تفسير سورة مريم

تفسير القرآن
تفسير سورة سورة مريم من كتاب تفسير القرآن .
لمؤلفه الصنعاني . المتوفي سنة 211 هـ
سورة مريم

بسم الله الرحمن الرحيم

نا١ عبد الرزاق أنا معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ كهيعص ﴾ قال : اسم من أسماء القرآن، قال معمر، وقال الكلبي : كاف هاد عالم صادق.
عبد الرزاق قال أنا ابن عيينة عن عطاء بن السايب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس، قال :﴿ كهيعص ﴾ قال :( كاف ) من ( كافي )، و ( يا ) من ( حكيم ) و( عين ) من ( عليم ) و( ها ) من ( هاد )، و( صاد ) من ( صادق ).
١ في (م) أخبرنا محمد بن عبد السلام قال: نا سلمة بن شبيب النيسابوري قال: نا عبد الرزاق..
عبد الرزاق قال : أنا معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ ولم أكن بدعائك رب شقيا ﴾ قال : كنت تعرفني الإجابة فيما مضى.
عبد الرزاق : قال أنا معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ وإني خفت الموالى ﴾ قال : العصبة.
عبد الرزاق قال : أنا معمر عن قتادة عن الحسن في قوله :﴿ يرثني ويرث من آل يعقوب ﴾ قال : نبوته وعلمه.
قال معمر، وقال قتادة : إن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" يرحم الله زكريا، وما كان عليه من ورثه ؟ ! ويرحم الله لوطا إن كان ليأوي إلى ركن شديد " ١.
١ القسم الأول من الحديث رواه عبد بن حميد وابن جرير وابن أبي حاتم أما القسم الثاني فهو مروي في الصحيحين وقد تقدم تخريجه..
عبد الرزاق قال : أنا معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ لم نجعل له من قبل سميا ﴾ قال : لم يسم أحد قبله يحيى.
عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في قوله :﴿ من الكبر عتيا ﴾ قال : سنا، قال : وكان ابن بضع وسبعين سنة.
عبد الرزاق قال : أنا معمر عن قتادة عن عكرمة في قوله :﴿ ثلاث ليال سويا ﴾ قال : سويّا من غير خرس، وقاله قتادة.
عبد الرزاق قال : أنا معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ فأوحى إليهم ﴾ قال : فأومأ إليهم أن صلوا بكرة وعشيا.
عبد الرزاق قال : أنا الثوري عن ابن أبي ليلى عن الحكم في قوله :﴿ فأوحى إليهم ﴾ قال : كتب لهم. ٢
عبد الرزاق قال : أنا معمر عن قتادة عن الحسن أن يحيى قال لعيسى حين التقيا : إنك خير مني، فقال عيسى : بل أنت خير مني، سلم الله عليك، وسلمت أنا على نفسي.
قال عبد الرزاق : وسمعت معمرا يقول : قال الصبيان ليحيى اذهب بنا نلعب، فقال : ما للعب خلقت، قال فأنزل الله عز وجل :﴿ وآتيناه الحكم صبيا ﴾.
عبد الرزاق قال : أنا معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ وحنانا من لدنا ﴾ قال : رحمة من عندنا.
قال عبد الرزاق : وأنا عن عبد الصمد بن معقل ابن أخي وهب قال : سمعت وهبّا يقول : نادى مناد من السماء أن يحيى بن زكريا سيد من ولدت النساء، وأن جرجس سيد الشهداء١.
عبد الرزاق قال : أنا معمر عن رجل عن شهر بن حوشب أن عيسى بن مريم خرج يستسقي، وخرج بالناس ثم قال لهم : من كان ذا ذنب فليرجع، قال : فجعل الناس يرجعون حتى لم يبق معه إلا رجل أعور، فقال له عيسى : أما أذنبت قط ؟ قال : نظرت بعيني هذه مرة إلى ما لا يحل لي ففقأتها، فقال له عيسى : فأنت، ثم قال له عيسى : ادع وأنا أؤمن، قال : فدعا وأمن عيسى فسقاهم الله.
