تفسير سورة الإنشقاق

تفسير القرآن
تفسير سورة سورة الإنشقاق من كتاب تفسير القرآن .
لمؤلفه الصنعاني . المتوفي سنة 211 هـ
سورة إذا السماء انشقت

بسم الله الرحمن الرحيم١
عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ وأذنت لربها وحقت ﴾ قال : سمعت وأطاعت.
١ البسملة من (م)..
عبد الرزاق عن معمر عن الزهري في قوله تعالى :﴿ وإذا الأرض مدت ﴾ قال : أخبرني علي بن حسين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" إذا كان يوم القيامة مد الله الأرض مد الأديم حتى لا يكون لبشر من الناس إلا موضع قدميه١، قال النبي صلى الله عليه وسلم : فأكون أول من يدعى وجبريل عن يمين الرحمن والله ما رآه قبلها فأقول : يا رب إن هذا أخبرني أنك أرسلته إلي فيقول الله : صدق، فأقول : يا رب عبادك عبدوك في أطراف الأرض وهو المقام المحمود ". ٢
١ رواه الحاكم بإسناد جيد عن ابن عمر، ورواه أيضا عبد بن حميد وابن جرير وابن أبي حاتم وابن مردويه والبيهقي في شعب الإيمان. انظر الدر ج ٤ ص ٢٩٧..
٢ رواه الحاكم بإسناد جيد عن ابن عمر، ورواه أيضا عبد بن حميد وابن جرير وابن أبي حاتم وابن مردويه والبيهقي في شعب الإيمان. انظر الدر ج ٤ ص ٢٩٧..
عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ وألقت ما فيها وتخلت ﴾ قال : أخرجت١ أثقالها وكنوزها وتخلت منه.
١ في (م) ألقت أثقالها..
معمر عن قتادة في قوله :﴿ إنك كادح إلى ربك كدحا ﴾ قال : عامل له عملا.
معمر عن قتادة ﴿ أن لن يحور بلى ﴾ يقول : لن يبعث.
[ عبد الرزاق عن معمر عن ابن خثيم عن ابن لهيعة عن أبي هريرة قال : الشفق البياض ]١.
عبد الرزاق عن معمر عن جعفر بن برقان عن عمر بن عبد العزيز قال : الشفق البياض. عبد الرزاق عن معمر٢ بن راشد أنه سمع مكحولا يقول : الشفق الحمرة. عبد الرزاق عن ابن عيينة عن ابن أبي نجيح عن مجاهد قال : الشفق النهار.
١ ما بين المعقوفتين سقط من (م)..
٢ في (ق) محمد بن راشد، وهو تصحيف..
معمر عن قتادة في قوله :﴿ وما وسق ﴾ قال : وما جمع.
معمر عن قتادة في قوله :﴿ إذا اتسق ﴾ قال : إذا استدار.
معمر عن قتادة في قوله :﴿ لتركبُن طبقا عن طبق ﴾ قال : حالا عن حال ومنزلة عن منزلة. عبد الرزاق عن الثوري عن عروة بن الحارث عن رجل عن عبد الله بن مسعود في قوله تعالى :﴿ لتركبن طبقا عن طبق ﴾ قال : هي السماء. عبد الرزاق عن إسرائيل عن موسى بن أبي عائشة قال : سألت مرة ابن شراحيل عن قول الله :﴿ لتركبن طبقا عن طبق ﴾ قال : حالا بعد حال. عبد الرزاق عن الثوري عن منصور عن مجاهد في قوله :﴿ لتركبن طبقا عن طبق ﴾ قال : حالا بعد حال.
عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في قوله :﴿ يوعون ﴾ قال : يوعون في صدورهم.
Icon