تفسير سورة إبراهيم

جهود ابن عبد البر في التفسير
تفسير سورة سورة إبراهيم من كتاب جهود ابن عبد البر في التفسير .
لمؤلفه ابن عبد البر . المتوفي سنة 463 هـ

٢٧٣- كان قوم من السلف، منهم عبد الله بن مسعود، وعمرو بن ميمون الأودي، ومحمد بن كعب القرظي، إذا تلوا :﴿ والذين من بعدهم لا يعلهم إلا الله ﴾، قالوا : كذب النسابون.
ومعنى هذا عندنا، على غير ما ذهبوا إليه، وإنما المعنى فيها- والله أعلم- تكذيب من ادعى إحصاء بني آدم، فإنه لا يحصيهم إلا الذي خلقهم، فإنه هو الذي أحصاهم وحده لا شريك له- والله أعلم. ( الأنباء على قبائل الرواة : ١٩ )
٢٧٤- في عذاب القبر نزلت :﴿ يثبت الله الذين ءامنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ﴾.
حدثنا سعيد بن نصر، قال : حدثنا قاسم بن أصبغ، قال : حدثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي، قال : حدثنا عمرو بن مرزوق، قال : أخبرنا شعبة، عن علقمة بن مرثد، عن سعد بن عبيدة، عن البراء بن محارب، عن النبي – صلى الله عليه وسلم- قال :﴿ يثبت الله الذين ءامنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ﴾، قال :( في القبر إذا سئل : من ربك، وما دينك، ومن نبيك )١ ورواه غندر هكذا عن شعبة بإسناده مثله، وروى أبو معاوية عن الأعمش، عن سعد بن عبيدة، عن البراء مثله موقوفا.
وذكر بقي قال : حدثنا إسحاق بن أبي إسرائيل قال : حدثنا هشام بن يوسف عن ابن جريج :﴿ يثبت الله الذين ءامنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ﴾، لا إله إلا الله، ﴿ وفي الآخرة ﴾، المسالة في القبر، أخبرنيه ابن طاوس عن أبيه. ( ت : ٢٢/٢٤٩. وانظر س : ٧/١١٩ )
١ أخرجه الإمام البخاري في التفسير. سورة إبراهيم: ٢٩. ١٧/١٦٩-١٧٠. والإمام مسلم في الجنة وصفة نعيمها وأهلها، باب عرض مقعد الميت من الجنة أو النار عليه وإثبات عذاب القبر والتعوذ منه: ٤/٢٢٠١-٢٢٠٢. وأبو داود في السنة، باب في المسالة في القبر وعذاب القبر: ٤/٢٣٨. والترمذي في التفسير، سورة إبراهيم: ٢٩. ٤/٣٥٨ وابن ماجة في الزهد، باب ذكر القبر والبلى: ٢/١٤٢٧. والإمام أحمد: ٤/٢٨٧-٢٨٨..
Icon