تفسير سورة البقرة

فتح الرحمن بكشف ما يلتبس في القرآن
تفسير سورة سورة البقرة من كتاب فتح الرحمن بكشف ما يلتبس في القرآن .
لمؤلفه زكريا الأنصاري . المتوفي سنة 926 هـ

قوله تعالى :﴿ الم ﴾ [ البقرة : ١ ]. كرّر في أوائل ست سور. ( ١ )
وزاد في " الأعراف " صاداً ﴿ المص ﴾ [ الأعراف : ١ ] لقوله بعده ﴿ فَلَا يَكُنْ فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِنْهُ... ﴾ [ الأعراف : ٢ ] الآية.
وفي " الرعد " راءً ﴿ المر ﴾ [ الرعد : ١ ] لقوله بعده ﴿ اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ... ﴾ [ الرعد : ٢ ] الآية.
واعلم أن حرف الهجاء في أوائل السور من المتشابه الذي استأثر الله بعلمه، وهي سرّ القرآن.
وفائدة ذكرها طلب الإيمان بها.
وقيل : هي معلومات المعاني، وعليه :
فقيل : كل حرف منها أول اسم من أسماء الله. فالألف من " الله " واللام من " اللطيف " والميم من " المجيد " والصّاد من " صادق " والراء من " رؤوف ".
وقيل : هي أقسام أقسم الله بها لشرفها.
وقيل : غير ذلك وأنّ تسميتها حروفا مجاز، وإنما هي أسماء مسمياتها الحروف المبسوطة ( ٢ ).. وعليه فقيل : مُعْربة، وقيل : مبيّنة، وقيل : لا، ولا ( ٣ )، وقد بيّنت ذلك في غير هذا الكتاب.
١ - هي البقرة ﴿ألم ذلك الكتاب لا ريب فيه﴾ وآل عمران ﴿ألم الله لا إله إلا هو الحيّ القيّوم﴾ وفي العنكبوت ﴿ألم. أحسب الناس أن يُتركوا﴾ وفي الروم: ﴿ألم. غُلبت الروم﴾ وفي لقمان ﴿ألم. تلك آيات الكتاب الحكيم﴾ وفي السجدة ﴿ألم. تنزيل الكتاب لا ريب فيه من رب العالمين﴾ فهذه ست سور..
٢ - الأرجح في الحروف المقطعة ما ذهب إليه المحققون من أئمة التفسير أن هذه الحروف الهجائية للتنبيه على "إعجاز القرآن" وهو اختيار ابن كثير وجمع من العلماء الأعلام، وقد وضحنا هذا الرأي في كتابنا الجديد "صفوة التفاسير" فارجع إليه في أول سورة البقرة ١/٢٥..
٣ - أي ليست معربة ولا مبنيّة..
قوله تعالى :﴿ لَا رَيْبَ فِيهِ ﴾ [ البقرة : ٢ ] أي لا شك فيه.
فإن قلتَ : كيف نفى الرَّيْب، وكم ضالِّ ارتاب فيه ؟
قلتُ : المراد أنه ليس محلا للرّيب( ١ )، أو لا ريب فيه عند الله، ورسوله، والمؤمنين.
أو ذلك نفيٌ بمعنى النّهي، أي لا ترتابوا فيه لأنه من عند الله، ونظيره قوله تعالى :﴿ وَأَنَّ السَّاعَةَ آَتِيَةٌ لَا رَيْبَ فِيهَا... ﴾ [ الحج : ٧ ].
فإن قلت : كيف قال :﴿ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ ﴾ [ البقرة : ٢ ] وفيه تحصيل الحاصل، لأن المتقين مهتدون ؟
قلتُ : إنما صاروا متّقين باستفادتهم الهدى من الكتاب، أو المراد بالهدى الثبات والدوام عليه( ٢ ).
أو أراد الفريقين واقتصر على المتقين، لأنهم الفائزون بمنافع الكتاب، وللإيجاز كما في قوله تعالى :﴿ سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ... ﴾ ( ٣ ) [ النحل : ٨١ ].
١ - المراد لا مجال للارتياب بالقرآن فإنه لوضوح بيانه، وسطوع برهانه، لا ينبغي لأحد أن يرتاب فيه..
٢ - تخصيص المتقين بالذكر للتشريف لهم والتكريم، لأنهم هم المنتفعون بهديه وضيائه..
٣ - أي والبرد فحذف الثاني للإيجاز ومعنى الآية: جعل لكم ثيابا تدفع عنكم ضرر الحرّ والبرد، فاكتفى بذكر أحد الضدين عن الآخر..
قوله تعالى :﴿ هُمْ يُوقِنُونَ ﴾ [ البقرة : ٤ ] أي يعلمون. واليقين : العلم بعد أن لم يكن، ولهذا لا يُقال لعلم الله يقين( ١ ).
١ - توضيح القول أن اليقين هو العلم بالشيء بعد أن كان صاحبه شاكّا فيه، ولذلك لا يقال: تيقّن الله الأمر..
قوله تعالى :﴿ أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ ﴾ [ البقرة : ٥ ].
فإن قلتَ : لمَ ذكر ذلك مع قوله قبلُ «هدى للمتقين » ؟
قلتُ : لأنه ذكر هنا مع " هدى " فاعله، بخلاف ثمّ.
قوله تعالى :﴿ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ ﴾ [ البقرة : ٦ ].
فإن قلتَ لم حُذف الواو هنا، وأُثبتت في " يس " ؟
قلتُ : لأن ما هنا جملة هي خبر عن اسم " إنّ " وما هناك جملة عُطفت على أخرى. ( ١ )
فإن قلتَ : ما فائدة بعثة الرسل بعد قوله ﴿ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ ﴾ الآية ؟
قلتُ : لئلا يكون للناس حجة، أو لأن الآية نزلت في قوم «لا يؤمنون ولو جاءتهم كلّ آية » فبعثة الرسل انتفع بها آخرون فآمنوا.
١ - في سورة يس قال الله: ﴿وسواء عليهم أأنذرتهم﴾ بذكر واو العطف، وهنا في البقرة قال الله: ﴿سواء عليهم﴾ فلم يذكر حرف العطف، وقد بيّن المصنّف رحمه الله أنها هنا خبر "إنّ" فلا تحتاج إلى واو عطف، وفي يس جاءت جملة مستقلة معطوفة على ما سبق..
قوله تعالى :﴿ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آَمَنُوا ﴾ [ البقرة : ٩ ].
إن قلتَ : كيف قاله، مع أن المخادعة إنما تتصوّر في حق من تخفى عليه الأمور، ليتمّ الخداع من حيث لا يعلم، ولا يخفى على الله شيء.
قلتُ : المراد يخادعون رسول الله، إذ معاملة اللهِ معاملةُ رسوله، كعكسه لقوله تعالى ﴿ إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ ﴾ [ الفتح : ١٠ ]، وقوله :﴿ مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ﴾ [ النساء : ٨٠ ] أو سمّى نفاقهم خداعا لشَبهِهِ( ١ ) بفعل المخادع.
١ - في المخطوطة لشبهة وهو خطأ، وصوابه كما أثبتناه لشبَهِه..
قوله تعالى :﴿ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ ﴾ [ البقرة : ١٢ ].
إن قلتَ : كيف خصّ الفساد بالمنافقين، مع أن غيرهم مفسد ؟
قلتُ : المراد بالفساد الفسادُ بالنفاق، وهم كانوا مختصّين به.
قوله تعالى :﴿ اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ ﴾ [ البقرة : ١٥ ].
إن قلتَ : الاستهزاء من باب العَبَث والسخرية، وذلك قبيح على الله تعالى ومنزّه عنه ؟
قلتُ : سمّى جزاء الاستهزاء استهزاءً مشاكلة( ١ ) كقوله ﴿ وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا ﴾ [ الشورى : ٤٠ ] والمعنى أن الله يجازيهم جزاء استهزائهم.
١ - المشاكلة عند علماء البلاغة هي: الاتفاق باللفظ مع الاختلاف بالمعنى كقول الشاعر: «قالوا اقترح شيئا نُجد لك طبخه. قلت اطبخوا لي جبّةً وقميصاً» ومعلوم أن الجُبّة لا تطبخ وإنما تخاط، فهذا على سبيل المشاكلة..
قوله تعالى :﴿ أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ ﴾ [ البقرة : ١٩ ].
إن قلتَ : ما فائدة قوله : " من السماء " مع أن الصيّب لا يكون إلا منها ؟
قلتُ : فائدته أنه عرّف السماء، وأضاف الصيّب إليها، ليدلّ على أنه من جميع آفاق السّماء، لا من أفق واحد، إذ كلّ أفق يسمى سماء، ونظير ذلك قوله تعالى :﴿ وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ ﴾( ١ ) [ الأنعام : ٣٨ ].
قوله تعالى :﴿ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آَذَانِهِمْ... ﴾ [ البقرة : ١٩ ].
عبّر بالأصابع عن أناملها( ٢ )، والمراد بعضها لأنهم إنما جعلوا بعض أناملها.
١ - تتمة الآية الكريمة: ﴿ولا طائر يطير بجناحيه﴾ ومعلوم أن الدابة لا تكون إلا في الأرض، والطائر لا يطير إلا بجناحين، فذكر ذلك هو من باب التأكيد..
٢ - هذا من المجاز المرسل، وهو من باب إطلاق الكل وإرادة الجزء..
قوله تعالى :﴿ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ ﴾ [ البقرة : ٢٢ ] أي أنه لا أنداد( ١ ) له.
فإن قلتَ : المشركون لم يكونوا عالمين بذلك، بل كانوا يعتقدون أن له أندادا ؟
قلتُ : المراد وأنتم تعلمون أن الأنداد لا تقدر على شيء مما مرّ قبل ذلك، أو أنتم تعلمون أنه ليس في التوراة والإنجيل جواز اتخاذ الأنداد.
١ - أنداداً: أي أشباها وأمثالا والمراد لا تجعلوا لله شركاء معه فهو الواحد الأحد، الفرد الصمد..
قوله تعالى ﴿ فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ ﴾ [ البقرة : ٢٣ ].
إن قلتَ : لم ذكرت " مِن " هنا وحذفت في سورتي " يونس " و " هود " ؟
قلتُ : لأن " مِنْ " هنا للتبعيض، أو للتّبْيين، أو زائدة على قول الأخفش، بتقدير رجوع الضمير في " مثله " إلى " ما " في قوله :«ممّا نزّلنا » وهو الأوجه.
والمعنى على الأخير : فأتوا بسورة مماثلة للقرآن، في البلاغة وحسن النّظم، وعلى الأوّلَيْن : فأتوا بسورة مما هو على صفته في البلاغة، وحسن النظم، وحينئذ فكأنه منه، فحسن الإتيان ب " مِنْ " الدالة على ما ذكر.
بخلاف ذاك، فإنه قد وصف السور بالافتراء، صريحا في " هود "، وإشارة في " يونس " فلم يحسن الإتيان ب " من " الدالة على ما ذكر، لأنها حينئذ تُشعر بأن ما بعدها من جنس ما قبلها، فيلزم أن يكون قرآنا وهو محال.
ويجوز جعل " مِنْ " للابتداء، بتقدير رجوع الضمير في " مثله " إلى عبدنا أي " محمد " والمعنى : فأتوا بسورة مبتدأة من شخص مثل محمد( ١ ).
قوله تعالى :﴿ مِنْ دُونِ اللَّهِ ﴾ [ البقرة : ٢٣ ].
أي من غيره، وهو بهذا المعنى في جميع ما جاء منه في القرآن. وقد يستعمل بمعنى " قبل " كقولهم : المدينة دون مكة، ولا أقوم من مجلسي دون أن تجيء، ولا أفارقك دون أن تعطيني حقّي.
١ - هذا المعنى بعيد، لأن الغرض من التحدي أن يأتوا بمثل سورة من سور القرآن، في الفصاحة، وحسن النظم والبيان، فقوله: ﴿من مثله﴾ صفة للقرآن لا لمحمد عليه السلام..
قوله تعالى :﴿ فَاتَّقُوا النَّارَ ﴾ [ البقرة : ٢٤ ].