عبد الرزاق قال أنا ابن عيينة عن رجل عن أبيه عن ابن عباس في قوله تعالى :﴿ وحنانا من لدنا ﴾ قال : ترحم الله على العباد.
معمر قال : أنا قتادة في قوله تعالى :﴿ وزكاة ﴾ قال : صدقة.
عبد الرزاق قال : أنا معمر عن قتادة عن الحسن عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" ما أذنب يحيى بن زكريا ذنبا، ولا هم بامرأة " ٣.
١ هذا من الأخبار الإسرائيلية وإن صح فهو خاص بشهداء عصرهم، ولا يمكن حمله على العموم، فهو معارض بما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم سيد الشهداء حمزة... الحديث.
وهذا مثل قوله تعالى في شأن بني إسرائيل: ﴿وأني فضلتكم على العالمين﴾ وفي شأن مريم: ﴿إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين﴾ قال المفسرون أي: عالمي زمانهم..

٣ رواه ابن جرير بسنده إلى قتادة أيضا، ولم أجده في كتب السنن والصحاح..
عبد الرزاق قال : أنا معمر عن قتادة في قوله :﴿ جبارا عصيا ﴾ قال : كان ابن المسيب يذكر قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم :" ما من أحد يلقى الله يوم القيامة إلا ذا ذنب إلا يحيى بن زكريا "، وقال قتادة عن الحسن قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم :" ما أذنب يحيى ذنبا قط، ولا همّ بامرأة. ١
١ في الدر المنثور نسبه إلى ابن عساكر بلفظ (ما هم بخطيئة ولا حاكت في صدره امرأة) انظر الدر ج ٤ ص ٢٦٢..
عبد الرزاق قال : أنا معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ مكانا شرقيا ﴾ قال : قبل المشرق منتحيا.
عبد الرزاق قال : أنا معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ فانتبذت به مكانا قصيا ﴾ قال متنحيا. ١
١ في (م) منتحيا..
[ عبد الرزاق أنا معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ وكنت نسيا منسيا ﴾ قال : تقول لا أعرف ولا يدري من أنا ]١.
١ هذه الرواية جاءت متأخرة في (م) عن التي بعدها..
عبد الرزاق قال : أنا معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ فناداها من تحتها ﴾ قال : الملك، وقال الحسن : من تحتها هو ابنها.
عبد الرزاق قال : أنا معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ قد جعل ربك تحتك سريا ﴾ قال : هو الجدول يعني النهر الصغير.
[ عبد الرزاق قال : أنا الثوري عن أبي إسحاق عن البراء بن عازب في قوله تعالى :﴿ تحتك سريا ﴾ قال : هو الجدول، النهر الصغير ]١.
عبد الرزاق قال : أنا الثوري عن رجل عمن سمع ابن عباس يقول في مريم يقول : ليس إلا أن حملته ثم وضعت٢.
عبد الرزاق قال : أنا قيس قال : أنا عاصم عن شقيق قال : لو علم الله للنفساء٣ خيرا من الرطب أمر به.
عبد الرزاق قال : أنا ابن عيينة عن حصين عن عمرو بن ميمون قال : إني لأحسب أفضل الطعام للنفساء٤ التمر.
١ هذه الرواية سقطت من (م)..
٢ في (م) ثم وضعته..
٣ في (م) للنساء، وهو تصحيف..
٤ في (م) للنساء، وهو تصحيف..
عبد الرزاق قال : أنا قيس عن الأعمش أنه كان يقرأ :﴿ تساقط عليك ﴾ يشد تساقط، ويقرؤها بالتاء١.
١ تسّاقط، قراءة سبعية وهي قراءة الجمهور ماعدا حمزة وعاصم. انظر كتاب السبعة في القراءات ص ٤٠٩..
