تفسير سورة الرحمن

جهود الإمام الغزالي في التفسير
تفسير سورة سورة الرحمن من كتاب جهود الإمام الغزالي في التفسير .
لمؤلفه أبو حامد الغزالي . المتوفي سنة 505 هـ

﴿ الشمس والقمر بحسبان ﴾( ٢ )
١٠٦٧- أي حركتها بحساب معلوم. ( كتاب الأربعين في أصول الدين : ١٦ )
١٠٦٨- ﴿ والسماء رفعها ووضع الميزان ﴾ يعني به العدل. ( التبر المسبوك في نصيحة الملوك : ٧٦ )
١٠٦٩- ﴿ والسماء رفعها ووضع الميزان ﴾ اعلم يقينا أن هذا الميزان هو ميزان معرفة الله تعالى ومعرفة ملائكته وكتبه ورسله وملكه وملكوته، لنتعلم كيفية الوزن به من أنبيائه كما تعلموا هم من الملائكة، فإن الله تعالى هو المعلم الأول، والثاني جبريل والثالث الرسول صلى الله عليه وسلم، والخلق كلهم يتعلمون من الرسل ما ليس لهم طريق إلى المعرفة إلا بهم. ( القسطاس المستقيم ضمن المجموعة رقم ٣ ص ٩ )
١٠٧٠- الميزان : ما تعرف به حقائق الأشياء ويميز به صحيح العقيدة من الفاسد وهو الواسطة بين السماء والأرض، حيث قال :﴿ والسماء رفعها ووضع الميزان ألا تطغوا في الميزان وأقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان والأرض وضعها للأنام ﴾.
وذلك الميزان سر من أسرار الربوبية، لا يعرفه إلا الراسخون في العلم، والله أعلم. ( المضنون به على غير أهله ضمن المجموعة رقم ٤ ص ١٤٢ )
١٠٧١- قال قتادة في تفسير هذه الآية :﴿ ألا تطغوا في الميزان ﴾ قال : أراد به العدل، فقال : يا بن آدم اعدل كما تجب أن يعدل فيك. ( التبر المسبوك : ٥٥ )
١٠٧٢- في قراءة عبد الله بن مسعود رضي الله عنه :﴿ ألا تطغوا في الميزان وأقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان ﴾ أي لسان الميزان، فإن النقصان والرجحان يظهر بميله. ( الإحياء : ٢/٨٨ )
﴿ يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان ﴾ ( ٢٠ )
١٠٧٣- خلق الله تعالى اللؤلؤ مدورا في صدف تحت الماء، وأثبت المرجان في جنح صخور البحر، فقال سبحانه :﴿ يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان ﴾ وذلك في معرض الامتنان، وقيل : المرجان المذكور في القرآن : هو الرقيق من اللؤلؤ. ( الحكمة في مخلوقات الله عز وجل ضمن المجموعة رقم ١ ص ١٨ )
﴿ فبأي ءالاء ربكما تكذبان ﴾ ( ٢١ )
١٠٧٤- وآلاؤه : تفضله ونعمه. ( نفسه : رقم ١ ص ١٨ )
﴿ كل من عليها فان ﴾ ( ٢٤ )
١٠٧٥- يعني على الأرض. ( المضنون به على غير أهله ضمن المجموعة رقم ٤ ص ١٤١ )
١٠٧٦- قال أبو الدرداء : قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم :﴿ ولمن خاف مقام ربه جنتان ﴾ فقلت وإن سرق وإن زنى يا رسول الله ؟ قال :( وإن، رغم أنف أبي الدرداء )١. ( الإحياء : ٤/٥٨١-٥٨٢ )
١ - أخرج ابن جرير الطبري: ١٣/١٤٦ ون. ابن كثير: ٤/٣٣٣..