إن قلتَ : كيف عرّف النار هنا، ونكّرها في التحريم( ١ ) ؟
قلتُ : لأن الخطاب في هذه مع المنافقين، وهم في أسفل النّار المحيطة بهم، فعُرِّفت بلام الاستغراق، أو العهد الذهني، وفي تلك مع المؤمنين، والذي يعذَّب من عصاتهم بالنار، يكون في جزء من أعلاها، فناسب تنكيرها لتقليلها.
وقيل : لأن تلك الآية نزلت قبل هذه بمكة، فلم تكن النار التي وقودها الناس والحجارة معروفة فنكّرها ثم، وهذه نزلت بالمدينة فعُرّفت، إشارة إلى ما عرفوه أولا. ورُدّ هذا بآن " آية التحريم " نزلت بالمدينة بعد الآية هنا.
١ - في قوله تعالى: ﴿يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا.. ﴾ الآية فقد جاءت هنا نكرة لتهويل أمرها، وتعظيم شأنها كأنه يقول: ناراً عظيمة متأججة ملتهبة، لا طاقة للإنسان على تحمل سعيرها وعذابها، فإذا كانت هذه النار في حقّ العصاة المؤمنين، فلا شك أنها تكون أهول وأعظم في حقّ المنافقين..
قوله تعالى :﴿ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ ﴾ [ البقرة : ٢٥ ].
إن قلتَ : كيف شرط في دخول المؤمن الجنة العمل الصالح، مع أن مجرّد الإيمان كاف في دخولها  ! ؟
قلتُ : المراد بالعمل الصالح : الإخلاص في الإيمان، أو الثبات عليه إلى الموت( ١ ).
أو المراد بدخول الجنة دخولها مع الفائزين.
١ - العمل الصالح ليس شرطا لدخول الجنة، بدليل ما ورد في الصحيح (يدخل الجنة من مات وهو يشهد أنه لا إله إلا الله) وفي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة في غزوة تبوك لمّا دعا صلى الله عليه وسلم أن يجمعوا فضل زادهم، ثم دعا لهم عليها بالبركة.. وفيه قال صلى الله عليه وسلم: (أشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله، لا يلقى الله بهما عبد غير شاك فيهما إلا دخل الجنة) وإنما العمل الصالح لتفاوت الدرجات في الجنة..
قوله تعالى :﴿ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً... ﴾ [ البقرة : ٣٠ ].
أي قوما يخلف بعضهم بعضا.
أو " آدم " بمعنى خليفة عني بأمري.
أو خليفة عن ملائكتي أو عن الجن.
قوله تعالى :﴿ اسْجُدُوا لِآَدَمَ ﴾ [ البقرة : ٣٤ ] أي تكرمة لا عبادة.
قوله تعالى :﴿ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا... ﴾ [ البقرة : ٣٥ ].
إن قلتَ : لم قال هنا " وَكُلاَ " بالواو، وفي الأعراف " فَكُلاَ " بالفاء ؟
قلتُ : لأنّ " اسكن " هنا معناه استقرّ، لكون " آدم " و " حواء " كانا في الجنة، والأكل يُجامع الاستقرار غالبا، فلهذا عطف بالواو( ١ ) الدالة على الجمع.
والمعنى : اجمعا بين الاستقرار والأكل.
وفي الأعراف : معناه أدخل لكونهما كانا خارجين عنها، والأكل لا يكون مع الدخول عادة بل عقبه، فلهذا عطف بالفاء الدالة على التعقيب... وقد بسطت الكلام على ذلك في الفتاوى.
١ - قوله تعالى ﴿اسكن أنت وزوجك الجنة وكلا﴾ في البقرة وردت بالواو، وفي سورة الأعراف ﴿اسكن أنت وزوجك الجنة فكلا﴾ بالفاء، وفي كلا الآيتين فإن قوله تعالى: "اسكن" ليس بأمر من السكون الذي ضدّه الحركة، وإنما الذي في البقرة من السكون الذي معناه الإقامة، فلم يصلح إلا بالواو، ويكون المعنى اجمعا بين الإقامة فيها والأكل من ثمارها، والذي في الأعراف من السكنى الذي معناه اتخاذ الموضع مسكنا، لأن الله أخرج إبليس من الجنة بقوله ﴿اخرج منها مذءوما مدحورا﴾ وخاطب آدم فقال: ﴿ويا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة فكلا﴾ أي اتخذا لأنفسكما مسكنا في الجنة فكلا من حيث شئتما، فكان الفاء أولى، لأن اتخاذ المسكن لا يستدعي زمانا محددا» انتهى. أفاده الكرمان في كتابه "برهان القرآن" والخطيب ذهب إلى أن ما في "الأعراف" خطاب لهما قبل الدخول، وما في "البقرة" بعده. والله أعلم..
قوله تعالى :﴿ اهْبِطُوا مِنْهَا... ﴾ [ البقرة : ٣٨ ].
كرّر الأمر بالهبوط للتوكيد.
أو لأن الهبوط الأول من الجنة، والثاني من السماء.
أو لأن الأول إلى دار الدنيا، يتعادون فيها ولا يخلدون، والثاني إليها للتكليف، فمن اهتدى نجا، ومن ضلّ هلك.
قوله تعالى :﴿ فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ... ﴾ [ البقرة : ٣٨ ].
وفي " طه " ﴿ فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ ﴾ [ طه : ١٢٣ ].
إن قلتَ : لمَ عبّر هنا ب " تبع " وثَمَّ ب " اتَّبَع " مع أنهما بمعنى ؟
قلتُ : جريا على الأصل هنا، وموافقة لقوله :«يومئذ يَتَّبِعون الدّاعي » ثَمَّ( ١ ).
ولأن القضية لما بُنيت من أول الأمر على التأكيد بقوله تعالى :﴿ وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آَدَمَ مِنْ قَبْلُ ﴾ [ طه : ١١٥ ] ناسب اختصاصها بالزيادة المفيدة للتأكيد.
١ - ثَمَّ: بفتح الثاء وتشديد الميم بمعنى هناك، والمراد في سورة "طه" آية رقم (١٢٣) حيث وردت ﴿فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ﴾..
قوله تعالى :﴿ وَلَا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ ﴾ [ البقرة : ٤٢ ].
إن قلتَ : لا تَغَاير بينهما، فكيف عطف أحدهما على الآخر ؟
قلتُ : بل هما متغايران لفظا كما في قوله تعالى :﴿ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ ﴾( ١ ) [ البقرة : ١٥٧ ].
أو لفظا ومعنى، لأن المراد بلبسهم الحقّ بالباطل، كتابتهم في التوراة ما ليس فيها، وبكتمانهم الحقّ قولهم : لا نجد في التوراة صفة محمد.
١ - سورة البقرة آية رقم (١٥٧) والمراد بالصلوات الرحمة المقرونة بالتعظيم..
قوله تعالى :﴿ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ ﴾ [ البقرة : ٤٦ ].
إن قلتَ : ما فائدة ذكر الثاني، مع أنّ ما قبله يُغني عنه ؟
قلتُ : لا يغني عنه، لأنّ المراد بالأول : أنهم ملاقوا ثواب ربهم، على الصبر والصلاة.
وبالثاني : أنهم موقنون بالبعث، وبحصول الثواب على ما ذُكر.
قوله تعالى :﴿ وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلَا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ ﴾ [ البقرة : ٤٨ ].
فإن قلتَ : ما الحكمة في تقديم الشّفاعة هنا، وعكسه فيما يأتي( ١ ) ؟
قلتُ : للإشارة هنا إلى من ميله إلى حبّ نفسه أشدّ منه إلى حبّ المال، وثَمَّ إلى من هو بعكس ذلك.
١ - يريد قوله تعالى: ﴿ولا يقبل منها عدل ولا تنفعها شفاعة﴾ في نفس سورة البقرة، فقد قدّم "العدل" بمعنى الفداء على الشفاعة، وهنا قدّم الشفاعة على العدل..
قوله تعالى :﴿ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ... ﴾ [ البقرة : ٤٩ ].
فإن قلتَ : ما الحكمة في ترك العاطف هنا، وذكره في سورة إبراهيم( ١ ) ؟
قلتُ : لأن ما هنا من كلام الله تعالى، فوقع تفسيرا لما قبله.
وما هناك من كلام موسى وكان مأمورا بتعداد المحن في قوله :﴿ وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ ﴾ [ إبراهيم : ٥ ] فعدّد المحن عليهم، فناسب ذكر العاطف( ٢ ).
١ - يعني قوله تعالى: ﴿يسومونكم سوء العذاب ويذبّحون أبناءكم﴾ فقد وردت بواو العطف بخلاف ما في البقرة..
٢ - السرّ في ترك العاطف في البقرة، أن اللفظ جاء تفسيرا لما سبق من قوله: ﴿سوء العذاب﴾ فكان ذلك كالتوضيح والبيان له، أما في إبراهيم فهو غير تفسير ولا بيان، لأن المعنى أنهم يعذبونهم بأنواع العذاب وبالذبح أيضا فهو نوع آخر من العذاب..
قوله تعالى :﴿ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ ﴾ [ البقرة : ٥٧ ].
إن قلت : ما الحكمة في ذكر " كانوا " هنا وفي الأعراف، وفي حذفها في آل عمران ؟
قلتُ : لأن ما في السورتين، إخبار عن قوم ماتوا وانقرضوا، فناسب ذكرها، وما في " آل عمران " مثل ضربه تعالى لأعمالهم بقوله :﴿ مَثَلُ مَا يُنْفِقُونَ ﴾( ١ ) [ آل عمران : ١١٧ ] إلى آخره.
١ - قال تعالى: ﴿مثل ما ينفقون في هذه الحياة الدنيا كمثل ريح فيها صرّ أصابت حرث قوم ظلموا أنفسهم فأهلكته وما ظلمهم الله ولكن أنفسهم يظلمون﴾ آل عمران آية رقم (١١٧)..
قوله تعالى :﴿ وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا... ﴾ [ البقرة : ٥٨ ].
فإن قلتَ : ما الحكمة في العطف بالفاء هنا، وفي الأعراف بالواو ؟
قلتُ : لأنه عبّر هنا بالدخول، وهو سريع الانقضاء، فلا يناسبه مجامعة الأكل له، وإنما يناسبه تعقيبه له، فعطف بالفاء. وعبّر بالأعراف بالسكون( ١ )، أي الاستقرار وهو ممتدّ يجامعه الأكل، فعطف بالواو.
قوله تعالى :﴿ وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا... ﴾ ( ٢ ) [ البقرة : ٥٨ ].
إن قلتَ : لم قدّمه على قوله :﴿ وَقُولُوا حِطَّةٌ ﴾ [ البقرة : ٥٨ ] وعكس في الأعراف.
قلتُ : لأنه هنا وقع بيانا لكيفية الدخول المذكور قبله، بقوله :﴿ وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَذِهِ الْقَرْيَةَ... ﴾ بخلافه ثَمّ.
قوله تعالى :﴿ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ ﴾ [ البقرة : ٥٨ ].
إن قلتَ : لما ذكر هنا بالواو، وفي الأعراف بدونها ؟
قلتُ : لأنّ اتصاله هنا أشدّ، لإسناد القول فيه إلى الله تعالى في قوله :﴿ وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا ﴾. بخلافه ثَمَّ، فالأليق به حذف الواو ليكون استئنافا.
١ - في قوله تعالى: ﴿وإذ قيل لهم اسكنوا هذه القرية وكلوا منها حيث شئتم... ﴾ الآعراف: ١٦١..
٢ - في البقرة قال تعالى: ﴿وادخلوا الباب سجّدا وقولوا حِطّة﴾ وفي الأعراف قال: ﴿وقولوا حطة وادخلوا الباب سجدا﴾ فقدّم وأخّر، وقد بيّن الشيخ السّر في ذلك، وهو أنه في البقرة جاء الخطاب من الله ﴿وإذ قلنا ادخلوا هذه القرية﴾ بينما في الأعراف جاء بصيغة الغائب ﴿وإذ قيل﴾ ولذلك عطف بالواو في البقرة ﴿وسنزيد المحسنين﴾ فتدبّره فإنه دقيق..
قوله تعالى :﴿ فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ... ﴾ [ البقرة : ٥٩ ].
