تفسير سورة فصّلت

التفسير الشامل
تفسير سورة سورة فصلت من كتاب التفسير الشامل .
لمؤلفه أمير عبد العزيز . المتوفي سنة 2005 هـ
بيان إجمالي للسورة
هذه السورة مكية، وعدد آياتها أربع وخمسون. وهي سورة عظيمة تمتاز بكثرة ما حوته من صور الوعيد والتهديد والتخويف والتنذير ؛ فهي ما يتدبرها القارئ ويتملاها حتى تأخذه غمرة من الرهبة والادِّكار والوجل، من شدة ما حوته مع بليغ الآيات والعظات والأخبار، وصور التنبيه والتذكير التي تستديم في الذهن والخيال دوام الترقب والخشوع والحذر.
ويشير إلى هذه الحقيقة أبلغ إشارة قصة ذلك العربي القرشي اللسِنِ عتبة بن ربيعة، وهو من أفذاذ البلاغة والبيان ؛ فإنه لدى سماع بضع آيات من مطلع هذه السورة، غشيه من الذهول والفزع ما غشيه حتى مكث ساكتا مضطربا يتلعثم، مع أنه جاء إلى الرسول صلى الله عليه وسلم جاحدا ومنددا ومحذرا. ثم تولى مدبرا مذعورا من هول ما سمع.
وفي السورة، يقص الله عن نبأ قوم عاد، إذ أعرضوا وجحدوا فأخذهم الله بريح قاصف عاصف مدمِّر. وكذلك قوم ثمود الذين ظلموا وطغوا وعقروا ناقة الله فأخذتهم الصيحة والرجفة حتى زلزلوا وهلكوا.
وفي السور إخبار عن شهادة جلود الظالمين الخاسرين، إذ تشهد عليهم بما فعلوه من المعاصي والسيئات، إذ أنطقها الله الذي أنطق كل شيء.
ويبينُ اللهُ لنا في السورة تمالؤ المشركين على كتابه الحكيم باللغو فيه إذا سمعوه يُتلى كيلا يفهموه ولا يتدبروه. إلى غير ذلك من ألوان التبشير والتنذير والتحذير والوعيد والترشيد مما حوته هذه السورة الحافلة العجيبة.

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

قوله تعالى :﴿ حم ( ١ ) تَنْزِيلٌ مِنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ( ٢ ) كِتَابٌ فُصِّلَتْ آَيَاتُهُ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ ( ٣ ) بَشِيرًا وَنَذِيرًا فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لاَ يَسْمَعُونَ ( ٤ ) وَقَالُوا قُلُوبُنَا فِي أَكِنَّةٍ مِمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ وَفِي آَذَانِنَا وَقْرٌ وَمِنْ بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ حِجَابٌ فَاعْمَلْ إِنَّنَا عَامِلُونَ ﴾.
تتضمن هذه الآيات وما بعدها تقريعا وتوبيخا وتهديدا للمشركين الذين أعرضوا عن عقيدة التوحيد وأدبروا عن سماع القرآن وما فيه من العظات والحجج والشواهد والمعاني. مع أنه كتاب نزل ميسورا مفصلا بلغتهم، يدعوهم إلى الخير وينهاهم عن الشر والظلم والباطل ويبشرهم بخير الدنيا والآخرة ﴿ فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لاَ يَسْمَعُونَ ﴾.
وقد روي عن جابر بن عبد الله ( رضي الله عنه ) قال : اجتمعت قريش يوما فقالوا : انظروا أعلمكم بالسحر والكهانة والشعر فليأت هذا الرجل الذي فرَّق جماعتنا وشتَّت أمرنا وعاب ديننا فليكلمه ماذا يرد عليه فقالوا : ما نعلم أحدا غير عتبة بن ربيعة فقالوا : أنت يا أبا الوليد، فأتاه عتبة فقال : يا محمد أنت خير أن عبد الله ؟ فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال : أنت خير أم عبد المطلب ؟ فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال : إن كنت تزعم أن هؤلاء خير منك فقد عبدوا الآلهة التي عِبْتَ. وإن كنت تزعم أنك خير منهم فتكلم حتى نسمع قولك، وإنّا والله ما رأينا سخلة قط أشأم على قومك منك، فرَّقت جماعتنا وشتت أمرنا وعبت ديننا وفضحتنا في العرب ؛ حتى لقد طار فيهم أن في قريش ساحرا، وأن في قريش كاهنا، والله ما ننظر إلا مثل صيحة الحبلى أن يقوم بعضنا إلى بعض بالسيوف حتى نتفانى. أيها الرجل إن كان إنما بك الحاجة جمعنا لك حتى تكون أغنى قريش، وإن كان إنما بك الباءة فاختر أي نساء قريش شئت فلنزوجك عشرا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " فرغت ؟ " قال نعم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :﴿ حم ( ١ ) تَنْزِيلٌ مِنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴾ حتى بلغ ﴿ فَإِنْ أَعْرَضُوا فَقُلْ أَنْذَرْتُكُمْ صَاعِقَةً مِثْلَ صَاعِقَةِ عَادٍ وَثَمُودَ ﴾ فقال عتبة : حسبك حسبك ما عندهم غير هذا ؟ وفي رواية عن جابر بن عبد الله ؛ إذا ذكر الحديث إلى قوله :﴿ فَإِنْ أَعْرَضُوا فَقُلْ أَنْذَرْتُكُمْ صَاعِقَةً مِثْلَ صَاعِقَةِ عَادٍ وَثَمُودَ ﴾ فأمسك عتبة على فيه وناشده بالرحم ورجع إلى أهله ولم يخرج إلى قريش واحتبس عنهم فقال أبو جهل : يا معشر قريش والله ما نرى عتبة إلا قد صبأ إلى محمد وأعجبه طعامه، فغضب عتبة وأقسم أن لا يكلم محمدا أبدا، وقال : والله لقد علمتم أني من أكثر قريش مالا ولكني أتيته وقصصت عليه القصة فأجابني بشيء والله ما هو بشعر ولا كهانة ولا سحر، وقرأ السورة إلى قوله تعالى :﴿ فَإِنْ أَعْرَضُوا فَقُلْ أَنْذَرْتُكُمْ صَاعِقَةً مِثْلَ صَاعِقَةِ عَادٍ وَثَمُودَ ﴾ فأمسكت بفيه وناشدته بالرحم أن يكف وقد علمتم أن محمدا إذا قال شيئا لم يكذب، فخشيت أن ينزل بكم العذاب.
وأورد هذه القصة الإمام محمد بن إسحاق في كتاب السيرة عن محمد بن كعب القرظي قال : حُدِّثتُ أن عتبة بن ربيعة – وكان سيدا – قال يوما وهو جالس في نادي قريش ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس في المسجد وحده : يا معشر قريش، ألا أقوم على محمد فأكلمه وأعرض عليه أمورا لعله يقبل بعضها فنعطيه أيها شاء ويكفَّ عنا ؟ - وذلك حين أسلم حمزة ( رضي الله عنه ) ورأوا أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيدون ويكثرون – فقالوا : بلى يا أبا الوليد، فقم إليه فكلمهُ. فقام إليه عتبة حتى جلس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال : يا ابن أخي إنك منا حيث علمت من البسطة في العشيرة والمكان في النسب، وإنك قد أتيت قومك بأمر عظيم فرقت به جماعتهم وسفهت به أحلامهم وعبت به آلهتهم ودينهم وكفّرت به من مضى من آبائهم، فاسمع مني أعرض عليك أمورا تنظر فيها لعلك تقبل منها بعضها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " قل يا أبا الوليد أسمع ". قال : يا ابن أخي إن كنت إنما تريد بما جئت به من هذا الأمر مالا جمعنا لك من أموالنا حتى تكون أكثرنا مالا. وإن كنت تريد به شرفا سودناك علينا حتى لا نقطع أمرا دونك. وإن كنت تريد به ملكا ملكناك علينا، وإن كان هذا الذي يأتيك رئيًا تراه لا تستطيع رده على نفسك طلبنا لك الأطباء وبذلنا فيه أموالنا حتى نبرئك منه فإنه ربما غلب التابع على الرجل حتى يداوي منه، حتى إذا فرغ عتبة ورسول الله صلى الله عليه وسلم يستمع منه قال : " أفرغت يا أبا الوليد ؟ " قال : نعم، قال " فاستمع مني " قال : أفعل، قال :﴿ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ حم ( ١ ) تَنْزِيلٌ مِنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ( ٢ ) كِتَابٌ فُصِّلَتْ آَيَاتُهُ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ ( ٣ ) بَشِيرًا وَنَذِيرًا فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لاَ يَسْمَعُونَ ﴾ ثم مضى رسول الله صلى الله عليه وسلم فيها وهو يقرؤها عليه، فلما سمع عتبة أنصت لها وألقى يديه خلف ظهره معتمدا عليها يستمع منه حتى انتهى رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى السجدة منها فسجد ثم قال : " قد سمعت يا أبا الوليد ما سمعت فأنت وذاك " فقام عتبة إلى أصحابه فقال بعضهم لبعض : نحلف بالله لقد جاءكم أبو الوليد بغير الوجه الذي ذهب به، فلما جلس إليهم قالوا : ما وراءك يا أبا الوليد ؟ قال : ورائي أني سمعت قولا والله ما سمعت مثله قط، والله ما هو بالسحر ولا بالشعر ولا بالكهانة. يا معشر قريش أطيعوني واجعلوها لي، خلوا بين الرجل وبين ما هو فيه فاعتزلوه ؛ فو الله ليكون لقوله الذي سمعت نبأ، فإن تصبهُ العرب فقد كفيتموه بغيركم، وإن يظهر على العرب فملكه ملككم وعزَّهُ عزكم وكنتم أسعد الناس به. قالوا : سحرك والله يا أبا الوليد بلسانه ؟ قال : هذا رأيي فيه فاصنعوا ما بدا لكم١.
١ تفسير ابن كثير ج ٤ ص ٩٠-٩١.
قوله تعالى :﴿ حم ( ١ ) تَنْزِيلٌ مِنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴾ ﴿ تنزيل ﴾ مرفوع من وجهين. أحدهما : أنه مبتدأ، وخبره، كتاب. وثانيهما : أنه خبر لمبتدأ محذوف وتقديره : هذا تنزيل١ والمعنى : أن هذا القرآن منزل من عند الرحمن الرحيم. أنزله على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وهو ﴿ كِتَابٌ فُصِّلَتْ آَيَاتُهُ ﴾.
١ البيان لابن الأنباري ج ٢ ص ٣٣٦.
﴿ كِتَابٌ فُصِّلَتْ آَيَاتُهُ ﴾ أي بُيِّنت وفُسِّرت فكانت واضحة ظاهرة ميسورة لمن يريد أن يتدبر أو يتذكر.
