تفسير سورة القمر

معاني القرآن
تفسير سورة سورة القمر من كتاب معاني القرآن .
لمؤلفه الأخفش . المتوفي سنة 215 هـ

قال﴿ خُشَّعاً ﴾ ( ٧ ) نصب على الحال، أي يخرجون من الأجداث خشعا. وقرأ بعضهم ﴿ خاشِعا ﴾ لأنها صفة مقدمة فأجراها مجرى الفعل نظيرها ﴿ خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ ﴾.
وقال ﴿ فِي يَوْمِ نَحْسٍ ﴾ ( ١٩ ) و﴿ يَوْمِ نَحْسٍ ﴾ على الصفة.
وقال ﴿ أَبَشَراً مِّنَّا وَاحِداً نَّتَّبِعُهُ ﴾ ( ٢٤ ) فنصب البشر لما وقع عليه حرف الاستفهام وقد اسقط الفعل على شيء من سببه.
وقال ﴿ أَمْ يَقُولُونَ نَحْنُ جَمِيعٌ مُّنتَصِرٌ ﴾ ( ٤٤ ) ﴿ سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ ﴾ ( ٤٥ ) فجعل للجماعة دبرا واحدا في اللفظ. وقال ﴿ وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حَاذِرُونَ ﴾ وقال ﴿ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ ﴾.
نص مكرر لاشتراكه مع الآية ٤٤:وقال ﴿ أَمْ يَقُولُونَ نَحْنُ جَمِيعٌ مُّنتَصِرٌ ﴾ ( ٤٤ ) ﴿ سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ ﴾ ( ٤٥ ) فجعل للجماعة دبرا واحدا في اللفظ. وقال ﴿ وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حَاذِرُونَ ﴾ وقال ﴿ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ ﴾.
وقال ﴿ ذُوقُواْ مَسَّ سَقَرَ ﴾ ( ٤٨ ) ﴿ إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ﴾ ( ٤٩ ) فجعل المس يذاق في جواز الكلام ويقال : " كيفَ وَجَدْتَ طعمَ الضَرْبِ " ؟ وهذا مجاز. واما نصب ﴿ كلّ ﴾ ففي لغة من قال " عبدَ اللهِ ضَرَبْتُه " وهو في كلام العرب كثير. وقد رفعت " كلُّ " في لغة من رفع ورفعت على وجه آخر.
[ ١٧٣ء ] قال ﴿ إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ ﴾ فجعل ﴿ خَلَقْنَاهُ ﴾ من صفة الشيء.
نص مكرر لاشتراكه مع الآية ٤٨:وقال ﴿ ذُوقُواْ مَسَّ سَقَرَ ﴾ ( ٤٨ ) ﴿ إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ﴾ ( ٤٩ ) فجعل المس يذاق في جواز الكلام ويقال :" كيفَ وَجَدْتَ طعمَ الضَرْبِ " ؟ وهذا مجاز. واما نصب ﴿ كلّ ﴾ ففي لغة من قال " عبدَ اللهِ ضَرَبْتُه " وهو في كلام العرب كثير. وقد رفعت " كلُّ " في لغة من رفع ورفعت على وجه آخر.
[ ١٧٣ء ] قال ﴿ إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ ﴾ فجعل ﴿ خَلَقْنَاهُ ﴾ من صفة الشيء.

وقال ﴿ وَكُلُّ صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ مُّسْتَطَرٌ ﴾ ( ٥٣ ) فجعل الخبر واحدا على الكل.
Icon