إن قلتَ : هم لم يبدّلوا غير الذي قيل لهم، وإنما بدّلوه نفسه، لأنهم قيل لهم قولوا :﴿ حِطَّةٌ ﴾ فقالوا : حنطة.
قلتُ : بل بدّلوا غير الذي قيل لهم، لأن معناه : فبدّل الذين ظلموا قولا قيل لهم، فقالوا قولا غير الذي قيل لهم.
وزاد في الأعراف( ١ ) ﴿ مِّنْهُمُ ﴾ موافقة لقوله قبله ﴿ وَمِنْ قَوْمِ مُوسَى ﴾ [ الأعراف : ١٥٩ ] ولقوله بعده :﴿ مِنْهُمُ الصَّالِحُونَ وَمِنْهُمْ دُونَ ذَلِكَ ﴾ [ الأعراف : ١٦٨ ].
قوله تعالى :﴿ فَأَنْزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا... ﴾ [ البقرة : ٥٩ ].
عبّر بدله في الأعراف بقوله :﴿ فَأَرْسَلْنَا ﴾ [ الأعراف : ١٣٣ ] لأن لفظ " الرسول " و " الرسالة " كثُر ثَمَّ، فناسب التعبير بأرسلنا.
١ - في سورة الأعراف ﴿فبدل الذين ظلموا منهم قولا غير الذي قيل لهم﴾ بزيادة "منهم" فقد ناسبت هذه الزيادة ما ورد قبلها ﴿ومن قوم موسى﴾ وما ورد بعدها ﴿منهم الصالحون﴾ فقد جاءت متناسبة متناسقة في الضمائر..
قوله تعالى :﴿ فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا... ﴾ [ البقرة : ٦٠ ]. عبّر بدله في الأعراف بقوله :﴿ فَانْبَجَسَتْ ﴾ [ الأعراف : ١٦ ] والأول أبلغ لأنه انصباب الماء بكثرة، والانبجاس : ظهور الماء، فناسب ذكر " الانفجار " هنا الجمع قبله بين الأكل والشرب، الذي هو أبلغ من الاقتصار على الأكل.
قوله تعالى :﴿ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ ﴾ [ البقرة : ٦٠ ].
إن قلتَ : العُثوّ : الفساد، فيصير المعنى : ولا تفسدوا في الأرض مفسدين.
قلتُ : لا محذور فيه، غايته أن ﴿ مُفْسِدِينَ ﴾ حال من فاعل ﴿ تَعْثَوا ﴾ فهي حال مؤكدة كما في قوله :﴿ ثُمَّ ولَّيْتُم مُّدْبِرِينَ ﴾ [ التوبة : ٢٥ ] أو حال مؤسسة إذ " العُثوّ " لكونه التمادي في الفساد، أخصّ من الفساد. فالمعنى – كما قال الزمخشري- لا تتمادوا في الفساد في حال فسادكم.
قوله تعالى :﴿ لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ ﴾ [ البقرة : ٦١ ].
إن قلتَ : كيف قالوا :﴿ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ ﴾ وطعامهم كان طعامين " المَنُّ " و " السَّلوى " ؟.
قلتُ : المراد بالواحد ما لا يختلف ولا يتبدّل( ١ )، أو بالطعامين أنهما ضرب واحد، لأنهما من طعام أهل التلذّذ والتّرف، أو أنهما كانا يؤكلان مختلطين.
قوله تعالى :﴿ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ﴾ [ البقرة : ٦١ ]. عرّف الحق هنا، ونكّره في " آل عمران " ( ٢ ) و " النساء "   ! لأن ما هنا لكونه وقع أولا إشارة إلى " الحق " الذي أذن الله أن يقتل النفس به، وهو قوله :﴿ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ﴾ [ الإسراء : ٣٣ ] فكان التعريف أولى، وهناك أُريد به " بغير الحق " ( ٣ ) في معتقدهم ودينهم، فكان بالتنكير أولى.
فإن قلتَ : قتل النبيين لا يكون إلا بغير الحقّ، فما فائدة ذلك ؟
قلتُ : فائدته التصريح بصفة فعلهم القبيح، لأنه أبلغ في الشناعة. ( ٤ )
فإن قلتَ : لِمَ مكّن الكافرين من قتل الأنبياء ؟
قلتُ : كرامة لهم، وزيادة في منازلهم، كمن يقتل في الجهاد من المؤمنين. ( ٥ )
١ - ما أشار إليه أولا هو القول الأظهر أي أنه لا يتبدّل ولا يختلف، كقول العرب: طعام الأمير واحد، أي أنه دائما جيد مفتخر، مع أنه ألوان وأشكال..
٢ - في قوله تعالى: ﴿إن الذين يكفرون بآيات الله ويقتلون النبيين بغير حق.. ﴾ آل عمران: ٢١..
٣ - في قوله تعالى: ﴿وكفرهم بآيات الله وقتلهم الأنبياء بغير حق﴾ النساء: ١٥٥..
٤ - أقول: لو قتل اليهود أحد المؤمنين لكان في منتهى الإجرام والشناعة، فكيف بقتلهم الأنبياء والمرسلين ؟ ولذلك شنّع عليهم القرآن الكريم..
٥ - ليس في قتل الأنبياء ما يعارض وعد الله لهم بالنصر في قوله: ﴿إنا للنصر رسلنا﴾ وقوله: ﴿إنهم لهم المنصورون﴾ فالقتل كرامة من الله لهم لينالوا ثواب الشهداء، والنصر إنما هو بغلبة الحجة، وانتشار دينهم، وانتصار مبادئهم، وقهر عدوهم..
قوله تعالى :﴿ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ... ﴾ [ البقرة : ٦٢ ].
فإن قلتَ : لم قدَّم النّصارى على الصّابئين هنا، وعكس في المائدة والحج ؟
قلتُ : لأن النصارى مقدّمون على الصابئين في الرتبة، لأنهم أهل كتاب، فقُدِّموا في " البقرة " لكونها أولا. والصّابئون مقدّمون على النصارى في الزمن، فقُدّموا في " الحج "، ورُوعي في " المائدة " المعنيان، فقُدّموا في اللفظ وأخّروا في المعنى، إذِ التقدير : والصابئون كذلك كما في قول الشاعر :
فمنْ يَكُ أمْسَى في المدينة رَحْلُه فإنّي وقَيَّارٌ بها لَغَريبُ
إذِ التقدير : فإني لغريب بها وقيّار كذلك.
قوله تعالى :﴿ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ ﴾ [ البقرة : ٦٥ ].
فإن قلتَ : كيف أُمروا بذلك مع أنه ليس في وسعهم ؟
قلتُ : هذا أمر إيجاد لا أمر إيجاب، كقوله :﴿ كُن فَيَكُونُ ﴾ [ البقرة : ١١٧ ].
قوله تعالى :﴿ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ ﴾ [ البقرة : ٦٨ ].
إن قلتَ : " بَيْنَ " تقتضي شيئين فأكثر، فكيف دخلت على " ذلك " وهو مفرد ؟
قلتُ : " ذلك " يُشار به إلى المفرد، والمثنّى، والمجموع، ومنه قوله تعالى :﴿ قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا ﴾ [ يونس : ٥٨ ].
وقوله :﴿ وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ ﴾ [ آل عمران : ١٨٦ ].
وقوله :﴿ زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ... ﴾ [ آل عمران : ١٤ ].
ثم قال :﴿ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ﴾ [ آل عمران : ١٤ ].
فالمعنى : عوان بين الفارض والبكر. ( ١ )
١ - معنى "العَوَان" الوسط، و"الفارض" المسنّة و"البكر" الفتيّة..
قوله تعالى :﴿ فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ﴾ [ البقرة : ٧٩ ].
فإن قلتَ : ما فائدة ذكر اليد، مع أن الكتابة لا تكون إلا بها ؟
قلتُ : فائدته تحقيق مباشرتهم ما حرّفوه بأنفسهم، زيادة في تقبيح فعلهم.
قوله تعالى :﴿ وَقَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّامًا مَعْدُودَةً ﴾ [ البقرة : ٨٠ ].
إن قلتَ : لم قال هنا " معدودة " وفي آل عمران " معدودات " ( ١ ) ؟
قلتُ : إشارة إلى الجمع بين الأصل والفرع، إذِ الأصل في الجمع بالألف والتّاء إذا كان واحده مذكّرا، أن يُقتصر في الوصف على تأنيثه مفردا كقوله تعالى :﴿ فِيهَا سُرُرٌ مَّرْفُوعَةٌ ﴾ [ الغاشية : ١٣ ] وقد يأتي " سرر مرفوعات " على الجمع، فهو فرع عن الأول، فذكر في " البقرة " على الأصل، لكونها أول، وفي " آل عمران " على الفرع.
١ - في قوله تعالى: ﴿ذلك بأنهم قالوا لن تمسّنا النار إلا أياما معدودات﴾ فقد ذكرت بصيغة الجمع آية (٢٤) آل عمران بخلاف البقرة..
قوله تعالى :﴿ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ ﴾ [ البقرة : ٨٣ ].
فإن قلتَ : التولّي والإعراض واحد، فلم جُمع بينهما ؟
قلتُ : لا محذور فيه لأن قوله :﴿ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ ﴾( ١ ) حال من فاعل توليتم، فهي حال مؤكدة كما في قوله تعالى :﴿ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ مُّدْبِرِينَ ﴾. أو مؤسسة إذِ المعنى : ثم وليتم عن الوفاء بالعهد، وأنتم معرضون عن النظر والفكر في عاقبة ذلك.
١ - إنما جيء بالجملة إسمية ﴿وأنتم معرضون﴾ لبيان أن عادتهم الإعراض عن العهود والمواثيق، كعادة الآباء والأجداد..
قوله تعالى :﴿ وَلَنْ يَتَمَنَّوْهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ﴾ [ البقرة : ٩٥ ].
فإن قلتَ : لم قال هنا " لَنْ " وفي الجمعة " لا " ( ١ ) ؟
قلتُ : لأن " لن " أبلغ في النفي من " لا " حتى قيل : إنها لتأبد النفي، ودعواهم في البقرة بالغة قاطعة، وهي كون الجنة لهم بصفة الخلوص( ٢ )، فناسب ذكر " لن " فيها.
ودعواهم في " الجمعة " قاصرة مردودة، وهي زعمهم أنهم أولياء الله، فناسب ذكر " لا " فيها.
١ - في قوله تعالى: ﴿ولا يتمنونه أبدا بما قدّمت أيديهم والله عليم بالظالمين﴾ الجمعة: ٧..
٢ - أشار الشيخ إلى قوله تعالى: ﴿قل إن كانت لكم الدار الآخرة عند الله خالصة من دون الناس فتمنوا الموت إن كنتم صادقين﴾.
قوله تعالى :﴿ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا... ﴾ [ البقرة : ٩٦ ].
فإن قلتَ : لمَ خُصّوا بالذكر، مع دخولهم في الناس في قوله تعالى :﴿ وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ ﴾ [ البقرة : ٩٦ ] ؟
قلتُ : لشدة حرصهم على الحياة، لإنكارهم البعث.
قوله تعالى :﴿ أَكْثَرُهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ ﴾ [ البقرة : ١٠٠ ].
إن قلتَ : لم قال هنا " لا يؤمنون " وفي غيره " لا يعقلون "، " لا يعلمون " ؟
قلتُ : لأن الآية هنا نزلت في كفار نقض بعضهم العهد، وجحد بعضهم الحقّ، ولم يجتمع هذان الأمران في غير هذه السورة.
قوله تعالى :﴿ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ ﴾ [ البقرة : ١٠٢ ] أي من السِّحر، فهو معطوف على السِّحر قبله، وسوّغ عليه تغايرهما لفظا، والملكان أنزلهما الله تعالى لتعليم السّحر، ابتلاء منه للناس( ١ ).
فإن قلتَ : هذا يدلّ على جواز تعليم السحر، فلا يكون حراما  ! ؟
قلتُ : الحرام تعليمه ليُعمل به، لا ليُجتنب فإنه جائز، كما لو سُئل إنسان عن الزّنا، لزمه بيانه للسائل ليعرفه فيجتنبه( ٢ ).
قوله تعالى :﴿ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآَخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ﴾ إلى :﴿ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ﴾ [ البقرة : ١٠٢ ].