قوله :﴿ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ ﴾ ﴿ قرآنا ﴾ منصوب على الحال. ويجوز نصبه على المدح. وتقديره : أمدحُ قرآنا عربيا١ والمعنى : أن هذا الكتاب المنزل من عند الله وُضِّحَتْ آياته قرآنا عربيا لقوم عرب يعلمون اللسان العربي فيعجزون عن معارضته. ولو كان غير عربي لما علموه.
١ نفس المصدر السابق..
قوله :﴿ بَشِيرًا وَنَذِيرًا ﴾ منصوبان على الحال ؛ يعني أنزل الله كتابه الحكيم مبشرا لعباده المتقين، بالصلاح في هذه الدنيا وبالسعادة والنجاة في الآخرة. ومنذرا لأعدائه الجاحدين بأنهم صائرون إلى الخسران والهوان ﴿ فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لاَ يَسْمَعُونَ ﴾ أعرض أكثر العرب عن سماع القرآن سماع تدبر، واستفادة فتولوا عنه عصاة مدبرين.
قوله :﴿ وَقَالُوا قُلُوبُنَا فِي أَكِنَّةٍ مِمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ ﴾ ﴿ أكنّة ﴾ يعني أغطية والواحد، كنان. كنَّ الشيء أي ستره وصانه من الشمس. وأكنّهُ في نفسه أي أسرَّهُ. واكتنَّ واستكنَّ بمعنى استتر. ١
قال المشركون لرسول الله صلى الله عليه وسلم لما سمعوا القرآن :﴿ قُلُوبُنا غُلْفٌ ﴾ أي في غلاف فهي مغطاة لا يصل إليها كلامك ولا نفقه ما تقول ﴿ وَفِي آَذَانِنَا وَقْرٌ ﴾ أي صمم، أو ثقل فلا نسمع ما تدعونا إليه، وذلك لفرط كراهيتهم للحق ونفورهم من عقيدة التوحيد.
قوله :﴿ وَمِنْ بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ حِجَابٌ ﴾ أي بيننا وبينك ساتر أو مانع يحول دون تلاقينا أو اجتماعنا معا. والمراد بالحجاب، اختلافهم في الدين، فدينُ رسول الله صلى الله عليه وسلم التوحيد الخالص لله، وإفراد الله وحده بالإلهية والعبادة والإذعان، ودين الكافرين الإشراك بالله واتخاذ الآلهة الموهومة المفتراة أربابا من دون الله.
قوله :﴿ فَاعْمَلْ إِنَّنَا عَامِلُونَ ﴾ أي اعمل على طريقتك ونحن نعمل على طريقتنا. أو اعمل بما يقتضيه دينك فإنا عاملون بما يقتضيه ديننا٢.
١ مختار الصحاح ص ٥٨٠.
٢ تفسير القرطبي ج ١٥ ص ٣٣٧-٣٣٨ وتفسير الطبري ج ٢٤ ص ٥٩.
قوله تعالى :﴿ قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ وَوَيْلٌ لِلْمُشْرِكِينَ ( ٦ ) الَّذِينَ لاَ يُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ بِالْآَخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ ( ٧ ) إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ ﴾.
أي قل لهؤلاء المشركين من قومك : إني لست بملك بل أنا بشر من بني آدم فأنا مثلكم في الجنس والصورة ﴿ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ ﴾ أي أوحى إلي ربي عن طريق الملائكة أنه واحد لا شريك له وأنه المعبود وحده دون سواه من المخاليق ﴿ فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ ﴾ أي توجهوا إليه بوجوهكم وقلوبكم ومقاصدكم، بالطاعة والعبادة والدعاء، فهو الخالق المقتدر الموصوف بصفات الكمال فما تنبغي الألوهية إلا لجلاله وحده ﴿ وَاسْتَغْفِرُوهُ ﴾ أي اسألوه أن يغفر لكم خطاياكم وما سلف من شرككم، وأن يعفو عن سيئاتكم ومعاصيكم.
قوله :﴿ وَوَيْلٌ لِلْمُشْرِكِينَ ( ٦ ) الَّذِينَ لاَ يُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ بِالْآَخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ ﴾. ذلك تهديد ووعيد من الله للمشركين المكذبين الذين لا يقرون بوجوب الزكاة في أحوالهم. وهذه خسيسة من خسائس الكافرين في كل زمان ؛ إذ يعظِّمون المال أشد تعظيم ولا يعبئون بغير جمعه وتكثيره والاستئثار به ليحرم من المحاويج والمساكين. فم بذلك أشحة مناكيد يبخلون عن بذل المال في وجوه الخير وفي دفع غوائل الفقراء والمعوزين لفرط حبهم للمال والمتاع والشهوات ﴿ وَهُمْ بِالْآَخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ ﴾ المشركون سادرون في غفلتهم وضلالهم، لاهون عن ذكر الآخرة ؛ لأنهم مشغولون بحطام الدنيا وزينتها فلا يعبئون بأخبار الآخرة ولا يوقنون بها.
قوله :﴿ إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ ﴾ ذلك وعد من الله لعباده المؤمنين الذين يفعلون الطاعات على اختلاف وجوهها، ومن بينها أداء الزكاة ؛ فإن لهم من عظيم الجزاء في الآخرة ما لا ينقطع ولا يزول وهو قوله :﴿ غَيْرُ مَمْنُونٍ ﴾ أي غير مقطوع. من المن وهو القطع، وقيل : النقص١.
١ تفسير الطبري ج ٢٤ ص ٦٠ وفتح القدير ج ٤ ص ٥٠٦.
قوله تعالى :﴿ قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَنْدَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ ( ٩ ) وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ ( ١٠ ) ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ ( ١١ ) فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ ﴾.
همزة الاستفهام للتوبيخ ؛ فقد أمر الله نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم بتوبيخ المشركين والتعجب من فعلهم ؛ إذْ يكفرون بالله البارئ المقتدر الذي ﴿ خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ ﴾ أي تكفرون بالله وهو الإله القادر الذي خلق الأرض في يومين، وهو سبحانه أعلم بحقيقة هذين اليومين من حيث مداهما ومدتهما ﴿ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَنْدَادًا ﴾ الواو، في قوله :﴿ ويجعلون ﴾ واو الحال من ضمير خلق١. أي وتشركون معه آلة أخرى وهي أنداد مصطنعة وأرباب موهومة، والله وحده خالقهم ومالكهم وبيده مقاليد كل شيء ﴿ ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ ﴾.
١ البيان لابن الأنباري ج ٢ ص ٣٣٧.
قوله :﴿ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا ﴾ الرواسي، الجبال الثوابت الرواسخ، واحدتها راسية. رسا الشيء أي ثبت١ وقد ذكر أنه لما خلق الله الأرض مادت واضطربت لخفتها في هذا الفضاء الهائل الشاسع فأرساها الله أي رسّخها وثبتها بالجبال الثقال.
قوله :﴿ وَبَارَكَ فِيهَا ﴾ أي بارك الله في هذه الأرض ؛ إذ جعلها دائمة الخير والمنافع لأهلها فقد أخرج منها الماء وأنبت فيها الشجر وجعل فيها الهواء والغذاء وكل أسباب العيش والاستقرار.
قوله :﴿ وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ ﴾ أقواتها تعني أرزاق العباد ومعاشهم وما يصلحهم، وما يقتضيه ذلك من الأمطار والأنهار وصلوح الأرض للسعي والزرع، والمراد بأربعة أيام : أي اليومين الأولين المذكورين وبذلك بارك في الأرض وقدّر فيها أقواتها من الأرزاق والخيرات والمعايش في تتمة أربعة أيام. قال القرطبي مثالا على ذلك : ومثاله، قول القائل : خرجت من البصرة إلى بغداد في عشرة أيام، وإلى الكوفة في خمسة عشرة يوما. أي في تتمة خمسة عشرة يوما.
قوله :﴿ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ ﴾ ﴿ سواء ﴾ منصوب على لمصدر بمعنى استواء وتقديره : استوت استواءً، ويقرأ مرفوعا، على أنه خبر لمبتدأ محذوف وتقديره : هي سواءٌ. والقراءة المشهورة هي النصب. ٢
والمعنى : في أربعة أيام مستوية تامة. وقيل : قدّر أقواتها سواء للمحتاجين. وقيل : خلق الأرض وما فيها لمن سأل ولمن لم يسأل.
١ مختار الصحاح ص ٢٤٣.
٢ البيان لابن الأنباري ج ٢ ص ٣٣٧.
قوله :﴿ ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ ﴾ أي عمد إلى خلقها، وقصد لتسويتها. وقيل : صعد أمره إلى السماء ﴿ وَهِيَ دُخَانٌ ﴾ والمراد بالدخان ههنا بخار الماء، وهكذا كانت السماء في أول نشأتها. كانت طبقات كثافا من بخار الماء قبل أن يبرد وييبس ويصير أجراما سماوية مختلفة الأشكال والأحجام، وقد ذكر الباحثون في علوم الطبيعة أن الكون كله كان في بداية تكوينه ونشأته سديما واحدا مختلطا من كتلة هائلة من الغاز شديد الحرارة حتى إذا برد تحوّل إلى مختلف الأجرام السماوية من الكواكب والنجوم والأرض وغير ذلك من مركبات هذا الفضاء الواسع.
قوله :﴿ فَقَالَ لَهَا وَلِلأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا ﴾ أمر الله السماء والأرض أن يجيئا بما خلقه فيهما، ﴿ طَوْعًا أَوْ كَرْهًا ﴾، أي طائعين أو مكرهتين، فالسماء تجيء بما خلق فيها من شمس وقمر ونجوم وكواكب، والأرض تجيء بما خلق فيها من خيرات وثمرات ونباتات وأنهار وجبال وسهول ؛ فقد أمرهما الله أن يجيئا بما خلق فيهما من أسباب الرزق والعيش ومن كمال الصورة والهيئة وتمام الاتساق والانسجام طائعتين أو مكرهتين ﴿ قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ ﴾ جمعهما جمع من يعقل ؛ لأنه وصفهما بالقول والطاعة وذلك من صفات من يعقل١ فقد بادرت الأرض والسماء الجواب قائلين ﴿ أَتَيْنَا طَائِعِينَ ﴾ أي أعطينا طائعين من غير إكراه، أو أتينا أمرك طائعين. والمراد بالقول منهما : ظهور الطاعة منهما ؛ إذ انقادا وامتثلا للأمر فقم ذلك مقام قولهما.
وقيل : كان ذلك قولا منطوقا تكلمتا به بتقدير الله.
١ البيان لابن الأنباري ج ٢ ص ٣٣٧ .
قوله :﴿ فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ ﴾ ﴿ سَبْعَ ﴾ منصوب على البدل من الهاء والنون في قوله :﴿ فَقَضَاهُنَّ ﴾ ١ أي أكمل خلقهن وأحكمهن في يومين سوى الأيام الأربعة التي أتم فيها خلق الأرض، فكان خلْق السماوات والأرض في ستة أيام، والله سبحانه وتعالى أعلم بطول الواحد من هذه الأيام ومداه.
