تفسير سورة النجم

جهود الإمام الغزالي في التفسير
تفسير سورة سورة النجم من كتاب جهود الإمام الغزالي في التفسير .
لمؤلفه أبو حامد الغزالي . المتوفي سنة 505 هـ

﴿ ما ضل صالحكم وما غوى ﴾( ٢ )
١٠٥٦- في هذا العالم. ( معارج القدس : ١٣١ )
﴿ وما ينطق عن الهوى ﴾( ٣ )
١٠٥٧- قال قائلون : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يجتهد لقوله تعالى ﴿ وما ينطق عن الهوى ﴾... فالغالب على الظن أنه كان لا يجتهد في القواعد، وكان يجتهد في الفروع، كما روي أنه عليه السلام قال :( أرأيت لو تمضمضت )١. ( المنخول : ٤٦٨ )
١ - ن. موارد الظمآن لابن حبان الحديث رقم ٩٠٥..
١٠٥٨- كان علمه صلى الله عليه وسلم أكمل وأشرف وأقوى، لأنه حصل من التعليم الرباني، وما اشتغل قط بالتعليم الإنساني، قال تعالى :﴿ علمه شديد القوى ﴾. ( الرسالة اللدنية ضمن المجموعة رقم ٣ ص ١٠٥ )
١٠٥٩- رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم جبريل عليه السلام مرتين على صورته، وأخبر عنه بأنه سد الأفق١ وهو المراد بقوله تعالى :﴿ علمه شديد القوى ذو مرة فاستوى وهو بالأفق الأعلى ﴾. ( الإحياء : ٢/٣٢٠ )
١ - متفق عليه من حديث عائشة. ن صحيح البخاري كتاب بدء الوحي باب حدثنا يحيى بن بكير حديث رقم ٤ وصحيح مسلم كتاب الإيمان ١/١٥٩ حديث رقم ٦٨٧..
﴿ ما كذب الفؤاد ما رأى ﴾( ١١ )
١٠٦٠- لموازنة البصيرة الباطنة للبصر الظاهر، سماه الله تعالى باسمه فقال :﴿ ما كذب الفؤاد ما رأى ﴾ سمة إدراك الفؤاد رؤية. ( نفسه : ٣/١٩ )
﴿ ما زاغ البصر وما طغى ﴾ ( ١٧ )
١٠٦١- في ذلك العالم. ( معارج القدس : ١٣١ )
﴿ الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم إن ربك واسع المغفرة ﴾ ( ٣١ )
١٠٦٢- كل إلمام يقع بصغيرة لا عن توطين نفسه عليه فهو جدير بأن يكون من اللمم المعفو عنه. ( الإحياء : ٤/٤٦ )
﴿ فلا تزكوا أنفسكم ﴾( ٣١ )
١٠٦٣- قال ابن جريج : معناه إذا عملت خيرا فلا تقل عملت. ( نفسه : ٣/٣٨٩ )
﴿ إبراهيم الذي وفّى ﴾ ( ٣٦ )
١٠٦٤- إبراهيم صلى الله عليه وسلم : لما وضع في المنجنيق قال : حسبي الله، وكانت هذه من الدعوات العظام، فامتحن وعورض بجبريل في الهواء، حتى قال : ألك حاجة ؟ فقال : أما إليك فلا، فكان ذلك وفاء بحقيقة قوله حسبي الله، فأخبر الله تعالى عنه فقال :﴿ وإبراهيم الذي وفّى ﴾ أي بموجب قوله حسبي الله. ( نفسه : ٤/١٧٩-١٨٠ و ٢٨١ )
١٠٦٥- قال ابن عباس رضي الله عنهما : هو الغناء بلغة حمير يعني السمد- فنقول : ينبغي أن يحرم الضحك وعدم البكاء أيضا، لأن الآية تشتمل عليه. ( نفسه : ٦/٣١٠ )
Icon