تفسير سورة النازعات

كتاب نزهة القلوب
تفسير سورة سورة النازعات من كتاب كتاب نزهة القلوب .
لمؤلفه أبى بكر السجستاني .

﴿ وَٱلنَّازِعَاتِ غَرْقاً ﴾: الملائكة تنزع أرواح الكفار إغراقا كما يغرق النازع في القوس. ﴿ وَٱلنَّاشِطَاتِ نَشْطاً ﴾: الملائكة تنشط أرواح المؤمنين: أي تحل حلا رفيقا كما ينشط العقال من يد البعير أي يحل حلا برفق. ﴿ وَٱلسَّابِحَاتِ سَبْحاً ﴾: الملائكة، جعل نزولها كالسباحة. ﴿ فَٱلسَّابِقَاتِ سَبْقاً ﴾: الملائكة تسبق الشياطين بالوحي إلى الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، إذ كانت الشياطين تسترق السمع. ﴿ فَٱلْمُدَبِّرَاتِ أَمْراً ﴾: الملائكة تنزل بالتدبير من عند الله جل اسمه. وقال أبو عبيدة: ﴿ وَٱلنَّازِعَاتِ غَرْقاً ﴾ إلى قوله ﴿ فَٱلسَّابِقَاتِ سَبْقاً ﴾: هذه كلها النجوم. ﴿ فَٱلْمُدَبِّرَاتِ أَمْراً ﴾: الملائكة.
﴿ ٱلرَّاجِفَةُ ﴾ هي النفخة الأولى.
﴿ ٱلرَّادِفَةُ ﴾ هي النفخة الثانية.
﴿ وَاجِفَةٌ ﴾ أي خافقة: أي شديدة الاضطراب. وإنما سمي الوجيف في السير لشدة هزه واضطرابه.
﴿ ٱلْحَافِرَةِ ﴾ الرجوع إلى أول الأمر، يقال رجع فلان في حافرته، وعلى حافرته، إذا رجع من حيث جاء. وقوله عز وجل: ﴿ أَإِنَّا لَمَرْدُودُونَ فِي ٱلْحَافِرَةِ ﴾ أي نعود بعد الموت أحياء.
﴿ نَّخِرَةً ﴾ وناخرة أي بالية. ويقال نخرة: بالية، وناخرة: يعني عظاما فارغة يصير فيها مر هبوب الريح كالنخير.
﴿ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ ﴾ يعني نفخة الصور. والزجرة: الصيحة بشدة وانتهار.
(ساهرة) يعني وجه الأرض، وسميت ساهرة لأن فيها سهرهم ونومهم، وأصلها مسهورة ومسهور فيها، فصرف من مفعول إلى فاعله، كما قيل: عيشة راضية أي مرضية. ويقال: الساهرة: أرض القيامة.
﴿ طُوًى ﴾ انظر ١٢ من طه.
﴿ فَأَخَذَهُ ٱللَّهُ نَكَالَ ٱلآخِرَةِ وَٱلأُوْلَىٰ ﴾: أي أغرقه في الدنيا ويعذبه في الآخرة. وفي التفسير ﴿ نَكَالَ ٱلآخِرَةِ وَٱلأُوْلَىٰ ﴾: نكال قوله﴿ مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِّنْ إِلَـٰهٍ غَيْرِي ﴾[القصص: ٣٨]، وقوله ﴿ أَنَاْ رَبُّكُمُ ٱلأَعْلَىٰ ﴾ فنكل الله به نكال هاتين الكلمتين وانظر ٦٦ من البقرة.
﴿ أَغْطَشَ لَيْلَهَا ﴾ أظلم ليلها.
﴿ دَحَاهَا ﴾ أي بسطها.
﴿ ٱلطَّآمَّةُ ٱلْكُبْرَىٰ ﴾ يعني يوم القيامة. والطامة الداهية لأنها تطم على كل شيء أي تعلوه وتغطيه.
﴿ أَيَّانَ مُرْسَٰهَا ﴾: متى مثبتها، من أرساها الله أي أثبتها: أي متى الوقت الذي تقوم عنده؟ وليس من القيام على الرجل إنما هو من القيام على الحق، من قولك: قام الحق، أي ظهر وثبت.
Icon