قوله :﴿ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا ﴾ خلق كل سماء خَلْقَها من الملائكة ومختلف الأجرام من شموس وأقمار وكواكب ونجوم وأفلاك.
قوله :﴿ وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ﴾ جعل الله في كل سماء ما يزينها من الكواكب المضيئة التي تفيض عليها بالجمال والبهاء والإشراق ﴿ وَحِفْظًا ﴾ أي وحفظها الله حفظا من الشياطين أن يسترقوا السمع فيستمعوا إلى الملأ الأعلى.
قوله :﴿ ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ ﴾ أي ما تقدم ذكره من جلال الخَلْق وعظمة الصنع والبناء لهو تقدير الله ذي القوة البالغة والاقتدار العظيم الذي يحيط علمه بكل شيء٢.
١ البيان لابن الأنباري ج ٢ ص ٣٣٧ .
٢ تفسير القرطبي ج ١٥ ص ٣٤٣ وفتح القدير ج ٤ ص ٥٠٧- ٥٠٨ وتفسير الطبري ج ٢٤ ص ٦٤
.

قوله تعالى :﴿ فَإِنْ أَعْرَضُوا فَقُلْ أَنْذَرْتُكُمْ صَاعِقَةً مِثْلَ صَاعِقَةِ عَادٍ وَثَمُودَ ( ١٣ ) إِذْ جَاءَتْهُمُ الرُّسُلُ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ أَلاَّ تَعْبُدُوا أَلاَّ اللَّهَ قَالُوا لَوْ شَاءَ رَبُّنَا لَأَنْزَلَ مَلائِكَةً فَإِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ ( ١٤ ) فَأَمَّا عَادٌ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَقَالُوا مَنْ أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةً أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَهُمْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَكَانُوا بِآَيَاتِنَا يَجْحَدُونَ ( ١٥ ) فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي أَيَّامٍ نَحِسَاتٍ لِنُذِيقَهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَعَذَابُ الْآَخِرَةِ أَخْزَى وَهُمْ لاَ يُنْصَرُونَ ( ١٦ ) وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى فَأَخَذَتْهُمْ صَاعِقَةُ الْعَذَابِ الْهُونِ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ ( ١٧ ) وَنَجَّيْنَا الَّذِينَ آَمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ ﴾.
يتوعد الله المشركين الظالمين على لسان رسول الله صلى الله علي وسلم، لئن أعرضوا عما جاءهم به من عند الله من الحق المبين فإنه منتقم منهم أشد انتقام، وهو قوله سبحانه :﴿ فَقُلْ أَنْذَرْتُكُمْ صَاعِقَةً مِثْلَ صَاعِقَةِ عَادٍ وَثَمُودَ ﴾ أي فقد خوفتكم نقمة الله بكم كالذي حلَّ بالأمم السابقة من قبلكم، قوم عاد وثمود أولئك الذين استكبروا وأعرضوا عن دين الله وتولوا جاحدين مدبرين.
قوله :﴿ إِذْ جَاءَتْهُمُ الرُّسُلُ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ ﴾ أي جاءتهم الرسل المتقدمون والمتأخرون، أو الذين أرسلوا إليهم وإلى من قبلهم ﴿ أَلاَّ تَعْبُدُوا أَلاَّ اللَّهَ ﴾ أمروهم أن لا يعبدوا أحدا سوى الله، وحذروهم بأس الله وشديد بطشه وانتقامه. ومع ذلك كذبوا وأعرضوا وقالوا :﴿ لَوْ شَاءَ رَبُّنَا لَأَنْزَلَ مَلائِكَةً ﴾ أي لو كان الله مرسلا رسلا حقا لأرسل ملائكته من عنده فآمنا بهم وصدقنا بما جاءوا به ؛ وبذلك لسنا بمؤمنين لبشر، وهو قوله :﴿ فَإِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ ﴾ أي لسنا مؤمنين لبشر مثلنا فقد كذبنا بما جئتمونا به.
قوله :﴿ فَأَمَّا عَادٌ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ ﴾ أي عصوا ربهم وعتوا عن أمره وتولوا معرضين معاندين ﴿ وَقَالُوا مَنْ أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةً ﴾ كانوا مغترين بصلابتهم وقوة أجسادهم. فاعتقدوا بغرورهم هذا أنهم ممتنعون من بأس الله إذا نزل بهم.
قوله :﴿ أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَهُمْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُمْ قُوَّةً ﴾ استفهام توبيخ وتعنيف لهؤلاء الضالين المغرورين. أفلا يعلمون أن الله الذي يبارزونه بالعداوة والاستكبار لهو أشد قوة من قوتهم ؛ فهو خالقهم ومالكهم وإن شاء أهلكهم ودمّر عليهم بعد أن تمردوا وولوا معاندين جاحدين بآيات الله وهي دلائله وحججه ومعجزاته.
قوله :﴿ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا ﴾ وذلك تفسير للمراد بالصاعقة التي أرسلها على قوم عاد وهي هنا الصرصر، أي ريح شديد البرد والصوت والهبوب ؛ فقد أرسلها عليهم لإهلاكها ﴿ فِي أَيَّامٍ نَحِسَاتٍ ﴾ أي مشئومات وقيل : متتابعات. وقيل : شداد.
قوله :﴿ لِنُذِيقَهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ﴾ دمر الله عليهم بالريح العقيم، أتت عليهم فأهلكوا عن آخرهم.
قوله :﴿ وَلَعَذَابُ الْآَخِرَةِ أَخْزَى ﴾ عذاب الله يوم القيامة أعظم وأنكى وأشد خزيا وإذلالا لهم ﴿ وَهُمْ لاَ يُنْصَرُونَ ﴾ أي ليس لهم في الآخرة من أحد ينصرهم أو يدفع عنهم البلاء وشديد الهوان.
قوله :﴿ وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ ﴾ أما، حرف معناه التفصيل وفيه معنى الشرط١ فلقد هدى الله ثمود ؛ إذ بيَّن لهم الهداية والضلالة، وذكر لهم الحق والصواب وحذرهم الشرك والباطل ﴿ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى ﴾ يراد بالعمى الكفر، وبالهدى الإيمان، فقد اختارت ثمود بضلالها وظلمها الكفر والمضي في طريق الشيطان حيث العصيان والشر، وتنكبوا عن طريق الرحمن حيث السداد والرشاد والتوحيد ﴿ فَأَخَذَتْهُمْ صَاعِقَةُ الْعَذَابِ الْهُونِ ﴾ ﴿ الهون ﴾ بضم الهاء، يعني الهوان أو المهانة، أي أخذهم الله بالعذاب المهين فأهلكهم إهلاكا ﴿ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ ﴾ أي بسوء أفعالهم وجرائمهم من تكذيب نبيهم صالح وعقرهم الناقة التي جعلها الله لهم آية.
١ البيان لابن الأنباري ج ٢ ص ٣٣٨.
قوله :﴿ وَنَجَّيْنَا الَّذِينَ آَمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ ﴾ نجى اللهُ نبيه صالحا والذي آمنوا معه إذْ مَيَّزهم الله عن الكافرين الظالمين فلم يحل بهم ما حلَّ بالظالمين من عذاب، وفي ذلك تحذير للظالمين من هذه الأمة، وتخويف لهم مما يحتمل نزوله بهم كالذي نزل بالمشركين السابقين إذا لم يهتدوا ويذعنوا لله وحده بصدق الإيمان والإذعان١.
١ تفسير القرطبي ج ١٥ ص ٣٤٨-٣٤٩ وتفسير الطبري ج ٢٤ ص ٦٧-٦٨.
قوله تعالى :﴿ وَيَوْمَ يُحْشَرُ أَعْدَاءُ اللَّهِ إِلَى النَّارِ فَهُمْ يُوزَعُونَ ( ١٩ ) حَتَّى إِذَا مَا جَاءُوهَا شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ وَجُلُودُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ( ٢٠ ) وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنْطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنْطَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ( ٢١ ) وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلاَ أَبْصَارُكُمْ وَلاَ جُلُودُكُمْ وَلَكِنْ ظَنَنْتُمْ أَنَّ اللَّهَ لاَ يَعْلَمُ كَثِيرًا مِمَّا تَعْمَلُونَ ( ٢٢ ) وَذَلِكُمْ ظَنُّكُمُ الَّذِي ظَنَنْتُمْ بِرَبِّكُمْ أَرْدَاكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ مِنَ الْخَاسِرِينَ ( ٢٣ ) فَإِنْ يَصْبِرُوا فَالنَّارُ مَثْوًى لَهُمْ وَإِنْ يَسْتَعْتِبُوا فَمَا هُمْ مِنَ الْمُعْتَبِينَ ﴾.
يبين الله للناس في هذه الآيات ما يصير إليه الظالمون المكذبون من سوء العاقبة حيث الأهوال الجسام والنكال الشديد والذل والهوان، ويكشف عن فظاعة ذلك كله بقوله سبحانه :﴿ وَيَوْمَ يُحْشَرُ أَعْدَاءُ اللَّهِ إِلَى النَّارِ ﴾ أي واذكر لهؤلاء المشركين المكذبين يوم يحشرهم الله ﴿ فَهُمْ يُوزَعُونَ ﴾ أي ساقون إلى النار ثم يدعون إليها دعّا. أو يُحبس أولهم على آخرهم حتى إذا اجتمعوا وتكامل عددهم بدئوا بإلقائهم في النار، أولهم الكبراء والرؤساء ثم الذين دونهم من المشركين والخاسرين.
قوله :﴿ حَتَّى إِذَا مَا جَاءُوهَا شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ وَجُلُودُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴾ أي إذا وقفوا على النار شهدت عليهم جوارحهم وجلودهم بما عملوا في حياتهم الدنيا من الكفر والفساد والعصيان.
﴿ وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُمْ عَلَيْنَا ﴾ أي لامُوا جوارحهم وأعضاءهم بما شهدوه عليهم فأجابتهم الجوارح والجلود ﴿ أَنْطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنْطَقَ كُلَّ شَيْءٍ ﴾ أي لا خيار لنا في النطق ولا إرادة وإنما أنطقنا الله فشهدنا عليكم راغمين مقهورين، فو سبحانه الذي ينطق كل شيء ﴿ وَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ ﴾ أي وقد خلقكم الله الخلْق الأول ؛ إذْ لم تكونوا شيئا ﴿ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ﴾ وأنتم صائرون إلى الله لتلاقوا الحساب والجزاء.
قوله :﴿ وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلاَ أَبْصَارُكُمْ وَلاَ جُلُودُكُمْ ﴾ القائل لهم ذلك الله عز وعلا، وقيل : الملائكة، وقيل : جوارحهم وجلودهم. فإنها تقول لهم ذلك حين يلومونها بما شهدت عليهم من فعل السيئات والمعاصي : لم تكونوا تكتمون منا ما كنتم تفعلونه من الكفر والباطل بل كنتم تجاهرون الله بذلك ولا تخشونه ؛ إذ كنتم تظنون أنه لا يعلم جميع أفعالكم.
