تفسير سورة فصّلت

تفسير الشافعي
تفسير سورة سورة فصلت من كتاب تفسير الشافعي .
لمؤلفه الشافعي . المتوفي سنة 204 هـ

٣٦٩- قال الشافعي : قال الله تبارك وتعالى :﴿ وَمِنَ ـايَاتِهِ اِليْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلهِ اِلذِى خَلَقَهُنَّ إِن كُنتُمُ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ فَإِنِ اِسْتَكْبَرُوا فَالذِينَ عِندَ رَبِّكَ يُسَبِّحُونَ لَهُ بِاليْلِ وَالنَّهارِ وَهُمْ لا يَسْئَمُونَ ﴾ وقال الله تبارك وتعالى :﴿ إِنَّ فِى خَلْقِ اِلسَّمَاوَاتِ وَالاَرْضِ وَاخْتِلَـافِ اِليْلِ وَالنَّهارِ وَالْفُلْكِ اِلتِى تَجْرِى فِى اِلْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ اَلنَّاسَ ﴾ إلى قوله :﴿ يَعْقِلُونَ ﴾١ مع ما ذكر من الآيات في كتابه.
قال الشافعي : فذكر الله عز وجل الآيات ولم يذكر معها سجودا إلا مع الشمس والقمر، وأمر بأن لا يسجد لهما، وأمر بأن يُسْجَدَ لهُ. فاحتمل أمره أن يسجد له عند ذكر الشمس والقمر، بأن يأمر بالصلاة عند حادث في الشمس والقمر، واحتمل أن يكون إنما نهى عن السجود لهما كما نهى عن عبادة ما سواه. فدلت سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم على أن يُصلى لله عند كسوف الشمس والقمر٢، فأشبه ذلك معنيين : أحدهما، أن يصلى عند كسوفهما لا يختلفان في ذلك، وأن لا يؤمر عند كل آية كانت في غيرها بالصلاة كما أمِرَ بها عندهما، لأن الله تبارك وتعالى لم يذكر في شيء من الآيات صلاة. والصلاة في كل حال طاعة لله تبارك وتعالى، وغبطة لمن صلاها. ( الأم : ١/٢٤٢. )
١ - البقرة: ١٦٤..
٢ - أخرج مسلم في أول الكسوف (١٠) عن عائشة رضي الله عنها، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث طويل قال: «إن الشمس والقمر آيتين من آيات الله، لا يخسفان لموت أحدٍ ولا لحياته فإذا رأيتموها فافزعوا للصلاة ».
ورواه أبو داود في الصلاة (٢) باب صلاة الكسوف (٢٦١)(ر١١٧٧) بنحوه.
ورواه النسائي في الكسوف (١٦) باب: نوع آخر من صلاة الكسوف (١٠)(ر١٤٦٩)..

Icon