تفسير سورة الواقعة

تفسير الإمام مالك
تفسير سورة سورة الواقعة من كتاب تفسير الإمام مالك .
لمؤلفه مالك بن أنس . المتوفي سنة 179 هـ

الآية الأولى : قوله تعالى :﴿ لا يمسه إلا المطهرون ﴾ [ الواقعة : ٧٩ ].
٨٦٠- يحيى : قال مالك : أحسن ما سمعت في هذه الآية :﴿ لا يمسه إلا المطهرون ﴾ أنها هي بمنزلة هذه الآية التي في عبس وتولى، قول الله تبارك وتعالى :﴿ كلا إنها تذكرة* فمن شاء ذكره * في صحف مكرمة* مرفوعة مطهرة* بأيدي سفرة* كرام بررة ﴾١. قال مالك : ولا يحمل أحد المصحف بعلاقته، ولا على وسادة إلا وهو طاهر، ولو جاز ذلك لحمل في خبيئته ولم يكره ذلك. لأن يكون في يدي الذي يحمله شيء يدنس به المصحف. ولكن إنما كره ذلك، لمن يحمله وهو غير طاهر، إكراما للقرآن وتعظيما له. ٢
٨٦١- القعنبي : عن مالك، عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، أن في الكتاب الذي كتبه رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمرو بن حزم٣، أن لا يمس القرآن إلا طاهر. ٤
١ - سورة عبس، الآية: ١١، ١٢، ١٣، ١٤، ١٥، ١٦..
٢ - الموطأ: ١/١٩٩. كتاب القرآن، باب الأمر بالوضوء لمن مس القرآن. قال القاضي ابن العربي في أحكام القرآن: يريد – يعني مالكا- أن المطهرين هم الملائكة الذين وصفوا بالطهارة في سورة ﴿يس﴾ ٤/ ١٧٣٨، ينظر: موطأ مالك برواية العقنبي: ١٣٠-١٣١-١٣٢ باب ما جاء في طهر من قرأ القرآن أو مسه، والهداية: ٢٣٨ مخطوط خ. ح ٩٧٨٢، والجامع: ١٧/٢٢٥-٢٢٧ ولباب التأويل: ٧/٢٥، والدر: ٨/٢٧، وروح المعاني: م ٩ ج ٢٧/١٥٤..
٣ - عمرو بن حزم بن زين بن لوذان الأنصاري، أبو الضحاك، استعمله النبي صلى الله عليه وسلم على نجران وهو ابن ١٧ سنة، مات سنة ٥١ وقيل ٥٤، التهذيب: ٨/٢٠..
٤ -الموطأ برواية القعنبي: ١٣٠. ينظر: موطأ يحيى: ١/ ١٩٩ كتاب القرآن وموطأ محمد الحديث: ٢٩٧- ١٠٦ رواه القاضي ابن العربي في أحكام القرآن مع بعض الزيادات، قال: "روى مالك وغيره أن في كتاب عمرو بن حزم الذي كتبه له رسول الله صلى الله عليه وسلم ونسخته: من محمد إلى شرحبيل بن عبد كلال والحارث بن عبد بن عبد كلال، ونعيم بن عبد كلال قبل ذي رعين ومعافر وهمذان: أما بعد، وكان في كتابه ألا يمس القرآن إلا طاهر": ٤/ ١٧٣٨..
Icon