفيان في قوله :﴿ وجعلني مباركا أين ما كنت ﴾، قال : معلما للخير. ( جامع بيان العلم وفضله : ١/١٥٠ )
٣١٣- أثنى الله – عز وجل-على إسماعيل- عليه السلام- فقال :﴿ إنه كان صادق الوعد ﴾، قال كعب : كان لا يعد أحدا إلا أنجزه١. قال : انتظر رجلا وعده سنة كاملة. ( بهجة المجالس : ٢/٤٩٤ )
١ أورده في الدر المنثور: ٥/٥١٦..
٣١٤- أما قوله في حديث مالك :( إلا تحلة القسم )١، فهو لفظ مخرج في التفسير المسند ؛ لأن القسم المذكور فيه معناه عند العلماء قول الله- عز وجل- :﴿ وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا ﴾، قال الحسن وقتادة :﴿ حتما مقضيا ﴾، واجبا، وكذلك قال السدي، ورواه عن مرة الهمداني عن ابن مسعود.
وقد اختلف العلماء في الورود المذكور في هذه الآية، فقال منهم قائلون : الورود : الدخول. وممن قال ذلك عبد الله بن رواحة، وعبد الله بن عباس على أنه قد اختلف في ذلك عن ابن عباس. ( س : ٨/٣٢٦ )
٣١٥- ذكر ابن جريج، عن عطاء، عن ابن عباس قال : الورود الذي ذكره الله تعالى في القرآن : الدخول، يردها كل بر وفاجر، ثم قال ابن عباس : في القرآن أربعة أوراد : قوله تعالى :﴿ فأوردهم النار ﴾٢، وقوله :﴿ حصب جهنم أنتم لها واردون ﴾٣ وقوله :﴿ ونسوق المجرمين إلى جهنم وردا ﴾٤، وقوله :﴿ وإن منهم٥ إلا واردها ﴾، قال ابن عباس : والله لقد كان من دعاء من مضى : اللهم أخرجني من النار سالما وأدخلني الجنة غانما.
وعن جابر بن عبد الله قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم- يقول :( الورود هو الدخول، لا يبقى بر ولا فاجر إلا دخلها، فتكون على المؤمن بردا وسلاما كما كانت على إبراهيم، فينجي الله الذين اتقوا ويذر الظالمين فيها جثيا )٦، يقول : في ذلك الموضع يفوز بالسلامة أهل الطاعة ويشقى بالعذاب أولي الكفر والمعصية.
وقال آخرون : الورود : الممر على الصراط، روى الكعبي عن أبي صالح، عن ابن عباس في قوله :﴿ وإن منكم إلا واردها ﴾، قال : الممر على الصراط، وروي ذلك عن عبد الله بن مسعود، وكعب الأحبار، وخالد بن معدان، وأبي نضرة، وهو قول السدي، وروى إسرائيل، وشعبة، عن السدي، أنه سأل مرة الهمداني عن قول الله –عز وجل- :﴿ وإن منكم إلا واردها ﴾، قال : فحدثني أن عبد الله بن مسعود حدثهم، قال : قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- :( ما من أحد إلا وهو يرد النار ثم يصدرون منها بأعمالهم فأولهم كالبرق، ثم كالريح، ثم كخطو الفرس، ثم كالراكب في رحله، ثم كسند الرجل، ثم كمشيه )٧. وقفه إسرائيل، وكان شعبة ربما رفعه، وكان كثيرا يرفعه. ( س : ٨/٣٢٧-٣٢٩. وانظر س : ٦/٣٥٢-٣٥٨ )
وقال آخرون : هو خطاب للكفار، ذكر وكيع عن شعبة، عن عبد الرحمان بن السائب، عن رجل، عن ابن عباس أنه قال في قول الله تعالى :﴿ وإن منكم إلا واردها ﴾، قال : هو خطاب للكفار. روي ذلك عن الحسن قال : هو خطاب للمشركين.
قال أبو عمر : يريد وإن منكم يا هؤلاء أو نحو ذلك.
وقد روي عن ابن عباس أنه كان يقرأها :﴿ وإن منهم إلا واردها ﴾، ردا على الآيات التي قبلها من الكفار، قول الله تعالى :﴿ فوربك لنحشرنهم والشياطين ثم لنحشرنهم حول جهنم جثيا ثم لننزعن من كل شيعة أيهم أشد على الرحمان عتيا ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صلياه وإن منهم إلا واردها ﴾، قال ابن الأنباري وغيره : جائز في القصة أن يرجع من مخاطبة الغائب إلى لفظ المواجه كما قال عز وجل :﴿ وسقاهم ربهم شرابا طهورا إن هذا كان لكم جزاء وكان سعيكم مشكورا ﴾٨، فأبدل الله من الكاف الهاء.
قال أبو عمر : يرجع من مخاطبة الغائب إلى المواجه، ومن المواجه على الغائب كما قال عز وجل :﴿ حتى إذا كنتم في الفلك وجرين بهم ﴾٩ وهو كثير في القرآن وأشعار العرب.
وقال آخرون : الورود : إشراف على النار بالنظر إليها ثم ينجي منها الفائز ويصلاها من قدر عليه دخولها، واحتج هؤلاء أو بعضهم بقوله عز وجل :﴿ ولما ورد ماء مدين ﴾١٠، أي أشرف عليه ورآه.
وقال الحسن : هو كقولك : وردت البصرة، وليس الورود الدخول. ( س : ٨/٣٢٧-٣٢٩. وانظر س : ٦/٣٥٢-٣٥٨ )
١ الموطأ، كتاب الجنائز، باب الحسبة في المصيبة: ١٤٣. والحديث كاملا هو قوله- صلى الله عليه وسلم: (ولا يموت لأحد من المسلمين ثلاثة من الولد، فتمسه النار، إلا تحلة القسم)..
٢ سورة هودك ٩٨..
٣ سورة الأنبياء: ٩٧..
٤ سورة مريم: ٨٧..
٥ على قراءة ابن عباس، كما سيحكيه عنه ابن عبد البر بعد قليل..
٦ أخرجه ابن جرير مع اختلاف في بعض ألفاظه. انظر جامع البيان: ١٦/١١٣-١١٤..
٧ أخرجه ابن جرير موقوفا على ابن مسعود. انظر تفسيره: ١٦/١١١..
٨ سورة الإنسان: ٢١-٢٢..
٩ سورة يونس: ٢٢..
١٠ سورة القصص: ٢٢..
٣١٦- قال أبو عمر : قال الله- عز وجل- :﴿ إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمان ودا ﴾، فقال أهل العلم بتأويل القرآن- منهم ابن عباس، ومجاهد، وسعيد ابن جبير- : يحبهم ويحببهم إلى الناس. ( س : ٢٧/١٠٩ )
الموسوعة القرآنية Quranpedia.net - © 2024
Icon
فدع ذا وسل الهم عنك بجسرة ذمول إذا صام النهار وهجرا.