عبد الرزاق قال : أنا معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ إني نذرت للرحمن صوما ﴾ قال : في بعض الحروف ( صمتا ) وإنك لا تشاء أن تلقى امرأة جاهلة تقول : نذرت كما نذرت مريم ألا تكلم يوما إلى الليل، وإنما جعل الله تلك١ آية لمريم وابنها، ولا يحل لأحد أن ينذر صمتا يوما٢ إلى الليل، وأما قوله ﴿ صوما ﴾ فإنها : صامت من الطعام والشراب والكلام.
١ في (م) ذلك..
٢ كلمة (يوما) من (ق)..
عبد الرزاق قال : أنا معمر عن قتادة في قوله :﴿ يا أخت هرون ﴾ قال : كان رجل صالح في بني إسرائيل يسمى هارون فشبهوها به، فقالوا : يا شبيهة هارون في الصلاح.
عبد الرزاق قال : أنا إسرائيل عن سماك بن حرب عن عكرمة في قوله تعالى :﴿ إني عبد الله آتاني الكتاب ﴾ قال : قضى أن يؤتيني الكتاب.
عبد الرزاق قال : أنا معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ ذلك عيسى ابن مريم قول الحق الذي فيه يمترون ﴾ قال : اجتمع بنو إسرائيل فأخرجوا منهم أربعة نفر، أخرج كل قوم عالمهم فامتروا في عيسى حين رفع، فقال أحدهم : هو الله هبط إلى الأرض، فأحيا من أحيا وأمات من أمات، ثم صعد إلى السماء، وهم اليعقوبية، قال : فقال الثلاثة : كذبت، ثم قال اثنان١ منهم للثالث : قل، فقال : هو ابن الله، وهم النسطورية. فقال اثنان : كذبت، ثم قال أحد الاثنين للآخر : قل فيه، قال : هو ثالث ثلاثة، الله إله وهو إله وأمه إله وهم الإسرائيلية وهم ملوك النصارى. قال الرابع : كذبت، هو عبد الله ورسوله وروحه وكلمته وهم المسلمون. فكانت لكل رجل منهم أتباع على٢ ما قال، فاقتتلوا فظُهر على المسلمين، وذلك قول الله :﴿ ويقتلون الذين يأمرون بالقسط من الناس ﴾ قال قتادة : وهم الذين قال الله فيهم٣ :﴿ فاختلف الأحزاب من بينهم ﴾ فاختلفوا فيه فصاروا أحزابا.
١ في (م) الثاني..
٢ كلمة (على) سقطت من (م)..
٣ كلمة (فيهم) من (م)..
نص مكرر لاشتراكه مع الآية ٣٤:عبد الرزاق قال : أنا معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ ذلك عيسى ابن مريم قول الحق الذي فيه يمترون ﴾ قال : اجتمع بنو إسرائيل فأخرجوا منهم أربعة نفر، أخرج كل قوم عالمهم فامتروا في عيسى حين رفع، فقال أحدهم : هو الله هبط إلى الأرض، فأحيا من أحيا وأمات من أمات، ثم صعد إلى السماء، وهم اليعقوبية، قال : فقال الثلاثة : كذبت، ثم قال اثنان١ منهم للثالث : قل، فقال : هو ابن الله، وهم النسطورية. فقال اثنان : كذبت، ثم قال أحد الاثنين للآخر : قل فيه، قال : هو ثالث ثلاثة، الله إله وهو إله وأمه إله وهم الإسرائيلية وهم ملوك النصارى. قال الرابع : كذبت، هو عبد الله ورسوله وروحه وكلمته وهم المسلمون. فكانت لكل رجل منهم أتباع على٢ ما قال، فاقتتلوا فظُهر على المسلمين، وذلك قول الله :﴿ ويقتلون الذين يأمرون بالقسط من الناس ﴾ قال قتادة : وهم الذين قال الله فيهم٣ :﴿ فاختلف الأحزاب من بينهم ﴾ فاختلفوا فيه فصاروا أحزابا.
١ في (م) الثاني..
٢ كلمة (على) سقطت من (م)..
٣ كلمة (فيهم) من (م)..