قوله :﴿ وَذَلِكُمْ ظَنُّكُمُ الَّذِي ظَنَنْتُمْ بِرَبِّكُمْ أَرْدَاكُم ﴾ أي ظنكم الفاسد هذا وهو اعتقادكم أ الله تعالى لا يعلم كثيرا مما تعملون هو الذي أهلككم وأودى بكم إلى الخسران. وهو قوله :﴿ فَأَصْبَحْتُمْ مِنَ الْخَاسِرِينَ ﴾ خسرتم أنفسكم فتبوأتم منازلكم من النار.
قوله :﴿ فَإِنْ يَصْبِرُوا فَالنَّارُ مَثْوًى لَهُمْ ﴾ أي فإن يصبر هؤلاء الخاسرون في النار أولا يصبروا فيجزعوا ﴿ فَالنَّارُ مَثْوًى لَهُمْ ﴾ أي فإنهم ماكثون في النار لا يبرحونها ولا يخرجون منها.
قوله :﴿ وَإِنْ يَسْتَعْتِبُوا فَمَا هُمْ مِنَ الْمُعْتَبِينَ ﴾ أي إن يطلبوا الرجوع إلى الدنيا لا يجابوا ولا هم براجعين، والاسم العُتْبى، وهو رجوع المعتوب عليه إلى ما يُرضي العاتب، واستعتب وأعتب بمعنى، أي طلب أن يُعْتب، تقول : استعْتَبْتَه فأعْتَبه، أي استرضاه فأرضاه١.
وعلى هذا فإن المعنى ﴿ وَإِنْ يَسْتَعْتِبُوا ﴾ أي إن يطلبوا الرضا لم ينفعهم ذلك بل إن مصيرهم إلى النار لا محالة٢.
١ مختار الصحاح ص ٤١٠.
٢ تفسير الطبري ج ٢٤ ص ٧٠ وتفسير ابن كثير ج ٤ ص ٩٦-٩٧.
قوله تعالى :﴿ وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاءَ فَزَيَّنُوا لَهُمْ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ ( ٢٥ ) وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لاَ تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآَنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ ( ٢٦ ) فَلَنُذِيقَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا عَذَابًا شَدِيدًا وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَسْوَأَ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ ( ٢٧ ) ذَلِكَ جَزَاءُ أَعْدَاءِ اللَّهِ النَّارُ لَهُمْ فِيهَا دَارُ الْخُلْدِ جَزَاءً بِمَا كَانُوا بِآَيَاتِنَا يَجْحَدُونَ ( ٢٨ ) وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا رَبَّنَا أَرِنَا الَّذَيْنِ أَضَلاَّنَا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ نَجْعَلْهُمَا تَحْتَ أَقْدَامِنَا لِيَكُونَا مِنَ الْأَسْفَلِينَ ﴾.
قيض أي أتاح١ والمعنى : أن الله هيأ للكافرين والعصاة قرناءهم الشياطين، أو سلطهم عليهم تسليطا، والمراد بهم شياطين الجن والإنس الذين يفتنون الناس عن دينهم ويُغْرونَهم بكل وجوه الإغراء والفتنة ليضلوهم عن منهج الله وعن سبيله المستقيم.
قوله :﴿ فَزَيَّنُوا لَهُمْ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ﴾ أي زينوا لهم الدنيا وما فيها من متاع ولذائد وزخرف فآثروا ذلك على الآخرة، وكذلك زينوا لهم ما بعد الممات ؛ إذ دعوهم إلى التكذيب باليوم الآخر وأنّ من هلك منهم فلن يبعث وأنه لا ثواب ولا عقاب، فصدَّقوهم على ذلك فضلوا وفعلوا الفواحش والمنكرات وتلبَّسوا بالشر والباطل.
وقيل : زينوا لم ما بين أيديهم من أمر الآخرة أنه لا بعث ولا حساب ولا جزاء، وما خلفهم من أمر الدنيا فزينوا لهم أن الدنيا قديمة وأنها لا تفنى ولا تزول.
قوله :﴿ وَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ ﴾ أي وجب على هؤلاء المشركين المكذبين من العذاب مثل الذي وجب على الأمم السابقة من قبلهم من الكافرين من الجن والإنس أي أنهم داخلون في الكفر مع الذين من قبلهم من مشركي الجن والإنس، فكانوا جميعا في العذاب سواء بسبب كفرهم ﴿ إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ ﴾ لقد خسروا أنفسهم يوم القيامة فكانوا من الهالكين المعذبين.
١ مختار الصحاح ص ٥٥٩.
قوله :﴿ وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لاَ تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآَنِ ﴾ ذكر عن ابن عباس قوله : قال أبو جهل : إذا قرأ محمد فصيحوا في وجهه حتى لا يدري ما يقول، وقيل : إنهم فعلوا ذلك لما أعجزهم القرآن، وهذه هي سبيل المكذبين الظالمين الذين يجحدون آيات الله وينكرون منهجه العظيم، فهم ليس لهم في ذلك من حجة ولا برهان يدفعون به ما جاءهم من الحق من ربهم إلا المكابرة والمعاندة وتكلف الافتراء والتشويش لا جرم أن ذلك دليل ظاهر على أن القرآن حق وأنه الكلام المعجز المنزل من عند الله، لكن الظالمين العصاة تشمئزّ قلوبهم المريضة من سماع الحق فما تستبشر إلا بالزيف والهراء والباطل.
لقد كان العرب مستيقنين في أعماقهم أن القرآن معجز وأنهم عاجزون عن معارضته البتة لكنهم بالرغم من ذلك غُلاة في العناد والاستكبار والتكذيب فأبوا إلا التمرد والجحود، ولما كان القرآن قد ملك فيهم القلوب والألباب واستحوذ على مشاعرهم وأذهانهم أيَّما استحواذ، بادروا التمالؤ عليه فيما بينهم بأن لا يسمعوا القرآن وأن يثيروا من حوله التشويش واللغط كيلا يسمعه أحد من العرب فينبهر أو يستجيب، وهو قوله :﴿ لاَ تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآَنِ وَالْغَوْا فِيهِ ﴾ من اللغو وهو الساقط من الكلام الذي لا طائل تحته، أي صيحُوا لدى سماعه كيلا يدري به أحد. وقيل : تصايحوا بالمكاء ( الصفير ) والتصفيق، والتخليط في الكلام ليصير لغوا. وقيل : أكثروا الكلام لدى سماع القرآن ليختلط على محمد ما يقول، أو عارضوه بكلام لا يفهم.
قال الرازي في ذلك : قال بعضهم لبعض : إذا قرئ وتشاغلوا عند قراءته برفع الأصوات بالخرافات والأشعار الفاسدة والكلمات الباطلة حتى تخلطوا على القارئ وتشوِّشوا عليه وتغلبوا على قراءته، كانت قريش يوصي بذلك بعضهم بعضا. والمراد، افعلوا عند تلاوة القرآن ما يكون لغوا وباطلا لتخرجوا قراءة القرآن عن أن تصير مفهومة للناس فبهذا الطريق تغلبون محمدا صلى الله عليه وسلم.
قوله :﴿ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ ﴾ أي لتكونوا أنتم الغالبين فلا يظهر عليكم محمد بقرآنه الذي يستميل القلوب.
قوله :﴿ فَلَنُذِيقَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا عَذَابًا شَدِيدًا ﴾ ذلك وعيد مؤكد من الله للكافرين المكذبين الذين يصدون عن دين الله وعن قرآنه الحكيم بأهم صالوا العذاب الدائم الشديد وهي النار بسعيرها المتوقِّد اللاهب ﴿ وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَسْوَأَ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴾ أسوأ أعمالهم التي عملوها في الدنيا إشراكهم مع الله آلهة أخرى، وكذلك صدُّهم عن دين الله وعن قرآنه الحكيم بمختلف الأسباب والأساليب.
أولئك يجازيهم ربهم في مقابلة ذلك أسوأ الجزاء يوم القيامة.
قوله :﴿ ذَلِكَ جَزَاءُ أَعْدَاءِ اللَّهِ النَّارُ ﴾ ﴿ النَّارُ ﴾ مرفوع على أنه بدل من جزاء.
أو خبر لمبتدأ محذوف وتقديره هو النار١ يعني هذا الجزاء الذي يجزون به هو جزاء أعداء الله، ثم بيَّن جزاءهم على أنه النار ﴿ لَهُمْ فِيهَا دَارُ الْخُلْدِ ﴾ أي لهؤلاء المشركين المكذبين دار الخلد في النار فهم ماكثون لابثون لا يبرحون ﴿ جَزَاءً بِمَا كَانُوا بِآَيَاتِنَا يَجْحَدُونَ ﴾ أي فعلنا بهم ما فعلناه من مجازاتهم النار جزاء منا بجحودهم وتكذيبهم بما جاءهم من الآيات والحجج.
١ البيان لابن الأنباري ج ٢ ص ٣٣٩.
قوله :﴿ وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا رَبَّنَا أَرِنَا الَّذَيْنِ أَضَلاَّنَا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ ﴾ يقول الذين كفروا بعد ما أدخلوا جهنم : يا ربنا أرنا من أضلنا من خَلقك من الجن والإنس لنجعلهما أسفل من النار. ذلك أن النار دركات بعضُها فوق بعض، وهم بذلك يريدون التشفي ممن أضلهم في الدنيا عن الحق واجتالهم عن ملة التوحيد فارتكسوا في الشرك والباطل، وهو قوله :﴿ نَجْعَلْهُمَا تَحْتَ أَقْدَامِنَا لِيَكُونَا مِنَ الْأَسْفَلِينَ ﴾ أي لنجعلهما أسفل منا فيكونا في الدرك الأسفل من النار وهو أشد العذاب١.
١ تفسير الرازي ج ٢٧ ص ١٢٠-١٢١ وتفسير الطبري ج ٢٤ ص ٧٢.
قوله تعالى :﴿ إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلائِكَةُ أَلاَّ تَخَافُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ ( ٣٠ ) نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآَخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ ( ٣١ ) نُزُلاً مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ ﴾.
ذُكر عن ابن عباس قوله : نزلت هذه الآية الكريمة في أبي بكر الصديق رضي الله عنه. وذلك أن المشركين قالوا ربنا الله، والملائكة بناته، وهؤلاء شفعاؤنا عند الله فلم يستقيموا. وقال أبو بكر : ربنا الله وحده لا شريك له ومحمد صلى الله عليه وسلم عبده ورسوله فاستقام. وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر وعثمان وعلي معنى ﴿ اسْتَقَامُوا ﴾ ففي صحيح مسلم عن سفيان ابن عبد الله الثقفي قال : قلت : يا رسول الله، قل لي في الإسلام قولا لا أسأل عنه أحدا بعدك، قال : " قل : آمنت بالله ثم استقم " وروي عن أبي بكر الصديق ( رضي الله عنه ) أنه قال :﴿ ثم استقاموا ﴾ لم يشركوا بالله شيئا. وقيل : استقاموا على أداء فرائضه وأخلصوا له الدين والعمل.