﴿ كأنهن الياقوت والمرجان ﴾( ٥٧ )
١٠٧٧- قال أبو سعيد الخذري : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى :﴿ كأنهن الياقوت والمرجان ﴾ قال :( تنظر إلى وجهها في خذرها أصفى من المرآة، وإن أدنى لؤلؤة عليها لتضيء ما بين المشرق والمغرب، وإنه ليكون عليها سبعون ثوبا ينقذها بصره حتى يرى مخ ساقيها من وراء ذلك ). ١ ( نفسه : ٤/٧٤٥ )
١ - قال الحافظ العراقي: أخرجه أبو يعلى من رواية أبي الهيثم عن أبي سعيد بإسناد حسن، ورواه أحمد وفيه ابن لهيعة، ورواه ابن المبارك في الزهد والرقائق من رواية أبي الهيثم عن النبي صلى الله عليه وسلم دون ذكر أبي سعيد وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة: [[لكل امرىء منهم زوجتان يرى مخ سوقهما من وراء اللحم من الحسن]]ن. صحيح البخاري كتاب بدء الخلق باب ما جاء في صفة الجنة وأنها مخلوقة حديث رقم ٣٢٤٥٤ وصحيح مسلم كتاب الجنة وصفة نعيمها وأهلها باب أول زمرة تدخل الجنة على صورة القمر ليلة البدر ن وصفاتهم وأزواجهم حديث رقم ٢٨٣٤. ون. المغني: ٤/٥٧٥ وابن كثير: ٤/٢٣٥..
﴿ هل جزاء الإحسان إلا الإحسان ﴾ ( ٥٩ )
١٠٧٨- قد تكون [ هل ] بمعنى قد، كقوله تعالى :﴿ هل أتى على الإنسان ﴾١ والمختار أن معناه : استدعاء التقرير، كقوله :﴿ هل جزاء الإحسان إلا الإحسان ﴾. ( المنخول : ٩١ )
١٠٧٩- ﴿ هل جزاء الإحسان إلا الإحسان ﴾ قيل : الإحسان في الدنيا : قول لا إله إلا الله، وفي الآخرة : الجنة. ( الإحياء : ١/٣٤٥ )
١٠٨٠- ﴿ هل جزاء الإحسان إلا الإحسان ﴾ ومنتهى الإحسان رضا الله عن عبده، وهو ثواب رضا العبد عن الله تعالى. ( نفسه : ٤/٣٦٣ )
١ - الإنسان: ١..
﴿ فيهن خيرات حسان ﴾ ( ٦٩ )
١٠٨١- أراد بالخيرات حسنات الأخلاق. ( نفسه : ٢/٤٥ )
﴿ حور مقصورات في الخيام ﴾ ( ٧١ )
١٠٨٢- قال أنس : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( لما أسري بي دخلت في الجنة موضعا يسمى البيدخ عليه خيام اللؤلؤ والزبرجد الأخضر والياقوت الأحمر، فقلن : السلام عليك يا رسول الله، فقلت : يا جبريل ما هذا النداء ؟ هؤلاء المقصورات في الخيام، استأذن ربهن في السلام عليك فأذن لهن، فطفقن يقلن نحن الراضيات فلا نسخط أبدا ونحن الخالدات فلا نظعن أبدا ) وقرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله تعالى :﴿ حور مقصورات في الخيام ﴾١. ( نفسه : ٤/٥٧٥ )
١ - قال الحافظ العراقي: لم أجده هكذا بتمامه، وللترمذي من حديث علي: [[إن في الجنة لمجتمعا للحور العين يرفعن أصواتا لم تسمع الخلائق مثلها، يقلن: نحن الخالدات فلا نبيد ونحن الناعمات فلا نيأس ونحن الراضيات فلا نسخط طوبى لمن كان لنا وكنا له]] وقال: غريب. ن المغني بهامش الإحياء: ٤/٧٧٥ ون سنن الترمذي أبواب التفسير ٥/٨٨-١٠٠ حديث رقم ٢٦٩٠..
Icon