تفسير سورة المزّمّل

جهود الإمام الغزالي في التفسير
تفسير سورة سورة المزمل من كتاب جهود الإمام الغزالي في التفسير .
لمؤلفه أبو حامد الغزالي . المتوفي سنة 505 هـ

١١٩٧- أي قم نصفه وليس باستثناء. ( المستصفى : ٢/١٧٣ )
﴿ إن ناشئة الليل هي أشد وطئا وأقوم قيلا ﴾( ٥ )
١١٩٨- أوقات ليليات ما بين العشائين هي ناشئة الليل. ( مدخل السلوك إلى منازل الملوك : ٧٤ )
١١٩٩- لأنها أول نشأتها. ( بداية الهداية ضمن المجموعة رقم ٥ ص ٤٠ )
﴿ واذكر اسم ربك وتبتل تبتيلا ﴾( ٧ )
١٢٠٠- معناه الانقطاع عن كل شيء، وتطهير القلب من كل شيء والابتهال إليه سبحانه وتعالى بالكلية وهو طريق الصوفية في هذا الزمان. ( كمياء السعادة ضمن المجموعة رقم ٥ ص : ١٣٧ )
١٢٠١- ﴿ وتبتل إليه تبتيلا ﴾ أي أخلص إخلاصا. ( منهاج العابدين : ٦٢ )
١٢٠٢- ﴿ وتبتل إليه تبتيلا ﴾ أي انقطع إليه، والانقطاع إليه يكون بالإقبال عليه والإعراض عن غيره، وترجمته قوله :﴿ لا إله إلا هو فاتخذه وكيلا ﴾١ والإقبال عليه إنما يكون بملازمة الذكر، والإعراض عن غيره، يكون بمخالفة الهوى والتنقي عن كدورات الدنيا وتزكية القلب عنها، والفلاح نتيجتها، كما قال تعالى :﴿ قد أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى ﴾٢. ( جواهر القرآن ودرره : ١٦ )
١ - المزمل: ٨..
٢ - الأعلى: ١٤-١٥..
﴿ إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثي الليل ونصفه وثلثه وطائفة من الذين معك ﴾( ١٨ )
١٢٠٣- فأدنى من ثلثي الليل كأنه نصفه ونصف سدسه، فإن كسر قوله :﴿ ونصفه وثلثه ﴾ كان نصف الثلثين وثلثه، فيقرب من الثلث والربع، وإن نصب كان نصف الليل.
وقالت عائشة رضي الله عنها :( كان صلى الله عليه وسلم يقوم إذا سمع الصارخ )١ يعني الديك، وهذا السدس فما دونه. ( الإحياء : ١/٤٢٥ )
١ - متفق عليه. ن صحيح البخاري: كتاب التهجد باب من نام عند السحر الحديث رقم ١١٣٢ ون صحيح مسلم: كتاب صلاة المسافرين وقصرها باب صلاة الليل وعدد ركعات النبي صلى الله عليه وسلم في الليل وأن الوتر ركعة، وأن الركعة صلاة صحيحة. الحديث رقم: ١٣١..
Icon