عبد الرزاق قال : أنا معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ أسمع بهم وأبصر ﴾ قال : أسمع قوم١ وأبصرهم ﴿ يوم يأتوننا ﴾ يوم القيامة.
١ في (م) قال أسمع قوما وأبصرهم..
عبد الرزاق عن معمر عن الحسن في قوله تعالى :﴿ واهجرني مليا ﴾ قال : زمانا طويلا.
عبد الرزاق قال : أنا معمر قال قتادة :﴿ واهجرني مليا ﴾ قال : سالما١.
١ في (م) ثلاثا، وفي رواية الطبري (سالما) والمراد اهجرني سويا سالما من عقوبتي، قال أبو جعفر الطبري: وأولى القولين بتأويل الآية عندي- أي معنى مليا: زمانا طويلا، أو سليما من العقوبة- قول من قال معنى ذلك: اهجرني سويا سليما من عقوبتي، لأنه عقيب قوله: ﴿لئن لم تنته لأرجمنك﴾، وذلك وعيد منه له إن لم ينته عن ذكر آلهته بالسوء أن يرجمه بالقول السيئ، والذي هو أولى بأن يتبع ذلك التقدم إليه بالانتهاء عنه قبل أن تناله العقوبة، فأما الأمر بطول هجره فلا وجه له. ا. هـ من الطبري..
عبد الرزاق قال : أنا معمر عن قتادة : في قوله تعالى :﴿ جانب الطور ﴾ قال : جانب الجبل.
عبد الرزاق قال : أنا معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ وقربناه نجيا ﴾ قال : نجا بصدقه.
عبد الرزاق قال : أنا معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ ولهم رزقهم فيها بكرة وعشيا ﴾ قال : كانت العرب إذا أصاب أحدهم الغداء والعشاء عجب له، فأخبرهم الله أن لهم في الجنة رزقهم بكرة وعشيا، قدر ذلك الغداء والعشاء.
عبد الرزاق قال : أخبرني الثوري عن ابن أبي نجيح عن مجاهد في قوله تعالى :﴿ ولهم رزقهم فيها بكرة وعشيا ﴾ قال : ليس بكرة ولا عشي١ ولكن يؤتون به٢ على ما كانوا يشتهون في الدنيا.
١ في (م) قال ليس بكرة وعشية..
٢ في (م) يؤتون بها، والضمير يعود على الرزق فما أثبتناه أولى. وما في الطبري يؤكده..
عبد الرزاق قال : أنا معمر عن قتادة قال : لبث جبريل عن النبي صلى الله عليه وسلم، فلما أتاه وكأن النبي صلى الله عليه وسلم قد استبطأه فقال له جبريل :﴿ وما نتنزل إلا بأمر ربك له ما بين أيدينا وما خلفنا ﴾ يقول : له ما بين أيدينا في الآخرة، وما خلفنا من الدنيا، وما بين ذلك، يقول : ما بين النفختين١.
١ رواه البخاري بلفظ قريب في التفسير، انظر ج ٥ ص ٢٣٧.
والترمذي في التفسير ج ٤ ص ٣٧٧..

عبد الرزاق قال : أنا ابن عيينة عن مسعر١ عمن سمع أبا الأحوص يقول : يحبس الأول على الآخر حتى إذا تكاملت حتى العدة أثارهم جميعا، ثم بدأ بالأكبر جرما ثم قرأ :﴿ لننزعن من كل شيعة أيهم أشد على الرحمن عتيا ﴾.
١ في (م) عن مسهر..
عبد الرزاق قال : أنا معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ واردها ﴾ قال : هو الممر عليها١.
عبد الرزاق قال : أنا معمر عن الزهري عن ابن المسيب عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" من مات له ثلاثة من الولد لم يبلغوا الحنث لم تمسه النار إلا تحلة القسم٢ "، يعني الورود.
عبد الرزاق قال : أنا ابن عيينة عن إسماعيل عن قيس٣ قال : كان عبد الله بن رواحة واضعا رأسه في حجر امرأته، فبكى فبكت امرأته، فقال : ما يبكيك ؟ قالت : رأيتك تبكي فبكيت، قال إني ذكرت قول الله :﴿ وإن منكم إلا واردها ﴾ فلا ندري أننجو منها أم لا ؟.