قوله :﴿ تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلائِكَةُ ﴾ أي تتنزل عليهم عند الموت، وقيل : إذا قاموا من قبورهم. وقيل : البشرى للمؤمنين في ثلاثة مواطن : عند الموت، وفي القبر، وعند البعث.
قوله :﴿ أَلاَّ تَخَافُوا ﴾ تقول لهم الملائكة على سبيل البشرى لهم : لا تخافوا الموت. أو لا تخافوا ما أنتم قادمون عليه في الآخرة. أي لا تخافوا ما أمامكم ﴿ وَلاَ تَحْزَنُوا ﴾ على ما بعدكم، أو على ما خلَّفتموه في دنياكم من الأهل والولد والمال، فإنا نخلفكم فيه.
قوله :﴿ وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ ﴾ تبشرهم الملائكة بما وعدهم الله به في الآخرة من النعيم المقيم في الجنة جزاءً بما عملوا في الدنيا من أوْجُه الطاعة والاستقامة.
قوله :﴿ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ ﴾ بسط الله للمؤمنين في الجنة كل ما اشتهته أنفسهم من أجناس الطعام والشراب وغير ذلك من وجوه النعم ﴿ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ ﴾ يُجاء إليهم بكل ما يطلبونه مما تلذُّ به نفوسهم وتقر به عيونهم.
قوله :﴿ نُزُلاً مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ ﴾ ﴿ نزلاً ﴾ منصوب على المصدر، وقيل : على الحال١ والنَزُل : معناه رزق النزيل وهو الضعف ؛ أي أنزلكم ربكم فيما تشتهون من النعيم رزقا وضيافة ﴿ مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ ﴾ غفور لذنوبكم، رحيم بكم فلا يعاقبكم عقب توبتكم٢.
١ البيان لابن الأنباري ج ٢ ص ٣٤٠.
٢ تفسير الرازي ج٢٧ ص ١٢٤ وتفسير الطبري ج ٢٤ ص ٧٤ تفسير القرطبي ج ١٥ ص ٣٥٨..
قوله تعالى :﴿ وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ ( ٣٣ ) وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ ( ٣٤ ) وَمَا يُلَقَّاهَا إِلاَّ الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلاَّ ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ ( ٣٥ ) وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ﴾.
تتضمن هذه الآية تنديدا بالمشركين الذين تواصوا باللغو في القرآن، وتوبيخا لهم فيقول الله لهم مُوبخا معنِّفا : أي الكلام أحسن من القرآن ؛ وهو الكلام الرباني الفذ الذي يهدي الناس إلى سواء السبيل ويستنقذهم من الضلال والعثار والباطل إلى نور الهداية والاستقامة والحق ؛ إذ قال سبحانه :﴿ وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا ﴾ والمراد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد دعا الناس إلى دين الحق وعقيدة التوحيد والتبرؤ من الوثنية والأباطيل، وكان الحسن إذا تلا هذه الآية يقول : هذا رسول الله، هذا حبيب الله، هذا ولي الله، هذا صفوة الله، هذا خيرة الله، هذا والله أحب أهل الأرض إلى الله، وقيل : نزلت في المؤذنين. والصحيح أنها عامة في كل من دعا إلى الله فدعا الناس إلى عبادة ربهم وحده ومجانبة الأنداد والشركاء دونه، والإذعان له بالطاعة والخضوع.
قوله :﴿ وَعَمِلَ صَالِحًا ﴾ أي أدى الفرائض وفعل الواجبات والمندوبات واجتنب المحرمات والمحظورات ﴿ وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ ﴾ أعلن مجاهرا بأنني من المستسلمين لأمر الله، المذعنين له بتمام الخضوع والطاعة، المقرين له بالوحدانية فلا نعبد إلا إياه ولا نذعن لشيء من الملل أو المناهج أو الأناسي سواه، فهو الإله الذي تخرُّ له الجباهُ والنواصي، وتلين له القلوب والمشاعر وتَضْرع إليه البصائر خاشعة متذللة.
قوله :﴿ وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ﴾ أي لا يستوي التوحيد والشرك، ولا تستوي الطاعة والمعصية، أو لا يستوي الحق والباطل ولا الهدى والضلال. وقيل : الحسنة ههنا بمعنى العفو والرفق، والسيئة : الفحش والغلظة ؛ والأولى بالصواب أن الآية تعم كل هذه المعاني فإنه لا تستوي الحسنة بكل وجوهها، من توحيد وعدل وفضيلة واستقامة ورحمة، ولا السيئة بكل صورها وأجناسها من الإشراك والعصيان والضلال والظلم والفحش فهما كلاهما لا يستويان.
قوله :﴿ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ﴾ قال ابن عباس : ادفع بحلمك جهل من جهل عليك، وقال : أمر الله المؤمنين بالصبر عند الغضب، والحلم والعفو عند الإساءة فإذا فعلوا ذلك عصمهم الله من الشيطان وخضع لهم عدوهم كأنه ولي حميم. وعنه أيضا : هو الرجل يسبُّ الرجل فيقول الآخر : إن كنت صادقا فغفر الله لي، وإن كننت كاذبا فغفر الله لك، وروي في الأثر : أن أبا بكر قال ذلك لرجل نال منع شرا. أي عفا عنه وقال له خيرا، وقيل : التي هي أحسن، يعني السلام إذا لقي من يعاديه. وقال ابن العربي : المراد به المصافحة، وفي الأثر : " تصافحوا يذهب الغلُّ " وقد صافح رسول الله صلى الله عليه وسلم جعفرا حين قدم من أرض الحبشة. وبذلك فإن المصافحة ثابتة ولا وجه لإنكارها، وقد سئل أنس : هل كانت المصافحة في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم. وفي الأثر : من تمام المحبة، الأخذ باليد، ومن حديث محمد بن إسحاق عن الزهري عن عروة عن عائشة قالت : قدم زيد بن حارثة المدينة ورسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتي، فقرع الباب فقام إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم عريانا يجرُّ ثوبه، فاعتنقه وقَبَّله.
وعن البراء بن عازب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من مسلمين يلتقيان فيأخذ أحدهما بيد صاحبه مودة بينهما ونصيحة إلا ألقيت ذنوبهما بينهما ".
قوله :﴿ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ ﴾ يعني : بهذا الذي أمرتك به من دفع الإساءة بالعفو والإحسان يصير المسيء إليك الذي بينك وبينه عداوة، كأنه قريب صديق، وهذه معلومة لا شك فيها، وهي أن العفو والصفح عن المسيء ثم الإحسان إليه يسوقه – طواعية – إلى الندم ومراجعة النفس ليبادر خصمه المودة والملاطفة بعد ضغينة وجفاء، وهذه حقيقة تتجلى ظاهرة مكشوفة في المتخاصمين المتباغضين من الناس إذا بادر أحدهم الآخر، الإحسان والصفح. لا جرم أن الإحسان للآخرين من الخصوم وملاطفتهم بالمودة والرحمة يفجِّر في أعماقهم نوازع الخير التي جُبل عليها الناس، على تفاوت بينهم.
وتلكم هي طبيعة الإنسان المشحونة بنوازع الخير والرحمة والجنوح للندامة والحياء، ظواهر إنسانية كريمة تثيرها وتهيجها بواعث كثيرة وفي طليعتها العفو ومقابلة الإساءة بالإحسان ؛ على أن ذلك يقال في الأسوياء من البشر أولي الطبائع السليمة والفِطر السَّوية المستقيمة، أما الجانحون للخسَّة والإيذاء والشر، أولو الطبائع المعوجة، والفطر المنحرفة السقيمة، والنفوس التي استحوذ عليها الرانُ والشذوذ والانحراف، فإنها أبعد الخلق عن التأثر بالإحسان والاستجابة لخصال اللين والرأفة والتسامح.
قوله :﴿ وَمَا يُلَقَّاهَا إِلاَّ الَّذِينَ صَبَرُوا ﴾ أي ما يلقى هذه الخصلة الحميدة من دفع السيئة بالحسنة أو دفع الإساءة بالتي هي أحسن، إلا الصابرون على المكاره والمساءات، القادرون على احتمال الإساءة وكظم الغيظ.
وقيل : المراد بالضمير في قوله :﴿ يُلَقَّاهَا ﴾ الجنة.
قوله :﴿ وَمَا يُلَقَّاهَا إِلاَّ ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ ﴾ أي لا يلقى ذلك إلا من كان ذا نصيب عظيم من الخير والمبرات وسلامة السريرة والفطرة، وقيل : الحظ العظيم معناه الجنة.
قوله :﴿ وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ﴾ يعني : إما يُلقينَّ الشيطانُ في نفسك شيئا من وساوسه لإثارة الغضب فيك وحَمْلِكَ على مقابلة الإساءة بالإساءة فالجأ إلى الله واعتصم به من خطوات الشيطان ووساوسه ونزغاته.
قوله :﴿ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ﴾ الله يسمع تعوذك من وسوسة الشيطان والتجاءك إليه، وهو سبحانه يعلم بما ينزغه الشيطان في قلوب العباد وما يحدِّث به أنفُسَهم، والله جل وعلا يعصم المستجبرين بالله المستعيذين به من همز الشيطان ومن نفخه ونفثه.
ومن لطيف ما ذكره الإمام ابن كثير رحمه الله في هذا الصدد – وهو يبين أن شيطان الجن لهو أشد بلاء وخطرا على الإنسان من شيطان الإنس – إذْ قال في تأويل هذه الآية : إن شيطان الإنس ربما ينخدع بالإحسان إليه – أي بالحيلة – وأما شيطان الجن فإنه لا حيلة للمرء فيه إذا وسوس إلا الاستعاذة بخالقه الذي سلطه عليك، فإذا استعذت بالله والتجأت إليه كفه عنك ورد كيده، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام إلى الصلاة يقول : " أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه " ١.
١ تفسير الطبري ج ٢٤ ص ٧٥-٧٦ وتفسير القرطبي ج ١٥ ص ٣٦٠-٣٦٣.
قوله تعالى :﴿ وَمِنْ آَيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لاَ تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلاَ لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ ( ٣٧ ) فَإِنِ اسْتَكْبَرُوا فَالَّذِينَ عِنْدَ رَبِّكَ يُسَبِّحُونَ لَهُ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُمْ لاَ يَسْأَمُونَ ( ٣٨ ) وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنَّكَ تَرَى الْأَرْضَ خَاشِعَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ إِنَّ الَّذِي أَحْيَاهَا لَمُحْيِي الْمَوْتَى إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴾.