إن قلتَ : كيف أثبت لهم العلم أولا مؤكدا بلام القسم، ونفاه عنهم آخرا ؟
قلتُ : المثبت لهم علمهم بأن من اختار السِّحر، ماله في الآخرة من نصيب، والمنفيّ عنهم علمهم بحقيقة ما يصيرون إليه فيها.
أو المثبت لهم العلم مطلقا، والمنفيّ عنهم العقل، لأنه أصل العلم، فإذا انتفى انتفى( ٣ ).
١ - الحكمة من تعليم الملكين السِّحر للناس، أن السَّحرة كثروا في ذلك العهد، فبعث الله الملكين لتعليم الناس وجوه السحر ليفرقوا ويميزوا بين السحر والمعجزة، وابتلاء لإيمان الناس والله أعلم..
٢ - هذا كما قال الشاعر:
عرفت الشـرَّ لا للشـرِّ لـكـن لـتـوقّـيـه
ومن لا يعرفِ الشرَّ من الـنـاس يقـعُ فـيـهِ.

٣ - أي إذا انتفى عنهم العقل انتفى عنهم العلم، والآية جارية على الأسلوب المعروف في فنون البلاغة، من أن العالم بالشيء إذا لم يعمل به، ينزّل منزلة الجاهل به..
قوله تعالى :﴿ لَمَثُوبَةٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ خَيْرٌ ﴾ [ البقرة : ١٠٣ ].
أي من السِّحر، وهو خبر لمثوبة.
فإن قلتَ : " خير " أفعل تفضيل، ولا خير في السِّحر ؟
قلتُ : ليس " خير " هنا أفعل تفضيل، بل هو لبيان أنّ المثوبة فاضلة كما في قوله تعالى ﴿ أَفَمَنْ يُلْقَى فِي النَّارِ خَيْرٌ ﴾( ١ ) [ فصلت : ٤٠ ] ؟ كما يقال : الرجوع إلى الحق خير من التّمادي في الباطل. أو هو أفعل تفضيل، وخاطبهم الله على اعتقادهم أن تعلّم السّحر خير، نظرا منهم إلى حصول مقصودهم الدنيوي به.
١ - تتمة الآية: ﴿أَفَمَنْ يُلْقَى فِي النَّارِ خَيْرٌ أَمْ مَنْ يَأْتِي آَمِنًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ﴾ فصلت: ٤٠..
قوله تعالى :﴿ حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ... ﴾ [ البقرة : ١٠٩ ]. ذكر ﴿ مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ ﴾ تأكيد، إذِ الحسد لا يكون إلا من قبل النّفس.
قوله تعالى :﴿ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى ﴾ [ البقرة : ١٢٠ ] قال ذلك هنا، وقال في آل عمران :﴿ قُلْ إِنَّ الْهُدَى هُدَى اللَّهِ ﴾( ١ ) [ آل عمران : ٧٣ ]. لأن معنى الهدى هنا " القِبلة "، لأن الآية نزلت في تحويلها، وتقديره : قل إن قبلة الله هي الكعبة.
ومعناه ثَمَّ " الدِّينُ " لقوله تعالى قَبلُ :﴿ وَلَا تُؤْمِنُوا إِلَّا لِمَنْ تَبِعَ دِينَكُمْ ﴾ [ آل عمران : ٧٣ ] وقوله تعالى :﴿ إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ ﴾ [ آل عمران : ١٩ ].
قوله تعالى :﴿ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ﴾ [ البقرة : ١٢٠ ].
إن قلتَ : ما الحكمة في ذكر " الذي " هنا، وذكر " ما " في قوله بعد :«من بعد ما جاءك من العلم » وفي الرعد :﴿ بَعْدَمَا جَاءَكَ مِنَ العِلْمِ ﴾ [ الرعد : ٣٧ ] ؟
قلتُ : المراد بالعلم في الآية الأولى " العلم الكامل " وهو العلم بالله وصفاته، وبأنّ الهدى هدى الله، فكان الأنسب ذكر " الذي " لكونه في التعريف أبلغ من " ما ".
والمراد بالعلم في الثانية( ٢ ) والثالثة( ٣ ) " العلم بنوع " وهو في الثانية العلم بأن قبلة الله هي الكعبة، وفي الثانية الحكم العربي، فكان الأنسب ذكر " ما ".
ولقلّة النوع في الثانية، بالنسبة إليه في الثالثة، زيد قبل " ما " في الثانية " من " الدالة على التّبْعيض. ( ٤ )
١ - ما ذهب إليه الشيخ رحمه الله قول له وجه، والصواب أن المراد بالهدى في سورة البقرة هو الدين أيضا والمعنى: قل لهم يا محمد: إن الإسلام هو الدّين الحقّ، وما عداه فهو ضلال، وإيراد اللفظ هنا معرَّفا مع اقترانه بضمير الفصل "هو الهدى" لإفادة الحصر، فقد حصر الهداية في دين الله، وفي سورة آل عمران معناه: قل لهم إن الهداية بيد الله، يهدي من يشاء ويضل من يشاء، وليس بالتمسك باليهودية أو النصرانية، والله أعلم..
٢ - الآية الثانية هي قوله تعالى: ﴿ولئن اتّبعت أهواءهم من بعد ما جاءك من العلم إنك إذا لمن الظالمين﴾ البقرة: ١٤٥..
٣ - الآية الثالثة هي قوله تعالى: ﴿وكذلك أنزلناه حكما عربيا ولئن اتبعت أهواءهم بعدما جاءك من العلم ما لك من الله من ولي ولا واق﴾ الرعد: ٣٧..
٤ - لقوله تعالى: ﴿ولئن اتبعت أهواءهم من بعد ما جاءك من العلم﴾ فزاد هنا في البقرة "من" المفيدة للتبعيض، بخلاف آية الرعد فلم تُذكر فيها "من"..
قوله تعالى :﴿ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ ﴾ [ البقرة : ١٢٢ ] إلى ﴿ شَيْئاً ﴾ [ البقرة : ١٢٣ ]. تكرّر مع نظيره قبلُ( ١ )، مبالغة في النّصح.
١ - ذُكرت هذه الآية قبل هذا الموضع بنفس السورة في قوله: ﴿يا بني إسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم وأني فضّلتكم على العالمين. واتقوا يوما لا تجزي نفس عن نفس شيئا... ﴾ آية رقم (٤٧) وذكرت هنا أيضا بنفس الصيغة إلى قوله شيئا آية رقم (١٢٢) وقد بيّن الشيخ رحمه الله الحكمة من ذلك فتدبره..
قوله تعالى :﴿ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ... ﴾ [ البقرة : ١٢٥ ] قاله هنا بلفظ " والعاكفين " وفي الحج بلفظ " والقائمين " والمراد منها المقيمون، وغاير بينهما لفظا، جريا على عادة العرب من تفنّنهم في الكلام.
قوله تعالى :﴿ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آَمِنًا... ﴾ ( ١ ) [ البقرة : ١٢٦ ].
فإن قلتَ : لم نكّر البلد هنا وعرّفه في إبراهيم ؟
قلتُ : لأن الدعوة هنا : كانت قبل جعل المكان بلداً دائم الأمن في الأول، وبلداً آمنا في الثاني.
١ - الحكمة في تنكير البلد في البقرة ﴿بلدا آمنا﴾ أنه كان قبل بناء البلد، حيث لم يكن بها أحد، فطلب من الله أن تُجعل بلدا وأن تكون آمنة، وفي سورة إبراهيم عرّف البلد ﴿اجعل هذا البلد آمنا﴾ لأنه كان بعد بنائها، فطلب من الله أن يجعل فيها الأمن والاستقرار، فتدبره فإنه نفيس..
قوله تعالى :﴿ وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ... ﴾ [ البقرة : ١٢٩ ].
ذكره هنا وفي " الجمعة " بترك الأنفس إيجازا، وذكرها في " آل عمران " في قوله ﴿ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ ﴾ [ آل عمران : ١٦٤ ] لأن الله تعالى منّ على المؤمنين فيها، فجعله من أنفسهم ليكون موجب الجنة أظهر.
ونظيره ﴿ لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ ﴾ [ التوبة : ١٢٨ ] لمّا وصفه بقوله :﴿ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ ﴾ [ التوبة : ١٢٨ ] الآية، جعله من أنفسهم، ليكون موجب الإجابة والإيمان به أظهر.
قوله تعالى :﴿ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ ﴾ [ البقرة : ١٣٢ ].
إن قلتَ : إنّ الموت ليس في قدرة الإنسان حتى ينهى عنه ؟
قلتُ : النهي في الحقيقة، إنما هو عن عدم إسلامهم حال موتهم، كقولك : لا تُصلّ إلا وأنت خاشع، إذ النهي فيه إنما هو عن ترك الخشوع حال صلاته، لا عن الصلاة.
والنكتة في التعبير بذلك، إظهار أن موتهم لا على الإسلام، موت لا خير فيه، وأن الصلاة التي لا خشوع فيها ك " لا صلاة "   !
قوله تعالى :﴿ قُولُوا آَمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا ﴾ [ البقرة : ١٣٦ ].
إن قلتَ : لم قال هنا " قولوا " و " إلينا " وفي آل عمران :﴿ قُل ﴾ و " علينا " ( ١ ).
قلتُ : لأن " إلى " للانتهاء، وهو لا يختص بجهة، والكتب منتهية إلى المؤمنين بعد نزولها على الأنبياء، والخطاب هنا للمؤمنين لقوله :﴿ قُولُوا آَمَنَّا بِاللَّهِ ﴾ و " على " للاستعلاء وهو مختص بالأنبياء، وأفضلهم نبيّنا وهو المخاطب ثَمَّ بقوله :﴿ قُلْ آَمَنَّا بِاللَّهِ ﴾ [ آل عمران : ١٨٤ ] فكان الأنسب هنا وثَمَّ ما ذُكر. وكرّر " وما أنزل " لاختلاف المنزّل إلينا، والمنزّل على إبراهيم وما عُطف عليه.
قوله تعالى :﴿ وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ ﴾ [ البقرة : ١٣٦ ].
ذكر " ما أوتي " هنا، وحذفه في " آل عمران " ( ٢ ) اختصار، كما هو الأنسب بالآخر، أو لأن الخطاب هنا عام، وثَم خاص كما مر فكان الأنسب ذكره في الأول، وحذفه في الثاني.
فإن قلتَ : لم قال هنا ﴿ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى ﴾ [ البقرة : ١٣٦ ]، ولم يقل :«وما أنزل إلى موسى » كما قال قبل :﴿ وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ ﴾ [ البقرة : ١٣٦ ] ؟
قلتُ : للاحتراز عن كثرة التكرار.
فإن قلتَ : لم كرّر «وما أوتي » هنا، وحذفه في آل عمران ؟
قلتُ : إنما حذفه ثَم للاغتناء عنه بقوله قبله :﴿ لَمَا آَتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ﴾ [ آل عمران : ٨١ ].
١ - في البقرة ﴿قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط... ﴾ آية رقم (١٣٦) فوردت بصيغة "قولوا" ولفظ "إلينا"، وفي آل عمران ﴿قل آمنا بالله وما أنزل علينا وما أنزل على إبراهيم وإسماعيل.. ﴾ آية رقم (٨٤) فقد وردت بصيغة "قل" و"علينا" لأن الخطاب فيها للرسول صلى الله عليه وسلم، وقد بين الشيخ الحكمة..
٢ - في قوله تعالى ﴿وما أوتي موسى وعيسى والنبيّون من ربهم... ﴾ آية رقم (٨٤)..
قوله تعالى :﴿ فَإِنْ آَمَنُوا بِمِثْلِ مَا آَمَنْتُمْ بِهِ... ﴾ [ البقرة : ١٣٧ ].
فإن قلتَ : إن أريد ب ﴿ مَا آمَنْتُمْ بِهِ ﴾ الله تعالى، فالله لا مثل له، أو دين الإسلام فكذلك ؟
قلتُ : القصد بالآية إنما هو التعجيز كما في قوله تعالى :﴿ فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ ﴾ [ البقرة : ٢٣ ] أو كلمة " مثْلِ " زائدة للتوكيد كما في قوله :﴿ جَزَاءُ سَيِّئَةٍ بِمِثْلِهَا ﴾ [ يونس : ٢٧ ] أو الباء زائدة كما في قوله ﴿ وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ ﴾ [ مريم : ٢٥ ] و " ما " مصدريّة والمعنى بمثل إيمان من آمنتم به وهو الله، أو دين الإسلام.