عبد الرزاق قال : أنا ابن عيينة عن عمرو بن دينار قال : أخبرني من سمع ابن عباس يخاصم نافع بن الأزرق، فقال ابن عباس٤ : الورود الدخول، وقال نافع : لا. قال فقرأ ابن عباس :﴿ إنكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم أنتم لها واردون ﴾ أورد هؤلاء أم لا٥ ؟ وقرأ :﴿ يقدم قومه يوم القيامة فأوردهم النار ﴾ أورد٦ هؤلاء أم لا ؟ أما أنا وأنت فسندخلها، فانظر هل نخرج منها أم لا ؟ وما أرى٧ الله مخرجك منها لتكذيبك، قال فضحك نافع، فقال ابن عباس : ففيم الضحك إذا ؟ ! !.
١ في (م) المرور عليها..
٢ رواه البخاري في الجنائز ج ٢ ص ٧٢.
ومسلم في البر: ج ٨ ص ٣٩..

٣ في (م) عن إسماعيل بن قيس..
٤ في (م) فقال ابن نافع. وهو سهو..
٥ في رواية الطبري: أورود هو أم لا..
٦ في رواية الطبري: أورود هو أم لا..
٧ في (م) وما أراد الله يخرجك منها لتكذيبك. ورواية الطبري كالتي أثبتناها..
عبد الرزاق قال أنا معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ ونذر الظالمين فيها جثيا ﴾ قال : على ركبهم.
عبد الرزاق قال : أنا معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ أي الفريقين خير مقاما وأحسن نديا ﴾ قال : خير مكانا وأحسن مجلسا.
قال : أن معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ أحسن أثاثا ورئيا ﴾ قال : أكثر أموالا وأحسن صورا.
عبد الرزاق قال : أنا معمر عن الحسن وقتادة في قوله تعالى :﴿ والباقيات الصالحات ﴾ قال : لا إله إلا الله، والله أكبر، والحمد لله، وسبحان الله، هن١ الباقيات الصالحات.
عبد الرزاق قال : أنا الثوري عن عبد الله بن مسلم عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال :﴿ والباقيات الصالحات ﴾ الصلوات الخمس.
عبد الرزاق قال : أنا عمير بن٢ راشد عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة ابن عبد الرحمن بن عوف قال : جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم فأخذ عودا يابسا فحط ورقة، ثم قال : " إن قول لا إله إلا الله والله أكبر والحمد لله وسبحان الله٣ يحط الخطايا كما انحط ورق هذه الشجرة، خذهن يا أبا الدرداء قبل أن يحال بينك وبينهن، فإنهن من الباقيات الصالحات، ومن كنوز الجنة٤ "، قال أبو سلمة : فكان أبو الدرداء إذا ذكر هذا الحديث قال : لأهللن الله، ولأكبرن الله، ولأحمدن الله، ولأسبحن الله، حتى إذا رآني الجاهل حسب أني مجنون٥.
١ في (م) من الباقيات الصالحات. ورواية الطبري تؤيد ما أثبتناه..
٢ في (م) عمرو بن راشد..
٣ في (م) وسبحان الله والحمد لله. ورواية الطبري كالتي أثبتناها..
٤ في (م) فإنهن الباقيات الصالحات، وهي من كنوز الجنة..
٥ رواه ابن ماجه في سننه، كتاب الأدب، باب فضل التسبيح ج ٢ ص ١٢٥٣ مختصرا..