﴿ وَمِنْ آَيَاتِهِ ﴾ في موضع رفع خبر مقدم، و ﴿ الليل ﴾ مبتدأ مؤخر، ﴿ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ ﴾ عطف على الليل. ١
يبين الله حججه على خلقه وما ذكره لهم من البراهين الظاهرة الدالة على وحدانيته وعظيم قدرته وسلطانه وتفرده في الخلق، وهو قوله :﴿ وَمِنْ آَيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ ﴾ وهاتان آيتان من آيات الله الدالة على عظيم صنعه وعلى قدرته البالغة في الخلْق والتكوين، فالليل بسكونه الصامت الوادع، والنهار وما يدور فيه من أوجه الحركة والجدِّ والنشاط والكسب لتحقيق المصالح والمعايش والحاجات في كل مناحي الحياة، وكذلك الشمس والقمر آيتان أخريان من آيات الله تُزْجي بقاطع الدلالة والبرهان على عظمة الخالق الصانع المقتدر، فالشمس بلهيبها المتأجج المضطرم، وجُرمها الهائل الكبير ذي الحرارة والدفء والضياء، وكذلك القمر هذا الكوكب القريب العجيب الأخّاذ، الكوكب الساطع المشرق السيَّار، الذي يبهر القلوب والألباب بعجيب إشراقه وضيائه وجماله المنسكب على وجه الأرض فيثير فيها البهجة والحبور والإيناس، لا جرم أن ذلك يكشف عن عظمة الصانع الحكيم وعن بالغ قدرته التي تهونُ دونها كل القدرات والطاقات.
قوله :﴿ لاَ تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلاَ لِلْقَمَرِ ﴾ لا ينبغي لأحد أن يعبد هذين الجُرمين فيسجد لهما من دون الله اغترارا وضلالا بما أذهله من جمال الصورة وروعة المنظر. لا ينبغي أن تثير هذه الصفات في الناس أيَّما اغترار من فرط الإعجاب فتنفتل قلوبهم وعقولهم عن ذكر الله إلى عبادة هذين الجرمين، فهما ليسا إلا مخلوقين من مخلوقات الله الكثيرة، وما من أحد يستحق العبادة والطاعة والإذعان سوى الله الواحد الخالق، وهو قوله سبحانه :﴿ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ ﴾ يعني إن كنتم تُخلِصون لله العبادة ولا تشركون في عبادته شيئا، فإن أناسا كانوا يسجدون للشمس والقمر كالصابئين في عبادتهم الكواكب ويزعمون أنهم يقصدون بالسجود لله فنُهوا عن هذه الواسطة وأمروا أن لا يسجدوا إلا لله الذي خلق هذه المعبودات المصطنعة وخلق كل شيء. ٢
١ البيان لابن الأنباري ج ٢ ص ٣٤٠.
٢ تفسير الرازي ج ٢٧ ص ١٣٠ وتفسير الطبري ج ٢٤ ص ٧٦.
قوله :﴿ فَإِنِ اسْتَكْبَرُوا فَالَّذِينَ عِنْدَ رَبِّكَ يُسَبِّحُونَ لَهُ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ ﴾ يبين الله حقارة المشركين وهوانهم عليه وأنهم لن يضروه بكفرهم شيئا، والمعنى ههنا، أنّ المشركين إنْ استكبروا عن عبادة الله وحده فإن عتوهم أو استكبارهم لن ينقص من ملكوت الله مثقال ذرة. والله لا يعبأ بعباده إن عتوا عن مره أو استكبروا عن عبادته، إنما يحيق كفرهم وإشراكهم بهم أنفسهم، ويبين أن هنالك عبادا أطهارا مكْرَمين، وهم الملائكة، يعبدون الله ويسجدون له في الليل والنهار لا يملون ولا يفترون.
قوله :﴿ وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنَّكَ تَرَى الْأَرْضَ خَاشِعَةً ﴾ خشوع الأرض معناه هنا يبسها وجدبها، أي من حجج الله على قدرته البالغة وأنه محيي الموتى أنك ترى الأرض غبراء يابسة جدبة لا نبات فيها ﴿ فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ ﴾ إذا أنزل الله على الأرض ماء المطر تحركت بالنبات ﴿ وَرَبَتْ ﴾ أي انتفخت وعلت قبل أن تُنبت، وعلى هذا فإن في الكلام تقديما وتأخيرا وتقديره : ربت واهتزت، أي أن الأرض تصير مزهوّة بالزرع والخِصْب وكل أنواع النبات بعد أن كانت راكدة ميتة لا حياة فيها ولا حركة، لا جرم أن هذه صورة عن حقيقة الإحياء وبعث الموتى من قبورهم بعد الرفات والبلى. وذلك قوله :﴿ إِنَّ الَّذِي أَحْيَاهَا لَمُحْيِي الْمَوْتَى إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴾. ١
١ فتح القدير ج ٤ ص ٥١٨ وتفسير الطبري ج ٢٤ ص ٧٧.
قوله تعالى :﴿ إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آَيَاتِنَا لاَ يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا أَفَمَنْ يُلْقَى فِي النَّارِ خَيْرٌ أَمْ مَنْ يَأْتِي آَمِنًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ( ٤٠ ) إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءَهُمْ وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ ( ٤١ ) لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ ( ٤٢ ) مَا يُقَالُ لَكَ إِلاَّ مَا قَدْ قِيلَ لِلرُّسُلِ مِنْ قَبْلِكَ إِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ وَذُو عِقَابٍ أَلِيمٍ ﴾.
﴿ يُلْحِدُونَ ﴾ يميلون إلى الحق، من الإلحاد وهو الميل والعدول، ومنه اللحد في القبر وهو الحفر في شق، وألحدَ في دين الله أي أحاد عنه وعدل، ويراد بالملحد المنحرف عن الحق إلى الباطل. ١ وذلك تهديد من الله للمشركين الذين يميلون عن الإيمان بالله ورسوله ويجتنبون عقيدة التوحيد الخالص وُحادُّون الله ورسوله والمؤمنين ويتمالئون على كتاب الله بالتشكيك والتكذيب والتشويش ؛ أولئك يتوعدهم الله بقوله :﴿ لاَ يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا ﴾ الله يعلمهم، ويعلم كيدهم ومكرهم ؛ إذْ لا يخفى منم أحد على الله الذي لا يخفى عليه شيء، وهو لهم بالمرصاد، ثم أخبر تعالى عما هو فاعل بهم مما تهددهم به من سوء العذاب فقال :﴿ أَفَمَنْ يُلْقَى فِي النَّارِ خَيْرٌ أَمْ مَنْ يَأْتِي آَمِنًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ﴾ استفهام تقرير ينبِّهُ الله به إلى أن الجاحدين المكذبين الذي يكيدون لدين الله ولكتابه الحكيم صائرون إلى النار ؛ إذ يلقون فيها على وجوههم لينالوا فيها العذاب الأليم، وذلك بخلاف المؤمنين المخبتين الذين استسلموا لأمر الله واخلصوا له الطاعة والعبادة فإنهم يأتون يوم القيامة آمنين مطمئنين فلا يمسهم العذاب ولا هم يحزنون.
على أن المراد بذلك العموم، فالآية تعم سائر المكذبين الجاحدين الذين يُلْحِدُون في آيات الله بالتكذيب والصدِّ والإعراض، وكذلك تعم سائر المؤمنين الذين آمنوا بالله ورسوله والتزموا شرع الله ومنهجه العظيم وهو الإسلام.
قوله :﴿ اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ ﴾ وهذا وعيد آخر لهؤلاء المكذبين الذين يُشاقّون الله ورسوله والمؤمنين ؛ أي اعملوا ما شئتم من سوء الأعمال التي تُفْضِي بكم إلى النار ﴿ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ﴾.
١ مختار لصحاح ص ٥٩٣ وتفسير الرازي ج ٢٧ ص ١٣٢.
﴿ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءَهُمْ ﴾ خبر ﴿ إنَّ ﴾ فيه وجهان. أحدهما : أن خبره ﴿ أُولَئِكَ يُنادَوْنَ مِن مَكانٍ بَعِيدٍ ﴾. وثانيهما : أنه محذوف، وتقديره : إن الذين كفروا بالذكر يعذبون١ والمراد بالذكر القرآن، وفي ذلك تهديد ووعيد من الله للجاحدين المكذبين الذين يكذبون بكتابه الحكيم فيتمالئون عليه بالتشويش والصدّ، بأنه مهلكهم ومعذبهم.
قوله :﴿ وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ ﴾ ذلك تعظيم من الله لقرآنه الكريم ؛ فإنه عزيز على الله، كريم عليه ؛ إذ منعه من كل عابث ماكر خائن أن يصيبه بتغيير أو تبديل أو تحريف. لقد حفظ الله قرآنه من كل عبث أو زيف ؛ فهو باق على حاله من السلامة والنقاء منذ أنزل من السماء حتى زوال الدنيا.
١ البيان لابن الأنباري ج ٢ ص ٣٤١.
﴿ لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ ﴾ أي لا ينفذُ إليه بطلان من نقص أو زيادة، ولا تغيير أو تبديل، ولا تحريف أو تزييف ؛ فهو كتاب محفوظ بعناية الله ورعايته، مصون من كل إساءة أو تلاعب أو تزوير بالرغم من تمالأ المشركين والمتربصين الذين يصلون الليل بالنهار وهم يأتمرون بالقرآن ليبدلوه تبديلا، وينصبون له المؤامرات والمكائد ليغيروه تغييرا أو ليغيروا من حقيقة معانيه ومقاصده فيثيروا من حوله الشكوك والظنون والشبهات فيرتاب فيه الناس ويزهد فيه المسلمون، لكنه مصون من كل هاتيك الدسائس والمكائد والمؤامرات، محفوظ بعون الله وتقديره طيلة الدهر حتى قيام الساعة ؛ فهو ﴿ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ ﴾ الله حكيم في أفعاله وأقواله وتدبيره شؤون خلقه، وهو سبحانه حميد : أي محمود على آلائه وما أسبغ على العباد من النعم، فيحمده ويثني عليه كل المؤمنين من ملائكة الأرض والسماء آمنوا إيمانا صحيحا مستقيما من ذرية آدم.
قوله :﴿ مَا يُقَالُ لَكَ إِلاَّ مَا قَدْ قِيلَ لِلرُّسُلِ مِنْ قَبْلِكَ ﴾ هذا تأنيس من الله لرسوله صلى الله عليه وسلم ومواساة له منه بسبب إيذاء قومه له وتكذيبهم ما جاءهم به، والمعنى : أن ما يقال لك يا محمد من تكذيب قومك وإيذائهم وإعراضهم عنك، فنظيره ما قيل للرسل من قبلك من التكذيب والإعراض، فاصبر على أذى المشركين كما صبروا على أذى قومهم.
قوله :﴿ إِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ ﴾ الله غفار للذنوب، فهو يغفر لمن تاب من عباده وأناب إلى الله لا يعبد إلا إياه ﴿ وَذُو عِقَابٍ أَلِيمٍ ﴾ وهو سبحانه يعاقب المجرمين من عباده الذين أبوا إلا النكول والإعراض عن دين الله الحق والتلبس بالشرك والباطل. أولئك عقابهم شديد وجيع١.