قوله تعالى :﴿ تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ... ﴾ [ البقرة : ١٤١ ] ذكرها مع أن مضمونها معلوم لكل مميّز، للتنبيه على عظم العصيان واجتنابه، كما أن قوله :﴿ لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ ﴾ [ الكافرون : ٦ ] ذُكر مع أنه معلوم، للتنبيه على أن الكفر مما يعود بسوء العاقبة عليهم، وكرّرها مبالغة في النصح، أو لأن " الأمّة " في الأولى للأنبياء، وفي الثانية لأسلاف اليهود والنصارى. أو لأن الخطاب في الأولى لهم، وفي الثانية لنا تحذيراً عن الاقتداء بهم.
قوله تعالى :﴿ وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنْتَ عَلَيْهَا... ﴾ [ البقرة : ١٤٣ ]. ؟
إن قلتَ : كيف قال :﴿ إِلَّا لِنَعْلَمَ مَنْ يَتَّبِعُ الرَّسُولَ ﴾ [ البقرة : ١٤٣ ] وهو لم يزل عالما بذلك ؟
قلتُ : هذا ونحوه باعتبار التعلّق، والمعنى : ليتعلّق علمنا به موجودا، أو المعنى : ليعلم رسولنا والمؤمنون، لأنهم أخصّاؤه، أو لتميّز الثابت عن المتزلزل، كقوله ﴿ لِيَمِيزَ اللَّهُ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ ﴾ [ الأنفال : ٣٧ ].
قوله تعالى :﴿ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ... ﴾ [ البقرة : ١٤٣ ].
" كان " للماضي وهو هنا للحال، وتأتي في القرآن لخمسة معان :
أ- للحال ومنه ﴿ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا ﴾ [ النساء : ١٠٣ ] و ﴿ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرًا ﴾ [ الأحزاب : ٩ ].
ب- وللماضي المنقطع ومنه ﴿ وَكَانَ فِي الْمَدِينَةِ تِسْعَةُ رَهْطٍ ﴾ [ النمل : ٤٨ ] وهو الأصل في معانيها.
ج- وللاستقبال ومنه ﴿ يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا ﴾ [ الإنسان : ٧ ].
د- وللدوام ومنه ﴿ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا ﴾ [ الفتح : ٤ ].
ه- وبمعنى صار ومنه ﴿ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ ﴾( ١ ) [ البقرة : ٣٤ ].
١ - وردت هذه الآية في أمر إبليس ﴿وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس استكبر وكان من الكافرين﴾ أي صار بإبائه واستكباره من الكافرين..
قوله تعالى :﴿ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا ﴾ [ البقرة : ١٤٤ ].
فإن قلتَ : هذا يقتضي عدم رضا النبي صلى الله عليه وسلم بالتوجه إلى بيت المقدس، مع أن التوجه إليه كان بأمر الله ؟
قلتُ : المراد بالرضا هنا رضا المحبة بالطبع، لا رضا التسليم والانقياد لأمر الله.
قوله تعالى ﴿ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ﴾ [ البقرة : ١٤٤ ] كُرّر ثلاث مرات، لأن الأول في المسجد الحرام، والثاني خارجه، والثالث خارج البلد( ١ )، وعليها ينزّل قوله قبل كلّ منها ﴿ وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ ﴾ [ البقرة : ١٤٩ ].
١ - تكرّر الأمر باستقبال الكعبة ثلاث مرات، قال القرطبي: والحكمة في هذا التكرار، أن الأول لمن هو بمكة، والثاني لمن هو ببقية الأمصار، والثالث لمن خرج في الأسفار. القرطبي ٢/١٦٨..
قوله تعالى :﴿ أَنْتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ... ﴾ [ البقرة : ١٤٥ ] أي اليهود والنصارى، ولكلّ منهما قبلة، لكن لما كانت القبلتان باطلتين، كانتا في حكم البطلان واحدة، فلهذا قال : " قبلتهم " ( ١ ).
١ - قبلة أهل الضلال واحدة، كما أن ملة أهل الكفر واحدة..
قوله تعالى :﴿ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ ﴾ [ البقرة : ١٤٧ ] قال في الأنعام مثله ﴿ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ ﴾ [ الأنعام : ١١٤ ] وفي آل عمران :﴿ فَلَا تَكُونْ مِنَ الْمُمْتَرِينَ ﴾ [ آل عمران : ٦٠ ] بغير نون التوكيد. لأن ما في " آل عمران " جاء على الأصل، ولم يكن فيها ما اقتضى إدخال نون التوكيد، بخلاف ما هنا، فإنّ قبله التوكيد بأنّ في قوله :﴿ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ ﴾ [ البقرة : ٢٦ ].
وفي الأنعام :﴿ يَعْلَمُونَ أَنَّهُ مُنَزَّلٌ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ ﴾ [ الأنعام : ١١٤ ] فناسب التوكيد فيهما بالنون.
قوله تعالى :﴿ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَيْكُمْ حُجَّةٌ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ ﴾ [ البقرة : ١٥٠ ].
إن قلتَ : كيف يكون للظالمين من اليهود حجّة على المؤمنين ؟
قلتُ : حجّتهم قولهم : ما تحوّل محمد عن الكعبة، إلا أنه بدا له الرجوع إلى قبلة آبائه، ويوشك أن يرجع إلى دينهم( ١ ) ! !
وهذا باطل، وإنما سمي حجّة كقوله :﴿ حُجَّتُهُمْ دَاحِضَةٌ ﴾ [ الشورى : ١٦ ] لشبهه لها صورة، فالمعنى إلا أن يقولوا ظلما وباطلا، كقولك لرجل : ما لك عندي حقّ إلا أن تظلم أي إلا أن تقول الباطل.
قوله تعالى :﴿ وَلِأُتِمَّ نِعْمَتِي عَلَيْكُمْ ﴾ [ البقرة : ١٥٠ ] عطف على قوله :﴿ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَيْكُمْ حُجَّةٌ ﴾.
١ - الأمر بالتوجه نحو الكعبة المشرّفة يدفع حجة اليهود بقولهم: يجحد ديننا ويتّبع قبلتنا !! ويدفع حجة المشركين بقولهم: يدّعي ملّة إبراهيم ويخالف قبلته !! فأمره تعالى بالتوجه إلى البيت الحرام، ليدفع أقوال الظلمة من اليهود والمشركين..
قوله تعالى :﴿ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ ﴾ [ البقرة : ١٥٢ ].
إن قلتَ : ما فائدة ذكر الثاني مع أن الأول يقتضيه ؟
قلتُ : لا نسلّم أنه يقتضيه، لأن المراد بالكفر ستر النّعمة( ١ )، والشّكر لا يقتضي عدمه.
١ - من أطاع الله فقد شكره، ومن عصاه فقد كفره..
قوله تعالى :﴿ إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا ﴾ [ البقرة : ١٦٠ ] تُرِك «من بعد ذلك » هنا، وذكر في " آل عمران " ( ١ ) لأنه لو ذكره هنا مع قوله قبله ﴿ مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ ﴾ [ البقرة : ١٥٩ ] لالتبس أو لتكرّر.
١ - في آل عمران: ﴿إلا الذين تابوا من بعد ذلك وأصلحوا فإن الله غفور رحيم﴾ آية (٨٩) وقد بيّن الشيخ –رحمه الله- السبب في ذلك، وهو دفع الالتباس، أو التكرار الذي يتنافى مع النظم الكريم..
قوله تعالى :﴿ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ ﴾ [ البقرة : ١٦١ ].
إن قلتَ : كيف قال :﴿ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ ﴾ وأهل دين من مات كافرا لا يلعنونه ؟
قلتُ : المراد بالناس المؤمنون، أو هم وغيرهم. وأهل دينه يلعنونه في الآخرة، قال تعالى :﴿ ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُ بَعْضُكُمْ بِبَعْضٍ وَيَلْعَنُ بَعْضُكُمْ بَعْضًا ﴾ [ العنكبوت : ٢٥ ] وقال :﴿ دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَعَنَتْ أُخْتَهَا ﴾ [ الأعراف : ٣٨ ].
قوله تعالى :﴿ وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ... ﴾ [ البقرة : ١٦٣ ].
إن قلتَ : ما فائدة ذكر ﴿ إِلَهٌ ﴾ مع أن ﴿ وَاحِدٌ ﴾ يغني عنه ؟
قلتُ : فائدته التصريح بالإلهية المقصودة، وإن تضمّنه قوله :﴿ وَاحِدٌ ﴾ كما تضمن انفراده بالقدم، وبصفات ذاته، وبعدم التركيب.
قوله تعالى :﴿ إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ﴾ [ البقرة : ١٦٤ ] خصّهما بالذّكر لأنهما أعظم المخلوقات، وجمع السماء دون الأرض، للانتفاع بجميع آحادها، باعتبار ما فيها من نور كواكبها وغيره، بخلاف الأرض إنما ينتفع بواحدة من آحادها وهي ما نشاهدها منها.
قوله تعالى :﴿ بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آَبَاءَنَا ﴾ [ البقرة : ١٧٠ ] عبّر هنا ب «ما ألفيناه » وفي المائدة( ١ ) وفي لقمان( ٢ ) ب «ما وجدنا » لأن " ألفى " يتعدّى إلى مفعولين دائما، و " وجد " يتعدّى إليهما تارة، وإلى واحد أخرى، كقولك : وجدت الضالّة فهو مشترك، وألفى خاصّ، فكان الموضع الأول أنسب به.
قوله تعالى :﴿ أَوَلَوْ كَانَ آَبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ ﴾ [ البقرة : ١٧٠ ].
إن قلتَ : لم قال هنا " لا يعقلون " وفي المائدة :﴿ لاَ يَعْلَمُونَ ﴾( ٣ ) [ المائدة : ١٠٤ ] ؟
قلتُ : لأن العلم أبلغ درجة من العقل، بدليل وصف الله به دون العقل، ودعواهم ثَمَّ أبلغ من ههنا، لقولهم ثَمَّ ﴿ حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آَبَاءَنَا ﴾ [ المائدة : ١٠٤ ] وههنا ﴿ بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آَبَاءَنَا ﴾ فكان الأنسب نفيَ كلٍّ بما يناسبه.
١ - في المائدة ﴿وإذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول قالوا حسبنا ما وجدنا عليه آباءنا... ﴾ آية (١٠٤)..
٢ - في لقمان ﴿وإذا قيل لهم اتّبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما وجدنا عليه آباءنا.. ﴾ آية (٢١)..
٣ - قال تعالى: ﴿قالوا حسبنا ما وجدنا عليه آباءنا، أو لم كان آباؤهم لا يعلمون شيئا ولا يهتدون﴾ المائدة: ١٠٤..
قوله تعالى :﴿ وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ... ﴾ [ البقرة : ١٧١ ] ظاهره تشبيهُ الكفّار بالراعي وليس مراداً.
فإن قلتَ : فما المواجهة ؟
قلتُ : فيه إضمار تقديره : ومثل واعظ الذين كفروا كمثل الراعي( ١ ).
أو للأنعام : أو ومثل الذين كفروا كمثل بهائم الراعي. أو ومثل الذين كفروا في دعائهم الأصنام كمثل الراعي.
١ - هذا مثل بالغ في الروعة والجمال، فقد مثّل تعالى للكفار بالبهائم والأنعام، التي لا تفقه ما يقول الراعي، أكثر من سماع الصوت دون أن تفهم المعنى، ولا تدرك ماذا يقول لها، وهو خلاصة قول ابن عباس، وانظر كتابنا صفوة التفاسير ١/١١٤..
قوله تعالى :﴿ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ... ﴾ [ البقرة : ١٧٣ ] قدّم " به " هنا وأخّره في المائدة، والأنعام والنحل، لأن الباء للتعدية، كالهمزة والتشديد، فهي كالجزء من الفعل، فكان الموضع الأول أولى بها وبدخولها. وأخّر في بقية المواضع، نظرا للمقصود فيها من ذكر المستنكر، وهو الذبح لغير الله، والحصر ب " إنما " في المحرّمات هنا متروك الظاهر، لما زاد في المائدة من " المنخنقة، والموقوذة، والمتردية، والنطيحة، وما أكل السَّبُع ".
