تفسير سورة النجم

تفسير الشافعي
تفسير سورة سورة النجم من كتاب تفسير الشافعي .
لمؤلفه الشافعي . المتوفي سنة 204 هـ

٣٩٠- قال الشافعي : ولله كتب نزلت قبل نزول القرآن، المعروف منها عند العامة التوراة والإنجيل، وقد أخبر الله أنه أنزل غيرها فقال :﴿ أَمْ لَمْ يُنَبَّا بِمَا فِى صُحُفِ مُوسى وَإِبْرَاهِيمَ اَلذِى وَفّى ﴾ وليس تعرف تلاوة كتب إبراهيم. وذكر زبور داود فقال :﴿ وَإِنَّهُ لَفِى زُبُرِ اِلاَوَّلِينَ ﴾١. ( اختلاف الحديث : ٥٠٩-٥١٠. ون مختصر المزني : ٢٧٧. وأحكام الشافعي : ١/٥٤. والأم : ٤/١٧٣ و ٤/٢٤١. )
١ - الشعراء: ١٩٦..
نص مكرر لاشتراكه مع الآية ٣٦:٣٩٠- قال الشافعي : ولله كتب نزلت قبل نزول القرآن، المعروف منها عند العامة التوراة والإنجيل، وقد أخبر الله أنه أنزل غيرها فقال :﴿ أَمْ لَمْ يُنَبَّا بِمَا فِى صُحُفِ مُوسى وَإِبْرَاهِيمَ اَلذِى وَفّى ﴾ وليس تعرف تلاوة كتب إبراهيم. وذكر زبور داود فقال :﴿ وَإِنَّهُ لَفِى زُبُرِ اِلاَوَّلِينَ ﴾١. ( اختلاف الحديث : ٥٠٩-٥١٠. ون مختصر المزني : ٢٧٧. وأحكام الشافعي : ١/٥٤. والأم : ٤/١٧٣ و ٤/٢٤١. )
١ - الشعراء: ١٩٦..

٣٩١- قال الشافعي : قضاء الله ﴿ أَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرى ﴾ والله أعلم : أنه لا يبطل عمل رجل عمل غيره، وأن يكون سعي كل لنفسه وعليها. فلما كان هذا هكذا، لم يجز أن يكون مرور رجل يقطع صلاة غيره. ( اختلاف الحديث : ٥١٢. )
ــــــــ
٣٩٢- قال الشافعي رحمه الله تعالى : قال الله تبارك وتعالى :﴿ أَمْ لَمْ يُنَبَّا بِمَا فِى صُحُفِ مُوسى وَإِبْرَاهِيمَ اَلذِى وَفّى أَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرى ﴾١. أخبرنا ابن عيينة، عن عبد الملك بن أبجر، عن إياد بن لقيط، عن أبي رمثة قال : دخلت مع أبي على النبي صلى الله عليه وسلم فقال له النبي صلى الله عليه وسلم :« من هذا ؟ قال : ابني يا رسول الله أشهد به. فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : أما إنه لا يجني عليك ولا تجني عليه »٢.
أخبرنا سفيان، عن عمرو بن دينار، عن عمرو بن أوس٣ قال : كان الرجل يؤخذ بذنب غيره حتى جاء إبراهيم، فقال الله عز وجل :﴿ وَإِبْرَاهِيمَ اَلذِى وَفّى أَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرى ﴾٤.
قال الشافعي رحمه الله : والذي سمعت ـ والله أعلم ـ في قول الله تعالى :﴿ أَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرى ﴾٥ أن لا يؤخذ أحد بذنب غيره، وذلك في بدنه دون ماله، وإن قتل أو كان به حدا لم يقتل به غيره ولم يؤخذ ولم يحَدَّ بذنبه فيما بينه وبين الله تعالى، لأن الله عز وجل إنما جعل جزاء العباد على أعمال أنفسهم، وعاقبهم عليها. وكذلك أموالهم لا يجني أحد على أحد في ماله إلا حيث خص رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن جناية الخطا من الحر على الآدميين على عاقلته. فأما ما سواها فأموالهم ممنوعة من أن تؤخذ بجناية غيرهم، وعليهم في أموالهم حقوق سوى هذا من ضيافة وزكاة وغير ذلك، وليس من وجه الجناية. ( الأم : ٧/٩٥. ون أحكام الشافعي : ١/٣١٧-٣١٨. )
١ - النجم: ٣٦-٣٧-٣٨..
٢ - سبق تخريجه. ن نص التفسير رقم: ٢٩٧..
٣ - عمرو بن أوس الثقفي. عن: أبيه، والمغيرة، زعدة. وعنه: ابن سيرين، وعمرو بن دينار، وعدة. قال أبو هريرة: تسألوني وفيكم عمرو بن أوس؟! الكاشف: ٢/٣١٣. ون التهذيب: ٦/١١٨. وقال في التقريب: تابعي كبير، وهم من ذكره بالصحابة. قال صاحب التحرير ٣/٨٧: لم يذكر له مرتبة، وهو ثقة، روى له الشيخان، وروى عنه جمع، ووثقه الدارقطني، وذكره ابن حبان في « الثقات»..
٤ - النجم: ٣٧-٣٨. والحديث رواه البيهقي عن الشافعي في كتاب الأشربة والحد فيها باب: أخذ الولي بالولي ٨/٣٤٥.
وروى ابن جرير في التفسير ١١/٥٣٢ عن ابن عباس ﴿ وَإِبْرَاهِيمَ اَلذِى وَفّى ﴾ قال: كانوا قبل إبراهيم يأخذون الولي بالولي، حتى كان إبراهيم، فبلغ ﴿ أَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرى ﴾ لا يؤاخذ أحد بذنب غيره..

٥ - النجم: ٣٨..
٣٩٣- قال الشافعي في قول الله عز وجل :﴿ وَأَنتُمْ سَامِدُونَ ﴾ قال : يقال : هو الغناء بالحِمْرِيَّةِ١. وقال بعضهم : غِضَابٌ مُبَرْطِمُونَ٢.
قال الشافعي : من السُّمود، وكل ما يحَدَّثُ الرجل بِهِ، فَلَهَا عَنْهُ ولم يستمع إليه : فهو السُّمُود. ( أحكام الشافعي : ٢/١٧٨-١٧٩. )
١ - وهو قول ابن عباس وعكرمة. ن تفسير ابن جرير: ١١/٥٤٢..
٢ - وهو قول مجاهد. ن تفسير ابن جرير: ١١/٥٤٢.
ومُبَرْطِمُونَ: من البَرْطَمَةِ: وهو الانتفاخ من الغضب، ورجل مُبَرْطِمٌ: متكبر. اللسان: برطم.
وقيل: الغافلون، واللاهون، والخامدون، والرافعون رؤوسهم تكبرا وغير ذلك..

Icon