١ تفسير ابن كثير ج ٣ ص ١٠٢ وتفسير القرطبي ج ١٥ ص ٣٦٦.
قوله تعالى :﴿ وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآَنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلاَ فُصِّلَتْ آَيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آَمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ فِي آَذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ ( ٤٤ ) وَلَقَدْ آَتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَاخْتُلِفَ فِيهِ وَلَوْلاَ كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مُرِيبٍ ﴾.
أنزل الله القرآن بلغة العرب وجعله في غاية الفصاحة والبلاغة، وفي الذروة السَّامِقة من روعة النظْم وعجيب الأسلوب، فما سمعت به العرب حتى شُدِهُوا شَدْها، وغشيهم من البُهْر والذهول ما غشيهم.
على أن القرآن تتجلى فيه ظواهر الإعجاز المذهل ؛ لكونه عربيّا أنزله الله بلسان العرب فصيح جَليّا ليفهموه ويتدبروه ويعوا ما فيه من الحقائق والأحكام والمعاني. ولو جعله الله أعجميا، أي بلغة غير العرب ﴿ لَقَالُوا لَوْلاَ فُصِّلَتْ آَيَاتُهُ ﴾ أي هلا بُيِّنَتْ آياته فجاء واضحا مستبينا بلغتنا ؛ لأننا عرب لا نفقه الأعجمية.
قوله :﴿ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ ﴾ الأعجمي الذي لا يُفصح ولا يبين كلامه سواء كان من العرب أو من غير العرب، نقول استعجم عليه الكلام أي استبهم١ والاستفهام للإنكار، والمعنى : أقرآن أعجمي غير فصيح ولا مفهوم، والذي أنزل إليه عربي ؟
قوله :﴿ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آَمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ ﴾ يأمر الله رسوله صلى الله عليه وسلم أن يبين للناس أن القرآن هداية لهم ليرشدهم إلى الحق ويقودهم على سواء السبيل فينجون به من الشقاء والتعثر والباطل، ويسعدون بالنجاة يوم القيامة.
وكذلك فإن القرآن شفاء للناس، إنه شفاء لهم من كل الأمراض، وهو شفاء للقلوب من الرِّيب والوساوس والظنون والشبهات استبراء لها من الأدران والأمراض والمفاسد على اختلاف أنواعها وظواهرها.
إن القرآن نور إلهي مشعشع يقذفه الله في قلوب عباده المؤمنين، ليستنقذهم به من سائر الأمراض والعقابيل الأليمة والممضَّة. لا جرم أن المؤمنين الذين أخلصوا لله دينهم وأذعنوا له بكل الطاعة والخضوع، يتلذذون بسعادة الأمن والراحة في نفوسهم، وينعمون ببرد السكينة والرضى وهو على الدوام مبرئون من مختلف الأمراض النفسية التي تفتك بالمجتمعات الضالة السادرة في تيهِ الكفر وفي ظلام المادية الجاحدة، المجتمعات التي ما فتئت تتجرع كؤوس المرارة والشقاء والظلم والقلق.
قوله :﴿ وَالَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ فِي آَذَانِهِمْ وَقْرٌ ﴾ الذين، اسم موصول في محل رفع مبتدأ وخبره، الجملة الاسمية من المبتدأ وخبره وهي ﴿ فِي آَذَانِهِمْ وَقْرٌ ﴾ ٢ الوقر – بالفتح – معناه : الثقل في الأذن، - وبالكسر – الحمل ٣. والمعنى : أن الجاحدين المكذبين في آذانهم ثقل أو صمم فلا يستمعون هذا القرآن ؛ لأنهم مفرِّطون فيه، معرضون عنه ؛ لسوء طبعهم وفساد فطرتهم وشدة عنادهم ﴿ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى ﴾ أي أنهم عمي عن هذا القرآن فلا يبصرون ما فيه من دلائل وبينات أو أن قلوبهم عمياء عن هذا القرآن وما فيه من عظيم المعاني ومن ظواهر الإعجاز.
قوله :﴿ أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ ﴾ يقال ذلك لمن لا يفهم، على سبيل التمثيل. فالذي يفهم يقال له : أنت تسمع من قريب. والذي لا يفهم يقال له : أنت تنادي من بعيد ؛ فهو كأنه ينادي من مكان بعيد منه، لأنه لا يسمع النداء ولا يفهمه، وقيل : من دُعي من مكان بعيد لم يسمع وإن سمع لم يفهم، وذلك حال هؤلاء المكذبين المعرضين عن القرآن.
١ مختار الصحاح ص ٤١٥-٤١٦.
٢ البيان لابن الأنباري ج ٢ ص ٣٤٢.
٣ مختار الصحاح ص ٧٣٢.
قوله :﴿ وَلَقَدْ آَتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَاخْتُلِفَ فِيهِ ﴾ وهذا تأنيس وتسلية من الله لرسوله صلى الله عليه وسلم، إذْ يواسيه بكلماته الكريمة كيلا يحزن، والمعنى : لقد آتينا موسى التوراة من قبلك فآمن بها من آمن وكفر بها من كفر فلا تبتئس بتكذيب قومك يا محمد وبكفرانهم.
قوله :﴿ وَلَوْلاَ كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ ﴾ أي لولا ما سبق من قضاء الله وحكمه فيهم بإمهال عذابهم إلى يوم القيامة لعجل الله الفصل بينهم، فأخذهم العذاب.
قوله :﴿ وَإِنَّهُمْ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مُرِيبٍ ﴾ المبطلون الظالمون لم يكن تكذيبهم عن بصيرة منهم وتحقق لما يقولون بل كانوا شاكين فيما قالوه من إنكار وتكذيب، وقوله :﴿ مُرِيبٍ ﴾ أي مُوقِِعٌ لهم في الريبة ؛ لأنهم كذَّبوا بغير تثبّت، وما قالوه من تكذيب وجحود إنما كان ظنًّا١.
١ تفسير الرازي ج ٢٧ ص ١٣٤ وتفسير الطبري ج ٢٤ ص ٨٢ وتفسير ابن كثير ج ٤ ص ١٠٣.
قوله تعالى :﴿ مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلاَّمٍ لِلْعَبِيدِ ( ٤٦ ) إِلَيْهِ يُرَدُّ عِلْمُ السَّاعَةِ وَمَا تَخْرُجُ مِنْ ثَمَرَاتٍ مِنْ أَكْمَامِهَا وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنْثَى وَلاَ تَضَعُ إِلاَّ بِعِلْمِهِ وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ أَيْنَ شُرَكَائِي قَالُوا آَذَنَّاكَ مَا مِنَّا مِنْ شَهِيدٍ ( ٤٧ ) وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَدْعُونَ مِنْ قَبْلُ وَظَنُّوا مَا لَهُمْ مِنْ مَحِيصٍ ﴾.
من أطاع الله فالتزم شرعه وانتهى عن ما نهى عنه باجتنابه المعاصي والمناهي فإنما يعود جزاء ذلك على نفسه، أما من أساء بعصيان ربه وفعل المحرمات والفواحش ؛ فإنما يعود وبالُ ذلك من سوء الجزاء عليه نفسه ﴿ وَمَا رَبُّكَ بِظَلاَّمٍ لِلْعَبِيدِ ﴾ لا يعذب الله أحدا من العباد إلا بما قدم من الخطايا والذنوب، وذلك عقب إرسال الرسول لتبليغهم ما أنزل إليهم.
قوله :﴿ إِلَيْهِ يُرَدُّ عِلْمُ السَّاعَةِ ﴾ أي لا يعلم الساعة أحد سوى الله ؛ فهو سبحانه قد استأثر بالعلم بها فلا يجليها لوقتها إلا هو سبحانه.
قوله :﴿ وَمَا تَخْرُجُ مِنْ ثَمَرَاتٍ مِنْ أَكْمَامِهَا ﴾ الأكمام، جمع كم وهو وعاء الثمرة أو وعاء الطلع١ والمعنى : ما تخرج ثمرة من أوعيتها ﴿ وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنْثَى وَلاَ تَضَعُ إِلاَّ بِعِلْمِهِ ﴾ كل ذلك علمه عند الله، ولا يقع شيء مما ذكر إلا بعلمه سبحانه فإنه لا يخفى عليه شيء.
قوله :﴿ وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ أَيْنَ شُرَكَائِي ﴾ يوم القيامة، يوم الفزع الأكبر، والإياس الرعيب، ينادي الله الظالمين الذين اتخذوا من دونه شركاء وأندادا : أين شركائي الذين عبدتموهم معي، يناديهم بذلك على رؤوس الخلائق، فيجيبون مستبئسين مذعورين ﴿ قَالُوا آَذَنَّاكَ مَا مِنَّا مِنْ شَهِيدٍ ﴾ ﴿ مَا ﴾ نافية. يعني : أعلمناك ما منا من أحد يشهد أن لك شريكا.
١ مختار الصحاح ص ٥٧٩..
قوله :﴿ وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَدْعُونَ مِنْ قَبْلُ ﴾ أي بطل عنهم وذهب ما كانوا يعبدونه في الدنيا مع الله فلم ينفعهم شيء من ذلك، وتلك هي حال المشركين الذين خسروا أنفسهم يوم القيامة ؛ فإنهم تتبرأ منهم ومن عبادتهم آلهتهم المزعومة ﴿ وَظَنُّوا مَا لَهُمْ مِنْ مَحِيصٍ ﴾ أي أيقن المشركون الخاسرون يوم القيامة أنهم ليس لهم من مفر ولا محيد من عذاب الله١.
١ تفسير ابن كثير ج ٤ ص ١٠٥ وتفسير الطبري ج ٢٥ ص ٣.
قوله تعالى :﴿ لاَ يَسْأَمُ الْإِنْسَانُ مِنْ دُعَاءِ الْخَيْرِ وَإِنْ مَسَّهُ الشَّرُّ فَيَئُوسٌ قَنُوطٌ ( ٤٩ ) وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ رَحْمَةً مِنَّا مِنْ بَعْدِ ضَرَّاءَ مَسَّتْهُ لَيَقُولَنَّ هَذَا لِي وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِنْ رُجِعْتُ إِلَى رَبِّي إِنَّ لِي عِنْدَهُ لَلْحُسْنَى فَلَنُنَبِّئَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِمَا عَمِلُوا وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنْ عَذَابٍ غَلِيظٍ ( ٥٠ ) وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الْإِنْسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ فَذُو دُعَاءٍ عَرِيضٍ ﴾.
