تفسير سورة ق

تفسير النسائي
تفسير سورة سورة ق من كتاب تفسير النسائي .
لمؤلفه النسائي . المتوفي سنة 303 هـ

٥٤٠- أخبرنا عمرانُ بن يزيد، حدَّثنا ابن أبي الرِّجالِ، عن يحيى بن سعيدٍ، عن عمرة، عن أُم هشام بنت حارثة بن النُّعمان، قالت: ما أخذتُ ﴿ قۤ وَٱلْقُرْآنِ ٱلْمَجِيدِ ﴾ [١] إلا من وراءِ (رسولِ اللهِ) صلى الله عليه وسلم كان يصلي بها الصبحَ. ٥٤١- أخبرنا محمدُ بن عبد الأعلى، قال: حدَّثنا خالدٌ، عن شعبة، عن زياد بن علاقة، قال: سمعتُ عمي يقول: صليتُ مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الصُّبح، فقرأ في إحدى الركعتين ﴿ وَٱلنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ ﴾ [ق: ١٠] قال شعبةُ: فلقيتهُ في السوق في الزحامِ فقال: قۤ.
قوله تعالى: ﴿ يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ ٱمْتَلأَتِ وَتَقُولُ هَلْ مِن مَّزِيدٍ ﴾ [٣٠]٥٤٢- أخبرنا محمد بن عبد الأعلى، قال حدثنا محمدٌ - يعني ابن ثورٍ عن معمرٍ، عن أيوب، عن ابن سيرين. عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" احتَجَّتِ الجنةُ والنارُ، فقالت الجنةُ: يا رب ما لي لا يدخلني إلا فقراء الناسِ ومساكينهم وسقاطهم، وقالت النار: يا رب ما لي لا يدخلني إلا الجبَّارون والمتكبرون، فقال للنار: أنت عذابي أُصيبُ بك من أشاء، وقال للجنة: أنت رحمتي (أُصيبُ بك من أشاء) ولكلِّ واحدةٍ منكم ملؤها، فأما أهلُ الجنةِ، فإن الله (عزَّ وجلَّ) يُنشىءُ (لها) ما شاء، وأهلُ النار فيلقون فيها ﴿ وَتَقُولُ هَلْ مِن مَّزِيدٍ ﴾ حتى يضع قدمهُ فيها، فهناك تمتلىءُ وينزوي بعضها إلى بعضٍ وتقولُ: قَطِ قَطِ قَطِِ ".
قوله تعالى: ﴿ [وَ]سَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ ٱلشَّمْسِ وَقَبْلَ ٱلْغُرُوبِ ﴾ [٣٩]٥٤٣- أخبرنا قُتيبة بن سعيدٍ، قال: حدثنا أبو الأحوصِ، عن أبي إسحاق، عن عُمارة - هو ابنُ رُويبة - قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:" من صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها، لم يلج النارَ، فقال له رجلٌ: أنت سمعتهُ من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم سَمِعتهُ أذُناي ووعاهُ/ قلبي من رسول الله صلى الله عليه وسلم ". ٥٤٤- أخبرنا يحيى بن محمدٍ، قال: حدثنا يحيى بن كثيرٍ، قال: حدثنا عبد الله بن عُثمان، عن إسماعيل، عن قيسٍ، عن جرير، قال:" كُنَّا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعلنا ننظرُ إلى القمر ليلة البدر، فقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم: " أما إنكم تنظرون إلى ربكم (تبارك وتعالى) كما تنظرون إلى القمر، لا تُضامون في رُؤيتهِ، فإن استطعتم أن لا تُغلبوا على صلاتين، صلاةٍ قبل طلوعِ الشمسِ، وصلاةٍ قبل غُروبها، وتلا ﴿ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ ﴾ [٣٩] " ".
Icon