تفسير سورة النازعات

جهود الإمام الغزالي في التفسير
تفسير سورة سورة النازعات من كتاب جهود الإمام الغزالي في التفسير .
لمؤلفه أبو حامد الغزالي . المتوفي سنة 505 هـ

﴿ والناشطات نشطا ﴾( ٢ )
١٢١٩- [ قال صلى الله عليه وسلم :] (... ولا تمزق الناس لتمزقك كلاب النار يوم القيامة في النار، قال الله تعالى :﴿ والناشطات نشطا ﴾ أتدري ما هذا يا معاذ ؟ قلت : ما هن بأبي أنت وأمي يا رسول الله ؟ قال :( كلاب في النار تنشط اللحم والعظم... ) الحديث١. ( الإحياء : ٣/٣١٣ ومنهاج العابدين : ٣١١ وبداية الهداية ضمن المجموعة رقم ٥ ص ٧٦ )
١ - أورد الغزالي حديثا طويلا، وأسند روايته إلى عبد الله بن المبارك عن خالد بن معدان عن معاذ بن جبل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. ن منهاج العابدين: ٣١١.
وهذا الحديث أخرجه الإمام العراقي فقال: رواه ابن المبارك في الزهد، وقال: رواه ابن النووي في الموضوعات. ن المغني بهامش الإحياء: ٣/١١٣ وهامش الأربعين في أصول الدين: ٣١١..

١٢٢٠- الزجرة العظيمة : هي الصيحة، والساهرة : هي الأرض السفلى، لأنهم فتحوا أبصارهم عند قيامهم، فنظروا إلى جبال منسوفة وبحار منزوفة، والأرض لا عوج فيها ولا أمت، والأمت : الشيء المرتفع كالربوة، والعوج : الأرض المنخفضة كالوهدة، والأودية، وإنما صارت مستوية كأنها صفحة قاعدة، فتعجبوا لما نظروا من الساهرة. ( الدرة الفاخرة في كشف علوم الآخرة ضمن المجموعة رقم ٦ ص : ١١٧-١١٨ )
نص مكرر لاشتراكه مع الآية ١٣:١٢٢٠- الزجرة العظيمة : هي الصيحة، والساهرة : هي الأرض السفلى، لأنهم فتحوا أبصارهم عند قيامهم، فنظروا إلى جبال منسوفة وبحار منزوفة، والأرض لا عوج فيها ولا أمت، والأمت : الشيء المرتفع كالربوة، والعوج : الأرض المنخفضة كالوهدة، والأودية، وإنما صارت مستوية كأنها صفحة قاعدة، فتعجبوا لما نظروا من الساهرة. ( الدرة الفاخرة في كشف علوم الآخرة ضمن المجموعة رقم ٦ ص : ١١٧-١١٨ )
﴿ فقال أنا ربكم الأعلى ﴾( ٢٤ )
١٢٢١- قال بعضهم : إنما قال فرعون :﴿ أنا ربكم الأعلى ﴾ لطول العافية لأنه لبث أربعمائة سنة. ( الإحياء : ٤/٣٠٧ )
١٢٢٢- فالهوى لفظ يجمع جميع حظوظ النفس في الدنيا، فينبغي أن يكون الزهد فيه. ( نفسه : ٤/٢٤ )
Icon