تفسير سورة الصافات

معاني القرآن
تفسير سورة سورة الصافات من كتاب معاني القرآن .
لمؤلفه الأخفش . المتوفي سنة 215 هـ

قال ﴿ رَّبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ ﴾ ( ٥ ) على " أَنَّ ألَهَكُمْ رَبُّ " ونصب بعضهم ﴿ رَبَّ السَّماَواَتِ ﴾ ( ٥ ) ﴿ وَرَبُّ الْمَشَارِقِ ﴾ فجعله صفة للاسم الذي وقعت عليه " إِنَّ " والأول أجود لأن الأول في هذ المعنى وهو متناول بعيد في التفسير.
وقال ﴿ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ ﴾ ( ٦ ) فجعل ﴿ الكواكب ﴾ بدلا من " الزينة " وبعضهم يقول ﴿ بِزينةِ الكواكبِ ﴾ وليس يعني بعضها ولكن زينتها حسنها.
وقال ﴿ وَحِفْظاً ﴾ ( ٧ ) لأنه بدل من اللفظ بالفعل كأنه قال : " وَحَفَظْناَهَا حِفْظاً ".
وقال ﴿ مِنَ الْمُصَدِّقِينَ ﴾ ( ٥٢ ) وثقل بعضهم وليس للتثقيل معنى إنما معنى التثقيل " المُتَصَدِّقِين " وليس هذا بذاك المعنى. إنما معنى هذا من " التَّصْديق " [ و ] ليس** من " التَصَدُّقِ " [ و ] إنما تضعّف هذه ويخفف ما سواها [ ١٦٣ ء ] " والصَّدَقَةُ " تضعّف صادها وتلك غير هذه. إنما سئل رجل من صاحبه فحكى عن قرينه في الدنيا فقال :﴿ كَانَ لِي قَرِينٌ ﴾ [ ٥١ ] يقول :﴿ أَإِنَّكَ لَمِنَ الْمُصَدِّقِينَ ﴾ ( ٥٢ ) إنا لنبعث بعد الموت. أي : أتؤمن بهذا ؟ أي : تصدق بهذا.
وقال ﴿ وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴾ ( ١٠٣ ) كما تقول : " أكبَّهُ* لوجهه " و " أَكْبَبْتُهُ لِوَجْهِه " لأنه في المعنى شبه " أَقْصَيْتهُ ".
وقال ﴿ مِئَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ ﴾، يقول : كانوا كذاك عندكم.
Icon