تفسير سورة ق

تفسير القرآن
تفسير سورة سورة ق من كتاب تفسير القرآن .
لمؤلفه الصنعاني . المتوفي سنة 211 هـ
سورة ق

بسم الله الرحمن الرحيم١
عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ ق ﴾ قال : اسم من أسماء القرآن. عبد الرزاق عن ابن جريج لا أعلمه إلا عن مجاهد في قوله :﴿ ق ﴾ قال : جبل محيط بالأرض٢.
١ البسملة من (م)..
٢ هذا من الأقوال التي لا مستند لها من الوحي..
أنا عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ قد علمنا ما تنقص الأرض منهم ﴾ قال : يعني الموت، قال : يقول من يموت منهم، أو قال ما تأكل الأرض منهم إذا ماتوا. أنا عبد الرزاق عن جعفر بن سليمان عن عوف عن الحسن في قوله تعالى :﴿ قد علمنا ما تنقص الأرض منهم ﴾ قال : من أبدانهم وعندنا بذلك كتاب حفيظ.
أنا عبد الرزاق قال معمر تلا قتادة ﴿ في أمر مريج ﴾ قال : من ترك الحق مرج عليه رأيه والتبس عليه دينه.
عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في قوله :﴿ تبصرة وذكرى ﴾ قال : تبصرة من الله وذكرى لكل عبد منيب.
عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ وحب الحصيد ﴾ قال : هو البر والشعير، ﴿ والنخل باسقات ﴾ لا يعني طولها ﴿ لها طلع نضيد ﴾ قال بعضه على بعض.
أنا عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في قوله :﴿ وأصحاب الأيكة ﴾ قال : كانوا أصحاب غيضة، وكانت عامة شجرهم الدوم، قال :﴿ وأصحب الرس ﴾ قال : كانوا بحجر بناحية اليمامة على آبار.
عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ في لبس من خلق جديد ﴾ قال : البعث من بعد الموت.
معمر قال : تلا الحسن :﴿ عن اليمين وعن الشمال قعيد ﴾ فقال : يا ابن آدم بسطت لك صحيفة ووكل بك ملكان كريمان أحدهما عن يمينك والآخر عن شمالك، فأما الذي عن يمينك فيحفظ حسناتك وأما الذي عن شمالك فيحفظ سيئاتك، فأملل ما شئت أقلل أو أكثر، حتى إذا مت طويت صحيفتك، فجعلت في عنقك معك في قبرك حتى تخرج يوم القيامة فعند ذلك يقول :﴿ وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه ﴾١ حتى بلغ ﴿ حسيبا ﴾، عدل والله لك من جعلك حسيب نفسك.
عبد الرزاق عن معمر عن الحسن في قوله تعالى :﴿ معها سائق وشهيد ﴾ قال : سائق يسوقها وشهيد يشهد عليها بعملها. عبد الرزاق قال : أخبرني ابن التيمي عن إسماعيل بن أبي خالد عن أبي عيسى يحيى بن أبي١ رافع قال سمعت عثمان بن عفان يخطب على المنبر وهو يقرأ :﴿ وجاءت كل نفس معها سائق وشهيد ﴾ قال : سائق يسوقها إلى أمر الله وشاهد يشهد عليها بما عملت.
١ في (م) يحيى بن نافع..
عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في قوله ﴿ قال قرينه ربنا ما أطغيته ﴾ قال : قرينه الشيطان، قال معمر وقال منصور بن المعتمر : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" ما من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن. قالوا : ولا أنت يا رسول الله، قال : ولا أنا إلا أن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بخير " ١.
١ رواه مسلم وأحمد والدارمي وقد تقدم تخريجه انظر ج ١ ص ١٠٧..
عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ ما يبدل القول لدى ﴾ قال : قال الله : يا محمد إنه لا يبدل القول لدي، ولك بالخمس الصلوات خمسون صلاة.
عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن ابن سيرين عن أبي هريرة، ومعمر عن همام عن أبي هريرة في قوله تعالى :﴿ يوم نقول لجهنم هل امتلأت وتقول هل من مزيد ﴾ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" احتجت الجنة والنار، فقالت الجنة : يا رب ما لي لا يدخلني إلا فقراء الناس وسقطهم ؟ وقالت النار : ما لي يا رب لا يدخلني إلا الجبارون والمتكبرون ؟ فقال للنار : أنت عذابي أصيب بك من أشاء، وقال للجنة : أنت رحمتي أصيب بك من أشاء، ولكل واحدة ملؤها، فأما الجنة فإن الله ينشئ لها ما شاء، وأما النار فيلقون فيها وتقول هل من مزيد ؟ حتى يضع الجبار قدمه فيها، فهنالك تملأ ويزوى بعضها إلى بعض وتقول. قط قط قط١. أي حسبي " ٢. عبد الرزاق عن معمر عن ابن طاوس عن أبيه عن ابن عباس قال : حدثني رجل بحديث أبي هريرة، فقام رجل فانتفض، فقال ابن عباس ما فرق بين هؤلاء يحدون عند محكمه ويهلكون عند متشابهه.
١ رواه مسلم في صفة الجنة ج ٨ ص ١٥١ بنصه وسنده.
والترمذي في صفة الجنة ج ٤ ص ٩٨ ولم يذكر (ولكل واحدة منكما ملؤها) وما بعده.
وأحمد ج ٢ ص ٢٧٦..

٢ في حاشية (ق): ويقال قطني، قال الراجز:
امتلأ الحوض وقال قطني مهلا رويدا قد ملأت بطني.

عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في قوله :﴿ ادخلوها بسلام ﴾ قال : سلموا من عذاب الله وسلم الله عليهم.
عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في قوله :﴿ فنقبوا في البلاد هل من محيص ﴾ قال حاص أعداء الله فوجدوا أمر الله لهم مدركا.
عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ لمن كان له قلب ﴾ قال : من كان له قلب من هذه الأمة ﴿ أو ألقى السمع ﴾ قال : هو رجل من أهل الكتاب ألقى السمع يقول : استمع إلى القرآن، وهو شهيد على ما في يديه من كتاب الله أنه يجد النبي صلى الله عليه وسلم مكتوبا.
قال عبد الرزاق قال معمر وقال الحسن هو منافق استمع ولم ينتفع.
عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في قوله تعالى :﴿ من لغوب ﴾ قال : قالت اليهود : إن الله خلق السماوات والأرض في ستة أيام ففرغ من الخلق يوم الجمعة واستراح يوم السبت، فأكذبهم الله وقال :﴿ وما مسنا من لغوب ﴾.
عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في قوله ﴿ وأدبار السجود ﴾ قال : ركعتان بعد المغرب. عبد الرزاق عن معمر عن أبي إسحاق عن عاصم بن ضمرة١ عن الحسن بن علي ﴿ وأدبار السجود ﴾ ركعتان بعد المغرب.
١ جاءت هذه الرواية في (م) كالتالي: عبد الرزاق عن معمر عن عاصم بن مرة عن الحسن بن علي ﴿إدبار النجوم﴾ ركعتان قبل الصبح و﴿أدبار السجود﴾ ركعتان بعد المغرب. وفيها زيادة لبيان ﴿إدبار النجوم﴾..
عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في قوله :﴿ يوم يناد المناد من مكان قريب ﴾ قال : قال : بلغنا أنه ينادي من الصخرة التي ببيت المقدس.
Icon