ذلك بيان من الله يكشف فيه عن حقيقة الإنسان في طبْعِهِ الجزوع، وفي جنوحه للإسراع والعجلة وإسرافه الملحّ في دعاء الخير، وذلك قوله :﴿ لاَ يَسْأَمُ الْإِنْسَانُ مِنْ دُعَاءِ الْخَيْرِ ﴾ الإنسان دأْبُهُ الإلحاح في المسألة والاستكثار من الخير ؛ فهو على الدوام لا يمل ﴿ مِنْ دُعَاءِ الْخَيْرِ ﴾ والمراد هنا بالخير والعافية والجاه والسلطان، أما المراد بالإنسان، فقيل : الكافر، وقيل : الوليد بن المغيرة، أو عتبة بن ربيعة. والأولى بالصواب أن يراد بذلك أكثر الناس سواء منهم الكافرون والمنافقون أو ضعاف الإيمان والعقيدة من كثير المسلمين، أولئك جميعا مجبولون على الهلع والجزع والإفراط في حب الدنيا والاستكثار من زينتها ومباهجها من المال والصحة والعز وحب الشهرة والاستعلاء.
قوله :﴿ الْخَيْرِ وَإِنْ مَسَّهُ الشَّرُّ فَيَئُوسٌ قَنُوطٌ ﴾ الإنسان الخائر على اختلاف حقيقته من الكفر أو النفاق أو الضعف أو التهافت ؛ فإنه خائر مضطرب فهو إن أصابه الشر من فقر أو مرض أو خوف أو غير ذلك من وجوه البلاء صار آيسا قانطا ؛ إذ ييأس من فرج الله ويقنط من رحمته في كشف البلاء والضرِّ عنه، وذلك هو دأب الإنسان الخاوي، الذي خلا قلبه من الإيمان أو من عقيدة الإسلام، وذلك بخلاف المؤمنين الثابتين على الحق في كل الأحوال والظروف، أولئك الذين يخشون الله، ويرجون منه العون والرحمة والمدد. ويسألونه في سائر الملابسات والتقلبات أن يشدّ أزرهم ويقوي عزائمهم ويرسِّخ فيهم القدرة على الاصطبار وأن يبدد من أمامهم المكاره والغُموم والكربات والمخاوف، وأولئك هم المؤمنون الثابتون على منهج الله، وهم على حالهم من الرسوخ والصبر والطمأنينة حتى يلقوا ربهم.
قوله :﴿ وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ رَحْمَةً مِنَّا مِنْ بَعْدِ ضَرَّاءَ مَسَّتْهُ لَيَقُولَنَّ هَذَا لِي ﴾ إذا مَنَّ الله على هذا الإنسان فكشف عنه الكرب والشدة والبلاء ثم أبدله بذلك رحمة منه فوهب له العافية والرزق والراحة والسعة في العيش والرزق ﴿ لَيَقُولَنَّ هَذَا لِي ﴾ أي إني أستحق هذا الخير وهذه الرحمة ؛ لأن الله راضٍ عني وعما أعمله، والصحيح أن ذلك ابتلاء له من الله، فالله يبتلي عباده بالمحنة والنعمة ليستبين الشاكرون والصابرون من الجاحدين الجزوعين.
قوله :﴿ وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً ﴾ ذلك إعلان صريح بالكفر وإنكار القيامة عقب ما أصابه من النعمة بعد انكشاف النقمة، وذلك دأب الظالمين والغافلين والمستكبرين الذين يتيهون في الأرض غرورا وبطرا وضلالا وقد أعمتهم الغفلة وأضلهم الشيطان عن دين الله وعن لقائه يوم الحساب فأسرفوا في الكفر والتكذيب حتى جحدوا اليوم الآخر، مع أنهم موقنون أنهم ميتون وأنهم صائرون إلى الزوال والفناء لا محالة. لكنه الضلال والاستكبار والاغترار والغفلة عن سواء السبيل.
قوله :﴿ وَلَئِنْ رُجِعْتُ إِلَى رَبِّي إِنَّ لِي عِنْدَهُ لَلْحُسْنَى ﴾ يقول الخاسر الظالم لنفسه : ما أحسبُ القيامة قائمة ؛ ولئن قامت ورددتُ إلى الله حيّا بعد الممات فإن لي عنده خيرا من المال والغنى والسعة والعافية، أو لي عنده الجنة.
قوله :﴿ فَلَنُنَبِّئَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِمَا عَمِلُوا ﴾ ذلك وعيد من الله لهؤلاء الظالمين الخاسرين الذين يتمنون على الله الأباطيل – بأنه مُخْبِرُهم يوم القيامة بما عملوه في الدنيا من المعاصي والسيئات، وهو سبحانه مجازيهم على ذلك بما يستحقونه من سوء الجزاء وغليظ العقاب في النار.
قوله :﴿ وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الْإِنْسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ ﴾ إذا أنعم الله على الإنسان الخاسر الظالم لنفسه بشيء من النعمة تولى معرضا عن طاعة الله وصَدَّ بوجهه عما دعوناه إليه من إيمان وتوحيد ﴿ وَنَأَى بِجَانِبِهِ ﴾ أي بعد بناحيته، نأى ينأى نأيًا أي بعد، وتناءوا أي تباعدوا١ والمعنى : أنه تباعد وذهب بنفسه مستكبرا متعظما.
قوله :﴿ وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ فَذُو دُعَاءٍ عَرِيضٍ ﴾ إذا أصاب الظالم الخاسر شيء من المكاره والنقم لجَّ في التضرع والاستغاثة فهو ذو ﴿ دُعَاءٍ عَرِيضٍ ﴾ يطيل في الدعاء إلى الله إذا حزبه البلاء أو أصابته شدة من الشدائد٢.
١ مختار الصحاح ص ٦٤٢.
٢ تفسير الرازي ج ٢٧ ص ١٣٩ وتفسير الطبري ج ٢٥ ص ٣-٤.
قوله تعالى :﴿ قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كَانَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ ثُمَّ كَفَرْتُمْ بِهِ مَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ هُوَ فِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ ( ٥٢ ) سَنُرِيهِمْ آَيَاتِنَا فِي الْآَفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ( ٥٣ ) أَلاَ إِنَّهُمْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقَاءِ رَبِّهِمْ أَلاَ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ مُحِيطٌ ﴾.
أي قل لهؤلاء المكذبين الخاسرين يا محمد : أرأيتم إن كان هذا القرآن حقا وأنه من عند الله ثم كفرتم به، أَفَلَسْتم حينئذ مجانبين للحق، ومبتعدين عن الصواب ؟
وكيف ترون حالكم وأنتم مبطلون ظالمون ؟.
قوله :﴿ مَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ هُوَ فِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ ﴾ أي إذا كانت هذه حقيقة حالكم من المعاندة والغرور والاستكبار عن اليقين فمن إذن أشد ذهابا عن سواء السبيل، وأعظم بعدا من الطريق الحق المستقيم ؟ أو من هو أشدّ مفارقة لعقيدة التوحيد وأعظم مخالفة لمنهج الله الحكيم، وبعيدا من الرشاد والسداد ؟ إنه ليس من أحد أضل منكم. وذلك لفرط شقاقكم وعنادكم وتفريطكم فيما أنزل إليكم من الحق الساطع المستبين.
قوله :﴿ سَنُرِيهِمْ آَيَاتِنَا فِي الْآَفَاقِ ﴾ ﴿ الآفاق ﴾، جمع أفق وهو الناحية١ يعني سنري الناس دلائل وحدانيتنا وقدرتنا المطلقة في آفاق السماء وسائر نواحي الأرض وأطرافها، أما الآيات في آفاق السماء فهي العلامات الفلكية من الكواكب والنجوم والليل والنهار والبرق والرعد والأضواء والظلمات، وكذلك الآيات في مناحي الأرض من البحار والأنهار والأشجار والأمطار والصواعق والسهول والجبال والأودية والوهاد والصحاري، وغير ذلك من الدلائل والآيات التي تقرع الحس وتدير الرأس فينقلب مبهوتا مذهولا، قوله :﴿ وَفِي أَنْفُسِهِمْ ﴾ وفي نفس الإنسان آيات مذهلة ومثيرة وعجاب، وهي كثيرة وكبيرة ومختلفة ؛ منها تكوين الأجنّة في الأرحام بعد أن كانت نطفا قليلة مهينة. ثم ما يمرّ به ذلك من مختلف المراحل من التطور انتهاء بالخروج إلى الدنيا عن طريق الولادة ليتقلب الإنسان بعد ذلك في مدارج النمو والتطور، من الطفولة والرضاع ثم الشباب والكهولة ثم الكبر والهرم ثم الموت والبلى إلى ذلك من آيات في مركبات الإنسان البدنية والعصبية والنفسية والروحية والذهنية، لا جرم أن ذلك كله آيات ظاهرات باهرات تشهد بعظمة الصانع الحكيم وأنه الخالق الموجد المقتدر.
قوله :﴿ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ ﴾ الضمير في ﴿ أنّه ﴾ يرجع إلى القرآن، وقيل : إلى الله عز وجل، وقيل : إلى الإسلام، وقيل : إلى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. والأظهر أن المراد هو القرآن ؛ فإنه فيما ينتشر في آفاق الكون والطبيعة والنفس الإنسانية من آيات عجاب ودلائل كبريات، يزجي بقاطع البرهان على أن هذا القرآن حق وأنه منزل من عند الله ليكون هداية للناس وليستنقذ البشرية من ظلمات الباطل إلى نور الحق والعدل واليقين.
قوله :﴿ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ﴾ الجملة مسوقة لتوبيخ الظالمين والمشركين الغافلين عن الحق، فالهمزة للإنكار والتوبيخ، والباء في قوله :﴿ بربِّك ﴾ زائدة، وربك، فاعل للفعل ﴿ يَكْفِ ﴾ ٢.
والمعنى : أو لم يكفهم ربك بما بيَّنَهُ لهم من الأدلة والحجج في الكون والطبيعة وفي أنفسهم على أن الله حق وأنه شاهد على أعمالهم وأفعالهم وعلى صدق ما جاءهم به محمد صلى الله عليه وسلم، أو على أن ربك عليم بالأشياء ولا يغيب عنه منها شيء في الأرض ولا في السماء.
١ مختار الصحاح ص ١٩.
٢ البيان لابن الأنباري ج ٢ ص ٣٤٣.
قوله :﴿ أَلاَ إِنَّهُمْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقَاءِ رَبِّهِمْ ﴾ إن هؤلاء المشركين في شك من قيام الساعة، فهم لا يحذرون الآخرة ولا يعبئون بقيامها ؛ لأنهم مرتابون فيها.
قوله :﴿ أَلاَ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ مُحِيطٌ ﴾ الله محيط علمه بكل شيء، أو أحاطت قدرته بكل شيء، فسائر الأشياء والخلائق في قبضته وتحت علمه وقهره وقدرته. وفي ذلك من التخويف والوعيد ما لا يخفى١.
١ تفسير ابن كثير ج ٤ ص ١٠٤-١٠٥ وتفسير الرازي ج ٢٧ ص ١٣٩ وفتح القدير ج ٤ ص ٥٢٣ وتفسير الطبري ج ٢٥ ص ٤.
Icon