قوله تعالى :﴿ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ... ﴾ [ البقرة : ١٧٣ ] ذكره هنا، وترَكه في المواضع الثلاثة المذكورة آنفا اقتصاراً، كما هو الأنسب بالآخر.
قوله تعالى :﴿ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ... ﴾ [ البقرة : ١٧٣ ] قاله هنا، وقال في الأنعام ﴿ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ﴾ [ الأنعام : ١٤٥ ] لأن لفظ الربّ تكرّر ثمََّ مرات، مع ذكر ما يحتاج إلى التربية، من الثمار، والحبوب، والحيوان، من " الضأن والمعز والإبل والبقر " في قوله :﴿ وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ ﴾ [ الأنعام : ١٤١ ] الخ، فكان ذكر الربِّ ثَمّ أنسب.
قوله تعالى :﴿ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ... ﴾ [ البقرة : ١٧٤ ].
إن قلتَ : كيف نفى عنهم الكلام هنا، وأثبته لهم في قوله :﴿ فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ ﴾ [ الحجر : ٩٢ ].
قلتُ : المنفيّ هنا الكلام بلطف وإكرام، والمثبت ثَمَّ سؤال توبيخ وإهانة، أو في القيامة مواقف، ففي موقف لا يكلمهم، وفي موقف يكلمهم. ومن ذلك آية النفي المذكورة( ١ )، مع قوله تعالى :﴿ وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُوا أَيْنَ شُرَكَاؤُكُمُ الَّذِينَ كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ ﴾ [ الأنعام : ٢٢ ].
١ - يريد قوله تعالى: ﴿ولا يكلمهم الله يوم القيامة﴾ مع آية الأنعام ﴿ويوم نحشرهم جميعا ثم نقول.. ﴾ آية رقم (٢٢) فقد أثبتت سؤالهم عن الشركاء هو سؤال توبيخ وتأنيب..
قوله تعالى :﴿ إِنْ تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ ﴾ [ البقرة : ١٨٠ ] فيه عطف الخاصّ على العام( ١ )، ونسخ ما كانوا يفعلونه من الوصية للأبعد دون الأقرب، طلبا للفخر والشّرف.
١ - الظاهر –والله أعلم- أنه من عطف العام على الخاص، فإن الأقربين يدخل فيهم الوالدان، لا كما قال الشيخ أنه من عطف الخاص على العام، ولعلّه سبق قلم..
قوله تعالى :﴿ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ﴾ [ البقرة : ١٨١ ].
فإن قلتَ : لم خصّ السّميع بالذّكر هنا، والغفران( ١ ) فيما بعده ؟
قلتُ : لقوله هنا، " بعد ما سمعه " وثَمّ ﴿ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ﴾.
١ - أشار إلى قوله تعالى: ﴿فمن خاف من موص جنفا أوإثما فأصلح بينهم فلا إثم عليه إن الله غفور رحيم﴾..
قوله تعالى :﴿ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ... ﴾ [ البقرة : ١٨٣ ] التشبيه في أصل الصوم لا في كيفيّته، إذ الإفطار منه كان مباحا من الغروب إلى وقت النّوم فقط، ثم نُسخ بقوله تعالى :﴿ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ﴾ [ البقرة : ١٨٧ ] الآية.
قوله تعالى :﴿ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ ﴾ [ البقرة : ١٨٤ ] قيّد ب " منكم " هنا، وفي قوله :﴿ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ ﴾ [ البقرة : ١٩٦ ] وتركه في قوله :﴿ ومن كان مريضا أو على سفر ﴾ اكتفاءا بقوله قبله :﴿ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ﴾ [ البقرة : ١٨٥ ].
فإن قلتَ : ما فائدة ذكر إعادة المريض والمسافر بعد ؟
قلتُ : رفع توهّم نسخ التخيير بين الصوم والفدية بعموم قوله :﴿ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ﴾.
أو أن آيتها الأول نزلت في تخييرهما بين الصوم والفدية، والثانية في تخييرهما بين الصوم والإفطار والقضاء.
قوله تعالى :﴿ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ ﴾ [ البقرة : ١٨٥ ] صفة لهدى وبيّنات قبله، ومتعلِّق بمحذوف أي كون القرآن هدى وبيّنات، من جملة هدى الله وبيّناته، لكن عبّر عن البيّنات بالفرقان، لأن فيه زيادة معنى لازم للبيّنات، وهو كونه يفرق بين الحق والباطل، ولأن في لفظ الفرقان تواخي( ١ ) الفواصل.
١ - مراده التوافق والتناسب بين الفواصل، فلما ذكر تعالى شهر رمضان، الذي أنزل فيه القرآن، ذكر بعده لفظ الفرقان، لتتناسب الفواصل في جمال رائع يطرق الآذان، والله أعلم بأسرار كتابه..
قوله تعالى :﴿ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ﴾ [ البقرة : ١٨٦ ].
إن قلتَ : نجد كثيرا من الدّاعين لا يستجاب لهم ؟
قلتُ : إنما لم يستجب لهم لانتفاء شرط الإجابة، إذ شرطها طاعة الله، وأكل الحلال، وحضور القلب.
أو لأنّ الدّاعي قد يعتقد مصلحته في إجابة دعوته، والله يعلم أن المصلحة في تأخيرها.
أو يعطيه بدلها، فقد روى الحاكم خبر ( ما من مسلم يدعو الله تعالى بدعوة، إلا أتاه الله إيّاها، أو صرف عنه من السّوء مثلها، أو ادّخر له من الأجر مثلها، ما لم يدع بإثم ).
قوله تعالى :﴿ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا... ﴾ [ البقرة : ١٨٧ ].
إن قلتَ : لم قال هنا ﴿ فَلَا تَقْرَبُوهَا ﴾ وقال في التي بعدها ﴿ فَلَا تعْتَدُوهَا ﴾( ١ ) [ البقرة : ٢٢٩ ] ؟
قلتُ : لأن الحدّ هنا نهي وهو قوله :﴿ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ ﴾ [ البقرة : ١٨٧ ] وما كان من الحدود نهيا، نُهي فيه عن المقاربة.
والحدّ فيما بعد أمر، وهو بيان عدد الطلاق بقوله :﴿ الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ ﴾ [ البقرة : ٢٢٩ ] الآية، وما كان أمرا نُهي عنه عن الاعتداء وهو مجاوزة الحدّ.
١ - في قوله تعالى: ﴿فإن خفتم آلا يقيما حدود الله فلا جناح عليهما فيما افتدت به، تلك حدود الله فلا تعتدوها، ومن يتعد حدود الله فأولئك هم الظالمون﴾ البقرة: ٢٢٩..
قوله تعالى :﴿ يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ ﴾ [ البقرة : ١٨٩ ].
كلّ ما جاء من السؤال في القرآن، أُجيب عنه ب ﴿ قُلْ ﴾ بلا فاء، إلا في قوله في " طه " ﴿ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الجِبَالِ فَقُلْ... ﴾ [ طه : ١٠٥ ] الآية، فبالفاء، لأن الجواب في الجميع، كان بعد وقوع السؤال. وفي " طه " قبله إذ تقديره : إن سئلت عن الجبال فقل ينسفها ربي نسفا( ١ ).
١ - الحكمة في ذكر الفاء في قوله تعالى: ﴿ويسألونك عن الجبال فقل ينسفها ربي نسفا﴾ أن الآية وردت قبل حدوث السؤال ووقوعه، وكأنه يقول له: إن سألك أحد عن الجبال فقل ينسفها ربي نسفا، بخلاف بقية الأسئلة فإنها جاءت بغير فاء مثل ﴿يسألونك عن الأنفال قل الأنفال لله والرسول﴾ لأنها جاءت بعد وقوع السؤال ﴿ويسألونك عن المحيض قل هو أذى.. ﴾.
قوله تعالى :﴿ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ... ﴾ [ البقرة : ١٩٣ ].
تُرك " كلُّه " هنا، وذكره في الأنفال( ١ )، لأن القتال هنا مع أهل ملّة فقط، وثَمَّ مع جميع الكفار، فناسب ذكره ثَمَّ.
١ - في قوله تعالى: ﴿وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله... ﴾ الأنفال: ٣٩..
قوله تعالى :﴿ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ... ﴾ [ البقرة : ١٩٦
إن قلتَ : ما فائدة ذكره بعد الثلاثة والسبعة، وذكر " كاملة " بعد قوله :﴿ تِلْكَ عَشَرَةٌ ﴾ ؟
قلتُ : فائدة الأول دفع تصحيف سبعة ب " تسعة "، وتأكيد العلم بالعدد تفصيلاً وإجمالا.
وفائدة الثاني التأكيد كما في " حولين كاملين ".
أو معناه كاملة في الثواب مع كونها متفرقة.
أو واقعة بدلا عن الهدي.
قوله تعالى :﴿ فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ... ﴾ [ البقرة : ١٩٨ ].
إن قلتَ : ما فائدة تكرار الذكر ؟
قلتُ : فائدته التنبيه على إرادة الذّكر، وزيادة فائدة أخرى في الثاني وهي " كما هداكم " بمعنى اذكروه بتوحيده كما ذكركم بهدايته.
أو الإشارة بالأول إلى الذكر باللفظ، وبالثاني إلى الذكر بالقلب.
﴿ ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ ﴾ [ البقرة : ١٩٩ ].
إن قلتَ : كيف عطف الإفاضة، مع أنها الإفاضة من عرفات ؟
قلتُ : ثُمّ للترتيب الإخباري لا الزماني.
أو المراد بالإفاضة الثانية، الإفاضة من مزدلفة إلى منى، لا من عرفات.
﴿ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ﴾ [ البقرة : ٢٠٣ ].
إن قلتَ : ما فائدة قوله فيها :﴿ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ﴾ [ البقرة : ٢٠٣ ] مع أنه معلوم بالأولى مما قبله ؟
قلتُ : فائدته رفع ما كان عليه الجاهلية من أن بعضهم قائل بإثم المتعجل، وبعضهم بإثم المتأخر.
أو المعنى : لا إثم على المتأخر في ترك الأخذ بالرخصة، مع أن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه.
فإن قلتَ : التعجيل في اليوم الثاني، لا فيه وفي اليوم الأول، فكيف قال : " في يومين " ( ١ ) ؟
قلتُ : المعنى في مجموع اليومين الصادق بأحدهما وهو الثاني، كما في قوله تعالى :﴿ يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ ﴾ [ الرحمن : ٢٢ ] وهما لا يخرجان إلا من الملح من العذب.
١ - المراد اليوم الثاني من أيام التشريق لا من أيام العيد، وهو يوافق اليوم الثالث من أيام العيد..
﴿ أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ ﴾ [ البقرة : ٢١٤ ].
قال ذلك هنا، وقال في آل عمران :﴿ أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ ﴾ [ آل عمران : ١٤٢ ] الآية.
وفي التوبة :﴿ أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تُتْرَكُوا وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ ﴾ [ التوبة : ١٦ ] الآية.
غاير بما ذُكر في الثالثة، لأن الخطاب في الأولى للنبي والمؤمنين، وفي الثانية للمجاهدين، وفي الثالثة للمؤمنين.
قوله تعالى :﴿ يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ... ﴾ [ البقرة : ٢١٥ ].
إن قلت : كيف طابق الجواب السؤال، لأنهم سألوا عن المُنْفَق، فأُجيبوا ببيان المَصْرف ؟
قلتُ : بل طابقه بقوله :﴿ مِنْ خَيْرٍ ﴾ [ البقرة : ٢١٥ ] وزاد عليه بيان المصرف بما بعده، فالجواب أعمّ، ونظيره قوله صلى الله عليه وسلم وقد سئل عن الوضوء بماء البحر :( هو الطّهور ماؤه، الحِلّ ميتَتُه ).
﴿ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ ﴾ [ البقرة : ٢١٩ ]
﴿ فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ ﴾ [ البقرة : ٢٢٠ ].
ذكر ﴿ فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ ﴾ هنا، وتركه في آخر السورة، وفي الأنعام اختصاراً، للعلم به ممّا هنا.
قوله تعالى :﴿ وَلَا تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ ﴾ [ البقرة : ٢٢١ ].