قال : أنا الثوري عن الأعمش عن أبي الضحى عن مسروق قال : قال خباب بن الأرت : كنت قينا، وكنت أعمل للعاص بن وائل، فاجتمع لي عليه دراهم فجئت لأتقاضاه، فقال : لا أقضيك حتى تكفر بمحمد، قال : قلت : لا أكفر بمحمد حتى تموت ثم تبعث، قال : فإذا بعثت كان لي مال وولد، قال : فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فأنزل الله تعالى :﴿ أفرأيت الذي كفر بآياتنا ﴾ إلى قوله :﴿ ويأتينا فردا ﴾. ١
نص مكرر لاشتراكه مع الآية ٧٧:قال : أنا الثوري عن الأعمش عن أبي الضحى عن مسروق قال : قال خباب بن الأرت : كنت قينا، وكنت أعمل للعاص بن وائل، فاجتمع لي عليه دراهم فجئت لأتقاضاه، فقال : لا أقضيك حتى تكفر بمحمد، قال : قلت : لا أكفر بمحمد حتى تموت ثم تبعث، قال : فإذا بعثت كان لي مال وولد، قال : فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فأنزل الله تعالى :﴿ أفرأيت الذي كفر بآياتنا ﴾ إلى قوله :﴿ ويأتينا فردا ﴾. ١
نص مكرر لاشتراكه مع الآية ٧٧:قال : أنا الثوري عن الأعمش عن أبي الضحى عن مسروق قال : قال خباب بن الأرت : كنت قينا، وكنت أعمل للعاص بن وائل، فاجتمع لي عليه دراهم فجئت لأتقاضاه، فقال : لا أقضيك حتى تكفر بمحمد، قال : قلت : لا أكفر بمحمد حتى تموت ثم تبعث، قال : فإذا بعثت كان لي مال وولد، قال : فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فأنزل الله تعالى :﴿ أفرأيت الذي كفر بآياتنا ﴾ إلى قوله :﴿ ويأتينا فردا ﴾. ١
عبد الرزاق قال : أنا معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ ونرثه ما يقول ﴾ قال : ما عنده، وهو قوله :﴿ لأوتين مالا وولدا ﴾ وفي حرف ابن مسعود ( ونرثه ما عنده ).
[ عبد الرزاق قال : أنا معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ ضدا ﴾ قال : قرناء في النار ]١.
١ سقطت الرواية من (م)..
عبد الرزاق قال : أنا معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ تؤزهم أزا ﴾ قال : تزعجهم إزعاجا في معاصي الله.
عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ إلى الرحمن وفدا ﴾ قال : وفدا إلى١ الجنة.
١ سقطت كلمة (إلى) من (م)..
معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ إلى جهنم وردا ﴾ قال : ظماء١ إلى النار.
عبد الرزاق قال : أنا معمر عن ابن جريج عن ابن أبي مليكة عن عائشة قالت : كان أبغض الرجال إلى رسول الله الألد الخصم. ٢
١ في (م) ظمأ. ورواية الطبري كالتي أثبتناها..
٢ البخاري في التفسير ج ٥ ص ١٥٩.
ومسلم في العلم ج ٨ ص ٥٧.
والترمذي في التفسير ج ٤ ص ٢٨٢.
وكلهم رواه بلفظ أبغض الرجال إلى الله..

معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ شيئا إدا ﴾ قال : عظيما.
قال عبد الرزاق : قال معمر : قال قتادة : لم يبعث الله نبيا إلا في ثروة من قومه بعد لوط، بعث الله محمدا صلى الله عليه وسلم في ثروة قومه، وقال قوم شعيب ﴿ ولولا رهطك لرجمناك ﴾.
عبد الرزاق : قال معمر : قال قتادة : لولا أن يوسف استعان على ربه ما لبث في السجن كل الذي لبث.
عبد الرزاق قال : أنا الثوري عن عبد الله بن مسلم عن مجاهد عن ابن عباس في قوله :﴿ سيجعل لهم الرحمن ودا ﴾ قال : محبة.
عبد الرزاق قال أنا معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ لدا ﴾ قال : جدلا بالباطل.
عبد الرزاق قال أنا معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ هل تحس منهم من أحد أو تسمع لهم ركزا ﴾ قال : هل ترى عينا١ أو تسمع صوتا.
١ في (م) قال: هل تسمع عينا أو ترى صوتا..
Icon