بفتح التّاء هنا، وبضمها في قوله :﴿ تنكحوا المشركين ﴾.
لأن الأول من " نَكَحَ " وهو يتعدى إلى مفعول واحد، والثاني من " أَنْكَحَ " وهو يتعدى إلى اثنين، الأول في الآية " المشركين "، والثاني محذوف وهو " المؤمنات " ( ١ ).
١ - تقديره: ولا تُنكحوا المشركين المؤمنات أي لا تزوجوهم بالمؤمنات حتى يؤمنوا بالله ورسوله، فالفعل هنا رباعي يتعدّى إلى مفعولين..
قوله تعالى :﴿ وَإِنْ عَزَمُوا الطَّلَاقَ فَإِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ﴾ [ البقرة : ٢٢٧ ].
فإن قلتَ : عزمهم الطلاق مما يُعلم لا مما يُسمع، فكيف قال :«إن الله سميع » ؟
قلتُ : العازم على الشيء يحدّث به نفسه، وحديث النفس مما يسمعه الله ووسوسة الشيطان، مع أن الغالب في عزم الطلاق المقاولة مع الزوجة.
قوله تعالى :﴿ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ... ﴾ [ البقرة : ٢٢٨ ].
أفعل ههنا بمعنى فاعل( ١ ).
١ - أي أزواجهن حقيقيون بردهن إليهن، فلفظة "أحق" هنا ليست للمفاضلة، وقيل: هي للتفضيل والمعنى: الأزواج أحق من آبائهن، والله أعلم..
﴿ وَلَا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا لِتَعْتَدُوا... ﴾ [ البقرة : ٢٣١ ].
هو هنا بالتخفيف، من " أمسك " وفي الممتحنة بالتخفيف والتشديد( ١ )، لمناسبة تخفيف لما هنا ما قبله من قوله :﴿ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ ﴾ [ البقرة : ٢٢٩ ] وقوله :﴿ فَأَمْسِكُوهُنَّ ﴾ [ البقرة : ٢٣١ ].
ومناسبة تخفيف وتشديد ما هناك ما قبله من قوله :﴿ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ ﴾ [ الممتحنة : ٨ ] وقوله :﴿ أَنْ تَبَرُّوهُمْ ﴾ [ الممتحنة : ٨ ] وخُفّف في الطلاق قوله :﴿ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ ﴾ [ الطلاق : ٢ ] لمناسبة تخفيفه ما قبله من قوله :﴿ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ ﴾ [ الطلاق : ١ ].
١ - في قوله تعالى: ﴿ولا تمسكوا بعصم الكوافر﴾ وقرئ: ولا تَمَسَّكوا بعصم الكوافر..
قوله تعالى :﴿ ذَلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ مِنْكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ... ﴾ [ البقرة : ٢٣٢ ].
قال :﴿ ذَلِكَ ﴾ هنا، وقال في الطلاق :﴿ ذَلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ ﴾ [ الطلاق : ٢ ] لما كانت كاف " ذلك " لمجرد الخطاب، لا محلّ لها من الإعراب، جاز الاقتصار على الواحد كما هنا، وكما في قوله تعالى :﴿ ثُمَّ عَفَوْنَا عَنْكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ ﴾ [ البقرة : ٥٢ ] وجاز الجمع نظرا للمخاطبين كما في الطلاق.
فإن قلتَ : لم ذكر " منكم " هنا، وترك ثَمَّ ؟
قلتُ : لترك ذكر المخاطبين هنا في قوله ذلك، واكتفى بذكرهم ثَمّ فيه.
قوله تعالى :﴿ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ... ﴾ [ البقرة : ٢٣٤ ].
قال في هذه الآية ﴿ بِالْمَعْرُوفِ ﴾ وقال في الآية الأخرى( ١ ) ﴿ مِن مَّعْرُوفٍ ﴾ [ البقرة : ٢٤٠ ] لأن التقدير في هذه : فيما فعلن في أنفسهن، بأمر الله المعروف من الشرع.
وفي تلك : فيما فعلن في أنفسهن من فعل من أفعالهن معروف جوازه شرعا.
١ - في قوله تعالى: ﴿فلا جناح عليكم فيما فعلن في أنفسهن من معروف... ﴾ البقرة: ٢٤٠..
قوله تعالى :﴿ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُوا ثُمَّ أَحْيَاهُمْ ﴾ [ البقرة : ٢٤٣ ].
إن قلتَ : هذا يقتضي موتهم مرتين، وهو مناف للمعروف أن موت الخلق مرة واحدة ؟
قلت : لا منافاة إذ الموت هنا عقوبة مع بقاء الأجل، كما في قوله تعالى في قصة موسى :﴿ ثُمَّ بَعَثْنَاكُمْ مِنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ ﴾ [ البقرة : ٥٦ ].
وثَمّ موت بانتهاء الأجل، ولأن الموت هنا خاص بقوم، وثم عام في الخلق كلهم، فيكون ما هنا مستثنى إظهارا للمعجزة.
قوله تعالى :﴿ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ ﴾ [ البقرة : ٢٤٣ ].
إنما ذكر لفظ الناس هنا وفي " يوسف " ( ١ ) و " المؤمن " ( ٢ ) وتركه في " يونس " ( ٣ ) و " النمل " ( ٤ ).
لأن ما في الثلاثة الأولى، لم يتقدمه كثرة تكرر لفظ " الناس "، فناسب الإظهار، وما في " يونس " تقدّمه ذلك فناسب الإضمار، لئلا تزيد كثرة التكرار، وما في " النمل " تقدّمه إضمار الموحى إليه ومخاطبته فناسب الإضمار، وبعضهم أجاب بما فيه نظر فتركته.
١ - قال تعالى: ﴿ذلك من فضل الله علينا وعلى الناس ولكن أكثر الناس لا يشكرون﴾ يوسف: ٣٨..
٢ - قال تعالى: ﴿إن الله لذو فضل على الناس ولكن أكثر الناس لا يشكرون﴾ المؤمن: ٦١..
٣ - قال تعالى: ﴿إن الله لذو فضل على الناس ولكن أكثر الناس لا يشكرون﴾ يونس: ٦٠..
٤ - قال تعالى: ﴿إن ربك لذو فضل على الناس ولكن أكثرهم لا يشكرون﴾ النمل: ٧٣..
قوله تعالى :﴿ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلَ الَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ... ﴾ [ البقرة : ٢٥٣ ].
كرّره بقوله :﴿ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلُوا ﴾ [ البقرة : ٢٥٣ ] تأكيدا، وتكذيبا لمن زعم أن ذلك لم يكن بمشيئة الله.
قوله تعالى :﴿ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لَا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خُلَّةٌ وَلَا شَفَاعَةٌ... ﴾ [ البقرة : ٢٥٤ ].
أي بغير إذن الله لقوله تعالى :﴿ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ﴾ [ البقرة : ٥٥٢ ] ؟
وقوله ﴿ وَلَا تَنْفَعُ الشَّفَاعَةُ عِنْدَهُ إِلَّا لِمَنْ أَذِنَ لَهُ ﴾ [ سبأ : ٢٣ ]
أو لا شفاعة من الأصنام والكواكب التي يعتقدها الكفار.
قوله تعالى :﴿ وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ ﴾ [ البقرة : ٢٥٤ ].
حصر الظلم في الكافرين( ١ )، لأن ظلمهم أشدّ، فهو حصر إضافيّ، كما في قوله تعالى :﴿ يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ﴾ [ فاطر : ٢٨ ].
١ - قال عطاء بن دينار: الحمد لله الذي قال: ﴿والكافرون هم الظالمون﴾ ولم يقل: "والظالمون هم الكافرون" ومراده أنه لو عكس لوقع الكثيرون في الكفر والضلال، لأن الظلمة كثيرون..
قوله تعالى :﴿ اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آَمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ ﴾ [ البقرة : ٢٥٧ ].
عبّر فيها بالمضارع لا بالماضي مع أن الإخراج قد وُجد.. لمناسبة التعبير به قبله في قوله :﴿ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ ﴾ [ البقرة : ٢٥٦ ] ولأن المضارع يدل على الاستمرار، فيدلّ هنا على استمرار ما ضمنه الإخراج من الله تعالى، في الزمن المستقبل في حق من ذكر.
فإن قلتَ : كيف يخرج الكفار من النور، مع أنهم لم يكونوا في نور ؟
قلتُ : لمقابلة ما ذُكر قبله في المؤمنين، ولأن الكفار هنا هم " اليهود " وقد كانوا مؤمنين بمحمد صلى الله عليه وسلم لما يجدونه من نعته في كتبهم، فلما بُعث كفروا به.
قوله تعالى :﴿ قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِنْ... ﴾ ( ١ ) [ البقرة : ٢٦٠ ].
أي بقدرتي على الإحياء، قال له ذلك مع علمه بإيمانه بذلك، ليجيب بما أجاب به، فيعلم السامعون غرضه من طلبه لإحياء الموتى.
قوله تعالى :﴿ وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي ﴾ [ البقرة : ٢٦٠ ].
قاله مع أن قلبه مطمئن بقدرة الله تعالى على الإحياء، ليطمئن قلبه بعلم ذلك عيانا، كما اطمأن به برهانا.
أو ليطمئن بأنه اتخذه خليلا، أو بأنه مستجاب الدعوة.
قوله تعالى :﴿ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ﴾ [ البقرة : ٢٦٠ ].
خصّ الطير بالذكر من سائر الحيوان، لزيادته عليه بطيرانه.
قيل : وكانت الأربعة : ديكا، وطاووسا، ونسرا، وغرابا.
وفائدة : التقييد بالأربعة في الطير، وفي الأجبل( ٢ ) بعده، الجمع بين الطبائع الأربع في الطير، بين مهاب الرياح من الجهات الأربع في الأجبل.
١ - سؤال الخليل إبراهيم عليه السلام لم يكن عن شك في قدرة الله، ولكنه كان سؤالا عن الكيفية ﴿كيف تحيي الموتى﴾ مع إيمانه الجازم بالقدرة الربانية، فسأل عن الكيف ليرى بالعيان ما كان يعتقده بالجَنَان، ولهذا ورد في الصحيح (نحن أحقّ بالشك من إبراهيم) ومعناه: نحن لم نشكّ فإبراهيم أحرى بعدم الشك..
٢ - الأجبُل: الجبال: جمع جَبَل يقال: جبال وأجبُل..
قوله تعالى :﴿ ثُمَّ لَا يُتْبِعُونَ مَا أَنْفَقُوا مَنًّا وَلَا أَذًى... ﴾ [ البقرة : ٢٦٢ ].
إن قلتَ : كيف مدح المنفقين بترك المنّ، وقد وصف نفسه بالمنّ، كما في قوله تعالى :﴿ لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ ﴾ [ آل عمران : ١٦٤ ] ؟
قلتُ : المنّ يقال للإعطاء، وللاعتداد بالنعمة واستعظامها، والمراد في الآية المعنى الثاني.
فإن قلت : من المعنى الثاني ﴿ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ ﴾ [ الحجرات : ١٧ ].
قلتُ : ذلك اعتداد نعمة الإيمان، فلا يكون قبيحا، بخلاف نعمة المال.
على أنه يجوز أن يكون من صفات الله تعالى، ما هو مدح في حقّه، ذم في حقّ العبد، كالجبّار، والمتكبّر، والمنتقم.
قوله تعالى :﴿ أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَنْ تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ... ﴾ [ البقرة : ٢٦٦ ].
فإن قلتَ : لم خصّ النخيل والأعناب بالذّكر، مع قوله بعد :﴿ لَهُ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَات ﴾ [ البقرة : ٢٦٦ ] ؟
قلتُ : لأن النخيل والأعناب أكرم الشجر، وأكثرها منافع.
قوله تعالى :﴿ وَيُكَفِّرُ عَنْكُمْ مِنْ سَيِّئَاتِكُمْ... ﴾ [ البقرة : ٢٧١ ].
ذكر " مِنْ " هنا خاصة، موافقة لما بعدها في ثلاث آيات، ولأن الصّدقات لا تكفّر جميع السيئات.
قوله تعالى :﴿ لَا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا... ﴾ [ البقرة : ٢٧٣ ].
فإن قلتَ : هذا يفهم أنهم كانوا يسألون برفق، مع أنه قال :﴿ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ ﴾ [ البقرة : ٢٧٣ ] ؟
قلتُ : المراد نفي المقيّد والقيد جميعا كما في قوله تعالى :﴿ لاَ ذَلُولٌ تُثِيرُ الأَرْضَ ﴾ [ البقرة : ٧١ ] وقوله :﴿ اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ ﴾ [ الرعد : ٢ ].
قوله تعالى :﴿ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا... ﴾ [ البقرة : ٢٧٥ ].
خصّ الأكل بالذّكر مع أنّ غيره كاللّبس، والادّخار، والهبة كذلك، لأنه أكثر وأهمّ انتفاعا بالمال، إذ لا بد منه.
أو أريد بالأكل الانتفاع، كما يقال : فلان أكل ماله، إذا انتفع به في الأكل وغيره.
قوله تعالى :﴿ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا... ﴾ [ البقرة : ٢٧٥ ].
فإن قلتَ : كيف قالوا ذلك، مع أن مقصودهم تشبيه الربا بالبيع المتفق على حِلِّه ؟
قلتُ : جاء ذلك على طريق المبالغة، لأنه أبلغ من اعتقادهم أن الربا حلال كالبيع، كالتشبيه في قولهم : القمر وجه زيد( ١ )، والبحر ككفّه، إذا أرادوا المبالغة.
أو أنّ مقصودهم أنّ البيع والربا يتماثلان من جميع الوجوه، فساغ قياس البيع على الربا كعكسه.
قوله تعالى :﴿ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ﴾ [ البقرة : ٢٧٥ ].
إن قلتَ : كيف قال ذلك، مع أن مرتكب الكبيرة كآكل الربا لا يخلّد في النار ؟
قلتُ : الخلود يقال لطول البقاء، وإن لم يكن بصيغة التأبيد، كما يقال : خلّد الأمير فلانا في الحبس إذا أطال حبسه.
أو المراد بقوله :﴿ وَمَنْ عَادَ ﴾ العائد إلى استحلال أكل الربا، وهو بذلك كافر، والكافر مخلّد في النار على التأبيد.
١ - هذا النوع عند البلاغيين يسمى بـ "التشبيه المقلوب" وهو أبلغ أنواع التشبيه، حيث يجعل المشبّه به مشبّها، زيادة في الإيضاح والبيان، وأصل الكلام في المثال: وجه زيد كالقمر، فعكس وجعل المشبه به مشبها فقال: القمر وجه زيد، فكأن القمر على جماله جزء من جمال وجه زيد، وكذلك في الآية جعلوا الربا المحرّم كأنه هو الأصل المباح، وشبّهوا به البيع في الحلّ ﴿إنما البيع مثل الربا﴾ وهو زيادة في عدوانهم وطغيانهم واستحلالهم لما حرّمه الله..
قوله تعالى :﴿ ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين ﴾ [ البقرة : ٢٨٠ ].
﴿ خَيْرٌ لَكُمْ ﴾ أي من إنظار المعسر.
فإن قلتَ : إنظار المعسر واجب، والتصدّق عليه تطوّع، فكيف يكون خيرا من الواجب ؟
قلتُ : التطوّع المحصّل للواجب، لما اشتمل عليه من الزيادة كما هنا أفضل من الواجب، كما الزّهد في الحرام واجب، وفي الحلال تطوّع، والزهد في الحلال أفضل.
قوله تعالى :﴿ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ ﴾ [ البقرة : ٢٨١ ].
قال فيه وفي الجاثية ب ﴿ مَا كَسَبَتْ ﴾ ( ١ ) [ الجاثية : ٢٢ ] وقال في آخر النحل :﴿ وَتُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ ﴾( ٢ ) [ النحل : ١١١ ] وفي آخر الزمر :﴿ وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ ﴾( ٣ ) [ الزمر : ٧٠ ]... موافقة لما قبل كلّ منها، أو بعده، أو قبله وبعده.
إذ ما هنا قبله ﴿ أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ ﴾ [ البقرة : ٢٦٧ ] وبعده :﴿ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ﴾ [ البقرة : ٢٨٦ ].
وقبله في آخر النحل :﴿ مَنْ عَمِلَ صَالِحًا.... وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴾ [ النحل : ٩٧ ].
وبعده :﴿ ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ عَمِلُوا السُّوءَ ﴾ [ النحل : ١١٩ ].
وقبل ما في الجاثية :﴿ وَلَا يُغْنِي عَنْهُمْ مَا كَسَبُوا شَيْئًا ﴾ [ الجاثية : ١٠ ].
وبعد ما في الزمر :﴿ فَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ ﴾ [ الزمر : ٧٤ ].
١ - أشار إلى قوله تعالى: ﴿وخلق الله السموات والأرض بالحق ولتجزى كل نفس بما كسبت وهم لا يظلمون﴾ الجاثية: ٢٢..
٢ - في قوله تعالى:﴿يوم تأتي كل نفس تجادل عن نفسها وتوفّى كل نفس ما عملت وهم لا يظلمون﴾ النحل: ١١١..
٣ - في قوله تعالى: ﴿ووفيت كل نفس ما عملت وهو أعلم بما يفعلون ﴾ الزمر: ٧٠..
قوله تعالى :﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ... ﴾ [ البقرة : ٢٨٢ ].
فإن قلتَ : ما فائدة قوله :﴿ بِدَيْنٍ ﴾ مع أنه معلوم من ﴿ تَدَايَنْتُم ﴾ ؟
قلتُ : فائدته الاحتزاز عن " الدّين " بمعنى المجازاة، يقال : داينت فلانا بالمودّة، أي جازيته بها، وهو بهذا المعنى لا كتابة فيه ولا إشهاد.
وقيل : فائدته رجوع الضمير إليه في قوله :﴿ فَاكْتُبُوهُ ﴾ [ البقرة : ٢٨٢ ] إذ لو لم يذكره لقال : فاكتبوا الدّين، والأول أحسن نظما.
قوله تعالى :﴿ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى... ﴾ [ البقرة : ٢٨٢ ].
قرئ " تَذْكُرُ " بالتخفيف والتشديد.
فإن قلتَ : كيف جعل " أن تضِلّ " علة لاستشهاد المرأتين بدل رجل، مع أن علّته إنما هو التذكير.
قلتُ : بل علّته " أن تضل " لأن الضلال من إحداهما يكثر وقوعه، فصَلُح أن يكون علّة لاستشهادهما، وبتقدير عدم صلوحه فالتعليل " بأن تضِلّ " في الحقيقة إنما هو للتذكير، ومن شأن العرب إذا كانت للعلّة علّة، قدّموا ذكر علّة العِلّة، وجعلوا العِلّة معطوفة عليها بالفاء، لتحصل الدلالتان معا بعبارة واحدة، كقولك : أعددت الخشبة أن يميل الجدار، فأدعمته بها، فالإدعام علّة في إعداد الخشبة، والميل علّة الإدعام.
قوله تعالى :﴿ وَإِنْ كُنْتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُوا كَاتِبًا فَرِهَانٌ مَقْبُوضَةٌ... ﴾ [ البقرة : ٢٨٣ ].
فإن قلتَ : كيف شرط السفر في الارتهان مع أنه ليس بشرط فيه ؟
قلتُ : لم يذكره لتخصيص الحكم به، بل لكونه مظنة عوز الكاتب، والشاهد، الموثوق بهما.
قوله تعالى :﴿ وَلَا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آَثِمٌ قَلْبُهُ... ﴾ [ البقرة : ٢٨٣ ].
فإن قلتَ : ما فائدة ذكر القلب، مع أن الجملة موصوفة بالإثم ؟
قلتُ : لما كان كتمان الشهادة هو إضمارها في القلب، وإثمه مكتسبا بالقلب وبه، أسند الإثم إليه، لأن إسناد الفعل إلى الجارحة التي يعمل بها أبلغ، كما يقال : هذا مما أبصرته عيناي، وسمعته أذناي، وعلمه قلبي.
قوله تعالى :﴿ وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ... ﴾ [ البقرة : ٢٨٤ ].
إن قلتَ : كيف قال في الإخفاء ﴿ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ ﴾ مع أن حديث النفس لا إثم فيه، للحديث المشهور فيه، ولأنه لا يمكن الاحتراز منه ؟
قلتُ : ذلك منسوخ بقوله :﴿ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ﴾ [ البقرة : ٢٨٦ ].
أو المراد بالإخفاء : العزم القاطع، والاعتقاد الجازم.
أو ذلك إخبار بالمحاسبة لا بالمعاقبة، فهو تعالى يخبر العباد بما أخفوا وأظهروا، ليعلموا إحاطة علمه، ثم يغفر أو يعذب فضلا وعدلا.
قوله تعالى :﴿ فَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ... ﴾ [ البقرة : ٢٨٤ ].
قدّم المغفرة في هذه السورة وغيرها، إلا في " المائدة " فقدّم العذاب( ١ )، لأنها في المائدة نزلت في حق السارق والسارقة، وعذابهما يقع في الدنيا فقدّم العذاب، وفي غيرها قُدّمت المغفرة رحمة منه للعباد، وترغيبا لهم إلى المسارعة إلى موجباتها.
١ - وذلك في قوله تعالى: ﴿ألم تعلم أن الله له ملك السموات والأرض، يعذب من يشاء ويغفر لمن يشاء والله على كل شيء قدير﴾ المائدة: ٤٠ وذلك لأنها وردت بعد قوله تعالى: ﴿والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما﴾ فناسب تقديم العذاب على المغفرة..
قوله تعالى :﴿ آَمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ ﴾ [ البقرة : ٢٨٥ ].
إن قلت : أيّ فائدة في هذا الإخبار مع أن الأنبياء في أعلى درجات الإيمان ؟
قلتُ : فائدته أن يبيّن للمؤمنين زيادة شرف الإيمان، حيث مدح به خواصه ورسله، ونظيره في " الصّافات " أنه ذكر في كل نبيّ ﴿ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ ﴾ [ الصافات : ٨١ ].
قوله تعالى :﴿ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ... ﴾ [ البقرة : ٢٨٥ ].
فإن قلتَ : كيف قال ذلك مع أن " بَيْنَ " لا تضاف إلا إلى اثنين فأكثر ؟
قلتُ : " أحد " هنا بمعنى الجمع الذي هو " آحاد " كما في قوله تعالى :﴿ فَمَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ ﴾ [ الحاقة : ٤٧ ] فكأنه قال : لا نفرّق بين آحاد من رسله( ١ ).
١ - المراد بالتفريق بين الرسل الإيمان ببعضهم والكفر بالبعض الآخر، وليس المراد به التفضيل بينهم فإن ذلك حاصل بنص الكتاب ﴿تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض﴾. ويدلّ على ما ذكرنا قوله تعالى: ﴿إن الذين يكفرون بالله ورسله ويريدون أن يفرّقوا بين الله ورسله ويقولون نؤمن ببعض ونكفر ببعض﴾ فهو كالتوضيح والبيان لمعنى التفريق بين الرسل..
قوله تعالى :﴿ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ﴾ [ البقرة : ٢٨٦ ].
﴿ لَهَا مَا كَسَبَتْ ﴾ أي في الخير ﴿ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ﴾ أي في الشّر.
فإن قلتَ : ما الدليل على أن الأول في الخير، والثاني في الشرّ ؟
قلتُ : " اللام " في الأول و " على " في الثاني، لأنهما يستعملان في ذلك عند تقارنهما كما في هذه الآية، وكما في قوله :﴿ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا ﴾ [ فصلت : ٤٦ ].
وقولهم : الدّهر يومان : يوم لك، ويوم عليك.
وقول الشاعر :
على أنني راض بأن أحمل الهوى وأخلُص منه لا علَيَّ ولا لِيَا
فإن قلتَ : لم خصّ الكسب بالخير، والاكتساب بالشر ؟
قلتُ : لأن الاكتساب فيه أعمال، والشر تشتهيه النفس وتنجذب، فكانت أجدّ في تحصيله، بخلاف الخير، ولأن في ذلك إشارة إلى إكرامه تعالى وتفضّله على الخلق، حيث أثابهم على فعل الخير من غير جدّ واعتمال، ولم يؤاخذهم على فعل الشر إلا بالجد والاعتمال.
Icon